Advanced Search

المحرر موضوع: الرديوا تركيبه وطريقة عمله (*)  (زيارة 857 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 21, 2002, 03:40:02 مساءاً
زيارة 857 مرات

الساهر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 4
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الرديوا تركيبه وطريقة عمله (*)
« في: يونيو 21, 2002, 03:40:02 مساءاً »
تم اختراعه بواسطة الفيزيائي الإيطالي ماركوني الذي نجح في إرسال أول إشارة عبر المحيط الأطلسي عام  1901 م   وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء بعد ثلاثة أشهر.
عندما تقوم بتعديل الجهاز المستقبل لمحطتك المرغوبة فإنك تلتقط فقط مجموعة واحدة من هذه الأمواج للاسلكية ، إن الأمواج التى تحمل إشارة صوت تنتج تياراً كهربائياً متغيراً في الهوائي وتقوم الدوائر الإلكترونية ( وهي عبارة عن مقاومات ،ملفات ،مكثفات ، ترنزسترات ) بفصل إشارات الصوت الكهربائية وترسلها إلى  مكبر الصوت .
جهاز المذياع (المستقبل للاسلكي ) يتكون من أربعة أجزاء رئسية :
 1_ الهوائي : وهو يقوم باسقبال الموجات اللاسلكية من المحطات (المرسلات ) ، عندما يلتقط الأمواج التى تحمل إشارات صوت ينتج تياراً كهربائي متغيراً في الهوائي .
 2 - منتخب الحزمة الموجية : وهو يقسم الموجات إلى عدة حزم موجية  كل حزمة لها تردد محصورة بين قيمتين مثل حزمة  FM  محصرة بين 88  إلى  108  ميقا هرتز.
 3 - مقبض التناغم : وهو يقوم بانتقاء تردد لاسلكي واحد فقط .
 4 - مكبر الصوت :  يحول مكبر الصوت الإشارات الكهربائية القادمة من المضخم إلى صوت ، ويوجد في المكبر مغناطيس دائري يواجد في داخله ملف ، عند مرور التيار متردد يصبح الملف والمغنطيس يحصل بينهم تجاذب وتنافر وبالتالي يتحرك إلى الداخل والخارج مما يودي إلى أهتزاز مخرط سميك يقوم بدوره بتحريك الهواء لإنتاج الصوت .
الملاحظة :
الترنزستر يتم صنعه من ثلاث طبقات من أشباه الوصلات ( أشباه الموصلات مواد يمكن السيطرة على خواصها الكهربائية لتنظم جريان الإكترونات ) تستخدم كامفاتيح كهربائية وكمكبرات ويتم من خلالها السيطرة على التيار المار خلال طبقات الترنزستر عن طريق تغذية إشارات سيطرة في الطبقة الوسطى (المركزية )
                                      هذا والله سبحانه أعلى وأعلم
                                                   الســـــــــــــاهر