المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: الفلكي القصيمي في يوليو 20, 2004, 04:31:32 صباحاً

العنوان: دلائل علمية ودراسات فلكية مع دورخبرة الأجداد
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في يوليو 20, 2004, 04:31:32 صباحاً
وجدت مقالا جميلا لا يغتني عنه احدا ابدا ......................منقول فلنترك انفسنا بين جنباته
  دلائل علمية ودراسات فلكية لكني لا اتجاهل دور الخبرة والتجربة لابائنا واجدادنا التي حفظناها عنهم مع انه لا يوجد فرق كبير بينهم وبين الفلكيين
وان وجد فلان الاباء والاجداد يتعاملون مع
 الزمن كطوالع وتغيرات مناخية بعيدا عن حساب الدقائق والثواني وقد اثبتت التجارب صحة وتأكيد ما ذهبوا اليه.محننة الجمل ونتيجة لاهتمام الاباء والاجداد بالحساب الفلكي يقول الجطلي
بأنهم كانوا يثبتون بعض الطوالع بالكثير من الامثال ومفردات الزجل.. او السجع حتي يرسخ في الذاكرة وهي مفردات وامثال لا تزال باقية حتي الان فقد قالوا عن (المرزم) احد نجوم القيظ.
. (محننة الجمل)وقالوا (ما بينا أسهيل.. والمرزم نجم يلتح غزير الجم).أمثال في الحساب كما رصدوا بعض مواقع وحركات النجوم ليبنوا عليه امثالا تتوافق مع بعض اهتماماتهم و
اشياء اخرى مهمة في حياتهم ومنها يوم محدد في  الشهر تقترن فيه الثرياء... مع القمر في تاريخ التاسع من الشهر...
 والسابع  والخامس والثالث والاول فقالوا
@ قران تاسع يرد لاسع (بداية الشتاء)
@وعندما تقترن الثرياء مع القمر في تاريخ السابع من الشهر وهو اقتران ثابت في احد اشهر السنة الهجرية..يقولون قران سابع (امجيع وشابع) اي بداية الربيع.
@.وقالوا قران خامس ربيع طامس (صياح النبات) بمعني ان الربيع قد اكتمل اذا انزل الله المطر.
.@ثم قالوا قران ثالث صيف مقبل وربيع ذالف
@.واخيراً قران حادي (على الماء ترادي) يقصدون الابل ويقال (تسمع على الماء منادي) وذلك اول مربعانية القيظ.
العنوان: دلائل علمية ودراسات فلكية مع دورخبرة الأجداد
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 20, 2004, 11:28:14 صباحاً
السلام عليكم

مشكور اخي الفلكي القصيمي على هذا المقال

تحياتي