هل تحاول معرفة رأي موظفيك فيما يتعلق بأدائك كمدير؟ باستطاعتك أن تكون واثقاً. سينتج عن هذا الأمر الولاء لك، ومن المحتمل أن تصبح رئيساً أفضل.
كيف يمكنك طلب مثل هذه الآراء؟ الشركات الكبيرة، مثل Microsoft، لديها نماذج للحصول على آراء الموظفين فيما يتعلق بالمدراء تتم الإجابة عليها سنوياً من قبل الموظفين (دون ذكر أسمائهم، إذا رغبوا في ذلك).
هذه إحدى الطرق للحصول على الآراء، وهي طريقة مفيدة في الشركات حيث هناك عدد كبير من موظفي الموارد البشرية، ولكنني أقترح عليك أن تواصل بذل الجهد للحصول على الآراء شخصياً، كجزء من الحوار الجاري مع كل موظف من موظفيك.
وعليك عدم اللجوء إلى البريد الإلكتروني للحصول على تلك الآراء. استخدم الاجتماعات التي تعقدها مع كل موظف للاستماع إلى رأيه حول مسألة أو شأن في ما يتعلق بنمط الإدارة الذي تتبعه. حاول استرضاء الموظف قدر الإمكان، باللجوء إلى الدعابة أو أي شيء آخر، وكن صادقاً عند إبداء اهتمامك بما يريد قوله. قد يكون هذا الأمر صعباً بالنسبة لك، ولكن إفصاح الموظف عما يدور في ذهنه هو أكثر صعوبة. النتيجة النهائية هي على الأرجح بناء علاقة أفضل.
ماذا لو لم تتمكّن من جعل الموظف يبدي رأيه؟ الرهان الأفضل هو مواصلة الحوار، دون أن يؤدي ذلك إلى تضايق الموظف. ومع مرور الوقت، سوف يثق الموظف بك. وهناك طريقة ذكية لإنهاء الاجتماع بالموظف وهي أن تطرح السؤال التالي عرضاً ولكن بجدية "هل من شيء آخر يدور في ذهنك؟" كن من ثمّ مصمّماً على الاستماع، لأنك مع مرور الوقت ستسمع المزيد حول ما يدور في ذهن الموظف.
------------ كتبه / Monte Enbysk