Advanced Search

المحرر موضوع: الخوف  (زيارة 976 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 23, 2003, 11:08:05 مساءاً
زيارة 976 مرات

morshed

  • عضو مساعد

  • **

  • 133
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الخوف
« في: يناير 23, 2003, 11:08:05 مساءاً »
الخوف
انفعال قوي مخزّن،ينتج عن إدراك أو توقع خطر معين، مثل الخوف من الذهاب إلى المدرسة،ويختلف عن القلق بأنه أخف،وأنه نتاج لمثير خارجي.
أسبابه:
-الصدمات المرعبة تؤدي إلى الخوف.
-استفزاز الطالب وإساءة معاملته ونقده وتوبيخه.
-وجود مرض جسمي.
-وجود خلافات عائلية.
-أساليب التربية الخاطئة من قسوة ونقد مستمر وتوبيخ.
-تغيير في بيئة الطالب.
-جذب انتباه الآخرين.
-الفشل المتكرر وخيبة الأمل المستمرة.
الخدمات الإرشادية:
-الخوف شيء طبيعي يمكن إزالته والتغلب عليه بعد دراسة أسبابه.
-تعليم الطالب كيفية التغلب على التوتر.
-الاستعانة باللعب لتعويده على المواقف والأمور التي تثير خوفه،حتى يألفها
ويتعلم التعامل معها بكفاءة كبيرة.
-تعريض الطالب بشكل تدريجي للمواقف التي يخاف فيها.
-تعويده على مشاهدة وملاحظة الأفراد الذين لا يعانون من الخوف ،ليرى كيف يتعامل هؤلاء مع المواقف المختلفة ،لاتخاذهم كنموذج يقتدى به.
-الممارسة المتواصلة والتمرين المستمر يشعر الخائف بالراحة ويزيلان توتره .
   -التمثيل فرصة طيبة للتعبير عن انفعالاته ومخاوفه .
   -استعمال الطالب لخياله بصوره إيجابية وتصوره لأشياء محببة يقلل المخاوف لديه  
   -المدح والمكافأة أمران هامان لا غنى عنهما لتبديد الخوف .
   -تعلم الطالب الحديث الصامت والإيجابي مع النفس حيث يحول الشعور بالعجز والخوف الى شعور بالثقة والاستقلالية والكفاءة والهدوء والشجاعة والإيجابية والتصميم .
   - يفيد أسلوب الاسترخاء في تقليل الخوف وتهدئة الأعصاب.
  - التنفس المنتظم والعد البطيء يؤديان إلى تبديد الخوف وزيادة التركيز وتقوية الانتباه.
 - أن يوفر البيت للطالب جواً فيه الأمن والاحترام والحرية للتعبير عن مشاكله وإشراكه في النقاش  وسماع وتقدير آرائه مما يرفع ثقة الطالب في نفسه ،ويزيد من قدرته على مواجهة مواقف الخوف

مارس 10, 2003, 09:07:01 صباحاً
رد #1

احمد الفارس

  • عضو مساعد

  • **

  • 129
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الخوف
« رد #1 في: مارس 10, 2003, 09:07:01 صباحاً »
جزاك الله خيرا