المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: morshed في نوفمبر 22, 2002, 08:40:52 مساءاً

العنوان: صعوبات التعلم
أرسل بواسطة: morshed في نوفمبر 22, 2002, 08:40:52 مساءاً
صعوبات التعلم

 

تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي تؤهله له استعداداته وقدراته

سلوك المشكلة :

1.  انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( رسوب في مادة أو أكثر ) على عكس ما تشير إليه استعدادات وقدرات الطالب ( مستوى الذكاء ) .

2.  لا يرجع هذا الانخفاض في التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع والإبصار ) أو إلى إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .

3.  يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع من محدد :

أ ‌-     صعوبات تعلم الرياضيات .

ب‌-  صعوبات تعلم القراءة .

ت‌- صعوبات تعلم الكتابة .

4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( الصف الثالث الابتدائي ) .

العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :

1.   وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .

2.   وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .

3.   تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل ( مثل تغير المدرسين ، أو تغير المدرسة ،وفترات الانقطاع ) .

التعرف على المشكلة :

- المدرسون .

- الآباء .

- المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .

الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :

1.   مراجعة السجل الشامل .

2.   مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .

3.   ملاحظات المدرسين .

4.   المقابلة مع الطفل ومع المدرسين .

5.   الاختبارات التحصيلية المقننة .

6.   قوائم المشكلات ( مثل قائمة المشكلات المدرسية – الشناوي ، والماطي ) .

الأساليب الإرشادية :

1.   التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع وضعف الإبصار ، وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .

2.   استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .

3.   استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .

4.   أنواع من العلاج التعليمي –منها مجموعات التقوية .

5.   إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة  وغرفة المصادر وغيرها ).

وبذلك نكون قد انهينا سلسلة المشاكل التربويه
وان شاء الله تعالى سوف نطرح سلسلة جديدة بعد العيد عن المشاكل النفسية
مع تحيات MORSHED
العنوان: صعوبات التعلم
أرسل بواسطة: hkh1969 في ديسمبر 23, 2005, 08:52:31 صباحاً
طرح جيد : و لكن كيف نرفع من مستوى طالب فد وصل إلى مرخلة التأسيس ( تعلم الحروف ، ويستطيع التهجئة ) و لكنه بقي في هذه المرحلة ، رغم كل التدريبات المكثفة ، و استخدام اليطافات و غيرعا من الوسائل ، بالإضافة إلى أنه في بيئة صفية و تعليمية فوق جيدة ( أي التعلم من أقرانه ) وما لها من دور في تحفيز الطالب ؟ و ما تفسير ذلك ؟ و هل له علاقة بالنمو العقلي أو النمو الزمني ؟ أو كلاهما ؟  أو هل توقف نموه اللغوي عند هذه المرحلة ؟
العنوان: صعوبات التعلم
أرسل بواسطة: hkh1969 في ديسمبر 23, 2005, 08:53:38 صباحاً
طرح جيد : و لكن كيف نرفع من مستوى طالب قد وصل إلى مرحلة التأسيس ( تعلم الحروف ، ويستطيع التهجئة ) و لكنه بقي في هذه المرحلة ، رغم كل التدريبات المكثفة ، و استخدام اليطافات و غيرعا من الوسائل ، بالإضافة إلى أنه في بيئة صفية و تعليمية فوق جيدة ( أي التعلم من أقرانه ) وما لها من دور في تحفيز الطالب ؟ و ما تفسير ذلك ؟ و هل له علاقة بالنمو العقلي أو النمو الزمني ؟ أو كلاهما ؟  أو هل توقف نموه اللغوي عند هذه المرحلة ؟
العنوان: صعوبات التعلم
أرسل بواسطة: بقايا عمر في ديسمبر 23, 2005, 10:53:31 مساءاً
يعطيك العافية :)
العنوان: صعوبات التعلم
أرسل بواسطة: المتهور في يناير 21, 2006, 08:46:15 صباحاً
يعطيك العافية لكن ودي أسئل عن معنى الشناوي والمطاي
العنوان: صعوبات التعلم
أرسل بواسطة: shorouk في أبريل 21, 2006, 11:53:43 صباحاً
موضوع جميل جدا شكرا لك عليه مرشد
العنوان: صعوبات التعلم
أرسل بواسطة: نزيف العيون في أبريل 21, 2006, 01:26:59 مساءاً
السلالالالالالالالام
موضوع جميل
الله يعطيك العافيه