المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في يونيو 16, 2007, 11:42:08 صباحاً

العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 16, 2007, 11:42:08 صباحاً



الــقــمـر الان


دعـاء رؤيـة الـهـلال    

الله أكبر اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله.

عن طلحة بن عبيد الله- رضى الله عنه -أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى الهلال قال "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير"

رواه الترمذي


مــلـحـق اضـافــي :-

اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جـمادى الاولى 1428
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 16, 2007, 12:09:13 مساءاً


كشفت الشركة الأوروبية للفضاء والطيران عن نموذج طائرة مصممة لنقل ‏السياح إلى الفضاء، وأعلنت أن أول رحلة ستكون في العام 2012.‏

وقالت الشركة إنها تأمل أن تدخل طائرة الفضاء الطور العملاني في السنة القادمة، ومن المخطط أن تكون أول ‏رحلة لها في العام 2012.

ومن المتوقع أن تكلف تذكرة الرحلة ما بين 199 ألف دولار و265 ألف دولار، كما أوضحت الشركة.‏وطائرة الفضاء هذه تشبه طائرة تقليدية إلى حد كبير، لكنها مجهزة بمحركات صاروخية، وقد عرضت الشركة ‏أنموذجاً كاملاً للطائرة في باريس.‏

وستقلع طائرة الفضاء من المطارات العادية مستخدمة محركات نفاثة تقليدية، لكن عند وصولها إلى مسافة 71 ‏ميلاً في الغلاف الجوي، سيشغل الطيار المحركات الصاروخية الذي يجعل الطائرة تقطع مسافة 37 ميلاً عمودياً ‏في 80 ثانية. ‏

وبعد ذلك سيوقف الطيار المحرك الصاروخي، والقوة الدافعة للطائرة ستحملها إلى وجهتها النهائية. وسيكون بمقدور الركاب التحديق بالأرض وتجربة انعدام الجاذبية لمدة ثلاث دقائق. ‏

ووفقاً للشركة، فإن أربعة مسافرين فقط يمكنهم ركوب الطائرة التي تستغرق رحلتها نصف ساعة.‏وتم تجهيز أنموذج الطائرة بمقاعد خاصة تقلل تأثير قوة الدفع للإقلاع والهبوط. ‏

ومن المقرر أن يتم إطلاق الطائرة من مطار توزر جنوب تونس، حيث وقع الاختيار عليه من ضمن عدة مطارات تم ترشيحها وتقع في أوروبا وآسيا وأفريقيا.

وتتوفر تونس على أربعة مطارات في الجنوب هي جربة وصفاقس وتوزر وقفصة، ومطار في الوسط هو مطار المنستير وثلاثة في الشمال هي قرطاج وبنزرت وطبرقة ويجري الإعداد لإنشاء مطار جديد ضخم هو مطار النفيضة هرقلة.

وسياحة الفضاء تتوسع بشكل ملحوظ، مع إعلان عدة رجال أعمال عن رغبتهم الاستثمار في هذه الصناعة، ‏ومنهم الملياردير ريتشارد براسنون، الذي كشف عن أنه يخطط لإطلاق شركة تعمل في مجال سياحة الفضاء. ‏‏ ‏

ويذكر أن الشركة الأوروبية للفضاء والطيران هي التي بنت الصاروخ أريان، الذي ينقل العديد من الأقمار ‏الصناعية، لدول عديدة في العالم، إلى مدار الأرض. ‏
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 16, 2007, 02:27:38 مساءاً


تعرض قناة MBC 2 مساء هذا اليوم السبت الموافق 16 يونيو وعند تمام الساعه 07:00 مساء حسب توقيت مكة المكرمة - IQ -

تدور احداث الفليم جول مساعدة ألبرت أينشتاين أحد الشباب للفوز بحب فتاة تعمل مع ألبرت و يتظاهر الشاب أنه عالم فزيائي كبير.

كــونـوا عـلـى الـمـوعـد
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 17, 2007, 11:36:09 صباحاً


ذكرت - رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - ان هواة الرصد الفلكي سوف يتمكون مساء هذا اليوم الاحد 17 يونيو وعقب غروب الشمس من مشاهدة واحدا من اروع المناظر السماوية .

حيث سيكون كوكب زحل وكوكب الزهرة وهلال بداية الشهر على خط واحد كما سوف يظهر للناظر من على سطح الارض . وباستخدام التلسكوب سوف تتاح الفرصة لمشاهدة جبال وفوهات القمر اضافة الى حلقات كوكب زحل وسوف يظهر كوكب الزهرة من خلال التلسكوب في طور الهلال .

اذا لا تضـيـع الـفـرصـة
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: maths في يونيو 17, 2007, 05:36:08 مساءاً


السلام عليكم
شكرا لك أستاذ طاليس على هذه الأخبار

أحب فقط في هذا السياق أن أعلم أهل الفلك أن قناة الجزيرة ستستضيف في برنامجها الشهري "رائدات" عالمة الفلك المغربية مريم شديد، أول عالمة فلك تصل إلى قلب القطب المتجمد الشمالي.

يأتي الجزء الأول من البرنامج بعد حصاد يوم الخميس، أي الساعة 12:05 منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 18, 2007, 10:22:15 صباحاً
السلام عليكم

اهلا بك اختي maths

وســوف نكــون عـلـى الـمـوعـد
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 18, 2007, 10:35:19 صباحاً


بدأت أربعة من أصل ستة أجهزة كومبيوتر على متن محطة الفضاء الدولية في المدار الخارجي، العمل في وقت متأخر الجمعة بعد إصابتها بأعطال، كافح رواد الفضاء ولأكثر من يومين على إصلاحها.

أمام سبب عدم تشغيل الجهازين المتبقيين فيعود فقط لعدم قيام الرواد بتشغيلهما، فيما لم تتضح بعد أسباب الأعطال.

الجدير بالذكر أن هذه الأجهزة تتحكم في توجيه المحطة مداريا، فيما تحتاج المحطة لجاهزين على الأقل لإدارتها.

ووفق ما أكدته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" فإن المخطط هو تشغيل الأجهزة طوال ليل الجمعة ليعود الرواد والمهندسون في طاقم الدعم الأرضي بتحليل البيانات المخزنة السبت.

وكان الرواد الروس عملوا في وقت سابق من يوم الجمعة على النظام، لكنهم نجحوا فقط في إصلاح واحدة من ثلاث قنوات للطاقة لتشغيل الكمبيوترات الخاصة بالمحطة، قبل أن أن يطلب إليهم مراقبو الرحلة في الأرض، الحصول على قسط من الراحة، وفق ما قاله مدير الرحلة في "ناسا" هولي رايدينح. القصة كاملة.

وبينت "ناسا" أنه في أسوأ السيناريوهات فإن طاقم المحطة، المؤلف من ثلاثة رواد، قد يتعين عليه العودة إلى في حال لم يتم إصلاح الكمبيوترات.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 19, 2007, 10:04:49 مساءاً


وقعت وكالة الفضاء الفدرالية الروسية وشركة "أريان أيسباس" الفرنسية عقدا بشأن أول أربع عمليات إطلاق أقمار صناعية أوروبية بواسطة الصاروخ الروسي "سويوز ـ أس تي" من مطار كورو الفضائي في غويانا الفرنسية.

ووقع الوثيقة رئيس الوكالة الروسية أناتولي بيرمينوف والرئيس ـ المدير العام للشركة الفرنسية "اريان أيسباس" جان إيف ليغال. ووقع العقد في معرض الطيران والفضاء في ضاحية باريس لو بورجيه بعد مفاوضات طويلة استمرت عدة سنوات.

ويقع مطار كورو الفضائي في غويانا الفرنسية ـ أكبر دائرة فرنسية في الخارج تقع في شمال شرقي أمريكا الجنوبية.

وإن مطار كورو مخصص لإطلاق أقمار صناعية إلى مدارات ثابتة جغرافيا. وبفضل وقوع مركز غويانا الفضائي في منطقة خط الاستواء يتيسر للصاروخ الروسي المطور "سويوز ـ أس تي" نقل أقمار صناعية إلى المدار أثقل مما في حالة الإطلاق من مطاري بايكونور (كازاخستان)  وبليسيتسك (روسيا).
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 19, 2007, 10:06:36 مساءاً


انطلق قبل أيام من قاعدة "بايكونور" الفضائية التي تستأجرها روسيا في كازاخستان قمرا صناعيا جديدا لألمانيا في الفضاء.

وصممت صواريخ "ر س - 20 ب" أصلا لحمل رؤوس مدمرة. وظل الصاروخ الذي وضع القمر الصناعي الألماني في الفضاء في الخدمة العسكرية خلال 23 عاما. وتم سحبه من الخدمة العسكرية في عام 2005، ثم أدخلت تعديلات عليه ليستخدم كوسيلة لحمل الأقمار الصناعية في إطار مشروع روسي - أوكراني مشترك أطلق عليه اسم "دنيبر" وتديره شركة دولية تحمل اسم "كوسمو تراس".

وكانت هذه هي المرة العاشرة التي استخدم فيها صاروخ "ر س - 20 ب" لإطلاق الأقمار الصناعية. وحمل الصاروخ الذي انطلق في 17 أبريل من العام الجاري 14 قمرا صناعيا لروسيا ومصر السعودية والولايات المتحدة إلى الفضاء.

ويؤكد الاستخدام الناجح لصواريخ "ر س - 20 ب" فعالية وكفاءة الصواريخ الروسية بشكل عام.

ويشهد مشروع "دنيبر" أيضا تطورا ناجحا. وتغطي الطلبات المؤكدة - حتى الآن - على الصواريخ التي يستخدمها المشرفون على مشروع "دنيبر" ثلاثة أعوام قادمة. ويُفترض أن ينطلق صاروخان أو ثلاثة صواريخ من هذا الطراز في السنة حاملين الأقمار الصناعية إلى مدار في الفضاء.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 19, 2007, 10:12:09 مساءاً


ذكرت صحيفة هاآرتس الاسرائلية ان قمر التجسس "الاوفك-7" الذى اطلق بنجاح منذ ثلاثة ايام، بدأ امس الخميس 14 يونيو  فى ارسال الصور. ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية اسرائيلية قولها انها سعيدة بأداء القمر الصناعى لأن كل نظم تشغيله تعمل طبقا للمخطط

يذكر ان "الاوفك-7" والذى يعنى "الافق" بالعبرية، قد انتجته شركة صناعات الطائرات فى اسرائيل بالتعاون مع العديد من شركات صناعة الدفاع الاسرائيلية الرائدة.

وقد اطلق بصاروخ "شافيت" اسرائيلى فى قاعدة بالماهيم الجوية فى وسط اسرائيل يوم الاثنين وبدأ الدوران حول الارض بعد حوالى ساعة ونصف. وقمر التجسس مزود بكاميرا أكثر تقدما من كاميرات الاقمار الصناعية الاسرائيلية التى تضم "الاوفك-5"، الذى يعمل منذ خمس سنوات، و"الاوفك-6"، الذى اصطدم بالبحر بعد قليل من اطلاقه فى سبتمبر 2004.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 19, 2007, 10:19:43 مساءاً


وقعت قطر والشركة الاوروبية للفضاء والطيران والدفاع " اي ايه دي اس " يوم الاحد الموافق 3 يونيو عقداً يقضي بتنفيذ مشروع " درع الامن الوطني" وقع العقد الذي تبلغ قيمته نحو 240 مليون يورو وينفذ خلال نحو ثلاث سنوات عن الجانب القطري القوات المسلحة القطرية .

وذكرت وكالة الانباء القطرية ان الشركات العالمية المتخصصة الاخرى ستشارك فى هذا المشروع هي الاخرى لتوفير منظومة متكاملة تحقق بيئة امنة تواكب التنمية الاقتصادية والبشرية التى تشهدها البلاد.

ويتضمن المشروع انشاء شبكة مراقبة وحماية متكاملة بواسطة محطات مراقبة واستطلاع الكترونية ذات تكنولوجيا عالية على حدود دولة قطر البحرية والساحلية والبرية وربطها بمراكز قيادة وسيطرة متعددة المستوى بواسطة شبكة اتصالات مؤمنة يتم خلالها نقل المعلومات والصور والبيانات مباشرة للمراكز المعنية التى سيتم انشاؤها لهذا الغرض، اضافة الى برامج تدريب متنوعة لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية على الانظمة المعنية.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 21, 2007, 02:40:51 مساءاً


اعلنت - رابـطـة هـواة الفـلـك بـجـدة - في بيان لها صدر صباح هذا اليوم الخميس الموافق 21 يونيو 2007 انه وبمشيئة الله تعالى وفي تمام الساعه 09:06 مساء حسب التوقيت المحلي سوف يصل القطب الشمالي للكرة الارضية الى اقصى مواجهه له مع الشمس يحيث يميل بمقدار 23.5 درجة.

وبينت الرابطة بان هذا سوف تكون علامة على يداية فصل الصيف" الانقلاب الصيفي" في النصف الشمالي من الكرة الارضية وبداية فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الارضية .
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 21, 2007, 02:48:42 مساءاً


يخطط العلماء الروس لإطلاق مركبة فضائية غير مأهولة إلى المريخ خريف عام 2009 في إطار مشروع اسمه "فوبوس - غرونت" (تربة فوبوس).

وبعد الوصول إلى المريخ سوف تدور المركبة فترة بضعة شهور حول المريخ في مدار قريب من مدار فوبوس (تابع المريخ) وسوف تعاينه من كل الجوانب بالمعنى الحرفي للكلمة. وسوف تتيح هذه البحوث الطويلة الأمد تدقيق صورة شكل التابع وتقييم كتلته وكثافته وغير ذلك من المواصفات.

وبعدها ستهبط المركبة على فوبوس حيث ستقوم بدراسة سطحه بواسطة أجهزتها المتعددة. وسوف تتمكن الأجهزة مثل مرسمة الزلازل حتى من إلقاء النظرة إلى عمق تابع المريخ.

ولكن المهمة الرئيسية للبعثة ستتمثل في أخذ عينة للتربة والرجوع بها إلى الأرض. وإذا جرى كل شيء طبقا للجدول الزمني فسوف تهبط الحاوية المتضمنة عينة تربة فوبوس على سطح الأرض في الفترة من 15 إلى 20 يوليو عام 2012. ومن المفترض أن تشمل هذه العينة تلك المادة الأولية التي "بنيت" منها المنظومة الشمسية برمتها. وسوف يتيح الحصول على تلك المادة الأولية الحكم في تغيرها وتطورها اللاحق.

ويعتبر إيصال تربة فوبوس إلى الأرض مهمة غاية في الصعوبة ولذلك قرر العلماء أن يأخذوا الحيطة ويجروا كل دراسات العينة على متن المركبة مباشرة (بواسطة جهاز التحليل المحمول). ومن أجل ذلك يصمم خبراء المعهد البوليتكنيكي في هونغ كونغ جهازا خاصا مهمته تهيئة التربة للتحليل. ولا تقتصر مساهمة الجانب الصيني في بعثة "فوبوس - غرونت" على ذلك فقط فإلى جانب المحطة الروسية سوف ينقل الصاروخ الحامل إلى المريخ جهازا صينيا يتراوح وزنه بين 100 و 130 كغ ليقوم بدراسة المريخ من على المدار.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 22, 2007, 09:54:19 صباحاً


ذكرت - رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - بان سيل من الريح الشمسية سوف يصطدم بالمجال المغناطيسي للكرة الارضية ما سوف يسبب عاصفة جيومغناطيسية متوسطة .

ونبهت الرابطة الراصدين والفلكيين في في المناطق القطبية الشمالية للكرة الارضية من امكانية مشاهدة عروض الشفق هذه الليلة.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 22, 2007, 10:25:41 صباحاً


تعرض قناة MBC 2 مساء هذا اليوم الجمعة 22 يونيو وعند تمام الساعه 03:00 عصرا حسب توقيت مكة المكرمة - STAR TREK: THE MOTION PICTURE -
 
تبدا قصة الفيلم عندما يعيد كابتن كريك جمع فريقه من جديد على متن المركبة إنتربرايس للتحقيق حول جسم فضائي غريب وغامض ، يكتشف كابتن كريك وفريقة ان هذا الجسم الغريب يدعى " فيدجر " يتضح له انه ليس الا المسبار الذي اطلقته وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " فويجر .

كــونــوا علــى الـمـوعــد
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 22, 2007, 10:39:03 صباحاً


جاءت توقعات الطقس غير مشجعة بدرجة كبيرة وان كان من المقرر عودة مكوك الفضاء الامريكي اتلانتس الى الارض بعد ظهر الخميس في قاعدة كنيدي الفضائية بولاية فلوريدا.

وأكمل رواد المكوك السبعة ليل الاربعاء ترتيبات رحلة العودة الى الأرض ثم أخذوا قسطا من الراحة استعدادا لاختراق المكوك الغلاف الجوي للأرض.

وقضى المكوك اتلانتس تسعة أيام من مهمته في الفضاء التي استغرقت 13 يوما ملتحما مع محطة الفضاء الدولية تمكن افراد طاقمه خلالها من اصلاح أجهزة كمبيوتر معطلة وتركيب أجهزة زنتها 17 طنا منها ألواح جديدة للطاقة الشمسية لتوليد مزيد من الكهرباء للمحطة التي استكمل نصف بنائها وتصل تكلفتها الي 100 مليار دولار.

وانفصل اتلانتس عن المحطة ثم أجرى طاقمه عملية فحص نهائية بالذراع الالي للدرع الحراري للمكوك قبل عودته المقررة الى الارض يوم الخميس حيث كان من المقرر ان يهبط في فلوريدا الساعة 08:55 مساء بتوقيت مكة المكرمة.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 22, 2007, 10:42:23 صباحاً


اختفت بحيرة في جنوب شيلي في ظروف غامضة مما أثار تكهنات بان الارض انشقت ببساطة وابتلعتها كاملة. وكانت مساحة البحيرة التي تتغذي من الانهار الجليدية تتراوح بين 10 و 12 فدانا اي ما يقرب من مساحة عشرة ملاعب لكرة القدم.

وقال مدير عام هيئة الغابات الوطنية في شيلي خوان خوسيه روميرو "في مارس (اذار) الماضى تفقدنا المنطقة وكان كل شيء طبيعيا.. وعدنا مجددا في مايو (أيار) فوجدنا لدهشتنا ان البحيرة اختفت تماما."

وقال لرويترز "لم يتبق منها الا قطعا من الجليد في قاع البحيرة الجاف وحفرة هائلة . وتحقق هيئة الغابات الوطنية حاليا في ملابسات اختفاء البحيرة.

وتقول احدى النظريات أن هزة أرضية ضربت المنطقة ففتحت صدعا كان بمثابة مصرف تسربت خلاله مياه البحيرة وضربت منطقة جنوب شيلي العام الجاري الاف الزلازل الضعيفة.



العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 22, 2007, 10:48:36 صباحاً


اعلنت شركة "اريان سبيس" يوم الثلاثاء الماضي  فوزها بعقد لاطلاق القمر الاصطناعي "عربسات-5" للاتصالات.

وسيوضع القمر الاصطناعي في المدار اعتبارا من 2009 بواسطة صاروخ اريان يطلق من كورو (غوايانا الفرنسية) على ما اوضحت الشركة في بيان من دون توضيح قيمة الصفقة وهو العقد الحادي عشر لاطلاق اقمار اصطناعية تبرمه "اريان سبيس" مع الشرق الاوسط.

والاقمار الاصطناعية "عربسات 5" من الجيل الخامس ستنتجها شركة "اي ايه ديس اس استريوم" و "تاليس الينيا سبيس" في اطار عقد مع شركة الاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية "عربسات" التي تتخذ في الرياض مقرا لها.

وستوفر هذه الاقمار خدمات اتصالات وبث تلفزيونية الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وستوضع هذه الاقمار الاطصناعية في الخدمة لاكثر من 15 سنة.

وقال رئيس مجلس ادارة اريان سبيس جان ايف لو غال "مع هذا العقد الجديد تكون عربسات قد اوكلت لاريان سبيس اطلاق سبعة اقمار اصطناعية".
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: فتاة الفلك في يونيو 22, 2007, 11:11:48 صباحاً
سيتم ان شاء الله اليوم الجمعة اعادة حلقة برنامج رائدات الذي يبث على قناة الجزيرة
والذي كانت ضيفته عالمة الفلك مريم شديد الساعة الثامنة وخمس دقائق بتوقيت مكة المكرمة..

الحلقة كانت رائعة جداً أتمنى للجميع مشاهدتها..
أنا كنت اشاهد الحلقة وقلبي كان يخفق بسرعة غير معتادة  :)
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 24, 2007, 07:12:02 مساءاً


ذكرت - رابــطـة هـواة الـفـلـك بــجـدة -  صباح اليوم الاحد 23 يونيو 2007 بان هواة الرصد الفلكي على موعد مع واحد من المشاهد الفلكية المميزة والمتمثلة في اقتراب لكوكبين في مساء يوم السبت الموافق 30 يونيو حيث سيظهر هذين الكوبين قريبنمن بعضها بحيث لا يفصل بينها سوى 3/2 درجة فقط .

هذا الكوكبانهما كوكب الزهرة المتالق بضوء الفضي البراق وكوكب زحل بلونه المائل للصفرة ، ويمكن العثور على الجرمين وبكل سهولة عقب غروب الشمس وهما شاهقان في الافق الغربي.
وسوف يبدو للناظر ان كوكب الزهرة في المقكة وان كوكب زحل في الخلف.

وتدعو الرابطة المهتمين والمحبين لرصد اظواهر الفلكية ان يقموا بالرصد وتعريف من حولهم بمثل هذه الظواهر وضفة الى ذلك دعو الرابطة ممن يملكون تلسكوبات ان يخرجوا الى الاماكن العامة وتوجية تلسكوباتهم الى الكوكبين وجعل العامة يشاهدون الكوكبين من خلال التلسكوبات والتمتع بتلك الامسية

فــكــونــوا عــلـى الـمـوعـد
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 24, 2007, 07:23:25 مساءاً


هبط مكوك الفضاء "أتلانتيس" بسلام في قاعدة إدواردز الجوية ‏بكاليفورنيا في الساعة الثالثة والأربعين دقيقة من مساء يوم الجمعة بالتوقيت المحلي. ‏وقد أرجأت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" هبوط المكوك يوم الخميس، بسبب تشكل عواصف رعدية وغيوم منخفضة. ‏

كما فوت المكوك فرصة للهبوط في فلوريدا ظهر يوم الجمعة بسبب الغيوم الكثيفة وتفضل "ناسا" أن تهبط المركبة الفضائية في مركز كنيدي لعلوم الفضاء في فلوريدا، وذلك بسبب التكلفة، إذ إن إعادة المكوك إلى ‏مقره في فلوريدا تكلف تقريباً ‏‎1.7‎‏ مليون دولار ‏ويتولى مركز مراقبة المهمة في هيوستن متابعة أوضاع الطقس.

ولهبوط المكوك سالماً ينبغي ألا يقل ارتفاع الغيوم عن ‏‏8000 قدم فوق سطح الأرض، كما يجب التثبت من أنه لا توجد أمطار، أو توقعات لسقوط أمطار، في الأميال الثلاثين ‏قرب مركز الهبوط. ‏

وكانت مهمة رواد "أتلانتيس"، التي حددت لمدة 11 يوماً، تتمثل في تركيب ألواح شمسية، أو منظومات، تساعد في توليد ‏الطاقة للمحطة، وإعادة رائدة الفضاء الأمريكية سونيتا ويليامز إلى الأرض.‏

إلا أن "ناسا" عادت فمددت رحلة المكوك يومين إضافيين، لإصلاح كمبيوترات محطة الفضاء الدولية.‏ كما تمكن رواد الفضاء من استكمال مهمتهم خارج المركبة الفضائية عبر الخروج للمرة الرابعة والسير في الفضاء، حيث ‏قاموا بتركيب كاميرات على أطراف المحطة الفضائية، بالإضافة إلى إجراء عدة توصيلات بين الجزء الروسي والأمريكي.‏
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 24, 2007, 07:32:35 مساءاً


اعلن البروفيسور شيستر سبيل من جامعة روتجرز فى ولاية نيوجرسى الأميركية إن العمل فى المستوطنات التى ستنشأ على القمر، أو حتى فى الفضاء الخارجى فى المستقبل، سيكون له عواقب سيئة على الصحة نفسية.

وتنبأ البروفيسور بتعرض العاملين على القمر إلى الإحباط النفسى والقلق المرضي. وقال : أن الدراسات الحالية تظهر مستوى مرتفعاً من الإحباط النفسى بين العاملين فى المناجم الواقعة فى بلدات أستراليا البعيدة وفى المناطق الجليدية المعزولة من القطب الجنوبي.

وأضاف "تقترح الدراسات الحالية وجود رابط بين العزل والصحة النفسية للعاملين، وسيكون ذلك عنصراً مؤثراً على العمل فى القواعد التى سيتم إنشاءها على القمر فى المستقبل".

مــلـحـق اضـافـي :

تـسـجـيل لهبـوط الانـسـان علـى سـطح الـقمر الـعام 1969
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 24, 2007, 07:37:17 مساءاً


ذكر علماء بريطانيون إنهم يحرزون تقدماً كبيراً فى عملية البحث عن أشكال الحياة فى الأنظمة الشمسية الأخرى ولكن دون الإغراق فى التفاؤل، مشيرين إلى أن التوصل إلى نتيجة فى هذا المضمار قد لا تتحقق قبل أكثر من عقد من الزمن.

وقال غلين وايت من "الجامعة المفتوحة" إن بعثة وكالة الفضاء الأوروبية "داروين" المقرر أن تنطلق إلى الفضاء فى عام 2018 سوف تجرى مسحاً لـ 500 نجمة وتدرس الأضواء المنبعثة من 50 كوكباً.

ونقل مصدر اخبارى عن وايت قوله "عندما تبدأ البعثة عملها ويتبين بأن هناك نوعاً من الحياة فى أحد الكواكب فسوف يتم الاعلان عن ذلك . إلى ذلك قال مايكل بيريمان، الذى عمل سابقاً لدى وكالة الفضاء الأوروبية، إن مخلوقات الفضاء الغريبة ربما تسترق السمع لمعرفة ما يدور فى الأرض.

وأضاف "منذ عام 1927 ونحن نبعث إشارات من الأرض لنقول بأننا هنا"، مشيراً إلى "أن موجات الراديو هذه تبعد الآن عنا حوالى 80 سنة ضوئية، وإذا كانت هناك حياة ذكية هناك وكانت هناك مخلوقات فسوف تعرف بأننا هنا".
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 25, 2007, 07:13:01 صباحاً


تعرض قناة MBC 2 مساء هذا اليوم الاثنين 25 يونيو وعند تمام الساعه 03:00 عصرا حسب توقيت مكة المكرمة - Solaris -

تدور قصة الفيلم عندما يخيم الغموض على سلوك مجموعة من العلماء على متن محطة فضائية ، يستدعى عالم نفس يدعى د. كريس كيلفن للبحث فى سلوك هؤلاء العلماء.

وفجأة ... دون اى مقدمات ... ينتحر قائد هذه المجموعة ويقوم شخص من عالم الاموات. ترى ما هو السر وراء كل هذا ؟
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 29, 2007, 08:43:40 صباحاً


نقل صاروخ بالستي روسي عابر للقارات من طراز "أر أس ـ 20 بي" إلى مدار على ارتفاع 566كم القمر الصناعي الأمريكي "جينيزيس ـ 2".

وجرت عملية الإطلاق من موقع القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية في مقاطعة أورينبورغ.

فقد استخدم في إطلاق الجهاز الفضائي نموذج مطور من الصاروخ الحربي الذي ثبتت عليه بدل رأسه مرحلة ثالثة مع الجهاز الفضائي. وتستهدف عملية الإطلاق غايتين ـ  نقل الجهاز الفضائي إلى المدار واختبار الخواص التحليقية التقنية للصاروخ "أر أس ـ 20 بي" الذي يشارك في الخفارة الاستراتيجية الدائمة.

وجرى تجهيز هذا الصاروخ قبل 26 سنة قضى منها 23 سنة في حالة  التأهب القتالي و3 سنوات في المستودع.

 وبدأ برنامج استخدام الأصناف المطورة من الصاروخ الحربي "أر أس ـ 20" لنقل الأجهزة الفضائية بمبادرة من الرئيسين الروسي والأوكراني في أواسط التسعينات من القرن الماضي.

وأطلق إلى المدار بواسطة هذه الصواريخ على العموم أكثر من 30 جهازا فضائيا لروسيا و البلدان الأخرى بما فيها فرنسا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 29, 2007, 08:48:03 صباحاً


وقعت وكالة الفضاء الفدرالية الروسية ودائرة الفضاء الوطنية الصينية عقدا حول التعاون في مجال دراسة المريخ وتابعه "فوبوس" سوية.

فجاء في بلاغ للوكالة الروسية أنه "جرى خلال اجتماع فريق العمل المشترك الخاص بموضوع "دراسة القمر والفضاء البعيد" المنبثق عن اللجنة الروسية الصينية الفرعية للتعاون في مجال الفضاء الذي جرى في وكالة الفضاء الفدرالية الروسية توقيع عقد في إطار تنفيذ الاتفاقية بين وكالة الفضاء الروسية ودائرة الفضاء الوطنية الصينية حول التعاون في مجال الدراسة المشتركة لفوبوس والمريخ".
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 30, 2007, 07:23:49 صباحاً


تنطلق بمشيئة الله تعالى مساء هذا اليوم السبت الموافق 30 يونيو 2007 الفعاليات الصيفية بنادي جدة للابداع العلمي ضمن عدة انشطة ومنها النشاط العلمي الفلكي .

وسوف تكون بداية النشاط اعتبارا من الساعه الخامسة عصرا وحتى الساعه السابعة ، وتحمل الفعلية الفلكية عنوان " اســرارا الــكــون " وهي تتحدث عن الكون بما فية من مجرات ونجوم وسدم اضافة طبعا الى نظامنا الشمسي بما يحوية من كواكب وكويكبات اضافة الى المذنبات والشهب وغيرها الكثير .

وسوف تقتصر هذه الدورة على الطلاب المشتركين ضمن برنامج النادي العلمي الصيفي فقط ويمكن للطلاب .

ويـمـكـن متـابـعـة تـفاصـيـل الحـدث هــــنــا
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 01, 2007, 04:19:31 مساءاً
:203:  :203:  :203:  :203:  :203:  :203:  :203:  :203:

مواضيعك دائما رائعة

و لكم جزيل الشكر.......... :D
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 01, 2007, 10:53:49 مساءاً
QUOTE
مواضيعك دائما رائعة


تحياتي
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 02, 2007, 07:17:23 صباحاً


أعلنت وكالة الفضاء الروسية عن اطلاق صاروخ "زينيت ـ أم" حاملا قمرا صناعيا من سلسلة "كوسموس" من قاعدة بايكونور لأغراض وزارة الدفاع الروسية.

وحسب مصادر روسية فان عملية الإطلاق جرت من أجل إغناء مجموعة الأجهزة الفضائية الروسية العسكرية وان هذه أول عملية إطلاق صاروخ "زينيت ـ أم" القريب بتصميمه إلى صاروخ "زينيت ـ 3 أس أل" الذي يطلق من المنصة العائمة في المحيط الهادئ في إطار برنامج "الإطلاق البحري.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 04, 2007, 01:00:15 مساءاً


تنطلق مساء يوم غد الخميس 5 يوليو 2007 وضمن فعاليات - رابـطـة هـواة الفـلـك بـجـدة - بنادي جدة للابداع العلمي فعالية " الــرصـد الفـلـكـي الـمـفـتـوح "


وسوف تبدا الفعالية في تمام الساعه 07:00 مساء حسب التوقيت المحلي لمدينه جدة (( وسوفتكون البداية بعد صلاة المغرب) لتوافق الحدث مع الصلاة.

وسوف تتوفر العديد من التلسكوبات المختلفة والمتنوعه على ان الدعوة عامة للجميع لمشاركتنا هذا الحدث ، وسوف يتم تغطية الحدث من خلال صحيفة الوطن السعودية.

فلا تفوت فرصة الاستمتاع
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 04, 2007, 01:34:55 مساءاً


ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن تأجيل إطلاق المكوك "إينديفور" للفضاء ليومين إضافيين، في شهر يتوقع أن يشهد فيه زحمة في هذه الرحلات.

مدراء برنامج المكوك يريدون ضمان إطلاق المكوك في السابع من أغسطسوأن لا يتعارض ذلك مع إطلاق رجل آلي إلى كوكب المريخ لأغراض المسح الجيولوجي، بالإضافة لإطلاق قمر صناعي للاتصالات العسكرية، المشروعان مخطط لإطلاقهما في أغسطس المقبل.

ومن مهام المكوك الذي سيقل سبعة رواد، نقل بعض المواد لإكمال بناء محطة الفضاء الدولية في الفضاء الخارجي. وسيشكل إطلاق "إينديفور" ثاني رحلة لمكوك لناسا هذا العام، بعد "أتلانتيس" الذي عاد للأرض الأسبوع الماضي بعد رحلة للمحطة الدولية استمرت أكثر من 11 يوما.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 07, 2007, 07:34:56 صباحاً


ذكرت - رابـطـة هـواة الـفـلـك بـجـدة - انه وبمشيئة الله تعالى الكرة الارضية سوف تكون في الاوج  من مدارها (وهي ابعد نقطة لها في مدارها عن الشمس )  وسوف تكون على مسافة 1.017 وحدة فلكية  وذلك في تمام الساعه 02:52 فجرا اليوم السبت 7 يوليو 2007 حسب توقيت مكة المكرمة.

وسوف تعود الارض وبمشيئة الله للعودة الى النقطة الاخرى وهي ( الحضيض ) وهي اقرب نقطة لها في مدارها حول الشمس في يناير العام 2008 . جدير بالذكر بان هذا لا علاقة له بالحرارة .
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 07, 2007, 01:42:20 مساءاً


يعمل المعهد الروسي للأبحاث الخاصة بهندسة التقنيات الفضائية الآن على تصنيع سلسلة من الأقمار الصناعية الصغيرة جدا. وقد تم وضع أولها - 5 كيلوغرامات - في الموقع المداري الخاص به في الفضاء في مارس 2005.

ويستمر العمل في صنع عدد من الأقمار الصناعية "المجهرية" الأخرى ومنها القمر الصناعي المخصص لاستشعار الأرض عن بعد. وجدير بالذكر أن القمر الصناعي المخصص لهذا الغرض الذي تستخدمه روسيا الآن يزيد وزنه على 5ر6 طن.

ويعمل معهد روسي آخر - معهد الأبحاث الفضائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية - على تصميم ما يمكن اتخاذه أساسا لصنع أقمار صناعية صغيرة جدا تقوم بمهام مختلفة كدراسة العواصف الرعدية أو متابعة انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.. إلخ، في وقت سريع.

ويتطلع العلماء إلى الاستعانة بنظام الملاحة العالمي الذي يحدد مواقع السفن والطائرات عن طريق الأقمار الصناعية المتخصصة، لتحديد مواقع الأقمار الصناعية
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 07, 2007, 01:44:38 مساءاً


انطلق صاروخ روسي "بروتون ـ أم" حاملا قمرا صناعيا أمريكيا من الجيل الأخير "DIRECTV 10" من مطار بايكونور الفضائي في تمام الساعه 05:16 صباحا.

وأعلن الكسندر بوبرينيف الناطق الرسمي باسم مركز خرونتشيف في تصريح أدلى به لنوفوستي أن القمر الصناعي التجاري العديد الغايات "DIRECTV 10"  مخصص لنقل البث التلفزيوني الرقمي بدقة عالية إلى قسم الولايات المتحدة في القارة وإلى ألاسكا وجزر هاواي.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 07, 2007, 07:02:08 مساءاً


اجلت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إطلاق المسبار الجديد "الــفـجـر" الى يوم الاثنين المقبل في رحلة ستستغرق عدة سنوات، بهدف الوصول إلى كويكبين هما "فيستا" و"سيريس" بين المريخ والمشتري.

وأعادت وكالة الفضاء الأمريكية قرارها إلى تقارير لمصلحة الأرصاد الجوية، رجحت إمكانية حصول عواصف رعدية قد تعيق عمليات تزويد المركبة بالوقود.

وترافق ذلك مع تقارير حول وجود أعطال في طائرات المراقبة التي ستواكب إقلاع المركبة، إلى جانب تأخر سفن المراقبة البحرية في التمركز ضمن النقاط المحددة لها.

ومن المقررة أن تصل المركبة "فجر" إلى الكويكب "فيستا" بعد أربعة أعوام، فيما ستزور الكويكب "سيريس" عام 2015.

وتهدف الزيارة إلى دراسة أسرار نشوء المجموعة الشمسية وذلك اعتماداً على معلومات قيمة قد يتم الوصول إليها نتيجة دراسة هذين الكويكبين الشبيهين ببلوتو.

وتملك الناسا، وفقاً للرزنامة الفلكية التي تم بموجبها جدولة الرحلة، فرصة تاريخية لدراسة "فيستا" و"سيريس" لن تكرر قبل 15 عاماً قادمة وذلك بسبب مسار دورانهما.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 09, 2007, 12:47:02 مساءاً


تشارك - رابـطـة هـواة الفـلـك بـجـدة - في احتفالات وكالة الفضاء الامريكية ناسا في 20 يوليو 2007 بالذكرى الثامنه والثلاثون لانزال بشر على سطح القمر

ففي 20 يوليو من العام 1969 نجحت وكالة الفضاء والطيران الامريكية " ناسا " من انزال اول انسان وهو نيل ارمسترونغعلى سطح القمر ضمن برنامج ابوللو ،  بعد وقت قصير من ارسال الاتحاد السوفيتي سابقا المركبة سبوتنيك الى مدار حول الارض ،ويعتبر الامريكيين هذا التاريخ قد غير وجه العلم الى الابد.

ذهاب الامريكيين الى القمر حلم بشر به الرئيس الامريكي " جـــون كــيـنـيدي " وذلك من خلال خطابة الشهير الذي القاه في 25 مايو من العام 1961 اما الكونجرس والشعب الامريكي وقد تحقق ذلك الحلم فعلا واصبح نقطة مضيئة في تاريخ غزو البشر للفضاء .

مــلـحـق اضـافــي :-

ابـولـو 11 انها خـطوة صغـيرة لـرجـل ولكـنها قـفزة عـملاقـة للبـشـريـة

ابـوللــو 11 ذكـرى خـلـدها الـتـاريــخ

ذكـرى هبـوط الانـسـان عـلى سـطـح الـقـمر 20 يـولـيـو 1969
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 09, 2007, 01:11:24 مساءاً


تعقد رابطة هواة الفلك بجدة مساء يوم الثلاثاء الموافق  17 يوليو 2007 وفي تمام الساعه 07:00 مساء (( الـرصـد الفـلـكـي الـمـفـتوح الثـانـي )) والذي سوف يخصص لرصد اقتران كوكب الزهرة بهلال شهر رجب  اضافة الى كوكب زحل والمشتري .

وسوف تقوم الرابطة بوضع عدد من التلسكوبات في موقع الرصد وسوف تقوم بالتقاط صور للحدث المميز والساحر.

والدعوة عامة للجميع وبدون اي رسوم مالية ، فلا تفوت فرصة الاستمتاع معنا
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 10, 2007, 07:20:36 صباحاً


اعلنت - رابـطـة هـواة الـفـلك بـجـدة - عن ظهور المذنب ( Linear VZ13 ) في سماء المساء اعتبارا من مساء اليوم 10 يوليو 2007

وهو يحلق حاليا في كوكبة التنين ويمكن رصد هذا المذنب من خلال المنظار الثنائي العينية ( الدربيل ) مقاس 7x35 بكل سهولة اما بالنسبة للنظر بالعين المجردة فسوف يكون خافت جدا ذا لون اخضر .

ويمكن العثور على المذنب ( Linear VZ13 ) بكل سهولة عقب غروب الشمس فكل ما عليك هوان تنظر باتجاه الشمال وسوف تشاهد المذنب يتحرك بقرب نجوم التنين وسوف يكون لنه اخضر وهناك طريقة اسهل قم بعمل خط وهمي من نجم القطب الشمال باتجاه الاعلى وسوف تعثر عندها على المذنب .
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 10, 2007, 09:44:46 صباحاً
1- اقتراب كوكب زحل (Saturn ) من كوكب الزهرة ( Venus ) مساء يوم الاثنين 2/7/2007م في الجزء الغربي من سماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب ويكون الاثنان على ارتفاع 30 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة علما بأن كوكب زحل يبدأ اقترابه لكوكب الزهرة اعتبارا من يوم 30/6 ويستمر لغاية يوم 4/7 ولكن أفضل تقارب بينهما يكون مساء يوم الاثنين 2/7.
2- القمر (Moon ) يقترب من كوكب المريخ (Mars ) فجر يومي الاثنين والثلاثاء 9-10/7/2007م حيث يشاهد الاثنان فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة قريبان من بعض بعد الساعة الواحدة والنصف صباحاً ويستمر التقارب لغاية بزوغ الفجر.
3- اقتراب القمر(Moon ) من مجموعة نجوم الثريا ( Pleiades ) يوم الأربعاء 11/7/2007م حيث يشاهد القمر و مجموعة نجوم الثريا قريبان من بعض وعلى ارتفاع 10 درجات فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد الساعة الثالثة فجرا ولحين بزوغ الفجر.
4- كوكب الزهرة يكون في أوج لمعانه خلال العام الحالي وذلك مساء يوم الخميس 12/7/2007م.
5- اقتراب كوكب الزهرة (Venus ) من نجم قلب الأسد ( Regulus ) مساء يوم الاثنين 16/7/2007م حيث يشاهد كوكب الزهرة ونجم قلب الأسد قريبان من بعضهما بعد صلاة المغرب وعلى ارتفاع حوالي 25 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة .
6- اقتراب القمر(Moon ) من كوكب زحل (Saturn ) مساء يوم الاثنين 16/7/2007م حيث يشاهد القمر وكوكب زحل قريبان من بعضهما بعد صلاة المغرب وعلى ارتفاع حوالي 20 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة .
7- اقتراب القمر (Moon ) من النجم السماك الأعزل ( Spica ) (ألمع نجم في برج العذراء (Virgo )) وذلك مساء يوم السبت 21/7/2007م ، حيث يشاهد الاثنان بعد صلاة المغرب في الجزء الغربي من سماء السلطنة وعلى ارتفاع 55 درجة فوق الأفق ويستمر التقارب لغاية غروبهما حوالي الساعة الحادية عشرة مساء.
8- القمر (Moon ) يحجب نجم قلب العقرب (Antares ) (ألمع نجم ببرج العقرب(Scorpius )) وذلك بعد صلاة المغرب ليوم الأربعاء 25/7/2007م وبمرور الوقت يخرج النجم رويدا رويداً اسفل القمر ليشكل منظر فلكي سمائي جميل يشاركهم بذلك كوكب المشترى ( Jupiter ) الذي يكون على مقربة منهم ويشهد على احتجاب القمر لضوء نجم قلب برج العقرب حيث تمثل الأجرام السماوية الثلاث ظاهرة فلكية نادرة وتستمر ظاهرة تجمع الأجرام الثلاث لغاية غروبهم بعد الواحدة والنصف من صباح اليوم التالي.
9- تساقط شهب الدلويات الجنوبية (Delta Aquarids Southern ) القادمة من برج الدلو والتي يتراوح عددها حوالي 20 شهابا بالساعة الواحدة وذلك فجر يوم الجمعة 27/7/2007م وعلى ارتفاع 60 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة.

 :)
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: عيون الكون في يوليو 11, 2007, 11:32:48 صباحاً
أخي وأستاذي الكريم / طاليس

شكراً لك على هذا الخبر

وكما إني كنت احد الذين تشرفوا بحضور برنامجي الرصد السابقين

لذلك لن أفوّت هذه الفرصة وجايكم جايكم انشاالله


المهندس المبدع / طاليس
جعل الله أجر هذه الجهود العلمية في ميزان حسناتكم


****

شباب اللي ساكن جدة لايفوّت هالفرصة


للتذكير :

المكان - جدة - حي الفيصلية - شرق الكوبري المربع

 ساحة نادي جدة للابداع العلمي - بجوار الأستاذ الرياضي لإدارة التعليم بجدة
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 11, 2007, 01:21:59 مساءاً
السلام عليكم

اهلا بك اختي عاشقة الاقصى وشكرا على الاضافة الطيبة

اهلا بك اخي عيون الكون

ونشكر لك تواجدك معنا في البرنامجين السابقين وتحمسك للمشاركة معنا واريد ان اضيف انه ليس فقط القاطنين في جدة عليهم المشاركة بل على العكس حتى اولئك الذين يعيشون في مدن قريبة من جدة او انهم قادمين لقضاء الاجازة في جدة ، فنحن نتمنى مشاركتهم معنا .

واعود واكرر بان الشماركة في نشاطنا مجاني بدون رسوم مالية

تحياتي
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 12, 2007, 01:21:26 مساءاً


صرح الخبير الصيني في مجال الفضاء تشو تشي تشنغ، كبير مصممي القمر الصناعي النيجيري الاثنين 9 يوليو  إن الصاروخ الصيني الحامل للأقمار الصناعية دونغفانغهونغ 4 الموثوق به مستعد للمزيد من العقود الخاصة بحمل أقمار صناعية دولية.
وبعد عدة أيام من التعديلات والاختبارات، بدأ الفنيون النيجيريون في تشغيل القمر الصناعي النيجيري المصمم في الصين ، والذي أطلقه دونغفانغهونغ4 الى مداره .

واضاف بان الصين تقدم عرضا متكاملا لتكنولوجيا الفضاء، فأنه يمكننا أن نصمم ونصنع قمرا صناعيا ونجهزه لتسليمه للعميل".
وأضاف تشو "لقد أثبت دونغفانغهونغ4 جدارته".

قامت أكاديمية الصين لتكنولوجيا الفضاء بتصميم وتصنيع القمر الصناعي النيجيري، وتم إطلاقه من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين في 22 مايو.
وقال كبير المصممين إنه يوجد حاليا 10 أقمار صناعية تقف في الصف بانتظار الصاروخ الحامل دونغفانغهونغ، مشيرا إلى أن الصين تتطلع لتوقيع المزيد من العقود الدولية.

وطبقا لأكاديمية الصين لتكنولوجيا الفضاء فإن دونغفانغهونغ 4 عمره الافتراضي 15 عاما، أي تقريبا ضعف النموذج رقم 3، ويفي بأعلى المعايير الدولية.

وتم تصنيع الصاروخ الحامل، بأحدث المواد، ويمكن أن يتحمل وزن 5.1 طن.كما يحتوي حامل الأقمار الصناعية على تكنولوجيا متطورة للملاحة، معظمها تتمتع بحقوق ملكية فكرية صينية كاملة، طبقا للأكاديمية.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 12, 2007, 01:26:10 مساءاً


أعلن فلاديمير تشفانوف النائب الأول لمدير مؤسسة "إينيرغو ماش" العلمية الانتاجية في ضواحي موسكو في مؤتمر صحفي أن المؤسسة أنجزت صنع محرك جديد مبدئيا "أر دي ـ 704" للمرحلتين الأولي والثانية في صواريخ النقل.

وقال تشفانوف أن التصميم الجديد اجتاز ما يقارب 50 اختبارا بنجاح وستستخدم المحركات الجديدة بشكل واسع حسب رأي الخبراء في المعدات الفضائية مستقبلا.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 12, 2007, 01:29:16 مساءاً


لا يزال ما اكتشفه علماء فنلندا في التسعينات من القرن العشرين يشكل لغزا يستعصي على الحل. واكتشف علماء جامعة كووبيو كرات حية في غاية الصغر داخل أجسام عدد من الحيوانات.

وما يدهش العلماء هو حجم ما سموه بكتريا النانو وهي كائنات حية في غاية الصغر لا يزيد حجم الواحد منها على 20 نانو متر في حين أن الدراسات أظهرت أنه لا يمكن أن يقل حجم الكائن الحي عن 140 نانو متر وإلا لم يكن بمقدوره التكاثر. بيد أن ما اكتشفه علماء فنلندا يتكاثر بسهولة بدون مساعدة أي كائن حي آخر.

وأمام ذلك افترض بعض العلماء أن تكون الكرات الحية المجهرية كائنات وصلت من كوكب آخر!

وهناك سؤال آخر يطرح نفسه على العلماء: هل تلحق البكتريا المجهرية أضرارا بالخلايا الحية داخل جسم الإنسان وهل ينبغي مكافحتها؟

ويؤكد علماء روس أيضا على وجود بكتريا النانو. وفي تصور الباحثين من مدينة تومسك الروسية فإن الكائنات المجهرية تتسبب في الكثير من الأمراض التي تصنف الآن باعتبارها معدية.

وجدير بالذكر أن أغلبية الفيروسات وجميع أنواع البكتريا تبدو عملاقة بالمقارنة بما تم اكتشافه في عام 1998.
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 12, 2007, 09:12:13 مساءاً


تعرض قناة MBC2 مساء يوم غد الجمعة الموافق 13 يوليو 2007 وعند تمام الساعه 09:00 مساء حسب توقيت مكة المكرمة - Evolution - الــتـطـور

تدور الاحداث عندما يصطدم حجر نيزكي في منطقة نائية بمدينة نيووكسيكو الأمريكية ، ولم يكن احد يدري بداية انه يحوي على مخلقوات تتطور بشكل سريع للغاية بعد ذلك تبدا هذه المخلوقات الفضائية في اجتياح الارض ما يهدد في انهيار النظام البشري

وطبعا وكالعادة يجب ان يهب البشر للعمل على حماية كوكبهم فيقوم بالتصدى لتلك المخلوقات أربعة من المغامرين هم ، عالم ، أستاذ جامعى ، جيولوجى ، رجل مطافى.

الــفـيـلـم جـديـر بـالـمـشـاهـدة
العنوان: اخـبار الفـلك والفـضـاء لشهر جمـادى الثـانـي 1428
أرسل بواسطة: فلكينو في يوليو 13, 2007, 12:24:28 صباحاً
شكرا على الخبر و سأكون على الموعد ان شاء الله طالما انك قلت انه جدير بالمشاهدة .

و لكم جزيل الشكر ....... :)