Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - maths

صفحات: 1 ... 30 31 32 [33] 34 35 36 ... 40
481
المعلومة هي أنه إذا كان هناك دائرة نصف قطرها (نق) و  دائرة التي نصف قطرها (نق/2) ، مساحة الدائرة الثانية ربع مساحة الأولى ..

482
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
هذه مسألة في الاحتمالات الهندسية تعطي معلومة مفيدة ، أرجو أن تكون مفيدة للجميع .

      اختيرت نقطة داخل دائرة . احسب احتمال أن تكون هذه النقطة أقرب إلى مركز الدائرة من محيطها .

الحل/
نفرض دائرة نصف قطرها = r
إذاً ، S = مجموعة النقاط داخل الدائرة التي نصف قطرها r
نرسم دائرة نصف قطرها r/2  و لها نفس مركز S و لتكن A
أي نقطة داخل الدائرة A تكون أقرب إلى المركز من محيط الدائرة S .

و على ذلك فإن الاحتمال المطلوب هو :
احتمال الحادثة A = مساحة A / مساحة S





483
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
جزاك الله خيراً على هذه المعلومات المفيدة و القيمة  و بارك الله فيك .

"هناك بعض الاطفال يهملون بعض الانشطه فى مقابل مشاهده التلفاز"

ثقافة التلفاز أصبحت تأخذ النسبة الطاغية بالنسبة إلى الثقافات الأخرى لدى كير من الأطفال و المراهقين و ياليتهم يشاهدون المفيد ، و كثير منهم يقضون معظم أوقاتهم عليه خمس ساعات فما فوق ، و هذا أدى إلى انحدار هائل في الثقافات الأخرى المهمة التي يجب المعرفة بها ، و هذا يؤثر على تصرف الأبناء تجاه الأمور المختلفة .              

" اريد من ذلك ان ننظر الى المشكله ليس من منظور ان المشكله فى الطفل العربى لكن فى اسلوب التنشئه العربيه و الابتعاد عن تعليم الدين و انها لمشكله كبيرة الا بد اثارة الحديث فيها "

هي  فعلاً مشكلة كبيرة ،هناك اهمال شديد لدى كثير من الآباء و الأمهات في الجانب الديني و التربوي
و هذا في الحقيقة ظلم منهم لهم سيحاسبون عليه .
شكراً




484
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

أهلاً و مرحباً بك
أهلاً بك من نفس وطني مصر

جزاك الله كل خير ، و جعل ماكتبت في ميزان حسناتك .

فقد كنت في حاجة إلى رأي علم الاجتماع و قد سخر الله لي من يجيبني
شكراً جزيلاً
علماً بأن هذا الرد يكفيني جداً فقد كنت أبحث عن رد مختصر و لم أرد أن أثقل على أحد .
و لكن ما دمت تريد قول المزيد ، فأنا في الانتظار ربما ألخص الباقي و اسأل الله أن يبارك فيه

485
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ،

الأخ الكريم /
جزاك الله كل خير
اسأل الله لك التوفيق  .

اتمنى أن أرى آراء أخرى

486
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
أتمنى أن أجد آراء ..

487
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

وددت أن أجد أحد المتخصصين في علم الاجتماع أو الخدمة الاجتماعية ليجيب ـ حسب رأيه ـ على هذا السؤال :

ما هي دوافع المراهقين الاجتماعية لعمل الجرائم ( و أنا أخصص هنا الجرائم المنتشرة في السعودية كالسرقة و غيرها ) ؟
لأني أبحث عن رأي علم الاجتماع في ذلك ..
و بالطبع مرحباً بكل من أراد أن يبدي رأيه حتى و لو لم يكن من المختصين في علم الإجتماع أو التربية بصفة عامة ، كما يمكن أن يكون أحد الأخوة هنا ممن يعرف أحد المختصين في علم الاجتماع ليسأله و يخبرني برأيه .
وفقكم الله ، أختكم




488
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
الأخ الكريم
طالما أنك تدرس منهج السعودية فإنك ستجد في الكتاب المدرسي باب الهندسة التحليلية الذي يحوي القطوع المخروطية .
في المسائل التي تعطى لك و التي يكون المطلوب فيها معادلة القطع المكافئ مثلاً ، و أنت كما تعرف هناك ثمان صور قياسية للقطع المكافئ ، فكيف تعرف الصورة الصحيحة التي تناسب السؤال ؟
مثلاً ، إذا كان في معطيات السؤال قطع مكافئ دليله س = 5 ، و بؤرته (1 ، 1) ؟
كيف تعرف الصورة القياسية من هذه المعطيات
أنا كنت أقوم برسم رسم سريع عبارة عن المستوى س × ص ، ثم أقوم باستخدام المعطيات فأعيّن موقع البؤرة
من قيمة البؤرة تجد أنها ليست على الشكل ( عدد ، 0 ) إذاً هي الصورة القياسية الصحيحة في هذا السؤال ليست من الأربعة الأولى
إذاً تبقى لنا أربعة خيارات ، فنرجع الآن للمعطيات لنجد أن الدليل س = 5 ، هذه المعادلة معادلة مستقيم يوازي المحور الصادي ، أيضاً نقوم برسمه على ذلك الرسم السريع ( أقصد بدون استخدام المسطرة للقياس هذا الرسم فقط لتحديد صفات القطع المطلوب معادلته و من ثم معرفة المعادلة )
بعد رسم الدليل سيتضح لك فوراً أن فتحة القطع في الإتجاه السالب من المحور س ( لأن فتحة القطع خارج الدليل و داخل البؤرة ) .
فتكون المعادلة على الشكل
( ص ـ هـ)^2 = ـ 4 أ ( س ـ د )
وفقك الله ، و لا تتردد في أن تسأل أي سؤال أو استفسار ستجد من يجيب عليه إن شاء الله
جزى الله خيراً الأستاذ محمد على دروسه ، اسأل الله أن نفع بها .

489
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

هذه تنبيهات لحل مسائل القطع المكافئ ، و هي منقولة من ورق كانت توزعه لنا المعلمة جزاها الله خيراً
أسأل الله أن يفهمك المادة أنت و زملائك ، كما اسأل الله أن ينفعك بهذه التنبيهات ، كما سيكون شيء جميل أن يشارك كل منا بشيء و لو قليل فيتكامل بذلك الموضوع ـ لأني أعرف أن الكثير منا منشغل  .


و لكن أريد أن أن أقول أن هذا الموضوع من الرياضيات ينتمي إلى فرع الهندسة التحليلية التي تربط بين الجبر و الهندسة و تعالج المواضيع و المشكلات الهندسة بطريقة جبرية ، و ذلك يحتاج إلى التخيل غالباً في المسائل ( أي أنك ترسم رسم جانبي سريع بيدك لتخيل المسألة ) .

القطع المكافئ /

أهم المعلومات التي يجب معرفتها لحل مسائل القطوع المكافئة هي ما يلي :

ـ الرسم مفتاح الحل ؛ لذلك يجب رسم القطع حتى لو لم يُطلب ذلك في السؤال .
ـ محور القطع يمر ببؤرته و رأسه و يقطع دليله عمودياً .
ـ بؤرة القطع في بطنه و الدليل أمامه .
ـ رأس القطع في منتصف المسافة بين البؤرة و الدليل .
ـ الإحداثي السيني لرأس القطع د و إحداثيه الصادي هـ .
ـ البعد بين رأس القطع و بؤرته = البعد بين رأسه  ودليله = أ .
ـ الصور القياسية لمعادلة القطع المكافئ هي :
( ص ـ هـ)^2 = 4 أ ( س ـد)   إذا كانت فتحة القطع لليمين .
( ص ـ هـ)^2 = ـ4 أ ( س ـ د )   إذا كانت فتحة القطع لليسار .
(س _ د )^2 = 4 أ ( ص ـ د )   إذا كانت فتحة القطع للأعلى .
(س ـ د)^2 = ـ 4 أ ( ص ـ د)   إذا كانت الفتحة للاسفل .

ـ إذا لم تكن معادلة القطع على إحدى الصور القياسية الموضحة في الجدول أعلاه فإننا نضعها في الصورة القياسية و في ذلك سنحتاج غالباً لإكمال المربع .

أرجو أن أستطيع قريباً إكمال أشياء أخرى في الموضوع .

وفقنا الله جميعاً .

490
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

شكراً لك أخي الكريم على الإضافة المفيدة .
الله  ':111:'

491
منتدى علم الطب / صحتنا في مهب الريح
« في: سبتمبر 29, 2005, 06:51:03 مساءاً »
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
شكراً جزاك الله خيراً

اقتباس
بالنسبة إلى خلط الحليب مع القهوة فينصح بالابتعاد عنه لأن الكافئين سيتحد مع مادة الـ (كازائين) الموجودة في الحليب مشكلاً مزيجاً يصعب هضمه وعبوره عبر المعدة والأمعاء


أنا أحب القهوة ، و أيضاً شرب الحليب مع القهوة .

أنبتعد عن شرب الحليب مع القهوة أبداً ،
إذا قمت مثلاً بشرب كوب كل يوم أو كل يومين هل هذا مضر أيضاً  .

أختكم .

492
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

أريد فقط أن أكتب هنا عن شيء أساسي في الجبر .

      اتفاقية رتبة العمليات الرياضية Order of Operations Agreement  هي عبارة عن أربع خطوات مرتبة لا يمكن تأخير أو تقديم إحدى هذه الخطوات على الأخرى – فتضيع بذلك الحقيقة – عند حل أو معالجة الصيغ الجبرية ، و هي :

1/ إجراء العمليات المحتوية على الأقواس بجميع أنواعها ، الأقواس لها الأولوية في الحل .
2/ حساب المقادير الأسيّة ، المرفوعة لِقوى .
3/ إجراء عمليات الضرب و القسمة الموجودة في العبارة الجبرية من اليمين إلى الشمال .
4/ إجراء عمليات الجمع و الطرح المجودة في العبارة الجبرية من اليمين إلى الشمال .

مثلاً ، احسب قيمة العبارة الجبرية التالية :
82 ـ 8 ( 4 + 2 × 3 ) + ( 4 ـ 1 )^3

نحل كالتالي :

82 ـ 8 ( 4 + 2 × 3 ) + ( 4 ـ 1 )^3
= 82 ـ 8 ( 4 + 6 ) + ( 3 )^3
= 82 ـ 8 ( 10) + 27
= 82 ـ 80 +27
= 29
أي أننا كلما كتبنا عبارة جبرية جديدة بناءاً على ما قبلها قمنا بتنفيذ الخطوات بالترتيب .

493
السلام عليكم

الأخ الفاضل
جزاك الله كل خير .

494
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

شكراً جزيلاً للأخ الكريم دندون ، شكراً جزيلاً للأخ الكريم وليد الطيب
بارك الله فيكم و جزاكم خيراً
أختكم .

495
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

الأخ الكريم الله يعطيك العافية .

صفحات: 1 ... 30 31 32 [33] 34 35 36 ... 40