Advanced Search

المحرر موضوع: طرق التكاثر في شبعة الرخويات  (زيارة 2668 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أبريل 14, 2006, 10:52:00 مساءاً
زيارة 2668 مرات

abarg

  • عضو مبتدى

  • *

  • 4
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
طرق التكاثر في شبعة الرخويات
« في: أبريل 14, 2006, 10:52:00 مساءاً »
مساء الخير
انا مدرس صف ثالث ثانوي احياء
واريد معرفة كيفية التكاثر في شعبة الرخويات
مثل ا وذوات المصراعين وذوات المصراع وكذلك الراسقدميات
وابي اعرف  كيف تكون الصدفة داخلية في الرسقدميات

أبريل 16, 2006, 01:53:55 صباحاً
رد #1

حنين البحر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 723
    مشاركة

  • عضو المجلس الأحيائي

    • مشاهدة الملف الشخصي
طرق التكاثر في شبعة الرخويات
« رد #1 في: أبريل 16, 2006, 01:53:55 صباحاً »
معظم الحيوانات الرخوية وحيدة الجنس وبعضها خناث مثل القواقع الارضية والاخصاب خارجي او داخلي ومعظم افرادها بيوضة


بالنسبة لطائفة ذات المصراعين او اسفينية القدم اوصفائحية الخياشيم والتي منها محار الماء العذب:
فمنها الخناث والبعض وحيد الجنس وفي العادة يخرج البيض اوالحيوانات المنوية من الجسم الى الماء، حيث يحدث الاخصاب. ثم يتطور الجنين ليعطي اليرقة المبرقعة التي تشبه الى حد كبير اليرقة المطورة للديدان الحلقية
ثم يتكون لهذه اليرقة غدة الصدفة ثم تغوص في الماء حتى تنمو. وتعطي هذه الحيوانات اعدادا ضخمة من البيض فبعضها يضع عددا يتراوح بين 16000000_6000000 ( 16 مليون_60 مليون ) بيضة في الموسم الواحد. وبعض الانواع من الإسترديت ( الجندوفلي )
 Oystersمثل Osterea فإن الجنس فيها منفصل، حيث يتم الإخصاب خارج الجسم وفي خلال 24 ساعة يتطور الزيجوت إلى اليرقة المبرقعة التي تسبح في الماء لمدة حوالي أسبوعين ثم تنمو وتستقر في القاع وتزحف بعض الوقت بقدمها ثم تستقر على جانبها الأيسر ( على الصدفة اليسرى) حيث تلتصق بها في الصخور وذلك بمساعدة إفرازات خاصة تخرج منها.

وفي الجندوفلي Osterea edulis  و Ostera lurida تفرز المناسل أولا حيوانات منوية تلقي بها خارج الجسم ثم بعد ذلك تفرز هذه المناسل البيض، ثمحيوانات منوية ثم بيض وهكذا بالتعاقب في توافق.

كما أن Ostera lurida يتم فيها إخصاب البيض داخلياً، وينمو الزيجوت داخل جسم الأم في تجويف البرنس ثم تخرج اليرقة التي تسبح وتعطي صغيراً يعرف باسم  Spat الذي ينمو بعد ذلك إلى حيوان يافع.


التكاثر في ذوات المصراع الواحد او البطنقدميات والتي منها القوقع الصحراوي وقواقع البهارسيا
التزاوج خلطي في جميع انواع جنس الهيلكس Helix ويحدث قبل هذه العملية خطوات تمهيدية  تنحصر في أن يقترب إحدى القوقعين من الآخر ثم تبرز منالفتحة التناسلية إلى الخارج الغرفة التناسلية المشتركةوبها فتحتا التناسل الذكرية والأنثوية وخاصة كيس الحربة الذي يخرق بحربته أو بسهمه جسم القوقع المقابل وتعتبر هذه العملية عمليةإثارة وقد تفقد الحريةنهائيا ثم يبتعد بعد ذلك القوقعان بعضهما عن بعض قليلا ثم تبدأ بعد ذلك عملية التزاوج وتتم بأن يدخل قضيب إحداهما
مهبل الآخر وكذلك الفرد الآخر ثم تندفع حاملاتالمني ( عبارةعن كيس كيتيني به الحيوانات المنوية ) من السوط إلى القضيب.
ثم تتجه إلى قناة البيض

التكاثر في الرأس قدميات:
كمثال له الحبار
تخرج الحيوانات المنوية في مجموعات مغلقة تعرف بحاملات المني وهذه تتصل بقاعدة الذراع الخامس الأيسر ويبلغ طول كل حامل مني حوالي 1سم أو أكثر ويشبه مضرب كرة الطاولة تقريبا ويحتوي الغلاف الخارجي عند طرفه العريض علىكتلة من المني محاطة بغلاف. ويقع أعلاها جسم أسمنتي يعلوه قناة قاذفة حلزونيةالشكل. والغلاف الخاجري مقفول بقلنسوة تستطيل على هيئة خيط رفيع . ويفرغ حامل المني بإزالة القلنسوة وينطلق الجسم الإسمنتي ويلصق الكتلة المنية بالأنثى. ثم يدف هذا الذراع في التجويف البرنسي للأنثى ثم تنفصل هذه الذراع وتبقة في الانثى وتخرج الحيوانات المنوية من الجزء الانبوبي من حامل المني وتجه نحوالبيض العالق بجدار التجويف البرنسي فيحدث الاخصاب ويخرج البيض المخصب إلى ماء لابحر عن طريق الفتحة الخارجية للقمع على شكلمجموعات تشبع العناقيد ثم تثبتها علىالصخور والنباتات البحرية ويتم التكوين داخل غلاف البيضة وتفقسالصغار في طور يشبه الطور البالغ.

( اللافقاريات لدكتور عبد العزيزمحمود _محمود برعي_ سمير بلتاجي_محمد شحاتة)

اما بالنسبة لسؤالك كيف تكون الصدفة داخلية في الراس قدميات؟
فذلك لأن هيكلها الداخلي كلسي ( أي أنها لا تحتوي على هيكل داخلي عظمي أوغضروفي بل كلسي )
وبإمكانك رؤيته أو إذا أحببت أن يشاهده تلاميذك فهو يباع عند ( العطّار ) ويسمى: لسان البحر ( حيث يدخل في مكونات بعض الاغذية )