Advanced Search

المحرر موضوع: سؤالي في معادلات الحركة ....  (زيارة 2186 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 16, 2008, 03:48:43 صباحاً
زيارة 2186 مرات

دموع القلب

  • عضو مبتدى

  • *

  • 54
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« في: يناير 16, 2008, 03:48:43 صباحاً »
ابي شرح واعطاء امثلة عليها معادلات الحركة المستوية، المقذوفات والحركة الدائرية المنتظمة، قوانين نيوتن للحركة وتطبيقاتها، الشغل والطاقة وقانون حفظ الطاقة.وشكراااااااااااااااااااااااااااااااعلى الرد

يناير 16, 2008, 11:30:27 صباحاً
رد #1

abo_alhasan

  • عضو مبتدى

  • *

  • 80
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #1 في: يناير 16, 2008, 11:30:27 صباحاً »
السلام عليكم اخت دموع القلب 1
 هذا شرح مبسط لما طلبت تقريبا ..

بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الرابع : الحركة و أنواعها
الحركة: هي انتقال الجسم من مكان إلى آخر يلازمه الانتقال من زمن إلى زمن لاحق
مكوناتها: نقطة البداية – نقطة النهاية – التغير في الزمن – التغير في الموقع – اتجاه الحركة
 تصنف حركات  الأجسام إلى ثلاثة أنواع هي : الحركة الخطية – الحركة الدورانية – الحركة التذبذبية

اولا الحركة الخطية :
تعريفها:
 هي الحركة التي يمكن رسمها على شكل خط وهذا الخط إما أن يكون مستقيماً أو منحنياً أو متعرجاً.
مثال: حركة الطالب من البيت إلى المدرسة

السرعة الخطية:
هي عدد الأمتار التي يقطعها الجسم المتحرك في الثانية الواحدة. ويمكن حسابها من المعادلة التالية:
السرعة =     المسافة بالمتر            = ....... م/ث
                   الزمن بالثانية
مثال:
 قطع متسابق في مضمار الجري مسافة 180 مترا في زمن قدره دقيقة ونصف . فكم كانت سرعته:
الحل:
السرعة المتوسطة =     المسافة الكلية
                                الزمن الكلي

 =   180 م        = 2م/ث
      90 ث

الحركة الخطية المنتظمة:  
هي حركة الجسم بسرعة ثابتة فيقطع مسافات متساوية في أزمنة متساوية .


ثانيا  الحركة الدورانية :
تعريفها:
هي الحركة التي يعود فيها الجسم إلى نقطة إنطلاقه مرة أخرى بعد إتمامه دورة كاملة.
مثال : حركة عقارب الساعة – حركة عجلات السيارة.

السرعة الدورانية:
هي عدد الدورات الكاملة التي يتمها الجسم المتحرك في الثانية الواحدة.
ويمكن حسابها من المعادلة التالية:

السرعة الدورانية =  عدد الدورات الكاملة   =   ......دورة /ث
                            الزمن هذه الدورات

مثال: محرك كهربائي يتم 3600دورة في الدقيقة . فما مقدار سرعة دورانه ؟؟؟
الحل:
السرعة الدورانية =     عدد الدورات الكاملة   = ......دورة /ث
                                الزمن هذه الدورات

 =         3600 دورة       = 60 دورة /ث
                60 ث

ثالثا الحركة التذبذبية : ولو انك ما سألت عليها بس راح اكتبلك عنها على كل حال حتى اكمل شرح الموضوع بشكل كالمل ..
تعريفها:
 هي الحركة التي يتذبذب ((يهتز)) فيها الجسم بين نقاط معينة ذهاباً وإياباً.
مثال: حركة بندول الساعة – حركة الأرجوحة

سرعة الجسم المتذبذب (التردد ) :
هي عدد الذبذبات الكاملة التي يتمها الجسم المتذبذب في الثانية الواحدة.
ويمكن حسابها من المعادلة التالية:

التردد(د) = عدد الذبذبات الكاملة ( ن ) = ....ذبذبة / ث أو هيرتز
                  الزمن هذه الذبذبات ( ز )

مثال: يتذبذب بندول الساعة 60 مرة خلال دقيقة واحدة . فكم مقدار تردده ؟؟

الحل :
التردد ( د ) = عدد الذبذبات الكاملة  = .....ذبذبة / ث أو هيرتز
                    الزمن هذه الذبذبات

=         60 ذبذبة     = 1 هيرتز أو ذبذبة / ث
              60 ث

اخوكم ابو الحسن  ':cool:'
رأس الحكمة مخافة الله ...
عراقي أنا مثل النخيل .. أرمى بالاحجار.. فأجيب بالثمار

يناير 16, 2008, 11:43:35 صباحاً
رد #2

abo_alhasan

  • عضو مبتدى

  • *

  • 80
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #2 في: يناير 16, 2008, 11:43:35 صباحاً »
و على فكرة ...
خذي هذه التعاريف يمكن تنفعك شوي !!
عسى الله ان ما اقصر معاك لان والله اليوم انا مشغول شوي ...

قانون نيوتن الأول : كل جسم يحتفظ بحالته من السكون أو الحركة بسرعة منتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر فيه قوة خارجية .

قانون نيوتن الثاني : العجلة التي تحدثها قوة ما في جسم تتناسب طرديا مع مقدار هذه القوة وتكون في اتجاهها ، كما تتناسب عكسيا مع كتلة الجسم القصورية .

صيغة أخرى له : القوة المؤثرة في جسم ما تساوي المعدل الزمني للتغير في كمية الحركة للجسم.

قانون نيوتن الثالث : عندما يؤثر جسمان بعضهما في بعض فإن القوة التي يؤثر بها الجسم الأول في الجسم الثاني تساوي في المقدار وتضاد في الاتجاه القوة التي يؤثر بها الجسم الثاني في الجسم الأول.

قانون القصور الذاتي : كل جسم يحتفظ بحالته من السكون أو الحركة المنتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر فيه قوة خارجية .

الكتلة القصورية : كتلة الجسم التي تقاوم التغير في حالته الحركية ، وتساوي النسبة بين القوة المؤثرة على الجسم إلى العجلة التي تحدثها تلك القوة ، أي هي مقدار الممانعة التي يبديها الجسم لتغيير سرعته.

الكتلة التثاقلية : هي مقدار ما يحتويه الجسم من مادة .

العجلة : هي معدل التغير في سرعة الجسم بالنسبة للزمن .

الوزن : هو مقدار قوة جذب الأرض للجسم .

الوزن الحقيقي لجسم : هو مقدار قوة جذب كتلة الأرض لكتلة هذا الجسم.

الوزن الظاهري :هو مقدار قراءة الميزان ، أو القوة التي يضغط بها الجسم على السطح الموضوع عليه .

القوة العمودية :هي مقدار القوة التي يؤثر بها السطح في الجسم ، وتكون دائما عمودية على الجسم والسطح ومتجهة بعيدا عن الجسم.

قوة التماس : هي محصلة القوة العمودية ، وقوة الاحتكاك ،وتساوي مقدار الجذر التربيعي لمجموع مربع القوة العمودية ، ومربع قوة الاحتكاك .

محصلة القوى : هو مقدار القوة التي تحل محل مجموعة من القوى المؤثرة على جسم.

مجال الجاذبية الأرضية عند نقطة ما : هو مقدار قوة جذب الأرض لوحدة الكتل الموضوعة عند تلك النقطة وهو كمية متجهة ،اتجاهها هو نفس اتجاه القوى المؤثرة .

المدى الأفقي : هو المسافة الأفقية التي يقطعها الجسم بين نقطة القذف ونقطة وصوله إلى المستوى الأفقي المار بنقطة القذف .

أقصى ارتفاع : هو أعلى نقطة يصل إليها المقذوف ، وهي الذروة وعندها تكون سرعته الرأسية تساوي صفر .

السقوط الحر : هو سقوط الأجسام نحو الأرض تحت تأثير قوة وزنها فقط .

القوة : هي المؤثر الذي يمكن أن يؤثر في الجسم فيكسبه عجلة .

السرعة : هي معدل التغير في المسافة التي يقطعها الجسم بالنسبة للزمن .

المقذوف :هو جسم يحرك تحت تأثير قوة وزنه فقط .

زاوية القذف : هي الزاوية التي يقذف بها الجسم مع الأفقي .
رأس الحكمة مخافة الله ...
عراقي أنا مثل النخيل .. أرمى بالاحجار.. فأجيب بالثمار

يناير 16, 2008, 11:47:50 صباحاً
رد #3

abo_alhasan

  • عضو مبتدى

  • *

  • 80
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #3 في: يناير 16, 2008, 11:47:50 صباحاً »
و بما انه انا ما اعرف انت باي دولة تدرسين فانا ما اعرف شنو هو منهجك و لا باي صف انت على كل حال انت خذي اللي يفيدك واتركي اللي هو مو من ضمن منهاجك ... خذي هاي شوية تعاليل ...

سؤال :

إذا دفعت كرة على سطح أفقي فإنها تبدأ في الحركة ثم تتناقص سرعتها بالتدريج حتى تسكن وهذا يتعارض في ظاهره مع مدلول القانون الأول لنيوتن. فكيف تفسر هذا التناقض؟

جواب :

الكرة التي تتحرك على سطح أفقي تخضع لتأثير قوى غير منظورة كقوة الاحتكاك ومقاومة الهواء وتعمل هذه القوى على إنقاص سرعة الكرة حتى تسكن فإذا انعدمت هذه القوى فإن الكرة تتحرك بسرعة منتظمة في خط مستقيم مما يتفق مع القانون الأول لنيوتن.



سؤال :

إذا سار شخص بسرعة واصطدمت قدمه بحجر فإنه يسقط على وجهه.

جواب :

لأن قدمه قد أوقفت بينما استمر باقي جسمه متحركا للأمام تبعا لقصوره الذاتي.



سؤال :

يسهل علينا أن نعرف من حركة سيارة نقل كبيرة إذا كانت السيارة محملة أو غير محملة .

جواب :

السيارة المحملة لها قصور ذاتي أكبر من السيارة غير المحملة ، ولذلك فالسيارة المحملة لا تهتز كثيرا ، وتكاد تسير في خط مستقيم لا تنحرف عنه انحرافا محسوسا ، ولا يسهل تغيير اتجاه حركتها ، بعكس السيارة الخفيفة فإنها تهتز في حركتها و تنحرف بسهولة .



سؤال :

لماذا يستمر انطلاق الصاروخ بعد نفاذ وقوده وهو على ارتفاع كبير جدا من الأرض؟

جواب :

عندما يبتعد الصاروخ بعدا كافيا عن الأرض وغيرها من الكواكب والنجوم انعدمت أو كادت تنعدم القوى المؤثرة عليه فيسير بسرعة منتظمة في خط مستقيم مما يتفق مع القانون الأول لنيوتن.

سؤال :

اندفاع ركاب حافلة إلى الخلف عند تحركها فجأة إلى الأمام .

جواب :

نتيجة للقصور الذاتي عند تحرك الحافلة فجأة إلى الأمام يحاول الركاب الاحتفاظ بحالة السكون التي كانوا عليها مما سبب اندفاعهم إلى الخلف.



سؤال :

سقوط قطعة معدنية موضوعة فوق ورق مصقول على كوب زجاجي ، داخل الكوب عند جذب الورق المصقول من تحتها بسرعة .

جواب :

لأنه عند سحب الورق المصقول فجأة تحاول القطعة المعدنية الاحتفاظ بحالة السكون التي كانت عليها فتقع في الكوب.



سؤال :

اندفاع ركاب سيارة إلى الأمام عند توقفها فجأة.

جواب :

عندما تتوقف السيارة فجأة يحاول الركاب الاحتفاظ بحالة الحركة التي كانوا عليها مما يسبب اندفاعهم إلى الأمام.



سؤال :صعوبة إيقاف عربة نقل محملة بالبضائع عن إيقافها وهي فارغة إذا كانت سرعتها واحدة في الحالتين.

جواب :

لأنه كلما ازدادت الكتلة يزداد القصور الذاتي فالعربة المحملة تكون كتلتها أكبر، وبذلك تكون قدرتها على الاحتفاظ بحالة حركتها أكبر.



سؤال :

يصعب إيقاف جسم متحرك ذو كتلة كبيرة.

جواب :

لأنه كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي فيكون من الصعب تغيير حالته من السكون أو الحركة .

سؤال :

تتناقص سرعة الدراجة عندما تترك لتتحرك تلقائيا على طريق أفقي.

جواب :

لأن الدراجة الهوائية تتعرض لقوى إعاقة هي قوة الاحتكاك ، إضافة لقوى مقاومة الهواء وهي تعمل على إنقاص سرعة الدراجة .



سؤال :

رغم أن التفاحة تجذب الكرة الأرضية بنفس القوة التي تجذب بها الأرض التفاحة ، فإنها لا تكسب الأرض عجلة يمكن قياسها .

جواب :

لأن كتلة الأرض كبيرة جدا لذا تكون العجلة التي تكتسبها صغيرة جدا.



سؤال :

ينصح جميع السّواق باستخدام حزام السلامة أثناء قيادتهم سياراتهم .

جواب :

لأن استعمال حزام الأمان يثبت جسم السائق في المقعد في حالة حدوث تغير مفاجئ في سرعة السيارة والجسم كما يحدث لحظة التصادم فلا يندفع جسم السائق إلى الأمام و يصطدم بزجاج السيارة الأمامي بخاصية القصور الذاتي .



سؤال :

بالرغم من وجود القوى في الطبيعة على هيئة أزواج، قوة فعل، وقوة رد فعل، متساويتان في المقدار ومتضادتان في الاتجاه إلا أننا لا نحصل على حالة اتزان دائما.

جواب :

لأن قوة الفعل وقوة رد الفعل تؤثران في جسمين مختلفين ، ولكي نحصل على حالة الاتزان يجب أن تؤثر القوتان في نفس الجسم .



سؤال :

يسهل إيقاف عربة أطفال تتحرك بسرعة معينة، بينما يصعب إيقاف سيارة تتحرك بنفس السرعة.

جواب :

لأن كتلة العربة أقل بكثير من كتلة السيارة .



سؤال :

برغم اختلاف قوة الجاذبية الأرضية باختلاف كتل الأجسام، إلا أن جميع الأجسام تسقط نحو الأرض بعجلة واحدة ثابتة في نفس المكان الواحد.

جواب :

لأن نسبة وزن الجسم إلى كتلته في ذلك المكان من سطح الأرض تبقى ثابتة لجميع الأجسام .



سؤال :

يشعر راكب المصعد بزيادة في وزنه عندما يكون المصعد متحركا إلى أعلى بعجلة.

جواب :

لأن قوة ضغط الراكب على أرضية المصعد تساوي وزنه إضافة إلى حاصل ضرب كتلته في العجلة التي يتحرك بها.

Fy= ma +mg

Fy = m(a+g)



سؤال :

يشعر راكب المصعد بخفة في وزنه عندما يكون المصعد متحركا إلى أسفل بعجلة.

جواب :

لأن قوة ضغط الراكب على أرضية المصعد تساوي وزنه منقوصا منه حاصل ضرب كتلته في العجلة التي يتحرك بها .

Fy= mg-ma
Fy= m(g-a)



سؤال :

السرعة الأفقية لمقذوف يتحرك في مجال الجاذبية الأرضية تبقى ثابتة طيلة حركة المقذوف بينما تكون السرعة الرأسية له متغيرة .

جواب :

لعدم وجود قوة أفقية تؤثر في المقذوف ، في حين أن المقذوف يتأثر رأسيا بقوة وزنه التي تعمل على تغيير السرعة الرأسية .



سؤال :

انعدام الوزن الظاهري لمصعد عند انقطاع حبله أثناء حركته .

جواب :

لأن المصعد عندئذ يتحرك بعجلة تساوي عجلة الجاذبية الأرضية.

a=g

Fy=mg-ma

Fy= m(g-g)

Fy=0



سؤال :

تساوي قوتي الشد على جانبي كل نقطة من نقاط خيط متحرك بعجلة عندما نهمل كتلته ، وعدم تساويهما إذا لم نهمل الكتلة .

جواب :

لأن محصلة القوى المؤثرة على الحبل تساوي حاصل ضرب كتلة الحبل في عجلته ، أي :

t1-t2=ma

t1=ma+t2

ولذا عندما نهمل كتلة الحبل يصبح الشد متساوي على طرفي الحبل، أي:

t1-t2=0*m

t1=t2



سؤال :

عجلة الجسم الذي يسقط على مستوى مائل أملس أقل من عجلة الجسم الساقط سقوطا حرا .

جواب :

لأن عجلته تساوي عجلة الجاذبية الأرضية منقوصا منها جيب الزاوية التي يميل بها المستوى المائل.

a=g sina



سؤال :

الجسم المقذوف أفقيا في مجال الجاذبية الأرضية يتخذ مسارا منحنيا .

جواب :

لأنه خاضع لتأثير قوة وزنه في الاتجاه الرأسي ، فتعمل هذه القوة على تغيير اتجاه سرعة المقذوف إلى أسفل بشكل منحن .



سؤال :

يكون الوزن الظاهري لجسم مساويا لوزنه الحقيقي عندما يتحرك الجسم بسرعة رأسية منتظمة .

جواب :

لأن معدل التغير في سرعته بالنسبة للزمن يساوي صفر ، أي أن عجلته تساوي صفرا .



سؤال :

العجلة التي يتحرك بها جسم على مستوى مائل أملس لا تتوقف على كتلة الجسم .

جواب :

لأن عجلة الجسم في هذه الحالة تتأثر بعجلة الجاذبية الأرضية ، وجيب الزاوية التي يميل بها المستوى المائل.

a=g sina



سؤال :

الوزن الظاهري لجسم معلق في مصعد يختلف عن وزنه الحقيقي عند بداية الحركة صعودا أو هبوطا بعجلة.

جواب :

الوزن الظاهري للجسم عند صعود المصعد بعجلة :

Fy=m(g+a)

الوزن الظاهري للجسم عند هبوط المصعد بعجلة :

Fy=m(g-a)



سؤال :

يمكن لجسم أن يتحرك باتجاه الشمال وتكون له عجلة باتجاه الجنوب.

جواب :

لأن الجسم يكون متحركا إلى جهة الشمال بينما تؤثر فيه قوة إلى جهة الجنوب تعمل على إنقاص حركته ، كما في حالة الفرملة .

اخوكم ابو الحسن  ':cool:'
رأس الحكمة مخافة الله ...
عراقي أنا مثل النخيل .. أرمى بالاحجار.. فأجيب بالثمار

يناير 16, 2008, 11:51:38 صباحاً
رد #4

abo_alhasan

  • عضو مبتدى

  • *

  • 80
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #4 في: يناير 16, 2008, 11:51:38 صباحاً »
و خذي هاي شوية تعاريف و تعليلات عن الحركة الدائرية .... عسى الله تفيدك !!

التعريفات :


الحركة الدائرية : هي حركة الجسيم على محيط دائرة ، بحيث يقطع أقواسا تقابلها زوايا .

الحركة الدائرية المنتظمة : إذا كانت حركة الجسيم بحيث يقطع أقواسا (مسافات) متساوية في أزمنة متساوية عندئذ يكون هذا الجسيم يتحرك حركة دائرية منتظمة .

الإزاحة الخطية : هي طول القوس (المسافة ) الذي يقطعه الجسم .

الإزاحة الزاوية : هي الزاوية المركزية التي يمسحها نصف القطر ، وهي تقابل القوس الذي قطعه الجسم .

السرعة الخطية : هي مقدار طول القوس ( المسافة ) التي يقطعها الجسم من محيط الدائرة في وحدة الزمن .

السرعة الزاوية : هي مقدار الزاوية التي يمسحها نصف القطر خلال وحدة الزمن.

السرعة المدارية : هي السرعة الخطية التي يتحرك بها الجسم في مدار محدد حول محور الدوران.

العجلة الخطية : هي معدل التغير في السرعة الخطية بالنسبة للزمن .

العجلة الزاوية : هي معدل التغير في السرعة الزاوية بالنسبة للزمن .

العجلة المركزية (الخطية) : هي معدل التغير في السرعة الخطية للجسم بالنسبة للزمن ، وقد يكون هذا التغير في الاتجاه كما قد يكون تغيرا في المقدار ، وهي تساوي مربع سرعة الجسم الخطية قسمة نصف القطر.

القوة المركزية : هي القوة التي تؤثر على الجسم باتجاه مركز الدوران وتعمل على تغيير متجه سرعة الجسم،وإكسابه عجلة مركزية،وبحيث تبقى دائما عمودية على اتجاه سرعة الجسم.

التردد : هو عدد الدورات التي يصنعها الجسيم في الثانية الواحدة.

الزمن الدوري : هو الزمن اللازم لإتمام دورة واحدة ، وهو يمثل الزمن الفاصل بين مرورين متعاقبين في نفس الموضع ونفس الاتجاه .

التقدير نصف القطري(الراديان ) : هو النسبة بين طول القوس المقابل للزاوية ونصف قطر الدائرة .
أو هو زاوية مركزية تحصر بين ضلعيها قوسا يساوي نصف قطر الدائرة .



التعليلات :



سؤال :

توضع إشارات تقليل السرعة قبل الدوار بمسافة مناسبة .

جواب :

وذلك لإعطاء السائق فرصة لتقليل سرعته بحيث لا يتعرض للانزلاق ، أو الخروج عن المسار المحدد له.



سؤال :

يلاحظ كثرة حوادث التصادم بين السيارات على الطرقات عند لحظة بدء سقوط الأمطار .

جواب :

بسبب تكون طبقة رقيقة لزجة من الماء و الغبار الموجود على الشارع تعمل على تقليل قوى الاحتكاك بين عجلات السيارات و أرضية الشارع وبذلك تتعرض السيارات للانزلاق .



سؤال :

يلجأ مهندسو الطرق إلى تعلية الطريق عند الانحناءات بحيث يكون المستوى منحدرا نحو مركز الانحناء.

عندما يسير راكب دراجة نارية حول مسار دائري ( أرض أفقية ) بسرعة ما فإنه يميل بدراجته نحو مركز المسار .

جواب :

ليساعد ذلك على تفادي خطر الانزلاق ، وجعل سير المركبات سهل في الانحناءات و المنعطفات ، و الزاوية التي ينبغي أن تميل بها الطرق عند المنعطفات والانحناءات لا تتوقف على كتلة الجسم وإنما على كل من سرعته ونصف قطر الانحناء .



سؤال :

عند ربط سطل صغير من عروته بطرف حبل ، ثم ملأه بالماء وإدارة السطل بالحبل المشدود بشكل عمودي فإن الماء لا ينسكب من السطل .

جواب :

لأن السطل والماء يتأثران بقوة تجذبهما نحو المركز ، ولذلك يكتسبان عجلة مركزية باتجاه القوة ويحدث تغير في متجه السرعة بحيث تتعامد السرعة على اتجاه القوة ، وبذلك يتحرك السطل وبه الماء بعيدا عن مركز الدوران.



سؤال :

يقلل قائد السيارة من سرعتها عند وصولها إلى منعطف .

جواب:

وذلك لجعل قوة الاحتكاك السكونية كافية لانعطاف السيارة دون انزلاق .



سؤال :

عندما نربط حجرا بحبل من المطاط ثم نبدأ بإدارته بسرعة ، فإن حبل المطاط يزداد طولا .

جواب :

لأن الحجر يكتسب سرعة خطية تجعله يحاول الابتعاد عن مركز الدوران بسبب قصوره الذاتي ولذلك يزداد حبل المطاط طولا .



سؤال :
لتجفيف الملابس في الغسالات الأوتوماتيكية توضع الملابس المبللة في حوض به ثقوب يدور بسرعة زاوية كبيرة فيخرج الماء من الثقوب وتبقى الملابس جافة .

جواب :

عند دوران الحوض بسرعة دوران كبيرة ، فإن جدار الحوض يؤثر بقوة مركزية على الملابس والماء ، ولكن وجود الثقوب في الجدار يسمح لقطرات الماء بالحركة في خط مستقيم مماس للحركة الدورانية ( خاصية القصور الذاتي ) وبالتالي لا تحافظ القوة المركزية على استمرار وجودها داخل الحوض .

القوة المركزية تؤثر على الملابس بسبب جدار الحوض ، أما قطرات الماء فلا تتأثر بها لوجود الثقوب فتنفصل عن الملابس .



سؤال :

انعدام وزن رائد الفضاء أثناء دورانه حول الأرض .

جواب :

لأنه يكتسب عجلة مركزية بسبب دورانه حول الأرض ، ويكون مقدارها مساويا لعجلة الجاذبية الأرضية المؤثرة عليه في ذلك المدار .



سؤال :

إذا ربط حجر في أحد طرفي خيط وأدير في مستوى أفقي بحيث يتحرك الحجر حركة دائرية منتظمة ثم قطع الحبل ، فإن الحجر يتحرك باتجاه المماس للدائرة بسرعة ثابتة ( في نفس المستوى الأفقي ).

جواب :

لأن الحجر يكتسب سرعة خطية تكون مماسية للمسار الدائري الذي يدور فيه ، و يظل الجسم محافظا على سرعته بسبب قصوره الذاتي ، ولذلك عند انقطاع الحبل يستمر الحجر بسرعته الخطية المنتظمة في خط مستقيم، وباتجاه مماس الدائرة عند النقطة التي انقطع الحبل عندها .



سؤال :

لا يصح استخدام معادلات الحركة الخطية المعجلة عند دراسة الحركة الدائرية المنتظمة .

جواب :

لأن الجسم في الحركة الدائرية يكون خاضعا لتأثير سرعة زاوية ، وعند حدوث تغير فيها يكتسب عجلة زاوية وهي تختلف عن العجلة الخطية .

سؤال :

يمكن لجسيم أن يتحرك بسرعة منتظمة ورغم ذلك تكون له عجلة.

جواب :

عندما يتحرك الجسم في مسار دائري بسرعة منتظمة فإن مقدار السرعة يظل ثابتا بينما يتغير اتجاهها من لحظة إلى أخرى ، ولهذا يكتسب الجسم عجلة باتجاه مركز دوران الجسم .



سؤال :

كلما اقترب القمر الصناعي من الأرض تطلب أن تكون السرعة المدارية له أكبر ، و للمدارات البعيدة تكون قيمة السرعة المدارية أقل.

جواب :

لأن السرعة الخطية للقمر الصناعي تتناسب عكسيا مع الجذر التربيعي لنصف قطر المدار.


اخوكم ابو الحسن  ':cool:'
رأس الحكمة مخافة الله ...
عراقي أنا مثل النخيل .. أرمى بالاحجار.. فأجيب بالثمار

يناير 16, 2008, 11:58:19 صباحاً
رد #5

دموع القلب

  • عضو مبتدى

  • *

  • 54
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #5 في: يناير 16, 2008, 11:58:19 صباحاً »
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا على المجهود الجبار شكراااااااااااااااااااااااااا الله يعطيك العافية

يناير 16, 2008, 11:58:52 صباحاً
رد #6

abo_alhasan

  • عضو مبتدى

  • *

  • 80
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #6 في: يناير 16, 2008, 11:58:52 صباحاً »
و خذي هذه الروابط و ابحثي فيها اذا كان اللي كتبتو الك ما كافي ...

http://www.hazemsakeek.com/Physics_Lectures/Mechanics/gp1_lectures.htm

و ادخلي على الموسوعة عسى ان يكون بيها شيء يفيدك لكن اود ان اقلك ان الموسوعات اكثر اللي بيها شرح يعني ما بيها اسئلة او امثلة ... خذي الرابط :
http://ar.wikipedia.org/wiki....%D8%A1)

من اخوكم ابو الحسن  ':cool:'
رأس الحكمة مخافة الله ...
عراقي أنا مثل النخيل .. أرمى بالاحجار.. فأجيب بالثمار

يناير 16, 2008, 12:52:49 مساءاً
رد #7

دموع القلب

  • عضو مبتدى

  • *

  • 54
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #7 في: يناير 16, 2008, 12:52:49 مساءاً »
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

يناير 16, 2008, 12:58:51 مساءاً
رد #8

دموع القلب

  • عضو مبتدى

  • *

  • 54
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #8 في: يناير 16, 2008, 12:58:51 مساءاً »
يا abo_alhasan في  قسم الرياضيات عندي سؤال مااحد رد علي لوتعرف ياريت ترد عند اختبار نهائي يوم السبت وشكرااااااااااااا

يناير 16, 2008, 03:55:58 مساءاً
رد #9

زيتونة

  • عضو مساعد

  • **

  • 125
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #9 في: يناير 16, 2008, 03:55:58 مساءاً »
ابو الحسن بارك الله فيك  ':laugh:'
يحيا العلم *****العلم نور

يناير 18, 2008, 07:34:54 صباحاً
رد #10

أرشميدس مصر

  • عضو خبير

  • *****

  • 1875
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي في معادلات الحركة ....
« رد #10 في: يناير 18, 2008, 07:34:54 صباحاً »
السلام عليكم


أخي أبا الحسن تسلم إيديك والله يبارك لنا فيك، ألف ألف شكر على هذا المجهود الرائع وإلى الأمام! ':203:'


 ':110:'
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته!