Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - محمد شكري الجماصي

صفحات: 1 ... 5 6 7 [8] 9
106
الرياضيات العامة اللامنهجية / القطوع المخروطية
« في: سبتمبر 02, 2001, 09:24:56 مساءاً »
نحن نعمل الآن على عرض شرح مبسط القطوع المخروطية ضمن صفحة الرياضيات الخاصة بي يمكنكم زيارة الموقع وإبداء الرأى
http://www.khayma.com/shukri/math/SUM1.htm


(Edited by محمد شكري الجماصي at 8:25  مساء  في سبتمبر. 2, 2001)

(Edited by محمد شكري الجماصي at 8:28  مساء  في سبتمبر. 2, 2001)


107
الرياضيات العامة اللامنهجية / رسم المنحنيات
« في: أغسطس 25, 2001, 10:44:36 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
بمشيئة الله سيكون قريبا موضوع رسم المنحنيات معروض عرضا يستفيد منه الطالب والمدرس مدعوماً بكل الأفكار والأمثلة والتمارين واليوم أقدم مجرد فكرة ليس إلا مع علمنا بحاجتنا لكل مما يأتي حتى نتمكن من رسم المنحنى الخاص بدالة
1) إيجاد المشتقة الأولى للدالة
2) المشتقة = 0 وحساب قيم س التي تكون عندها نقاط حرجة
3) التعويض في الدالة عن قيم س لتحديد النقاط الحرجة
4) بحث إشارة المشتقة الأولى لتحديد اطراد الدالة ومعرفة نقاط العظمى والصغرى المحلية
5) المشتقة الثانية = 0 ومعرفة قيم س التي يكون عندها نقاط اقلاب
6) بحث اشارة المشتقة الثانية لتحديد تقعر المنحنى
7) تحديد نقاط اضافية حول قيم س السابقة
8) تعيين النقاط في مستوى الاحداثيات لرسم المنحنى بصورة تقريبية
9) الخطوط التقاربية
هنا صورة مبسطة للنقاط السابقة مع التركيز على حساب جذور معادلة الدرجة الثالثة
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/draw/DEG3.HTM
التغيير في الملف أعلاه يتغير للأفضل
مع رجاء ابداء الملاحظات والافكار ان وجدت

(Edited by محمد شكري الجماصي at 11:10  صباحاً  في أغسطس. 28, 2001)


108
أ ب حـ مثلث فيه أ ب = أ حـ ، < ب أ حـ = 120 أخذت د ، هـ على ب حـ بحيث ب د = د هـ = هـ حـ  والمصلوب أثبات أن المثلث أ د هـ متساوي الأضلاع
 
هاتوا ما عندكم يمكن نجد حل جديد

109
الرياضيات العامة اللامنهجية / حلول سبعة في واحد
« في: أغسطس 17, 2001, 06:55:42 مساءاً »
مع الاعتذار عن ورود أخطاء أو عدم الدقة في الرسومات ومع تقبل أي مقترحات أو حلول أخرى أو تصحيح لاخطاء وارده والحلول في الوصلة الآتية
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/solve/solves.htm

مع تمنياتنا بالتوفيق

(Edited by محمد شكري الجماصي at 5:57  مساء  في أغسطس. 17, 2001)


110
نعتذر ان وردت اخطاء
الامتحان وحله ضمن الوصلة
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/solve/tstslv.htm

111
الرياضيات العامة اللامنهجية / سبعة في واحد
« في: أغسطس 11, 2001, 09:07:23 مساءاً »
أ ب حـ مثلث رسم على أضلاعه مثلثات متساوية الأضلاع خارج المثلث أ ب و ، ب حـ د ، جـ أ هـ
أثبت أن :
1) أ د = ب هـ = حـ و
2) أ د، ب هـ ، جـ و تتلاقى في نقطة واحدة ولتكن ن
3) كل أثنين من المتقيمات الستة المتفرعة من ن يحصران بينهما زاوية 60 درجة
4) الدوائر أ ب و ، ب حـ د ، حـ أ هـ تمر كلها بنقطة ن
5) ن د = ن ب + ن حـ   ،  ن و = ن أ + ن ب   ،   ن هـ = ن أ + أ حـ
6) في الشكل الرباعي غير الدائري المستطيل المكون من القطرين اصغر من مجموع المستطيلين المكون كل منهما من ضلعين متقابلين في الشكل المذكور
   لاحظ هذه تبين خطأ الحل بالمتجهات للشكل الرباعي الدائري الموجود بمكان آخر
7) أوجد نقطة ى داخل المثلث بحيث ى أ + ى ب + ى حـ  نهاية صغرى
   لاحظ : راجع الحلول الستة السابقة


ان استصعب الحال في السبعة فأرح نفسك مع الهندسة التحليلية
أوجد معادلة المستقيم الذي تكون أفرب نقطة(مارا بها) من نقطة الأصل هي ( -6 ، 8 )


112
الرياضيات العامة اللامنهجية / من القديم للحديث
« في: أغسطس 11, 2001, 03:36:46 مساءاً »
السادة الأفاضل
هاكم قليل من كثير لم يعد مذكورا
سبق ذكر التقسيم الآتي
1) المستقيم ينقسم قسمة ذات وسط وطرفين إذا كان مربع جزئه الأكبر يكافئ المستطيل المكون من المستقيم بتمامه وجزئه الأصغر
    في مستوى الاحداثيات
2) مساحة المثلث بدلالة احاثيات رؤوسه (س1،ص1)،(س2،ص2)،(س3،ص3) هي
م = 1/2[(س1ص2 - س2ص1) + (س2ص3 - س3ص2) + (س3ص1 - س1ص3)] كقيمة مطلقة
هل تعطينا مساحة الشكل الرباعي بدلالة احداثيات رؤسه ؟
3) إذا قسمت زوايا المثلث كلا لثلاثة أقسام متساوية وكانت مستقيمات التقسيم تتلاقي في النقط د ، هـ ، و
  فأثبت أن المثلث د هـ و متساوي الأضلاع
(أ ب حـ مثلث قسمت زاوية أ بمستقيمين إلى ثلاثة أجزاء متساوية وكذلك ب ، حـ ، ... )
مسألة سهلة
4) إذا كانت س^2 ص ع = 12 ، س ص^2 ع = 6 ، س ص ع^2 = 18
   فما قيمة س + ص + ع


مع تمنياتي بالتوفيق

(Edited by محمد شكري الجماصي at 8:55  صباحاً  في أغسطس. 20, 2001)

(Edited by محمد شكري الجماصي at 8:57  صباحاً  في أغسطس. 20, 2001)


113
للمتفوقين في الرياضيات ولمن يرغب في أن يكون كذلك
هذه مجموعة من المسائل المختارة من الكتب المدرسية والمجلات منذ أكثر من 20 سنة وهي مسائل ليست بالسهلة ولكنها تعطي للعقل نمو كبيرا ومجال أكبر للتفكير والإدراك

1) أثبت أن حاصل ضرب أربع أعداد متتالية مضافاً لها واحد صحيح هو دوما مربع كامل
مثل 2×3×4×5+1=121 مربع كامل
2) لديك 38 كرة منها الحمراء والبيضاء والزرقاء ، فإذا علمت ان عدد الكرات البيضاء أقل من نصف عدد الكرات الحمراء وأن مربع عدد الكرات الزرقاء يساوي عدد الحمراء مضروبا في عدد البيضاء فكم كرة من كل لون؟
3)عدلي وتوفيق صديقان منذ أيام الدراسة تقابلا بعد غيبة طويلة في سيارة أتوبيس فبعد تبادل التحية والسؤال عن الصحة والأسرة والأنجال قال توفيق : لنا مدة طويلة لم نتقابل فيها ، إننا نريد أن نستعيد ذكريات الماضي السعيدة، إني أدعوك لتناول العشاء معنا مساء اليوم ، إن زوجتي ولدي سيسر حين يرى زميل أبيه، فقال عدلي : بكل سرور ، ولكن ما هو العنوان؟ فقال توفيق : إني أقطن في الشارع الفردي، إنه سمي بذلك ليس بالنسبة لأن عدد سكانه فرديا ولكن لأن جميع أرقام منازله فردية، إن نمرة منزلي تتكون من 3 أرقام وهي مربع لعدد فردي ولو عكست نمرة منزلي فالناتج مربعا كاملا لعدد فردي هو عكس العدد الفردي الأول فقال عدلي سوف أكون عندك في تمام الساعة السابعة مساء وفي الميعاد المحدد توجه عدلي لصديقه توفيق وتناول طعام العشاء عنده وأمضيا وقتا لطيفا، ولكن مالنا وهذا الحديث، ما هي نمرة منزل توفيق؟ هل لك أن تستنتجها؟

نكتفي بهذا ولا داعي لتضيع الوقت في حلها بل هي مجرد مسائل من الكتب القديمة فالكتب الحالية خاوية على عروشها من هذا النوع من المسائل ، مسائل الفكر


114
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسألة جبرية بسيطة
« في: أغسطس 01, 2001, 03:04:11 مساءاً »
إذا كانت س^2 - 9 س + 6 = 0
فما قيمة  س^2 +(36/س^2)

فما قيم س تربيع + 36 على س تربيع


115
الرياضيات العامة اللامنهجية / التقسيم
« في: يوليو 27, 2001, 11:59:08 صباحاً »
السلام عليكم
1) التقسيم من الداخل ج تقسم أ ب      أ________ج_____ب

2) التقسيم من الخارج ج تقسم أ ب    أ________ب_____ج

هل سمعت أو قرأت أو علمت بالعبارة الآتية

أنقسم أ ب إلى وسط وطرفين (أ ج ، ج ب) أ ج الجزء الأكبر ....
أن تعلم فأذكر العلاقة الرياضية فقد وان أعطيت شرحا زادكم الله من فضله وإلا فأنتظر

***
وللعلم قد يعطى المفهوم بصورة عامة كقولنا أن ب ج ، ج د هما الجزاين الحادثين من التقسيم من الداخل أو الخارج


116
الرياضيات العامة اللامنهجية / نظريات
« في: يوليو 24, 2001, 11:00:18 مساءاً »
*** إذا رسم على أضلاع مثلث قائم الزاوية ثلاثة أشكال متشابهة وكانت أضلاع المثلث أضلاعاً متناظرة فيها فأن مساحة الشكل المنشأ على وتر المثلث تساوي مجموع مساحتي الشكلين المنشأين على ضلعي القائمة
*** إذا نصفت زاوية رأس مثلث من الداخل أو الخارج بمستقيم يقابل قاعدته أو امتدادها في نقطة كان المستطيل المكون من الضلعين الآخرين مكافئا المستطيل المكون من جزأي القاعدة مضافا إليه (أو مطروحا منه) المربع المنشأ على منصف الزاوية
*** إذا أنزل من رأس المثلث عمود على قاعدته كان المستطيل المكوّن من الضلعين الآخرين مكافئا المستطيل المكوّن من العمود وقطر الدائرة المرسومة على المثلث
*** المستطيل المكوّن من قطري الشكل الرباعي المرسوم داخل دائرة يكافئ مجموع المستطيلين المكوّن كل منهما من ضلعين متقابلين من أضلاع الشكل

117
الرياضيات العامة اللامنهجية / نظريات
« في: يوليو 24, 2001, 10:53:13 مساءاً »
*** إذا رسم على أضلاع مثلث قائم الزاوية ثلاثة أشكال متشابهة وكانت أضلاع المثلث أضلاعاً متناظرة فيها فأن مساحة الشكل المنشأ على وتر المثلث تساوي مجموع مساحتي الشكلين المنشأين على ضلعي القائمة

*** إذا نصفت زاوية رأس مثلث من الداخل أو الخارج بمستقيم يقابل قاعدته أو امتدادها في نقطة كان المستطيل المكون من الضلعين الآخرين مكافئا المستطيل المكون من جزأي القاعدة مضافا إليه (أو مطروحا منه) المربع المنشأ على منصف الزاوية

*** إذا أنزل من رأس المثلث عمود على قاعدته كان المستطيل المكوّن من الضلعين الآخرين مكافئا المستطيل المكوّن من العمود وقطر الدائرة المرسومة على المثلث
******************************************
سيتم وضع البرهان ومثال وتمرين على كل منها في الصفحة
http://www.khayma.com/shukri/math/SUM1.htm
وان كنت نسيت نفسك فهنا ما يذكرك
          http://www.khayma.com/shukri


118
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسألة في المثلثات  
« في: يوليو 18, 2001, 02:59:38 مساءاً »
المطلوب البرهنة على صحة
        
حـا18 = [(جذر 5) - 1]/4

أي

*********************
*          ه    جذر( 5)  - 1        *
*   حــا 18 = ------------        *
*                   4                 *
*********************


119
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز المساحة بالحساب
« في: يوليو 07, 2001, 09:00:43 مساءاً »
بالرغم من وجود حلول أخرى رياضيا ومنطقياَ فتفضلوا بالقاء نظرة هنا مع الاعتذار عن الدقة في الرسم ، أنا الحسابات أجريت ضمن برنامج mathcad
في الوصلة الآتية ستجد لغز المساحة اسفل الصفحة
http://www.angelfire.com/ab2/shukri/math/SUM1.htm

120
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح جيد ومفيد فقد أثار الكثير وهذا من فوائد الرياضيات حين ذكرها أليس هذا واقعكم اليومي‍‍..
بعد اطلاعي على كافة الردود بخصوص ما ذكرته الفاضلة هلا بشأن الرياضيات أود أن أبين الآتي
أولا : إن الهدف الاساسي من تعليم الرياضيات هو نمو العقل والارتقاء في الفكر فهي المادة التي  
       إن شئت وصفها فهي ملك العلوم الأخرى وعليه يكون أمر تدرسيها لا لتطبيقها في الحياة
       ال يومية بل للهدف الاساس الذي ذكرت
ثانيا : ان خليط من المواد الدراسية التي تعطى للطالب في المدرسة لا يعني الاستفادة منها في
      حياته اليومية فإن قلت أنك لا تستفيدي من الرياضيات فما الفائدة أيضا من المواد الأخرى
     وهو ما يوقعك في نفس الطرح الخاص بالرياضيات
ثالثا : أنا كمدرس للرياضيات سابقا(32 سنة) ومدرس للحاسب الآلي اليوم ومبرمج وفني
      للحاسب أيضاً ولو لم أكن من أهل الرياضيات لما عملت في مجال الحاسب الآلي وخاصة
     البرمجة وستجدين الفرق الكبير بين ما أبرمجه أنا أو آخر لا يعرف الرياضيات فهو يكتب
    عشرات المتغيرات في حين أقوم بوضع متغير واحد ضمن معادلة واحدة يحل محل العديد من
    المتغيرات وأن أردت اقدم لك العديد من الأمثلة
      على كلا لم اترك تدريس الرياضيات باختياري ، والرياضيات قاتني لعلوم الحاسب الآلي
 الذي اعتاش منه الآن وكما قلت فهي الملك
رابعا : تأملي قول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام "اطلبوا العلم ..." وكذلك تأملي قول الحق
        سبحانه وتعالى " فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة
      كاملة ..." هذه الآية تدل على ضعف العرب في الحساب لسهولة 3+7=10 أم للفظ سبعة
     التي تشابه تسعة بدون التنقيط عندهم حينئذ فيجعلونها 3+9=12 أم ماذا ؟
خامسا : عندما نطرح لغزا على شخص ما طفلا أو شاب أو شيخ ما الذي يتحرك فيه صفاء الذهن
         أم السكون الذي يقع عليه أو التفكير العميق أو استحضار خبرات سابقة من ذاكرته وقد
       يكون اللغز ليس ضمن الرياضيات ولكن لو كان من الرياضيات سيكون كل ما ذكرت
      أكثر دقة وروية

أخيرا ساطلب حلا للمعادلتين س + ص + ع = 100  ،  2 س + 3 ص + 0.1 ع = 100
بأي صورة تشائين وهي حلا للغز مشهور سأورده لمن يجد الحل بل المفروض أن يضع هو اللغز فالرياضيت أختي الفاضلة هي مادة تنشيط العقل وتوسعة مداركه ولك ان تحبيها أو تكرهيها ، مع العلم الكره يضر القلب.
محمد شكري


                


صفحات: 1 ... 5 6 7 [8] 9