Advanced Search

المحرر موضوع: العناد  (زيارة 785 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 27, 2003, 04:29:16 صباحاً
زيارة 785 مرات

morshed

  • عضو مساعد

  • **

  • 133
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
العناد
« في: يونيو 27, 2003, 04:29:16 صباحاً »
العناد

هو موقف سلوكي يتخذه الطالب كتعبير منه لرفض آراء الآخرين، ويتميز بالإصرار وعدم التراجع، حتى في حالة الإكراه، ويبقى محتفظا بموقفه داخلياً.

الأسباب:

-رغبة الطالب في تأكيد ذاته.

-تقييد حركته، ومنعه من اللعب ومزاولة ما يحب من نشاط.

-إرغامه على إتباع نظم معينة غير مقتنع بها .

-تدخل الآباء والمعلمين في حياته بصفة مستمرة بدون مبرر.

-الرغبة في جذب انتباه الآخرين حوله.

-غياب أحد الوالدين أو كلاهما، وأثر ذلك على حياة الطالب الانفعالية.

-شعور الطالب بالاحباط والتوتر والقلق يؤدي إلى العناد المستمر.

-وجود نزاع بين الوالدين.

-عدم توفر الرعاية الكافية للطالب.

-التذبذب في معاملة الطالب .

الخدمات الإرشادية:

-عدم مقابلة العناد بالمقاومة المستمرة، فالعناد لا يقاوم العناد.

-عدم التدخل المستمر والشديد في شؤون الطالب الخاصة وفي نشاطه.

-التخفيف من حدة تطبيق النظم القاسية،التي لا تتمشى مع مرحلة الطالب العمرية.

-توخي الصبر في علاج العناد، وعدم الشكوى من الطالب أمام الآخرين،حتى لايزداد عناده.

-توفير جو أسري مليء بالعطف والحنان والثقة والطمأنينة.

-عدم التذبذب في معاملة الطالب، وذلك لضمان الاستقرار النفسي.

-الإقلال من تعريض الطالب للخبرات المؤلمة، التي تبعث في نفسه مشاعر التوتر والقلق،وتدفعه إلى العناد باستمرار.

-عدم مقارنته بأقرانه