Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - بشارة

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 14
61
منتدى العلوم الإدارية / لا للضغوط السلبية ...
« في: مايو 15, 2005, 09:10:14 صباحاً »
لا للضغوط السلبية ...
 
كلمة (لا) صغيرة في لفظها وكتابتها ، لكنّها كبيرة في معناها ومغزاها .
هي ضغط أو تكثيف لرفضك وإبائك وممانعتك ، فلا تستهن بمقدرتها على إنقاذك في المواقف المحرجة والضاغطة سواء التوريطية ، أو الترهيبية ، أو الترغيبية .
لقد كان أوّل شيء علّمه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) للناس المشركين الذي جاء يدعوهم إلى توحيد الله هي هذه الـ (لا) حيث خاطبهم بالقول : «قولوا لا إله إلاّ الله تفلحوا» .
إنّها سلاحك الذي به تقاتل الضغوط السلبية صغيرة كانت أو كبيرة ، ولا تنسَ أنّ بعض الضغوط الصغيرة إذا استهنت بها ، ولم تقل لها (لا) فإنّها تكبر وتستفحل وتنشط لافتراسك حتى تغدو ضغوطاً كبيرة قد تعجز عن مواجهتها .
قل (لا) لأيّ ضغط سلبيّ ، مهما كان شكله ونوعه وحجمه والمصدر الذي يأتي منه .. فكما أ نّك تتدرّب على حمل الأثقال لبناء عضلات متينة مفتولة ، فإنّ (لا) تحتاج إلى تدريب حتى تصبح عضلات الإرادة قويّة متماسكة .. بمعنى أن تكون رافضة ، مقاومة ، ممانعة .
كن صادقاً مع نفسك وقيمك وأهدافك ، ولا تجامل أحداً على حسابها . هل ترضى أن تجامل الآخرين ـ من السادرين في غيّهم ـ بأن تدخل في حلقة اغتياب ، وأنت تعلم أنّ الله يبغض الغيبة والمغتابين ويصف المغتاب بأ نّه آكلٌ لحم أخيه ميتاً ؟ كيف إذن تبيح لهم أن يستدرجوك لمواقع الزلل والوقوع في مطبّ المعصية قولاً كانت أو عملاً ؟
ولكي تقول (لا) بالفم الملآن ، لا بدّ أن تتحمّل مسؤولية موقفك ونتائج عملك بشجاعة فـ (لا) مكلفة .. ولها ضريبة باهضة ، لكن فوائدها جليلة ونتائجها باهرة .
من السهل عليك أن تقول (نعم) لأيّ ضغط سلبي ، فليس في ذلك جهدٌ يُذكر أو عناء يُطلب ، ولكنّ الضعفاء هم مَنْ يقولون (نعم) دائماً حتى إذا لم يقبلوا بشيء ، أو لم يكن يروق لهم .
ولـ (نعم) وجهان :
(نعم) إذا كنت مقتدراً على أداء شيء ، وطلب منك ذلك ، ولم تترك استجابتك أي مردود سلبي عليك ، فـ (نعم) هنا حلوة ، لكنّها دَين ، أي أ نّك إذا قلت لشيء نعم فعليك أن تفي باستجابتك ، كما لو يقال لك انّك لطيف المعشر ، محبوب من الجميع ، فلو تدخلت في الإصلاح بين صديقين متنازعين ، وقلت (نعم) فلا بدّ من أن تسخِّر وجاهتك في إصلاح ذات البين بينهما .
هذه (النعم) إيجابية ، وهناك (نعم) سلبية ، وهي نوع من أنواع الاستجابة للضغط ، فقد تستجيب للضغط وأنت مكره ، وقد تستجيب للضغط ولا إكراه عليك ، وتلك هي الـ (نعم) المذمومة ، فلأ نّك ـ مثلاً ـ رأيت بعض الشبان يدخّنون ، رحتَ تدخّن تقليداً لهم وليس بضغط أو تشجيع منهم ، فأنت قلت (نعم) من غير أن يُطلب منك أو تُكره على قولها .
ومع ذلك فقول (لا) صعب .. لأ نّه يعني الرفض والمقاومة ، والرفض ـ في العادة ـ ممقوت . فإذا لم تستجب لبعض رغبات النفس الهابطة ، فربّما ألحّت عليك ، وعاونها الشيطان في تحبيب الرغبة ، وأ نّك لست مضطراً لحرمان نفسك من هذه المتعة أو تلك اللّذة .
والرفض ممقوت أيضاً من قبل الضاغطين الذين يعرضون عليك الاستجابة لرغباتهم أو طلباتهم فتصدّهم بقولك (لا) وربّما مارسوا عليك ضغوطاً أخرى حتى يخضعوك لإرادتهم .
تذكّر أنّ الكبار .. أصحاب النفوس الكبيرة .. والإرادات العظيمة .. والمقاومين الأبطال لم يصبحوا كذلك بلمسة سحرية .. لقد قالوا ـ في أوّل الأمر ـ للضغوط الصغيرة (لا) وحينما نجحوا في رفضها وقهرها ، كانوا على أتمّ الاستعداد لرفض وقهر ما هو أكبر منها .

62
منتدى العلوم الإدارية / نصائح للمدير الجديد
« في: مايو 15, 2005, 09:08:42 صباحاً »
نصائح للمدير الجديد
 
مهمة المدير الجديد في أي موقع عمل ليست سهلة، فالعاملون عادة يستقبلونه بالتوجس والقلق بشأن أولوياته وأسلوبه في الإدارة ومدى تأثير ذلك عليهم.
الأمريكي جورج فولر كتب دليلاً سماه «دليل بقاء المشرف الجديد» وفيه ينصح كل مدير جديد بأن يبدأ عهده باجتماع مبكر مع مرؤوسيه لتخفيف التوتر من خلال:
- تأكيد الاستمرارية: فالناس عادة يقلقون من التغيير خصوصًا في الأوقات العصيبة، وعلى المدير الجديد أن يؤكد لمرؤوسيه أنهم سيستمرون في أداء مهماتهم وأن أي تغييرات ستطرأ ستعتمد على نجاحاتهم السابقة.
- استبعاد الآراء المسبقة: فالعاملون كثيرًا ما يخافون من أن يكون الرئيس الجديد قد حكم عليهم مسبقًا على أساس ما سمع عنهم، وعليه أن يطمئنهم بأن عهده سيكون بداية جديدة، وأن عملهم وأداءهم سيكون المحك الحقيقي.
- التركيز على عمل الفريق: فالعاملون يقلقون عادة من احتمال أن يختار المدير الجديد أشخاصًَا يكونون هم المفضلين لديه، وتأكيد روح الفريق، والدعم المتبادل سيساعد على تبديد هذه المخاوف.
- أقسام المعلومات: فالناس يثمنون اطلاعهم على كل شيء عندما يواجهون وصفًا غامضًا أو غير واضح. ولذلك على المدير الجديد أن يكون واضحًا فيما يتعلق بقضايا الميزانية والمنافسة وغير ذلك.
- الباب المفتوح: فالعاملون في مؤسسة أو شركة يريدون الاطمئنان إلى أنه سيكون في إمكانهم الوصول إلى رئيسهم في المسائل الخاصة، بالإضافة إلى القضايا المرتبطة بالعمل؛ ولذلك يستحسن أن يقيم المدير الجديد تواصلاً شخصيًاًمع كل واحد من موظفيه.

63
منتدى العلوم الإدارية / كيف تنظم يومك ؟؟
« في: مايو 05, 2005, 12:38:38 مساءاً »
كيف تنظم يومك ؟؟
 
إذا نجح الإنسان في تنظيم يومه نجح في تنظيم حياته وكثير من الناس يواجهون أعباء الحياة يوميا بدون تنظيم ولا تخطيط لأعمالهم فيرهقون أنفسهم ، ولا يبلغون أهدافهم
ولكي تبدأ في تنظيم يومك .. اليك هذه الافكار التي نرجو ان تتحول الى برنامج وعمل وهي كالتالي :-
1) أعد قائمة بأعمالك اليوميه في مساء اليوم الذي قبله أو في صباح اليوم نفسه ، واحتفظ بهذه القائمة في جيبك وكلما انجزت عملا فأشِّر عليه بالقلم
و 2) أوجز عبارات الاعمال في الورقة بما يذكرك بها فقط
و 3) قدّر لكل عمل وقتا كافيا وحدد بدايته ونهايته
و 4) قسم الاعمال تقسيما جغرافيا بمعنى ان كل مجموعة أعمال في مكان واحد أو في أماكن متقاربة تنجز متتالية حفظا للوقت
و 5) اجعل قائمتك مرنة بحيث يمكن الحذف منها والاضافة اليها اذا استدعى الامر ذلك
و 6) اترك وقتا في برنامجك للطواريء التي لا تتوقعها مثل ضيف يزورك بدون موعد أو طفل يصاب بمرض طارئ أو سيارة تتعطل عليك في الطريق وأمثال ذلك
و 7) بادر لاستغلال بعض هوامش الاعمال الطويلة لإنجاز أعمال قصيرة مثلا : عند الانتظار في عيادة الطبيب إقرأ في كتاب أو اكتب رساله أو اتصل اذا وجد هاتف لانجاز بعض الامور ..... وهكذا
و 8) عندما يكون وضع برنامجك اليومي اختياريا ، نوّع اعمالك لئلا تصاب بالملل فاجعل جزءاً منها شخصيا وآخر عائليا وثالثا خارج البيت .... الخ
و 9) اجعل جزءاً من برنامجك اليومي لمشاريعك الكبيرة كتطوير ذاتك وثقافتك والتفكير الهادئ لمشاريعك المستقبلة وأمثال ذلك
و 10) حبذا لو صممت استمارة مناسبة لكتابة برنامجك اليومي عليها ، ثم صورت نسخاً منها ووضعتها في ملف لديك وجعلت لكل يوم منها واحدة.
من كتاب ( حتى لا تكون كلا ً ) للدكتورعوض بن محمد القرني

64
منتدى العلوم الإدارية / كيف تجدول أعمالك؟
« في: مايو 05, 2005, 11:59:13 صباحاً »
كيف تجدول أعمالك؟
 
استثمر وقتاً قليلاً للتخطيط ليوم تنجز فيه أعمالك بهدوء.
الخطوات:
1.خصص 10- 15 دقيقة قبل أن تخلد إلى النوم مساءاً أو بعد أن تنهض منه صباحاً لتكتب بإيجاز قائمة ما تريد إنجازه من أعمال.
2. استخدم أي تصميم يلائمك لكتابة قائمة الأعمال ، لكن تأكد من أن القائمة مكتوبة على صفحة واحدة ويمكنك حَملُها أينما ذهبت .
3.حاول تحديد إنجاز الأعمال في فسح الساعات.
4. ضع مقدماً في قائمة الأعمال مواعيدك الإلزامية كجلسات العمل أو كمواعيد جلب الأطفال من مدارسهم.
5.حدد أولويات مهامك حسب تقديرك لأهمية توقيت كل منها، وابدأ بكتابة الأكثر أهمية ثم الأقل.
6.حدد الأوقات التي تكون فيها أكثر عطاءاً ونباهة خلال اليوم وخصص لها المهام الأكثر إلحاحاً.
7.حافظ على مسيرة نشاطك من جعل سَهلِ المهام بعد صعبها ، وما يستغرق منها وقتاً طويلاً بعد الذي لا يستغرق إلا القليل من الوقت.
8.حدد وقتاً للاستراحة وآخر للعائلة والأصدقاء.
9.احتفظ بقائمة مفتوحة، إضافة إلى قائمة اليوم، تتضمن المشاريع التي تريد إنجازها لكنك لم تضعها في قائمة اليوم مثل تثبيت بعض الأشياء في المنزل ، دفع فواتير أو الاتصال ببعض الأشخاص.حدِّث هذه القائمة مرة في الأسبوع على الأقل.
10.حاول عمل قائمة بالأهداف البعيدة الأمد مثل تحديث منزلك أو العودة إلى الدراسة من أجل شهادة أرقى.
11.حاول عمل قائمة مرنة للراحة والفراغ ، أن تقرأ كتابا، تستأجر شريط فيديو أو تذهب إلى مطعم أو نادٍ.
تلميحات:
* صنف المهام بشكل مناسب واترك وقتاً للتأخير المفاجئ أو الطارئ وتجنب جدولَ أعمالِ متزمت.
* تأكد من تضمين القائمة بكل شئ تخطط لإنجازه.
* فكك المشاريع الكبيرة إلى مهام محددة قبل كتابتها في القائمة.
* راجع بِحريةٍ تامة قائمة الأعمال كلما ترى ذلك ضروريا مع مرور الوقت.

65
وصايا مهمة من اجل تحقيق الذات
 
خمسة وصابا تستطيع ان تحقق ذاتك من خلالها اقرأها بتركيز فهي الطريق السهل لتحقيق الذات .
1_ على الفرد ان لايعزل نفسه عن مجتمعه بل يجب عليه ان يأخذ قسطه مع كل مايمكن أن يقدمه المجتمع له كما عليه بالمقابل ان يقدم للمجتمع كل مايستطيع.
2_ ان اختيار المهنة يلعب دوراً اساسياً في تحقيق الذات، إذ ان اختيار المهنة والمهنة نفسها مرتبطان مباشرة بالحرية والواجب والمسؤولية.
3_ على الفرد ان يشعر بقوة انه لامجال امامه للخيار بين ذاته والاخر وبين امته والامم الاخرى.
4_ من اجل تنمية الذات لابد من وجود نوع من (معاكسة الظروف) لان السهولة عدو لدود لكل إبداع وكل تقدم اذ ان المشكلة ليست في عدم وجود التحديات بل في طريقة الاحساس بها. ان نعمة التكيف جعلت بني البشر يتلاءمون مع الصعوبات التي تواجههم تلاؤماً سلبياً.
5_ البيئة الملائمة لها اثر كبير في تحقيق الذات لأن البيئة الضاغطة التي تقيد الفرد بالقواعد والضوابط سوف تعمل على عدم تحقيق المسار الطبيعي لتحقيق الذات.

66
منتدى العلوم الإدارية / التسبب في الغضب لزميل العمل
« في: أبريل 19, 2005, 11:15:24 صباحاً »
التسبب في الغضب لزميل العمل
عندما تدرك انك قد تسببت في الحاق الاذى بمشاعر احد رفاق العمل ولديك رغبة في اصلاح العلاقة، عليك ان:
كن أمينا: ما هو قصدك من ذلك؟ هل تقصد تبديد المتاعب التي تسببت بها أم انك تريد زيادة حدة التوتر؟ أم انك كنت اخرقا متهورا في محاولتك تعديل الموقف المحبط؟
عندما تعوز الكياسة ما تقوم به من اعمال أو ما تطلق من عبارات، يتوجب عليك ان تشير الى انك لم تقصد الحاق الاذى بالطرف الاخر. اطلب الى الطرف الاخر فيما اذا كان بالامكان مناقشة القضية وبالتالي التوصل الى حل.

بادر على الفور: بادر على الفور الى التهدئة. واذهب الى الشخص الاخر وتحمل مسؤولية ما حدث، وتحدث عن نفسك ومشاعرك.

كن ايجابيا: سوف يكون من السهولة عليك بمكان التحدث عن الامور التي لا ترغب بها والتي لا يمكنك تحملها الى هذا المدى. هذا من شأنه تبديد الاحباطات، لكنه لن ينقذ الموقف.
الأفضل: تحدث عن المسألة التي تريد، وما الامر الذي يمكن له تقديم العون في هذا الموقف، وكيف يمكنك الوصول الى علاقات عمل افضل بقولك " دعنا نؤدي العمل بهذه الطريقة. والعبارة السابقة سوف تكون افضل للمستمع من أن تقول " انا اكره هذا عندما قمت انت  ...... "

67
هل يمكن لبرنامج سيكس سيغما أن يزيد في نمو الشركة؟      

 عندما تُجرى عملية قسطرة لمريض حالته حرجة في وحدة العناية المركّزة في مستشفى يال نيو هايفن، يصف الطبيب مضادات حيوية لمنع حدوث التهابات قد تنتج بسبب وجود المريض في المستشفى والتي يمكن أن ينتج عنها زيادة في مدة إقامة المريض فيها، وزيادة في التكاليف .
 وهذا ما دفع المستشفى إلى عدم الإنتظار حتى تحدث التهابات عرضية .فقد تم وضع إجراءات جديدة وصارمة لتقليص هذه الاحتمالات من البداية. نتج عن هذا التدبير وغيره من التدابير هبوطٌ بنسبة 75% في المعدلات الشهرية للإصابة بالالتهابات؛ وهذه الحصيلة لا ترجع إلى اكتشاف طبّي أو اختراع دوائي، بل إلى مبادرة سيكس سيغما التي تبنتها المستشفى.
  أجل، إنه نفس برنامج سيكس سيغما الذي قامت بتصميمه شركة موتورولا في الثمانينات وأعطى شركة جنرال إلكتريك وضعاً أسطورياً تحت قيادة المسؤول التنفيذي الرئيسي حينها، جاك ويلش. بتوسيع تعريف كلمة "النفور"، توصلت جنرال إلكتريك إلى أن سيكس سيغما يمكن تطبيقه ليس في عمليات التصنيع المتعثّرة وحسب، بل وفي أية عملية فرعية. تم التوسع في تطبيق برنامج سيكس سيغما ليشمل عمليات التمويل، والإدارة، وتطوير منتجات جديدة، وبعض الأماكن التي تثير الدهشة مثل المستشفيات –ليصبح من الناحية الفعلية الإمضاء الإستراتيجي للمنظمات المختلفة مثل 3M، وJ.P. Morgan Chase، وDupont. واليوم  ومع محاولة الشركات الموازنة بين أدوات التحكّم بالتكاليف والحاجة إلى زيادة النمو، ظهر سيكس سيغما كبرنامج قادر على لعب دور آخذ بالتوسع على نحو مطّرد في كافة الصناعات.
الإمضاء الإستراتيجي
إن لكل استراتيجية مركّبتين، إحداهما متغيّرة والأخرى ثابتة. تمثّل المركّبة المتغيّرة إستراتيجية المنظمة الخاصة بالسوق. وسواء أكانت استراتيجية السوق تهدف إلى جعل الشركة مورّداً لمنتجات قليلة الكلفة، أو شغل حيّز من السوق أو الدخول إلى أسواق جديدة، فعلى الأرجح أن تتغير خصائصها مع تغيّر ظروف السوق والصناعة. والمركّبة الثابتة في الإستراتيجية هي النظام الذي تستخدمه المنظمة من أجل الإستمرار في التطوير. وبصرف النظر عن استراتيجية السوق، يتعين أن يحظى تنفيذها بتحسين مستمرّ وإلاّ فسوف تفقد الشركة لا محالة الأرضية اللازمة للتفوّق على الشركات المنافسة. ولا تختلف استراتيجيات السوق التي تتبعها شركة جنرال إليكتريك في أنشطتها المتعددة –بدءاً بصناعة محركات الطائرات إلى الخدمات المالية ومروراً بالبرمجة التلفزيونية- عن بعضها فحسب، بل إنها تتغيّر مع تغيّر الظروف. لكن الإستراتيجية الثابتة تظل تنفيذ برنامج سيكس سيغما – الإمضاء الإستراتيجي لجنرال إليكتريك. وبالمثل، تتمثّل استراتيجية 3M بالإبتكار، وإمضاؤها الإستراتيجي هو سيكس سيغما، والذي تستخدمه في تسريع جهود البحث والتطوير الدافعة إلى الإبتكار، إلى جانب العديد من الإستخدامات الأخرى.
أثبت إمضاء سيكس سيغما على أي استراتيجية على أنه يعني الأداء المالي القوي. وعادة ما تحقق مبادرات سيكس سيغما عوائد تتراوح ما بين 2% و4% على المبيعات في السنتين الثانية والثالثة بالنسبة للشركات الصغيرة، وما بين 1% و2% من المبيعات في السنتين الثانية والثالثة بالنسبة للشركات الكبيرة. وتفيد التقارير بأن سيكس سيغما حقق عائدات تقدّر بـ 8 مليارات دولار لجنرال إلكتريك في الفترة الواقعة ما بين 1999 م و2002 م .
طرق جديدة للتفكير
يتطلب تحويل برنامج سيكس سيغما إلى إمضاء إستراتيجي لشركتك إتباع طرق جديدة في التفكير فيما يتعلّق بشركتك وبالبرنامج نفسه. فالبرنامج بمثابة منهجية مدفوعة بالبيانات تسعى جاهدة نحو تحقيق الكمال في تنفيذ العمليات التجارية. اسم هذا البرنامج مستمد من الإحصاءات، حيث استخدم الحرف اليوناني سيغما للإشارة إلى مدى انحراف شيئ معين عن ميله العادي. ومن أجل التوصل إلى سيكس سيغما، يتعين على الشركة إنتاج منتجات خالية من الأخطاء بنسبة 99.9997% من الزمن –أو ارتكاب 3.4 أخطاء فقط في كل مليون وحدة، سواء أكانت هذه الوحدة آلة تحميض أم مركز اتصالات خدمة الزبائن أم عمليات القسطرة.
تبحث معظم الشركات التي تطبق برنامج سيكس سيغما عن طرق لجعله من مكوّنات عملية التصنيع على أساس منتظم. وإذا ما طُبّق كما ينبغي، يمكنه أن يخفض النفقات، وينمّي العوائد، ويطوّر الأشخاص، ويوفّر لغة ومنهجية مشتركة.
والمنظمات التي تجني أقصى الفوائد من سيكس سيغما هي التي تتعامل معه كنظام للتطوير المستمرّ، وهي على وجه التحديد تقوم بما يلي:
* التعامل معه على أنه أكثر من منهجية للعمل
 المفتاح إلى ترسيخ سيكس سيغما في السياق الإستراتيجي الأعم هو في التعامل معه كبنية تحتية على قدر مشابه من حيث التجريبية والكمية والواقعية لهيكلية تكنولوجيا المعلومات أو عملية التخطيط لديك.
* تطبيق سيكس سيغما على جميع الوظائف
 عندما تطبق إحدى الشركات برنامج سيكس سيغما، غالباً ما يكون التطبيق الأول في مجال التصنيع (أو في العمليات التي في أوضاع غير تصنيعية). ويمكن التوسع في استخدامه ليشمل العمليات التجارية مثل الحسابات مستحقة القبض، والحسابات مستحقة الدفع، واللوجستيات. يمكن التوسع بعد ذلك ليشمل عمليات البحث والتطوير، والموارد البشرية، والمبيعات، وما إلى ذلك. ومع تكامل مزيد من الوظائف في هذه المبادرة، ربما يتحوّل الإنتباه إلى حثّ المورّدين على استخدام سيكس سيغما من أجل تحسين نوعية بضائعهم وخدماتهم.
* إدارة مشاريع سيكس سيغما كقائمة مشاريع
يهدف سيكس سيغما إلى تطوير العمليات بحل المشكلات التي تعترضها. ولجعل التطوير عملية إدارية روتينية، ينبغي جمع كافة مبادرات التطوير في نظام كلي وإدارتها كقائمة مرتبطة بالأولويات الإستراتيجية للمنظمة. تتضمن قائمة مبادرات التطوير في المنظمة بوجه عام مزيجاً من المشاريع ضمن ثلاث فئات رئيسية: المشاريع ذات الحلول المعروفة، مثل مشاريع رأس المال، والتي ينجزها مدير المشروع؛ ومشاريع سيكس سيغما، حيث لا يكون للمشكلة حل معروف؛ ومبادرات التطوير الأخرى مثل إيزو 9000 (وهي مجموعة معايير لإدارة الجودة)، أو الترقيم أو نظام جديد لإدارة الأداء. وينبغي أن تتألف خطة التطوير السنوية للمنظمة من مزيج من أنواع المبادرات الثلاث المتقدمة.
* إستخدامه لإعطاء المنظمة طابعاً خاصاً
العنصر الأكثر أهمية في نشر سيكس سيغما هو التزام القادة الرئيسيين به. فهم يملكون الفرصة الأكبر لإضفاء طابعهم على منظمة في بداية عهدها. فعندما ترك جيمس ماكنري عمله في جنرال إليكتريك ليتولّى قيادة شركة 3M في العام 2001، قام بالإعلان عن أربع مبادرات: البحث عن مصادر عالمية، خفض التكاليف، الإنتاجية الإلكترونية، والترويج التجاري السريع للمنتجات. غير أن التوسع واشتمال هذه المبادرات الأربع كان مبادرة دائمة لسيكس سيغما في كافة قطاعات الشركة.
بالتزام القادة الرئيسيين بمقاربة سيكس سيغما على الصعيد الإستراتيجي –باستخدامه في تطوير القادة، وإنشاء بنية تحتية للتطوير، والإنتقال بين الوظائف، وإيجاد ثقافة مشتركة، وإدارة التطوير كقائمة مشاريع، والإنتقال من التدريب إلى التطوير- يمكن للشركة أن تتوقع الإنتقال بسرعة أكبر نحو جني الفوائد على المدى البعيد. وعادة ما ينتج عن الشهور من 12 إلى 18 الأولى نتائج مفيدة مثل التحسينات في العمليات الأساسية، وزيادة في مستوى رضى الزبائن. ونتيجة لذلك، يمكن لسيكس سيغما أن يكسب الزخم والتوفير الأولي الذي يعود به يمكن أن يموّل عملية التوسّع في تطبيقه. وبعد سنتين أو ثلاث، تبدأ المزايا بعيدة المدى في الظهور، وتبدأ ثقافة المنظمة في الإنتقال نحو تبنّي طريقة علمية في التفكير بشأن كيفية الإدارة، بما في ذلك المزيد من التركيز على العمليات، والقرارات التي تمليها البيانات، وتأثيرات التغيير على عمليات صنع القرار.

68
منتدى العلوم الإدارية / مساندة ودعم فريق العمل
« في: أبريل 11, 2005, 04:36:19 مساءاً »
مساندة ودعم فريق العمل

 
 
إذا كنت تقود فريق العمل بالشركة فأنت بلا شك تعلم أن مهمتك الرئيسية ليست أن تخبر أفراد الفريق العمل بما يتوجب عليهم فعلة ولكن بدلاً من ذلك فإن مهمتك أن تمدهم بوسائل الأمان والتحفيز الذي يحتاجونه لإنجاز مهمتهم ، وإليك بعض الطرق والأساليب  التي يمكن أتباعها لذلك:

العدل والأمانة في إصدار الأحكام : أجعل رد فعلك تجاه العمل وفريق العمل عادلاً وأميناً بدون مبالغة في كل الحالات ومن ثم  سيعرف أفراد الفريق ما  يتوجب فعلة وما يجب تجنبه أو تغيره.

شجع الفريق على الحوار : أعط الفرصة لأعضاء الفريق للتحاور ومناقشة أفكارك وطرح وجهات النظر المختلفة على طاولة النقاش  واستمع لهم دون إصدار أحكام مسبقة على أرائهم، و لا تكن في موقف المدافع عن أرائك ومقترحاتك طوال الوقت فربما وجدت لديهم ما يستحق التطبيق.

 لا تهمل أفكارهم : فلو أنك دائم النقد لأفكار الفريق ومقترحاته فلن يتحمس أحد ويخبرك بما لدية خشية أن يتم انتقاده . يجب أن تمنح أعضاء الفريق الثقة والعدل في حكمك على أفكارهم.

تبادل المعلومات : لن يتمكن أعضاء الفريق من إنجاز شيء إذا احتفظت بمعلومات خاصة بمهمة العمل لنفسك فقط وتركتهم في الظلام . يجب المشاركة بالمعلومات والبيانات المتاحة بينك وبين فريق العمل المعين قد الإمكان حتى ولو أنك تك المعلومات ربما لن تنفع.

لا تهمل اهتمامات الفريق : لاشك أنك كقائد لفريق العمل سوف تعتني أكثر بأمور الهامة ولكن يجب ألا تغفل أيضاً الأمور الخاصة بأعضاء الفريق حتى لو كانت صغيرة لأن اهتمامك ولو بلفتة صغيرة سيعني الكثير بالنسبة لهم على تحفيزهم.

امنح الفريق المسؤولية الكافية : يجب أن تصدر قرارات الفريق من داخله ، ويجب تفويض السلطات ما أمكن لتشجيع أعضاء الفريق على تحمل المسؤلية والمثابرة.

69
مفهوم تغيير قواعد المنافسة في مجال التسويق.. مفهوم طرح وانتشر من أكثر من عقدين تقريباًً ولكن القليل من الشركات العربية مارست هذا المفهوم على أرض الواقع خاصة في دول الخليج العربي. وقد فكرت وبحثت في أسباب ذلك فخلصت إلى أن السبب الأساسي في ذلك صعوبة تطبيق هذه الإستراتيجية لأنها تحتاج إلى عدة أمور لا تجتمع بسهولة.
فهي تحتاج إلى عقل ابتكاري خلاق يستطيع النفاذ من خلال المعلومات وتكوين روابط جديدة تلبي رغبات كامنة يمكن أن تتحرك بمجرد أن تجد المنتج أو الخدمة أمامها فعلاً.
وتحتاج إلى استثمارات مالية قد تزيد في حجمها عن قدرة كثير من الشركات.. كما أنه يصعب تمويلها من قبل المؤسسات المالية التي لا يمكن أن تتقبل مشروعات جديدة مجهولة النتائج.
وتتطلب إدارة تقبل العمل في ظل نسب عالية من المخاطرة كسياسة رئيسية لتحقيق النجاحات في مجال عملها.
إلا أنني ومن خلال تجاربي الواقعية ومعرفتي بأخبار عدد من الشركات ، وبالتواصل مع عدد من المستثمرين ورواد الأعمال.. أرى أن المشكلة لا تكون دائماً في السببين الثاني والثالث.. وأرى أنه إذا توفر العقل الابتكاري الخلاق سيستطيع فعلاً توفير التمويل وإقناع الإدارة بالمخاطرة.. أو فهو غالباً سيهاجر إلى مكان جديد لا يقيده بسقف الصندوق.
واستطراداً أقول أن هذه النقطة هي محور تميز شركات التسويق والإعلان والعلاقات العامة (وجود العقول الابتكارية الخلاقة). أحد هذه العقول في إحدى مؤتمرات الإعلان الدولية قدم عرضاً رائعا حينما استقبل نفسه عبر البث الفضائي فكان على المسرح وفي الشاشة بطريقة تم إعدادها بشكل مبتكر متقن.. أعرف أنه وقع عدة عقود قبل نهاية المؤتمر.
إنني أعود إلى النقطة التي أعتبرها أكثر أهمية وهي أن العقول الابتكارية الخلاقة التي تغير قواعد المنافسة في الأسواق لابد من وجودها في داخل العمل بحيث تستفيد من خبراتها ومعرفتها واحتكاكها بالسوق لإحداث سبق غير مألوف يعود بأكبر المنافع الممكنة عليها. عندما أخرجت المنتجات الغازية البيضاء نفسها من دائرة المنافسة مع الكولا السوداء تفردت بالأسواق فترة قبل ظهور المنافسين.. وعندما ظهر الهاتف المحمول الأول بشكل حاسب آلي محمول للجيب أخرج نفسه من منافسة الهواتف المحمولة في الشكل والميزات وأحرز تفوقاً كبيراً في الأسواق. وعندما وضعت شركة بيتزا عالمية التزاماً بالتوصيل خلال 30 دقيقة أو يأخذ العميل طلبه مجاناً، قلبت قواعد المنافسة وأصبح العملاء يطلبون نفس الخدمة من الغير ولكن الغير لا يستطيع تلبيتها. وعندما بادرت بعض مطاعم الوجبات نصف السريعة بوضع ألعاب الأطفال غيرت القواعد واضطرت كل المطاعم المنافسة لوضع ألعاب أطفال. وعندما أصبحت بعض الجهات تمنح المتبرعين صوراً عينية عن المشاريع التي مولوها وتقدم لهم هدايا دورية غيرت قواعد التنافس على الداعمين. وعندما تحدثت بعض الحكومات على الخدمات الالكترونية لاستقطاب الاستثمارات غيرت قواعد المنافسة بين الحكومات المتجاورة...وكذا يفوز بالسبق من يغير القواعد.
أغلب الإدارات العليا اليوم في مختلف الأنشطة بحاجة إلى تبني نقلة نوعية في تطبيق استراتيجية تغيير قواعد المنافسة وحث فريق التسويق ومديري تطوير الأعمال لتوجيه جهودهم في هذا الاتجاه. لقد اشتدت حمى المنافسة بين مختلف الشركات في جميع القطاعات ومن المتوقع أن تشتد بشكل أكبر خاصة مع بدء منطقة التجارة العربية الحرة.. ومع انضمام بعض دول المنطقة إلى منظمة التجارة العالمية أو اقتراب موعد انضمامها.. ومع تطلع كثير من الشركات ذات الخبرات العالمية الطويلة للتواجد في المنطقة مع التسهيلات المقدمة لاستقطاب الاستثمار الأجنبي.. ومع الاتفاقيات الثنائية.. ومع الكثير والكثير من المتغيرات في أذواق وسلوك وتوجهات العملاء.
على مطوري الأعمال ومديري التسويق التوجه إلى مفهوم المرحلة التسويقية/التصنيعية المتقدمة من أي نشاط تصنيعي أو تجاري:
1- مرحلة تصنع أي شيء وتسوقه بأي شكل لتتقبله الأسواق وعنصر المنافسة غالباً هنا سعري ويعمل في المنتجات الرخيصة والأسواق التي لم تعد مغرية للمستثمرين.
2- مرحلة الاستجابة للناس وتوفير بدائل ورغبات مثل ألوان وأحجام مختلفة وهذه مجال المنافسة والربح فيها كبيرة .
3- مرحلة متقدمة بحيث تصنع شيئاً مدهشاً فوق التوقعات، يلبي احتياجات ورغبات كامنة، وبالتالي تكسب الكثير وتحقق السبق في المنافسة.
لقد استوعب الكثير من المستثمرين -رجال وسيدات الأعمال- ورواد التسويق ومديري تطوير الأعمال مرحلة الإنتاج كيفما اتفق وإلقائه للأسواق، وتجاوزوا في شريحة واسعة منهم أهمية تصميم المنتجات وتقديم الخدمات بناء على الحاجات والرغبات.. وأعتقد أننا مازلنا في مرحلة مبكرة فيما يتعلق بمرحلة التسويق الثالثة والملحة لكل قطاعات الإنتاج والخدمات وهي ما يروق لي أن أسميه قواعد تغيير المنافسة.
هل يمكن تغيير قواعد المنافسة في أسواق المواصلات؟ وأسواق الاتصالات؟ وقطاع الخدمات البنكية والمالية؟
وقطاع التجزئة؟.. نعم.. ولدي على الأقل نموذج ناجح أو فكرة مشروع لكل قطاع لا ولن يتسع المجال لسردها.. لكن العقول يجب أن تعمل خارج حدود الزمان والمكان وتسبق الجميع.

محمد بن يحيى مفرح
مدير عام شركة الرؤية العالمية للتسويق بدبي
myym@g-vision-m.com

70
منتدى العلوم الإدارية / عذب الكلام
« في: مارس 17, 2005, 09:51:52 مساءاً »
عذب الكلام

•كل الفرص تمر على الجميع بالتساوي ، فيهملها الفاشلون ، ويستغلها الناجحون.

•الناس الذين يتأخرون في أداء أعمالهم بحكم العادة هم أناس بعيدون عن النجاح بحكم العادة أيضا.
•أن تحلم بأي شيء تريد أن تحلم به فذلك هو جمال العقل الإنساني، أن تفعل أي شيء تريد أن تفعله فتلك هي قوة الإرادة الإنسانية، أن تثق في اختيار قدراتك فتلك هي الشجاعة لتحقيق النجاح.

•أعظم اللذات في الحياة هي أن تفعل ما يقول الناس أنه غير ممكن.

•الرجال الذين يستطيعون أداء المهمات يظهرون تماماً كما تشرق الشمس في الصباح ، أما الصيت المزيف والأساليب السطحية والحديث المنمق والأداء الشكلي البراق كل هذا يتم اكتشافه ويطرح جانبا .
•إذا الفرصة لم تطرق بابك فابني لها باباً آخر .  
•إذا كان لديك الفرصة لتحسن من أمورك ثم لم تقم بذلك فإنك تهدر وقتك على الأرض.  

•يفكر الرابحون في الحياة دائماً من منطلق أستطيع و سأفعل و سأكون.وعلى العكس, يركز الخاسرون أفكارهم على ما كان ينبغي عمله.

•جميع المشكلات أياً كان نوعها ، تصبح أصغر حجما إذا واجهتها ولم تتجنبها ، فإذا لامست النبات الشوكي بخوف فسوف تصيبك أشواكه، أما إذا جذبته بجرأة فسوف تتفتت أشواكه.

•طالما أن " الاستعداد يضمن النجاح وعدم الاستعداد يجلب الفشل " لذلك ليس من الممكن أن يتحقق النجاح بدون التخطيط والاستعداد المسبق.

71
التنفس يساعدك في مواجهة التوتر
 
أثبتت الدراسات أن تقنية التنفس وسيلة فعالة لإزالة التوتر النفسي ، فإذا كنت متوترا وأردت استعادة توازنك  بسبب شخص أثارك وزاد من غضبك  ننصحك بتجربة  الخطوات التالية والتي سوف تشعر بعدها بأنك اقل توترا وغضبا :  
  
1-  تنفس من الفم لمدة ثانيتين .
2-  احبس نفسك لمدة 3 ثوان ، وفكر في الشخص الذي يسبب لك الضغوط .
3-   واصل تفكيرك بالشخص الذي يسبب لك الضغوط وأنت تزفر الهواء بكل قوتك حتى تفرغ رئتك .
4-  امتنع عن التنفس لمدة ثانيتين .
5- كرر الخطوات من ا-4 وأنت تتذكر كلمات أو أفعال الشخص الذي يسبب لك الضغوط حين تزفر حتى تخرج هذا الشخص من داخلك .
6-  عند انتهائك من تكرار التمرين تنفس بعمق من فمك ، وأملأ رئتيك وازفر الهواء بشكل طبيعي.
قد تشعر بالدوار عند نهاية التمرين ، وهذا امر طبيعي ، اجلس وتنفس ببطء وانتظام ، وستشعر بأنك اقل توترا وغضبا .

72
ما ذا تفعل لو أن صديقك أصبح رئيساً لك في محيط العمل؟


لنفترض أن صديقاً لك شملته ترقية في وظيفته ، وأصبح مديراً أو رئيساً لك في محيط العمل ، ماذا أنت فاعل؟
تلافياً للتضارب والنزاع بينكما ، وحفاظاً على رابطة الصداقه ، فأننا نقترح عليك ما يلي :
- يجب أن تعلم أن الصداقة تقوم على مبدأ المساواة ، بينما علاقتك الجديدة ليست كذلك. ولذا عليك أن توطد  نفسك مع الدور الجديد لصديقك كرئيس وأن يكون التعامل بينكما على هذا الأساس.
- وضح لصديقك أنك تتفهم وضعه  الجديد ، وأطلب منه أن تتناقشاً سوياً كيف أن هذا التغيير سيؤثر على علاقتكما في محيط العمل. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تسأله : "ما هي الكيفية التي يجب أن أتعامل معك بها؟" ،  "كيف أتوقع طريقة معاملتك لي؟" "كيف سنواجه الخلاف بيننا؟" .
- لا تتوقع  - ولا تطلب – أي معاملة خاصة . أن مثل هذا السلوك قد يضر بعلاقتكما في العمل ، وقد يكون سبباً في إنهاء الصداقة بينكما .
- لا تهدر طاقتك في الشعور بالحسد . وبدلاً من ذلك ، وجه هذه الطاقة في خلق علاقة إيجابية مفيدة في محيط العمل ، وذلك بالتحلي بالمرونة والصبر ، علماً بأن تحقيق هذه الغاية تحتاج لبعض الوقت .
- إذا كنت تعتقد مسبقا أنك لن تستطيع أن تساير الوضع الجديد ، فبوسعك – إذا كان ذلك ممكناً – أن تتقدم بطلب نقل إلى موقع آخر .

73
منتدى العلوم الإدارية / صورة حسنة في مكان العمل
« في: مارس 17, 2005, 09:46:14 مساءاً »
إن سبيلك إلى النجاح لتحسين صورتك في مكان عملك ، إتباع  الإرشادات التالية :

- الإخلاص والتفاني في العمل، الذي يجعلك تقدم الأعمال بصورة تجعلك تشعر انك تأخذ راتبك نهاية الشهر حلالا لا شبهة فيه.
- تطوع بالعمل في المشاريع المشتركة بين الأقسام كلجان التطوير والتغير ، وشارك في الأنشطة الاجتماعية والثقافية في الشركة ، فمثلا لا تترد في في كتابة مقالا يفيد الموظفين في نشرة الشركة الداخلية ،أو إرسال نصائح قيمة عبر البريد الالكتروني ، أو زيارة زملائك في بيوتهم لربط علاقات قوية .

- لا ترفض النقل أفقيا من قسم لآخر .  فقبولك العمل في وظيفة أفقيه يساعدك على تحقيق مزيد من الشعور الشخصي بالرضا والانجاز ، كما يرفع من سمعتك بين العاملين لكونك شخص يبحث عن التحديات الجديدة.

- تحصل على أكبر قدر من المعلومات عن سير أعمال الشركة ، حتى تكون في موقف يحمل رئيسك على أن يستعين بك في تزويده بالآراء والحلول.  وحاول قدر الإمكان أن تكون على دراية بالمعلومات المتعلقة بالشؤون المالية والإستراتيجية للشركة.

- ارتدى الزى المهني كل يوم . وحتى إذا كان زملاؤك الآخرون لا يتقيدون بذلك ، أو أن الشركة تسمح بذلك في بعض الأحيان ، المهم أن ترتدي الملابس التي تجعلك تبدو كأنك ستمثل الشركة.
-  احضر مبكرا قبل زملائك  ،وستجد أن  من ثمار الحضور للعمل مبكراً انجازك لكثير من الأعمال قبل حضور الزملاء أو العملاء إضافة إلى إعطاء صورة حسنة لزملائك على التزامك وحرصك على الوقت .

- أعلن لزملائك ولرئيسك  انك على استعداد لتقبل التغيير ، وأن في مقدورك أن تحاول كل جديد.

74
لا أحد في حياته يسلم من التعرض لانتكاسات في طريق حياته، فلا طريق دون أشواك، ولا يمكن النجاح دون دفع ثمن. والسؤال المهم هنا هو : كيف تحول الانتكاسات إلى انتصارات؟. تقول الحكمة: "ليس المهم ما يحدث لكن الأهم هو كيفية التصرف إزاءه".  كلنا قرأنا وسمعنا عن حكايات لأناس ولدوا بإعاقات من الدرجة الأولى أو أصيبوا في حوادث خطيرة، لكنهم تمكنوا من التغلب على الإعاقة واجتياز خط الفوز من أوسع أبوابه.
فقط عليك أن تقلب في صفحات التاريخ وستكتشف إنجازات حققها أناس لم يكونوا حتى أصحاء، لكنهم رغم المرض والإعاقة حققوا ما عجز عنه الأصحاء.
بل انظر حولك وفتش في المجتمع المحيط بك ستجد كثيرين تمكنوا من تحقيق انتصارات لم يكن أحد يتصور أنهم قادرون على تحقيقها. فكم مليونير بدأ طريقه من الصفر ، لكنه تسلح بالحكمة التي تقول:  "طريق الألف ميل يبدأ بخطوة".
ومؤخراً ، أوردت إحدى المجلات قصة مليونير عصامي بلغت شهرته الآفاق. وروت المجلة قصة عجيبة عن مشوار نجاح هذا المليونير الذي تعرض لحريق أصيب فيه في معظم أجزاء جسمه بحروق شديدة ، كاد أن يموت لولا أن الله أنقذه.
بعد الحادث تم نقل المصاب إلى المستشفى حيث أجريت له 30 عملية، وقضى أربعة أعوام في التأهيل وتعلم استخدام الأجهزة التعويضية.  ولم يكد يخرج من هذه المصيبة حتى واتته أخرى، فقد تعرض لحادث سقوط طائرة فأصيب بالشلل، يا سبحان الله.
لكن هذه الأحداث الجسام لم تكن كافية للقضاء على إرادة هذا الرجل فاخذ يفكر وانتهى إلى انه يستطيع أن يركز على أشياء محدودة لينجح فيها دون الالتفات إلى آلاف الأشياء التي كان يستطع القيام بها في الماضي.
واكتشف ذلك المليونير سر النجاح وعبر عنه ذات مرة بأنه "الحب" ثم تشجيع الأهل والأصدقاء وعدم الالتفات إلى ما فات والتركيز على ما هو آت والتركيز على العالم الخاص به دون النظر إلى حياة الآخرين والغوص فيها دون داع.
وعندما أدرك هذا السر تمكن من تحويل النكسة في حياته إلى نجاح فصار ذلك المليونير الشهير الذي يتردد اسمه في كل مكان على السنة الجميع صغارا وكباراً.

75
منتدى العلوم الإدارية / هل انت تحب وظيفتك ام تكرهها
« في: مارس 17, 2005, 09:43:18 مساءاً »
أنت تحب وظيفتك!
أنت تكره وظيفتك!
 

 لاشك أن كثيرا منا يهدف إلى كسب لقمة العيش التي توفر له الحياة الهنيئة ، ولكن هناك فرق بين شخص يبذل قصارى جهده لكسب لقمة عيشه وهو محب لوظيفته ،وبين شخص يبغض وظيفته لدرجه انه ينتظر الأيام والليالي ليهرب من جحيم الوظيفة ، فالمحب لوظيفته يعمل بحب ومتعة ،والكاره لوظيفته يعمل بسخط وألم ، فيا تري من أي الفريقين أنت .  نقدم لك هذا الاختبار البسيط لتعرف ما مدى محبتك لوظيفتك، فقط ضع دائرة حول لتكتشف عبر النتائج هل أنت محب لوظيفتك أم لا :

1- يمكن وصف ضمانات التقاعد والإعانات والامتيازات الأخرى في وظيفتك بأنها:
أ- سخية للغاية.
ب- عادلة ومتوسطة.
ج- هي كل  ما استطيع الحصول عليه بطريقة شرعية أو غير شرعية.
2- إذا شب حريق في المكتب، فإن أول شيء أقوم به هو:
أ- إنذار زملائي في العمل وأعضاء الإدارة.
ب- أحمل معي عند هروبي خارج المبنى كل ما أستطيع أن أحمل من أهم الملفات والوثائق.
ج- المهم أن أنجو بنفسي.
3- لقد علمتني وظيفتي:
أ- العمل الشاق والتضحية.
ب- الإخلاص والحماس.
ج- إظهار مساوئ الآخرين بإظهار محاسن نفسي.
4- عندما أسمع عبارة " رحلة جماعية لموظفي الشركة" فإن أول ما يخطر ببالي هو:
أ- فرصة ممتعة بعيداً عن روتين العمل.
ب- وقتاً للمرح أقضيه مع زملائي في العمل.
ج- التطفل على معرفة حياة الموظفين الشخصية للسخرية منهم في المستقبل.
5- عندما يحين وقت إجازتي السنوية:
أ- أتـأكد أن جميع الأعمال الموكلة إليّ قد تم إنجازها.
ب- أقوم بتعديل رسالة الترحيب المسجلة على البريد الصوتي في مكتبي حتى يعلم من يتصل بي متى سأعود.
ج- أقوم بتحديد أكبر عدد ممكن من مقابلات التوظيف مع الشركات الأخرى.
6- عندما تتعطل إحدى الأجهزة المهمة في المكتب، فإنني :
أ- أعلم المسؤول عني مباشرة بذلك.
ب- أتصل بالخبير الفني لإصلاحها.
ج-  أتمنى ان تعلن الإدارة  عطلة رسمية.
7- إذا اكتشفت خطأً كبيراً في السجلات المالية، فإنني:
أ- أعلم المسؤول عني مباشرة.
ب- أحدد مصدر الخطأ.
ج- أحول الأموال الزائدة إلى رصيدي الشخصي.
8- يمكنني الحكم على رئيسي بأنه:
أ- أفضل شخص مقدر عملت معه.
ب- شخص متفهم ومقتدر.
ج- مقزز ومغرور.
9- إذا تعطلت سيارة رئيسي ، فإنني:
أ- أعرض عليه مساعدته في التنقل من وإلى العمل.
ب- أعطيه اسم ورقم هاتف شركة تأجير سيارات جيدة.
ج- أنصحه في البقاء في المنزل إلى حين تصليح السيارة.
10- على العموم فإن وظيفتي تجعلني أشعر بالرغبة في:
أ- المتعة المستمرة.
ب- الرضا.
ج- الامتعاض والإعياء.
أعط نفسك نقطة عن كل إجابة( أ) و نقطتين عن كل إجابة( ب) وثلاث نقاط عن كل إجابة (ج)، وإذا كان مجموع النقاط:

ما بين 1ــــ 10 فهذا يعني أنك تعمل في وظيفة مثالية.

ما بين 11 ــــ 19 فهذا يعني أن أصدقاءك يغبطونك على وظيفتك ويلحون عليك تساعدهم  في الالتحاق  بوظيفة في الشركة التي تعمل فيها.

ما بين 20 ـــــ 30 فهذا يعني أنك مستعد لاستبدال وظيفتك  وبأجر أقل وتعتبرها مع ذلك خطوة نحو الأمام.

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 14