Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - 212فيز

صفحات: 1 [2] 3
16
منتدى علم الفيزياء العام / عالَم خفي
« في: يوليو 01, 2004, 04:33:55 مساءاً »
إثاره .. إنتحت صحف التاريخ من اجلها العابث ولن تسجد لها ... لحظات صمت حاذقه تتوشح معطف اسود وكأنه إيقاف فجائي للبث السينمائي فلازمجر ولاصوت ايقاعات سامجه .. جلّت لهيمنتها نوبات ذعر وستظل حتف العلامّه الجليل .. فإلى متى سيمضي منحني الاكتاف وبقايا الازمنه السحيقه تلون رأسه  بياضا ومازالت الفراغات ....... والتعجبات !!! ترتسم على اوراقنا كحروف يونانيه في الصرح العلمي فأين هزيم رعد الجاذبية ؟
عودة مرة اخرى نفتح ملفاتنا الغابره السوداء ونبحث بين اوراقها عن المفهوم الحقيقي للجاذبية التي دامت كدوامة تسبح في اوساط الفضاء العقلي ؟ فإذا كنا مسَلمّين علميا ان اكبر قيمه لها هي عند سطح الكوكب الارضي والاجدى ان تكون عند خط ا بإتجاه القطبين ذالك ان الاوزان تزيد فيها وبفعلها وتنخفض الجاذبية كلما ارتفعنا الى اعلى او الى اسفل اعماق الارض او في خط الإستواء فما السبب العلمي الواقعي لهذا الانخفاض والارتفاع في سويات الجاذبية فلنعزي من عطائنا الفيزيائي بدلا من ان نعزّى ..وبما ان الكوكب الارضي كروي التشكل فالنفرض ان الجاذبيه كتله دائريه اقواسها الدائريه بالشكل العرضي هي نفسها سطح الارض لنعود مرة اخرى نجسد النقاط السوداء ... التي باتت وسام على اوراق الفيزيائيين ( ماهي الجاذبية ؟)

  وداعا




17
صممت اجهزة التلفزيون والراديو بحيث تكون اجهزة حساسة لالتقاط الموجات الكهرومغناطيسية في مدى الموجات اللاسلكية _ موجات الراديو _
والموجه الكهرومغناطيسية يمكن الكشف عنها والتقاطها اما بواسطة جزئها الكهربي او المغناطيسي ولكي نلتقط الجزء الخاص بالمجال الكهربائي فلا نحتاج سوى هوائي الاستقبال  في مسار تلك الموجات والملحوظ ان المجال الكهربي يجعل الشحنات تهتز في الهوائي ثم تنعكس قطبيه الهوائي في اللحظة التاليه مباشره عندما ينعكس اتجاه متجه المجال الكهربي في الموجه ويجعل هذا التأثير المتكرر الشحنه تسرى الى اعلى والى اسفل الهوائي بصوره تعتمد جيبيا على الزمن وخلال هذه العمليه يستحدث التيار المتغير جهدا مهتزا في دائرة RLC مرتبطه بالهوائي بواسطة محادثه متبادله فإذا ضبطت الدائره RLC بشكل صحيح فإن الدائره ترن مع تردد موجة الراديو القادمه لها
يقوم جهاز راديو الاستقبال بتأدية وظيفتين جوهريتين هما التقاء الموجة الحامله المطلوبه من بين جميع الاشعاعات الموجوده فوق سطح الارض واستخلاص الموجه المعدلة من الموجه الراديوية التي تحملها بحيث تستخرج المركبه ذات التردد السمعي منها بسهوله
ويتم انتقاء الموجه بإستعمال التعديل السعوي ثم يتم توليف الداره حتى يتذبذب على التردد المطلوب للموجة الحاملة الامر الى تعزز من قيمتها دون بقية الموجات فلا تؤخذ بعين الاعتبار بقيه الاشعاعات التي يلتقطها الهوائي من ضمن مايلتقط ويتم توليف الداره المتجاوبه في غالبية الاجهزه بتغيير المكثف الهوائي المكون لها ثم يتبع ذالك عملية استخلاص الموجه المعدله من الموجه الحامله المعدلة الاتيه من الداره المتجوبة فيمر فيه نصف الموجه بينما يختفي نصفها السالب ثم يؤخذ مخرج الصمام من دارة المصعد ويستعمل لتغذية سماعات الرأس او المضخمات او مكبرات الصوت
  
التلفزيون :
تستعمل موجات التعديل الترددي في عملية بث التلفزيون عن طريق تغذيه جهاز الارسال فيه من مخرج كاميرا التصوير ثم ارسالها واذاعتها للخارج
وابسط انواع الكاميرات المستعمله في التلفزيون هو النوع الذي يبلغ طول قناة التصوير فيه حوالي 15 سم وقطرها 5, 3سم وتحتوي هذه الكاميرا على جهاز بصري يعمل على تركيز الصوره في بؤرة موجوده على لوحة ناقلة وشفافة طيلت من الخلف بطبقه من كبريتات الانتيمون تقوم بدور ناقل ضوئي تنخفض قيمة مقاومته عندما يسلط عليه الضوء ثم تقوم حزمة الكترونيه بعملية مسح ضوئي لهذه الطبقه الناقله وتحي في وقوعها على رقعه مناره من اللوحة الناقله اشاره ذات فلطيه معينه تقوم حزمة الالكترونات بمسح اللوحة بكاملها بواسطه 625 خطا افقيا تؤلف مجتمعه شكلا هيكلي يتم اولا مسح الخطوط المفرده ثم يليها مسح الخطوط المزدوجه بعذ ذالك يضاف الى اخر كل خط نبضه فلطيه وجيزه وسالبه والى النهايه الهيكل كله نبضه واحده اطول من النبضات الاولى وتجدر الاشاره الى ان هذه الخطوط غير متوازيه وان بينها زوايا صغيره جدا تحرك الحزمه دائما بإتجاه الاسفل طيلة عمليه المسح الالكتروني الكهربائيه المغنطيسية مسافه 350000 كم في طريقها الى القمر الصناعي

الراديو:
عندما نرسل اشاره لاسلكيه في الفضاء نجدها تنعكس على الشيء الذي يهمنا ثم تعود الى جهاز الاستقبال فإذا كان ذالك الشيء المعين يقع على مسافة قدرها 150 م على سبيل المثال فسوف تعود الاشاره اللاسلكيه المرسله بعد مده زمنيه قدرها 1 ميكروثانيه واذا كان الشيء المذكور يقع على مسافه 150 كم فستعود الاشاره المرسله بعده مده قدرها 1 ملي ثانيه .
ان الاتجاه الذي ترسل فيه الاشاره اللاسلكيه هو اتجاه الخط الذي تسير عليه الطائره او الصاروخ  في تلك اللحظه التي تقابلها فيها حزمه الاشعه اللاسلكيه
ومن المعلوم ان حزمه الاشعه اللاسلكيه يجب ان تكون حزمه موجهه بدقه وان تبلغ زاويه الانتشار التي يتركز فيها القسم الاساسي من قدره الاشعه حول درجه واحده فقط.. وقبل كل شيء هناك شروط فنيه عاليه يجب توفرها في المذبذب وفي النطاق الموجي المتري والديسمتري تستخدم المذبذبات الصماميه الهوائيه وفي نطاق الموجي السنتمتري .. تستخدم الكلايسترونات والمغنطرونات.
والطريقه البديهيه من حيث المنطق هي الطريقه النبضيه حيث ترسل في الفضاء دوريا نبضات قصيره تقع في حدود تتراوح بين 1,0 __ 10 ميكروثانيه
ويجب اختيار تردد النبضات بالطريقه التي تتيح للاشاره اللاسلكيه المعكوسه بالدخول الى جهاز الاستقبال في فتره التوقف قبل قدوم الاشاره التاليه.
ان المسافه القصوى التي يمكن ان تكشف عليها الطائره او الصاروخ وغيرهما لاتحدد الابشرط الرؤيه المباشره على خط مستقيم . ولاشك في ان القارىء الكريم يعلم ان في استطاعة اجهزة الرادار الحديثه التقاط الاشاره المعكوسه على سطح أي كوكب من كواكب المنظومه الشمسيه وبطبيعه الحال يجب ان تستخدم لها الغرض موجات يمكنها اختراق طبقه الايونوسفير دون أي عائق . ومن الجيد ان تقليل طول الموجه يؤثر بصوره مباشره ايضا على زياده مدى الرادار وذالك لانه يتناسب ليس مع طاقه النبضه المرسله فحسب بل وكذالك مع تردد الاشعاع.
ويمكننا ان نرى على شاشه مرسمه الذبذبات اثار النبضات المرسله والنبضات المنعكسه في اتجاه الاشاره المرسله
واجهزه الرادار ليس من الضروري ان تعمل طبقا لنظام النبضات
(نقلا عن كتاب " الموجات الكهرومغناطيسيه"  الذي قمت بتأليفه مؤخرا.. فكره مبدعه من الدكتور.. دعواتكم )




18
منتدى علوم الفلك / إبتلاع الشمس لكوكب الارض
« في: مايو 06, 2004, 04:56:20 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة المولى واجل بركاته
سادتي الافاضل..
لااعلم لماذا كل ذالك الشعور الذي اعترى ذهاناتي الفكريه والاستداركيه ريثماوصلت الى(صفحه 342)  من كتاب " المسيح المنتظر ونهايه العالم " الذي كان يروي اهوال اليوم الاخر وذالك في فصله الاخير  لذا احببت ان اطلع الفلكيين الكرام ومن والا هذا العلم الساطع لما دون في هذا الكتاب عسى ان ينفعنا دينا ودنيا
   
                           بسم الله الرحمن الرحيم
"ذكر البروفيسور فرانك كلوز في كتابه ان الشمس ستتحول الى عملاق احمر اللون يترتب عليه اختفاء الارض وعطارد والزهره والقمر وسائر جيرانها في باطنها وهذا بمثابه نهاية الشمس فإنها بعد ان تلتهم مجموعتها تنكمش لتصبح قزما ميتا
وافاد علماء الفلك ان مراقبه تطور النجوم عبر التلسكوب هابل ربما يعطي فكرة عن طريقه ابتلاع الشمس للارض يوما ما فقد اوضح بروس باليك من جامعه واشنطن ان الشمس تتطور فتتمدد عبر اخراج الغاز وقد يصل قطرها يوما ما الى اكثر مما هو عليه الان ب200 مرة وستغطي بالتالي اكثر من 30% من السماء بالنسبه لسكان الارض ..وذكر هوارد بوند من مؤسسه العلوم لتلسكوب بالتمور الفضائي ان الحراره التي ستبعثها الشمس بعد خمسه مليارات سنه ستكون قويه جدا بحيث تحرق كل شيىء على الارض وسيتبخر الغلاف الجوي وستبتلع الارض التي تلتف حول ماتبقى من الشمس
قال سبحانه " اذا الشمس كورت " وتكور الشمس يعني علميا تحولها من كره متوسطه الحجم كما هو الان الى كره اصغر او اكبر وبذالك يتغير انحناء سطحها الكروي والعلم يؤكد هذين التكويرين عند شيخوخه الشمس ووفاتها فالشمس منذ مليارات السنين تفقد من كتلتها كل ثانيه 4,6 مليون طن لحصول الطاقه وعندما ينفد الهيدروجين الذي في باطنها كله فإن مركزها لن يستطيع مقاومه المناطق الخارجيه التي تضغط للداخل فتتقلص أي تتكور للداخل وانئذ تتحول طاقه الداخل الجاذبه الى حراره تؤدي الى قذف القشره الخارجيه الى الفضاء المحيط وعندئذ يتحول غلافها الخارجي الى كره اكبر أي تتكور للخارج فتصبح كره كبيره تشبه العملاق الاحمر حيث يتغير لونها من الاصفر الى الاحمر وتنتفخ وتبتلع جيرانها في باطن غلافها الاحمر الذي يغطي الافق بلون وردي فاتح قال سبحانه " فإذا انشقت السماء فكانت ورده كالدهان "
وصفوة القول : ان الشمس ستلفظ انفاسها الاخيره لان منابعها الحراريه الهائله ستنفد لكنها قبل ذالك سيكون توهجها اكثر تأثيرا على الارض بسبب الاقتراب الذي يحصل بينهما فيصبح سطح الارض ساخنا حتى الغليان .. والله اعلم"
 انتهى كلام المؤلف

19
منتدى علم الفيزياء العام / اثير
« في: مايو 01, 2004, 08:19:55 مساءاً »
محاولات فيصليه جديره لأن تنهي فرضيات وسلوكيات كانت تتأرجح على هاوية الزمن العتيق بأساطيره الباليه وخرافاته الماحقه .. لكن الحدس كل الحدس بكينونته وصمته الحاذق كان يعتري اقلام السادة العظام .. يكرر عبثه المزدجر على دائرة افكاره  مرارا كالعبة السهام التي نرمي  بها إتجاه دوائر متداخله كي نصيب مركز الهدف..
باتت الرؤيه الضوئيه من الوجهه الطبيعيه عتبة تطئ عليها اقدام العلماءالافذاذ للدخول الى وجاهة العلم الساطع .. الكل يبحث عن حقيقة الكمومه.. عن توزعاتها الطاقيه في سوياتها المداريه .. يحرك ذهاناته العلميه عند اللحظة التي يبعثر فوضويا في مسارات الضوء تقصيا للحقيقة خلف الاثير وكأنه يلعب الشطرنج متداولا بها تنظيم الملك والوزير..
فإذن لاوجود للاثير في ظل النظره الفيزيائيه هذا حتف العّلامه (اينشتاين ) بعد ان امضى متقوقعا في قنينة التجارب المعمليه والنظريه رغم كثرة استخدامه لهذا اللفظ اثناء حديثه العلمي..
فالاعتراضات الاثيريه لم تكن فقط من الناحيه التكوينيه بل امتد الى ماوراء الظواهر البصريه الميكانيكيه المتعلقه بالضوء .. فلازال الجدال محتوما مستوفيا طرفي الواقع الموجي والجسيمي الذي اعتبر بعد عجز الوصول الى الهدف بأن للضوء طبيعتين تلغى احداهما بوجود الاخرى فسبحانه الذي جعل للضوء  قدرة يتشكل  كيفما شاء ولكن اذا تمكن الافذاذ من تحقيق انحناء الضوء تجريبيا فسيكون الامر قاطعا في صفوف الطبيعةالموجيه..ووصولا الى الملخص الاخر اننا لم نجيد التفسير الفيزيائي لمعنى الاثير في ظل التجارب المعمليه التي تتطلب وجود الفراغ كالمفعول الكهروضوئي .. فماذا نعني  بالفراغ فيزيائيا؟ وماذا نعني به تميزا عن الاثير اذا كنا ننظر الى الفراغ او الى الاثير على ان كل منهما على حدا محتوى يملىء الكون او ان الاثير طبيعه خرافيه كتبت كروايه ومحقت في الانيه الاخرى؟ ولماذا لايمكن اعتبار الاثير جسيمات مضاده للفراغ تملىء الفضاء مابين الاجرام السماويه؟.. والمنتظر هو الواقع الاثيري  وسيشهد ذالك الزمن المقبل

212فيز

20
منتدى علم الفيزياء العام / الامواج الكهرومغناطيسيه
« في: أبريل 02, 2004, 04:03:57 مساءاً »
لم تكن فجائية الإتساق.. ولم تكن ذهانات عقليه تتوارى في فصام الشخصيه ..فقد اعتدنا هكذا ..حالات البحث عن الذات في خضم اشرار الناس واودع ذالك الانتحار النفسي في جرعه  فلكيه تشطح في مدارتها وتمتطي تقصيا لحتفها.. نعثر على الخارطه الفكريه حينما تحتضن بصائرنا لسلوكيات افاق الكون من حولنا .. وكأننا نبحث عن الحسابات الفلسفيه في اوتار القيثاره "ليتها لم تكن في هذا الوجود "
فحينما نرثي تداعياتنا النفسيه ترتمي النظره نحو الاجرام الفلكيه وكما يزعم اليونانيون بأن لكل طفل يولد نجم ينبثق معه ويلتصق به بطابعا سلوكيا من الوجهه النفسيه "لم يرد نص شرعي يدل على ذالك "
وكما اذعن بالقول : نحن "قاصري النظره" ..وفي حضيض الاطروحه الطبيعيه واعني الحركه الموجيه المحتدمه التي تتفاقم في تسارع الشحنات الكهربيه"كما اشار اليها الفيزيائي ماكسويل" فتسبر اشعاعا شمسي لفضاء الكون وقد عولجت كدالة عمل فيزيائية..ظلت الموجات الكهرومغناطيسيه تمطي اللثام عن وجوه الاجرام السماويه لتكشف للبشريه عمرها الزمني الخفي ويقدر بملايين السنين ..فهي في كمومتها الضوئيه مسّلمه علميه تدون في  معجم العلماء الافذاذ كنقلا ساخنا لهذا الوجود فمابرحت رؤاهم الحاذقه لوميض موجي تعزى عن سّلم لجماعات بشريه..
 "ان العلم العملي يتقدم مضطردا على اساس ان تأثير كوكب المشتري مثلا على جسم متحرك اضعف من ان يستشعر بأي جهاز قياس ومع هذا وعندما يخص الامر اجراء عمليه قياس فإن هذه القوى الضئيله نفسها هي التي تلعب الدور الاساسي اذ لو لم يكن للمشتري شيىء من التأثير الذي امكن كشفه لما امكن اكتشاف وجوده .. لذالك فإن النتيجه التي لا مفر منها هي ان كل عمليه رصد وملاحظه تستدعي تفاعلا من نوع ما .. فنحن نرى المشتري بفعل فوتونات ضوء الشمس التي تعكس عن ذرات جوه ثم تقطع عدة مئات الملايين من الكيلومترات عبر الفضاء لتخترق جو الارض ثم لتسقط على شبكية العين يؤدي الى ظهور اشاره كهربائيه صغيره جدا تنقلها الاعصاب البصريه الى الدماغ الذي تولد فيه عندئذ الاحساس بالمشتري " هذا ماقاله الفيزيائي بول ديفيس
اذن نعلن باللفظه الحاسمه ان الامواج الكهروطيسيه هي الرتبه الفعليه لسلسلة الميكانيكا الكمومه بسلطة الفيزياء المتجليه في الاونه الاخيره تستقر اشلائها السائمه وفقا للادراك القطعي لها والتي بدورها المنشود تؤثر على حقول القوى التي تغلف نواة العقل في الجسم الانساني
ومن الوجهه النفسيه الفيزيائيه وكما يقول احدى الفيزيائيين " ان الشخص الذي يمتلك مواهب ميتا نفسيه يضبط ذبذباته العقليه تلقائيا وعن لاوعي مع ذبذبات شخصا اخر الامر الذي يتيح له ان يقرأ افكار الغير ..اننا لعلى اقتناع بأن وسع الكثير من الناس ان يتعلمو كيف يدخلون في علاقه متبادله بعد تدريب لاتزيد مدته عن ثلاثه اشهر"
واخيرا يعتقد بعض العلماء ان لهذه الاشعه المحاطه بالفرد البشري الشأن الاكبر في حوادث الشعور والتفكير في شخص قبل رؤيته وذالك لان الاشعاعات الكهرومغناطيسيه الخاصه به تصلك قبله فيتأثر بها عقلك ويستجيب لتفسير اهتزازاتها فيعطيها صورة صاحبها فتفكر فيه وتذكره وبعد بضع خطوات تلتقي به .
هذه وعكه تأمليه في الفلسفه النفسيه ـــــــ الفيزيائيه

21
منتدى علم الفيزياء العام / الكونيه
« في: مارس 02, 2004, 07:05:36 مساءاً »
ذاك هو الذي قلبّ كتب التاريخ ونفث رذاذات الهواء المتحشرجه في صدره على وجه ماضيه العتيق وكأنه يطفيء شمعته ليصفق الجميع فيلتقم قطعة الحلوى .. هرع من ذاته المكبته وانطلق بجسده الاثيري كبطلا للاسطوره بعد ان ركل بقدميه بقايا ذاكره باليه ودون ذوي زخم يبعث للعطاء .. فإطلاق عنان الفكر الى سمو التطلع الانساني والانسحاب الهادىء من واقعنا المميت الى فضاءات الخيال المنتظر جدير ان ننساق به الى ازمنة الرقي نحو الافاق حتى لانكون كما الساعة البندوليه حينما تتذبذب حول مواضع اتزانها دون الهروب من حركتها المتكرره المميته .
التدعيات الفكريه اسبرت بطاقاتها الاشعاعيه ركبا ماوراء ثلاثية ابعادها وتأبى حالة الذوبان والتخفي خلف الاسياج بينما تقبع اللحظات التأمليه بمعزل عن وقائع النظره الحاذقه لطالما ان الموجه البصريه في حالة جمود سامج لاتتخطى بتردداتها مابين (380 _ 760 ) ملليميكرون ولكن بمساعدة وسائل اصطناعيه شديده الحساسيه يمكننا توسيع مجال الرؤيه ليمتد خارج مجال الطيف ويشمل الاشعه تحت الحمراء والفوق بنفسجيه .. فحينما نتحدث عن الاجسام الجاسئه تنطوي ذاكرتنا حول الهاله المشعه المحاطه بها والتي تنبعث كإشارات ضوئيه ولكن بصائرنا القاصره تتنحى عن رؤيتها وفقا لمداها الفوق مرئي فهذا ماتصدره اجسادنا الحيه الاثيريه التي تحيط بكل الكائنات البشريه كقوة اشعاعيه حاميه له تعمل بأطوال موجيه مختلفه واطياف متباينه ذات الوان وانعكاسات عجيبه وكما يقول العالم لنكولن لادنت " ان مايدركه الانسان عن الحقيقه التي تحيط به محدود بسبب عجز جهاز الابصار عنده ولو ان عينه كانت اكثر حساسيه فتدرك مثلا موجات الاشعه السينيه لبدت الدنيا مختلفه تماما عما يراها الان "
واخيرا : لوكان هناك اكوان اخرى فقد تتحد معنا في المكان وتظل خافيه عنا وفقا لاختلاف الذبذبه التي يمكن احدنا من ادراك الاخر .

212فيز

22
اعادت نسق الاوراق المبعثره والمجرده من اسوار الابداع وإيماءات الفكر لكن بعقلانيه .. نظره سمفوانيه بعد طي الاهداب الى اجفانها إلتحاقا بركب العقل الباطني والاحساس الداخلي بمتعة الاسترخاء التي طوقت نحو خارطة الغايه وليست الوسيله كما حباها المرهق العاني
الانسجام هي الوسيله الكافيه لتناغم النفس الهاويه لسلوكيات الطبيعة الزاخره من حولنا بعيدا عن وسائل التنويم المغناطيسي والايحاءات والغاء الانفعالات والتغيرات الفجائيه التي تمتلك الانسان نفسيا وجسميا وفسيولوجيا كسرعة ضربات القلب والاظطراب الجسماني .
عودة بعد كبت القلم وطمث نزيفه الجاري .. فقد سنحت الفرصه لصياغة الفكر الفوضوي وارسال الاوامر الفكريه والعقليه بعد تنقيحها من المرشح الكائن في دماغ العقل البشري الذي سجا كفيلا ان ينقص او يزيد من الجمل التي استقصاها ويتضح ذالك جليا بعد فحص اسباب النزعات التي تقع بين جمهره من الناس اثر اختلاف وجهات النظر لرأي كان قد طرح مسبقا .
ولكن حينما تظل ابصارنا عالقه بأفاق زاوية الحائط نكون قد بدأنا برحلة التفكير قابعين في زوبعة العقل تجوالا بدوامة البحث والتقصي للازمنه السحيقه او بحثا عن حتف المستقبل لكن الصور الملتقطه في اذهاننا تبقى كما هي ان ظل المؤثر يسترسل ذهابا وايابا عليها ويسود المعنى وضوحا عندما نعتاد للذهاب الى مكان ما.. وشاءت الاقدار ان نتنحى عنه لفتره فإن اقدامنا ستظل تردد عليها بواقع الخطأ لطالما الاوامر المسترسله الى المرشح العقلي فاضت ازمنه تقيم هذا الحدث الدوري المتكرر ..وهذه دراسات نفسيه مثبته نظريا وتجريبيا لكنها كبحت جماح تفكيري عندما كنت اقرأ مقاله في مجلة العربي يتحدث بها الكاتب عن معرض الكتاب مشيرا بسخطه عن ندرت روادها ذاكرا لحدث قد الّم به وان كنت اناقضه الرأي في تعليله  قائلا " ذهبت في ذات المساء الى منزل احدى الاصدقاء لتخبرني زوجته انه خارج المنزل فسألتها عن مكان ذهابه قائله ذهب الى حديقه حيوان الكتب يقول الكاتب ظللت افكر بماقالته السيده وفي صباح اليوم التالي هاتفت صديقي وسألته عن مكان ذهابه فقال كنت في معرض الكتاب ..صمت واخبرته ماقالته زوجته فقال اعتدت ان اذهب بأطفالي في اجازة نهايه الاسبوع الى حديقه الحيوان ذالك منذ زمن لكن بالامس اخترت ان نذهب بهم الى معرض الكتاب " وفسر الكاتب هذا اللبس في المعنى الى جهل السيده لهذا المعرض خصوصا انها من نساء الريف ..بينما ارفع يدي مشيره الى اعتراضي لهذا الرأي وفقا لما ذكرته مسبقا
ومهما يكن من امر فإن لهذا المرشح العقلي انطباعات من شأنه ان يرفض الاوامر الملقاه على عاتقه والاجدر ان يعمل على سكب الجمل بعد صياغتها من اداة النفي والنهي ويتضح ذالك جليا لدى بعض الاطفال عندما تتصدر عبارات النفي من ابائهم مثلا لاتلعب ,لاتكتب .. الخ الامر الذي يجعل الطفل يعبث بها بعد غياب الاب
وكما يقول ديكارت رينيه " انا افكر اذن انا موجود "

فيـــــــز افلاطون

23
منتدى علم الفيزياء العام / الشراره الثائره
« في: ديسمبر 23, 2003, 06:02:59 مساءاً »
إرتطمت ثلاثة نقود معدنيه  على الارض بعدما سقطت من  معطف ذالك المجهول .. فتمّوضت شظيه فجائيه جالت حول الفضاء..
جلس المجهول على ارصفت المدينه يراقب الشرارة الثائره .. انطلاقه خاطفه تنفض من اكتافه عبء المراكب الفضائيه واجهزتها التصويريه .. لكن النظره حاذقه تتوخى الدقه في توجيهها ..
انتهى


اخذ الرسام يشكل لوحته الفنيه .. يتخّطى ابداعات ليوناردو دفنشي ذالك الفيلسوف الذي كان رساما ونحاتا ومهندسا ميكانيكيا وعالما فيزيائيا وعالما بيولوجينا ورياضيا وموسيقيا .. وبينما الرسام في زحمة عطاءه الفني إذ تحّجرت ريشته المتّعبثه باالالوان وابت اهدابها ان تسبر حفيفها على لوحة الفنان فما كان منه الا ان القاها بعيدا الى الازمنه الغابره لتصل الى جانب المجهول الذي يراقب الشراره واسترسل الرسام في سكب الالوان على اصبعه واخذ يجسد لوحته الفنيه ..

مضت السنين تلو الاخرى وانبثقت العقول الفيزيائيه الفذه التي قلبّت موازين الفكر البشري وانقسم البشر الى الرافضين قطعا لهذه الافكار وانساقت بمنظورهم الى الجنون والقسم مازال في صدمه وسيكشف لنا المستقبل عن رايهم المنتظر

اخذت الشراره رحلتها في ارجاء الكون متباعده عن المجموعه الشمسيه الى ماوراء كوكب بلوتو مخترقه مستودع سحب المذنبات اي على بعد 0,7سنه ضوئيه واكملت رحلتها الى الفضاء الفارغ الموحش ممتدا الالف البلايين من الكيلومترات ليس فيه اي نجم سوى ذرات متطايره.. واسمترت في هذه الرحله 4,3 سنه ضوئيه لتصل الى نظام يتكون من ثلاث نجوم قريبه من بعضها وتدور حول بعضها عرفت هذه النجوم اللامعه (الفاقنطورس ) هذا يعني ان مجموعتنا الشمسيه اشبه بذره في الفضاء الكونيه(هذه حقيقة الفضاء الخارجي )

حلقت الشراره في فضاء الكوكب الارضي واستلقت أخيرا على الرصيف بجانب الريشه الفنيه وحفيد المجهول حامله معها موجات ضوئيه من طيوف المجرات السحيقه كي يستلهم رواد الطبيعه بحثا عن ابعاد النجوم والاجرام وتفسيرا للدقائق الثلاث الاولى من عمر الكون وفقا للنظريه السائده المسمى بالانفجار العظيم كما يرويها العالم الفيزيائي ( ستيفن واينبرغ )

212فيز

24
منتدى علم الفيزياء العام / فلسفه فيزيائيه
« في: ديسمبر 04, 2003, 10:08:58 مساءاً »
حوار سري  وصامت ..
 
وقفه تأمليّه ..

منضدة اجتماعات .. الكل سيجلس حولها ..
وننصب لائحه  ( قف !! ) كما يضعها جندي الامن ..

لاحرج من استخدام الاقلام والاوراق حتى نشّكل دوائر متداخله كوسيله للدخول الى العقل اللاواعي ..

بحثا عن الاجرام والافلاك ..

ليس بكتلها الهائله المروعه ..

ولكن لخصاصها المندثره المستبده  من منظورنا ..
نحن .. اصحاب القصور العقلي ..

دائما مايتّصدر الفضاء على الرتبة الاولى ..

تخضع افكارنا العاجزه الضعيفه لهيمنتها الشامخه ..

لنظرياتها ومسّلماتها(مسلمات!! ربما )

نتخيل الكوكب الارضي بلاجاذبيه ..

فتطايرت عقولنا قبيل اجسادنا ..

خوفا وهرعا ودهشه !!..

وتجاهلنا هيكلها العام ..

حتى الان والجاذبيه بلاهيكل ..

خطّت التصورات الافتراضيه  ..

وانضمت اخيرا الى المغناطيسيه ..

بكتله  متقوقعه في باطن الارض ..

ولكن ماالذي يجعل مقدار الجاذبيه متباين بين الاجرام السماويه الاخرى ؟؟!

وماهي الماده التي تجعل من محتوى  المغناطيس حقل لجذب الاجسام الاخرى الى سكونه المميت؟؟

يبقى السؤال الاخير .. واعلم ان لعلماء النفس والفيزياء حفنه لابأس بها من الاجابه بعد الخضوع لبعض الجلسات العلميه سويا..

هل يمكن ان نوّلد من (الجاذبيه الكونيه)  ومن خلال قوانينها (جاذبيه نفسيه)  نستطيع من الاخيره ان نجذب النجاح والافراد تماما كما تعمل  قوانين الجاذبيه الارضيه ؟؟؟

يظل السؤال وارد حتى  يسبر علماء النفس والفيزياء اراء مقنعه .. مقنعه



وعذرا لهذه الافكار
 الباحثه العلميه
212فيز


" سلامي لكل من خط قبل اسمه وسمح لشخصه إنه يلقب الفيزيائي \ الفيزيائيه "

25
منتدى علم الفيزياء العام / الانتقال الفوري
« في: نوفمبر 16, 2003, 02:57:13 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
                                              السلام عليكم ورحمة المولى واجل بركاته
حينما ينحني الخيال الى الفكر المتأمل فإنه يهوي بصاحبه الى اسطورة مفقوده يسعى اليها باحثا عنها بين سجايا الاوراق المبعثره  والهامده في فكره..
هكذا راود الانسان منذ القدم الحلم بالذهاب الى حيث يريد من دون  عناء السفر  وقبل ان يرتد اليه طرفه..و دون إحتساء المتعة فيه ...لكن الامر بات جديا من نافذة المنطق المستتب ..قوانين الفيزياء ظلت تشكل عقبة هائلة امام تحقيق ذالك الحلم ...
.حتى وقفنا صامدين امام اسوار الفيزياء  لااحد يستطيع ان يستلطفها..فقد  اكد علماء الفيزياء الكموميه ان النقل الفوري امر ممكن اذا استطاعوا الإلمام بطائفة من المعضلات الفيزيائية واذا ماتوافرت الاجهزه والحواسيب المتطورة....

وهكذا ومنذ العام 1997 انبرى حشد من العلماء في النمسا وايطاليا والولايات المتحدة وفرنسا لدراسة هذه المعضلات واحدة اثر الاخرى ..حتى تمكن اخيرا فريق استرالي (  يعمل في جامعة كابيرا ) من نقل فوتون ضوئي نقلا فوريا بحيث اختفى من مكانه ليظهر في اللحظة نفسها في مكان اخر ..مايعد بفتوحات علمية كانت الى الامس القريب مجرد فلم من افلام الخيال العلمي ....
ولكن لماذا نجحت التجربة مع فوتون الضوء تحديدا ؟
لانحتاج الى التفكير والتأمل الطويل لان الفوتون من ابسط جزيئات المادة ..فهو لايتكون الامن تردد موجي ..ومن زاوية بؤرية يكونهما عند انتقاله المتموج ...فقام العلماء بنقل الزاوية البؤرية مستفيدين من ان أي فوتون يمكن ان يكون له توأم بحيث يتحرك الاثنان الحركة ذاتها مهما كانت المسافة الفاصلة بينهما فإذا ما حدث وتغيرت الزاوية البؤرية لاحدهما فإن الاخر يتغير مثله وكأننا ازاء مركبين شراعيين متشابهين ما ان ينحني شراع احدهما حتى يأخذ الثاني بحني شراعة على الفور ... وتعد مثل هذه الخاصيه من اعاجيب فيزياء الكم التي تدرس قوانين اجزاء الذرة..
يتطلع العلماء في المرحلة اللاحقة الى نقل ذرة كاملة بعد نقل اجزائها بالاسلوب نفسه..ولكن هل يمكن نقل الانسان الذي يحتوي جسمه على عدد من الذرات  تمثله (10 ومقابلها 32 صفرا )!!!!!!!!
ستكون لنا وقفه ونظره اخرى اذا تحرر هذا الخيال الى ارض الواقع......

 
212فيــــز


26
منتدى علوم الفلك / مسلمي هولندا
« في: نوفمبر 14, 2003, 11:14:15 مساءاً »
صلاة العشاء.. هي المشكلة الفقهية المزمنة لمسلمي هولندا وما بين نهاية شهر مايو إلى أوائل أغسطس من كل عام تُصبح صلاة العشاء القضية المطروحة على بساط النقاش والجدل بين أبناء الجالية المسلمة، تُعقَد بشأنها الندوات والمؤتمرات وتتعدد حولها الآراء والاجتهادات الفقهية، وما إن يستقر على رأي بشأنها حتى يظهر رأي جديد يعيد القضية إلى نقطة الصفر. ويثور السؤال مرة أخرى: متى نؤدي صلاة العشاء؟!.

والمشكلة يختلط فيها الفقه بعلوم الفلك؛ فمواقيت الصلوات الخمس في الفقه الإسلامي محددة، والأحاديث الواردة فيها تصل إلى درجة التواتر المعنوي وتفيد العلم اليقيني؛ فصلاة الفجر موعدها مع بزوغ الفجر، والظهر مع زوال الشمس، والعصر عندما يصير ظل الشيء مثله، والمغرب عندما تغرب الشمس، أما موعد العشاء فحين يغيب الشفق وكل كتب الفقه الإسلامي تُجمِع على ذلك.

وكما هو واضح، فإن الأساس الذي يُعتمَد عليه في تحديد أوقات الصلوات الخمس هو حركة الشمس، وليست هناك أي مشكلة في تحديد مواعيد الصلاة في البلدان التي تقع ضمن دائرتي عرض 45 شمال وجنوب خط الاستواء، وهي المنطقة التي تضم معظم البلدان الإسلامية، ولكن المشكلة تبدأ مع البلاد التي تقع شمال وجنوب هذين الخطين؛ حيث يصعب كلما اقتربنا من اتجاه القطبين: الشمالي والجنوبي تطبيق هذه المقاييس إلى أن يصبح من المستحيل تطبيقها كليًا في بعض المناطق.

ويصبح تحديد مواقيت الصلاة مشكلة بالغة الصعوبة، خاصة وأن هناك مناطق تبقى فيها الشمس طالعة لا تغرب أبدًا، منها على سبيل المثال المنطقة الواقعة ضمن دائرة عرض 66 درجة شمال خط الاستواء، والتي تظل الشمس طالعة فيها 17 يومًا كاملاً (من 13 يونيو/ حزيران إلى 1 يوليو/ تموز) لا تغيب مطلقًا، في حين تظل في مناطق أخرى مدة 86 يومًا طالعة بدون غياب! (كما هو الحال في منطقة دائرة عرض 72 درجة شمال خط الاستواء في الفترة من 9 مايو/ آيار إلى 4 أغسطس/ آب).

صعوبة تحديد موعد صلاة العشاء

وهولندا إحدى الدول الواقعة ضمن هذه البلدان (تبدأ من شمال فرنسا) التي تُعاني في بعض فترات السنة من صعوبة تحديد بعض مواقيت الصلاة، وخاصة صلاة العشاء؛ حيث يصل الفارق أحيانًا بين موعد صلاة العشاء الشرعي (غروب الشفق) وبين موعد صلاة الفجر أقل من أربعين دقيقة فقط، وقد يحدث أحيانًا أن يطلع الفجر قبل مغيب الشفق؛ فيصبح من المستحيل تبني وقت صلاة العشاء في أقصى الشمال.

 وتزيد المشكلة تعقيدًا حينما يصادف شهر رمضان أيام الصيف؛ حيث يصبح من الصعوبة انتظار صلاة العشاء ثم أداء صلاة التراويح ثم القيام إلى السحور في وقت قصير جدًا قد يصل أحيانًا إلى أقل من ثلث ساعة فقط، في حين يصل الفارق بين وقتي المغرب والعشاء إلى عدة ساعات.

والمشكلة ذات أبعاد متعددة؛ ففضلاً عن الوقت القصير الذي يفصل بين صلاة العشاء (غروب الشفق) وبين بزوغ الفجر، هناك بُعد آخر يتعلق بالتوقيت نفسه؛ فصلاة العشاء وفق هذا التوقيت تتأخر إلى الساعة الواحدة أو الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، وهو ما يؤدي إلى مشقة بالغة على المسلمين في هولندا في أداء الصلاة في جماعة (فضلاً عن الاستيقاظ في منتصف الليل)، خاصة إذا علمنا أن عدد المساجد في هولندا لا يتجاوز 450 مسجدًا موزعة على أنحاء البلاد، وفي الغالب لا يستطيع أبناء الجالية المسلمة الوصول إلى أقرب مسجد لهم إلا عن طريق وسائل المواصلات التي تُعطل في منتصف الليل، والقليل من أبناء الجالية من يمتلك سيارات خاصة؛ بسبب تدني المستوى المادي لمعظم المسلمين في هولندا، حيث يعمل غالبيتهم كعمال وفي مهن متواضعة.

جمع المغرب والعشاء هل يحل المشكلة؟

الشيخ "محمد الشروطي" رئيس اتحاد المساجد بهولندا، وهو من أقدم الشخصيات الإسلامية في هولندا أكد لنا "أن مشكلة توقيت صلاة العشاء من عمر الجالية المسلمة في هولندا ودول الشمال الأوروبي كلها، وهي تتجدد كل عام ومثار خلاف بين المساجد والمؤسسات والهيئات الإسلامية في كل هذه البلاد، رغم كل الندوات التي عُقِدت والفتاوى الفقهية التي صدرت".

وأضاف: "في البداية كنا نحل المشكلة بشكل فردي؛ حيث لم تكن هناك مؤسسات إسلامية، فكنا نأخذ بفتاوى العلماء والفقهاء من البلدان الإسلامية، وكان هناك خلاف بالقطع بين التجمعات الإسلامية لكنها كانت قليلة أو غير ظاهرة بسبب قلة عدد المسلمين وكثرة القضايا والمشكلات الأكثر خطورة، وفي بداية الثمانينيات وتكوين المؤسسات الإسلامية بدأ البحث في المشكلة يأخذ بُعدًا جماعيًا".

 ويشير الشيخ الشروطي إلى الندوة التي عقدها المركز الإسلامي ببروكسل في بلجيكا سنة 1982 باعتبارها من أوائل الندوات التي عالجت المشكلة وحضرها مجموعة من العلماء، وقد انتهت الندوة إلى جواز الجمع بين صلاة المغرب وصلاة العشاء في هذه الفترة التي يصبح فيها وقت صلاة العشاء متأخرًا إلى قرب وقت الفجر.

ثم عقد اتحاد المساجد ندوة أخرى عام 1983 بالمسجد الكبير في أمستردام جمعت بين علماء الفلك وعلماء الفقه، وانتهت الندوة إلى تبني الرأي نفسه بعدما أكد علماء الفلك صحة المعلومات التي ذُكرت بشأن تأخر غياب الشفق إلى ما قبل الفجر بدقائق قليلة.

لكن المشكلة كما يشير الشيخ الشروطي – هي أن عددًا من المساجد  لم تلتزم بالفتوى وكانت لها مبررات وأسانيد فقهية معتبرة ولها وجاهتها؛ فالبعض أشار إلى أن الأخذ بهذه الفتوى قد يؤدي إلى أن تتحول رخصة الجمع بين الصلاتين إلى أصل، خاصة وأن مدة الجمع تقارب خمسة أشهر كاملة في هولندا، وهذا في رأيهم مخالف للمستقر فقهيًا؛ ومن ثم أصروا على الالتزام بالموعد الشرعي لصلاة العشاء، على الرغم من عدم استطاعة معظم أبناء الجالية الالتزام به، في حين شكك بعضهم في حسابات الفلك إلى أن نجحنا في إقناعه بصحة الحسابات الفلكية.

رأي بتقدير موعد صلاة العشاء

المشكلة ناقشتها الندوة الإسلامية الأوروبية الأولى للبحث عن فتوى تُوفِّق بين الرأيين المتعارضين بحيث تراعي التيسير ورفع الضرر والمشقة عن المسلمين، وفي الوقت نفسه تحافظ على أداء صلاة العشاء في جماعة، وقدّم الشيخ "طيارالتي قولاج" المفتي السابق في تركيا بحثًا قيمًا للندوة بعنوان (وقت صلاة العشاء ووقت الإمساك في المناطق التي لا يغيب فيها الشفق إلا متأخرًا ويطلع الفجر مبكرًا)، ويمكن اعتباره من أفضل الدراسات التي عالجت هذه القضية واستوفت جوانبها.

 وقد انتهى فيها إلى جملة من الآراء الفقهية القيمة، منها جواز الجمع في الصلاة لغير علة من سفر أو مطر أو مرض أو خوف أو ظلمة أو غيرها من الأسباب التي تعطي الرخصة بالجمع، وذلك تيسيرًا على أهل هذه البلاد، ودفعًا للمشقة والحرج الذي يعانونه من انتظار مغيب الشفق لأداء صلاة العشاء، باعتبار أن هذه المشقة تفوق المشقة التي اعتبرها الفقهاء القدامى سببًا للجمع في الصلاة.

 ولكنه على الرغم من ذلك أشار إلى أن الجمع في الصلاة لن يحل المشكلة نهائيًا؛ لأنه يذهب بالحكمة التشريعية التي تقتضي أن تؤدَى الصلوات في خمسة أوقات محددة ومختلفة، بل سيرجعها في حال الاستمرار في الجمع إلى أربعة أوقات فقط.

لذلك، فقد أفتى بتقدير وقت صلاة العشاء للبلاد التي يغيب فيها الشفق متأخرًا شمال خط عرض 45 من خط الاستواء، وأورد على ذلك أدلة من فتاوى للفقهاء القدامى المعتبرين، كلها تؤكد جواز تقدير موعد صلاة العشاء بحيث تؤدَى قبل مغيب الشفق لدفع المشقة والحرج عن المسلمين؛ وإزالة أسباب الفرقة والاختلاف.

 واقترح أن يتم تقدير وقت صلاة العشاء في هذه البلاد تبعًا لمكة المكرمة؛ نظرًا لمكانتها كمهبط للوحي ومحلاً للكعبة المشرفة، بحيث يصبح الفارق بين وقت صلاة المغرب ووقت صلاة العشاء في هذه البلاد هو الفارق نفسه بينهما في مكة.

ورغم الأسانيد الشرعية التي اعتمدت عليها هذه الفتوى وما لاقته من تأييد، فإنها لم تحظ بقبول كل الجهات ووجدت اعتراضًا من البعض الذين رفضوا مبدأ تقدير أوقات الصلاة على غير الأوقات الشرعية، باعتبار أن هذه الأوقات توقيفية لا يجوز الخروج عليها. وبدلاً من أن تحسم هذه الفتوى الجدل زادته وصارت الجالية إزاء ثلاثة آراء: الأول يأخذ برخصة الجمع بين المغرب والعشاء، والثاني يدعو إلى تقدير مواقيت العشاء، والثالث يصر على الالتزام بالأوقات الشرعية للعشاء وهي مغيب الشفق على ما فيه من مشقة وحرج.

سألت الشيخ محمد الشروطي عن دور اتحاد المساجد في حل هذه المشكلة، وهو الاتحاد المفترض أن يتولى حسمها باختيار رأي فقهي أو فتوى معينة والالتزام بها؛ فأكد أن دور الاتحاد استشاري وتوجيهي فقط ولا يمتلك أي قدرة على إلزام المساجد بفتوى معينة.

مسلمو الغرب في حاجة إلى فقه جديد

أما د/ "مرزوق أولاد عبد الله" إمام المسجد الكبير في أمستردام أستاذ الفقه بجامعة "روتردام" الإسلامية، وهو من خريجي الأزهر الشريف، فيؤكد أن الخلاف جزء من أزمة أكبر وأعمق بكثير تعيشها الجاليات المسلمة في أوروبا، وهي الحاجة إلى فقه آخر يختلف عن الفقه المستقر في بلاد العالم الإسلامي، ويشير إلى أن هذه المشكلة تحديدًا لم تكن معروفة في كتب الفقه حتى القرن الرابع الهجري؛ لأن الفقهاء كانوا يجتهدون في حدود المكان الذي يعيشون فيه، ومن ثم، فإن الواقع الجديد يقتضي اجتهادًا فقهيًا جديدًا يراعي خصوصية واقع الأقليات المسلمة ومستجداته.

 ويشير إلى خطأ الأخذ المباشر عن اجتهادات الفقهاء القدماء في هذه المسألة دون تمحيص ونقاش علمي يجمع بين علماء الفقه والأصول وعلماء الفلك، ويكون فيه لأبناء الأقليات المسلمة في أوروبا الدور الأكبر في تحديد الفتوى الملائمة لهم، ويثني على الفتاوى التي يصدرها "مجلس الإفتاء الأوروبي" الذي يرأسه الشيخ "يوسف القرضاوي"، ويرى أن طبيعة فكر وعمل هذا المجلس أقرب إلى الواقع الأوروبي، وأكثر استجابة لمتطلبات الأقلية المسلمة فيه



نقلا عن موقع : اسلام اون لاين

27
منتدى علم الفيزياء العام / فوضى مقننه
« في: نوفمبر 07, 2003, 05:47:40 مساءاً »
هذا هو صرير القلم الذي يخاطب صفحات الطبيعة ..
يرسم خطوطا ومستقيمات ثم يعود الى صومعته المحبّره ويسكن وكأنه لم يكن ..(اتمنى ان لايكون ذالك خيانه من القلم)
عودتا مرة اخرى الى ازمنة الافلاك ..
الى النيازك والمجرات التي تهوى الى فضاءات لاقرار لها ..
دوامة من السديم..
ودوامة من الذهانات الفكريه الذي يرتقب العقل ارجاء كونه يفتش عن اسياج مقننه..
حتى باتت ايدي العلماء تضرب المنضده  التي تحوي مخطوطاتهم قهرا وبحثا عن النهاية والكفايه..
عذرا أيها الافاضل.. فمازلتم في قارعة الطريق..
في اول كمومة ضوئيه نشاهد الطاقه المفاجئه للارجوحه وهي تلوح حول محورها الافقي ونتأبط شرا خلف الاكوان..
هذه هي الفوضى بكتلتها وسماجتها التي صنفت من اجلها الطبيعة لنظامين  :
نظام مؤكد يخضع لقوانين وصيغة معروفه
نظام احتمالات تؤول المشاهد على اساس قدري
هذا هو  المبدأ الفوضوي الذي يساعد على رأب الصدع بين منظومتين اساسيتين  في الطبيعة
متعارضتين في الاصل..
تعمق فهمنا لتلك الفئات الفلسفيه..
 التي بين الحتميه والضروره..
القدريه و الصدفيه..
ارجو ان تستمتع بحل معضلة هروب الجسيمات من المعجلات دون أي سبب معقول..
سنتنحى قليلا عن الهيمنه النيوتونية..
الذي كان واضعا قوانينه الحركيه بمعزل عن أي ثغرات للاحتمالات..
فكل مايشاهد سوى ذالك فهو شيء عارض..
ولكن..
منذ اكتشاف نظرية الفوضى ازداد فهم الانسان للطبيعة حوله..فكل شيء مقنن..
كل شيء مقنن ..
وان عجزت قوانين نيوتن عن تفسيرها..
فليس هناك مثاليه كامله كما افترض الاستاذ نيوتن في نظمه ومنظوماته..
كما ليس هناك عشوائيه كامله..
فالكون يقع بين طرفي النقيض المثالية والعشوائية ..وكلتاهما تخيلتان لاوجود لها على ارض الواقع..
وتذكر اخي القارىء \اختي القارئه ..ان الدخول لمنطقة الفوضى اللاخطيه قد تؤدي بالنظام للعودة الى طبيعته بمجرد خروجه منها او قد تؤدي به لحالة السكون والتي يطلق عليها حالة (المـــوت)

تمنياتي لكم الاستمتاع اثناء القراءه
بقلم
212فيـــز

28
منتدى علوم البيئة / بيئة الفضاء الخارجي
« في: نوفمبر 05, 2003, 11:27:36 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة المولى واجل بركاته

نسعى حثيثا ان ننهي صوت الاجراس الصارخه والمنذره لخطر الانقراض الكوني كان ام البشري فكلاهما يشدو بالاخر فماعادت تجدي اليدين عندما نغلق بها أذاننا السامعة...
نقف على الاطلال ليس للشوق والحنين ولكن لنفضي قوانا اتجاه الحماية الداخليه فنردع الايدي العابثه من صعقات التوتر والدمار الحتمي المرادف للبعثره المستتبه من شظايا التطور التكنولوجي..مدركين تماما انين المستقبل الغابر..هذا هو الامن الوقائي لسمات البيئة.. جلت من اجلها حديث المعاهد والقرارات التي لاينخرط التدني بها...ولكن رغم هذه المثاليه الااننا نتجاهل وكزه من  وكزات الحمايه البيئية ..مع العلم المسبق بأن تدرجت البيئة الى اربعة منظومات :
 (1) البيئة الجويه
(2) البيئة البرية
(3) البيئة المائية
(4) بيئة الفضاء الخارجي          
وقد يتنكر البعض من المنظومه الرابعه كما حصل لي ..فالفضاء الخارجي نظام بيئي متكامل في حالة اتزان حركي حيث ان مكونات نظامها البيئي في تفاعل دائم مع بعضها ..
فالمقصود بالبيئة الفضائية من الناحية الفيزيائية :هو الوسط الذي ينعدم عنده وجود طبقات الغلاف الجوي وينعدم فيه كذالك الجاذبيه الارضيه ويفقد فيه الوزن مظاهره
اما من الناحية السياسيه: هو الوسط الحر الذي لايخضع لسيادة أي دولة وقد اعترفت بذالك صراحة الماده الثانيه من المعاهده المتعلقه بالمبادىء التي تحكم انشطة الدول في استكشاف الفضاء الخارجي واستعماله فقد نصت على ان ( لايكون الفضاء الخارجي بما في ذالك القمر والاجرام السماويه الاخرى محلا للتملك الوطني بادعاء السياده او على اساس الاستعمال او بأي وسيله اخرى )

ففي الماضي لم يكن من المتصور مجرد الكلام عن مشكلات التلوث البيئي بخصوص بيئة الفضاء الخارجي غير انه مع وصول النشاط الانساني الى الفضاء عندما اطلق الاتحاد السوفيتي السابق لاول مرة القمر الصناعي (سبوتنيك ) بدأت تلوح في الافق امكان امتداد التلوث ومخاطره وذالك الامكان يتزايد مع كثرة ارتياد الفضاء..فهناك فئات الاقمار الصناعيه التي تجوب ارجاءه والرحلات المكوكيه لمركبات الفضاء وزرع محطات الرصد والاتصالات اضف الى ذالك الانشطه الفضائية المتعلقه بالاغراض العسكريه الى حد ان اصبحنا نسمع عما يسمى بحرب النجوم او الكواكب..
وكان على الدول مع النشاط المتنامي لغزو الفضاء ان تواجه المشكلات التي يثيرها تلوث بيئة الفضاء الخارجي والتي تعرض الكائن الحي بطريقه او بأخرى لمواد او طاقه تنطوي على مخاطر بالنسبة للصحة والموارد الحيويه..وبالفعل فقد ابرمت بعض الاتفاقيات الدولية العامة التي تنظم استخدام الفضاء في الاغراض السلميه وضمنتها نصوصا تضمن منع تلوث الفضاء الخارجي والتي تؤثر على البيئة الجوية والبيئة البحرية ..ومن بين الادوات القانونيه لحماية بيئة الفضاء الخارجي من التلوث :
 
قرارات الجمعية العامة للامم المتحده :.
(1)   الامتناع عن وضع أي اجسام تحمل اسلحة نووية او أي نوع اخر من اسلحة الدمار الشامل في مدار حول الارض او على اجرام سماوية
(2)   الامتناع عن اثارة وتشجيع مباشرة الانشطه السالفه عن الاشتراك في مباشرتها بأي طريقه.
  
بقلم 212فيـــــــز

29
منتدى علم الفيزياء العام / تمرد العقول
« في: أكتوبر 16, 2003, 05:10:45 مساءاً »
تمرد العقول

عابد يعتكف داخل صومعة افكاره.. يسجد لشتات المعاجم والموسوعات االمتراطمه في بقايا ذاكره  كادت ان تحرز وسام العقلانية الفذه لولا انه انكر العزيز فأنفى السجود للجبار العظيم الذي قال (يامعشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذو من اقطار السموات والارض فإنفذو لاتنفذون الابسلطان ) فهذا وميضا فيزيائيا استقطبت بعض طيوفه من موجة الاعجاز العلمي بالقرأن  تلذع الملحدين الذين شطحو في علمهم  وتترك بصائر العابدين حق العباده يتأملون خفايا الكون اللانهائي المتسع......
عام 1862 صعد للفضاء  رائدان بريطانيان هما كوكسويل وجيشر بمنطاد مجهز هندسيا ومحملا عددا من اجهزه قياس الارتفاع والضغط ودرجة الحرارة والرطوبه والمجال المغناطيسي والكهربي والطيف الشمسي كما حمل قفص به بعضا من الطيور لاختبار تأثيرات الارتفاعات العاليه على الكائنات الحيه
وعند ارتفاع 15000 قدم وصلت درجة الحراره الى – 8 درجة مئويه اطلق جيشر طائر فنشر جناحيه وصفق بإرتباك دون تحكم متجه نحو الارض وعند ارتفاع 20000 قدم اطلق طائر اخرى فسقط لمسافه طويله قبل ان يبدأ الطيران ببطء في حركة لولبيه وتبين للرائدين ان الطيور لايمكن ان تطير الافي الارتفاعات المنخفضه حيث يتوفر الهواء.. ولكن هل تأملنا قوله تعالى (ألم يروا الى الطير مسخرات في جو السماء مايمسكهن الاالله ) لنرى ان القرأن قد كشف لنا ذالك منذ 14 قرنا !!

اما عندما صعد الفضائي ستيتوف وكان اول من عقد مؤتمر صحفيا في الفضاء وهو في سفينته قائلا انه وجد في السماء من الالوان مالم يعهدها ومن الاشياء مالم يعرفها ..ثم يقول انه عندما شاهد الارض كرة معلقه في الفضاء ووجد السماء فوقها استوقف عندها فكيف لاتسقط عليها ..ليجيب القرأن بقوله تعالى (ويمسك السماء ان تقع على الارض الابإذنه ان الله بالناس لرؤف رحيم )

 وأخيرا سؤفرغ المحلول من داخل أنبوبة العقاقير لينساب  سذاجة  ذالك الشيوعي الملحد جاجارين (اول رائد فضاء ) الذي صعد الى السماء ودار حول الارض ثم عاد ليقول في صلف وغرور : لقد بحثت عن إلهكم فلم اجده تماما كما فعل فرعون حين طلب من هامان ان يبني له صرحا عاليا يصل به الى أفاق السموات ليبحث كما تخيل عن اله موسى قال تعالى ( وقال فرعون ياهامان ابني لي صرحا لعلي ابلغ الاسباب *اسباب السموات فأطلع الى اله موسى )

هذا مالدي ولكم الشكر الجزيل

بقلم 212فيــــــــــــز

30
منتدى علم الفيزياء العام / روايات السفر عبر الزمن
« في: أكتوبر 12, 2003, 01:53:11 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة المولى واجل بركاته
المعذره..نبحث عن الواقع وعن المنطق بهفواته ثم نرتقب المستقبل بعدما شرفنا الاكواب الساخنه وسحقنا بخيالنا نكتب بأقلام الكواكب العابره ..نترك لأفكارنا الحرة الراهيه الاثر المجيد للمنطق الواعد
هكذا يبدأ المبدع حينما يأن بصوت خفي صامت يتحدث عن الخيـــــــــــــــال العلمي
التـأمل: هي البادره الساخره من طيوفنا قبيل عقولنا
السفر عبر الزمن:محاكاة وروايات وافلام نستشعر بإحساسنا لها دون ولوج العقل في زواياه
السفر عبر الزمن حقا هو ماامليه وقد سبق ان كتب عنه في الايام الماضيه القليله اتمنى ان تفيدوني بمقالات او مواقع مرة اخرى للضروره الجامحه ولكم الشكر الجزيل
212فيز

صفحات: 1 [2] 3