المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في سبتمبر 12, 2004, 09:58:41 مساءاً

العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 12, 2004, 09:58:41 مساءاً



دعا مجلس القضاء الاعلى عموم المسلمين فى المملكة العربية السعودية الى تحري رؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الثلاثاء الموافق 29/7/1425هـ ليلة الاربعاء الموافق 1/8/1425هـ حسب تقويم أم القرى.

جاء ذلك فى اعلان أصدره المجلس فيما يلى نصه:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وبعد.. فان مجلس القضاء الاعلى يرغب من عموم المسلمين فى هذه البلاد تحري رؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الثلاثاء الموافق 29/7/1425هـ ليلة الاربعاء الموافق 1/8/1425هـ حسب تقويم أم القرى. ويرجو المجلس ممن يراه ابلاغ أقرب محكمة اليه وتسجيل شهادته لديها أو ابلاغ الجهة التابعة لامارة المنطقة فى بلده اذا لم يكن فى البلد قاض لتسهيل له مهمة الوصول لاقرب محكمة. كما يرجو المجلس الاهتمام بترائي الهلال والاحتساب فى ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى.

والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم.



العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 13, 2004, 03:53:20 مساءاً


قالت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية ناسا ان العلماء الأميركيين تمكنوا من الحصول على عينات غير متضررة من الذرات الشمسية التي كان يحملها مسبار جينيسيس الذي سقط الأربعاء الماضى في صحراء يوتاه غربى الولايات المتحدة مؤكدين أن هذا الاكتشاف عزز آمال الوكالة في إنقاذ أبحاث الذرات الشمسية على الرغم من تحطم المسبار.

ونقل عن روجى وينس الفيزيائى ـ في مختبر لوس الاموس الوطنى بولاية نيومكسيكو ـ قوله:إن فريق الباحثين سعيد لعدم إصابة أهم أجهزة المسبار بضرر، مؤكدا أن عينات من المواد التى أخذت من الفضاء قد تسمح بإنجاز أغلب الأبحاث.
 
من جهته قال دان سيفيلا ـ المهندس المكلف بفحص واسترجاع الأدوات العلمية التى حملها جينيسيس ـ أن نتائج فحص المسبار بالمرايا والمصابيح الكشافة أثبتت أن الجهاز الرئيسى الذى يحقق هدف ناسا العلمى لايزال سليما على ما يبدو.

ويحاول الباحثون المسئولون عن جينيسيس تحليل الجزيئات الشمسية التى أعيدت إلى الأرض على أمل أن يفهموا بشكل أفضل عملية تكوين كواكب المجموعة الشمسية. وكان من المقرر أن تجلب الكبسولة إلى الأرض 10 إلى 20 ميكروغراما من الجزيئات غير المرئية وهى المواد الأولية التى يتم جمعها من خارج المدار القمرى لتقديم معلومات عن كيفية تكوين كواكب المجموعة الشمسية.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 13, 2004, 10:44:47 مساءاً


أكد علماء إن أكبر بركان في العالم  على أهبة الانفجار لأول مرة منذ عشرين عاما، بعد أن سجلت أجهزة الرصد، نشاطا مكثفا للزلازل مؤخرا تحت أعماق منطقة "ماونا لوا" في هاواي.

وقال الخبير الجيولوجي في مركز رصد الزلازل في هاواي، باول أوكوبو، إنه لا يعتقد أن البركان سينفجر فورا، لكن مع مرور كل يوم يصبح توقيت ذلك أقرب.

وكان بركان "مونا لوا" انفجر لفترة ثلاثة أسابيع عام 1984، قاذفا بالحمم على بعد 16 ميلا، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

ومنذ تلك الفترة قدر المسح الجيولوجي الأمريكي ظهور استثمارات عقارية تقدر قيمتها بأكثر من 2.3 مليار دولار على طول هضاب "ماونا لوا."

ومنذ يوليو الماضي سجلت أجهزة الرصد أكثر من 350 زلزالا في أعماق جبل مونا لوا الذي يرتفع 13677 قدما.

إلا أن الجبل محاط حاليا بأحدث ما توصلت له التكنولوجيا، مما يساعد في تسجيل النشاط اليومي للزلازل والذي يتم رصده بشكل متواصل.

يُشار إلى أن جبل مونا لوا يقع ضمن حديقة هاواي الوطنية البركانية، والتي تتضمن أيضا بركان "كيلاوي" الذي لا يزال ينفجر وبشكل متواصل منذ الثالث من يناير 1983.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 13, 2004, 10:48:38 مساءاً


بعد أن استطاع رائدا الفضاء الموجودين في محطة الفضاء الدولية في المدار، إصلاح المحول الذي يضخ الأوكسجين بعد ثلاث محاولات فاشلة الجمعة، عاد المحول وتعطل بعد ساعة تقريبا من معاودة العمل.

وطالب مسؤولو المراقبة الأرضيين في وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية "ناسا" من رائدي الفضاء الروسي جينادي بادالكا ورائد الفضاء الأمريكي مايكل فينك، غض الطرف عن المشكلة في نهاية الأسبوع، لإفساح في مزيد من الوقت للمهندسين لتحليل المشكلة.

وكان المحول الروسي الصنع، والمصدر الرئيسي للأوكسجين الذي يتنفسه الرئدان، قد تعطل في وقت سابق من بداية هذا الأسبوع بسبب تخثر مادة الأوكسجين في أحد خطوط المحول، بحسب وكالة الأسوشيتدبرس.

واستطاع جينادي بادالكا لاحقا حل العطل ليعاود المحول ضخ الأوكسجين، بحسب ما قالته وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية "ناسا".

في غضون هذا تستخدم مادة النيتروجين لإعادة تشكيل الضغط في المكان الذي يعيشون فيه داخل المحطة.

وكانت ناسا قد اعطت ضمانات بأن الرائدين بعيدان عن أي خطر.

وفي حال الضرورة، يستطيع الرائدان الموجودان في الفضاء منذ خمسة أشهر، سحب بعض الهواء من محطة الشحن الروسية الفضائية والتي كانت وصلت قبل شهر محملة بالمؤن والوقود والأوكسجين ومعدات أخرى، كذلك لمحطة الفضاء الدولية مصادر أخرى للحصول على الأوكسجين.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 13, 2004, 10:52:53 مساءاً


يعتقد علماء الفلك الذين يعملون في تشيلي أنهم ربما تمكنوا من التقاط أول صورة مباشرة لكوكب يدور حول نجم.

ويبعد النجم الذي يسمى (2M1207)، نحو 230 سنة ضوئية كما أنه أصغر وأقل توهجا بكثير عن الشمس.

والكوكب الذي التقطت صورته أقل توهجا بمعدل 100 مرة من النجم الذي يتبعه، وقد اختبر رصده امكانيات تليسكوب ايبون لاقصى مداها.

وقال عالم الفلك كريستوفي دوماس: "شعور غريب انه من المحتمل أن تكون اللقطات هي صور لأول نظام كوكبي خارج نظامنا".

وأضاف بنيامين زوكرمان من جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس: "لو كان الرفيق المرشح (2M1207) كوكبا فإن هذه ستكون المرة الأولى التي يتم فيها تصوير كوكب متأثر بالجاذبية خارج نطاق المجموعة الشمسية حول كوكب او نجم قزمي".

اما آن ماري لاجرانج من مرصد جرينوبل بفرنسا فقد قال: "يمثل اكتشافنا هذا خطوة أولية تجاه فتح مجال جديد في علم الفلك الطبيعي الذي هو عبارة عن دراسة تصوير الكوكب باستخدام التحليل الطيفي للنظام الكوكبي".

وأضافت: "وستمكن مثل هذه الدراسات علماء الفلك من تمييز التركيب الفيزيائي والكيميائي للكواكب العملاقة التي تشبه في النهاية الأرض".

وقام بعملية الرصد هذه وحدة ايبون (8.2m) وهي جزء من التليسكوب العملاق (VLT) الذي يشرف عليه مركز رصد جنوب أوروبا في صحراء اتاكاما.

وفي أبريل/نيسان استخدم فريق من عملاء الفلك الأوروبيين والأمريكيين ايبون لكشف وجود ضعف في النقطة الغاية في الاحمرار من الضوء بالقرب من النجم (2M1207).

ويقل حجم ذلك النجم عن حجم الشمس، كما أن مركزه لم يعد قادرا على إجراء نفس التفاعلات الإندماجية لتوليد الطاقة التي تتم داخل الشمس.

ويعتقد أن عمر النجم الذي أطلق عليه اسم "2 إم 1207" يبلغ حوالي ثمانية ملايين سنة.

وتمكن التليسكوب "إيبون" الذي يعمل بأقصى طاقته من التقاط صورة طيفية للكوكب بجوار النجم "2 إم 1207".

وأظهر التحليل الطيفي مؤشرات على وجود جزيئات ماء وأن الكوكب المرصود صغير الحجم وخفيف.

ولم يتأكد الباحثون تماما من أن الجسم المرصود يعد كوكبا تابعا للنجم الذي رصد إلى جواره، لذا فإنهم يعتقدون أن المزيد من المراقبة للجسم الفضائي ستثبت صحة ذلك من عدمه.

وسيتطلب التأكد من ذلك أعمال رصد ومراقبة على مدار عام كامل.

عدسات دقيقة
يذكر أن الصور الفضائية التي التقطت على مدار السنوات القليلة الماضية في أوقات مختلفة قد كشفت عن أجسام فضائية قد تكون كواكب خارج مجرة درب التبانة. لكن بعد تدقيق الفحص والمراقبة لم يثبت بالدليل القاطع أن أي منها يعد كوكبا حقيقيا.

وكان التليسكوب "إيبون" يعمل بعدسات من نوع خاص أثناء رصده للجسم الفضائي الأخير يجعله قادرا على التغلب على التشويش الذي يسببه الغلاف الجوي للأرض لالتقاط صور أكثر وضوحا.

وقال جايل تشوفين من مرصد جنوب أوروبا: "إذا لم تلتقط هذه الصور باستخدام تلك العدسات فإن الجسم الفضائي كان سيتعذر رصده."

وقال كريستوفر دوماس من مرصد جنوب أوروبا: "لقد كانت رؤية هذا مصدر الضوء الخافت هذا على شاشة عرض التليسكوب أمرا لا يوصف."

وأفاد باحثون بأن الصور الطيفية التي حصل عليها التليسكوب هي على الارجح لكوكب حار حديث النشأة سيبرد في الفترة القادمة ليصبح عملاقا غازيا مثل كوكب المشترى.

ونشرت ورقة بحثية بشأن الاكتشاف الأخير في دورية علوم الفضاء وعلم الفيزياء الفضائي.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 13, 2004, 10:59:51 مساءاً


قال كبير علماء وكالة الفضاء الأوروبية انه يجب إيصال "سفينة نوح" إلى القمر لتكون هناك في حال حدوث دمار شامل على الأرض بسبب كارثة نووية أو سقوط كويكبات على الأرض.

وقال د. بيرنارد فوينج ان "السفينة" يجب أن تكون مستودعا للخرائط الوراثية لجميع الأصناف الحية من نباتات وحيوانات".

د. فوينج هو رئيس هيئة علوم القمر الأوروبية ولذلك يجب أخذ أفكاره على محمل الجد.

ود. فوينج قلق من فناء الكائنات الحية على الأرض في حال تعرضها لكارثة ويرى بضرورة بناء "مكتبة وراثية" على القمر.

وتحدث قائلا " اذا دمرت الأرض بسبب كارثة نووية أو اصطدام كويكب بالأرض فبالامكان الاحتفاظ بعينات الانواع الحية بما فيها البشر على القمر، وبالا مكان فيما بعد إعادة تأهيل الكوكب على نفس مبدأ نوح".

ولكن د. فوينج لا زال بانتظار عودة أول مسبار أوروبي من القمر حيث من المتوقع عودته في نوفمبر.

ويعد هذا المسبار الأول في أسطول الي من المركبات الفضائية ترسل الى القمر كما يأمل د فوينج. وستسخدم هذه المركبات لبناء "مستوطنة قمرية".
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 13, 2004, 11:15:46 مساءاً


تشير آخر التقارير إلى أن الإعصار إيفان، يتحرك في طريقه للسواحل الغربية لجزيرة كوبا، بعد أن اكتسب مزيدا من القوة لتصل سرعته إلى 260 كيلومترا في الساعة.

وتشير آخر الإحصاءات إلى أن عدد ضحايا "إيفان الرهيب" الذي يجوب منطقة الكاريبي منذ أيام قد ارتفع ليصبح 62 قتيلا، من بينهم 37 شخصا في جزيرة غرينادا وحدها.

وتشير بعض التقارير إلى أن عدد القتلى وصل إلى 65 شخصا.

ويأمل العاملون في مركز الأعاصير بولاية فلوريدا الأمريكية أن يمر الإعصار بعيدا عن المنطقة الشرقية لجزيرة كوبا.

ومن جانبها أصدرت حكومة المكسيك تحذيرات لأهالي المناطق التي تتوقع أن تتعرض للإعصار.

وكانت جزيرة كايمان الكبرى قد تعرضت لبعض الدمار نتيجة للفيضانات التي صاحبت الإعصار، والتي دفعت بالكثيرين للبقاء في المناطق المرتفعة.

وجاءت الأضرار التي سببها الإعصار في جزر الكايمان، الأحد، بعد ساعات من مروره فوق السواحل الشرقية لجزيرة جامايكا، وهو ما أدى لمقتل 11 شخصا.

ويصاحب الإعصار عاصفة بحرية تصل معها الأمواج إلى ارتفاع ثمانية أمتار، وتساقط للأمطار الغزيرة بمعدل يتراوح بين ثمانية و12 بوصة.

وضربت الأمواج العاتية، التي بلغ ارتفاعها علو طابقين، سواحل جامايكا الشرقية، السبت، وبدأ هطول الأمطار الغزيرة فيما غمرت مياه الفيضانات المنطقة.

ومن جانبه أعلن رئيس حكومة جامايكا، بي. جي. باترسون، حالة الطوارئ العامة في البلاد، كما ناشد سكان السواحل الشرقية الذين يعترضهم الخطر والبالغ تعدادهم نصف مليون نسمة، اللجوء إلى الملاجئ.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 13, 2004, 11:20:21 مساءاً


ذكر متحدث باسم الخارجية البريطانية أن السحابة الضخمة التي ظهرت في صور التقطتها الأقمار الاصطناعية مؤخرا، فوق كوريا الشمالية، نتجت عن عمليات إنشائية تمهيدا لإقامة محطة لتوليد الكهرباء.

تصريحات المتحدث باسم الخارجية البريطانية جاءت بينما يقوم بيل راميل، أحد كبار مساعدي وزير الخارجية جاك سترو، بزيارة لبيونغ يانغ، عاصمة كوريا الشمالية حاليا.

وقد اجتمع المسؤول البريطاني مع وزير الخارجية لكوريا الشمالية بيك نام سان.

وجاء في البيان الرسمي للخارجية البريطانية أن وزير خارجية كوريا الشمالية "قال إن أي مقترحات تشير إلى أن ما حدث كان شيئا آخرا ليست إلا كذبا."

ومن جهة أخرى وفي الولايات المتحدة قال المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جون كيري، إنّ مجرّد تفكير الولايات المتحدة في إمكان أن تجري بيونغ يانغ تجربة نووية، دليل على فشل إدارة بوش في ملفّ الأمن القومي.

ونقلت أسوشيتد برس عن كيري قوله "فيما تكتفي إدارة بوش بالمشاهدة، تواصل كوريا الشمالية تقدّمها في برنامجها النووي."

وقد رصدت الأقمار الصناعية قبل أيام، ظهور سحابة كبيرة في سماء كوريا الشمالية أثارت الشائعات، غير أنّ مسؤولا أمريكيا ذكر أنّها ليست "مسألة خطيرة كما أنها ليست نتيجة انفجار ذرّي."

وقالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية الرسمية يونهاب الأحد، ان سحابة تمتد على مسافة أربعة كيلومترات ظهرت في سماء كوريا الشمالية بعد انفجار عنيف وقع في مقاطعة تقع شمال البلاد في 9 سبتمبر أي في ذكرى تأسيس كوريا الشمالية وهو اليوم الذي عادة ما تستعرض فيه بيونغ يانغ آخر أنشطتها العسكرية
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 14, 2004, 02:17:11 مساءاً


تعرض قناة العربية حاليا سلسله حلقات وثائقية بعنوان " اصل الكون وعناصره "
حلقات هذا البرنامج هي خلاصة دراسات وأبحاث علميه استغرقت أعوام طوال من عمر علماء مختصين من مختلف دول العالم ، وتم صياغتها بلغه علميه مبسطه و فريدة من نوعها إذ سوف يجد المشاهد فيها استعراضا شيقا لكل ما له علاقة بالكون ، في محاولة لمعرفة ماهيته لتعميق نشر الثقافة الفلكية.

تعرض حلقات هذا البرنامج يوميا في الساعة الثانية عشره منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة ، ويتم إعادة الحلقه في السادسة صباحا بتوقيت مكة المكرمة
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 14, 2004, 02:19:47 مساءاً


يحدث بمشيئة الله تعالى خسوف للقمر في 28 أكتوبر القادم مدته ساعة و21 دقيقه يشاهد في : آسيا واستراليا والمحيط الهادي وشمال أمريكا .

 وسوف يحدث متأخرا حيث سيرى في حوالي وقت الفجر، وبهذه المناسبة، ينظم قسم الفلك بالمنتديات العلمية تغطية مباشره تتيح للمهتمين المشاركة من خلال متابعة الصور الحية والمعلومات ذات الصلة.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 14, 2004, 02:22:15 مساءاً


ذكر علماء الفلك ان كوكب المريخ قد تباطأت سرعته في الاتجاه الشرقي في الاسابيع القليلة الماضية حتى وصل الى مرحلة التذبذب ما بين الشرق والغرب ، وفي يوم الاربعاء 30 يوليو توقفت حركة المريخ عن السير في الاتجاه الشرقي ، وبعد ذلك في شهري اغسطس وسبتمبر تحول المريخ بالانطلاق بشكل عكسي نحو الغرب وذلك الى نهاية شهر سبتمبر وذلك يعني ان الشمس تشرق من مغربها على المريخ .

وهذه الظاهرة الغريبة تسمى الحركة الارتجاعية او العكسية. ويقول العلماء ان كل الكواكب سوف تحدث لها هذه الظاهرة مرة على الاقل ومن بينها كوكب الارض .
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 14, 2004, 02:52:45 مساءاً


أفادت وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) أن إحدى المحطات الجديدة المعنية بالتجارب العلمية والتي ستقام بالقرب من القارة القطبية الجنوبية ربما تستند في عملها على تصميم كبسولات تدور حول الأرض وتحمل رواد فضاء على متنها.

وتواجه عملية إنشاء محطة بالقرب من القارة القطبية الجنوبية صعوبات مماثلة للسفر إلى الفضاء، إذ يجب الاحتفاظ بالنفايات كما أنه لا يتعين فحسب أن تتحمل المحطة درجات البرودة الشديدة ولكن يجب إقامتها على قمة الجليد حيث إن الثلج المتساقط يتراكم هناك على مر السنوات.

ومن الواجب أن تفي المحطة الألمانية الجديدة بالقوانين الصارمة المتعلقة بحماية البيئة القطبية الجنوبية.

وكانت فكرة تصميم بيت فضاء يدور حول الأرض قد برزت قبل خمسة أعوام بعد أن ضرب زلزال ضخم مدينة أزمير بتركيا عام 1999. وبعد ذلك استطاع معهد ألفريد فيغنر الذي يقيم المحطة مشاهدة التصميم الأولي "لبيت فضاء إيسا" عام 2001 ورغب في مضاهاة نفس التصميم.

وتابعت الهيئتان التصميم وتم الكشف عنه في اللجنة العلمية حول أبحاث القارة القطبية الجنوبية في بريمن.

وقال فريتس غامب من برنامج تقنيات وكالة الفضاء الأوروبية "لقد بدأنا نتساءل عما إذا كان من الممكن لتقنيتنا المتقدمة الخاصة بالفضاء أن تقدم لنا مكانا آمنا تماما من الزلازل".

ويستطيع بيت الفضاء أن يتحمل هزات زلزالية تصل شدتها إلى سبع درجات على مقياس ريختر ورياحا سرعتها 220 كلم في الساعة وفيضانات يصل ارتفاع مياهها إلى ثلاثة أمتار
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 14, 2004, 09:19:07 مساءاً


هل تحلم انت تعيش لحظات انعدام الجاذبية كما هو الحال مع الرواد الفضاء ، هذا الحلم اصبح يمكن تحقيقة اليوم بفضل " جهاز الجاذبية الصفر " برعاية ادارة الطيران الفدرالي الامريكي .

وتبلغ التذاكر 3000 الاف دولار للفرد الواحد ، وسوف يستخدم لهذا الغرض طائرات " محورية" من نوع بوينغ 727-24 يطلق عليها G-Force One وسوف تكون تلك الرحلات خلال الرحله الوطنية في الفترة ما بين 14 - 24 سبتمبر الجاري.

الرحلة والتي سوف تستغرق اسبوعين سوف تشمل نيويورك ولوس اجلوس ، دلاس، اطلنطا، رينو، وديترويت وفلوريدا ، وذلك حسبما صرح القائمون على الرحلة.

ولمزيد من التفاصيل زيارة الموقع http://www.nogravity.com/
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: هالي في سبتمبر 16, 2004, 10:38:55 مساءاً


الإعصار أيفان يضرب ولاية ألاباما

ضرب الإعصار أيفان ولاية ألاباما بجنوب الولايات المتحدة برياح تصل سرعتها إلى 135 ميلا في الساعة.

وكان أكثر من 60 شخصا قد قتلوا في منطقة الكاريبي عندما ضربها الإعصار. ويضرب الإعصار ساحلا بطول 370 ميلا من ولاية لويزيانا إلى ولاية فلوريدا.

وقتلت الرياح الشديدة شخصين في فلوريدا إلا أن ولاية نيوأورليانز تجنبت الكثير من الدمار بعد أن غير الإعصار مساره.

وإلى الجنوب تحولت العاصفة الاستوائية جين إلى إعصار، وهو السادس الذي يضرب المنطقة هذا الموسم.

وقتل شخصان في بورتوريكو بعد أن ارتطمت رياح العاصفة جين بالساحل قبل أن تتوجه إلى جمهورية الدومينيكان وحزر الباهاما.

وفي الوقت الذي تحصي فيه منطقة الكاريبي تكاليف الدمار الذي تسبب به الإعصار إيفان، دعا الصليب الأحمر إلى جمع 4.8 مليون دولار لمساعدة عشرات الآلاف من الأشخاص الذين تشردوا بسبب الإعصار
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: هالي في سبتمبر 17, 2004, 11:20:38 مساءاً


ارتفاع اسعار النفط وسط مخاوف بسبب الاعصار ايفان

ارتفعت اسعار النفط مدفوعة بمخاوف بشأن احتمال تعطل الامدادات من خليج المكسيك بسبب الاعصار ايفان.

وقفز سعر برميل الخام في بورصة نايمكس بمقدار 1.09 دولار الى 43.90 دولار في تعاملات نيويورك بينما ارتفع سعر برميل خام برنت بمقدار 0.70 دولار إلى 40.90 دولار.

وبدأت شركات النفط في اجلاء عمالها من خليج المكسيك الذي ينتج ربع احتياجات امريكا من النفط والغاز.

وتعتبر منطقة الكاريبي من المناطق المهمة لنقل النفط حيث يدخل الخام الى الولايات المتحدة من امريكا الجنوبية.

وجاء الاعصار في الوقت الذي تشهد فيه اسعار النفط ارتفاعا بسبب شعور المتعاملين بالقلق بشأن التهديد الذي يشكله اي تعطل لامدادات الخام الواردة من روسيا والعراق.

وكانت الاسعار قد بدأت تتراجع عن المستويات القياسية التي وصلت اليها الشهر الماضي عندما بلغ سعر برميل الخام الامريكي الخفيف 50 دولارا.

ومن المتوقع ان يؤدي الغموض بشأن مسار الاعصار ايفان الى زيادة حالة التقلب في سوق النفط.

ومن المتوقع ان يصل مركز الاعصار الى الجزء الغربي من كوبا في وقت لاحق يوم الاثنين.

وتقع معظم منصات النفطية في خليج المكسيك قبالة سواحل لويزيانا وتكساس على بعد نحو 700 ميل الى الشمال الغربي من غرب كوبا.

وقال شركة شل عملاق صناعة النفط البريطانية يوم الاحد انها أوقفت إنتاجها من الابار البحرية في شرق خليج المكسيك وانها تقوم باجلاء عمالها من شرق ووسط الخليج. ولم يتضح بعد حجم تأثير هذا الاجراء على الانتاج.

وتقوم شركة بريتش بتروليم ايضا باجلاء العمال غير الاساسيين في منشآتها النفطية بالمنطقة.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: ابو يوسف في سبتمبر 18, 2004, 02:17:19 صباحاً
السلام عليكم

اخوي الكريمين طاليس وهالي

جزاكما الله كل خير

تحياتي

:)
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 18, 2004, 05:43:58 مساءاً
السلام عليكم

استاذي ابو يوسف

تواجدكم معنا اسعدنا

تحياتي
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 18, 2004, 05:55:36 مساءاً


استطاع الفلكي الامريكي " دونالد ماكهولز "من اكتشاف مذنب جديد اطلق عليه Comet c/2004 Q2 وسوف يكون هذا المذنب مشاهدا بالعين المجردة في الخامس من يونيو من العام 2005 ، وسوف تكون افضل رؤية له من المناطق الواقعه في منصف خط العرض شمالا.

" دونالد " مهوس بعلم الفلك وهو في الثامنه من عمره ، فقد استطاع ان يكتشف تسعه مذنبات من العام 1978 الى العام 1994 م

الصورة السابقه هي للمذنب c/2004 Q2 التقط يوم الثلاثاء الماضي بواسطة بواسطة فلكيين من ايطاليا كمشروع تعليمي وذلك باستخدام SoTIE telescope في تشيلي
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: أميرة الأندلس في سبتمبر 18, 2004, 06:10:04 مساءاً
شكراً لكما طاليس وهالي على المجهود الذي قمتما به، بورك فيكما..
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: هالي في سبتمبر 19, 2004, 02:23:25 صباحاً
ابو يوسف و اميرة الاندلس  :)
اخجلتم تواضعنا  :p
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 20, 2004, 12:59:31 صباحاً


تعرضت المنطقة الشمالية لولاية كاليفورنيا الأمريكيةيوم السبت  لزلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر، إلا أن التقارير أشارت لعدم وقوع أضرار كبيرة.

ومن جانبه أعلن مركز متابعة الزلازل إنه قد تم رصد الزلزال في الساعة 4:02 مساء، بالقرب من منطقة "لي فيننج" التي تقع على يعد 45 كيلو مترا شمال بحيرة "ماموث"، و330 كيلومترا عن مدينة سان فرانسيسكو.

وأوضح دالي غرانت من المركز الجيولوجي الأمريكي أن أثر الزلزال قد وصل إلى مناطق أوكلاند، وسان خوزيه، ورينو.

وقد أفادت التقارير الواردة من كافة المناطق التي تأثرت بالزلزال بأن سكان تلك المناطق تنبهوا لوقوع الزلزال إلا أنه لم تحدث إصابات بينهم أو أضرار جسيمة.

وقد توقع المركز الجيولوجي الأمريكي حدوث عدد من الهزات الأرضية خلال الساعات القادمة، وهو أمر معتاد بعد وقوع الزلزال الكبرى، ووجه تحذيرات لسكان المناطق المعنية لاتخاذ الاحتياطات اللازمة.

يذكر أن ولاية كاليفورنيا، في أقصى الجنوب الغربي للولايات المتحدة، تقع ضمن المناطق التي تشهد هزات أرضية بشكل دائم.

وقد تعرضت الولاية من قبل لعدد من الزلازل القوية المدمرة من بينها زلازل في مدينة سان فرانسيسكو عام 1994.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 20, 2004, 01:03:04 صباحاً


يبدو أن وكالة أبحاث الفضاء الروسية ستؤجل إطلاق المركبة سويوز إلى محطة الفضاء الدولية المقررة في أكتوبر /المقبل، لقرابة عشرة أيام بسبب عطل في المركبة، بحسب ما نقلته وكالات الأنباء الروسية.

وكان من المقرر إطلاق المركبة سويوز من قاعدة باكينور في التاسع من اكتوبر، لنقل الرائدين الروسي ساليزهان شاريبوف والأمريكي لروي شياو، اللذان سيأخذان مكان الرائدين الموجودين حاليا في محطة الفضاء الدولية في المدار الخارجي في مهمة منذ ستة أشهر، وهما الروسي جينادي بادالكا والأمريكي مايك فينكي.

كذلك سيكون على متن سويوز رائد ثالث هو يوري شارجين إلا أنه سيعود بعد عشرة أيام كما مقرر، مع بادالكا وفينكي، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

ويعود عامل التأخير لعطل في نظام التحام المركبة، بحسب ما نقلته وكالة أنباء إنترفاكس الأربعاء.

وقال مسؤول إنه تم تشكيل لجنة خاصة للنظر في إصلاح العطل وبأسرع وقت ممكن.

يُشار إلى أنه ومنذ كارثة تحطم مكوك كولومبيا فوق تكساس في فبراير 2003، تتولى مركبات فضاء روسية تنفيذ مهام تغيير الأطقم في محطة الفضاء الدولية، وإمدادها بالاحتياجات اللازمة.



العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 20, 2004, 01:07:48 صباحاً


يعتقد الباحثون أن طبيعة جسم الإنسان قد تعرقل مهام استكشاف الفضاء، و وقد أجرى فريق "روسل فوستر" بكلية أمبريال في لندن أبحاثا حول "مدى تكيف رواد الفضاء خلال وجودهم خارج كوكب الأرض".

وقال فوستر إن "ساعاتنا البيولوجية تمثل عنصرا حاسما حيث تقاوم التغييرات المفاجئة و تضبط كافة الامور لتضعها في نصابها الصحيح في الوقت المناسب".

وأشار الباحث إلى أن الجسم البشري معتاد على دورة مدتها 24 ساعة إلا أن اليوم في المريخ يزيد بمقدار 39 دقيقة عن هذا الوقت الأمر الذي قد يجد الإنسان صعوبة في التكيف معه.

ويعمل باحثو إمبريال الأن مع "معهد الابحاث الوطني للطب الحيوي" على دراسة أثر السفر في الفضاء على نوم الإنسان.

وقال موقع المعهد على الإنترنت إن "نجاح سفريات الإنسان للفضاء يتوقف على بقاء رواد الفضاء متيقظين أثناء تشغيلهم للأجهزة المعقدة التي تتتطلب حالة إنتباة تامة، ويعد الحصول على قسط واف من النوم عنصرا حاسما لنجاح المهمة.

ويمثل الفضاء الخارجي مناخ عمل شديد الاختلاف، وينام أطقم رواد الفضاء خلال مهماتهم عدد ساعات يقل ساعتين عن معدل ساعات نومهم الطبيعية علىالأرض.

وكان بحث سابق حول "نوبات العمل الليلية" قد أظهر أن إضطرابات النوم قد تؤدي إلى مشاكل صحية متعددة وتضعف الأداء، فعلي على سبيل المثال يرتفع احتمال تعرض العمال لحوادث السيارات بنسة 50 بالمئة بعد قضاء ثلاث إلى أربع ليالي في نوبات عمل ليلية .

وقال البروفسير فوستر خلال مهرجان سنوي للعلوم بمدينة اكستر إن هناك "وثائق كثيرة بشأن الصعوبات الفنية التي تواجه رحلات الفضاء إلا أن الأبحاث بشأن المشاكل الصحية والطبية التي قد تواجه رواد الفضاء لا تزال قليلة جدا".

وأضاف أن "الجسم البشري معتاد على دورة مدتها أربع وعشرين ساعة وربما يكون من الصعب أن تنتظم في الفضاء".

ويؤكد بحث فريق فوستر أن معدل دورة الساعة البيولوجية للانسان هو 24 ساعة و 11 دقيقة، وأنها تصلح نفسها تلقائيا مع كل شروق جديد.

وأوضح البحث أن مستويات الضوء المنخفضة في الفضاء لا تتيح إعادة تصحيح نظام الساعة البيولوجية بصورة ملائمة مما يسبب إضطرابات في النوم.

ويرتبط هذا الخلل بالتشويش في الايقاع اليومي للساعة البيولوجية مما قد يسفر عن انخفاض الأداء في المواقف الحرجة، وقال فوستر "انت في هذه الحالة إما نصف مستيقظ أو نصف نائم وهذا من شأنه أن يقود إلى كارثة في النهاية".
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 20, 2004, 01:12:15 صباحاً

يبدو أن الإنترنت، أو على الأقل بروتوكولات الاتصالات عبر الشبكات، قد بدأت تزحف إلى الفضاء الخارجي. وقد شرح فينت سيرف، الذي أقر كثيرين بفضله في إنشاء الشبكة الدولية للاتصالات، رؤيته الخاصة بشبكة "ما بين الكواكب" المفترضة.

وقال سيرف إنه شارك أثناء دراساته العليا بجامعة كاليفورنيا في برنامج، ترعاه وكالة مشروعات الابحاث المتقدمة "أربانت" التابعة لوزارة الدفاع، طور خلاله عددا من برامج الكمبيوتر قبل أن يلتقي عام 1973 مع زميله روبرت كين الذي وصف له تصورا عن عدد من الشبكات التي تحتوي خاصية تبادل الملفات وهي شبكة راديو متنقلة ونظام تبادل بيانات عن طريق الاتصال بالأقمار الصناعية

وأوضح سيرف أن المشكلة التي واجهتهم آنذاك كانت كيفية توصيل الشبكات الثلاث بشبكة واحد، وهو ما توصل إليه لاحقا وأطلق عليه اسم الشبكة البينية "انترنت" التي أمكن ادخال شبكات مختلفة عليها ونشرت تفاصيل الابتكار عام 1974.

وأكد سيرف أن تطبيقات الابتكار الجديد لم تكن مدونة آنذاك إلا أن البنية الأساسية للاتصالات كانت متوفرة.

وقال سيرف إنه تساءل آنذاك عن كيفية توظيف معلوماته حول الشبكات التي أوصلته إلى ابتكار الإنترنت في دعم محاولات استكشاف النظام الشمسي؟

وقال "يجب ان نقدر أنه أينما وجدت مركبة فضائية، يتعين أن يكون على متنها عدد من الأجهزة لاستكشاف عدد من الأشياء، مثل آلات التصوير عالية الكفاءة أو أجهزة لقياس الاشعاعات أو الكشف عن أنواع المعادن أو أشياء من قبيل ما هو موجود على سطح الكوكب" إلا انه اثناء محاولة الاستكشاف يتعين أن نرسل المعلومات للأرض وبالتالي علينا أن نجد طريقة إتصال.

وأضاف:"ما نتطلع إليه الآن هو إمكانية استخدام أنواع البروتوكولات الخاصة بالإنترنت لدعم الاتصالات مع مركبات الفضاء التي تتحرك حول النظام الشمسي".

عندما تخرج في الفضاء سنجد الأمور مختلفة، حيث كل شيء منفصل والمسافات التي تفصل الكواكب شاسعة جدا، فعلى سبيل المثال يبعد كوكب الأرض عن المريخ 35 مليون ميل في حالة اقترابهما لادني مسافة فى مداراتهما حول الشمس.

أما في حالة ابتعادهما فالمسافة 235 مليون ميل.

وأشار أن هذا يعني أن الإشارة الضوئية ستستغرق 20 دقيقة لتصل من الأرض للمريخ، وبالتالي لا تبدو محاولة التحكم في الاجهزة عن بعد فكرة مثيرة.

وأوضح "تخيل انك ترى صورة آتية من المريخ منذ 20 دقيقة تظهر موضع الكبسولة الفضائية التي أرسلتها، وأردت أنت أن تحرك هذه الكبسولة إلى مكان فلن تصل رسالتك قبل 20 دقيقة أخرى، هب إذن أنك أصدرت الأمر الخطا الذي قد يوقع المسبار في متاعب مثل الصعود إلى صخرة، ستدرك وأنت تحاول إصلاح الأمر أن الكبسولة ذهبت بعيدا جدا."

ولهذا لايوجد من يشجع هذا التوجه الآن في بيئة تتسع فيها المسافات جدا.

وقال سيرف: "لقد أحرزنا تقدما هائلا خلال السنوات الخمس الماضية، وقد بدأ المشروع قبل ست سنوات أعدنا خلاله مرارا تصميم بروتكولات تناسب هذا المناخ الغريب.

وأضاف "نجحنا بالفعل في أن نحصل على عدد من الطبقات في بروتوكولات محددة، حيث وجدنا أن جميع أنواع هذه البروتوكولات تأتي في طبقات أشبه بطبقات الكعكة.

وكشف الباحث أنه "حدد المستويين السفليين للشبكة اللازمة لهذه الاتصالات وهما موجودان بالفعل الآن ضمن تجهيزات كبسولتي"سبيريت وابورتيونيتي" الموجودتان حاليا على سطح المريخ.

وأشِار إلى أنه يجري اختبار طبقة أخرى لبروتوكول مماثل هنا في الارض و"نأمل أن نرسلها للفضاء الخارجي نحو عام 2009 مع مدار اتصالات متخصص"

وأعلن سيرف أن التوصل إلى نظام اتصالات عبر الشبكات بين كوكبين بات قاب قوسين أو أدنى.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 21, 2004, 02:50:10 مساءاً


أعلنت وكالة الفضاء الأوربية أن المعلومات التى جمعتها مركبة الفضاء "مارس إكسبريس" أظهرت دلائل جديدة فى مجال البحث عن آثار حياة فوق سطح كوكب المريخ.

وقالت الوكاله إن المركبه عثرت على المياة وغاز الميثان فى مناطق معينه على الكوكب وكلا المادتين يرتبط بوجود الحياه.

يذكر ان الربط بين العثور على المادتين ووجود الحياه على المريخ ليس مؤكدا لأن غاز الميثان يمكن أن ينتج بوسائل غير بيولوجيه مثل الأنشطه البركانيه ولكن الإثاره بين صفوف العلماء تتزايد مع كل كشف جديد عن وجود هذه المادة.

وكان العلماء قد أعلنوا مؤخرا أن أجهزة الاستشعار المثبتة على المركبة "مارس إكسبريس" الأوروبية التي تدور حول المريخ قد إلتقطت البصمة الطيفية لغاز الأمونيا.

يذكر أن غاز الأمونيا يعيش لفترة قصيرة من الزمن على سطح المريخ لذا فإنه يتم إحلاله بصفة مستمرة.

وكان مقياس الطيف الفضائي "فوريه" الذي تحمله المركبة الفضائية "مارس إكسبريس" قد رصد البصمة الطيفية لغاز الأمونيا.

يذكر أن مقياس الطيف الفضائي "فوريه" حساس للإشعاعات في نطاق طيفي يتراوح ما بين 1.2-5 ميكرونات و5-50 مايكرونا، وهو نطاق طيفي غني بالعديد من المركبات بما فيها الماء وثاني أكسيد الكربون. يذكر أن الخط الطيفي لغاز الأمونيا يبلغ عشرة مايكرونات.

ورصد مقياس الطيف نضوبا في ثاني أكسيد الكربون وزيادة في كثافة بخار الماء فوق بعض البراكين الخامدة على سطح المريخ.

ولا يتميز غاز الأمونيا على سطح المريخ بالاستقرار، ولولا إحلال غاز الأمونيا كلما تلاشى لكان اختفى تماما في غضون بضع ساعات من على سطح الكوكب الأحمر.

ويعتقد العلماء أن الوسائد الهوائية التي كانت مزود بها مسبار الفضاء "بيجل 2" الذي فشلت مهمته وانقطع الاتصال به هي مصدر غاز الأمونيا. لكن تحليل المعلومات يشير إلى أن توزيع الأمونيا على سطح الكوكب يتنافى مع هذا التفسير.

وتكمن أهمية الأمونيا في أنها مركب من النيتروجين والهيدروجين. ويوجد النتروجين بكميات قليلة للغاية على سطح المريخ. ولأنه لا توجد حياة أرضية دون وجود النيتروجين فإن وجود الأمونيا قد يعني وجود حياة ميكروبية على سطح المريخ.

ولم ترصد المركبات التي ارسلت للمريخ حتى الآن أية براكين نشطة على سطح الكوكب الأحمر.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 22, 2004, 06:32:15 مساءاً


منحت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عقدا بقيمة 400 مليون دولار لشركة نورثروب جرومان للتعاون معها في تصميم مسبار الفضاء "جيمو" الذي سيرسل إلى كوكب المشترى.

ويعد مسبار الفضاء "جيمو" أو المركبة المدارية لاسكتشاف أقمار المشترى الجليدية جزءا من مهمة فضائية طموحة لاكتشاف الأقمار كاليستو وجانيميدي ويوروبا التي تدور حول كوكب المشترى.

ويمثل تصميم المسبار الفضائي تحديا هندسيا كبيرا خاصة وأن المسافة بين الأرض والمشترى كبيرة للغاية. وسيعمل المسبار الفضائي بواسطة نظام دفع نووي.

ويعتقد أن هناك محيطات من المياه التي تغطيها طبقة من الجليد على سطح الأقمار كاليستو وجانيميدي ويوروبا.

وسيكون المسبار "جيمو" أول مركبة فضائية تعمل بقوة الدفع الكهربية النووية تطلقها وكالة الفضاء الأمريكية.

وستمكن قوة الدفع النووية مسبار الفضاء من الدوران حول كل قمر من الأقمار الثلاثة لاستكشاف تاريخها وتركيبة غلافها الجوي وما إذا كان هناك احتمال لوجود حياة على سطحها.

وستتعاون شركة نورثورب جرومان مع فريق من الحكومة الأمريكية بموجب العقد الجديد لاستكمال وضع التصميم الأولي للمركبة الفضائية.

وسيأخذ مكتب المفاعلات البحرية التابع لوزارة الطاقة الأمريكية على عاتقه تصميم نظام الدفع النووي للمسبار، بينما ستوفر ناسا المركبة التي ستطلق المسبار إلى الفضاء.

كما يشتمل العمل في تطوير النموذج الأولي للمسبار على تصميم عتاد وبرمجيات والقيام بعدد من الاختبارات للجزء غير النووي من المسبار، هذا علاوة على تصميم مفاعل فضائي للمسبار ومعدات علمية. وستقوم نورثورب جرونمان أيضا بتجميع المسبار واختبار المعدات المختلفة.

ونجحت نورثورب في الفوز بهذا العقد على حساب شركة لوكهيد مارتن. وسيستغرق العمل بموجب هذا العقد لمدة أربع سنوات.

يذكر أن أحد فرق العمل بمشروع "جيمو" كان قد تقدم بتقرير في يناير/كانون الثاني الماضي لناسا يوصي فيه بإنزال مركبة فضاء أخرى على سطح القمر يوروبا للبحث عن أي مظاهر للحياة على سطح يوروبا.

ومن المقرر أن تنطلق رحلة جيمو في عام 2011، إلا أن هناك بعض المؤشرات على أن المهمة الفضائية قد تتأجل لعام 2015.

يذكر أن توجه ناسا نحو استخدام تقنيات الدفع النووي أثار معارضة شديدة بين أوساط مناهضي استخدام الطاقة النووية.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 22, 2004, 10:59:28 مساءاً


رصدت أجهزة الاستشعار الفضائية إشارة لاسلكية مبهمة في ثلاث مناسبات منفصلة وهي أفضل مؤشر حتى الان على أنها رسالة من كائنات فضائية.
وجرى رصد الاشارة لمدة دقيقة واحدة فقط وتلك المدة لا تكفي للسماح لعلماء الفلك بتحليلها بالتفصيل.

ومن المستبعد أنها نتيجة لأي تدخل لاسلكي واضح أو ضوضاء ولا تحمل الصفات المميزة لأي جسم فلكي معروف.

وثمة نظريات أخرى تقول إن الاشارة اللاسلكية الغريبة هي نتيجة ظاهرة فلكية غير معروفة أو مشكلة فنية ثانوية في تلسكوب آريسيبو الضخم اللاسلكي في بورتو ريكو الذي التقطها.
ويقول الخبراء المشاركون في البحث عن احتمال أن يكون هناك مخلوقات أرضية أخرى أن تلك الاشارة ربما أرسلت من كائنات فضائية.

وتلك الاشارة هي أكثر الاكتشافات إثارة في تاريخ البحث عن وجود مخلوقات أرضية أخرى الذي استمر ست سنوات والذي يستخدم برامج خاصة بحماية شاشات ملايين من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في مختلف أنحاء البلاد لحجب البيانات غير المرغوب فيها من سلسلة البيانات الواسعة من التلسكوب.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 23, 2004, 10:52:16 مساءاً


قرّرت وكالة الفضاء الروسية تأجيل إرسال طاقم يتألف من ثلاثة افراد إلى محطة الفضاء لأسباب قالت انها تتعلق بمشكلات خاصة بنظام الالتحام.

ونقلت أسوشيتد برس عن وكالة إيتارتاس الروسية الرسمية للأنباء أنّه تقرّر إرسال الطاقم في 11 من أكتوبر.

والصواريخ الروسية هي الصلة الوحيدة مع محطة الفضاء الدولية منذ حادث انفجار مكوك فضاء أمريكي عام 2003 وقرار وكالة الطيران والفضاء الأمريكي وقف البرنامج.

وكانت وكالة الفضاء الروسية أعلنت عن هذا التأخير في الأسبوع الماضي إلا أنها لم تحدد تاريخا جديدا للإطلاق في ذلك الوقت.

وستحمل مركبة سويوز تنطلق من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان طاقما من ثلاثة أفراد ليحلوا محل رجل الفضاء الروسي جينادي بادالكا والامريكي مايكل فينك اللذين عملا في المحطة منذ أبريل.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 23, 2004, 10:57:05 مساءاً


مددت وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية "ناسا" تمويل مشروع مركبتي الفضاء "سبيريت" و "أبورتيونيتي" الموجودتان على أرض المريخ لستة أشهر أخرى، في حال بقيتا في وضع سليم.

التمويل الجديد يأتي في وقت عاودت فيه ناسا اتصالها بالمركبتين بعد فترة 12 يوما من مرور كوكب المريخ وراء الشمس، بحسب ما قال المسؤولون في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة "ناسا".

المركبتان التوأم كما أطلق عليهما، اللتان عثرتا على براهين وجود مياه في فترة سابقة على الكوكب الأحمر، حطتا على جهتين متقابلتين في يناير /كانون الثاني الماضي، وبدأتا مهمة استكشاف تربة وصخور كوكب المريخ، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وقال مدير المشروع جيم اريكسون في بيان "بالرغم من أن سبيريت وأوبورتيونيتي تجاوزتا طاقتهما، فإنهما لم تظهرا بعد علامات التلف.

وأضاف "فعلا لا نعرف إلى أي متى ستستمران بالعمل، ما إذا كان لأيام أو لأشهر، سنسعى بكل طاقتنا الاستفادة من هذين المصدرين القوميين العظيمين" بحسب تعبيره.

هذا ولم تقم المركبتان بأي حركة عندما كانت الشمس في موقع بين الأرض والمريخ. وقد استأنف مختبر الدفع النفاث إرسال أوامره للمركبة "أوبورتيونيتي الاثنين، ولسبيريت الثلاثاء
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: ابو يوسف في سبتمبر 26, 2004, 12:02:58 صباحاً
السلام عليكم

لقد حققت المركبتان انجازا هاما بعثورهما على دلائل لوجود مياه في الماضي

شكرا لك اخي الكريم طاليس

:)
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 27, 2004, 04:14:46 مساءاً


قال مسؤول رفيع في وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" إن كميات الأوكسجين والمخزون الغذائي في محطة الفضاء الدولية ستتدنى بصورة مقلقة بحلول ديسمبر/كانون الأول القادم.

وزاد من تعقيد الوضع هناك تعطل مولد الأوكسجين الرئيسي، مما أضطر رائدا الفضاء، الروسي جينيدي بدالكا والأمريكي مايك فينك، اللذان يقيمان في المحطة للجوء للاحتياطي المخزون، وفق وكالة الأسوشيتد برس.

وكان مولد الأوكسجين الرئيسي قد توقف عن العمل قبل ما يزيد عن أسبوعين، ولم تفلح مساعي رائدي الفضاء في تشغيله مجدداً.

وعزا المهندسون العطل إلى أن صمام ضخ الهيدروجين ربما يكون ملوثاً، علماً أن المولد ينتج الأوكسجين بتكسير المياه العادمة إلى مادتين كيمائيتين أساسيتين، هما الأكسجين والهيدروجين.

وتجدر الإشارة إلى أن سفينة شحن روسية ستتوجه إلى المحطة الدولية في الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول.

وقال المشرف على برنامج محطة الفضاء الدولية، بيل غيرتسينماير، إن الأوضاع لن تتردى طالما تمكن الرائدان من تشغيل مولد الأوكسجين الرئيسي.

غير أنه شدد على ضرورة هجر المحطة حال إخفاق الرائدين في ذلك، وتعطل موعد إطلاق سفينة الشحن أو انفجارها أثناء الإطلاق.

واستعرض غيرتسينماير قائلاً إن وكالة الفضاء لن تسمح للرواد بالبقاء في المحطة الدولية حال تراجع مخزون الأوكسجين إلى ما يكفي لحوالي 45 يوماً.

وأضاف قائلاً إن خط المخزون سيصل إلى النقطة الحمراء تزامناً مع وصول مركبة الشحن الفضائية الروسية مع حلول أعياد الميلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة "ناسا" أضحت تعتمد بصورة كلية على وكالة الفضاء الروسية في نقل مستلزمات المحطة الدولية واستبدال طاقمها، منذ حادثة المكوك كولومبيا العام الماضي.

ومن المتوقع أن يستأنف أسطول المركبات الفضائية الأمريكية رحلاته في الربيع المقبل
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 27, 2004, 04:17:17 مساءاً


قرّرت وكالة الفضاء الروسية تأجيل إرسال طاقم يتألف من ثلاثة أفراد إلى محطة الفضاء لأسباب قالت إنّها تتعلق بمشكلات خاصة بنظام الالتحام.

ونقلت أسوشيتد برس عن وكالة إيتارتاس الروسية الرسمية للأنباء أنّه تقرّر إرسال الطاقم في 11 من أكتوبر/ تشرين الأول.

والصواريخ الروسية هي الصلة الوحيدة مع محطة الفضاء الدولية منذ حادث انفجار مكوك فضاء أمريكي عام 2003 وقرار وكالة الطيران والفضاء الأمريكي وقف البرنامج.

وكانت وكالة الفضاء الروسية أعلنت عن هذا التأخير في الأسبوع الماضي إلا أنها لم تحدد تاريخا جديدا للإطلاق في ذلك الوقت.

وستحمل مركبة سويوز تنطلق من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان طاقما من ثلاثة أفراد ليحلوا محل رجل الفضاء الروسي جينادي بادالكا والامريكي مايكل فينك اللذين عملا في المحطة منذ أبريل
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 27, 2004, 04:20:18 مساءاً


مددت وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية "ناسا" تمويل مشروع مركبتي الفضاء "سبيريت" و "أبورتيونيتي" الموجودتان على أرض المريخ لستة أشهر أخرى، في حال بقيتا في وضع سليم.

التمويل الجديد يأتي في وقت عاودت فيه ناسا اتصالها بالمركبتين بعد فترة 12 يوما من مرور كوكب المريخ وراء الشمس، بحسب ما قال المسؤولون في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة "ناسا".

المركبتان التوأم كما أطلق عليهما، اللتان عثرتا على براهين وجود مياه في فترة سابقة على الكوكب الأحمر، حطتا على جهتين متقابلتين في يناير /كانون الثاني الماضي، وبدأتا مهمة استكشاف تربة وصخور كوكب المريخ، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وقال مدير المشروع جيم اريكسون في بيان "بالرغم من أن سبيريت وأوبورتيونيتي تجاوزتا طاقتهما، فإنهما لم تظهرا بعد علامات التلف.

وأضاف "فعلا لا نعرف إلى أي متى ستستمران بالعمل، ما إذا كان لأيام أو لأشهر، سنسعى بكل طاقتنا الاستفادة من هذين المصدرين القوميين العظيمين" بحسب تعبيره.

هذا ولم تقم المركبتان بأي حركة عندما كانت الشمس في موقع بين الأرض والمريخ. وقد استأنف مختبر الدفع النفاث إرسال أوامره للمركبة "أوبورتيونيتي ولسبيريت
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 27, 2004, 04:22:41 مساءاً


أطلقت الهند أول قمر صناعي يستخدم لتوسيع شبكة البلاد التعليمية.

وسيساعد القمر الصناعي "إيدوسات" الذي يزن نحو ألفي كيلوجرام في تدريب المدرسين، كما سيقدم التعليم الإبتدائي والثانوي عن طريق ربط الفصول الدراسية في جميع أرجاء الهند.

ويأمل الكثيرون في أن يحقق القمر الصناعي الجديد ثورة تعليمية في الهند وذلك بتوصيل المواد التعليمية إلى المدارس التي تقع في مناطق نائية.

يذكر أن ثلث سكان الهند الذين تخطى عددهم المليار نسمة أميون، كما أن 13 بالمئة فقط منهم أنهوا التعليم الثانوي.

واستغرق بناء القمر الصناعي من منظمة أبحاث الفضاء الهندية نحو ثلاث سنوات بتكلفة 17 مليون دولار.

وأرسل "إيدوسات" إلى الفضاء على متن مركبة فضاء هندية الصنع أطلقت من جزيرة سريهاريكوتا الواقعة بولاية أندهارا براديش الجنوبية.

وقال بي إس جويل مدير مركز الأقمار الصناعية في حديث أدلى به للصحفيين: "لقد كان إطلاق القمر الصناعي ممتازا. آمل في الأيام القليلة الماضية أن نجري عمليات كبرى (باستخدام القمر الصناعي). سيكون (القمر الصناعي) بمثابة طائر جميل آخر في السماء ينشر التعليم."

وصرح متحدث باسم منظمة أبحاث الفضاء الهندية لوكالة الأنباء الفرنسية بأن الجامعات في ثلاث ولايات هندية ستربط ببعضها البعض عن طريق القمر الصناعي الذي يبلغ عمره الافتراضي سبعة أعوام.

والولايات الثلاث هي كارناتاكا في الجنوب ومهاراشترا في الغرب ومادهيا براديش في وسط الهند.

وسيربط "إيدوسات" في المرحلة الثانية من تشغيله أكثر من ألف فصل دراسي في ولايتين آخريين.

وأكد مادهافان ناير، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، أن القمر الصناعي الجديد سيساعد في نقل المحاضرات التي يلقيها كبار الأساتذة إلى الفصول الدراسية في جميع أنحاء البلاد.

يذكر أن الهند تطلق أقمارها الصناعية بنفسها وتعتزم دخول سوق إطلاق الأقمار الصناعية التجارية المربح.

وفي سبتمبر عام 2002، أطلقت الهند بنجاح أول قمر صناعي مخصص لأغراض الطقس لمساعدتها على التنبؤ بالأعاصير والعواصف بصورة أدق.

وفي عام 2001، أجرت الهند تجربة ناجحة على مركبة مدارية قادرة على إطلاق أقمار صناعية أكبر في مدارات أعلى حول الأرض.

كما تعتزم الهند ارسال مركبة فضائية إلى سطح القمر بحلول عام 2008.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 27, 2004, 04:31:48 مساءاً


اولى اختراعات الطالب الموهوب عماد علي عسيري كانت في المرحلة المتوسطة.. في عمره القصير ذاك صنع عسيري نموذجا كاملا لطائرات متقدمة..
وقف اساتذته مشدوهين معجبين بهذه العبقرية المبكرة.. وامطروه بوابل من كلمات التشجيع والتحفيز.. ومن هذه الكلمات انطلق عماد عسيري الى دنيا الاختراع ونال تقدير واحترام كافة الاوساط العاملة في مجال رعاية الموهوبين وعلى رأسها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
يدرس مخترعنا الشاب في كلية المعلمين في تخصص الحاسب الآلي.. وساعده عشقه لعلوم الحاسوب ان يسبر اغوار العلم والتحصيل وينمي موهبته الفطرية حتى نال عضوية النادي العلمي السعودي عن جدارة واستحقاق.
عن بداياته يقول: مثل كل طفل باحث عن الحقيقة كنت مولعا بالالكترونيات واللعب الصغيرة.. اقوم بفك رموزها ومفاتيحها واجمعها من جديد.. اخلق في خيالي الصغير مبتكرات كنت أقف أنا شخصيا مذهولا معجبا امامها.. استطعت في فترة مبكرة من عمري من صنع اشياء تتحرك هنا وهناك.. وظلت اسرتي تشجعني وتحفزني وتعينني بالنصح والارشاد.
الأمر اللافت في اتجاهات عماد عسيري وذوقه الابداعي اهتمامه بالفضاء الخارجي.. ربما لانه كان ولايزال يطمح الى الارتقاء الى مصاف النجوم اللامعة.
في ثالثة ثانوي تفرغ لصناعة سفينة ابحاث هدف منها دراسة البيئة.. وتحتوي السفينة على جميع المقاييس والاجهزة اللازمة الى جانب انظمة تصوير وبث مباشر واجهزة عالية التقنية لتحليل نسب التلوث في المناطق التي تتم دراستها.. ومن خصائص هذه السفينة قدرتها على ارسال معلومات رقمية الى الجهة التي قامت باطلاقها الى الفضاء.
ويشرح عماد عسيري مهام واجيال سفن الابحاث ويقول ان في خياله الآن صناعة الجيل الثاني الذي يساعد رجال الدفاع المدني في تنظيم مواسم الحج والعمرة ومواجهة الكوارث البيئية.. اما الجيل الثالث من سفينة الابحاث فهو تحت التفكير والدراسة.
من اختراعات عسيري جهاز يضمن سلامة السيارات وقد تبنى النادي العلمي السعودي هذا الاختراع.. كما تمكن من ابتكار (صندوق بريد الكتروني) يقوم بابلاغ صاحبه عن وجود رسائل او فواتير..
وشارك مخترعنا الشاب في العديد من المعارض منها معرض وزارة الدفاع والطيران والملتقى الاثرائي للبترول والتقنية ومعرض النادي العلمي السعودي.. كما نال شهادة تقدير من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 27, 2004, 04:33:42 مساءاً


اقتلع الاعصار جين أسطح المنازل وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن اكثر من 800 ألف مستهلك حين اجتاح ولاية فلوريدا في وقت متأخر السبت بعد ثلاثة أسابيع من تعرض هذه المنطقة الساحلية للإعصار فرانسيس. وقال المركز القومي للاعاصير إن مركز الإعصار وصل إلى اليابسة في وقت متأخر من ليل السبت بموقع قريب للغاية من الموقع الذي شهد الإعصار فرانسيس.

وحمل الإعصار جين حطاما وأكواما من أجزاء الاشجار التي خلفها الاعصار فرانسيس ودمر خطوط كهرباء كان قد تم اصلاحها توا.

وبعد أن اجتاح الإعصار جين -وهو يعصف بريح سرعتها 185 كلم في الساعة- جزيرة غريت أباكو بجزر البهاما المؤلفة من سلسلة من 500 جزيرة يقطنها 300 ألف نسمة وتمتد من هاييتي وحتى ساحل فلوريدا، حث المسؤولون الأميركيون السكان على عدم الركون إلى شعورهم بأنهم في أمان. وقال مسؤولون بفلوريدا إن محاكاة الإعصار من خلال نماذج على الكمبيوتر أظهرت أن 4.7 ملايين نسمة من إجمالي سكان الولاية البالغ 17 مليونا معرضون للخطر كما قدرت السلطات أن 1.2 مليون مبنى قد يصاب بأضرار مما قد يؤدي إلى تشريد نحو 142 ألف أسرة. وبوصول الإعصار جين إلى شواطئ فلوريدا، تكون المرة الأولى التي تشهد فيها الولاية منذ عام 1851 أربعة أعاصير في موسم واحد.

ويأتي جين بعد الإعصار تشارلي الذي اجتاح الساحل الجنوبي الغربي لخليج المكسيك في 13 أغسطس/آب والإعصار فرانسيس الذي اجتاح الساحل الشرقي في الخامس من سبتمبر والإعصار ايفان الذي دمر الركن الشمالي الغربي لفلوريدا وساحل ألاباما.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 27, 2004, 05:01:22 مساءاً


وجدت فريق تصوير الماني مكوك فضاء روسي ، خلال مهمة تصوير في دوله البحرين ، مؤكدين ان المكوك " بوران " عثر علية على رصيف بحري عملاق في البحرين.

جديرؤ بالذكر بان المكوك الذي كان هناك منذ فترة لم يتبه له احد وجد مهجورا في مكان ناىء ، وهو يعد نموذجا تجربيا للمكوك السوفيتي " بوران " والذي اطلق في رحلته الاولى والوحيدة في العام 1988 والغريب ان لا احد يعرف كيفية وصول المكوك الى دوله البحرين
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: ابو يوسف في أكتوبر 01, 2004, 01:35:05 صباحاً
سبيس شيب تنطلق مرة اخرى





أطلفت يوم امس 29/9/2004 السفينة الفضائية spaceship للمرة الثانية, وذلك بعد انطلاقتها الاولى في 21/6 من نفس العام.

وقد واجهت السفينة بعض المصاعب, مما اجبر قائدها مايك ملفيل بن الثانية والستين الى اطفاء محركاتها 11 ثانية قبل الموعد المحدد, واعادتها الى الارض.

ورغم الخلل الفني الا ان المركبة وصلت الارتفاع المطلوب وهو 100 كيلومتر والذي يعد حد الفضاء بالنسبة للكرة الارضية.

هذا وستكون الرحلة القادمة في بداية الشهر القادم (تشرين اول - اكتوبر)

:)
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: ابو يوسف في أكتوبر 01, 2004, 11:15:12 صباحاً
غموض في قلب مجرتنا







اكتشف فريق من علماء الفلك البريطانيين جسما غريبا يبعث اشعة جاما طاقية من مركز مجرتنا - مجرة درب التبانة, وذلك من خلال اربعة مراصد موجودة في ناميبيا في غرب افريقيا.

ان مركز مجرتنا يحوي عددا من مصادر اشعة جاما, مثل ثقب اسود كثيف جدا, او بقايا انفجار سوبرنوفا, او تجمعات لجسيمات المواد السوداء. حيث ان كل واحدة تصدر اشعة جاما بشكل يختلف عن الاخر.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: هالي في أكتوبر 02, 2004, 05:59:11 مساءاً


أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الجمعة أنها قررت تأجيل استئناف رحلات مركباتها الفضائية التي كانت مقررة في مارس/ أذار أو أبريل/ نيسان، إلى مايو/ أيار أو يوليو/ تموز المقبلين.

وحال استئناف الرحلات في الموعد الجديد، ستكون الأولى منذ كارثة تحطم مكوك كولومبيا في فبراير2003.

وعزت ناسا سبب التأجيل إلى موسم الأعاصير الأربعة التي ضربت الولايات المتحدة في شهري أغسطسوسبتمبر الماضيين.

وأدى موسم الأعاصير إلى إغلاق مركز كنيدي لأبحاث الفضاء في فلوريدا لمدة تسعة أيام، كما أسفر عن إحداث خسائر بإحدى المنشآت التابعة للوكالة.

وأكدت الوكالة أن الأعاصير لم تحطم أي مكوك فضائي أو معدة من المعدات التي ستُستخدم في الرحلات القادمة لمركباتها.

قد أدى إعصار إيفان إلى إغلاق مركز تابع للوكالة في المسيسيبي، فضلا عن مراكز كان تشهد إعداد خزانات الوقود الخارجية للمركبات الفضائية.

وأشارت الوكالة إلى أن العديد من العاملين والمقاولين الذين يتعاملون معها لا يزالون يعانون من آثار الدمار الذي أحدثته الأعاصير في منازلهم.

هذا وقد جاء الإعلان عن تأجيل الرحلات في أثناء اجتماع مجلس الوكالة الجمعة لبحث موعد إطلاق المركبات الفضائية، بعد أن تبين أن "ربيع 2005 لم يعد موعدا ممكنا."

وقرر المجلس معاودة الانعقاد في نهاية أكتوبرالحالي لتقييم إجراءات إطلاق المركبات الفضائية في الموعد الجديد.



العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 02, 2004, 10:48:06 مساءاً


أطلق بركان جبل سانت هيلين بولاية واشنطن شمال غرب الولايات المتحدة بعض الأدخنة والرماد في الهواء، الجمعة، في أول نشاط له منذ 18 عاما.

وقال العلماء إن نشاط البركان، المحدود وغير الضار، بدأ في الساعة الثالثة مساء بالتوقيت المحلي، وجاء في أعقاب انفجار صغير رصدته الأجهزة المختصة.

واستمر نشاط البركان 24 دقيقة، دافعا بالأبخرة والرماد لمسافة 3 آلاف متر في سماء الولاية.

وكان العلماء قد رصدوا منذ أيام تحركات جيولوجية في قمة البركان تنذر بنشاط وشيك.

وقد أصدر المسؤولون في مرصد كاسكاد للبراكين تحذيرا من "احتمالات كبيرة لبدء جولة جديدة من النشاط البركاني."

وأوضحت سينيثيا جاردنر، المسؤولة عن المرصد أن التحذير الحالي من الدرجة الثالثة على مقياس يتضمن أربعة درجات، أما الدرجة الأخيرة، الرابعة، فهي حالة النشاط الفعلي وإلقاء الحمم.

وأضافت المسؤولة عن المرصد "ما نقوله هو أن هناك احتمال كبير لحدوث الثوارن، ولكننا لا نقول أن ذلك سيحدث لا محالة."

يذكر أن بركان سانت هيلين ثار في عام 1980 بعد حدوث زلزال قوته 5.1، وهو ما أدى لانهيار كبير في الجزء الشمالي للجبل.

وقد استمر نشاط البركان لمدة 9 ساعات وأسفر عن مقتل 57 شخصا واحتراق مناطق من الغابات تقدر مساحتها بـ 230 ميلا مربعا.

وكان العلماء قد ذكروا في وقت سابق إن أكبر بركان في العالم، على أهبة الانفجار لأول مرة منذ عشرين عاما، بعد أن سجلت أجهزة الرصد، نشاطا مكثفا للزلازل مؤخرا تحت أعماق منطقة "ماونا لوا" في هاواي.

وقال الخبير الجيولوجي في مركز رصد الزلازل في هاواي، باول أوكوبو، إنه لا يعتقد أن البركان سينفجر فورا، لكن مع مرور كل يوم يصبح توقيت ذلك أقرب.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 02, 2004, 10:53:03 مساءاً


أعلنت وكالة الفضاء الروسية اليوم إرجاء موعد إطلاق صاروخ روسي إلى المحطة الدولية بسبب مشاكل فنية في نظام الالتحام.

وكان من المقرر أن يحمل الصاروخ سفينة الفضاء الروسية Soyuz في التاسع من أكتوبرالمقبل لتقل اثنين من رواد الفضاء ليحلا محل الطاقم الموجود حاليا في المحطة.

وأشار متحدث باسم وكالة الفضاء الروسية أن الوكالة ستقوم بتحليل الخلل، مؤكدا أن تأجيل الإطلاق سيستمر مدة خمسة أو عشرة أيام، وقال إنها مشكلة في نظام الالتحام.

والصواريخ الروسية هي الصلة الوحيدة مع محطة الفضاء الدولية منذ حادث انفجار مكوك فضاء كولومبيا الأميركي عام 2003.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 03, 2004, 11:41:25 مساءاً


علماء الفضاء يرصدون ثلاثة انفجارات قوية في ثلاث مناطق مختلفة في الفضاء ، ويعتقد ان هذه الانفجارات والتى تسمى سوبرنوفا، ستعد مؤشرا لحدوث انفجارات نجمية.
ويعتقد العلماء ان الانفجارات حدثت في 12 و 16 و 26 سبتمبر الماضي وهذه الانفجرات معروفه " Super Nova" قد تعد مؤشرا لحدوث انفجارات نجمية.
مما يؤكد ان علماء الفضاء اصبح لديهم الان وسيله للتنبؤ بالانفجارات النجمية مستقبلا.

وهذا من شانه اتاحة الفرصة للعلماء لمتابعه الانفجار من بدايته الى نهايته . جدير بالذكر ان الانفجارين الاولين على شكل ومضات بالاشعة السينية ، اما الثالث فكان اقوى ويسمى هذا الانفجار ، انفجار اشعة غاما.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 03, 2004, 11:51:34 مساءاً


تعتزم وكاله الفضاء الاروبيه واليابانية ارسال مسباران الى الفضاء لكشف اسرار زيل المذنب " تشيرمو فوجريسمينكو" رغبة في التعرف على مكوناته ، من خلال المنظار الذي يقوم معهد " برن" بتصميمة وتصنيعه ويامل العلماء من اقتراب المنظار من المذنب بحلول العام 2014 ، ومن المتوقع ان يؤدي نجاح هذه المهمة الى تعزيز فرصة الاشتراك في استكشاف كوكب عطارد .

وتحمل مهمة عطارد اسم " بيبي كولومبو" تكريما بعالم الفضاء الايطالي الذي كان مولعا بكوكب عطارد الذي يصعب تامله بسبب قربه من الشمس .



العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 04, 2004, 12:00:47 صباحاً


اطلقت وكاله الفضاء والطيران الاندونيسية صاروخين علميين بهدف دراسة الغلاف الجوي والمناخ بالتفصيل.
وقد انطلق الصاروخان من منصة الاطلاق في " ستاسبرو" في مقاطعة جاوة الغربية يوم الاربعاء الماضي حيث انطلق الصاروخ الاول في تمام الساعه 7:50 صباحا والثاني في الساعه 9:25 دقيقة ، ومن المرتقب ان تطلق الوكاله صاروخين اخرين من نفس المكان يوم الخميس الساعه العاشرة صباحا .

جدير بالذكر ان هذان الصاروخان سوف يعززان تقنية الصواريخ وتعزيز المهام السلمية مستقبلا.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 04, 2004, 12:11:21 صباحاً


يحدث بمشيئة الله كسوف جزئي يشاهد في بعض أجزاء شرق آسيا (روسيا، الصين، اليابان...). ويبدأ عند الساعة 12:54ص وينتهي عند 5:04ص بتوقيت جرينتش. وسوف تكون ذروة (الكسوف) عند الساعة 2:00ص بتوقيت غرينتش حيث أوسع نطاق للكسوف.

ملاحظة : الصورة في الاعلى لكسوف 19 ابريل 2004
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 04, 2004, 12:21:24 صباحاً


أكد الدكتور حميد مجول النعيمي رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الامارات العربية المتحدة نائب الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ان غرة شهر رمضان شرعيا، (بمشيئة الله) ستكون يوم الجمعة الموافق 15 اكتوبر/تشرين الأول المقبل حيث ان ولادة الهلال ستكون صباح يوم الخميس الموافق 14 اكتوبر/تشرين الأول، في تمام الساعة الثانية و48 دقيقة و21 ثانية صباحا حسب توقيت جرينتش العالمي، ومن المتوقع ان يرى الهلال بصعوبة بعد غروب شمس يوم الخميس في بعض من دول العالم وخاصة تلك الواقعة غرب جرينتش وان شهر رمضان هذا العام سيكون ثلاثين يوما وتكون بداية شهر شوال شرعيا واول ايام عيد الفطر بمشئية الله الأحد الموافق 14 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف انه تم حساب لحظة ولادة الهلال لشهري رمضان وشوال للعام الهجري 1425 بالطرق الفلكية لخط جرينتش وعدد من عواصم الدول العربية ومن ثم تم حساب موقع الهلال وعمره ومدة مكوثه ليلة التاسع والعشرين من شهري شعبان ورمضان وبالتالي تم تقدير رؤية الهلال آخذين بنظر الاعتبار العوامل الجغرافية والجوية والهندسية.

وحول تفاصيل الرؤية قال ان رؤية الهلال ستكون ممكنة ولكن بصعوبة مساء يوم الخميس لأنه يغرب بعد غروب الشمس باكثر من 16 دقيقة، وحتى لو اخذنا الحساب الفلكي بنظر الاعتبار، نجد ان عمر الهلال سيكون اكثر من 12 ساعة، بذلك فإن اول يوم رمضان المبارك لعام 1425ه شرعيا وفلكيا سيكون بمشيئة الله الجمعة. اما فيما يخص هلال العيد فإن احتمالية رؤية الهلال مساء يوم الجمعة الموافق 12 نوفمبر مستحيلة في اغلب دول العالم وحتى تلك الواقعة غرب جرينتش لأن عمر الهلال وموقعه في السماء الغربية غير مناسبين اطلاقا للرؤية لأنه يغرب مع او بعد غروب الشمس، لذلك شرعيا لا بد من اكمال شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون اول يوم شهر شوال (أول يوم عيد الفطر المبارك) لعام 1425ه شرعيا الأحد.

وأضاف د. النعيمي ان موضوع تحديد اوائل الأشهر القمرية وما يتبعها من مناسبات دينية اسلامية مهم جدا في العالم الاسلامي، ذلك بسبب وجود بعض المعضلات التي تعترض المسلمين في الوقت الحاضر، مثل تفاوت اوقات الصيام والاعياد، فعندما يبدأ شهر رمضان المبارك (مثلا) يبدأ معه النقاش في البلاد الاسلامية في يومه الأول ويومه الأخير، ونتيجة لتلك النقاشات التي قد تنتهي بالاختلاف يصوم شعوب بعض البلاد الاسلامية في يوم سابق، وشعوب بلاد اخرى في يوم لاحق والحالة نفسها تتكرر في الاعياد والمناسبات الدينية الأخرى.

وقال ان الاختلافات هذه ناتجة عن استخدام الطرق المختلفة فيما بينها لتعيين اوائل هذه الاشهر، اضافة الى تباعد البلاد الاسلامية على سطح الكرة الارضية ففي بعض البلاد الاسلامية تعين اوائل هذه الاشهر القمرية بالحساب، اذ تقيم حساباتها على اساس وقت المحاق وعندها تعلن اول الشهر القمري في اليوم الذي يلي يوم الولادة مباشرة، وفي بلاد اخرى تعتمد الزمن الذي يمكن ان يرى فيه الهلال.

وقال نائب الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء انه يمكن تحديد اشهر المناسبات الدينية برؤية الهلال بعد ظهوره من وقت المحاق، وبما ان القمر يرى فقط من انعكاس اشعة الشمس من سطحه الى الراصد على الارض، لذلك يجب ان يكون كل من الشمس والقمر في موقع هندسي معين بالنسبة الى الراصد لأجل رؤيته بسهولة.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 04, 2004, 06:27:51 مساءاً


تستعد مركبة الفضاء الخاصة "سبيس شيب1" اليوم للقيام بالرحلة الثانية خلال أسبوع واحد ، وذلك للفوز بجائزة "أنسارى أكس"والتى تقدر بـ10 مليون دولار
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 04, 2004, 11:08:06 مساءاً


انطلقت الى الفضاء الخارجي اليوم طائرة صاروخية، مولت بأموال خاصة، للمرة الثانية في غضون أسبوع لتفوز بذلك بجائزة "أنصاري" وقدرها عشرة ملايين دولار.

وقد وصل (براين بيني) قائد الطائرة الى ارتفاع مائة كيلومتر فوق صحراء موهافي في ولاية كاليفورنيا.

وقد احتفل مئات من المتفرجين بهبوط الطائرة البيضاء التي اطلق عليها اسم SpaceshipOne إلى الارض.

وقال رئيس هيئة الطيران الفدرالي ماريون بليكلي إنها كانت لحظة تاريخية وتمثل بداية لسفر طائرات خاصة الى الفضاء الخارجي.

وفي وصف رحلته الى الفضاء قال بيني "كان منظرا خياليا، وشعورا خياليا. هناك تشعر بالحرية وباحساس بالتأمل الذي يتعين أن تجربه".

يذكر أن بول ألن أحد مؤسس شركة ميكروسوفت قام بتمويل مشروع انتاج الطائرة. ويعتقد أنه أنفق أكثر من 20 مليون دولار في المشروع.


يذكر أن جائزة أنصاري تهدف الى تشجيع رحلات الفضاء الخاصة.

وتقوم بتمويل الجائزة عائلة أنصاري بمدينة دالاس الامريكية والتي جمعت ثروتها من صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 05, 2004, 10:49:18 مساءاً


اعلنت وكاله ناسا الفضائية عن وفاه اصغر اعضاء فريق ميركوري وهو اول فريق رواد فضاء مهد لغزو القمر.

فقد توفي " جوردون كوبر عن عمر يناهز 77 عاما في منزله . فقد تحول كوبر في الستينيات من القرن الماضي الى بطل حين كانت الولايات المتحدة تحاول اللحاق بالاتحاد السوفيتي في سباق الفضاء .
فقد تمكن في العام 1963 لاول مره من قيادة رحلة Faith7 والتي دار بها حول الارض 22 دورة في 34 ساع و 20 دقيقة. وقد اكسبته هذه الرحلة شهرة واسعه كاول رائد فضاء يدو حول الارض وحدة، واول من ياخذ قيلوله خلال رحله من هذا النوع .

وهدفت هذه الرحله الى اثبات ان الانسان يستطيع ان يصمد في وضع انعدام الجاذبيه امدة تكفي للوصول الى القمر . كما انها وضعت الولايات المتحدة في مقدمة السباق مع الاتحاد السوفيتي في تلك الفتره.



العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 05, 2004, 11:02:16 مساءاً


يظهر في سماء دوله الكويت هذه الايام المذنب " لينيركيو 4 " الذي اكتشف في نايو من العام 2003، فمن المتوقع ابتعاده عن الشمس تدريجيا في شهر نوفمبر المقبل عندها سوف يكون من الممكن رصدة من خلال مناظر ثنائي العينية " دربيل " .

وسوف يتنسى للاشخاص الذين يتواجدون في مناطق صحراوية من مشاهدة المذنب وبالامكان ايضا تصويره. وسوف يبلغ المذنب قمة توهجة الشهر المقبل. كما سيتواجد في الجنوب الشرقي للمدينه في الصباح الباكر ، على يمين كوكبة الغراب على هيئة سحابة كروية ويمكن الاستدلال علية بسهوله.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 06, 2004, 04:07:16 مساءاً


اكتشف فريق بحث في الصحراء الليبية داخل الأراضي المصرية، أكبر فوهة أرضية يتركها شهاب أو نيزك فضائي في الأرض.

ووفقا للاستنتاجات الأولية، فانه من الممكن أن تكون أمطار غزيرة من الشهب والنيازك قد ضربت هذه المنطقة الواقعة جنوب غرب مصر قبل 50 مليون سنة.

ونقلت أسوشيتد برس عن المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية ان "حقل الفوهة" يقع منطقة الجلف الكبير على مساحة 5 كلم مربّع.

وأجرى فريق مصري فرنسي مشترك دراسة سيتم نشر خلاصتها في عدد أكتوبر/تشرين الأول من مجلة أكاديمية العلوم الفرنسية.

ولاحظ الفريق الذي رأسه فيليب بايو، عند بداية المهمة في أوائل العام حقلا كبيرا من الفوهات التي يتراوح قطرها بين 20 مترا و1000 متر وعمق بعضها يبلغ 80 مترا تحت الأرض.

وأعقب ذلك ملاحظات أبداها بايو حول صور أقمار اصطناعية يابانية نقلت نتوءات تحت رمال الصحراء.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 06, 2004, 04:14:14 مساءاً


من المستبعد رؤية هلال شهر رمضان-1425هـ، عند غروب يوم الخميس 14 أكتوبر 2004م، بأي وسيلة من الوسائل البصرية في منطقة الخليج وأغلب مناطق العالم.

ويتوقع أن تبدأ رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة من المحيط الهادي غرب القارة الأميركية، حسب معيار يالوب Yallop. بينما يمكن بسهولة رؤية الهلال في اليوم التالي (الجمعة 15 أكتوبر 2004م) من أغلب مناطق العالم.



العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 06, 2004, 04:28:18 مساءاً


فاز الاميركيون ديفيد ج. كروس وديفيد بوليتزر وفرانك فيلتشيك بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2004 لاعمالهم حول الجسيمات الاساسية كوارك.
وتتعلق الجائزة هذه السنة بكيفية تكون هذه الجسيمات حول كل ما يحيط بنا وكيفية تفاعلها.
وقالت لجنة نوبل في قرارها ان الاكتشاف الذي قام به العلماء الثلاثة الذين منحوا جائزة نوبل هذه السنة له اهمية حاسمة في فهم نظرية احدى قوى الطبيعة الاساسية، القوة التي تربط اصغر اجزاء المادة في ما بينها اي +كوارك.
ومن خلال معادلة رياضية مكن الفائزون العلماء اخيرا من الاقتراب من تحقيق حلم يراودهم منذ فترة طويلة، بايجاد تفسيرات لبعض اكبر الغاز العالم مثل المادة السوداء التي يبدو وكأنها تسيطر على الفضاء.
ويعتبر عملهم خطوة كبيرة في محاولات العلماء لتوفير وصف موحد لكل قوى الطبيعة اي نظرية الكل.
ويعتبر النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات الذي يصف اصغر اجزاء الطبيعة وكيف تتفاعل في ما بينها اقرب شيء الى هذه النظرية متوافرا حاليا.
وجسيمات كوارك تجمع بروتونات ونوترونات نواة الذرة وتتحد عندها الذرات لتشكيل جزيئيات التي تؤدي بدورها الى بناء التركيبات وبهذه الطريقة يمكن اخيرا وصف الكون بكامله.
وقد قام العلماء الثلاثة باكتشافهم قبل ثلاثة عقود تقريبا. واشارت لجنة نوبل الى انه قد يكون من الصعب تبيان اهمية اكتشافهم في الحياة اليومية.لكن اذا ما اخذنا قطعة نقدية تدور على الطاولة فان نظريتهم تقول ان 80% من ثقل هذه القطعة النقدية عائد الى تفاعل بين جسيمات كوارك.
واوضحت ان جائزة نوبل لهذه السنة تتعلق بهذا التفاعل.
وسبق ان حاز الكندي ديك تايلور والاميركيان هنري كيندال وجيري فريدمان على جائزة نوبل الفيزياء العام 1990 لتجاربهم حول جسيمات كوارك.

وسيتقاسم ديفيد غروس (63 عاما) عالم الفيزياء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي وديفيد بوليتزر الاستاذ في كاليفورنيا اينستيتوت اوف تكنولوجي في باسادينا وفرانك فيلتشيك (53 عاما) الاستاذ في مساتشوسيتس اينستيتوت المكافأة المالية التي تترافق مع جائزة نوبل وقدرها 1،1 مليون يورو.
وكانت جائزة نوبل للفيزياء العام 2003 ذهبت الى ثلاثة باحثين لاعمالهم حول الموصلات الكبيرة.
وجائزة الفيزياء هي ثاني جائزة تمنح في موسم نوبل للعام 2004 بعد جائزة الطب الاثنين.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 06, 2004, 09:30:06 مساءاً


هذا الاسبوع يكون قد مضى 400 عام على اول انفجار مرصود لنجم (super nova).

ففي 9 اكتوبر 1604 تم رصد نجم مضىء بطريقة تختلف عن سائر النجوم . وقام الفلكي الالماني " جوهانس كبلر " بدراسة هذ النجم لمدة تزيدعن العام  واعتقد انه نجم جديد قد ولد والف كتاب بعنوان " "De Stella Nova" او النجم الجديد .
وفي العام 1940 ادرك العلماء ان هذا النجم ليس نجما جديدا كما اعتقد "كبلر" وانما هو نجم متفجر وقاموا بتسميته بنجم كبلر .

ومنذ العام 1604 الى الان لم يكتشف اي نجم متفجر  في مجرتنا
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 07, 2004, 02:54:00 مساءاً


أعلنت منظمة تطوير أبحاث الفضاء الهندية عن عزمها إرسال مركبة فضائية إلى القمر خلال الفترة ما بين عامي 2007 و2008 ، وذلك بهدف التقاط صور لسطح القمر والبحث عن بعض العناصر النووية والكيميائية.‏ ‏

وأشارت مصادر بالمنظمة أن الهند سترسل المركبة (تشندريان-1) إلى القمر لتقوم بالتقاط ‏ ‏صور لسطحه، كما ستبحث عن عناصر نووية كاليورانيوم والثوريوم والغادولينيوم.‏

‏وأضافت المصادر، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الكويتية، أن المركبة ستجري أيضا مسحا كيميائيا لسطح القمر للبحث عن ‏عناصر كيمائية مثل المغنيسيوم والألومنيوم والحديد وثاني أكسيد السيليكون ‏والتيتانيوم.

وأوضحت انه سيتم إطلاق المركبة إلى الفضاء على ارتفاع يتراوح ما بين 240 ‏كيلومترا و36000 كليومتر بواسطة مركبة إطلاق تستخدم الأقمار الصناعية، مشيرة إلى ‏‏انه سيتم إجراء تجربتين للتحليق بارتفاعات تصل إلى 386000 كيلومتر عند أبعد نقطة ‏‏عن الأرض في مدار القمر.‏

وبينت المصادر أن مهمة التقاط صورا للقمر سوف تستغرق خمسة أيام ونصف، موضحة انه سيتم ‏ ‏وضع قمرا صناعيا على مدار نصف دائري يبعد نحو 1000 كيلومتر عن القمر لدراسة حركة الأجرام السماوية لمدة أسبوعين، ومن ثم سيتم وضع القمر الصناعي على مدار دائري ‏يبعد نحو 100 كيلومتر عن القمر.‏

وأضافت المصادر أن إطلاق المركبة سيساعد الهند على تطوير تقنيات وأنظمة حديثة، ‏وتوسيع المعرفة حول القمر، كما أنها ستوفر فرص لإجراء بحوث علمية حول ‏الكواكب والأجرام السماوية وحركتها بالنسبة للأجيال الجديدة.‏
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 07, 2004, 03:06:17 مساءاً


في تصريح خاص بالمنتديات العلمية ، لم يؤكد الاستاذ عبدالحفيظ محمد امين (المدير التنفيذي) للنادي العلمي السعودي ان يكون ما عثر علية في صحراء النعيرية هو "ماستادون" .

ففي 17 اغسطس الماضي ذكر خبير جيولوجي وأستاذ في قسم الجيولوجيا بجامعة الملك
فهد للبترول والمعادن في الظهران أن الحيوان الذي تم اكتشافه في صحراء النعيرية  هو حيوان (ماستادون) وهو من الحيوانات الثديية العملاقة وهي أشبه بالفيل منها
إلى الديناصور.
وأشار إلى أن عبارة اكتشاف التي أطلقت على الموقع الموجود بصحراء النعيرية هي
عبارة غير دقيقة، حيث عرف نفس الموقع منذ 8 أعوام تقريباً مطالباً باستخدام عبارة زيارة بدلا من عبارة اكتشاف الموقع. مشيراً إلى أن جهاز (gps) يحدد المواقع فقط وليس له قدرة على اكتشاف الأحافير.

وذكر الاستاذ عبدالحفيظ  ان هذه الانباء لا تستند على أساس علمي ، وان العلماء حاليا منقسمون حول ماهية الكائن الموجود ، حيث رجح بعضهم انها مجموعه من الكائنات المجتمعه.

وأن معنى كلمة الإكتشاف التي ذكرت تعني الإعلان عنها رسميا من قبل جهة أو منظمة وليست زيارات فردية.

وفي اتصال اخر مع المهندس المشرف العام على منتديات النادي العلمي السعودي اكد المهندس مصطفى محمد طالب بان اخر المعلومات المتوفره لدية توكد بان ما عثر علية يحتمل أن يكون " ماستادون"

واكد ان الملف " الماستدوني " معلق الان الى فترة ما بعد شهر رمضان المبارك ويتوقع وحسب المهندس مصطفى ان يعود العمل فية اواخر شهر شوال وبداية شهر ذو القعدة بدون وجود بعثات اجنبيه.

ونفى في سؤال حول امكانية مشاركة جهات اجنبية في الوفد الذي سوف يقوم بدراسة
الموقع ذكر بانه لا توجد حاليا اي مشاركة اجنبية ولم تقدم اية عروض من اية جهه علمية ، الا انه لمح إ لى امكانية تواجد علماء فرنسيين للمشاركة ولكنه لم يؤكد ذلك . وسوف يقتصر الوفد من النادي العلمي السعودي وشركة أرامكو السعودية  وجامعة البترول والمعادن وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية. علما بان السعودية ابرمت عدة اتفاقيات مع عدة جهات في المجال العلمي.

واضاف على ان الوجود الاعلامي سوف يكون مميزا فسوف تكون هناك قناه الاخبارية
والعربية والقناه الاولى السعودية إضافة إلى الصحف المحلية.

وفي سؤال حول تواجد اعلامي دولي علمي لتغطية الحدث ، نفى وجود اية معلومات في
الوقت الراهن ، وختم بقوله بانه سوف يعقد اجتماع الاربعاء القادم مع الدكتور زين يماني عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والذين عين مؤخرا مندوباً للنادي العلمي السعودي في المنطقة الشرقية - سوف يتطرق هذا اللقاء الى ملف " الماستادون بشكل موسع. وستتم دراسة بعض الأفكار التي يمكن أن تطبق .

جدير بالذكر بان النادي العلمي السعودي قد قام بزيارة الموقع في صحراء النعيرية
وضمت البعثة وفد من النادي العلمي السعودي وعدداً من الأعضاء  لمعاينة الموقع وأخذ عينات من الحيوان المنقرض. في الوقت الذي وجه فيه صاحب السمو الملكي الأميرعبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس النادي بتشكيل فريق علمي
بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لزيارة الموقع ودراسته علمياً وتوثيق اكتشاف الأحفورة عن طريق القناة الأولى في التلفزيون السعودي.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 07, 2004, 10:18:50 مساءاً


عقد مجلس الشورى بالمنتديات العلمية جلستية العاديه الثامنه والعشرون والتاسعه والعشرون بتاريخ 18/9/2004 برئاسة رئيس مجلس الشورى الأستاذ أبو يوسف وحضور اعضاء المجلس الموقر  والتي خصصت لدراسة مقترحين ( فصل الفلك عن الجيولوجيا - انشاء مجلس للفلك) وعقب المداولات والتصويت على المقترحات المقدمة إلى المجلس اقر ما يلي :

أولا : يتم فصل منتدى الفلك عن الجيولوجيا ويتم إنشاء منتدى جديد يحمل اسم " منتدى الجيولوجيا"

ثانيا : يتم إنشاء مجلس علمي للفلك

ثالثا : ترفع هذه النتائج إلى الإدارة لاعتمادها وتنفيذها.

التاريخ 2 - 10 - 2004
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 09, 2004, 12:42:55 صباحاً


ذكر بيان صادر عن النادي العلمي السعودي عن احتمالية عرض برنامج النادي الدولي السادس عشر في جمهورية روسيا الاتحادية وكازاخستان بمشيئة الله تعالى في فترة الظهيرة يوم الخميس 30شعبان 1425هجري .

يتضمن البرنامج مايلي:
-مراحل تصنيع الاقمار الصناعية السعودية سعودي سات وسعودي كومسات .
-مرحلة الاطلاق من قاعدة بيكنور الفضائية في كازاخستان.
-معلومات عن الصاروخ دينيبر الاستراتيجي عابر القارات ذو الثلاثة رؤوس نووية سابقا (الرجاء الاستماع لصوته اثناء الانطلاق ) .
-الانطباع العام لمشاركة أعضاء النادي العلمي من رؤساء الوفود الدولية .
المهندس شيك جرين رئيس الوفد الامريكي
المهندس آلين لافييه رئيس الرفد الفرنسي ورئيس قسم الابحاث والتطوير بوكالة الفضاء الفرنسية .
البرفسور فليبو جراستياني رئيس الوفد الايطالي رئيس قسم الفضاء بجامعة روما .
المهندس بوريس زاخاروف مسئول أول لاطلاق الصاروخ دينيبر بوكالة الفضاء الروسية كوزموتراس .
-زيارة أعضاء النادي لوكالة الفضاء الروسية في موسكو .
-زيارتهم لسفارة خادم الحرمين الشريفين في موسكو.
-استقبال والدهم الكريم سمو الامير عبد المجيد بن عبد العزيز لهم في جدة.
اقتراح مدير النادي العلمي لتصميم وبناء قمر صناعي سعودي لادارة شئون الحج تحت مسمى (عبد المجيد1 )
-توجيه سمو الامير عبد المجيد بتغيير الاسم الى مكة 1

البرنامج مدته 25 دقيقة
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 10, 2004, 11:27:24 مساءاً


أعلن رعاة جائزة Ansari X Prize الذين قدموا عشرة ملايين دولار الأسبوع الماضي للفائز بمسابقة أول مركبة فضاء تجارية، وسجلت إنطلاقة السياحة الفضائية، أعلنوا عن جوائز أخرى للتشجيع على اكتشافات علمية أخرى.

وكشف مسؤولون في مؤسسة X Prize وشبكة التكنولوجيا العالمية WTN في لقاء عقد في سان فرنسيسكو، أنه يحاولون من خلال الجائزة خلق حوافز للبحث العلمي في مجالات عدة منها الطب والمواصلات والطاقة.

ولفت رئيس شبكة التكنولوجيا العالمية ومؤسسها، جايمس كلارك، الى أن المنافسة ستلهم الأفراد والشركات حول العالم لتطوير وسائل تساعد على حل ما يعتبر حتى اليوم "معضلات علمية وتكنولوجية."

وينوي الطرفان الإعلان عن الجوائز المقبلة بعد ستة أشهر على الأكثر.

نذكر أن جائزة العشرة ملايين قدمتها المؤسستين المذكورتين للمركبة الفضائية SpaceShipOne التي تمكنت من إكمال دورتها حول الأرض الاثنين الماضي، للمرة الثانية خلال خمسة أيام.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 10, 2004, 11:31:59 مساءاً


نفى موظف سابق في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" التهم الموجهة إليه بتزييف تقارير فحوصات الأمان الخاصة بمركبة الفضاء ديسكفري.

ومن المنتظر أن تجري محاكمة بيل ثورنتون ب 166 تهمة بالكذب والغش في ديسمبر.

وترجع التهم الموجهة لعامل ناسا السابق إلى الفترة بين أكتوبر 2002 إلى مايو 2003 والتي يتردد أنه زيف خلالها فحوصات رئيسية.

ووصف محامي ثورنتون موكله بالعامل "الدقيق" وحذر من أنه قد "يفشي أسرارا".

وقال محاميه لوكالة رويترز عندما سئل عما إذا كان حضور موكله عندما أجريت الفحوصات متطلبا: "ثورنتون ربما لديه بعض الأشياء التي يحب أن يذيعها في المستقبل".

تأجيل الرحلة
وكان رجل ناسا البالغ من العمر 54 عاما والذي أمضى 15 عاما مع ناسا حتى فصل في سبتمبر 2003 يقوم بفحص ما يقوم به المقاولون.

ويزعم الاتهام الموجه ضده أنه فشل في تنفيذ العديد من هذه الفحوصات التي تخص جميعها مكونات في المركبة ضرورية لأمانها.

ومن المنتظر أن تصبح ديسكفري العام القادم أول مركبة فضاء تنطلق إلى الفضاء منذ الإنفجار الذي أصاب مكوك الفضاء كولومبيا والذي أسفر عن مقتل 7 رواد فضاء في أوائل عام 2003.

لكن جدول رحلة ديسكفري الزمني تعرض للتأجيل بسبب الدمار الذي خلفته الأعاصير التي ضربت ولاية فلوريدا الأمريكية هذا العام.

وقال متحدث باسم ناسا إن موظفا آخر أكمل جميع الفحوصات التي كان ثورنتون مسؤولا عنها وإن تأخير موعد انطلاق المركبة ليست له علاقة بالدعوى المرفوعة ضده.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 12, 2004, 12:23:03 صباحاً


يشعر علماء المناخ بالحيرة بشأن المغزى المحتمل لزيادة مستويات ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

ويعتقد البعض ان التزايد السريع لمستويات ثاني اكسيد الكربون في الفترة الاخيرة قد يكون مؤشرا على ارتفاع وشيك وسريع في درجات الحرارة في العالم وهو ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري.

لكن اخرين يعتقدون ان الادلة التي تعتمد على نتائج عامين فقط غير حاسمة ويرون ان اسبابا طبيعية وراء هذه الزيادة على الارجح.

ويقول ديفيد كينج كبير المستشارين العلميين في الحكومة البريطانية ان الزيادة التي اظهرتها الادلة حتى الان ظاهرة شاذة وليست بداية لاتجاه معين.

ويعد ثاني اكسيد الكربون الغاز الرئيسي الذي ينبعث نتيجة لانشطة الانسان (بما في ذلك حرق الوقود الحفري وقطع الاشجار) ويعتقد العلماء انه يؤدي الى استفحال ظاهرة تغير المناخ الطبيعي.

وزادت كمية ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي في السنوات الاخيرة بنسبة 1.5 جزء لكل مليون سنويا في المتوسط مع انبعاث المزيد من الغازات الضارة.

لكن قياسات مرصد مونا لوا في هاواي اظهرت ان الزيادة كانت اكثر من جزئين لكل مليون في عامي 2002 و2003.

ويقوم المرصد الذي تديره الادارة الوطنية الامريكية للبحار والغلاف الجوي بقياس مستويات ثاني اكسيد الكربون في الجو باستمرار منذ نصف قرن تقريبا.



العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 13, 2004, 01:21:53 صباحاً


يجري علماء الفضاء الروس تجاربا جديدة في سياق الإعداد لرحلة محتملة الى المريخ.

والتجربة المقبلة ستضع ستة رواد فضاء في مركبة فضائية معدنية لأكثر من سنة، سعيا لمعرفة وإدارة التحديات التي يمكن أن يواجهها هؤلاء في مثل هذه الظروف.

وأطلق العلماء الروس على هذه التجربة اسم "تجربة الـ500 يوم"، ويهتم بدقائقها المعهد الروسي للمشاكل الطبية والبيولوجية.

والرجال الستة متطوعون، سيخضعون لتجربة البقاء داخل المركبة الفضائية لمدة 500 يوم، لإتاحة المعرفة الأوسع حول ما قد تكون ردود الفعل البشرية لرواد الفضاء الذين سيسافرون الى كوكب المريخ.

المسؤولون في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) متحمسون لمعرفة النتائج، إذ تقول الناطقة باسم الوكالة، دولوريس بيزلي "نتائج التجربة من أولوياتنا."

وسيرافق رواد الفضاء في هذه التجربة طبيب يعيش معهم داخل المركبة للعناية بهم ومعالجتهم من وعكات صحية محتملة.

وسيترتب عليهم الاعتماد على مخزون محدد من الطعام والأوكسجين والماء، حيث يحملون على المركبة خمسة أطنان من الطعام، ومثلها من الأوكسجين، وثلاثة أطنان من الماء.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 13, 2004, 01:32:47 صباحاً


اعلنت وكالة ناسا الفضائية عن وفاة ماكسيم فاجيت مصمم مشروع ميروكوري أمس الاول عن عمر يناهز 83 عاما، والذى شارك فى صنع كل سفن الفضاء الامريكية.

فهو الذي وضع التصور لتطوير سفينة الفضاء التي تتسع لرائد واحدوهي المستخدمة في مشروع ميركوري ، ومهدت السبيل امام رواد الفضاء الامريكيين الاوائل للقيام برحلات شبة مدارية ومدارية ، حتى وطات اقدامهم سطح القمر .

هذا وقد انطلق سته رواد فضاء امريكيين في مركبات فضائية ضمن مشروع ميركوري في الفترة من عام 1961 الى 1963 ، وكان اخر رائد فضاء في مشروع ميركوري هو جوردن كوبر الذي توفي الاسبوع الماضي في منزله بولاية كاليفورنيا عن عمر يناهز 77 عاما.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: هالي في أكتوبر 13, 2004, 11:30:57 صباحاً


روسيا والجزائر توقعان اتفاقا للتعاون في مجال الفضاء

ذكرت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) في موقعها الرسمي على شبكة انترنت الاثنين ان روسيا والجزائر وقعتا اتفاق تعاون في مجال تقنيات الفضاء.

واوضحت الوكالة ان الاتفاق الذي وقعه السبت مدير وكالة الفضاء الجزائرية عزالدين اوصديق ونائب مدير روسكوزموس ميخائيل بوليشتشوك ينص خصوصا على تعاون لوضع انظمة اتصالات وملاحة.
وبموجب الاتفاق ذاته سيجري البلدان معا مسحا للارض من الفضاء وتتعهد روسيا بوضع اقمار اصطناعية جزائرية في المدار.
وبدأ التعاون بين البلدين في مجال الفضاء في تشرين الثاني/نوفمبر 2002 عندما وضعت روسيا في المدار قمرا اصطناعيا جزائريا صغيرا ال سات-1 بواسطة الصاروخ الروسي كوزموس-3 ام.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 14, 2004, 01:55:06 صباحاً


أعلنت المملكة العربية السعودية ان يوم الجمعة القادم هو أول أيام شهر رمضان.

كما اعلنت دولة الإمارات العربية، الكويت ، البحرين، قطر ان الجمعة اول ايام الصيام.

وقد صدر بيان من الديوان الملكي السعودي أكد أن مجلس القضاء الأعلى قرر في اجتماعه اليوم الأربعاء أن الجمعة هو مطلع شهر رمضان.

وجاء في البيان الملكي ما نصه " عقد مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة جلسة بعد مغرب هذا اليوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر شعبان متحريا ما قد يرد عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك"

وتابع البيان ، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية ، "ولم يرد ما يفيد برؤيته (هلال رمضان) هذه الليلة ليلة الخميس المكمل للثلاثين من شهر شعبان عام 1425 هجرية- الموافق 14 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2004 ميلادية."

وأضاف البيان "وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة"، وقال عليه الصلاة والسلام "لا تصوموا حتى ترو الهلال ولا تفطروا حتى تروه فان غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما"، ولعدم ثبوت رؤية الهلال هذه الليلة، فان يوم غد الخميس هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، ويوم الجمعة الموافق 15 أكتوبر/ تشرين الأول هو أول شهر رمضان المبارك."
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 14, 2004, 01:58:01 صباحاً


يستعد الطاقم الجديد الذي سيقيم على متن المحطة الفضائية الدولية ويحمل اسم "إكسبيديشن 10" التوجه للفضاء الخارجي انطلاقا من قاعدة فضائية في كازاخستان.

فسيغادر الرائدان الأمريكي ليروي تشياو والروسي ساليزان شاريبوف قاعدة بايكنور الفضائية على متن صاروخ سويوز في تمام الساعة 0306 بتوقيت جرينتش يوم الخميس.

وسيصل فريق "إكسبيديشن 10" إلى القاعدة المدارية بالمحطة الفضائية يوم الجمعة حيث سيقوم بأعمال التسلم والتسليم مع فريق "إكسبيديشن 9" الموجود حاليا على متن المحطة. وستستغرق أعمال التسليم والتسلم نحو عشرة أيام ليقيم بعدها الرائدان تشياو وشاريبوف على متن المحطة بمفردهما لمدة ستة أشهر.

وسيرافق رائد فضاء ثالث يدعى يوري شارجين رائدي الفضاء الذي سيبقى في المنصة طوال مدة التسليم والتسلم فقط ليعود بعدها برفقة طاقم "إكسبيديشن 9" المكون من الرائدين جينادي بادالكا ومايك فينك.

وكان الرائدان الأمريكي والروسي في قمة السعادة والمرح يوم الأربعاء خلال آخر مؤتمر إعلامي شاركا فيه.

وكانت مشاكل فنية قد أدت إلى تأجيل الرحلة المقررة للمحطة الفضائية الدولية.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن تشياو قوله: "إن ساليزان شخص طيب ومرن، كما أنه بات صديقا حقيقيا لي. إن قضاء ستة أشهر معه على متن المحطة الفضائية سيكون أمرا ممتعا بحق."

وفي المقابل، قال شاريبوف: "إن ليروي هو الرجل الذي يمكن أن اصطحبه معه في مهمة خطيرة خلف خطوط العدو."

يذكر أن الصاروخ الفضائي الروسي سويوز أصبح هو الوسيلة الوحيدة لنقل رواد الفضاء من المحطة الفضائية الدولية وإليها منذ تحطم مكوك الفضاء كولومبيا في فبراير/شباط عام 2003.

وتشير التقديرات إلى أن مكوك الفضاء الأمريكي سيعود للطيران مرة أخرة في مايو/أيار القادم.

كما توقفت أعمال تشييد منصة المحطة الفضائية التي تتكلف مليارات الدولارات لحين عودة مكوك الفضاء للخدمة ونقل المعدات اللازمة لاستئناف أعمال التشييد والبناء في المحطة.
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: ابو يوسف في أكتوبر 14, 2004, 02:31:04 صباحاً
السلام عليكم

جزاك الله كل خير اخي الكريم طاليس

يبدو لي ان العرب سيتحدون هذه المرة في مسألة بداية شهر رمضان

فلم اسمع حتى الان عن دولة عربية اعلنت ان الخميس هو اول ايام شهر رمضان المبارك

كل عام وانتم بخير
العنوان: اخبـار الــفلك والـفضـاء لـشهـر شـعبـان 1425
أرسل بواسطة: هالي في أكتوبر 14, 2004, 11:48:36 صباحاً


العالم يستعد لرمضان المعظّم

يستقبل المسلمون في كلّ دول العالم، انطلاقا من الخميس في ليبيا أول أيام شهر رمضان الكريم، فيما يبدؤون أداء فريضتهم الدينية في معظم الدول، ولا سيما في دول الخليج الجمعة.

وقالت أسوشيتد برس إنّ السلطات أعلنت في كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة والعراق والسعودية والبحرين ومصر ولبنان أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك. وأعلنت السلطات الدينية المختصة بمراقبة الهلال في الدول السبع أن يوم الخميس هو المتمم للـ30 من شهر شعبان وبناء عليه فإن يوم الجمعة الموافق 15 أكتوبر/ تشرين الأول هو أول أيام رمضان. وبخلاف ذلك أعلن التلفزيون الرسمي الليبي أن يوم الخميس الموافق 14 أكتوبر/ تشرين الأول هو أول أيام شهر رمضان.

ومع استقبال رمضان، يخشى المراقبون من تنامي أحداث العنف في بعض المناطق ولا سيما في العراق وبدرجة أقل في الجزائر، حيث يعتقد المتشددون الدينيون أنّ "فضل الشهادة في رمضان لا يعادله فضل."

وشهد رمضان السابق تصاعدا في الهجمات في العراق.

أما في الجزائر فقد وضعت السلطات هناك عددا من وحدات قواتها الداخلية في حالة تأهب، بالرغم من التقلّص الواضح في عدد الهجمات.

غير أنّ عادة تصاعد العنف في شهر رمضان في الجزائر، جعل السلطات الأمنية تتأهب لكلّ الظروف، وفقا لما أعلن مصدر جزائري.

وتستقبل معظم أنحاء أوروبا شهر الصيام الجمعة، بعد أن أعلن مسجد باريس أنّ رمضان يبدأ الجمعة.