Advanced Search

المحرر موضوع: مناهج الاحياء  (زيارة 935 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 25, 2002, 04:14:33 صباحاً
زيارة 935 مرات

يوسف المرامحي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 2
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مناهج الاحياء
« في: أغسطس 25, 2002, 04:14:33 صباحاً »
الاخوة الاعضاء  السلام عليكم  وبعد :
كل من درس مادة الاحياء وخاصة منهج الصفين الاول والثانى يلاحظ حشو المعلومات التى يصعب على كثير من الطلاب استيعابها او حفظها 0 كما يلاحظ ان هناك بعض المواضيع التى ليس لها اى سبب لتفصيل في شرحها  كمان ان هناك مواضيع ليس لها رسومات توضيحية تقرب المعلومة الى ذهن الطالب 0
ارجو من الجميع المشاركة والاقتراح في هذا الموضوع 0
اخوكم يوسف المرامحي 0 جده 0

أغسطس 25, 2002, 05:18:54 صباحاً
رد #1

أبو إبراهيم

  • عضو مبتدى

  • *

  • 9
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • الملكة العربية السعودية - المدينة المنورة
مناهج الاحياء
« رد #1 في: أغسطس 25, 2002, 05:18:54 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد :-

أخي العزيز يوسف إنني أشاركك الرأي في أن مناهج الصفين الأول الثانوي و الثاني الثانوي مليئة بالمعلومات التي يصعب على الطالب حفظها ، و لكن لو تمعنت معي في منهج الصف الأول الثانوي تجد أن الحشو يكمن في الفصول التي تتعلق بالتلوث و هذا يمكن تخطيه عن طريق وضع ملخص يحتوي على أهم المعلومات فقط . و بالنسبة للرسومات التوضيحية فالمنهج يحتوي عليها بالفعل .
أما عن منهج الصف الثاني الثانوي فهو ملئ بالفعل بالحشو و يمكن تجنبه بوضع ملخص كما قلنا عن الصف الأول و هناك ملخص مفيد يمكنك الحصول عليه من موقع الردادي ( دليل المواقع العربية ) حيث توجد في موقع تعليم و مكتبات ثم مواد تعليمية ثم مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي ، كما يمكنك تحميل هذا الموقع على جهازك و استخدامه عند الحاجة دون الإتصال عبر الإنترنت . و بالنسبة للرسومات التوضيحية فيمكنك الحصول عليها من المراجع المختلفة فهي متوفرة و بصور واضحة جدا أو من خلال موقع webshots
أخوك / أبو إبراهيم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

أغسطس 28, 2002, 06:31:21 مساءاً
رد #2

ابن النفيس

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مناهج الاحياء
« رد #2 في: أغسطس 28, 2002, 06:31:21 مساءاً »
انا معكم في موضوع مشكلة مناهج الأحياء ولكن لست مع الأخ ابو ابراهيم في موضوع التلخيص فما فائدة التلخيص ؟! هل هو راحة للمعلم ؟ اذا هذا كسل أو انه يواجه صعوبة في الشرح ؟ اذا ما فائدة عمل المعلم ؟!!!!!
نحن كنا نتمنى تغيير المنهج الى الأفضل بحيث يكون هناك اثارة للطالب وتحثه على التفكير والاستنتاج والابداع ولكن الحل في يد المعلم فهو يستطيع ان يصوغ الدرس بشكل جميل ورائع وان يستخدم وسائل جديدة وليس المفروض ان تكون في الكتاب
هذا رائيي انا
اخوك ابن النفيس معلم احياء

أغسطس 30, 2002, 05:30:30 مساءاً
رد #3

أبو إبراهيم

  • عضو مبتدى

  • *

  • 9
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • الملكة العربية السعودية - المدينة المنورة
مناهج الاحياء
« رد #3 في: أغسطس 30, 2002, 05:30:30 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الأستاذ / ابن النفيس

بالنسبة لقضية التلخيص فإنني لم أقصد بأن يقوم المعلم بالتلخيص و يكتفي به فذلك كما تفضلت فهو إما كسل من المعلم أو عجز منه ، و لكن الأستاذ / يوسف يشتكي من كثرة المعلومات التي يصعب على الطالب إدراكها ، ففي هذه الحالة و بعد أن يقوم المعلم بإعطاء الموضوع حقه من الشرح ، يضع ملخصا لأهم المعلومات التي يرى بأنها تهم الطالب و ذلك بأي صورة من الصور التلخيص سواء في نقاط رئيسية أو على صيغة سؤال و جواب ، أو كما يرى المعلم لأنه هو أدرى بالأسلوب الذي يسهل على طلابه ، لأن الفروق الفردية بين الطلاب تختلف من شخص إلى آخر فهو أدرى بطلابه .
و أشكرك أخي الأستاذ / ابن النفيس
أخوك أبو إبراهيم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

سبتمبر 11, 2002, 09:31:24 مساءاً
رد #4

العلياء

  • عضو مبتدى

  • *

  • 16
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مناهج الاحياء
« رد #4 في: سبتمبر 11, 2002, 09:31:24 مساءاً »
أخي العزيز يوسف : بالنسبة لمنهج الأحياء في الصف الأول فهو منهج ممتاز جدا ومختصر ومعلوماته قيمة  ، أما منهج ثاني ثانوي فأنت محق في ماقلت فهو منهج غير واضح ودسم وماله داعي ......... ':0'