المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى العلوم الإدارية => الموضوع حرر بواسطة: بشارة في مارس 02, 2006, 09:17:48 مساءاً

العنوان: دفاع عن النفس
أرسل بواسطة: بشارة في مارس 02, 2006, 09:17:48 مساءاً
دفاع عن النفس      
 
    هناك خط رفيع بين أن تفرض نفسك وبين أن تبدو مدافعاً عنها، ويعرف المديرون الأذكياء كيف يحافظون على موقفهم دون أن يبدو عليهم الضعف أو اليأس ، ونقدم فيما يلي كيفية القيام بذلك .
  انتظر حتى ينتهي المتحدث من كلامه :  لا تقاطع أي متحدث ابداً لتدافع عن نفسك . إن قرارك بالتحدث مقاطعااً الشخص الآخر بغض النظر عن كونك محقاً هو بحد ذاته عمل عدواني سيسبب لك صداعاً ، ومن الأفضل الانتظار حتى ينتهي المتحدث ، ومن ثم قم بالعد إلى ثلاثة - بصمت - قبل أن تجيب .
إبدأ دفاعك بسؤال :  إن أولى كلماتك يجب أن تكون بصيغة السؤال ، مثل “ هل أنت مدرك أن ....؟ “ ، او “ ما هو أفضل وقت لمناقشة كامل القصة؟ “ . إن أفضل دفاع يتدفق بشكل طبيعي عندما يكون الشخص الآخر جاهزاً و راغباً في الاستماع ، وليس عندما يسود  الغضب الأجواء .
أرسل إشارات غير تهديدية : عندما يتم انتقاد المديرين فإنهم غالباً ما يجفلون أو يهزون رؤوسهم أو يظهرون الامتعاض . عليك أن تسيطر على معايير وجهك بحيث تبدو محايداً او متنبهاً من الخارج ، وحافظ على لغة جسد منفتحة ، إن إمكانياتك في استيعاب الأمر دون أن تفقد تماسكك سيعمل لمصلحتك في النهاية
تقبل المسؤولية : إبدأ دفاعك بتقبل المسؤولية - وليس باللوم - عن الموضوع الذي تتم مناقشته ، وإذا قام أحدهم بتوبيخك على خطأ فقل “ إن مسؤوليتي هي ضمان 100% من الدقة و .... “ .
إن الوضع المثالي هو أن تشارك من يهاجمك المخاوف ، وأن تتحالف بذكاء مع الشخص الذي ينتقدك . إن هذا يتيح لك فرصة الدفاع عن نفسك من خلال تقصي الحقائق لمعرفة مكمن الخطأ . وبإمكانك أن تنقذ ماء وجهك من خلال الموافقة على إصلاح ما تم إفساده.
العنوان: دفاع عن النفس
أرسل بواسطة: دموع على الشهيد في مارس 22, 2006, 04:29:04 صباحاً
السلام عليكم
جزاك الله خيرا أخي
طريقه رائعه جدا وذكيه في الدفاع عن النفس
شكرا لك
وجعل ماكتبته في ميزان أعمالك


أختك في الله:
دموع على الشهيد
العنوان: دفاع عن النفس
أرسل بواسطة: Vipera Palestina في مارس 25, 2006, 10:55:20 مساءاً
شكرا لك اخي بشارة على الموضوع و الأفكار المفيدة..

تحياتي..