Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - إيمان

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8
61
الرياضيات العامة اللامنهجية / تشغيل مخ رياضي 2
« في: مارس 02, 2005, 03:06:44 مساءاً »
وعليكم السلام

إن كنتُ فهمت السؤال كما تقصده فالناتج 182.14

62
المثال:

63
السلام عليكم..

ربما من المفترض طرح هذا السؤال في الرياضيات، لكني آمل أن أحصل من الفيزيائيين على إجابة أسرع، أرجو ألا يخيب ظني.

1) إذا كان لدي ضرب قياسي لمتجهين، فكيف أشتقه بالنسبة لأحد المتجهين، هل أعاملها كدوال قياسية؟

مثلا: في الصورة أدناه، هل سيكون الناتج هو B؟

2) كيف يمكن اشتقاق مقدار المتجه (magnitude) بالنسبة للمتجه نفسه؟ "انظر المثال أدناه"

جزاكم الله خيرًا

64
منتدى علم الفيزياء العام / أريد اقتراحاتكم (*)
« في: فبراير 26, 2005, 11:38:55 مساءاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الفاضلة..

اختاري موضوعك بحسب ما تميلين إليه، اسألي نفسك أي مجالات الفيزياء تجدين أنها تناسبك وتستمعين بها؟

لدي اقتراح لموضوع إذا كنتِ تحبين ميكانيكا الكم، لن أستطيع أن أحكم عليه لكني أتوقع أن يكون صعبًا، ومع ذلك إن كنتِ تحبين هذا المجال وتستمعين به فستتغلبين على الصعوبة بإذن الله.

هذا الموضوع هو Bose Einstein Condensation (BEC)
الموضوع جديد وغير متوفر في الكتب -حتى الأجنبية- إلا أجزاء بسيطة.

فكرته باختصار: يحاول العلماء تسليط البوزونات (وهي الجسيمات التي لا تتبع مبدأ باولي للاستبعاد) بشكل مثل الليزر، هذا يحدث إذا نزلت كل البوزونات إلى مستوى الطاقة الأدنى، للحصول على هذا عمليًا لا بد من تقليل درجات الحرارة أقل ما يمكن (من رتبة نانو كلفن)، فقط منذ بضعة سنوات استطاعوا الحصول على BEC عمليًا لأنواع قليلة من الذرات ولكن ما زالت تواجهه عقبات، يُتوقع أن يكون له تطبيقات واسعة مثل الليزر.

إن أحببتِ هذا الموضوع يمكنني تزويدك بمراجع له.

هذا الموقع يعرضه بصورة مبسطة وشيقة.

ولا تنسي أن تصلي الاستخارة قبل اختيارك للموضوع..

وفقك الله

65
منتدى علم الفيزياء العام / ممكن مساعده
« في: فبراير 25, 2005, 11:40:57 مساءاً »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يمكنك الاستفادة من المواقع التالية في نقل الأخبار العلمية:

http://www.afkaaar.com/html/index.php

http://www.phy4all.net/

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/

وهذا موقع يحتوي على شروح مبسطة جدًا لبعض الظواهر الطبيعية، بالإضافة إلى ألغاز:
http://www.seed.slb.com/ar/index.htm

كما يمكنك وضع ركن ألغاز، بالاستفادة من اختبار الذكاء مثلاً ومنها هذا الموقع:

http://www.arabicnation.com/cgi-bin/quirex2/index.cgi?quiz=iq1

وفقك الله

66
منتدى علم الفيزياء العام / أسئلة عن الضوء (*)
« في: فبراير 25, 2005, 01:53:15 صباحاً »
اقتباس
ما هي هذه الموجة في الواقع ؟ هل هي المسار الذي يتخذه الفوتون ؟


كنت أتخيل الضوء أنه فوتونات تتحرك في مسار يأخذ شكل الموجة ، لكني الآن أظن هذا التصور خاطئًا.

سبق أن طرحت تساؤلاً عن ماهية الموجية في مكان آخر، قيل لي أن الطبيعة التي يتخذها الضوء هي بحسب الحالة، فمثلاً تظهر الطبيعة الجسيمية في تجارب كالأثر الكهروضوئي، بينما تظهر الطبيعة الموجية في تجارب كالحيود.

وقيل لي أيضًا أن الطبيعة المزدوجة للضوء ليست موجودة في عالم الكم، ولكنها تظهر لنا لأننا ننظر لعالم الكم بأعيننا "الكلاسيكية"، فلو كنا نعيش في عالم الكم لما وُجدت هذه الإزدواجية لأننا لن نكون نعرف مفهوم جسيم وموجة.




67
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قرأت الموضوع منذ وضعه لكني لم أرد لعدم معرفتي بكتب متخصصة بهذا المجال.

عمومًا أعرف كتابًا في الفيزياء الحديثة يحتوي على فصل عن النظرية النسبية الخاصة، تجده على هذا الرابط، ولكن ناشر هذا الكتاب في السعودية فلا أدري هل ستجده في مصر أم لا.

لعل الأخوة من مصر يفيدونك، ولو حددت المدينة حتى يدلوك على الأقل على المكتبات التي قد تجد لديها مبتغاك.




68
منتدى علم الفيزياء العام / لكل طلبة الفيزياء (*)
« في: فبراير 17, 2005, 03:04:49 مساءاً »
كتاب Advanced Engineering Mathematics

لمؤلفه Erwin Kreyszig

أجده جامع لكل ما يحتاجه الفيزيائي من الرياضيات، وإن كان يحتاج لمزيد من الأمثلة المحلولة.

69
الأخ/الأخت alam82 فكرة رائعة، وأقترح أن تكون المبادرة من الطلاب لأنه ليس الكثير من المعلمين يهتمون أو يتحمسون لمثل هذه الأمور، ولكن إذا رأوا حماس الطلاب ربما يتغير الوضع.
من الممكن أن تكون في نفس المدرسة فقط، يُعد لها طوال السنة وتُعرض في آخره، وإن انتشرت الفكرة فمن الممكن أن يتم التنسيق بين المدارس كما ذكرت.
علمًا بأن جامعة الملك سعود تقيم ما يُسمى بـ "أسبوع الجامعة والمجتمع" كل 5 أعوام على حد علمي، يعرض كل قسم كيف يخدم قسمه المجتمع، وبعض المدارس تنظم زيارة طلابها له.

وإذا كان يوجد معلمين في هذا المنتدى فأتمنى أن يفكروا بهذه الفكرة.

في هذا الموضوع مواقع مفيدة




70
الدروس والمناهج الدراسية / أفي هذه المسألة شك ..
« في: فبراير 14, 2005, 02:06:25 مساءاً »
وعليكم السلام..

216 كلمة إذا كان التكرار مسموح

60 كلمة إذا كان التكرار غير مسموح

71
الرياضيات العامة اللامنهجية / تشغيل مخ رياضي
« في: فبراير 14, 2005, 01:56:58 مساءاً »
أول الأعداد هو 265 وسبعة أعداد تليه.

لم أفهم قانون المساواة بين الأعداد، وقد حللتها بالطريقة التقليدية، سأضع حلي على كل حال.

بفرض أن أول الأعداد الثمانية هو x

72
الدراسات والتعليم الجامعي / تباعد المتجهات
« في: فبراير 13, 2005, 11:48:00 مساءاً »
الأخ fajauk2001

ربما تقصد الرابط الذي وضعه د.ماس، فهو لا يعمل بسبب تغير رابط المنتدى، هنا الموضوع بالرابط الجديد

ستحتاج لتحميل برنامج كما ذكر د.ماس في موضوعه

73
منتدى علم الفيزياء العام / sohaila
« في: فبراير 11, 2005, 11:37:39 مساءاً »
الأخ yara92

سبق أن طرحت في هذا الموضوع تجربة ليست شرح ولكنها تعتمد على العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة، ربما تفيد.

74
منتدى علم الفيزياء العام / نهاية الكون (*)
« في: فبراير 11, 2005, 11:47:32 صباحاً »
الأخ ألبرت

أظن الأخت شكت في حفظها للآية ولم تقصد ما أشرت إليه

75
هل تعرفون مواقع تنشر الأبحاث أو الأوراق والنشرات العلمية؟

لدي بعضها ولكن لم أجد فيها مبتغاي أو بعضها يتطلب اشتراك (ليس مجاني)، كما أن google لم يجدِ معي، فأرجو ممن لديه غيرها أن يتفضل بذكرها..

بعض ما وجدته..

http://arxiv.org/

http://citebase.eprints.org

http://jjap.ipap.jp/online/search.html

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8