المنتديات العلمية

منتدى علم الرياضيات => الدروس والمناهج الدراسية => الموضوع حرر بواسطة: محمد شكري الجماصي في سبتمبر 09, 2002, 12:41:18 صباحاً

العنوان: الغايــاتالغايات
أرسل بواسطة: محمد شكري الجماصي في سبتمبر 09, 2002, 12:41:18 صباحاً
الغايــات
الدوال النسبية(جذور)
   غاية الدالة النسبية الاكثر انتشاراً  وخاصة التي يكون فيها التغويض المباشر صفر ÷ صفر وتعتمد في إيجاد الغاية على الضرب في المرافق شريطة التعويض صفر ÷ صفر وقد تتواجد الكمية الجذرية في البسط أو المقام أو كلاهما ولذا يضرب في المرافق حيث يوجد فإن وجدَّ في البسط والمقام يجب الضرب في مرافقيهما
   المرافق لكمية ذات حدين هو نفس الكمية بإشارة مخافة لمّا بين الحدين والمقصود بالإشارة + أو – ويكون ناتج ضرب كمية في مرافقها هو مربع الأولى – مربع الثانية كالفرق بين مربعين (س + ص)(س ـ ص) = س2 ـ ص2 والمثال التالي يوضح الفكرة دون نسيان الهدف وهو التخلص من (س ـ ما تؤول إليه) الذي يسبب وجود صفر ÷ صفر

التعويض المباشر = 0 ÷ 0 وليس له علاقة بالحل فيكفي التأكد منه شفوياً والتعويض ضروري فقد تكون المسألة مباشرة كما لو كان المقام س + 1 فناتج الغاية 0 ÷ 2 = 0 ولا داعي للضرب في المرافق كأنه الضرب في المرافق يوجب التعويض المباشر = 0 ÷ 0 ، والآن سنختصر المقدار بعد تسميته د(س) أي

لاحظ طرق الحل الأخرى أكثر صعوبة من هذا الحل المباشر فلا قسمة مطولة ولا وضع س = 1 + و ولا حتى المشتقة تعطى حلاً أسهل من الضرب في المرافق



العنوان: الغايــاتالغايات
أرسل بواسطة: BAGHDADI في نوفمبر 17, 2007, 10:17:07 مساءاً
الصور هنا محذوفه للأسف الشديد ..نعم احس اني قد اثقلت عليك كثيرا استاذي الجليل ..لكن لو تعلم مدى حاجتي واضطراري لعذرتني ومن باب (لاتطلب الحاجات الا من اهلها) سمحت لنفسي بالاثقال اكثر
العنوان: الغايــاتالغايات
أرسل بواسطة: محمد شكري الجماصي في نوفمبر 17, 2007, 10:52:12 مساءاً
بالعكس نحن حاضرون تماماً فتعديل النص فيه فائدة كبرى للجميع ونشكرك على تبيان الخطأ
مع الدعاء لكم بالتوفيق
العنوان: الغايــاتالغايات
أرسل بواسطة: جلال حواس في سبتمبر 24, 2008, 01:55:19 صباحاً
:110:
العنوان: الغايــاتالغايات
أرسل بواسطة: mr_math في سبتمبر 24, 2008, 03:34:56 مساءاً
أستاذي الكريم  بعد التحية
أشكرك على هذا الإيضاح الوافي والأسلوب المبسط في شرح المسألة
وأود إذا سمحت لي أن نناقش قضية تحديد مجال الدالة في حل المسألة وذلك للتأكد من انتماء العدد إلى المجال وهل تعتبر من ضرورات الحل أم لا حيث أني وجدت اختلافا بين الزملاء فمنهم من يطالب تلاميذه باعتماد عملية تحديد المجال كأحدى خطوات الحل والبعض الآخر لايهتم بهذه الخطوة
أرجو إبداء مرئياتكم حول هذه النقطة
مع الشكر والتقدير
العنوان: الغايــاتالغايات
أرسل بواسطة: bajess في سبتمبر 24, 2008, 05:54:09 مساءاً
تحيه طيبه للجميع
أشكركم عللى التواصل ولكن تاريخ الموضوع 8/9/2002يجب الإنتباه للتاريخ الموضوع  :110: