المنتديات العلمية
منتدى التكنولوجيا وعلوم الحاسب => منتدى الابتكارات وتقنيات التعليم => الموضوع حرر بواسطة: ak555 في أبريل 16, 2003, 03:34:36 مساءاً
-
أرجو ممن لديهم الخبرة بأن يساعدني في تصميم طائرة ورقية...... لاسلكي , ولاكن لاتهمني دائرة التوجية الآن . لأني لم أصنع الطائرة حتى الآن .
أرجو الإجابة على الأسئلة :-
1- لماذا شكل مراوح الطائرات ملتوي , والهيليكوبترات تكون مراوحها عادية؟ وهل يجب أن أجعله بهذا الشكل ؟
2- كيف أختار المحرك المناسب ؟ وهل تنفع المحركات الصغيرة ( كما في لعب الأطفال)؟
3- هل أحتاج إلى تروس؟
4- هل أحتاج أن أعرف خصائص المحرك مثل السرعة والعزم ؟ وكيييييييييف؟
5- كيف أعرف أقصى وزن ممكن للطائرة ؟
تكففففففففففففففون لا تخيبون أملي فيكم , علما أن أمنيتي تصميم هذه الطائرة اللاسلكية .
شاهدو هذا الموقع أولا.
http://web.mit.edu/mjonikas/www/VTOL/VTOL.htm
ومشكورين مقدما .
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ak555 ..
في السابق قمت بعدة تجارب على القوارب اللاسلكية وكان بعضها ناجحا .. ولكني لم اخض في عالم الطيران ليس لعدم رغبتي ولكن لعدم توفر المكونات ...
لن اتحدث من منطلق علمي واعطيك معادلات فأنا مجرد هاوٍ ...فاسمع مني :
هل تنفع المحركات الصغيرة كما في لعب الاطفال ؟
تتميزهذه المحركات بعزم torque كبير بالنسبة لحجمها ..
وسرعة منخفضة Round per Minute = Rpm = لفة في الدقيقة
فهي في الغالب تاتي بسرعة 6 الاف لفة في الدقيقة تقريبا ..اما المحركات المخصصة للطائرات اللاسلكية تأتيك بسرعة جنونية 12 الف تقريبا او اكثر او اقل بقليل ..
وهي تحتاج - محركات لعب الاطفال العادية -الى ما يقارب 1.5 امبير لتعطيك كامل نتاجها ...
فهي تستهلك بطاريات الطائرات ( هذا النوع يكون صغيرا خفيفا قابل للشحن ) بتبذير واسراف
اذا محركات لعب الاطفال عملية على سطح الارض فقط ...
------------------
لماذا هنا المرواح ملتوية وهناك مسطحة ....
اولا: لا يمكنك ان تستفيد من المحرك اذا لم تجعل هناك زاوية ميلان ..
بزيادة زاوية الميلان تحاتج زيادة عزم المحرك .. وبالتالي ستنخفض السرعة ..
لان الهواء سيشكل مقاومة لدوران المروحة ...
وهذا غير جيد بالنسبة للهيلوكبتر ...( يحتاج الهيلوكبتر لسرعة دوران كبيرة كي يقلع )
بعضها يكون ملتوي ...تكون ملتوية في المراوح ذات القطر الصغير ... مثل الطائرات - القوارب
وتكون مسطحة في الهيلوكبتر لان قطرها كبير- قطر المروحة - .. فاذا كانت ملتوية في الهيلوكبتر
ستمنع المحرك من الدوران بكامل سرعته ...
-------------
هل تحتاج لمعرفة الخصائص مثل السرعة والعزم ؟؟
اذا اردت ان تفهم ما يجري في طائرتك فتحتاج ...
مع انه هناك هواة يكتفون بتسميتها ( محركات طائرات ) وتطير طائراتهم جيدا ..
--------------
كيف تعرف اقصى وزن للطائرة :
هذا السؤال للفيزيائيين فأنا كما ذكرت مجرد هاوي ... لكني اعتقد ان له علاقة بمساحة سطح المروحة ودرجة ميلانها وعزم المحرك وشئ من هذا القبيل ...
----------------
هل تحتاج الى تروس ...
اذا لم تكن خصائص المحرك مناسبة لرحلة الطيران فمن الافضل وضع محرك مناسب بدل من استخدام التروس .... لان التروس تعني زيادة الوزن !
-----------------
كيف تعرف خصائص المحرك ؟؟؟
ستجدها مكتوبة عليه او ادخل الى موقع الشركة المصنعة للمحرك وستجد تفاصيل التفاصيل عنها ..
اتمنى لك رحلة سعيدة .. ولا تنسى ربط الاحزمة
----------------
وبمناسبة الحديث عن المراوح .. لدي سؤال للفيزيائيين ::
اخبرني مرة قائد حوامة في سلاح الحدود ان اقصى سرعة للحوامة تكون عندما يجعل ميلان المروحة الخلفية يساوي 15 درجة .... لماذا 15 درجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما السبب ؟
وكيف يمكن حسابها فيزيائيا ؟؟؟
-
وعليكم السلاااااااااااااااااام ورحمة الله وبركاته..
لي سنة كاملة وأنا أبحث عن هذي المعلومات , مشكوووووووووووووور وماقصرت .
بصراحة ماكنت أتوقع أحد يجاوبني بهذي السرعة , الله يعطيييييك العافية .
---------
كل شيء فهمته ... سأبدأ إنشاء الله في بعض التجارب ,وسأخبرك بأي شيء جديد.
-----
إذا كنت ترغب في صنع الطائرة فهي ليست صعبة كما تتصور فالمكونات سهلة وموجودة
في المكتبات الكبيرة .
طريقة صنع جسم الطائرة:_
أولا: تصنع الهيكل من أعواد ( خشب ,بلاستيك ,الخ) تصمغها مع بعضها .
ثانيا : تغطي الهيكل بورق مقوى .بإستخدام الصمغ أيضا .
ملاحظة : يجب وضع مكان للمحرك ( باستخدام صفائح خشب ).
------
ولكن أكبر مشكله عندي هي تثبيت المروحة في المحرك .
------
سؤال : لماذا المراوح الصغيرة تكون ملتوية لماذا لاتكون مسطحة ومائلة (45 درجة مثلا).
-----
أتوقع إني ماأحتاج إلى تروس في جميع الطائرات والحوامات .
لأن التروس إما تزيد السرعة أو تزيد العزم على حساب السرعة ,وهذا ممكن بدون تروس
وهو كما تفضلت عن طريق تغيير زاوية ريش المروحة .
-----
على كلامك لايمكن استخدام المحركات الصغيرة في الحوامات لأنها تحتاج إلى سرعة
كبيرة جدا .ولكن أتوقع إنها تنفع في الطائرات لأنها ترتفع تدريجيا ولاتحتاج إلى هذه القوة.والله أعلم .
-----
حتى نعرف قوة الطيران يجب أن نعرف القوة الناشئة عن المراوح (هل هي قوة الإحتكاك مع الهواء ؟ أم ماذا؟)ثم
نقارنها مع القوة الناشئة من الجاذبية الأرضية .
-----
مشكووور مرة أخرى , وأرجو أن نتواصل في هذا الموضوع لأنه موضوع مهم جدا ومفيد لجميع الأعضاء .
-
السلام عليكم
لقد قمت بناء عدة طائرات لاسلكية و بواسطة خشب البالسا واستخدمت محركات بتروليه صغيرة الحجم ولكن الى الآن لم اجرب استخدام محركات كهربائيه .
لا اعتقد ان محركات الألعاب الرخيصة تنفع فهناك محركات خاصة بالطاائرات الاسلكي وبعضها موصلة بعلبة تروس واجدها في المحلات الخاصة بالطائرات اللاسلكية بسعر يقارب 130 درهم اماراتي
محركات الكهربائيه ليست قوية كالمحركات البتروليه ولكن ميزتها انها هادئه ولا توسخ الطائره كالمحركات البتروليه .
-
صورة لطائرة قمت بتجميعا وتركيبها من خشب البالسا وتسمى كديت وهي مثاليه لتعلم الطيران فهي سهله جدا ولكن بنائها صعب ومعقد ولا انصح المبتدئين بها
-
رابط لتعلم خطوات بناء الطائرة كديت
إضغط هنا
يلزمك شراء المخطط والخشب وهو بسعر 400 درهم تقريبا ويباع على اساس Kit
اما إذا قمت بشراء الطائرة جاهزه فهي حوالي 800 درهم
ويستغرق بنائها اسبوعان اما للكسول مثلي فـ 4 شهور
-
العفو يا ak555 وتذكر ان تطلعني بالجديد ...
الصورة التي الحقتها هل هي لطائرتك ؟ ام ماذا ؟
تصحيح ما قلته سابقا Rpm = revolution per minte
وليس round per minute مع انها تنفع
الاخ بو احمد :
اشكرك على المشاركة معنا ...
-
الأخ E-Adrenaline : شكرا على التواصل .
الطائرة أخذتها من موقع , لو كانت لي ماسألت هذه الأسئلة البدائية .
-ماهو الrevolution؟
بخصوص الأسئلة اللي سألتك , فكرت فيها وعرفت إجابتها :
1- لماذا المراوح الصغيرة تكون ملتوية :
لأنها لو كانت مسطحة يصعب تثبيتها وهي مائلة . لأنك لازم تميل قاعدة ريش المروحة مع ميلان
الريش . أما المراوح الملتوية يكون وسطها مستوي يسهل تثبيته.
2- تثبيت المروحة في المحرك :
لأني ماعندي مروحة جاهزة , ولا أعرف محلات بيع مستلزمات الطائرات , اضطريت إني أعمل
المروحة بنفسي وهي كالتالي :
أحضرت قطعة بلاستيكية مستطيلة وثقبتها من المنتصف بإستخدام مسمار مسخن ثم لويتها بعد أن لانت
قليلا فوق النار . ثم ثبتها في المحرك باستخدام صمغ قوي .
------------------------------
الأخ بوحمد : مشكوووووووووور على المشاركة الجميلة
بخصوص الموقع , اطلعت عليه ولم أجد شرح عن الأجزاء الداخلية للطائرة , أرجو أن تشرحها
لنا وخاصة طريقة توجيه الطائرة والتحكم في الأجنحة .
وهل التحكم في الأجنحة الأمامية والخلفية معا ؟!!!! وكيف يكون ذلك ؟ هل هو بإستخدام محركات
صغيرة.
بخصوص المحرك البترولي هل هو ماكينة ؟!!! وماطول المحرك . وماهي خصائصه من ناحية
السرعة والقدرة بالوات .
---------
محظوووووووووووووظ يابوحمد كل شيء عندكم في الإمارات مو مثلنا في السعودية
مافيه إلا الفقر .
لأني ماقد شفت أو سمعت عن محلات بيع مستلزمات الطائرات ولو فيه بتكون غاااااااااااااااالية مررررررة.
---------------
أرجو ممن يعرف عن هذه المحلات في الرياض أن يخبرنا بموقعها ( بس ماضني فيه شيْ).
-
جائتني فكرة جدييييييييييييييدة (طازجة) : وهي
بما أنكم كلكم تقولون ماينفع استخدام المركات الصغيرة لأنها ضعيفة .
إذا لماذا لانستخدم عدة محركات صغيرة على نفس الطائرة وتكون موزعة على الأجنحة ؟ هل ينفع ؟
-
معلومة جديدة :-
ألاحظ في بعض المواقع أن الطائرات التي تستخدم محرك كهربائي يتم تتطييرها عن طريق
إعطائها عزم إبتدائي وذلك بقذفها باليد بقوة . ولكن لاأعلم إذا كانت المحركات البترولية
تعمل بنفس الطريقة .
لعل الأخ بوحمد يخبرنا بذلك . والله يعطيكم العافية على هذا التعاون .
أرجو من جميع الهواة أن يعطوننا أي معلومات مهما كانت بسيطة . وإن لم يكن لديكم , فاطرحوا
المشاكل التي واجهتكم حتى نفكر فيها جميعا . ومشكورين
-
شرح مبسط للمحرك البترولي
هي محركات صغيرة الحجم تسمى بين هواة الطيران glow engines
وتسمى عند عامة الناس محركات بتروليه مع انها لا تعمل على البترول العادي الذي يباع في محطات البنزين بل تستخدم وقود سائل يسمى glow fuel ويحتوي على المنثول و على نسبة من الزيت Oil لتبريد المحرك وهكذا فإن هذه المحركات لا تحتاج الى تبديل زيت كالسيارة بل يباع الزيت مخلوطا مع الوقود
وهناك معلومات لا أستطيع ترجمتها لاني لا اعرف المصطلحات العلمية بالعربي فقد تعلمتها بالإنجليزي وافضل ان اضعها هنا بلغتهم
Most gas R/C models use a 2- or 4-stroke glow engine, sized specifically for that model. Typically, they range in displacement from .049 cu. in. to 1.2 cu. in. (80cc to 20cc) — a variety that satisfies virtually any model’s power requirements.
يتراوح سرعتها بين 15 الف لفة في الدقيقة الى 45 ألف لفة في الدقيقة
وقوة بعضها يصل الى 3 حصان بالرغم من صغر حجمها
ويتكون المحرك من إكزوز وبستن وشمعة إقتراح ومبرد هوائي و كاربيراتور ويضاف للمحرك خزان وقود خارجي وانابيب للوقود
انظر الصوره
صورة لشمعة الإحتراق وحجمها تقريبا يساوي 1 سم
و ككل المحركات البتروليه نحتاج لتشغيل محركنا الى قوة خارجية وعزم لتدويره أول مره
وهناك طريقتان
اولا استخدام الأصبع وتحريك المروحة ولكنها طريقة خطيره جدا فقد يكلفك ذلك إصبعك فهذه المحركات قوية جدا وخطيرة جدا ايضا فشفرات المراوح تقطع كشفرات الخلاط الكهربائي ( لا أنصح بإستخدام هذه الطريقة )
والطريقة الأمنة هو استخدام جهاز خارجي يسمى الإستراتر لتحريك المحرك ويعمل هذا الجهاز على بطارية 12 فولت ( بطارية سيارة ) يوضع على غطاء المروحه كما في الصورة
وهناك معلومة إضافية فهذه المحركات البتروليه عند شرائها تحتاج الى تمرين مثل السيارة عندما تشتريها جديدة
فتشغلها اول مره بسرعة منخفظه لمدة عشرين دقيقة ثم سرعة متوسطة لمدة عشرين الى ثلاثين دقيقة ثم الى عشرين دقيقة اخرى بسرعة عالية
طبعا التمرين يختلف حسب الشركة المصنعة فهناك محركات عمل لها تمرين في المصنع ولا تحتاج لتمرين من جديد
أرجوا ان اكون قد وفقت في إيصال المعلومة
-
مشكووووووور يابو أحمد وماقصرت
-----------
لم تخبرنا هل طائرتك تحتاج أن تقذفها بيدك ؟ أم أنها تطيرمثل الطائرات الكبيرة في المطار ؟
-
نعم تقلع من على الأرض كالطائرات الحقيقية و تهبط على الأرض أيضا ومداها يصل الى 2 ميل
-
سلام خاص للجميع
سلام لبو احمد.......
بو احمد انت كتبت ان سعر هالطيارة 800 درهم ان يوم شفت السعر سالت واحد ربيعي عنده منها .خبرني انه بيبيعها لي ب 1500 رغم انها مستعمله و تعبانة وايد....
ابيك تخبرني من وين شريت مالك ..
ترى لو ما خبرتني ربيعي بيقص علي......
-
إخواني مافائدة ذهذه الأشياء في الطائره هل لها فائدة
وما إسمها
-
مرحبا
يمكن ان تكون المحركات
والله اعلم
-
أخي أبو يوسف أليس هذا هو المحرك
-
مرحبا اخي الكريم صليل السيف
قبل كل شيء تأكد بأنني لست خبيرا وانما هي معلومات قد اخطئ فيها وقد اصيب.
الصورة الاخيرة هي صورة محرك اشتعالي او ما يسمى بالمحرك البترولي.
بالنسبة للصورة فقد كانت مجرد تخمين مني. فأنا اظنها صورة محرك صغير مما يستخدم في الالعاب الصغيرة, حيث يوصل ببطارية تمكنه من الدوران وبالتي تحريك سيارة صغيرة (لعبة) او ما شابه
-
أخي أبو يوسف إن كان عندك معلومات أو الغير من الأعضاء الخبراء في هذا المجال إن كان عندكم معلومات حول هذا المجال هل هذه تستخدم في الطائرات الصغيره أم ليس لها فائدة
أرجو التوضيح والمزيد من المعلومات
-
مرحبا اخي الكريم صليل السيف
في الحقيقة ليست لدي معلومات كثيرة في هذا المضمار.
اعتقد ان المحرك الاحتراقي لطائرات متوسطة او كبيرة. اما المحرك الاول فهو لطائرات صغيرة والتي يصل طولها الى ثلاثين او اربعين سنتيمترا.
ما هو نوع الطائرات الذي تريد بناءه؟؟
-
أخي أبو يوسف أنا لاأعرف أنواع الطائرات
المهم شكل طائرة ويطير
-
هل المحرك الأول يساعد في طيران الطائرة
-
اسف يا اخ سعيد المنهالي لاني تأخرت عليك في الرد قليلا .
نعم يا أخي سعر الطائره قد تكلفك 600 درهم او 800 درهم ولكن لا تنسى ان تضيف سعر المحرك البترولي وسعر الوقود وسعر جهاز التحكم الآلي وسعر جهاز الإيستارتر ومضخطة البترول لملء او تفريغ خزان الطائره
-
صورة المرفقة مع هذا الرد تبين
المحرك الكهربائي المستخدم في الطائرات الكهربائية
جهاز الاسلكي مع جهاز الأستقبال وموتورات التحكم بالدافت والجنيحات
مجموعة البطاريات و
جهاز التحكم بالسرعة
-
هل توجد في المملكة العربية السعودية تحديداً بمكة محلات تبيع محركات طائرات
إن وجد فدلوني عليها
-
اخوي سعيد المنهالي طلبك موجود سألت لك وشفتها وقالوا لي سعرها 350 ريال سعودي
اذا انك جاد وتبها ارسل لي رساله وانا سأساعدك
ترى الخاطب للجميع
يعطيكم العافيه
-
بصراحة لا أعرف إن كانت هذه المحلات موجوده في مكه ولكنها موجوده عندنا في دبي
حوالي 5 محلات أو أكثر و في أبوظبي حوالي 4 محلات متخصص ببيع مستلزمات الطائرات الاسلكية
-
تم نقل الموضوع لمناسبته لهذا القسم...