Advanced Search

المحرر موضوع: طلب ممن لديه المعرفة  (زيارة 714 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 15, 2005, 06:04:33 مساءاً
زيارة 714 مرات

SAS

  • عضو مبتدى

  • *

  • 2
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
طلب ممن لديه المعرفة
« في: أغسطس 15, 2005, 06:04:33 مساءاً »
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اما بعد فهذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى
ارجوا ممن لديه العلم او المعرفة ان يفيدني فلدي سؤال اتسائله منذ أمد بعيد لكني لا أجد له تفسيرا مقنعا الا وهو :
ما هي حقيقة الزمن و هل الزمن مادة ام انه مجرد بعد رابع ليس له تفسير !!!!!!!!!!!
 لكن الابعاد الثلاثة نعرفها و نعرف على الاقل كيف نمثلها ونتعامل معها ولكن هل يمكن ان نتعامل مع الزمن كما نتعامل مع بقية الابعاد .
هل له طريقة خاصة نتعامل بها معه
كل هذه الاسئلة هي من منظور فيزيائي .
وشكرا لكم جميعا
 ':200:'

أغسطس 15, 2005, 06:14:00 مساءاً
رد #1

المهلهل

  • عضو متقدم

  • ****

  • 675
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
طلب ممن لديه المعرفة
« رد #1 في: أغسطس 15, 2005, 06:14:00 مساءاً »
السلام عليكم

أتمنى ان يفيد هذا الرابط


عالم بدون زمن


الفضاء رباعي الأبعاد

والسلام ختام




أغسطس 15, 2005, 07:07:58 مساءاً
رد #2

comcom

  • عضو مشارك

  • ***

  • 469
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
طلب ممن لديه المعرفة
« رد #2 في: أغسطس 15, 2005, 07:07:58 مساءاً »
السلام عليكم : هذا ما استطعت إيجاده في موقع الجمعية الكونية السورية وأتمنى أن يفي بالغرض :

لقد اعتُمِدَتْ – ولازالت تُعتمَد – ظاهرةُ الحركة في قياس الزمن. فبدءًا من الساعة الرملية وانتهاءً بساعة ليزر الميثان، كانت الحركة – ولازالت – عماد ذلك القياس. إن المتغيِّر الزمني الذي يدخل القوانين الفيزيائية اصطلاحًا هو تجريدٌ مُستمَدٌّ من خصائص حركة معينة، كعدد هزات نواس مرجعي أو موقع نجم على القبة السماوية.
إننا لا نعرف ما هو الزمن على وجه الدقة، لكن المخ الإنساني يستطيع صَوْغَ مجرَّداتٍ في خضمِّ منظومة من المجاهيل. تتجسد شجاعة المفكرين في تبنِّيهم هذه المجرَّدات والانطلاق بها إلى الأمام. ولا يوجد هنا ما يدعو إلى الإحباط؛ إذ إن أهم الأفكار هي تلك التي لا يمكن تعريفها.
ومثلما هي حالة المجرَّدات كذلك هو أمر النماذج. ما من أحد منَّا يملك طريقة لتخلُّل الواقع. فهو، عندما يتعامل مع كلِّ ما في محيطه ويخاطبه، إنما يتعامل مع النماذج العقلية لما في ذلك المحيط ويخاطبها. والعقل، من هذا المنظور، هو كون كامل. لا تختلف النماذج في درجة تجريدها عن المجرَّدات؛ إذ إن بزوغ النموذج ودخوله في العقل لهو تيار زمني في حدِّ ذاته، يرفد السيالة الزمنية الوحيدة الاتجاه والممتدة من الأزل إلى الأبد.
فما الذي يجعلنا أسرى الاتجاه الوحيد للسيالة الزمنية؟ ولماذا لا نستطيع التجول في الزمان بحرية مثلما نفعل في المكان؟
إن في إمكاننا نَمْذَجَةُ الأحداث الكونية في عموميتها، وذلك بنسبة الزمن إلى تغيرات مادية ملحوظة، كتغير الكثافة الوسطية للمادة في الكون أو تبنِّي محاور زمنية مختلفة الاستطالة، وفق ما تفرضه نظرية النسبية Relativity.
فتعريف الزمن في الفيزياء يكاد أن يكون أقل تعريفات الزمن عمقًا بالمقارنة مع المناهج الفلسفية المتباينة. تريحنا نسبية أينشتاين – ولو إلى حين – من عناء تصوُّر برهة زمنية مطلقة بالغة الامتداد وَهَبَها استيلاد الكونُ للحياة. ففي النسبية، لكلِّ مرجع مكانُه وزمانُه، والزمان والمكان موجودان بقدر وجود المادة.
تفقد هيمنة وحدةُ الاتجاه في السيالة الزمنية الكثيرَ من مغزاها ضمن أُطُر النسبية، ويندمج المكانُ والزمان في عالم رباعي الأبعاد، يظهر فيه الزمانُ كندٍّ للمكان. على أن الفيزيائيين يعجزون عن تعليل ذلك، ويُحبَطون أيما إحباط حيال تساؤل من النمط التالي: ما الذي يجعل العالم رباعي الأبعاد؟ لماذا لم يكن مبنيًّا، مثلاً، من عشرين بُعدًا؟
تؤكد النسبية أن المُدَد الزمنية تزداد وتتسع إذا كانت سرعةُ المرجع المعتبَر كبيرة. ولما كانت النسبية تُعنى بالحركة النسبية بين مرجعين، فإن المدة الزمنية الخاصة بمرجع معيَّن والمَقيسة في مرجع آخر ستتمدد، شأنها في ذلك شأن مدة المرجع الآخر لدى قياسها في المرجع الأول. إن الزمن سيظهر في نظرية النسبية وكأنه ذو طابع ذاتي.
وهكذا، إذا ازدادت سرعة الجسم امتدَّ آنُه. على أن النسبية لا تسمح بالتسارع حتى سرعة الضوء. وفي النسبية، يشكِّل الضوء حيزًا قائمًا في ذاته، يمتد آنُه إلى الأبد. تستحيل السرعات فوق الضوئية في النسبية
غدت "مفارقة التوأمين" المنسوبة إلى أينشتاين في عداد الكلاسيكيات. تتلخص المفارقة بأن أحد التوأمين يغادر الأرض في سرعة كبيرة، ليعود ويجد توأمَه قد تقدَّم عليه في السن. ولما كانت النسبية، كما تقدَّم، تُعنى بالحركة النسبية بين مرجعين، لِمَ لا نعتبر أن التوأم الباقي على الأرض هو الذي تَسارَع وغادر التوأم الأول؛ وبالتالي، سيجد أن ذلك التوأم هو الذي عمَّر أكثر منه. يبدو هذا الأمر صحيحًا للوهلة الأولى، وأن الأمر ينطوي على مفارقة بالفعل. فمادامت الحركة نسبية فإن أيًّا من التوأمين سيحكم أن توأمه الآخر هو الذي غادره. وإن كان على علم بالنسبية، فإنه سيحكم أن التوأم الآخر ذاته سيبقى أكثر شبابًا منه. لكن ما يحدث بالفعل هو أن التوأم الباقي على الأرض هو الذي يشيخ قبل التوأم الآخر. فليس في الأمر أية مفارقة paradox. وما علينا إلا العودة إلى مبدأ كوني أساسي، اعتمده أينشتاين في صوغ نظريته، ألا وهو مبدأ ماخ: تصور ماخ أن الكون كلٌّ موحَّد، وأن محاولة الحركة في جزء من أجزائه تُقابَل بمحاولات كبح من قبل الأجزاء الأخرى فيما دُعِيَ بالعطالة inertia.
وفي صورة أدق، فإن الحركة ليست نسبية تمامًا في مثالنا؛ وكان يقدَّر لها أن تكون كذلك لو احتوى الكونُ التوأمين وحسب، وفيما عداهما كان خاليًا. لقد تَسارَع أحد التوأمين ليس بالنسبة إلى التوأم الأول وحسب، ولكن بالنسبة إلى مجمل المادة في الكون؛ وفي هذا ما فيه من كَسْر للتناظر. فلو تَسارَع أحدهما لبدا الآخر متسارعًا بالنسبة إلى الأول، ولَحافَظَ كلٌّ من التوأمين على شبابه بالنسبة إلى التوأم الآخر. لكن الواقع هو أن الكون يضج بالمادة، وأن أحد التوأمين تَسارَع بالنسبة إلى مادة الكون، ولم يعد التوأمان على قدم المساواة بالنسبة إلى تلك المادة. نذكر، في هذا السياق، أن المرجع الفيزيائي المتسارع بالنسبة إلى مادة الكون ينقل آثار هذه الحالة إلى البشر المرتبطين به.
على أن المفارقات الزمنية في النسبية لا تتوقف عند حدود هذه المفارقة. فالأبحاث المستجدة تأتي على الدوام مؤيدة لفكر أينشتاين. تبيَّن في الأبحاث الأخيرة أن الفراغ يطلق على الدوام نتفًا بالغة الضآلة من الطاقة ويمتصها. هكذا، إذا عَبَرَ ذاك الفراغَ متحركٌ بسرعة منتظمة – منتظمة بالطبع بالنسبة إلى مجمل مادة الكون – فلن يتحسَّس هذه الظاهرة؛ إذ إن الإطلاق والامتصاص المذكورين سيبدوان متوازنين بالنسبة إليه. ينطبق ذلك على مَن يتسارع تسارُعًا صغيرًا بالنسبة إلى مادة الكون في حدود تقريبٍ مقبولة. على أن الأمر يتغير جذريًّا عندما يكبر هذا التسارع؛ إذ ينكسر التوازن بين الامتصاص والإطلاق الآنفي الذكر؛ وإذ ذاك يحدث اختلالٌ في تعامل المتحرك مع فيض الطاقة الكونية من حوله، وتأخذ آثار بطء الزمان طريقها إليه.

أغسطس 27, 2005, 01:13:39 صباحاً
رد #3

SAS

  • عضو مبتدى

  • *

  • 2
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
طلب ممن لديه المعرفة
« رد #3 في: أغسطس 27, 2005, 01:13:39 صباحاً »
شكرا اخواني على هذه الردود القيمة
لقد قرات المواضيع اخي المهلهل و لكن(عذرا) لم اجد جديدا لدى الاخوة في ردودهم
وشكرا جزيلا لك اخي كومكوم على هذا المقال
و ارجوا منكم ان تفيدوني ان حصلتم على اي جديد في الموضوع
و شكرا مره اخرى لكم جميعا