الرسم :
------
رسم دائره
-------
1- إفتح مشروع جديد
2- غير لون الخلفيه للفورمه إلى اللون الأبيض وذلك من الخاصيه (Backcolor).
3- ضع الأداه (Command Button) على سطح الفورمه.
4- إنقر على الزرار نقرتين لتنتقل إلى شاشة كتابة الكود
5- إكتب السطر التالى داخل الحدث (Command1_Click) كما فى الدرس السابق:
Form1.Circle (1000, 2000),1000, 412235
6- شغل البرنامج ب F5
7- إضغط على الزر (Command1)
8- هل ترى الدائره ؟؟؟
'>
لاحظ أن تركيب أمر رسم الدائره هو
الصيغه العامه هى
Object.Circle (x,y) , radius ,Color
حيث
* (Object) هى الأداه (Form) وفى بعض الأحيان تستخدم الأداه (PictureBox)
* (x,y ) هى إحداثيات النقطه على الأداه . لاحظ أن مركز الأحداثيات (0,0) موجود فى الأعلى ناحيه اليسار.
* (Radius) هو نصف القطر.
* (Color) وهو لون حدود الدائره.
لاحظ أنه يمكننا رسم قوس من الدائره فقط وذلك بتغيير صيغة الأمر إلى :
object.Circle (x, y), radius, color, start, end
حيث أن Start , End هما بداية ونهاية القوس ويمكن وضعهما بأرقام من (-2*pi) إلى (2*pi).
ويمكننا أيضا تحويل الدائره إلى شكل بيضاوى وذلك بتغيير النسبه بين القطر الأفقى والرأسى وهى فى حالة الدائره = 1 وذلك بتغيير القيمه Aspect فى الأمر التالى :
object.Circle (x, y), radius, color, start, end ,Aspect
واللون يوجد عدة طرق لكتابته :
---------------------------
الطريقه الأولى :
---------------
وهى تعتمد على عدد الألوان التى يعمل بها النظام (أحيانا تصل إلى 16مليون أو 32 مليون)
ولذلك يمكننا إستعمال اللأرقام من 0 وهو اللون الأسود إلى أقصى عدد من الألوان يعمل به النظام .
فمثلا
Form1.PSet (1000, 2000), 14122351
اللون 14122351 قد يكون أحد درجات الأزرق
الطريقه الثانيه :
---------------
وهذه الطريقه تستخدم 16 لونا أساسيا وتكتب كالأتى
Form1.PSet (1000, 2000), Qbcolor(12)' '12 is Red
والألوان هى :
0 --------------- أسود
1---------------- أزرق
2---------------- أخضر
3---------------- زيتى (Cyan)
4---------------- أحمر
5---------------- بنفسجى
6---------------- أصفر
7---------------- أبيض
8---------------- رماضى
9---------------- أزرق خفيف
10--------------- أخضر خفيف
11--------------- زيتى خفيف
12--------------- أحمر خفيف
13--------------- بنفسجى خفيف
14--------------- أصفر خفيف
15--------------- أبيض
الطريقه الثالثه :
---------------
وبها يتم خلط ثلاثة ألوان وهى الأخضر (G)والأحمر ® والأزرق (B) بنسب مختلفه لتكوبن عدد كبير من الدرجات اللونيه فمثلا :
RGB(Red,Green,blue) 'c
حيث يمكن إختيار رقم لكل لون بين 0 و 255
ويكون
RGB(0,0,0)=Black
RGB(255,0,0)=Red
RGB(0,255,0)=Green
RGB(0,0,255)=Blue
RGB(255,255,255)=White
RGB(255,255,0)=Yellow
ومثالا على ذلك فى حالة الدائره :
Form1.Circle (1000,2500),502,RGB(222,233,2) 'c
=================================================================
رسم نقطه :
____
بنفس الخواص السابقه يمكن رسم نقطه وذلك باستخدام الأمر التالى :
Object.Pset (X,Y) ,Color
لاحظ أن الإحداثيات تبدأ من أعلى اليسار فى الشاشه .
================================================================
رسم خط :
-------
و الأمر المستخدم هو
object.Line (X1,Y1)-(X2,Y2),Color
حيث (X1,Y1) هو إحداثى نقطة بداية الخط .
و حيث (X2,Y2) هو إحداثى نقطة نهاية الخط .
================================================================
رسم شكل رباعى قائم(مفرغ) :
-------------------------
وذلك بإستخدام أمر الخط أيضا
object.Line (X1,Y1)-(X2,Y2),Color,B
حيث (X1,Y1)-(X2,Y2) هما إحداثى نقطتين الأركان (القطر الرئيسى )فى المستطيل أو المربع المرسوم
و لتلوين الشكل الرباعى من الداخل يصبح الأمر :
object.Line (X1,Y1)-(X2,Y2),Color,BF
==============================================================
بهذه الأوامر يمكنك رسم العديد من الأشكال المختلفه . وأنا أتبع طريقه لرسم الأشكال المعقده وهى رسمها على ورق مربعات ووضع إحداثيات لتلك التى فى الشاشه ثم أقوم بالرسم بناء على هذه الإحداثيات.
ملحوظه: إذا قمت بتصغير الفورمه فى شريط المهام أو تغطيتها بتطبيق أخر ستلاحظ أن الرسم الموجود على سطحها سيختفى . ويمكنك معالجة المشكله بتعديل الخاصيه (AutoRedraw) إلى (true) عندها تقوم الذاكره بتخزين الرسومات الموجوده على الأداه و إعادة رسمها عند الحاجه.
ملحوظه: يمكنك مسح الشاشه بأمر Cls
============================================================
ولقد زود الفيجوال بيزك بأدوات للرسم موجوده فى شريط الأدوات وهى الأدوات :
1- الأداه (Line)
------------
ويمكنك سحبه فى الفورمه والتحكم بإحداثياته بالفاره أو من شاشة الخصائص أو عن طريق الكود البرمجى.
فبوضع الخط من شريط الأدوات على الفورمه يطلق عليه الفيجوال بيزك إسم (Line1) ويمكنك تغييره من الخاصيه (Name) .
أما فى الكود فيكون تظبيط الإحداثيات له على الشكل :
Line1.x1=324
Line1.y1=123
Line1.x2=1002
Line1.y2=2000
:ذلك يمكن جعله منقطا أو مقطعا بواسطة تغيير الخاصيه (BorderStyle) أما التحكم فى سمك الخط فيكون من الخاصيه (BorderWidth). ويمكن التحكم بهما بواسطة الكود البرمجى على الشكل :
line1.BorderStyle= 2
Line1.BorderWidth= 4
2- الأداه (Shape)
-------------
وهذه الأداه يمكن تحويلها إلى عدة أشكال وذلك بتغيير الخاصيه (shape) حيث يمكن تحويله على صورة مربع أو مستطيل أو شكل بيضاوى أو شكل رباعى منحنى الأركان.
و بها أيضا العديد من الخصائص .؟. أرجو أن تستكشفها وحدك .
=============================================================
إن إستخدام هذين الأداتين سهل جدا و لكنه يكون غير كافى إذا أردت رسم الكثير من الخطوط و الأشكال ولذلك غالبا ما تستعمل الأوامر التى ذكرناها سابقا. و لكل مبرمج الحريه فى الأختيار .