السَّــلَامُـ عَليكُمـ والرَّحْمَـــة
أختِــي هِبـــة..
هُنـــا سأتحدث عَن الموضوع مِن زَوايــاه الأربَع
[ هِــي ] أختنــــا الكريمـــة
[ الأُستــاذْ ] أستــاذها الكريمـ
[ أنـُتُن ] كـ صديقاتها وزميلاتهــا
[ الأب [ والأهل بِشكل عــامـ
....
أُختِي الكريمـــة..//..
[ هِـــي ] وإن كَــانت بِحق تُدرِكـ مَــا هِي عَليه مِن خَطأ
عَليهــا أن تَذهب للمرشدة النفسيَّـــة.. أو أن تتحدث مَع مسؤولة شؤون الطلبة بنفسها وتخبرها، دون أن تذكر اسمـ الدكتور.. وتطلب مِنها المُســاعَدة
فمعرفة الخطأ ليست كافيَّــة .. بل البدء بِمُعالـجَـة الموقِفْ... دُونمــا التِفاتْ...
فَليس هُنــالكـ غيرها مَن سيقع فِي نَدمـ..!!
ولا أحد سيتمكِن مِن مُســاعدتها إن هِي بذاتها لمـ تُســاعِد نَفسهـــا...!!
هِي الطريف الرئيسْ.. وأنتمـ الأطراف الفرعية والعوامِل المُســاعِدَة لهــا..!!
,,,,,
....
/
..::|::..
\
::..|..::
/
:::::
[ الأُستــاذْ ] أستــاذها الكريمـ
حَقيقــةً تَعجبت مِن موقِف الدكتور الكريمـ...!!
بِالرُّغمـ مِن الصِفات الجَميلة والمُميزَة التِي يَتميز بِهــا والتِي تَجعل مِنه مِثالًا يُحْتَذَى بِه إلا أنني وَجدتُه يَتصرف بِغرابــة
فَموقِفــه أسهمـ فِي تَعقيد الأمر.. بل ورُبمــا جَعل الفتاة ترتبِطـ بِه أكثرْ..
لِأنه وكما ذَكرتِ أعلمها بأنه سيخبر مسؤولة شُؤون الطلبـــة ولا حِراكْـ .. يقول ما لا يفعَلْ...!!
أي تَهديده يَذهب أدراج الرِّيــاحْ....
وهَذا بِحدّ ذاتِه ما يَجعلها تُقاوِمـ الصَوابْ.. وتَفعل ما تُمليه النفسْ..!!
يا عَزيزتــي... يَجب أن يتصرف الأُستــاذ بِحزمـ مَع المَواقِف كـ هَذا النَوعْ...لا أن يَكتفي بِتأنيبهــا..!!
فالتأنيب لِوحدِه فِي أحيــان عــامِل لِلتقريبْ... لا الابتِعــادْ...!!؟؟!!
[ ولا يُهددهـــا لِأن التهديد قد يُسبب العِنــادْ... والتَظــاهُر بِعدمـ الاهتِمــامـ أو الكبريــاء مِمــا يتداول في أوســـاطِنــا ]
والتَصَرف السليمـ...
أن يَذهب لِمن يَتمكن مِن مســاعدتهــا بِطريقـــة مُقنِعــة، [ مسؤولة شؤون الطلبــة ] ويوضِح لها الأمر ويطلب مِنها المســاعدة لا إيقاع الفتــاة فِي مَأزِق أو مَوقِف لا يُحمد عُقبــاه.. فهِي تـَبقــى فتاة...
كمــا أنه يَجب أن يُقلِص مِن تِكرار ذهــابها لِمكتبِه، فيطلب مِنها أن تسأله وقت المُحــاضَرة... ورُبمــا يتأخر قليلًا فِي القاعــة ولتسأله أمــامـ الطلبـــة، ولا يُتيح لها فُرصَـــة للثرثرة أو مُحاولة تَصنُع السُؤالْ...
ولا يُتيح لها فُرصــة لِتُعاتِبه، أو أن تتحدث مَعه في أي موضوع غير مَوضوع المُحاضَرة.. كمــا عليه أن لا يُحاوِل أن يتحدث مَعها في غير مَوضوع السؤال، ويجيب على أسئِلتها بِقدر السؤال
وإن حَدث وذهبت لمكتِبِه عليه أن يعلمها أنه سيُتيح لها فرصـــة أثنــاء المُحاضرة القادِمــة لتطرح أسئِلتها..!!
ويصطنِع الانشِغالْ.. ويوضِح لها بِان تكرار زيارتها قد عرقله عَن عمله...!!
هذا ما أراهُ منــاسِبـــًا
....
/
..::|::..
\
::..|..::
/
:::::
[ أنـُتُن ] كـ صديقاتها وزميلاتهــا
عليكِـ عزيزتــي هِبة أن تُســاعِديهـــا
أن تُحاوِل اشغالها أنتِ والزَميلَات بطريقـــة غِير مُباشِرة، وخــاصـــة فِي الأوقات التي تذهب فيها للأستــاذْ..!!
فـ يا عزيزتــي ليس القضيَّــة قضيَّـــة قُرب مِن الأب فقطـ، والمُشكِلة ليسَت بِالضرورة أن تـَكون مِن الأسرة لِوحدها،
بل رُبمــا مِن الشُّعور بِالفراغ فِي الجــامِعــة.. وخــاصــة أن الوقت الذي تَقضيه في الجــامِعــة أكثر مِن الوقت الذي تَمضيه في المنزِلْ...!!
مِمــا يجعلها تَبحَث عَن شَخصيَّــة مُمَيزَة.. لـ تَسد بِذلكـ الفراغ الذي ولده بعدها عن والدهــا وأهلهــا...
بِأي طَريقــة كــانتْ..!!
فحاولي لفت انتباهها وصرفها لِأُمور هِي تحبها، وشيئــًا فشيئــًا تَجديهــا تَنسجِمـ وتنخَرِطـ معكُن، فهِي لَن تَجد مُتسعــًا مِن الوقت لِتذهب مَع الأستــاذْ...!!
حَاوِلي أن تَجعليها تَنسجِمـ مَع الزَميلَات أكثرْ.. وتُشعريها بِحاجتكِـ لها .. وحاجــة الزميلات لهــا... أي أشعِريها بِمدى أهميتها ، وأهميَّة حُضورها مَعَكُنّ...
....
/
..::|::..
\
::..|..::
/
:::::
[ الأب] والأهل بِشكل عــامـ
أنـــا مَعَكِـ بِأن إعلامـ الأب ليس بذات السهولــة، ولكِن إن أُحسِن اختِيار فلَن يَكون هُنالِكـ أدنــى ضَرر...
الأب بِمــا أنه قَريب جِدًا مِنهــا
وهِي الابنَة المُدللـــة.. فلَا بأس بِأن تُفاتِحه بِالموضوعْ وتَتحدث مَعــه وكأن الموقِف حَصل مَع أعز صَديقــاتهــا لا معهــا هِي...!!
ويبدو لِي بِأنها في فترة مَــا ابتَعدت فيها عن والدهــا بانشغالتهــا الجامِعيَّـــة...
وللأب دَور في التقرب مِنها و سؤالها عن الجديد لِأنها مُقبلة على مرحلـــة جَديدة.. وقد تتغير الأوضــاع..
هَذا عَزيزتــي بِاختِصــار شديد...
ولِي عَودة بإذن الله جَلّ وعَلَا
دُمتِ بِنقـــاء
ع ــاشِقة الأقصـــى