Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - دمية الثلج

صفحات: 1 ... 7 8 9 [10] 11
136
1- كيف ينتقل البلازميد من خلية لاخرى ؟
البلازميد هو شريط دائري بكتيري من الدنا يتم نقله للخلية المرادة بواسطة انزيم Eco RI بعد ان يتم قطعه و كذلك الحمض دنا في الخلية عن مكان معين بنهايات لاصقة .

2- لماذا غالباً استخدم انزيم واحد فى قطع كلا من البلازميد والجين ؟
حتى يكون التتابع واحد في البلازميد و في الحمض ويمكن استرجاع الجين مرة اخرى.

3- ما الفرق بين النهايات غير لاصقة او النهايات التامة blunt  الى نهايات تامة ؟
النهايات غير اللاصقة التي تم قطعها بإنزيم في البلازميد مختلف عن انزيم قطع الحمض DNA فلا ينتج نفس التتابع لكلا من البلازميد و الجين وبالتالي لا يمكن استرجاع الجين بعد الارتباط

اما النهايات التامة فيكون القطع في الحمض و البلازميد بنفس الإنزيم مما يعطي نفس التتابع ويمكن استرجاع الجين بعد الارتباط بنفس الانزيم .

4- كيف ازيد الارتباط بين البلازميد مع الجين ؟
يتم الارتباط بين الجين و البلازميد بروابط هيدروجينية ضعيفة لكن يتم زيادة الارتباط بواسطة انزيم يسمى اللاصق(Ligase ) .

**********************************************
لي هنا سؤال أستاذي  ( ذكرت انه القطع بنفس الانزيم يعطي نهايات لاصقة فهل الربط بهذا لانزيم اللاصق(Ligase ) يؤدي الى عدم امكانية استرجاع الجين مرة اخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟
**********************************************

5- ما هى المكتبة الجينية او  المكتبات الوراثية ،، وما فائدتها ؟؟
المكتبة الجينية عبارة عن توليفة او تجميعة من مستعمرات بكترتية تحتوى كل مستعمرة منها على جين معين من الجينوم الكلى للكائن نظريا ً .
المكتبة الجينية بمثابة مكتبة نحصل على اي جين منها طبعا الكلام بشكل نظري اي تتوافر فيها معلومات عن كل جين بالتفصيل .

6-   فيما يستخدم البى سى ار pcr ؟؟
وهى تقنية حديثة فى مجال الهندسة الوارثية وتقوم فكرة عملها تكوين الدنا بطريقة صناعية ..
وانا هنا ابي أعرف المقصود بصناعية هل توفير قطع من الحمض النووي في صورة مماثلة ( لبنك الدم ) يعني من أجسام الكائنات .


هنا عندي لبس في استيعاب المعلومة
وبالتالى يتم ربط او لحم  الجين مع البلازميد عن طريق لصق قطعة الدي إن أي في داخل الفراغ الناتج من القطع فى البلازميد ينتج لنا قطعة مركبة من قطعتين مختلفتين من الدي إن أي

ما ادري ليش قطعتين و الربط كان مع بلازميد في قطعة واحدة من الدنا ..انا فهمت من الكلام ان راح اكون قطعتين وانا في الاصل فصلت قطعة واحدة ؟؟؟؟

137
قسم أسئلة الكائنات الدقيقة / عندي سؤال !!
« في: أكتوبر 11, 2005, 10:29:22 صباحاً »
السلام عليكم

من فهمي البسيط لسؤال سوف اجاوب واتمنى ان تجدوا الفائدة
في عملية الانقسام الخلوي في اي خلية يحدث انقسام في كل شيء حتى في كميات الانزيمات داخل الخلايا وبالتالي تحصل الخلايا الجديدة على نشاط مماثل للخلية الأصلية لأنها حصلت على نفس محتويات البروتوبلازم وكما نعرف ان عملية تعريض الفيروسات او حتى أنواع من البكتريا لظروف بيئية سيئة يؤدي إلى تكوين سلالات ضعيفة مما يدل على ان النشاط الخلوية من سرعة تفاعلات و طاقة خلوية يكون شيء ترثة الخلية بالانقسام الخلوي

هذا و الله اعلم

138
مشكور على التوضيح و النقل والتبسيط بس بالفعل الدرس صعب شوي

وانا احاول توضيحه لنفسي و لا انساكم معي

الله يعطيك الف عافية على الجهد الذي تبذله لنا

لانه هنا الكثير من المعلومات اللي كنت افتقد لها وجدتها هنا ومن خلال البحث في مناجم النت الغنية بهذا التوضيح

الف شكر للقائمين على هذا الصرح الرائع

139
كيف نستطيع الحصول على الدنا dna دون الرنا rna من الخلية ??
يتم ذلك كما يأتي
-قص و قطع الحمض النووي(Cleavage of DNA ) بمقصاة خاصة تسمى (Restriction Nucleases )و اكتشاف هذه المقصاة ساعد كثيرا في مهمة التحكم في الدي إن أي.

 2- فصل قطع الدي إن أي على لوح من الجل بالكهرباء (Gel Electrophoresis ).

 3-معرفة التسلسل النووي(DNA sequencing ) لكل قطع الدي إن أي التي يتم عزلها بشكل سريع و دقيق.و التي تسمح للعلماء معرفة التركيب الإنشائي للجينات و معرفة و استنتاج نوع البروتين الذي ينتج منه.

 4- تقنية تهجين الحمض النووي(Nucleic acid hybridization )، و التي مكنتنا في معرفة أحجام القطع من الحمض النووي و الكشف عن القطع المحددة من الحمض النووي في خليط معقد من القطع المتشابهة.

 5-استنساخ الدي إن أي(DNA cloning )، و التي تسمح بإنشاء نسخ عديدة و متطابقة من القطع الدي إن أي.

 6-تقنية هندسة أو تعديل الدي إن أي (DNA engineering )، و التي تسمح بإنتاج نسخة معدلة من جين ما ثم أعادته مرة أخرى إلى الخلية.


- كيف نستطيع ان نطيل شريط الدنا ؟؟
 
 
 
 
 
 
صفحة الهندسة الوراثية الرئيسية



معرفة التسلسل النووي(DNA sequencing )

 لا شك أن العلماء يحتاجون إلى معرفة التركيبة التسلسلية لكل جين و هذا يمكنهم من معرفة المزيد عن البروتين الذي يصنعه ذلك الجين وعن التركيبة التنظيمية لعمل الجين و قد يصلون على ضوءه إلى معرفة الأمور التي تتحكم في عمله.كما انه بمعرفة التسلسل النووي للجين يمكن مقارنته بالجينات التي سبق اكتشافها و هذا قد يعطي معلومات غزيرة عن وضيفة هذا الجين و يختصر الكثير من الابحاث

و يتجنب اعادة اجرائها.وهناك طريقتان أساسيتان لمعرفة التسلسل النووي لأي قطعة من الدي إن أي.الأولى تسمى بالطريقة الإنزيمية (Enzymatic method ) و الأخرى بالطريقة الكيميائية(Chemical ).و لقد طغت الطريقة الأولى حتى أصبحت هي الطريقة الأكثر استعمالا.

الطريقة الإنزيمية (Enzymatic method ):
 يطلق على هذه الطريقة أيضا طريقة سنجر (Sanger procedure )نسبة إلى د.فريدريك سنجر و الذي أسس هذه الطريقة.كما أنها أيضا تعرف التسلسل عن طريق دي ديوكسي (dideoxy sequencing).و تترتكز هذه الطريقة على مفهوم أن شريط الدي إن أي في الأساس مبنى من جزيئات من الديوكس
 

نيوكلويتيد (deoxynucleotides (dNTPs )و يوجد على النقطة الثالثة من حلقة السكر الريبوزي مجموعة مؤكسدة أي مجموعة هيدروكسيه( OH)و هذه النقطة هي التي ترتبط في النقطة الخامسة من الجزيء الذي يليها  و هكذا يتم الترابط لتكوّن شريط طويل من الدي إن أي.و لقد قام د.ستنجر بالاستفادة من هذه الخاصية فبدّل الجزيء من (OH)إلى (H ) عن طريق إضافة دي ديوكسيو بيوكلوتيد(ddNTPs) بدل من ديوكسي نيوكلوتيد(dNTPs ) و ذلك عن طريق نسخ الشريط مرة أخرى و هذا يؤدي الى توقف ترابط الجزيئات و يكون في طرف كل جزيء نوع واحد من الأحماض النووية.



هنا اكتفي لعلي لا أكثر عليكم

140
مشكوور

وبالنسبة للقص و اللزج فعلاً لاني ابحث عن المعلومات واتقصى

اما التخصص فأنا بكالوريوس أحياء عامة  

والحماس اللي انا فيه منبعه حماس المجموعة و حرصهم على توثيق و توسيع المعلومات

فعلا انا استفدت هنا فائدة كبيرة جدا بارك الله فيكم

واتنظر تمام المناقشة




141
1- ما المقصود بــ ( نسخة (Clone ) ) ؟
كلمة نسخة (Clone ) هي مجموعة من الخلايا أو المخلوقات الحية المتطابقة جنياً (أي أن مادتها الوراثية متطابقة) نتجت من خلية واحدة أو مخلوق واحد عن طريق التكاثر اللاجنسي. ومن هذا يمكن تعريف الإستنساخ بأنه عملية إنتاج نسخ مطابقة وراثياً للخلية أو المخلوق الأصلي.

2- ما الفرق بين الجين والجينوم ؟؟
الجين هو :قطع من الدنا ( الدي إن أي DNA ) (مورث)
الجينوم : أو جميع الجينوم(أي كل الدي إن أي الموجود في الكائن الحي).

3- ما هو وظيفة البلازمبد ؟؟
البلازميد (  Plasmid )

 و هي من اشهر الناقلات ،و هو عبارة عن قطعة صغيرة من الحمض النووي قابلة للتكاثر بمعزل عن بقية الحمض النووي الموجود في الكروموسومات .و هي شبيهة بالفيروس الصغير و لكنها لا تحتوي على طبقة خارجية من البروتين.
 و البلازميد عبارة عن قطعة من الحمض النووي موجود في البكتيريا خاصة في  الاي كولي(E.Coli) و بعض أنوع الخميرة ( Yeast) .و لدية القدرة على التكاثر الذاتي و بمعزل من بقية الكروموسومات
الموجودة في الخلية.كما أن هناك بلازميدات تستطيع التكاثر داخل البكتيريا و الخميرة في آن واحد. و يوجد نوعان من البلازميد على حسب نوع الحمض النووي فيها فهناك البلازميد المصنوع من الدي إن أي (DNA ) و نوع أخر مصنوع من الأر إن أي (RNA ). و هناك أنواع عديدة من البلازميد فمنها الصغير و منها الكبير كما أن منها ما لا يحتوي على أي جين بينما هناك أنواع كبيرة تحتوي على عدة جينات.و بالإضافة إلى وحدة التكاثر الذاتي الموجد على البلازميد هناك الكثير من الجينات التي قد تكون على البلازميد و هي مفيدة للعلماء في عملية نسخ الجينات و القطع النووية

4- ما الفرق بين البروتين والانزيم ؟
الانزيمات :

الانزيمات ما هى فى الاصل الا بروتينات تعمل كحفاز او كعامل مساعد فى التفاعلات الحيوية تزيد من سرعة التفاعلات ولكن لا تغير من طبيعتها .
البروتين له أهمية عظيمة من حيث القيمة الحيوية لاحتوائه على الأحماض الأمينية الحيوية المفيدة للنمو والصحة وهي أنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة

5- ما وظيفة جهاز Bacterial Restriction/Modification ؟؟
هو الجهاز المناعي لدي البكتريا إذ من خلاله تعمل البكتريا على تكسير الجين  الغريب و الحمض النووى الغريب الخاص بالفيروسات فيعرف بنظام التحديد او القطع المحدد والتعديل او التحوير Bacterial Restriction/Modification system.

6- ما عدد الاجزاء الناتجة عند قطع بلازميد دائرى ثلاث مرات ؟؟
العدد اذا كان الشريط دائرى فإن عدد القطع يساوى نفس العدد الناتج من القانون
اي بالنسبة لسؤال فالعدد هو = 3

142
منتدى الاحياء العام / صيام ديدان الحرير
« في: أكتوبر 08, 2005, 05:48:25 مساءاً »
موضوع في منتهى الروووعة


سبحان المولى عز و جل

بارك الله فيك يأخي الكريم

من معلومات البسيطة اعرف بوجود حشرة اذا ما خانتني الذاكرة تدعى ابو دقيق عمرها في الحياة 3 ايام فقط
يوم تفقس
يوم تتزاوج
يوم تموت
سبحان الله

143
الأستاذ الدكتور محمد ديب عيد..

بروفيسور و استشاري جراحة التجميل....

حصل على بكالوريوس طب بشري من جامعة دمشق ،و حاصل على رسالة الدكتوراة من جامعة إدنبرة (بريطانيا) الجزء الأول...الجزء الثاني – أخذ تدريبات و دورات في بريطانيا و فرنسا و أكثرها في أمريكا..نشر له بحثين في مجلة طبية أمريكية،الأول عن تطهير جراحة شفط الدهون و الثاني في تصغير و رفع الثدي ..و طلب منه ناشر بريطاني نشره في كتاب الثدي لعام 2000م..و تم ذلك فعلاً ..و هو الأن أستاذ  جراحة التجميل في كلية الطب جامعة الملك عبد العزيز بجدة،و استشاري جراحة التجميل بمستفى عرفان بجدة..


aloushe@awalnet.net.sa

وهذا ايميلة اذا اردتي مراسلته و الاستفسار عن مفردات بحثك

144
روعة التذكار

عدد كريات الدم الحمراء عند الرجل أكثر من المرأة بسبب أن المرأة تمر بفقد للدم من خلال الحيض و النفاسة

هذا و الله اعلم

و من خلال البحث وجدت هذه الإجابة اتمني ان تفيدك :

ويختلف معدل دم المرأة عن دم الرجل، لأن الكريات الدموية عند المرأة أقل من عدد الكريات عند الرجل.

والماء في دم المرأة أكثر من الماء في دم الرجل، وثقل دمها النوعي أخف من ثقل دمه النوعي، ونبضها أسرع من نبضه من ثماني نبضات إلى اثنتي عشرة نبضة في الدقيقة.

وقلب الرجل أكبر من قلب المرأة حجماً وأثقل وزناً، وشرايين الرجل وأوردته أوسع من شرايين المرأة، وحوائطها أسمك من حوائط الأوعية الدموية عند المرأة ونبض الرجل ينقص في دقاته عن نبض المرأة. وتنفس المرأة صدري، وأكثر اتساع الصدر عند الشهيق يحصل في الأضلاع العليا.

والدورة الدموية عند المرأة لا تختلف عنها عند الرجل إلا في الحمل، غير أن قوة الدورة الدموية عند المرأة أقل منها في الرجل، والتبادل الغازي يختلف بين الذكر والأنثى، فالمرأة يتصاعد فيها قليل من حمض الكربونيك وتمتص من الأوكسجين أقل من الرجل وتزداد حركة التنفس في الفتاة حتى البلوغ، ثم تقف عن الزيادة إلى اليأس، ثم تزيد بعده، وفي الحمل تزيد حركة التنفس والتبادل الغازي.

145
منتدى الاحياء العام / دماغ أخر في بطن الإنسان
« في: أكتوبر 08, 2005, 04:12:48 صباحاً »
أبو فيصل تشرفت هذه الصفحة بزيارتك

وبالنسبة لما ذكرت عندي احدى قريباتي تعاني من القولون فذكر لها الطبيب انا تترك التفكير و سوف يزول الألم

شكرا لمرورك

146
أستاذي الفاضل bioComputer

كم يسرني تشجيعك لي وانه ليبث الحماسة في نفسي للمزيد من البحث وتحري المعلومات  والتأكد من صحتها بجهد عالي جداً

ومن هذا المنطلق سأجيب عن الأتي :

ما هو الريبوسوم ؟
جسم كروي وجد في الخلايا حقيقية النواة ملتصق في بعض أجزاء الشبكة الأندوبلازمية وهو مكون من وحدتين الوحدة الصغيرة وترتبط بها الوحدة الكبيرة يساهم في تصنيع البروتين في الخلية من خلال ترجمة الشفرة القادمة من النواة بواسطة حمض RNA لريبوسومي
ما الفرق بين انواع الرنا .. وما وظيفة كل منهم ؟
ويؤدي ر ن أ الرسول دور توجيه الأحماض الأمينية حسب النظام الذي تأمر به المورثة، مكونًا سلسلة البروتين المطلوبة.
ر ن أ الناقل دورًا أساسيًا في عملية الترجمة، حيث يحمل الأحماض الأمينية إلى الريبوسومات من أجزاء السيتوبلازم الأخرى
حمض RNA لريبوسومي يساهم في ربط أول الشفرة الوراثية في الموضع الصحيح على الريبوسوم من خلال الترجمة .
مستويات التركيب فى البروتين ... كم عدها وما اسمها ؟
مستويات البروتين جي ـ ألفا ـ آي  لم أعرف سوى هذه المستويات بإضافة إلى وجود البروتين الكامل في اللحم الحيواني و البروتين غير الكامل في النباتات والكامل من حيث وجود أنواع معينه من الأحماض الأمينية

اكتب الاحماض الامنية التى يكونها الكود التالى ..
CCCTGTGGAGCCACACCCTAG

 Glycin Cysteine Proline Arginine Cysteine Glycine Isoleucine
هذا و الله اعلم

اكتب الشريط المقابل لشيط الدنا هذا :
 ATGGAATTCTCGCTC
 TACCTTAAGAGCGAG  
أما الرنا فهو

UACCUUAAGAGCGAG


تم الجواب و بحمد الله

147
على بركة الله أبدا:-
1- ما هى المركبات التى تتكون منها الاحماض النووية ... ولماذا سميت بهذا الاسم ( الاحما النووية ) ؟
المركبات المكونة للأحماض النووية هي :
1.سكر خماسي ذرات الكربون ( يختلف بإختلاف الحمض النووي )
2.مجموعات فوسفات ( حمض الفوسفوريك  )
3.القواعد النيتروجينية ( أربع قواعد فقط )
وسميت الأحماض النووية بهذا الاسم لأنها توجد داخل النواة أو بمعنى أصح تخلق داخل النواة .
2- ما هى الاحماض الامينية ؟؟ وما فائدتها ؟؟
الأحماض الأمينية هي وحدات تركيب البروتينات والأحماض الأمينية الحيوية مفيدة للنمو والصحة وهي أنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة.

3- ماهى انواع حمض الدنا  DNA؟
الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (Deoxyribose nucleic acid) أختصاراً دنا DNA هو حمض نووي يحتوي على التعليمات الجينية التي تصف التطور البيولوجي للكائنات الحية.
وليس له أنواع .
4- للحمض  الرنا  RNA   خمسة انواع .. منها ....؟؟
الرسول RNA الناقل RNA    الرايبوسومي  RNA

يتبــــــــــــــــــع

148
منتدى الاحياء العام / دماغ أخر في بطن الإنسان
« في: أكتوبر 06, 2005, 10:51:01 مساءاً »
الاستاذ أبو يوسف انت من اشكر على مرورك الكريم على الموضوع

وكم اثلج صدري هذا المرور

dana_thecat

اشكر لك المرور واتمنى الفائدة للجميع

149
من خلال البحث و التحري والقراءة وجدت أن
الحمض النووي الريبوزي الريبوسومي r-RNA جزيئاته تتحد مع مواد بروتينيه لتكون أجساما يوصف بعضها "بالوحيدات الكبيره large subunits" وبعضها الآخر يعرف باسم "الوحيدات الصغيره small subunits" . وترتبط كل وحيده صغيره مع وحيده كبيره لتكونا ما يعرف باسم ريبوسومه A ribosome
 تتفكك وحيدتي الريبوسومه عن بعضهما البعض
- ترتبط الوحيده الصغيره للريبوسومه بطرف جزئ m- RNA المراد ترجمته . وكما أسلفنا فإن الريبوسومه تتسع لشفرتين .
- يأتي جزئ حمض نووي ريبوزي ناقل r- RNA حاملا حمضاً أمينيا وله شفره مقابله تناسب الشفره الأولى (الاستهلاليه) على m- RNA . وترتبط الشفره المقابله على جزئ حمض t- RNA مع الشفرة على جزئ m- RNA .
- تعود الوحيده الكبيره للريبوسومه للإرتباط مع الوحيده الصغيره . ويلاحظ هنا أن الموقع P للريبوسومه الآن مشغولاً ، أما الموقع A فهو شاغرا .

- يأتي جزئ حمض نووي ريبوزي ناقل t- RNA حاملاً حمضا أمينيا وله شفره مقابله تناسب الشفرة الثانيه على m- RNA . وترتبط الشفرة المقابله على جزئ حمض t- RNA مع الشفرة على جزئ m- RNA . وبذلك يصبح الموقع A في الريبوسومه مشغولاً أيضا .

- ينتقل الحمض الأميني الأول (في الموقع P) إلى الموقع A ليرتبط مع الحمض الأميني الثاني برابطه ببتيديه . وبذا يصبح الحمض الريبوزي الناقل t- RNA في الموقع P لا يحمل حمض أميني ، فينفصل عن موقعه في الريبوسومه إلى أرضية السيتوبلازم ، وبذا يصبح الموقع P شاغراً .
- تتحرك الريبوسومه مسافه شفره واحده ، وبذلك تخرج الشفره الأولى من نطاق الريبوسومه ، وتستوعب الريبوسومه شفره جديده ، وبذلك أيضا يصبح الموقعP من الريبوسومه محتويا على حمض t-RNA يحمل حمضين أمينيين ، بينما الموقع A يكون شاغرا .
- يأتي جزئ حمض نووي ريبوزي ناقل t-RNA حاملاً حمضا أمينيا وله شفره مقابله تناسب الشفره الثالثه على m-RNA . وترتبط الشفره المقابله على جزئ حمض t-RNA مع الشفره على جزئ m-RNA . وبذلك يصبح الموقع A في الريبوسومه مشغولا بجزئ حمض t-RNA حاملا حمضا أمينيا .

- ينتقل الحمضان الأمينييان الأول والثاني من الموقع (P) الى الموقع A ليرتبط الحمض الأميني الثاني مع الحمض الأميني الثالث برابطة ببتيديه ، وبذا يصبح الحمض الريبوزي الناقل t-RNA في الموقع P لا يحمل أحماضا أمينيه ، فينفصل عن موقعه من الريبوسومه إلى أرضية السيتوبلازم ، وبذا يصبح الموقع P شاغراً .

وهكذا تتم ترجمه الشفرات الوراثيه واحدة تلو الأخرى ، وبذا تنمو سلسله الأحماض الأمينيه بزياده حمضا تلو الآخر ، حتى تأتي شفره غير داله وهنا تنتهي عمليه الترجمه ، ويتكسر حمض m-RNA إلى وحداته البنائيه وتنفصل وحدتي الريبوسومه عن بعضهما البعض .
وبذا تكون لدينا سلسله أحماض أمينيه ذات مواصفات خاصه حددها في واقع الأمر الجين الواقع على حمض DNA في نواة الخليه ولكن عن طريق وسيط هو حمض m-RNA .

الريبوسومة ذات شكل كروي وتتسع كل ريبوسمومة لشفرتين لان لها على سطحها موقعين لارتباط الشفرات الموقع  A  والموقع P وتتم عملية الارتباط بالحمض النووي الرنا الرسول المراد ترجمتة من خلال الوحدة الصغيرة  .

انا بعد فضل من الله ثم جهد مضاعف فهمت المقصود اتمنى اني افدتكم .

150
صدقت
المكون من مادة البروتين هو الكروموسوم
الكروموسوم عبارة عن بروتين و حمض DNA
والحمض مكون من سكر خماسي و مجموعات فوسفات و القواعد النيتروجينية

ساكون معكم في الدرس الثاني ان شاء الله

صفحات: 1 ... 7 8 9 [10] 11