Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - فيزيائي

صفحات: 1 ... 6 7 8 [9] 10
121
أعتقد أن الأخوان في منتدى الرياضيات أقدر على الأجابه.. ولكن حسب معلوماتي أن النقطة ليس لها أبعاد، بدليل أن الألكترون و البتونات بشكل عام ليس لها أبعاد معروفة لذلك تعتبر جسيمات نقطية.

والله أعلم


122
منتدى الفيزياء المدرسية / n>=1
« في: مايو 11, 2001, 10:37:51 صباحاً »
يامتأمل... الفوتون عبارة عن جسيم لاشك في ذلك!
لو أثبت غير كذا ضيعت مستقبلي':)'

123
وعليكم السلام
تخيل أنك تجلس على المدرجات في استاد رياضي و تنضر الى لاعب  في أقصى الملعب يركل الكرة بقوة لترتطم بالأرض. لابد أنك ستلاحض أن هناك فارق زمني بسيط بين رئيتك للكر ترتطم بالأرض و سماعك لصوت الأرتطام... وذلك لأن الصوت يحتاج الى زمن أطول لكي يصل اليك.. أما بالنسبة للاعب فلا يوجد فرق زمني بين رؤيته للكرة ترتطم بالأرض وسماعه لصوت الأرتطام بل أن هناك تطابق.
السؤال الأن هو من هو المصيب؟

قبل الأجابة على هذ السؤال دعنا نستخدم نفس الكلام فيما يلي..
عندما ترى أنت الكرة ترتطم بالأرض فأنك تراها بعد فترة قصيرة جدا من حدوث الأرتطام بينما الاعب يراها في نفس الوقت الذي يحدث فيه الأرتطام. والكن لأن الضوء أيضاً يحتاج الى زمن لكي يقطع المسافة بينك وبين الكرة.. الزمن هنا قصير جداً بسبب سرعة الضوء العالية.

الأن دعنا نعود لسؤال من هو المراقب (نت أم اللاعب) الذي على صواب؟
في الحقيقة كلاكما على صواب!!!

ويمكن أن نلخص ذالك بان نقول أنه اذا كان هناك مراقبين لكل منهما مرجعه القصوري (مكانه) الخاص به فان كل منهما يرى نفس الحدث في زمن مختلف عن الأخر.

هذه هي النسبية بشكل مبسط.  


124
السلام علكم
أخي ألبرت، أعتقد أن هناك اشكاليات في قضية السفر عبر الزمن تجعلها مستحيلة (في نظري).
فعلى سبيل المثال لو رجع شخص يومين أو يوم في الزمن فماذا تعتقد أنه سيحدث.... سيكون هناك نسختين من الشخص نفسه موجودة في نفس الزمان و المكان!!! يعني بعبارة أخرى تكرار الكتلة الواحدة مرتين أوتى أكثر.. فهل هاذ ممكن؟
كذلك لا أظن أن هناك وجه شبه بين مسيره الصوت و الزمن فالزمن عباره عن بعد مستقل عن المكان، بينما الصوت عباره عن ذبذبات تحدث في المكان يمكن التحكم بها.

الأخ العقر الفضي.. وشو حادث الغواصة أنا ماعرفه... أذا أمكن تعلمنا جزاك الله خير.


125
منتدى علم الفيزياء العام / فقط حاول تتخيل!!!!!$$
« في: مايو 02, 2001, 08:52:06 مساءاً »
الأخ مضارع بسيط أنا لا أتفق مع الأخ  black_hoole (أو ألبرت) فيما ذهب ايليه في هذا الموضوع، و لكني تعجبت من ردك الأخير أرجو أن لا تكون جادا أو على الأقل لست مدرس فيزياء.... لأنك تحتاج تتعلّم وتتعلم وتتعلم. . .

أسف على الغلط!


126
السلام عليكم
من قرأتي لهذا الموضوع لاحضت أنه في الحقيقة مكون من موضوعين وليس واحد!! الأول هو السؤال الأساسي عن المدارات:
 لماذا العدد الكمي الرئيسي يساوي سبعة؟؟
والموضوع الثاني عن أرتباط الألكترونات البعيدة بالنواة ومتى يكون ضعيف!!

بالنسبة للموضوع الأول..
دعني أصيغ السؤال بصورة أخرى... وهي لماذ لا يوجد عناصر ذات عدد ذري أكبر من 118؟؟
السبب في أعتقادي قد يرجع الى أنه لم يتم أكتشاف هاذه العناصر بعد... فنحن نعلم أنه يوجد عناصر في الجدول الدوري لم يتم اكتشافها بعد و أخر عنصر تم أكتشافه في عام 1996 هو عنصر الأنكتيوم ununoctium.
 ببساطه نحن لا نستطيع أن نجزم بأن ماهو مكتشف الأن يمثل كل شئ! فمن ناحية نضرية ليس هناك أي مانع لتواجد الكترونات في مدارات أعلي من المدار السابع بل أنه من الممكن أثارة بعض الكترونات الى مدارات أعلى. كما أن العامل الذي يتحكم بعدد الكترونات في الذرة ليس عدد المدارات ولكن عدد البروتونات (الشحنة الموجبة) في النواة.

أذا أردت الدقة فأن المدار السابع في الأنكتيوم (أثقل العناصر المعروفة) غير مكتمل، لايوجد فيه سوى 8 الكترونات أي أقل من 20% من سعة هذا المدار!!؟

أما الموضوع الثاني فهناك "ضاهرة" تسمى ضاهرة الحجب..


127
السلام عليكم
أذا كان المقصود هو التماس على الشاشه عندما تمرر يدك عليها؟!... فذلك يرجع الى تكون مجال مغناطيسي تكون خطوطه عمودية على الشاشة فعندما يمر شخص بيده على الشاشة يقوم بقطع هذه الخطوط مما يتسبب بحدوث شرارة كهربائية.

هذه هي نفس الفكره التي يتكون فيها تيار كهربائي في الدنموات الصغيرة (مثل تلك الخاصة بالألعاب) ولكن تكون أضعف وغير مستمرة.

تولد المجال المغناطيسي على الشاشة ناتج عن الالكترونات التي تضرب الشاشة و تتسبب بتكون الصورة.


128
أعتقد أن الأجابة هي  (7^(7^7))، أي سبعة مرفوعة للأس سبعة و الكل مرفوع للأس سبعة أيضا.

129
السلام عليكم
موضوع اليورانيوم المنضب أو الناضب موجود على الوصلتين التاليتين..

http://www.geocities.com/awadkt/news11.html
http://araburanium.com/

والسلام


130
منتدى علم الفيزياء العام / ابعاد جديدة (*)
« في: أبريل 08, 2001, 09:47:36 صباحاً »
أخ ماكسول
أنا لم أفهم ما تعني بقولك أن اعتبار الزمن بعد هو عملية نضرية بحته؟
حسب معلوماتي فالزمن في الفيزياء يعتبر بعد بحيث تكتب الأبعاد الأربعة على الصوره  (x,y,z,ict) حيث أن c هي سرعة الضوء و i هي الجدر التربيعي للعدد -1 و t هو الزمن.

131
منتدى دراسات الفيزياء والتعليم الجامعي / سؤال
« في: أبريل 07, 2001, 11:21:18 صباحاً »
معادلة شرودنجر هي بختصار معادلة تفاضلية يمكن عن طريقها التعامل مع الأجسام في الحالات التي تعتمد فيها عزومها على مواقعها. هدا على عتبار انه يمكن وصف الأجسام باستخدام الموجات.

قام العالم شرودنجر بابتكار هده المعادلة أعتماداً على علاقة دي برولي المعروفة (lambda=h/p). لم يقتصر نجاح المعادلة في توافقها مع فرضيات دي برولي ولكنها نجحت أيضاً نجاحاً كبيرا في وصف و التنبؤ بضواهر دات طبيعة جديدة بالكامل. على سبيل المثال توقعت المعادلة بأن حتمالية وجود الاجسام في المناطق التي تكون فيها طاقتها الحركية سالبة لا يساوي الصفر ...أي أنه من الممكن تواجد الأجسام في هده المناطق.. وقد أمكن عن طريق هدة الملاحضة تفسير بعض الظواهر المعروفة.

كدلك استخدمت هده المعادلة لحساب مستويات الطاقة في كثير من العناصر و المركبات حيث أعطت نتائج تتفق بشكل كبير مع القيم التجريبية. و بشكل عام ليس هناك شك بأن هده المعادلة تصف النضم الغير نسبية بشكل دقيق جداً، ودلك على المستوى الدري.


132
أحييك أخ Arsin Lopeen  و أتفق معك في كلامك تماماً.....
 
و أود أن اضيف أن قراءة الموضوع في كتاب أو مجلة لا يعني أنه مسجل و معترف فيه علمياً... فما يجب أن يبحث عنه هو رأي العلما و ليس الصحفيين أو المؤلفين.
هل نوقشت هده المسئلة في كتاب طبي أو احيائي "جاد" أو حتي نو قشت في مؤتمر علمي؟؟؟؟؟
 
أما الدخان (يا أخ ألبرت) فلا أضن أن تحته نار... فكثير من الأدخنة في عالمنا ليس تحتها الا الماء البارد... وأنت أعلم مني بدالك..

133
منتدى علم الفيزياء العام / مساعدة
« في: أبريل 02, 2001, 10:40:25 صباحاً »
السلام عليكم
هدي وصلة لمنتدى الكترونيات

http://www.matni.com/arabic/disc/index.htm

وأدكر أني رأيت موقع للألكترونيات ولكنه لا يحضرني عنوانه الأن... في حالة حصولي عليه سوف أخبرك به أن شاء الله..

تحياتي


134
منتدى علم الفيزياء العام / مواضيع من المنتدى القديم
« في: مارس 31, 2001, 12:24:14 مساءاً »
الاجابة على الجزء الثاني من السؤال كما اعتقد هي:
بما أن الضوء عبارة عن فوتونات و هي جسيمات.... و نحن نعلم كذلك أن الأجسام تنتقل في الفراغ و لا تحتاج الى و سط ناقل... لذلك  فان الفوتونات تنتقل في الفراغ مدفوعة بالطاقة التي أكتسبتها من المصدر، ولا تغيو من أتجهها و لا حركتها الا بوجود مؤثر يؤثر عليها.

135
منتدى علم الفيزياء العام / سؤال صعب إجابته !!!!!!
« في: مارس 31, 2001, 12:08:55 مساءاً »
عندما يتجمد الماء فان جزيئاته تتبلور بحيث تكون المسافة بين جزيئات البلورة  أكبر من متوسط المسافة بين جزيئات الماء قبل تجمده.
كذلك عندما تقل درجة الحراره أكثر من درجة التجمد ( تزداد البرودة) فان  قطعة الثلج تبداء بالأنكماش... مثلاً قطعة الثلج التي درجة حرارتها قريبة من الصفر تكون أكبر حجماً منها لو انخفضت درجة حرارتها الى -20...

صفحات: 1 ... 6 7 8 [9] 10