Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ام عدنان

صفحات: [1] 2
1
الرياضيات العامة اللامنهجية / ماهي التبولوجيا
« في: يونيو 18, 2006, 11:46:01 مساءاً »
شكرا للايضاح استاذ مازن
ربما لم يكن كلامي عن دالة القياس وافيا حيث كنت اقصد المتري او metric
وهي الدالة التي تعطينا البعد بين اي نقطتين وهذه الدالة يمكن تغييرها ضمن شروط معينة لتولد لنا فضاء توبولوجيا جديدا فالفضاء التوبولوجي هو عبارة عن متري والمجموعات المفتوحة المتولدة بواسطته وهذا الكلام بشكل مبسط جدا
فمثلا هناك المتري المعتاد وهو الدالة التي تعطينا البعد بين نقطتين في الفضاء الاقليدي وهناك المتري المتقطع وtaxicab metricوغيرها كثير
انا لا اريد الخوض في التفاصيل لانني اخشى الوقوع في الخطا لان عهدي بالتوبولوجي بعيد جدا وما ذكرته هو مجرد مقتطفات من الذاكرة فارجو المعذرة والتصحيح ان كان في كلامي خطا
لكنني احببت الكتابة في الموضوع لان التوبولوجي هو احد العلوم الرائعة التي تفتح افق الانسان وتريه كم ان تفكيره ضيق ومحدود وكيف يمكن ان يتحول شيء عادي ومالوف جدا الى شيء اخر مختلف تماما بمجرد تغيير بسيط في الطريقة التي ننظر اليه بها
هذا مع جزيل شكري للاستاذ مازن الذي طرح الموضوع بطريقة جديدة ومبسطة بعيدا عن المعادلات والدوال الرياضية وما زلنا نطمع منك في المزيد

2
الرياضيات العامة اللامنهجية / ماهي التبولوجيا
« في: يونيو 18, 2006, 02:13:34 صباحاً »
السلام عليكم
شكرا لك استاذنا الكريم
معلومات شيقة واكثر من مفيدة لان التوبولوجي كلمة غريبة نوعا ما بالنسبة لغير الرياضيين لكنك شرحتها بشكل مبسط وشيق
اريد فقط ان اتاكد من معلومة تقول : ان التوبولوجي او الطوبولوجي معناه الحرفي هندسة المكان وهو تعميم للهندسة حيث نستطيع ان نغير ابعاد الفراغات ودوال المسافة لنحصل على فضاءات توبولوجية جديدة
فهل المعلومة دقيقة
ولك مني جزيل الشكر

3
الدراسات والتعليم الجامعي / أطفالنا والعلم
« في: مايو 22, 2005, 06:58:34 صباحاً »
السلام عليكم
لقد عثرت في أحد المواقع الأجنبية على بعض الأنشطة التي يمكن للأم ممارستها مع طفلها لتحبيبه في الرياضيات وتقريبه منه قبل أن تبدأ تعليمه الحساب أو تلحقه بالمدرسة فأحببت أن أنقلها إليكم:
ضعي جانباً مشاعرك السلبية نحو الرياضيات ، ولا تزعجي نفسك بالتمارين وأوراق العمل فسيكون لدى طفلك الكثير من الوقت لها حين يذهب إلى المدرسة .
اجعلي هدفك هو تعريف طفلك على المفاهيم الرياضية فكلما جعلته يستمتع بالأرقام  وأريته كيف يدخل الرياضيات في جميع تفاصيل حياته كلما كان أكثر تشوقاً لتعلم الرياضيات في المستقبل.
فيما يلي ستة أنشطة منزلية ترسخ حب الرياضيات لدى طفلك:

كوني إيجابية: لا تجعلي مشاعرك الشخصية تؤثر على طريقتك في تقديم الأرقام لطفلك فطريقة التعليم قد تغيرت كثيراً منذ كنت في المدرسة على سبيل المثال أصبح المعلم يستخدم الكثير من الوسائل الحسية وصار الطالب يعرف أن الرياضيات تنمي مهاراته في حل المشاكل المختلفة لقد أصبح الطالب يستمتع بتعلم الرياضيات.

استخدمي الرياضيات دائماً: دعي طفلك يشعر بأهمية المهارات الرياضية وبكثرة استخدامنا لها في حياتنا اليومية . اطلبي منه المساعدة عندما تدفعين الحساب وعندما تقيسين أبعاد الغرفة وقطع الأثاث أو تقيسين المقادير لطبخة ما .
الفتي نظره إلى أن كل من الطبيب والمهندس والبناء وعالم الفضاء كلهم يحتاجون إلى الرياضيات في عملهم.

 وسعي حدود الرياضيات: الرياضيات لا يرتبط بالأعداد فقط بل يدرس كلاً من :
1-   التعرف على الأشكال.
2-   ملاحظة الأنماط ( مثلاً في هذه الصورة دائرة حمراء ثم دائرة زرقاء ثم دائرة حمراء ماذا سيكون الشكل التالي؟ ).
3-   عقد المقارنات ( هل هذا الصحن أكبر أم أصغر ، أطول وأقصر ، أكثر وأقل ،......).
بتطوير هذه المهارات سيواجه طفلك مشاكل أقل في الهندسة والعمليات الحسابية المعقدة فيما بعد.

اطرحي الأسئلة: فكري بصوت عال حين تجرين حساباتك في السوق أو البيت أو أي مكان. مثلاً إذا طلب طفلك قطعة بسكويت اشرحي له لدينا أربع قطع إذا أعطيتك واحدة وأخوك واحدة كم يبقى لدي ودعيه يفكر بطريقته لكن شجعيه على التفكير بصوت عال وناقشي معه طريقته في التفكير. الحصول على الجواب الصحيح ليس مهما بقدر الخطوات التي توصل إليه .

دعي طفلك يستخدم آلة حاسبة: الأطفال يحبون الأدوات والجمع والطرح بالآلة الحاسبة طريقة ممتعة له ليتعلم التعامل مع الأعداد كما أنك تعرفينه على أداة سوف يحتاج لاستخدامها يوماً ما. وحتى لو كان صغيراً جداً ليفهم ما يجري على الآلة الحاسبة فهو يتعلم منها أكث بكثير مما تتخيلين.

العبي معه ألعاب الرياضيات: تصنيف الألوان والأشكال والأحجام ، العد إلى عشرة ، التعرف على المجموعات والأنماط . يمكنك مساعدة طفلك على اكتساب هذه المهارات مبكراً عن طريق اللعب معه في المنزل وحوله . إذا كنت تريدين لطفلك أن يحب الرياضيات أره كم هي مهمة في حياته متى فعلت ذلك سيتولد لديه الحماس والرغبة في تعلم المزيد حين يدخل المدرسة.

4
الرياضيات العامة اللامنهجية / برنامج mathcad
« في: مايو 22, 2005, 06:18:21 صباحاً »
شكراً لك اسناذنا الفاضل
البرنامج رائع حقاً لكنني أواجه بعض الصعوبات في استخدامه فهلا ساعدني ذوي الخبرة
كيف نحل معادلة تفاضلية باستخدام هذا البرنامج؟؟ ولتكن من أبسط المعادلات أنا فقط أريد أن أعرف المفاتيح المستخدمة في إدخالها والطريقة
وجزاكم الله خيراً

5
الدراسات والتعليم الجامعي / الهندسه الكسريه
« في: يناير 12, 2005, 09:29:43 مساءاً »
السلام عليكم
أخي الكريم د.ماس
أرجو المعذرة فما تطمح إليه من معلومات ليس لدي بصراحة كل ما أعرفه عن التفاضلات الكسرية هو تعريفها وإنما كانت مشاركتي لوضع اسم الكتاب عل أحدهم يجده فيستفيد ويفيدنا فأرجو المعذرة
أما بانسبة للموضوع الأصلي فقد عرض عنه برنامج في قناة الجزيرة قبل حوالي أربع سنوات هذا ما أتذكره من هذا البرنامج وأرجو التصحيح إن وجد الخطأ:
fractals أو الكسوريات هي التمثيل الهندسي لحل المعادلة:
z=z^2+c
حيث c عدد مركب ثابت والمحور السيني يمثل الجزء الحقيقي للأعداد الناتجة من حل المعادلة والمحور الصادي يمثل الجزء التخيلي أما الشكل الناتج فهو شكل في غاية الغرابة حيث أنه عند تكبير أي جزء على حدود الشكل ينتج الشكل نفسه
ومن الأمثلة على الكسوريات مجموعات ماندلبروت ويمكنك الحصول على معلومات وافية عنها وصور في هذا الموقع
http://www.geocities.com/CapeCanaveral/2854/

6
الدراسات والتعليم الجامعي / الهندسه الكسريه
« في: يناير 10, 2005, 08:10:15 مساءاً »
السلام عليكم
أخي الكريم إذا كنت تقصد علم التفاضلات الكسرية أو
fractional calculus
فهذا العلم ظهرت فكرته منذ مولد علم التفاضل نفسه وذلك بمحاولة تعميم الصيغ التفاضلية إلى رتب كسرية لكن أول محاولة سجلت في التاريخ لمناقشة هذه الفكرة ارتبطت بالعالم ليبيز الذي ذكر في بعض كتاباته إمكانية اعتبار مشتقة من رتبة 1/2 كما كان لريمان وليوفيل فضل كبير في وضع صيغة للتكامل من رتبة اختيارية (غير صحيحة)
صيغ التكاملات والتفاضلات الكسرية تحتوي على دوال خاصة (دالة جاما) وتكاملات وتفاضلات عادية للدالة الأصلية
لكنني بصراحة لم أجد تفسيراً هندسياً لها وأرجو من أهل العلم أن يفيدونا.
إذا كنت من أهل الاختصاص وتريد مزيداً من التفاصيل فمصدر هذه المعلومات هو كتاب:
Fractional Integrals and Derivatives Theory and Applications
by:Smko , Kilbas and Marichev

7
الدراسات والتعليم الجامعي / أطفالنا والعلم
« في: سبتمبر 28, 2004, 05:14:32 صباحاً »
السلام عليكم
يمكن تنمية الذكاء المنطقي الرياضي من خلال تنمية مهارات التفكير المنطقي، وهي:

1 - التصنيف:

مارس مع طفلك تصنيف الأشياء الموجودة مثلا بالمنزل يوميا: تبعا للون، الحجم، الطول،... أي صفة مميزة، علامة مميزة... أو أي محدد تختاره سلفا مع الطفل.

ومن أمثلة عملية التصنيف:

تصنيف الملابس التي تحتاج إلى تنظيف حسب ألوانها أو درجة الحرارة التي تحتاجها للغسيل، اللعب، العرائس، المكعبات، الأكواب، الكتب (كتب أدبية، علمية،.. حسب اسم الكاتب، حسب الحرف الأبجدي الأول، حسب القارئ من الأسرة...).

2 - التشابه والمختلف:

اسأل طفلك ما المتشابه والمختلف في الأشياء، الأماكن، الأشخاص... إلخ، مثلا:

- ما التشابه بين عين الطائر (  ) وبين عين الطائر (  )؟

- ما التشابه بين عُمر ومنة من حيث: الصفات، الطول، الوزن، اللون، الأكلات المحببة، الكتب المحببة... إلخ، وذلك من حيث رد الفعل إذا حدث... (اقترح مواقف).

- ما التشابه في المشاعر بين بطل قصة اليوم وأمس؟

ومن أنشطة التشابه:

- أحضر مجلات، جرائد، شريطا لاصقا، مقصات، خطين، كلا منهما 36 بوصة.

- ارسم دوائر كبيرة متقاطعة.

- قص من المجلات والجرائد صور أشخاص متعددة.

- وقص صور أماكن وأشياء.

- ابدأ في التدقيق مع طفلك في تحديد المتشابه والمختلف بين هذه الصور.

- ألصق الصور المتشابهة في منطقة التقاطع في الدوائر، وألصق البقية مما ليس لها متشابه في الجزء الباقي من الدائرة.

3 - الملاحظة، من خلال الدراسة والمتابعة بعناية:

اطلب من الطفل أن يتابع ويلاحظ ويسجل:

- ألوان أوراق الشجر المختلفة.

- لون ثمرة الخوخ، ولون الفراولة،... إلخ.

- حركة الطائر أثناء طيرانه.

- تغير لون البصل بعد تحميره.

4- البحث عن السبب والنتيجة:

 ركز دوما على تمييز طفلك وربطه بين السبب والنتيجة، مثل:

 - تمييز السبب والنتيجة للسلوك المعين، كذوبان الثلج بالتسخين.

- أو ذبول النبات إذا ما انقطع عنه الضوء.

5 - القياس:

عند شراء عبوة كبيرة من الشراب، أو الماء مثلا.. اطلب من طفلك أن يخمن كم كوبا يمكن أن يستوعب الشراب.

اذكر له كمية العبوة الكبيرة، وبالتالي طريقة تقسيمها على العبوات الأصغر، واطلب منه حساب كم عبوة تكفي الأسرة من هذا المشروب وذلك بحساب العدد، وكم يلزم عند حضور أسرة أخرى من الأصدقاء

منقوووووووووووول

8
الدراسات والتعليم الجامعي / أطفالنا والعلم
« في: سبتمبر 28, 2004, 04:21:30 صباحاً »
السلام عليكم
فالطفل خلال هذه المرحلة يتمكن من اكتساب ما يقرب من خمسين مفهوماً جديداً كل شهر وبذلك يضيف هذه الثروة الهائلة إلى محصوله اللفظي بما يساعده على الاتصال بالآخرين وفهمهم والتجاوب مع متطلبات الحياة الاجتماعية، كما أنه يعمل كعنصر أساسي في النمو العقلي السليم للطفل·
ويتصف الطفل في هذه المرحلة بالخصوبة المفرطة في الخيال والقدرة على الربط بين الأسباب ونتائجها، بالإضافة إلى أن النمو العقلي في هذه المرحلة يكون في منتهى السرعة حيث أكد العالم النفسي <بلوم> أن 50% من النمو العقلي للطفل يتم فيما بين الميلاد والعام الرابع من عمره، و03% منه يتم فيما بين العام الرابع والثامن من حياة الطفل·
وفي هذه المرحلة يكتسب الطفل الكثير من المعلومات، وتتكون لديه المفاهيم المعرفية المختلفة التي تساعده على اللحاق بهذا الركب الهائل من المعلومات وخصوصاً أننا نعيش في عصر الانفجار المعرفي
منقووووووووووووووول
هذا الكلام وغيره يتردد كثيراً عن مرحلة الطفولة المبكرة وهناك الكثير من المواقع والكتب والطرق لتنمية المهارات اللغوية للطفل وهي مهمة جداً إلا أنني لم أجد حتى الآن ما يتعلق بالمهارات الرياضية فلو دققنا النظر في كتب الأطفال المتوفرة في مكتباتنا لوجدناها تناسب الطفل فوق الأربع سنوات وهذا سن متأخر حسب الدراسات والبحوث التي تظهر كل يوم لتؤكد ذلك.
فهل تجد هذه السنوات المنسية في حياة أطفالنا من يتذكرها في هذا المنتدى الذي أغرقنا رواده بكرمهم
وجزاكم الله خيراً

9
الدراسات والتعليم الجامعي / أطفالنا والعلم
« في: سبتمبر 27, 2004, 01:45:56 مساءاً »
السلام عليكم
كيف يمكن ان نعلم الطفل مفهوم العدد ومتى يصبح الطفل قادراً على استيعاب ذلك؟
وما نوع الألعاب التي تنمي الملكات الرياضية عنده؟
وأنا أ‘ني الطفل في سن ما قبل المدرسة فمن المعروف أن هذه السنوات الخمس تشكل القاعدة الأساسية والأهم في تكوين شخصية الطفل وتنمية قدراته وإبرازها.
ففي مجال الرياضيات مثلاً لو اعتدنا منذ البداية أن نبرز للطفل أهمية الرياضيات ونوضح له كيفية تواجده في جميع تفاصيل الحياة فإنه سوف يشب أكثر قدرة على ربط الرياضيات بالواقع وهي المشكلة التي يعاني منها الكثيرون والسبب الرئيسي لنفور البعض من هذا العلم الذي يبدو جامداً.
أرجو من الجميع أن لا يغفلوا هذه السنوات المهمة في حياة أطفالنا علنا نلحق بركب التقدم ففي بعض الدول هنالك مشاريع جادة لوضع مناهج تعليمية للأجنة في بطون أمهاتهم!!!!!
فلندرك أطفالنا بالعلمقبل أن يصبحوا في الصف الأخير.  
ولكم مني جزيل الشكر

10
السلام عليكم
 
كنت اظن انه حتى نتمكن من تخيل شكل ما في بعد ما فانه يجب ان يكون لدينا تعريفا واضحا لهذا الشكل
لذلك ارجو من الاستاذ الخالد ان يطلعنا على تعريف المكعب الذي على اساسه ظهرت هذه التصورات او ارجو تصحيح فكرتي اذا لم يكن هناك حاجة للتعريف
سوف اورد مثالا لإيضاح فكرة الحاجة للتعريف
مثلا سطح الكرة هو جميع النقاط التي تبعد البعد نفسه فلو اخترنا دالة المسافة المتعارف عليها لحصلنا على الكرة المتعارف عليها ايضا لكن لو غيرنا دالة المسافة وما زلت اتحدث عن الفضاء الثلاثي فاننا لن نحصل على الكرة بل سنحصل على سطح جديد يعتمد شكله على دالة المسافة الجديدة

ولكم مني جزيل الشكر

11
هل تستطيع تفسير التناقض في القصة التالية؟:
توقف ثلاثة مسافرين للاستراحة في نزل على الطريق وكان ذلك في وقت متأخر من الليل فلم يكن هناك سوى غرفة واحدة فقط فوافق الثلاثة على النزول بها على أن يتقاسمو دفع الأجرة بالسوية وقد كانت أجرة الغرفة 30 دولار فدفع كل منهم لصاحب النزل 10 دولارات .
الا انهم حين دخلوا الى الغرفة وجدوها في حالة مزرية من الفوضى والاتساخ فلما استدعو صاحب النزل اعتذر لهم بان الساكن السابق قد غادر للتو وان عمال التنظيف قد انتهى وقت عملهم فاتفق معهم على أن يرسل لهم من ينظف الغرفة  وان يعيد لهم 5 دولارات مما دفعوه فوافق الثلاثة إلا أنهم احتارو في تقسيم الخمسة دولارات فيما بينهم فاتفقوا في النهاية على أن يأخذ كل منهم دولاراً واحداً والدولاران المتبقيان تعطى للعامل الذي سيرتب لهم الغرفة.
اي ان كل منهم دفع 10 دولارات واستعاد دولاراً واحداً ما يعني ان كل منهم دفع 9 دولارات فيكون مجموع ما دفعوه 27 دولار فاذا اضفنا الدولاران التي اعطيت لعامل النظافة اصبح المجموع 29 لكن المبلغ في الأصل كان ثلاثين دولار فأين ذهب الدولار الناقص؟

12
الرياضيات العامة اللامنهجية / BIFURCATION
« في: مارس 15, 2004, 06:17:21 مساءاً »
السلام عليكم
 قرأت في أحد مواقع الرياضيات عن ال BIFURCATION
إلا أنني لم أفهم ما المقصودبه بالضبط وتوقعت أن أجد المساعدة لديكم
فهل من معلومات عن هذا الموضوع؟؟؟
وجزاكم الله خيراً

13
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسابقة في التكامل
« في: فبراير 14, 2004, 08:59:48 مساءاً »
السلام عليكم
سوف استخدم التعويض:
ص=جذرس
دص=(1/2جذرس)دس
فيصبح التكامل
2×تكامل جا ص دص =-2×جتا ص + ثابت
                      =-2×جتا جذر س +ثابت

14
منتدى علم الفيزياء العام / ظاهرة دوبلر
« في: فبراير 14, 2004, 08:44:35 مساءاً »
السلام عليكم
شكرا جزيلا لكل من الأخ البرت والأخ azouze قلتم وافدتم
لكن الأخ البرت ذكرت أن لك موقعا خاصا وكذلك ذكرت ان هذه المواضيع تروق لك لذلك فأنا متشوقة جدا لزيارة هذا الموقع فهل لك أن تدلني عليه مع جزيل الشكر

15
منتدى علم الفيزياء العام / ظاهرة دوبلر
« في: فبراير 11, 2004, 11:16:52 صباحاً »
السلام عليكم
شكرا للأخ azouze على الإفادة وكذلك على تصحيح المعلومة وكذلك شكرا للأخ الزمان
لكن ما زلت اتساءل لماذا يقل الطول الموجي عندما يكون مصدر الضوء مقتربا منا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وكذلك اريد ان اسال هل لديكم معلومات عن مخروط الضوء ؟سوف اورد الصطلح باللغة الإنجليزية لأنه ربما لاتكون ترجمتي له صحيحة كمصطلح علمي:
future light cone and past lighte cone
هذا المخروط متعلق بالبعد الرابع (الزمن)
مافهمته هو ان اي حدث يكون له مثل هذا المخروط وان اي شيء لكي يتاثر بهذا الحدث يجب ان يكون في داخل مخروطه
فمثلا لو حدث شيء ما في الشمس فاننا لن نعرفه حتى ندخل في مخروط الزمن له اي بعد 8 دقائق وهو الزمن اللازم لوصول الضوء من الشمس الى الأرض
لكن ماذا عن الماضي ما المقصود بthe past light cone

صفحات: [1] 2