Advanced Search

المحرر موضوع:       الجديد في علم الرياضيات  (زيارة 1859 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 07, 2001, 11:28:51 مساءاً
زيارة 1859 مرات

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
      الجديد في علم الرياضيات
« في: نوفمبر 07, 2001, 11:28:51 مساءاً »
الجديد في تعليم الرياضيات

في مجال المنهج:
1-صدور وثيقة منهج الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية المسماة "مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية" في أبريل عام 2000م وهي تطوير للوثيقة السابقة التي صدرت في عام 1989م والتي جرى حولها العديد من الأبحاث والدراسات وتبنى تطبيقها بطريقة أو بأخرى 42 ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية. لمزيد من المعلومات حول هذه الوثيقة باللغة الإنجليزية قم بزيارة الموقع التالي: http://www.nctm.org/
2-صدور وثيقة منهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية في العام 1421هـ.
في مجال الدراسات المقارنة:
الدراسة الدولية الثالثة للرياضيات والعلوم 1995م.
إعادة الدراسة الدولية الثالثة للرياضيات والعلوم 1999م.
لمزيد من المعلومات حول هذه الدراسة قم بزيارة الموقع التالي:
http://timss.bc.edu
في مجال الكتب المدرسية:
توصية من سكرتارية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية لاعتماد عدد من الكتب المدرسية في الرياضيات والتي تم تأليفها من قبل مختصين في الرياضيات وتعليم الرياضيات كمشاريع تربوية مدعومة من قبل الحكومة الفيدرالية في الجامعات الأمريكية مثل:
1-للمرحلة المتوسطة Connected Mathematics
2-للمرحلة الثانوية Core-Plus Mathematics
وغيرها من الكتب والتي تتبنى توصيات وثيقة منهج الرياضيات المدرسية المشار إليها أعلاه لمزيد من المعلومات حول هذه الكتب قم بزيارة الموقع التالي:
http://www.enc.org/profess....toc.htm
في مجال طرق التدريس:
1-اعتماد النظرية البنائية Constructivism في تعليم الرياضيات.
2-استخدام التعلم التعاوني Co-operative Learning.
3-استخدام التقنية في تعلم الرياضيات:
I-استخدام البرامج الرياضية الحاسوبية التي تعمل على الحاسوب الشخصي والتي أعدت خصيصاً لتعليم الرياضيات حيث يكون للطالب دور فاعل في التعلم وتنفيذ العمليات والأوامر لحل المسائل في كل من الجبر والهندسة وحساب التفاضل.
II-استخدام آلات حاسوبية يدوية صغيرة وفاعلة Graphics Calculators تتيح للطالب التعلم بفاعلية وتثير تفكيره وتتضمن برامج قوية تغطي تعليم الرياضيات من الروضة حتى الجامعة.
4-استخدام الإنترنت كوسيلة لتعليم الرياضيات.
5-استخدم لغة الجافا في توفير بيئة ديناميكية لتوضيح بعض النظريات والمفاهيم الهندسية والجبرية وبعض تطبيقات التفاضل والتكامل.
6-استخدام الأنشطة التي تربط الرياضيات ببقية العلوم ومناحي الحياة الأخرى.
7-استخدم الأنشطة التي تثير التفكير لدى التلاميذ.

كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي