Advanced Search

المحرر موضوع: مجلة الرياضيات بالمدرسة  (زيارة 2645 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 07, 2007, 06:16:16 مساءاً
زيارة 2645 مرات

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
مجلة الرياضيات بالمدرسة
« في: مارس 07, 2007, 06:16:16 مساءاً »
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله



     إن من المهام التقليدية لنادي الرياضيات هي إصدار مجلة الرياضيات بالمدرسة. تتألف هذه المجلة من بضعة أوراق بحث لأفضل الطلبة (أو مشاريعهم). إن عمل الطالب (مع بعض أنواع الانتقاء في تحرير النص) يمكن أن تتحقق له فرصة النشر في مجلة الرياضيات هذه.

     بصورة عامة، يتم توزيع المجلة (أو بيعها) من خلال المدرسة، وترسل نسخ منها إلى المدارس القريبة، إما إلى الطلبة الموجودين في تلك المدارس، أو إلى رئيس قسم الرياضيات.

     إن مشروعا من هذا النوع غالبا ما يوفر نشاطا مستمرا لكل عضو في النادي. وسينهض الطلبة (الأكثر تحفيزا بإتجاه مادة الرياضيات، والطلبة الذين يتميزون بمستوى متقدم في هذه المادة) بأعباء كتابة محتويات مجلة الرياضيات المرتقبة، بينما يساهم الطلبة ممن يتمتعون بمواهب فنية في تصميم النموذج الطباعي، والغلاف، والأعمال الفنية التي ستتضمنها. أما بقية الطلبة فسيلعبون دورا مهما في الجوانب التجارية من المشروع، مثل: الدعاية والإعلان، والتوزيع ومتابعة المتطلبات المادية. إن دور راعي إمارة المجلة سيمكن، بالضرورة، في تذليل العقبات عبر تعريف حدود المهمة ومتطلباتها، ثم السماح للطلبة بإجراء تعديلات جزئية تتناسب مع حاجاتهم ورغباتهم وكما هو الحال مع أي مشروع أحسن تنظيمه، يجب أن يكون هناك على الأقل شخص محدد ينهض بأعباء إدارة المشروع بكافة تفاصيلاته. وسيكون الاهتمام والعناية البالغة بمثل هذه الأمور مثل: القدرات التنظيمية، وميزة القيادة ضروريا قبل اختيار الطالب الذي سيكون رئيس التحرير. وإن هذا الاختيار سيكون أكبر تأثيرا إذا نشأ (على الأقل بجزء من أجزاءه) من مجموعة الطلبة المساهمين في هذا النشاط.

     بالإضافة إلى توفير قناة خارجية لعرض المشاريع والمساهمات الفردية في الرياضيات، فإن المجلة الرياضية ستكون مصدر فخر دائم لكل من ساهم في إعدادها. وستذهب هذه الفعالية بعيدا نحو إثارة مزيد من الاهتمام بالرياضيات بينما توفر موردا جيا لإثراء مادة الرياضيات.


- هذا الموضوع من كتاب: تعليم الرياضيات للمرحلة الثانوية- أساليب ووحدات إثرائية.
تألبفAlfred Posamentier, Jey Stepelman، نيويورك2002
نسخة مترجمة.

- الصورة أعلاه عبارة عن غلاف مجلة Math Horizons للعدد سبتمبر 2006. هذه المجلة إحدى إصدارات الجمعية الرياضية الأمريكية(MAA).