السلام عليكم ورحمة الله
كنت لا اريد ان ازيد لابداء وجهة نظري في القضية لكني اردت ان اوضح بعض النقاط الواردة في ردك
QUOTE
بداية ومع تقديري لك ولكن لا ارى في موقفك حيادية على العكس فهو راي في تكريس للوضع الحالي ، خذ على سبيل المثال ردك السابق التي جعلته مبررا للوضع القائم حاليا وضفاء نوع من الاحقية فيما يجري .
موضوع الحيادية سأتوقف عنه وادعه للقارئ لان نقطة الخلاف بيني وبينك هو تحديد محاور القضية انت ترى محاور القضية هو مجلس القضاء والحساب الفلكي وأنا ارى أن محاور القضية هم المتراؤون والحساب الفلكي مع تفهمي لوجهة نظر مجلس القضاء وليس تبريرا للوضع الحالي كما تدعي
QUOTE
لم تدعو المجلس لممارسة لييونه تجاه مسالة اثبات ارؤية والجلوس الى طاولة البحث والنقاش مع الفلكيين ، بل على العكس رميت اللوم كلة على الفلكيين وكان الفلكيين هم من يدخل الشهور بشكل خاطىء وكانهم هم من يتجاهل الاخرين وسقوم بتهميشهم .
اوضح لك مرة اخرى أنا احاول تحديد نقطة المشكلة لكي انطلق لحلها ولم ارمي اللوم على اللفكيين نهائيا بل انت تفهمها هكذا أنا احاول ان ينطلق الحل من طرفهم حسب رؤيتي للمشكلة أنا ارى أن نقطة المشكلة تكمن بين المترائين والفلكيين
QUOTE
دعني اسئلك رمي المرات قبل الزوال لا يوجد عليه نص لا من الكتاب ولا من السنه ولكن هنا اجتهادات تجيز ذلك ولم يقف احد منها موقف المتصلب
لم افهم ما ترمي إليه لكن حديث الصحابي عبدالله بن عمر في الحج (كنا نتحين فإذا زالت الشمس رمينا) وهو ماعليه جمهور العلماء على أن الرمي يكون بعد الزوال لايام التشريق لكن البعض يجتهد ويقول إن هذا التوقيت سنة وليس توقيت وجوب
QUOTE
ودعني الان اسرد لك مواقف ثبت لك وللجميع ان هناك مواقف معادية لعلم الفلك والحساب الفلكي
ليست مواقف عدائية لكن انت تفهمها هكذا .. لكن وجهة نظرهم شرحتها لك في ردودي السابقة لهذا لا يعتبرون بالحساب الفلكي في مواضع دخول اشهر العبادة
QUOTE
وأن مفهوم "الرؤية" لم يعد مقصورا على الرؤية بالعين المجردة، كما كان الانطباع السائد.
جيد ولا يوجد مشكلة كان انطباع خاطئ وسائد لدى الكثيرين ولكن تم توضيحه
QUOTE
ثم تعود وتطالب بتغيير اسم الموضوع فتارة تريد ان نلقية على الشهود وتارة على الفلكيين والان على الحكومة ، والمتسبب الرئيسي لا تريد ان نتحدث عنه
كل منا ينظر من زاويته وباليت تعيد النظر في كتاباتي لاني افهم من جملتك اني انسان متقلب ... كل ما كتبته كان بصدد التوضيح ولم يكن كل مرة لي رأي في العنوان مختلف رأئي واحد في العنوان (المتراؤون يثبتون هلال غائب فلكيا) وغير ذلك كان مجرد توضيح فهمه من فهمه وجهله من جهله
QUOTE
نحن امام معضلة لن تحل الا على يد الملك عبدالله كما فعل الراحل الكبير الملك فيصل بخطوته التاريخية عندما فتح التعليم للبنات فكان قرارا تاريخيا اعاد الحياة الى نصف المجتمع المعطل ، لاننا لو بقينا ننادي ونناشد فالطرف الاخر لن يصغي لانه متفرد بالقرار .
رحم الله الملك فيصل كانت خطوته تاريخية أمام اراء شخصية ولم تكن امام رؤية شرعية اجتهادية لانه لم ولن تجد فتوى شرعية مستندة على الكتاب والسنة تحرم تعليم البنات
واتمنى أن يكون الحل بيد الملك عبدالله حفظه الله ولكني اتمنى أيضا ان تكون هناك خطوة ايجابية لحل المشكلة من زاويتي التي اراها
QUOTE
ملاحظة : لا اعتقد ان مثال سجادة الصلاة الالكترونية في محلة ولا ادري ماهو وشة الشبة بين موضوعنا وهذا التشبية .
شبه كبير جدا من وجهة نظري فهذه عبادة وتلك عبادة والعبادات توقيفية وهذه حسابات وتلك حسابات وهذه قد يقع بها سهو ونسيان وتلك قد يقع بها خطأ والتباس ومشيئة الله في كل شي
وكنت اتمنى أن ارى رأيك وفي اي الفريقين تضع نفسك
والان اعيد واكرر وجهة نظري لكيفية ايجاد الحل وذلك انطلاقا من تحديد المشكلة أولاً وضع تحت (تحديد المشكلة) الف خط
محاور المشكلة تكمن في الاختلاف بين شهود الترائي وبين الفلكيين وحساباتهم
الحل الذي اقترحه انطلاقا من زاويتي هو قيام جهة فلكية أو أي جهة اخرى بتجهيز اماكن الترائي المشهورة للمترائين وذلك مثل ماهو موجود في دولة المغرب يتم تجهزها باجهزة حديثة يخرج لها المتراؤون والفلكيون للترائي وفي حال وجود خطأ أو لبس يتم شرحه وتوضيحه وبذلك نضمن رؤية صحيحة
وما توفيقي إلا بالله
مع اطيب تحية
أبو معاذ