Advanced Search

المحرر موضوع: مرصد الليزر السعودي «الثاني» عالمياً بنسبة الأداء  (زيارة 704 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 05, 2005, 01:55:54 صباحاً
زيارة 704 مرات

سلامه الرفاعي

  • عضو متقدم

  • ****

  • 517
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.alfda.net/


كتبت - هيام المفلح:
    صنف مرصد الليزر العربي السعودي (SALRO) في معهد بحوث الفضاء بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، على أنه الأفضل عالمياً من بين المراصد العالمية في مجال تطبيقات الفضاء.
جاء هذا التأكيد على لسان الدكتور ديفيد كارتر، مدير شبكات مدى الليزر بالأقمار الصناعية في وكالة «ناسا» الأمريكية لعلوم الفضاء، وأضاف: «ان مرصد الليزر العربي السعودي بالأقمار الصناعية صنف الثاني عالمياً من بين (35) مرصدا عالميا، بعد مرصد «ياراجادي» في استراليا، وفقاً للتقارير الربع السنوية لخدمة مدى الليزر الدولية التي تلخص اداء شبكة مدى الليزر على مدى الاثني عشر شهراً الماضية.

واوضح د. ديفيد كارتر ان المرصد السعودي الذي يعد الوحيد في قارة آسيا الوسطى ومنطقة المحيط الهندي، احد افضل المراصد إنتاجية في العالم حيث ساهم العام الماضي بأكثر من 6500 عملية تمرير على الأقمار الصناعية على جدول تعقب خدمة مدى الليزر الدولية، وزادت نتائجه سنوياً لتطور مستوى خبرات العاملين فيه، في حين ان محطة وكالة «ناسا» في قمة جبل مونيوفنست بولاية كاليفورنيا التي تعمل بثلاث ورديات سجلت 5304 عمليات تمرير فقط.

وأكد د. ديفيد في رسالة بعث بها الى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ان مرصد الليزر العربي السعودي يعد واحداً من الاساليب الرئيسة الرياضية المتطورة بشأن قياس شكل وسطح الأرض الى جانب نظام تحديد المواقع العالمي، وقياس تداخل القاعدة الطويل جداً، الذي يحدد ويصون خدمة المرجع الأرضي التي تعتبر الواسطة التي تربط بها المقاييس بشأن الفضاء والزمن والتقنيات المتطورة.

وبين الخبير الأمريكي ان مرصد الليزر العربي السعودي يستخدم في معايرته نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ويسمح بربط الناتج في اكثر من اسلوب رياضي خاص بقياس شكل وسطح الأرض باستخدام الأطوال المختلفة لكل منها لضمان افضل نظام مرجعي، بيد ان الناحية الرئيسة لهذا التنظيم هي مسح دقيق بين مدى الليزر بالأقمار الصناعية ونظام تحديد المواقع العالمي.

يذكر انه في شهر مايو عام 1986م وقعت اتفاقية بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووكالة «ناسا» لعلوم الفضاء الامريكية للتعاون المشترك في مشروع ديناميكية الأرض، بحيث يشمل تطبيق تقنية الفضاء لدراسة التغيرات المحلية والعالمية والديناميكية الدورانية للأرض.

يقع المرصد العربي السعودي لليزر، الذي أنشيء عام 1995م، على بعد 45 كيلومتر (شمال غرب الرياض)، وتم تطويره عام 2001م كجزء من الليزر الدولي، وهو جزء من منظمة خدمة مراصد الليزر الدولية وهي منظمة تقوم بترتيب جهود مراصد الليزر في العالم، كما انه المرصد الوحيد في الجزيرة العربية، مما يجعله مهما جداً في دراسة حركة طبقات الأرض، بالاضافة الى تطبيقات اخرى.

ويقوم المرصد بعدة مهام منها: قياس مدار الاقمار الصناعية بدقة قريبة من المليمتر، ومعايرتها، ودراسة حركة قشرة الأرض، فضلاً عن قياس زاوية ميلان القطب وسرعة دوران كوكب الأرض، ومساعدة المتخصصين في علم المحيطات وقياس معالم الجاذبية، وضبط الوقت بين مكانين بدقة النانو ثانية.
جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/2005/05/01/article61104.html

الموقع الإسلامي العربي الأول على شبكة المعلومات العالمية


مايو 05, 2005, 02:45:12 مساءاً
رد #1

سلامه الرفاعي

  • عضو متقدم

  • ****

  • 517
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.alfda.net/
مرصد الليزر السعودي «الثاني» عالمياً بنسبة الأداء
« رد #1 في: مايو 05, 2005, 02:45:12 مساءاً »
هذا الخبر موجود في الأخبار الفلكية من أخي طاليس
ولكن كتبته هنا لزيادات وجدت في خبر جيدة الرياض
مع تحياتي وشكري لأخي طاليس على متابعته ونقله الجميل للأخبار لنا

الموقع الإسلامي العربي الأول على شبكة المعلومات العالمية