Advanced Search

المحرر موضوع: تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة  (زيارة 15617 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 06, 2004, 12:13:41 صباحاً
رد #60

شروق

  • عضو مشارك

  • ***

  • 267
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #60 في: يوليو 06, 2004, 12:13:41 صباحاً »

يوليو 06, 2004, 01:56:54 صباحاً
رد #61

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #61 في: يوليو 06, 2004, 01:56:54 صباحاً »
ما شاء الله.. بالنسبة للفلاشين، لا يوجد عندي أي تعليقات هذه المرة.. وأراهما متقنين

وكنت أقصد 3 دوائر لأن هناك دائرة في المنتصف، وهناك دائرة أكبر منها بقليل وهي تمثل الإطار، وهناك دائرة بينهما وكأنها أعطت ارتفاع للإطار.. فهل لاحظت ذلك؟؟!!

ارسمي دائرة، ثم بأداة rotate أديريها نصف دوران. ثم الدائرة الأخرى أديريها أيضا نصف دوران ولكن بإتجاه معاكس (يعني واحدة مع اتجاه الساعة، والأخرى عكس اتجاه الساعة) واجعلي الدائرة التي في المنتصف ثابتة، لا تتحرك، وإنما فقط كمنظر جمالي إن أردت. ثم ضعي الدوائر داخل sprite وضعي علامة صح على loop.

وعلى كل حال، هذا ملف سويش الأصلي بامتداد .swi حتى تشاهدي خطوات العمل من مسطرة وأكشن.. وغيره، أرجو أن يكون فيه الفائدة:

http://bb.domaindlx.com/4thinking/loop.swi

إن لم تصل الفكرة إليك واضحة بعد، أخبريني..



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 06, 2004, 02:03:41 صباحاً
رد #62

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #62 في: يوليو 06, 2004, 02:03:41 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

حكمة اليوم:
الفشل في التخطيط ، يقود إلى التخطيط للفشل
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 06, 2004, 02:04:50 صباحاً
رد #63

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #63 في: يوليو 06, 2004, 02:04:50 صباحاً »
تطبيق: معرض الصور

كالتالي:



الطريقة:

1. سندرج صورتين، ثم نحول الصورة الثانية إلى sprite.

2. نفتح الـ sprite ونقوم برسم عدد من المستطيلات مختلفة السمك بجانب الصورة، على أن يكون المستطيل الأخير هو بنفس قياس الصورة الأصلية. (تأمل الصورة التالية)



3. نقوم بتجميع جميع المستطيلات (ماعدا الصورة الأصلية) على شكل grouping as shap.

4. نقوم بعمل التأثير move ونحركها تجاه اليمين مثلا، على أن تتوقف حركة المستطيلات عندما يكون المستطيل الكبير فوق الصورة تماما.

5. ولأننا نريد أن نجعل المستطيلات تأخذ شكل الصورة، فإننا سوف نجعل المستطيلات أسفل الصورة بتحريكها من جهة قائمة outline.



6. الآن أغلق الـ sprite وضع علامة صح بجانب mask. ولا داعي لأن تضع علامة صح بجانب loop لأننا لا نريد تكرير حركة الصورة، وإنما نريدها أن تتحرك مرة واحدة فقط.

7. شاهد العمل.

8. باقي الصور تحمل نفس الفكرة، يمكنك رسم دوائر أو أشكال عشوائية بدلا من رسم مستطيلات، المهم أن يكون هناك مستطيل في نهاية الأشكال يحمل نفس حجم الصورة.





إلى هنا أرجو أن تكون فكرة الـ sprite واضحة تماما... الآن سنعود لقائمة action ونتعرف على الأمر tell target والذي يعتمد عمله على الـ sprites... فارعوا انتباهكم..



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 06, 2004, 02:05:22 صباحاً
رد #64

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #64 في: يوليو 06, 2004, 02:05:22 صباحاً »
من قائمة Action الأمر Tell target

هذا الأمر سيكون همزة وصل بين الـ sprites المختلفة التي تكون في المشهد الواحد. تخيل أنك صنعت أكثر من sprite وتريد أن تصدر أمراً وأنت داخل sprite ليقوم بأعمال تتعلق بـ sprite أخرى، قد تريد مثلا أن تجعل الـ sprite الآخر ينتقل إلى فريم آخر goto frame، أو يقوم بتوقف stop أو عمل play كيف يمكنك فعل هذا وأنت داخل sprite  آخر...

الجواب هو بالأمر tell target.

وستجد أن الكثير وربما أغلب الألعاب التي يمكن تصميمها بواسطة برنامج سويش هو باستخدام هذا الأمر.

سوف أعطيكم مثلا واحدا  فقط على هذا الأمر.. وسيجد المهتم عددا من التطبيقات لنفس الفكرة عبر صفحات الويب ولكن ربما ستكون أكثر تعقيدا أو تركيبا..


لعبة الأقلام



الطريقة:

(1) سنبدأ بوضع العداد الذي سوف يظهر على طرف العمل والذي سيزداد كلما قام المستخدم (أو اللاعب) بالضغط على القلم وهو يسقط.

(2) نكتب الأرقام من 1-5 فوق بعضها، ثم نجمعها Grouping as sprite ، ومن الأفضل تسمية الـ Sprite ولنقل مثلا units ويفضل أن يكون بالإنجليزية وليس بالعربية.

(3) عند مسطرة الزمن، سنجعل التأثيرات كما التالي في الصورة:



(4) والآن نخرج من الـ Sprite بالضغط على (-) الذي بجانب  units.

(5) نرسم شكلاً، ولنفرض أنها قلم (أو علب هدايا، أو وردة..)

(6) نضعها في أعلى الصفحة، ونأثر عليها بـ Move ثم نحركها نزولاً.
ملاحظة مهمة: (تأكد طوال عملك أن السهم Preview frame
 هو للداخل، (أي في حال التفعيل)).

(7) نحول القلم إلى Sprite، ونفتحها بالضغط على +.

(8) ونحول القلم إلى زر بواسطة convert to button.

(9) نضع الأوامر التالية للمستطيل الشفاف:



عندما نختار الأمر tell target سوف تظهر لنا قائمة في الأسفل للخيارات، وسوف نجد كل خيار عبارة عن اسم Sprite موجود في المشهد، أما الخيار والذي يحمل (\) بدون اسم، فهذا معناه أني أريد إدراج أمر للمشهد الأصلي، وليس لـ sprite أخرى.


(10) نخرج من الـ Sprite، ونضع علامة صح على Loop.  ثم نقوم بنسخ الـ sprite عدداً من المرات، ونضعها بجانب بعضها البعض.

(11) إذا أردت أن لا يكون نزول الهدايا معاً، حدد Place مختلفة على مسطرة الزمن، وتأكد من وضع stop في
آخر فريم حتى لا يعيد الفلم نفسه.




(12) انتهى العمل الآن. جربه من Play scene.

** هذه فكرة جدا بسيطة لدور الأمر tell target. والذي يستطيع الوصول إلى درجة الإتقان في ذلك سوف يجد الكثير من المتعة في ذلك.

** من الممكن مثلا عمل ساعة بنفس الفكرة..

تأمل مثلا:



سأتركها لكم لتفكروا فيها كتمرين على tell target.




غدا بإذن الله سنتطرق إلى الأوامر الأخرى في قائمة action ...
* كيف يمكن عمل full screen
* كيف يمكن إدراج وصلة موقع أو بريد إلكتروني..

وغير ذلك..

كونوا معنا..



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 07, 2004, 05:28:36 صباحاً
رد #65

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #65 في: يوليو 07, 2004, 05:28:36 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

حكمة اليوم:

يقول السباعي رحمه الله:
لا ينمو العقل إلا بثلاث، إدامة التفكير، ومطالعة كتب المفكرين، واليقظة لتجارب الحياة
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 07, 2004, 05:30:52 صباحاً
رد #66

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #66 في: يوليو 07, 2004, 05:30:52 صباحاً »
الأوامر المتعلقة بصفحات الويب

تستطيع بواسطة برنامج سويش أن تصمم موقعا كاملا، لنستعرض الأوامر التي ستساعدنا في ذلك، وكل هذه الأوامر ستجدها في قائمة Action:


وضع رابط لصفحة ويب Goto URL

عندما تقوم بصنع زر وتريد أن تربطه بموقع ما، بحيث ينقل المستخدم إلى الموقع بمجرد النقر عليه، استعمل الأمر Goto URL من قائمة Action. (إن لم يظهر لك الأمر رأسا، قم بالنزول إلى أسفل القائمة بواسطة السهم الذي في الأسفل لتظهر أمامك باقي الأوامر).

وهذه الصورة للتوضيح:



في المستطيل الذي يظ



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 07, 2004, 05:31:54 صباحاً
رد #67

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #67 في: يوليو 07, 2004, 05:31:54 صباحاً »
أوامر FS command



** Fs command تحمل عدة أوامر لنتطرق إلى بعضها:

أمر Quit

هذا الأمر للخروج، عليك أن تختار الأمر، ثم عند المستطيل Argument اكتب (true).

أمر Full Screen

هذا الأمر لفتح العمل أو العرض على كل شاشة الكمبيوتر.
ثم اكتب عن Argument كلمة ( true)

إما إذا أردت أن يحدث العكس، فاكتب كلمة (false)

** هذين الأمرين لن تحتاجهم على صفحات الويب، هم خاصين بالعرض كامتداد .swf أو .exe



أمر Show menu

لعلك لاحظت أنك إذا ضغطت على العمل بزر الفأرة الأيمن (سواء وهو على صفحات الويب أو على جهازك)، تظهر لك قائمة. هي تظهر بشكل تلقائي، ولكن إن أردت أن لا تظهر اختر هذا الأمر واكتب عند Argument كلمة (false) . وإن كتبت (true) فسيحدث العكس.



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 07, 2004, 05:32:24 صباحاً
رد #68

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #68 في: يوليو 07, 2004, 05:32:24 صباحاً »
** لننتقل الآن إلى أمر آخر في قائمة action...

أمر JavaScript

هذا الأمر لن يعمل معك إلا على صفحات الويب، أي يجب أن يكون العمل معروضا على هيئة Html.

هناك الكثير من الأوامر قد تجدها على صفحات الويب التي يمكنك استعمالها هنا، سأضرب لك هنا مثال واحد فقط.


لتظهر رسالة ترحيب

* اختر الأمر JavaScript.

** في المستطيل الأبيض (تحت كلمة JavaScript) اكتب ما يلي:

Alert("Hello Word");

*** شاهد النتيجة، ولكن استعرض العمل على هيئة Html وإلا لن يظهر لك.





يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 07, 2004, 05:34:32 صباحاً
رد #69

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #69 في: يوليو 07, 2004, 05:34:32 صباحاً »
أمر Mailto

عند اختار هذا الأمر من قائمة Action، سوف تظهر لك قائمة كالصورة التالية:



كل ما عليك، هو أن تضع عند To بريدك الإلكتروني (أو البريد الذي تريد)
وعند CC و BC بريد آخر إن أردت
وعند Subject ضع عنوان للرسالة
ويمكنك ترك المستطيل الأخير فارغا، أو تكتب به ما تشاء

** هذه المعلومات سوف تظهر عندما يضغط المستخدم على زر ما (مثلا) سوف تظهر في برنامج الـ outlook  الذي سيفتح بمجرد الضغط على الزر.

** وهذا الأمر أيضا لن يعمل إلا على صفحات الويب، امتداد Html.



سنكتفي بهذا..

غدا سيكون آخر أيام الدورة..

فبهذا نكون قد ألممنا بأغلب ما في برنامج سويش، ويبقى لنا طريقة نقله إلى البوربوينت وفرونت بيج والفلاش..




تدربوا جيدا..

السلام عليكم



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 08, 2004, 01:17:19 صباحاً
رد #70

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #70 في: يوليو 08, 2004, 01:17:19 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

حكمة اليوم:

يقول السباعي رحمه الله:
لا ينمو العقل إلا بثلاث، إدامة التفكير، ومطالعة كتب المفكرين، واليقظة لتجارب الحياة
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 08, 2004, 01:18:18 صباحاً
رد #71

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #71 في: يوليو 08, 2004, 01:18:18 صباحاً »
نقل ملف سويش إلى برنامج Power Point


(1) أولا يجب تحويل ملف السويش إلى امتداد .swf ( امتداد ملف السويش الأصلي هو .swi)




(2) نفتح الملف الـ Power point الذي نريد تضمين السويش فيه، ثم ندرج شريحة جديدة.


(3) من القائمة الأساسية ← View (عرض) --- ثم --- Toolbars (أشرطة أدوات) --- ثم --- Visual basic، سوف يظهر شريط يشبه الآتي




(4) عند أيقونة Controls  نفتح قائمة التحكم، ثم نضغط عند أيقونة More controls (أشرطة تحكم إضافية)، ثم نختار Shockwave Flash Object



(5) سنلاحظ أن سهم الفأرة تحول إلى سهم على شكل +، والآن نرسم حجم المستطيل الذي نريد أن يظهر داخله عملك (ملف السويش)، مع ملاحظة إمكان تعديل الحجم لاحقاً.


(6) على المستطيل السابق نضغط على يمين الفأرة ← Propererties (خصائص)، سوف تظهر القائمة التالية:



(7) والآن نقوم بالتغييرات التالية:

Embed Movie: نغير حالتها إلى True

Loop: نغيرها إلى False ( إذا أردت أن يتكرر العرض عدد من المرات اتركها على True)

Movie: نكتب بدقة المسار الصحيح الذي يوجد فيه ملف السويش الذي نريد إدراجه (نقصد بالملف الذي على امتداد .swf بالطبع).

(8) عاين الفلم الذي أدرجته من عرض الشرائح. وغير حجم الفلم إذا شعرت بالحاجة إلى ذلك.



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 08, 2004, 01:19:12 صباحاً
رد #72

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #72 في: يوليو 08, 2004, 01:19:12 صباحاً »
نقل ملف سويش إلى برنامج Front page

(1) نحول الملف إلى امتداد .swf كما شرحنا سابقا، مع ملاحظة أن يكون الملف محفوظ في نفس المجلد الموجود فيه ملف الـ Front page الذي نريد إدراج ملف سويش فيه.

(2) والآن يجب نسخ كود الملف نفسه، للصقه في صفحة الـ Front page، وذلك من قائمة File ثم  Export ثم HTML to Clipboard.

(3) افتح صفحتك في الـ Front page، ثم اذهب إلى انقسام



 سوف تفتح لك برمجة صفحة الويب نفسها، وفي المكان الذي تريد وضع ملف السويش قم بلصق الكود.

(4) تستطيع تغيير الحجم حسب المطلوب.



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 08, 2004, 01:19:42 صباحاً
رد #73

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #73 في: يوليو 08, 2004, 01:19:42 صباحاً »
نقل ملف سويش إلى برنامج فلاش

(1) حول الملف إلى امتداد .swf

(2) افتح برنامج فلاش، ثم من عند قائمة file اختر import

(3) ستفتح لك قائمة، اختر الملف.
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية

يوليو 08, 2004, 01:20:08 صباحاً
رد #74

الفيزيائية

  • عضو خبير

  • *****

  • 1214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلم معنا التصميم بالسويش.. خطوة خطوة
« رد #74 في: يوليو 08, 2004, 01:20:08 صباحاً »
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر المطاف، وأكون قد غطيت أغلب ما في البرنامج، وما زال هناك الكثير من التطبيقات الجميلة والمبتكرة قد تجدها بين دروب الشبكة العنكبوتية، وإنما أدرجت هنا ما رأيته مفيدا، وما قد يساعد على فهم أدوات وأوامر البرنامج.  أرجو أن أكون قد قدمت شيئا مفيدا، وأنا حاضرة لأي سؤال.

وللأمانة العلمية، أرجو من جميع من أراد أن ينقل هذه الدروس أو شيئا منها أن يذكر المصدر.

أستودعكم الله الآن.



أختكم
الفيزيائية



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
"يعجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره، ينظر إليكم أزلين قنطين، يظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب "

--------------

(.)
النهاية