السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تحية طيبة وليلة مباركة ..
'>
الأخ المحترم د.أبوعمر أشكرك على كلماتك الصميمية لواقعنا العجيب واتفق معك أن اختلاف
طلاب الغرب عن طلابنا ليس بعقولهم وإنما بطريقة تفكيرهم وبالنسبة للعقول فهناك عقول كثيرة
ومازالت في عالمنا العربي أفضل بمليون مرة من العقل الغربي ولكن المشكلة هي في طريقة
التفكير ومنهجيته في التحليل والنقد ومع الأسف وأنا أقول على سبيل المثال وبكل صراحة أن
ثلاثة أرباع شعوبنا العربية تعرف اينشتاين والنصف منهم يعرف أنه جاء بالنسبية ولكن لو سألتهم
ماهي النسبية وماذا تكلم فيه اينشتاين لصفهر الوجه واكفهر فهم لايعرفون بل اغلبهم لايفقهون!
فالمهم إن اينشتاين عبقري وصاحب حكم ولكن فيما..؟ا فهذا أمر آخر تماماً!
والجريمة كل الجريمة أن تسأل طالب عن أمر أخذه في سنوات سابقة فهو بالطبع نساه فالهدف
هو كم تحفظ لتنجح والنجاح هو اسمى المطالب ولذلك تجد كثير كثير من الأطباء والمهندسين و
الأخصائيين أصحاب نتائج مبهرة وعند ساحة الميدان والتصادم تتسأل في نفسك من أين اتى هؤلاء!
اتمنى حقا من كل ذي منصب ووظيفة أن يفهم أن الأبداع لايأتي من كتب الآخرين وأفكارهم
فحسب بل أن الكتب العلمية ليست كتباً مقدسة ولاأشخاصها موحى إليهم وأن نحرك عقولنا
وننمي عقول أبنائنا على النقد والتمحيص بعلم وفكر لعلنا نستعيد شيئاً من أمجاد أبائنا وأجدادنا
بدل أن نترنم بها في مقدمات الكتب!
شكراً لك دكتورنا الفاضل على مساهمتك العطرة وحضورك المتميز كما عودتنا ..
دمت بحفظ الله ... شرشبيــل