Advanced Search

المحرر موضوع: حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر فبراير 2005 م  (زيارة 1694 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 28, 2005, 08:47:40 صباحاً
زيارة 1694 مرات

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر فبراير 2005 م
« في: فبراير 28, 2005, 08:47:40 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر باذن الله ومشيئته سيولد هلال شهر محرم يوم الاربعاء الموافق 9/2/2005م في تمام الساعة الثانية والدقيقة 29صباحاً وستكون رؤية الهلال سهلة وواضحة في جميع مناطق السلطنة ويمكث الهلال 36 دقيقة و33 ثانية بعد غروب شمس ذلك اليوم وبذلك يكون يوم الخميس الموافق 10/2/2005م غرة شهر محرم وبداية العام الهجري 1426، أن شاء الله يكون عام سلام يعم فيه الرخاء والسلام في كافة أرجاء العالم وكل عام والجميع بالف خير .
أولا : حركة القمر
في بداية شهر فبراير يكون عمر القمر 21.7 يوما ويبعد عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 171.13 درجة ( شبر اليد الممدودة الى أقصاها باتجاه السماء يمثل مسافة زاوية قدرها 20 درجة ) ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ 12.2 درجة أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.
وكما ذكرنا سابقاً سيولد هلال شهر محرم يوم الاربعاء الموافق 9/2/2005م في تمام الساعة الثانية والدقيقة 29صباحاً ( حسب التوقيت المحلي للسلطنة ). وعند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 27 من صباح يوم الاربعاء الموافق 2/2/2005م يصل القمر إلى التربيع الأخير بالنسبة لشهر ذي الحجة.أما بالنسبة لهلال شهر محرم يصل القمر إلى التربيع الاول يوم الاربعاء الموافق 16/2/2005م عند الساعة الرابعة والدقيقة 16 صباحاً ، وعند الساعة الثامنة والدقيقة 54 صباحاً يكتمل وجه القمر لشهر محرم ( يصبح بدراً) وذلك يوم الأحد الثلاثاء 24/2/2005م.
يكون القمر في اقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الثلاثاء الموافق 8/2/2005م وذلك في تمام الساعة الثانية صباحاً حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 358565 كيلومتراً وعندها يكون المد في مياه البحار اعلى مايمكن بينما ابعد نقطة له بالنسبة لمدار الأرض ستكون يوم الأحد الموافق 20/2/2005م وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 405805 كيلومتراً .
ثانياً:حركة الكواكب السيارة المرئية
سنشاهد ظاهرة توسط القمر ما بين كوكب المشتري وألمع نجم (السماك الأعزل) في برج العذراء يوم الأحد الموافق السابع والعشرين من فبراير ابتداء من الساعة العاشرة مساء ولحين بزوغ الفجر وهي ظاهرة نادرة الحدوث.

1ـ كوكب عطارد Mercury
لا يمكن مشاهدة كوكب عطارد في سماء السلطنة خلال شهر فبراير.
2ـ كوكب الزهرة Venus
يشاهد الكوكب في الجزء الشرقي من سماء السلطنة صباحاً خلال الأيام الأولى من شهر فبراير وبعد ذلك تصعب رؤية الكوكب بسبب قربه من الشمس .
3ـ كوكب المريخ Mars
يتحرك الكوكب من برج كوكبة الحواء إلى برج كوكب القوس في الأول من شهر فبراير ، يمكن مشاهدة الكوكب الأحمر المريخ خلال شهر فبراير في الجزء الشرقي من سماء السلطنة وافضل وقت لرصد الكوكب يكون بعد الساعة الرابعة والنصف صباحاً ولحين بزوغ الفجر ، كما أن مشاهدة الكوكب تتحسن مع مرور الأيام خلال شهر فبراير الحالي.
4ـ كوكب المشتري Jupiter
يمكث كوكب المشتري في برج العذراء خلال شهر فبراير وفي الثاني من فبراير تحصل الحركة التراجعية للكوكب ( العودة إلى الغرب) وهي حركة ظاهرية تبدو للراصد من الأرض كأن الكوكب يبدأ بالتباطوء ثم يتوقف عن الحركة وبعد ذلك يسير بالأتجاه المعاكس وهذه الظاهرة تم تفسيرها من زمن بطليموس (85 ـ 165م ) . حيث استطاع تفسير تلك الحركة التراجعية للكواكب السيارة وفق نموذج جعل من الأرض مركزاً، فيما يدور الكوكب في فلك يسمى "فلك التدوير" يقع مركزه في نقطة تقع على محيط الفلك الذي تكون الأرض مركزه وهو المسمى الفلك الحامل . وما يدور اليوم من شائعات حول كوكب المريخ وشروق الشمس فيه ما هي إلا خرافات يروج لها الجاهلون بعلم الفلك.
يشاهد الكوكب في الجزء الشرقي من سماء السلطنة صباحاً حيث يشرق الكوكب عند الساعة العاشرة والدقيقة الأربعين ليلاً في بداية شهر فبراير وأفضل وقت لمشاهدة الكوكب ورصده بالعين المجردة بعد الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاًً ولحين بزوغ الفجر وذلك في بداية الشهر وتتحسن رؤية الكوكب خلال النصف الثاني من الشهر حيث يبدأ رصد الكوكب في الاسبوع الأخير من شهر فبراير بعد الساعة العاشرة ليلاً ولحين بزوغ الفجر علماً بان الكوكب يشرق في الاسبوع الأخير من شهر فبراير عند الساعة التاسعة ليلاً.
5ـ كوكب زحل Saturn
يمكث الكوكب في برج التؤمان خلال شهر فبراير ، يشرق الكوكب في بداية الشهر عند الساعة الرابعة والدقيقة 17 عصراً ويتقدم شروق الكوكب يوميا بحدود اربع دقائق وبذلك تزيد فترة رصد الكوكب ليلاً. وأفضل وقت في بداية شهر فبراير لمشاهدة الكوكب ورصده بالعين المجردة يكون بعد غروب الشمس حيث يكون على ارتفاع 27 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة ولحين غروب الكوكب .






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



فبراير 28, 2005, 04:51:17 مساءاً
رد #1

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر فبراير 2005 م
« رد #1 في: فبراير 28, 2005, 04:51:17 مساءاً »
السلام عليكم

شكرا اختي عاشقة الاقصى على هذه الاضافه

ويمكن متابعة الاحداث الفلكية الشهرية على الرابط دخول

تحياتي
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا