المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: e.m.f في سبتمبر 22, 2003, 07:06:42 صباحاً

العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في سبتمبر 22, 2003, 07:06:42 صباحاً
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

ساضع في هذه المساحة كل ما يخص التوحد من اسليب علاج و اسليب تربوية و هموم و مشاكل غذائية و غيره و ان شاء الله تستمر هذه المساحة.

بداية ساضع مقدمة بسيطة عن التوحد AUTISM :

التوحد هو اعاقة تطورية دائمة تؤثر في تواصل الفرد مع الاشخاص المحيطين به.فالاطفال و البالغون و التوحديون غير قادرين على رؤية ما يواجههم بطريقة صحيحة لان مقدرتهم على عقد الصداقات و استيعابهم لمشاعر الاخرين ضعيفة.

الاشخاص الذين يعانون من التوحد غالبا ما يعانون من صعوبات تعليمية لكن كل حالة تختلف عن الاخرى حسب قدراتها.

هناك حالة اخرى تسمى أسبرجر و هي تصنف ضمن الحالات التي تعاني من التوحد مع قدرات خاصة عالية.

ما هي صفات الشخص الذي يعاني من التوحد؟

الاشخاص الذين يعانون من التوحد يعانون من ضعف في التفاعل مع من حولهم و التواصل الاجتماعي و التخيل.فالتفاعل الاجتماعي(صعوبة في العلاقات الاجتماعية كضعف اهتمامه بمن حوله)و التواصل الاجتماعي(صعوبة بالتواصل اللفظي و الغير لفظي كضعف فهم التلميحات و تعابير الوجه او نغمة الصوت) و التخيل (صعوبة في تطور التخيل اثناء اللعب كمحدودية في النشاطات التخيلية تمثل مثلث الضعف الواضح لدى المصاب بالتوحد)

ما هي اسباب التوحد؟

السبب الحقيقي للتوحد غير معروف حتى الان و اثبتت الدراسات و الابحاث انها اعاعقة ليست نفسية و انما تطويرية في المخ قد تحدث ثبل او خلاال او بعد الولادة مباشرة.

التشخيص:

التشخيص المبكر لحالات التوحد يعطي الفرصة الاكبر و الافضل لتوفير المساعدة المناسبة له.

هل يمكن مساعدة الاشخاص المصابيت بالتوحد؟

البرنامج التدريبي و الدعم ممن حوله يستطيع ان يحدث تغيريا حقيقيا في حياة الشخص المصاب بالتوحد حيث ينمي المهارات و يبرز القدرات الكامنة لدى الشخص.

و للموضوع تتمة...
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في سبتمبر 22, 2003, 07:20:40 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 الأخ الفاضل .. e.m.f

 في الحقيقة أخي أنه يوجد في المدرسة التي أعمل بها أحد الطلبة المصابين بالتوحدة :(

 ولا أخفيك أخي أن التعامل معه يحتاج إلى صبر ومواصلة ، ونفسية تتحمل التعامل مع هذه النوعية .

 أتمنى أن توافيني ببقية الموضوع لأزداد فائدة .

 كما أظن أنه يوجد موجد موضوع قديم حول هذا العنوان .. فلعلك تدعم معلوماته بمعلوماتك ويكون موضوعاً كاملاً ومفيداً .

 ألف ألف ألف شكر لك أخي الفاضل :) :)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: السفير في سبتمبر 22, 2003, 08:19:19 صباحاً
السلام عليكم

موضوع مهم فعلا .

وفقك الله اخي اي ام اف .
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: el3uoon^__^ في سبتمبر 22, 2003, 05:02:35 مساءاً
مرررررررررررررررررررحبا:laugh:
مشكور الاخ الكريم على الموضوع الجميل
بالنسبه للتوحد بعدني ما وصلت للموضوع التوحد في كتاب -التربيه الخاصه- لكن حسب ما سمعت من دكتورتنا انه نوع من الاعاقه العقليه ...وانه اللي فيه مرض التوحد ذكي جدا رغم اعاقته البدنيه ....وشفت بنيه عندنا فيها توحد ...سبحان الله اخذ واعطى

ومره قريت قصه بنت -تقول القصه البنيه عمرها 6 سنوات تقريبا سارت مع اهلها الى تاور -ماادري هو برج اعتقد في فرنسا - المهم انها لاحظت بس الحجر المباني به البرج كيف مصفوف وهيه بنيه عمرها ما مسكت قلم ولا ورقه صغيره ما تعرف اي شي --> سارت البيت وشافت اخوانها كيف يرسمون ويكتبون تعلمت مسكه القلم ،،،ورسمت صوره حيه للبرج ((كان في وقت ما اانتشرت فيه الكاميرات الملونه )) ...واخذوها العلماء وحللوها واككتشفوا ان القياسات صحيحه كانه رسم معماري
وهي مجرد بنيه صغيره
سبحان الله

وبسسسسسسسسس
مشكور على موضوعك لانه وايد ايهمني في دراستي :blush:
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: el3uoon^__^ في سبتمبر 22, 2003, 05:05:16 مساءاً
بالنسبه للموضوع هل اقدر اني اضيييف معلومات من كتابي ؟؟عن التوحد:rock:
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: السفير في سبتمبر 22, 2003, 05:10:16 مساءاً
السلام عليكم

طبعا , تستطيعين الاضافة اختي الكريمة .

مرحبا بك دائما ..

 :)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: فراشة في سبتمبر 22, 2003, 10:53:40 مساءاً
مرحبا
شكرا أخي محمد على هذا الموضوع فقد كنت افكر فيه منذ ايام

كانت فكرتي عن التوحد ان اصحابه مصابين بعزلة شديده لا يستطيعون التواصل مع الآخرين

لكني تعرفت مأخرا على فتاة صغيره مصابه بهذا المرض

وتفاجأت انها ليست منعزلة ولا خجولة
ولكن تصرفاتها كالاطفال ولا تعي الاشياء من حولها

.......
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: ابو يوسف في سبتمبر 22, 2003, 11:20:39 مساءاً
مرحبا

شكرا لك اخي الكريم اي ام اف على هذا الموضوع القيم


تحياتي لك

:)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: bioComputer في سبتمبر 22, 2003, 11:32:52 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خبيت اشارك فى هذا الموصوع الهام برغم انه ليس كلامى ومنقول ...ولكن من اجل شر العلم واسال الله العلى العظيم ان يجعله فى ميزان حسناتنا جمعياً

____


َ وقع في يدي مؤخراَ موضوع تابع لمركز دبي للتوحد.. ...
فأحببت أن أنقله لكم ..آمله ان يفيدكم ويحوز على رضاكم



على الرغم من مرور أكثر من 5 عقود على اكتشاف التوحد ، إلا أن هذا الإضطراب لم يتم التركيز عليه إلا مؤخراَ، حيث انتشرت بعض المراكز المتخصصة في التوحد، التي تعنى بالتوعية الصحية  من جهة، وتقديم الخدمات الاستشارية ، والعلاجية ، وغير ذلك من الخدمات التي تحد من انتشار المرض.




ومن أهم المظاهر السريرية التي يتميز بها الطفل المصاب بالتوحد :
!. الإنعزالية الشديدة:
تعتبر الانعزالية الشديدة من اكثر الاعراض دلالة على وجود التوحد، فهذه الحالة تبدو مريحة لحياة الطفل ، فهو لا يطلب شيئا من الاخرين ،ويقاوم اي تدخل في حياته، وتصف ام الطفل التوحدي طفلها ،بأنه لايبالي بوجود من هم بجواره ،او غيابهم عنه ، فهو يكره ملامسة جسدة او ملاطفته، ولايبدي اي رغبة في مساعدته، فيترك الطفل امه بسهولة كبيرة، فلاتمثل شخصية الام بالنسبة إليه معنى معيناَ، إضافة إلى ذلك ،فهو لايظهر أي علامة على الخوف ولايبدي استجابة ،إذا ترك الآخرون الغرفة ، وإذا ما وجد في جلسة فلا يبتسم معبراَ عن سعادته ، ولايظهر علامة عن حزنه ، ولاينظر إلى من حوله معبراَ عن اهتمامه بهم.

2. الإصرار على عدم تغيير الأشياء من حوله:
يظهر لدى الطفل التوحدي إصرار شديد على الاحتفاظ بعالم غير متغير من حوله .وتشير أمهات هؤلاء الاطفال إلى أن الطفل غالبا ما يتمسك بأنواع معينه من ألعابه مدة طويلة، ويغضب إ‘ذا ما تغير شيئ في تلك الاشياء ، وإن حدوث أي تغيير في العالم المحيط به. يؤدي الى ارتباكه وحيرته ، أضافه الى هذا فهو يتمتع بذاكره خارقه في بعض الأحيان ،وقد يستجيب بشيئ من العنف والغضب تجاه الألعاب ، التي تحطمت أو ملابس الدميه التي تمزقت ، ولكن سرعان ما يتوقف بكاؤه ونجف دموعه ،إذا ما عادت تلك الالعاب لحالتها الاولى .



3. اضطراب الكلام



يترواح مستوى اضطراب الكلام لدى الطفل التوحدي، بين الفشل التام، والتقدم إلى المستوى العادي في اللغة ، ويعد أمر امتلاك الطفل لغة ، راجعاَ الى مدى اهتمامه لا ستخدامها في التخاطب، فقد يستخدمها من دون اهتمام ،او في موقف لايتماشى مع الجمل المستخدمة في هذا الحديث، بمعنى ان الجمل قد تعد صحيحة في بعض الاحيان، من ناحية التركيب إلا انها تعد بعيدة كل البعد عن طبيعة الموقف المستخدمة فيه، وفي حال توجيه سؤال لهذا الطفل ، فهو يجيب بنفس الطريق (كالببغاء) وبشكل عام ،فالطفل التوحدي يفشل في تعلم أي مهارات لغوية من الكبار، مثل تعابير الكلام والحديث وطريقة تحريك الشفتين لتسهي خروج ألفاظ سليمة النطق.

4.الحفاظ على التماثل:
يظهر هؤلاء الاطفال ،وكأنهم لايهتمون بما يجري حولهم، فقد يجلسون ساعات طويلة من دون حراك، ينظرون في الفراغ ، وفي احيان كثيرة ، يمكن ان يستغرقوا استغراقا شديدا في ضروب من السلوك الغريب، كفتح زر الغسالة واغلاقه ، ونقل لعبة إلى الوراء والامام، ومن يد لأخرى، وقد يهتاج هؤلاء الأطفال إذا تغير محيطهم الطبيعي.

5. الاستجابة الشاذه نحو الألم:
لايعبر هؤلاء الأطفال عن أحاسيسهم نحو الألم أو التوجع الجسمي، من خلال عملية البكاء، ويبدو هذا الطفل كما لو كان معزولا عن ردود الفعل السيكولوجية، لهذا الألم،كأن يضرب نفسه بالحائط، ويعض لسانه، كما تذهب محاولاته التعاطف الوجداني معه هباء.
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: bioComputer في سبتمبر 22, 2003, 11:35:29 مساءاً
مرض التوحد أو الـAutism :



مرض التوحد من الأمراض الحديثة التي عرفت مؤخراً ولربما أنه كان موجوداً لدينا منذ أمد بعيد ؛ لكن بعد اكتشافه أصبح التعرف عليه سهلاً وميسراً وهذا ما دعى بعض العلماء إلى القول أن هناك زيادة في حالات التوحد وهو ما فسّره البعض الآخر من سهولة اكتشافه وكأنه منتشر بيننا بشكل ملفت للنظر إلا أنه في الواقع ليس منتشراً بالشكل الذي يدعو للقلق ولكن الحذر والوقاية مهمة في هذا الجانب .



ولما أننا نتحدث عن الوقاية فلا بد من التعرف على المسببات لأن التعرف عليها بلا شك يدعم الجانب الوقائي ؛ إلا أنه لا يوجد لهذا المرض سبب واضح ولم يجزم العلماء إلى الآن إلى سبب محدد له ؛ بعض الأطباء ذهب إلى القول أنه المرض منتشر بين الأمهات الذين يحملن في سن متأخرة والبعض الأخر شاهد أنه منتشر بين الأمهات اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لفترة من الزمن والبعض لاحظ أن أكثر الأطفال يصابون بهذ المرض بعد نوع من التطعيم في بداية السنة الثانية في حال مرض الطفل أو تلف حالته النفسية وقت التطعيم .. ولكن لا شئ منها جازم ولا شئ منها مزكد والدراسات والأبحاث والإحصائيات قائمة إلى اليوم لمعرفة سبب هذا المرض .أي أن كل هذه الأسباب وغيرها من الأسباب لم تصل إلى حد اليقين لذلك تظل محل شك لدى العلماء ويظل علاجه غير متوفر لحد الآن .



والتوحد يتشابه مع عدد من الحالات مثل حالة " أسبير جيس "والتي تكون أعراضها شبيهة إلى حد ما مع التوحد إلى أنها تختلف عنه في أن الأولى "اسبيرجيس " يملك أصحابها قدرات لغوية متطورة مقارنة بمرض التوحد الذي يفقتر مصابوه تماماً لهذه القدرة ؛ حيث أن من المشاهد عليهم تكرار لبعض الجمل والكلمات دون معرفة المغزى الحقيقي من ورائها .



الحالة الأخرى هي حالة " رييت"والتي تختلف عن التوحد بفقدان المصابين بها قدرتهم على الكلام والمشئ تدريجياً .



باختصار إن المصاب بمرض التوحد يتعامل مع كل ما حوله من المخلوقات كجمادات .. لسان حاله يقول : أنا وحدي أعيش في العالم وما حولي جمادات .. لذلك لا تراه يتفاعل معك ؛ حتى الأكل يتعامل معه كجماد فتراه يستمر على نوع واحد من الأطعمة طيلة 10 أيام ومن ثم يغيّر .. إنسان يعيش بنظره فقط ..



حدث وأن شاهدت طفلاً مصاباً به .. كان طوال الوقت أمام شاشة التلفاز يشاهد فيلم كرتوني مراراً وتكراراً بدون ولا حركة ولا صوت ولا تفاعل ولا إلتفات ولا شئ ..هم هكذا لا يتفاعلون مع من حولهم أبداً ولا بأي طريقة .



في المملكة ؛ نجد أن حالات هذا المرض في تزايد .. وهناك مراكز متخصصة لهذا المرض هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط ؛ أول مركز هو دارة في الجمعية الفيصلية بجدة منذ بداية التسعينات ؛ ثم قبل عامين ونصف وإثر دراسة وتخطيط مكثّف أفتتح في الرياض مركزان خيريان متخصصان تماماً للتوحد ؛ الأول يسمى مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد ؛ والثاني يسمى الأكاديمية السعودية للتوحد ؛ وبكل صدق هما مركزان يشار إليهما بالبنان فقد شهدت تطورات هاذان المركزان منذ نعومة أظافرهما وهما متخصصان في كل شئ لدرجة تصميم المركز . كذلك في المدارس فقد تم منذ 5 سنوات دمج أطفال التوحد في بعض مدارس الرياض مع الأطفال العاديين إذ أن هذه إحدى تقنيات علاج المرض .



إن علاج المرض يتجلىفي التعامل مع المرضى ؛ فلهم طريقة معاملة معينة وخاصة في كل شئ .. حتى في التعليم ؛ لذلك يشرف على المدارس التي طبقت الدمج أساتذة مختصون .وكذلك المصاب بهذا المرض لابد له من أن يلتحق بمركز مختص يعيش فيه كي يعالج وبالتالي يتعايش مع الواقع إلى أن يشاء الله وتخف حالته أو يعافى .



في الختام هو مرض حديث والدعوة لدراسته والبحث فيه قائمة في كل العالم فأرونا همتكم يا علماء المسلمين والعرب ؛ بالمناسبة إحدى قريباتي تحضّر حالياً الدكتوراة في هذا المرض أسألوا الله لها التوفيق



هذا ما لديّ .. أسأل الله أن يحمي المسلمين من هذا المرض وأن يعافي كل المرضى إنه ولي ذلك والقادر عليه
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: bioComputer في سبتمبر 22, 2003, 11:36:40 مساءاً
باما النسبة لأسباب التوحد..فمثل ماقلتي احتار العلماء فيها..حيث إن أسباب التوحد متعددة إلا أنه لا يوجد سبب واحد قاطع لهذه الإعاقة ولكن
هناك استعداد جيني غير معروف ، ويرجح بعض العلماء بأنه قد يكون هناك اختلال لبعض الكيميائيات في المخ ، حيث أنه عند تحليل الصور الاشعاعية المغناطيسية للمخ ، تبين وجود اختلاف في تركيب خلايا المخ لدى الطفل التوحدي ، وتعد السبب المباشر عن الحركات اللاإرادية لجسم التوحدي ، كما أوضح علماء آخرون ، بأن التوحد ربما يكون بسبب خلل عضوي مجهول مؤثر على الجهاز العصبي المركزي ، مما يؤدي الى خلل في الوظائف النفسية و الاجتماعية . و يرجح فريق آخر بأن هناك أسباب بيئية ربما تكون السبب وراء إصابة الأطفال بالتوحد ، ووضع العلماء العديد من الفرضيات العلمية منها الفرضيات النفسية ، ومنها العضوية . ومن بعض الفرضيات العضوية :-
• فرضية زيادة الأفيون المخدر .
• فرضية نفاذية الأمعاء .
• فرضية نقص هرمون السكريتين .
• فرضية نقص أو زيادة السيريتونين .
• فرضية الأكسيتوسين و الفاسوبرسين .
• فرضية التطعيمات الثلاثية MMR/DPT
• فرضية عملية الكبرتة .
• فرضية عدم احتمال الكازيين والجلوتين .
• فرضية التلوث البيئي .
• فرضية الأحماض الأمينية .
• فرضية جاما انترفيرون .
• فرضية عملية التمثيل .
• فرضية الجهد والمناعة .
• فرضية قصور فيتامين . A
• فرضية التعرض للأسبارتايم قبل الولادة .
• فرضية بروتين الأورفانين .
• فرضية الاستعداد الجيني .
• فرضية الكلى ( وضعها علماء الطب في الصين ) .

أما عن تاريخ التوحد فقد :
  كان ليو كانر Leo Kanner، وهو طبيب نفسي للأطفال، اول من استعمل لفظة التوحد في العام 1943، عندما وصف مجموعة من الأطفال المنزوين و المنطوين على أنفسهم . في تلك الفترة، كان يعتقد ان التوحد نتيجة علاقة باردة بين الطفل والأهل. فقد عزا برونو بتليهيم Bruno Bettleheimوهو عالم ومحلل نفسي، التوحد في العام 1960 الى علاقة مضطربة بين الطفل وأمه فينعكس احباطها ويأسها ونقص حنانها على الطفل ما يجعله ينفصل عن الواقع. وفي اواخر الستينات، لعب برنارد ريملاند Bernard Rimland وهو والد طفل توحدي ومؤسس الجمعية الأميركية للتوحد، دوراً مهماً لوضع مقاربة تستند على علم الأعصاب بغية الكشف عن اسباب التوحد
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: bioComputer في سبتمبر 22, 2003, 11:38:06 مساءاً
قد لا تتطلب حالة الاطفال المتوحدين علاجا بواسطة الادوية. لكن في بعض الحالات تستعمل الأدوية التي تؤثر على الوظائف النفسية (منبهات الجهاز العصبي المركزي، والأدوية المزيلة للقلق، والمواد المساعدة لألفا-2، ومثبطات السيروتونين والمواد المساعدة لها، ومحصرات الدوبامين، والأدوية المنومة) دوراً مساعداً في زيادة فعالية التدخل التعليمي.



وهناك بعض الطرق العلاجية المستخدمة مثل:
*طريقة لوفاس:
حيث يتم مكافئة الطفل على كل سلوك جيد، أو على عدم ارتكاب السلوك السيئ، كما يتم عقابه (كقول قف، أو عدم إعطائه شيئاً يحبه) على كل سلوك سيئ . وطريقة لوفاس هذه تعتمد على استخدام الاستجابة الشرطية بشكل مكثف، حيث يجب أن لا تقل مدة العلاج السلوكي عن 40 ساعة في الأسبوع، ولمدة غير محددة. وفي التجارب التي قام بها لوفاس وزملاؤه كان سن الأطفال صغيراً، وقد تم انتقاؤهم بطريقة معينة وغير عشوائية، وقد كانت النتائج إيجابية، حيث استمر العلاج المكثف لمدة سنتين . هذا وتقوم العديد من المراكز باتباع أجزاء من هذه الطريقة. وتعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاع تكاليف العلاج، خاصة مع هذا العدد الكبير من الساعات المخصصة للعلاج. كما أن كثيراً من الأطفال الذين يؤدون بشكل جيد في العيادة قد لا يستخدمون المهارات التي اكتسبوها في حياتهم العادية.



*طريقة تييتش:
هذا البرنامج له مميزات عديدة بالاضافة الى التدخل المبكر فهو يعتمد على نظام   STRUCTURE TEACHING او التنظيم لبيئة الطفل سواء كان في المنزل او البيت حيث ان هذه الطريقة اثبتت انها تناسب الطفل التوحدى و تناسب عالمه .
من مزايا هذا البرنامج انه ينظر الى الطفل التوحدى كل على انفراد ويقوم بعمل برامج تعليمية خاصة لكل طفل على حدة حسب قدراته الاجتماعية –العقلية –العضلية –واللغوية وبذلك باستعمال اختبارات مدروسة .
برنامج تيتش يدخل عالم الطفل التوحدى و يستغل نقاط القوة فيه مثل اهتمامه بالتفاصيل الدقيقة وحبه للروتين . ايضا هذا البرنامج متكامل من عمر 3-18 سنة حيث ان تهيئة الطفل للمستفبل و تدريبه بالاعتماد على  نفسه وايجاد وظيفة مهنية له عامل جدا مهم .. لملا الفراغ .. واحساسه بان يقوم بعمل منتج مفيد .. قبل ان يكون وسيلة لكسب العيش




*طريقة فاست فوورورد:
وتقوم فكرة هذا البرنامج على وضع سماعات على أذني الطفل، بينما هو يجلس أمام شاشة الحاسوب ويلعب ويستمع للأصوات الصادرة من هذه اللعب. وهذا البرنامج يركز على جانب واحد هو جانب اللغة والاستماع والانتباه، وبالتالي يفترض أن الطفل قادر على الجلوس مقابل الحاسوب دون وجود عوائق سلوكية. ونظراً للضجة التي عملها هذا الابتكار فقد قامت بولا طلال بتأسيس شركة بعنوان "التعليم العلمي Scientific Learning" حيث طرحت برنامجها تحت اسم Fast ForWord، وقامت بتطويره وابتكار برامج أخرى مشابهة، كلها تركز على تطوير
المهارات اللغوية لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النمو اللغوي.
هذه الأساليب مجربة ولها نسب نجاح عالية ...ولكن لاأظن أن الطفل يتعافى كلياَ
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: bioComputer في سبتمبر 22, 2003, 11:39:29 مساءاً
والآن عودة مع مركز دبي للتوحد:
ـ هل سيكون طفلي الثاني مصاباً بالتوحد؟
ـ يخشى الكثير من أهالي الأطفال المصابين بالتوحد أن تتكرر الاصابة مرة ثانية في العائلة مما يجعل الكثير منهم يرفضون الانجاب ثانية خوفاً من ان يكون طفلهم الثاني مصاباً بالتوحد لاعتقادهم بأنهم قد ورثوا تلك الصفات لأبنائهم. فهذا الأمر يشغل بال معظم أهالي الأطفال المصابين بالتوحد لاعتقادهم بأن التوحد ينتقل بالوراثة. وفي الواقع من الصعب الاجابة بشكل قاطع عن هذه التساؤلات، فعلى الرغم من وجود حالات كثيرة بالعائلة نفسها، إلا انه لا يمكن اسداء النصح لعائلة معينة فيما يتعلق باحتمالات انجابها لطفل توحدي، فمن الضروري على الأهل الذين لديهم تخوف من هذا الأمر استشارة اخصائي الجينات، ومن المهم الاشارة الى ان هناك الكثير من الأسر التي أنجبت أطفالاً أصحاء وعاديين بعد ان كان لديها أطفال مصابين بالتوحد
. ـ لماذا لا يتم تشخيص التوحد في مرحلة الرضاعة؟
ـ إن الأسباب عديدة، منها: ان الطفل قبل ان يكمل عامه الثاني لا تكون أنماطه السلوكية قد تبلورت بطريقة تسمح باجراء عملية التشخيص. ويحدث عند الكثير من الأطفال أن تكون مظاهر النمو طبيعية في البداية ثم يعقب ذلك وبشكل مفاجيء تدهور في النمو وفقدان للمهارة التي سبق وان تعلمها الطفل ويحدث ذلك بعد ان يكون الطفل قد بلغ العامين من عمره. ومن الأسباب أيضاً يكون في تأخر الأهل في اكتشافهم لمشكلة طفلهم ويعود ذلك لعدم توفر الخبرة والمعرفة بمراحل النمو ونقاط التحول التي يمر بها نمو الأطفال العاديين، بحيث لا يكون بمقدورهم معرفة إن كان طفلهم يعاني من مشاكل في النمو
. ـ هل ذكاء الأطفال المصابين بالتوحد عادي؟
ـ تشير الدراسات الى أن ثلثي الأطفال المصابين بالتوحد تقريباً عندما يخضعون لاختبارات الذكاء تكون درجاتهم دون المتوسط، أي انهم يعانون من اعاقة عقلية بالاضافة الى التوحد، أما الثلث الأخير فتكون درجاتهم ضمن المتوسط أي ان قدراتهم العقلية عادية.
ـ هل يمكن تعليم الاطفال التوحديين؟
ـ كان الاعتقاد السائد ان الاطفال المصابين بالتوحد غير قابلين للتعلم، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح، وان برامج تعليم الأطفال المصابين بالتوحد موجودة ومنتشرة في مختلف انحاء العالم، ومن المهم ان تختار لطفلك برنامجاً أو مدرسة خاصة تفي بأغراض ومتطلبات المصابين التوحد وطرق التعامل معهم.
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: bioComputer في سبتمبر 22, 2003, 11:41:44 مساءاً
بصراحة هناك نقطة وددت ايضاحها , فالتوحد ليس مرضا بل حالة , وأنا اعرف طفل مسكين مصاب بهذه الحالة , قد لايعرف الكثيرين عنها ولكن من تعرف على أي شخص متوحد سيعرف مامدى خطورته , المتوحد يكون شخص عدائي جدا ويرفض الانخراط مع المجتمع الخارجي وكأنه غير موجود , فلديه عالمه الخاص الذي لايسمح لاي شخص الدخول اليه ولايسمح لنفسه الخروج اليه



بكل بساطة يمكنك أن تتخيل نفسك تعيش حياتك كلها وانت بداخل شرنقة مغلقة عليك مع انك قد تكون في وسط غابة ومع ذلك لاتشعر بها , فعالمك الذي تعرفه هو الشرنقة فقط , هذا هو التوحد , سيتمزق قلبك عندما ترى طفلا متوحد لايشعر بمايدور حوله ولا يستطيع التفاعل معه , ولذلك لايستطيع الكلام لانه لم يسمع ماتقول , ولايرى ماتفعل



شافانا الله وأياكم وجميع مرضى المسلمين من كل بلاء
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: bioComputer في سبتمبر 22, 2003, 11:43:47 مساءاً
وختاما ً اوكد:

يصيب هذا المرض الكبار والصغار ولم يعلم له سبب محدد حتى الآن ..



لكن الإنسان الطبيعي إن أصابته حالة وحدة فإن ذلك لا يعتبر توحداً .. حيث أن لسان حال التوحدي يقول : وحدي أعيش في العالم .. لا يحس بكل الأحياء حوله .. يعتبرها جمادات !! وهذا الشئ منتفي في الحالة التي ذكرتها ..



الله يشفيهم ويقي المسلمين من هذا المرض
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: bioComputer في سبتمبر 22, 2003, 11:46:35 مساءاً
السلام عليكم ...
ارجو من الله ان وفقت فى عرض المعلومات .... وسبحان اذا دار هذا الموضوع امامى فى احدى المنتديلت ولم القى له بالا ..... فاذا اعود به سنوات لانقله اليكم هنا ...ومعلومة طريفة اختم بها وهى ...

بعض خطوط الطيران تضيف خدمة إضافية وهي وجبات طعام للمتوحدين !! من هذه الخطوط الخطوط الجوية العربية السعودية وأضافة هالخدمة من كم سنة



نرجع ندعي ونقول : اللي يشفيهم ويحفظ المسلمين من هذا المرض
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: السفير في سبتمبر 23, 2003, 05:35:55 صباحاً
السلام عليكم

مجهود رائع ..

شكرا لك  bio computer

 :)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في سبتمبر 23, 2003, 06:53:30 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 أشكرك كثيراً bioComputer على عرض هذه المعلومات القيمة :)

 سأستفيد منها حتماً .. وسأنقلها للمعلمين في مدرسنا والذين يعانون من الطالب المصاب بهذا المرض عندنا .. أسأل الله أن يشفيه ويعافيه .

 لك مني كل تقدير واحترام :)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في سبتمبر 23, 2003, 04:46:43 مساءاً
السلام عليكم:

شكرا لك اخي الفاضل alwd4u على المرور و التعليق و شفى الله الطالب الذي عندكم و لكن لما لا يدخله اهله مدرسة خاصة للتربية الخاصة حيث الرعاية الخاصة ؟

شكرا لك اخي ابن جلا(كما وعدتك  :p )السفير على مرورك و تعليقك.

شكرا لك اختي الكريمة العيون على مرورك و تعليقك و بالطبع تستطيعين اضافة معلومات من عندك و بالعكس فان الموضع سيزداد بمعلوماته ليصبح موضوعا جيدا يحوي على معلومات وافية عن التوحد.

شكرا لك اختي الكريمة فراشة على مرورك و تعليقك

شكرا لك اخي العزيز ابو يوسف على المرور

شكرا لك اخي biocomputer على اثراء الموضوع بالمعلومات القيمة

و لا اعلمك ان نسيت احد و لطكن الشكر للجميع :)
---------------------------------------------

ساضع بعضا من الطرق و الاساليب المتبعة في علاج التوحد سواء اكانت لها فوائد او مضار او لا تجدي نفعا او ضررا.و ساضع بعض من الوصفات الغذائية لاحقا و التي قال عنها اللاخ الكريم biocomputer .

-----------

ساتحدث اليوم عن طريقة توماتيس و لكني لن اكملها بالكامل و لكن ساكملها المرة القادمة ان شاء الله.

------------

انظر هكذا قالت لورا و هي تشير لابنها باتريك و هو يركض بسعادة حول المكتب و تقول الان اصبح كثير الحركة و النشاط و لكني قلت لها لا انه للتو فقط اصبح الولد الذي اردت ان تحظى به دائما.

عندما اتى باتريك الي منذ عدة شهور جلس صامتا في احد زوايا غرف اللعب يحدق بنظرة فارغة و في مرات اخرى كان يطبطب على بطنه او يتفوه بكلمات غير مفهومة او يردد عبارات لعدة مرات.

كان يغطي اذنيه بيديه عندما يسمع اصواتا خفيفة في حين لا يتزحزح أنملة من مكانه عندما يغلق الباب بشدة خلفه.

لقد أحب ترتيب العربات الصغيرة بدقة شديدة على سجادة المكتب غير مبال بما يدور حوله تماما.

وقع والدي باتريك فريسة اليأس حيث اكتشفا ان باتريك طفل توحدي.

على مدار الاشهر الماضية تغير سلوك باتريك بصورة درامية فنادرا ما نراه الان يضع يديه على اذنه ليحمي نفسه من الاصوات الخافتة كما كان يفعل في السابق و تحسن التواصل البصري لديه فاصبح اكثر ارتباطا بالبيئة المحيطة به.

فلقد اصبح كلامه اكثر وضوحا من ذي قبل و بدأ يتجاوب مع مدرسته و اقرانه بالفصل و اليوم بالذات استمتع باللعب مع ثلاثة اطفال غير مصابين بالتوحد.

سبب التغير كان طريقة توماتيس و هو برنامج لتحفيز الاستجابة السمعية طوره الدكتور النفسي توماتيس اخصائي طب الانف و الاذن و الحنجرة. و في حين ان هذا البرنامج لم يصمم لاعاقة التوحد الا انه اظهر نتائج مشجعة في مجاله فلقد استجاب 60% من الاطفال التوحديون لهذا القرنامج بشكل رائع.

و لكن هذا البرنامج بالتأكيد ليس علاجا و لا يدعي اي من القائمين على انه يصنع المعجزات و لكن مقارنة بغيره من انواع العلاج ساهم بشكل كبير في تحسن حياة هؤلاء الاطفال التوحديون.

بعض الاباء ذكروا ان البرنامج يساعد على تحسين انواع العلاج الاخرى و يجعل الطفل اكثر وعيا بما يجري من حوله و يحسن علاقته مع الاخرين بل و في حالات كثيرة تتحسن اللغة و التصرفات مما يجعل الحياة اسهل للطفل و اسرته,

ساذكر في المرة القادمة ان شاء الله طريقة توماتيس و اهدافها.

و اشكر لكم مروركم جميعا :)

و للموضوع تتمة...
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في سبتمبر 24, 2003, 07:15:34 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 عزيزي الأخ e.m.f

 لقد حاولنا نقل الطالب إلى قسم اسمه التربية الفكرية وهو يعالج هذا المرض ، ولكن والد الطفل رفض وعارض وعاند ونفى أن ابنه مصاب بالتوحد .. بل وجاء بوسائط من كل مكان وطلب أن يتعلم في مدرستنا غصب !!

 المشكلة أنا في برنامج لضعاف السمع وعيوب النطق .. وهذا البرنامج أصبح حماراً لكل البرامج فكل من كانت لديه إعاقة أو مرض غريب يدفعوه إلى هذا القسم .

 فأصبحنا نجد الكثير من المعاقين .. والكثير من أصحاب الأمراض الغريبة التي لا نعرف لها أسماء ومن هم تعرضوا لحوادث سيارات أو سقوط من الأبنية كلهم يدرسون عندنا !!
 
 لكن هذا الطالب .. يأسر القلب كثيراً .

 أشكرك أخي على معلوماتك .. وأشكرك على الموضوع المفيد .

 لك مني كل التقدير والاحترام :)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في سبتمبر 25, 2003, 08:04:00 مساءاً
السلام عليكم:

شكرا لمرورك اخي الفاضل alwd4u و انا ايضا اعرف طالبا و لكنه مصاب باعاقة عقلية و بامراض عديدة و اهله يرفضون ان يدخل مدارس للتربية الخاصة و قد ادخلوه مدارس عادية و كانوا المدرسين يتعاطفون معه و يعطوه الدرجات الا ان جاءت اخر سنة الثانوية العامة حيث من لا يرحمك ابدا

و للاسف قد اخرج من المدرسة الان

لماذا هذا الاهمال من الوالدين ؟لماذا لا يعترفون بالحقيقة؟تساؤلات كثيرة لا توجد لدي اجابة عنها

-------------------------------

طريقة توماتيس:

الهدف من طريقة توماتيس(برنامج توماتيس للتدريب السمعي)هو تطوير و اعادة تأسيس التواصل اذا فقد لو تلف لدى الانسان.و لقد أوضح الدكتور توماتيس ان الاذن بوظائفها المتعددة لها دور مؤثر و مهم في هذا المجال.

فمثلا vestibule و هو عبارة عن جزء من الاذن الداخلية يتحكم في التوازن و في توفق و تناغم عمل عضلات الجسم فلا توجد عضلة واحدة من عضلات جسم الانسان لا تخضع لسيطرة هذا الجزء الحساس من الاذن.

هذا الجزء يلعب دورا رئيسا في استعياب المداخلات الحسية فعندما تسير الامور بسلاسة لا تحدث اية مشاكل و لكن اذا حدث العكس يشعر الطفل بالحيرة بسبب كثرة المعلومات التي يستقبلها في لحظة واحدة و بالتالي يحاول حماية نفسه من ذلك الكم من المعلومات بالانعزال عن بيئته.

أحد اهداف برنامج توماتيس هو تنظيم وظيفة vestibule و جعل التكامل الحسي اكثر سهولة و هذه هي الخطوة الاولى لاعادة التواصل بل انها الخطوة الاكثر اهمية لانها تؤثر على اللغة،و ما يبرهن ذلك أن الاطفال الذين لا يتكلمون عادة ما يصدرون اصواتا اذا ما تم تحفيز vestiuble لديهم و بهذا يتضح ان وظيفة هذا الجزء من الاذن بالغ الاهمية.

إلى جانب هذه الوظيفة الحساسة التي تقوم بها أذن الانسان فاننا نعلم أنها تستخدم ايضا للسمع و الانصات.و يوضح دكتور توماتيس ان السمع و الانصات عمليتان مختلفتان فالسمع وظيفة مهملة نوعا ما في حين ان الانصثات وظيفة نشيطة جدا لانها تتضمن الرغبة في الاستخدام الجيد للاذن.

و لتوضيح ذلك خذوا المثال التالي:

عندما تنغمس في التفكير،لا تسمع صوت الراديو الذي يعمل يجوارك،و يطلق على هذه الحالة tune out و هو ما يحدث بشكل عام مع الاطفال التوحديون بينما حالة  tune in هو استعادة الرغبة في الانصات و هي الرغبة في استعادة التواصل مع العالم الخارجي و الشخص نفسه.

و الرغبة في التحدث تتماشى مع الرغبة في الانصات و التواصل و الرغبة في استخدام الصوت لا تختلف عن الرغبة في استخدام الاذن و كلاهما مرتبط على المستوى الفسيولوجي و هذا ما اثبته دكتور توماتيس مبينا انه لاصدار صوت ما يجب اولا ان نسمعه و هذا يعني ان الاذن تتحكم في الصوت.
-----

ما زال الحديث مستمرا عن طريقة توماتيس.

و للموضوع تتمة...
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في سبتمبر 26, 2003, 12:16:52 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 أخي القدير .. e.m.f

 أشكرك كثيراً على هذه المعلومات .. وأرغب منك بالكثير :)

 وها أنا أنتظر البقية من هذا الموضوع :)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في سبتمبر 28, 2003, 04:44:06 مساءاً
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته:

شكرا لك اخي الفاضل alwd4u على مرورك و اهتمامك بالموضوع :)
-------

ارتباط الاذن و المخ الحنجرة امر مهم جدا لانتاج اللغة و يمكن ان يحدث ذلك اذا وجدت الرغبة للتواصل فبخلق الرغبة للانصات نمهد لاستخدام اللغة.

و كان ايجاد هذه الرغبة هي مهة دكتور توماتيس الاولى و من خلاال بحثه بدأ بفكرة بسيطة للغاية مستخدما فيها صوت الام فلقد لاحظ ان الجنين يستقبل صوت الام و يتفاعل معه،فافترض ان هذه ربما تكون اول محاولة للحوار و اول محاولة للانصات مما دفعه في البدء اجراء التجارب على الاطفال،فجعلهم يستمعون لاصوات اماهتهم ثم قام بترشيح صوت الام اليكترونيا لجعله مشابها للصوت المسموع في الرحم و المدهش خقا ان الاطفال بدءوا يتجاوبون و يرتبطون بطريقة افضل مع الام اولا ثم مع بقية الافراد حولهم و كان هذا هو الدليل على ان الانصاتن يبدأ من المراحل الاولى و الدليل على امكانية استخدام صوت الام كطريقة علاجية،فبتكرار صوت الام المرشح و المنقح نعطي الطفل فرصة لما يسمى باعادة البرمجة و هو تعبير رمزي لابراز مراحل التطور في الاتجاه نحو اللغة و الامل في التعويض عن اي مرحلة قد تكون فقدت و بالتالي أثرت عملية التواصل و هذا بالضرورة لا يجب ان يؤدي الى الاعتقاد بان الام هي المسؤولة عن الصعوبات التي تواجه الطفل بل ان السبب في ذلك هو قلة او عجز النضوج الحسي او الصعوبات التي قد تطرأ عند الولادة او الامراض او الاحداث الاخرى التي تماثل ذلك و التي تكون سببا في قطع او تلف المحاولات الاولى للتواصل.

و لقد اوضح الدكتور توماتس اننا قد لا نعرف حقيقة اعاقة التوحد و لكن مما لا شك فيه ان الكثير من الاطفال التوحديون يعيشون في خوف و ان صوت الام من شأنه ان يفعل المعجزات لتشتيت ذلك الخوف و مساعدة هؤلاء الاطفال في عملية التواصل.

قام دكتور توماتيس بتطوير جهاز الكتروني يقوم بترشيح الاصوات و يتحكم في تشغيلها او اطفائها كما طور ايضا سماعات الاذن و استحدث فيها جزء مذبذب يوضع اعى الجمجمة و ينقل الصوت مباشرة الى العظم و بالتالي فان الموسيقى او الصوت المرشح يصل من خلاال العظم الى الاجزاء التي من شأنها ان تساعد في عملية التواصل.


و للموضوع تتمة...
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في سبتمبر 30, 2003, 04:12:43 مساءاً
السلام عليكم:

محاولة لن لا يكون الموضوع يتحدث فقط عن طرق العلاج و عيوبها و اهدافها ساتوقف الان عن التحدث عن طريقة توماتيس و ساعود لاكملها لاحقا ان شاء الله و لكن ساتحدث عن اشياء اخرى.

اليوم ساضع وصفة غذائية لمن يتعب الحمية من الاطفال الذين يعانون من اعاقة التوحد و التي يتم فيها استبعاد انواع معينة من الاطعمة مثل الشعير و الحليب و القمح و الذرة و يتم الاستمرتار بها لمدة معينة من الوقت لحين تحسن حالة الطفل.

مع الانتباه اذا تم استبعاد هذه الاطعمة بصورة مفاجئة قد يصاب الطفل بحالة هيجان و تسبب مشاكل سلوكية لذا يجب ان يتم استبعادها بصورة تدريجية.

الوصفة:عبارة عن نوع من انواع السلطة و هي سلطة التونة مع الحبوب.

المكونات:

1-3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون او خل العنب.
2-ربع كوب من زيت الزيتون
3 فصوص او فصين من الثوم المفروم
4-علبة واحدة من الحبوب البيضاء (فاصولياء او لوبياء)مسلوقة و مصفاة
5-علبة واحدة من التونة و تصفى جيدا
6-نصف خيارة مقطعة الى مكعبات
7-نصف بصلة مقطعة الى شرحات و من ثم الى ارباع
9-بهارات حسب الرغبة(ملح،فلفل،ريحان و بقدونس)


و للموضوع بقية...
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في أكتوبر 03, 2003, 12:23:21 صباحاً
السلام عليكم:

ساضع في هذه المرة و المرات القادمة بحث علمي بعنوان هل تعديل النظام الغذائي علاج؟

-النظام الغذائي الخالي من الجلوتين و الكاسيين:جمية للجميع و ليست للمصابين بالتوحد فقط!!

تقول دكتورة بيتسي بروهاسكا لقد لاحظت في السنوات الاولى التي قدمت من خلاالها استشارات للعائلات حول النظام الغذائي الخالي من الجلوتين و الكاسيين،تنوعا هائلا في أنماط الاطفال و البالغين الذين يعتمدون على التخل في النظام الغذائي.كبداية أيقنت ان ذلك النظام الغذائي كان قصرا على التوحديين،لكني رأيت الان نتائج ايجابية لدى الاشخاص الذين يعانون من إعاقة ضعف التواصل Attention Deficit Disorder الى متلازمة دوان الى التعب و الارعاق المتواصل.و في النهاية اكتشفت المنطقة من ذلك،لان المعوقات الهضمية غالبا ما تكون مصحوبة بتلف في الجهاز المناعي.

منذ سنتين طلب مني الدكتور جون هيكيس مساعدة تدريب بعض الطلبة على النظام الغذائي الخالي من الجلوتين و الكاسينن.و على الفور طلبت هذه الخدمة من مسئولي الجديد،لانيي كنت مهتمة بانتي ميا و هي الاخت التوأم لابني المصاب بالتوحد.كانت تظهر على ميا بعض عوارض اعقة ضعف التواصل و كنت بحاجة لنصيحة دكتور هيكس و فوجئت عندما سألني اذا ما كنت تتبع نظام الحمية الخالية من الجلوتين و الكاسيين.لم أصدق عندما اقترح أن على ميا ايضا أن تتبع نظام الحمية الخالي من الجلوتين و الكاسيين،أعترف بانني سرحت لفترة،لكني وافقت على وضع ميا تحت النظام الغذائي بعد أن تم اجراء فحص البابتيدات لديها.كنت متأكدة بان نتيجة الاختبار ستكون سلبية.كانت النتيجة غير سلبية بل كانت نسبة البابتيدات لديها مرتفعة و قد وضعت ميا تحت الحمية.باختصار تلك الحمية قد غيرت مجرى حياة منيا و حتى مجيء تلك الحمية كانت ميا دائمة السرحان و كانت غائبة في ضباب كثبيف و في وقت قصير قد زال.


و للموضوع تتمة...
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في أكتوبر 03, 2003, 11:39:02 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 ماشاء الله عليك أخوي .. بارك الله فيك وفي جهدك وعملك :)

 وأنتظر المزيد منك :) :)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في أكتوبر 07, 2003, 03:55:51 صباحاً
السلام عليكم:

شكرا لك اخي العزيز alwd4u على تشجيعك :)

-------

و بعد عدة سنوات حصل الطلاق و انتقلت الى ويسكونسن و حصلت عدة لقاءات بيني و بني الدكتور هيكس بالشك في ان ابنتي الصغيرة زو التي تبلغ الخمس سنوات من العمر تعاني من مشكلة و كوني لام طفل توحدي و طفلة تعاني من اعاقة ضعف التواصل فان اقتراح ان طفلتي الثالثة تعاني من شيء ما وضعني موضع الاحباط و الهبوط النفسي الشديد.و هذه الحقيقة الجديدة التي وضعتني في مكان ما بين الانكار الشديد و الذعر الخطير.جيسي كانت فتاة لامعة،حريصة على اتباع التعليمات و كانت متقدمة تنمويا.ربما كانت لديها مشكلات سلوكية،إذن ماذا لو أصبحت تحب ركل الناس من حولها؟!!!


لتهدئة دكتور هيكس اقترحت أن نجري فحص للبابتايدات و يمكن أن نتوقع كيف ستكون العينة من الان،و نتائج الفحص كانت عالية جدا و تحولت جيسي من طفلة ذات سلوك مضطرب الى طفلة متعاونة و لطيفة في غضون اسبوعين.و لكن يجب أن اخبركم بانها ليست نهاية قصتي،خشية الظن بأن تلك هي النهاية لا،ليس لدي أطفال أكثر لكن الخطوة التالية هي ان الدكتور  طلب أن يعرف متى ساضع نفسي في تطبيق تلك الحمية الغذائية!!لقد صعقت و لكنه اصر على رأيه.قام بتذكيري بان هنالك استعداد او قابلية جينية لتلك الاعراض.و قام بطرح أو تقديم حقيقة أن لدي مشكلات في التركيز وز الذاكرة و لدي مشكلات او المنافذ الى الاعصاب الحسية .في الواقع لم ارد اتباع الحمية و لكن عندما اقتح أن يتبع هو الحمية لم اجد مجالا للرفض.

و للموضوع تتمة...
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في أكتوبر 18, 2003, 10:49:47 مساءاً
السلام عليكم:

و كل العئلة الان تتبع الحمية منذ ستة اشهر و كانت هناك نتائج ايجابية عديدة و كان افضل سبب لاتباع هذه الحمية كعائلة هو التالي:

1-لا احد يصل الى الطعام غير الصحي.
2-نحصل على عشاء واحد.
3-أكثر البالغين يخسرون اوزانهم او بحافظون على الوزن الصحيح.
4-لا احد يشعر بالوحدة او النبذ من خلاال اتباعه الحمية.
5-لم يعد لديك الحاجة للاحتفاظ باغطية الصناديق او اغلفة الحساء من اجل ممولين لاطفالك.

منذ شهر مضى قررت تحدي القدر.ذهبت انا و الدكتور هيكس لتناول العشاء و كنت في مزاج رائع.و اردت تناول البيتزا ،و قمت بالتقليل من الامر بقولي ان اشعر لبشعور اطفالي عن تناولهم طعام يحتوي على الجلوتين.لم يكن الدكتور هيكس سعيدا لسماعه هذا ذلك و وافق على تناول البيتزا و لكن اصر ان تكون خالية من تالجبن!!(اذا لا داعي لاكل البيتزا :p )
تناولت البيتزا و شعرت باني اقوم بشيء غير قانوني و في خلاال 30 دقيقة لم اعد في مزاج جيد كما كنت في السابق،في الحقيقة كنت اشعر بالحنق على الطعام،لم اعلم سبب شعوري بالغضب،لقد شعرت بالغضب فقط!

كنت  احدق خارج النافذة طوال طريقنا الى المنزل و لم يستطع الدكتور جون ان يخرجني من ذلك الضباب المسيطر علي،تقلبت في فراشي طوال الليل و شعرت بان الاغطية كانت كالرمال الخشنة.

لن اغش بع الان فيما يتعلق بالحميةو و التزامي مع عائلتي اصبح اقوى.لذا قم بالالتزام لتجربة الحمية،لم يعد لديك شيء تخسره و لديك امكانية لكسب الكثير من الطاقة العقلية

----------

ساضع المرات القادمة ان شاء الله الجرعة الصحيحة من فيتامين ب6 و DMG و العناصر الغذائية الاخرى المفيدة للتوحديين

شكرا لكم
:)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: السفير في أكتوبر 21, 2003, 03:45:02 صباحاً
:)

أحييك أخي اي ام اف على متابعة هذا الموضوع الكبير .

ولي تعليق علمي بحت (!!) على آخر فقرة .. كيف من الممكن أكل البيتزا من غير جبن ؟!

تحياتي ..

:)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في أكتوبر 21, 2003, 06:29:38 صباحاً
السلام عليكم:

شكرا لمرورك اخي العزيز الياقوتة الزرقاء(راح افضحز بالمنتدى خلاص :p  )

بالنسبة لتعليقك فبالفعل هناك بيتزا من غير جبنا و طبعا لا اجد بها متعة اكل البيتزا و لكن يوجد و تكون بالخضار فط و قليل من البهارات و يسمونها بيتزا الريجيم او ما شابه

عشنا و يا ما حنشوف و لا تستغرب :D

تحياتي لك

:)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: e.m.f في أكتوبر 31, 2003, 01:00:33 مساءاً
السلام عليكم:

كنت قد عرضت لكم قصة حول هل تعديل التنظام الغذائي علاج و ها انا ذا اضع لكن موضوع مكمل لما سبق و هو الجرعة الصحيحة من فيتامين ب6 و DMG و العناصر الغذائية الاخرى المفيدة للتوحديين و سيستمر الكلام في هذا الموضوع عدة ايام باذنه تعالى

-------

عادة ما تشير كلمة جرعة الى هذه الجرعة الدوائية و لذا فانني اضع قوسين على هذه الكلمة و لكن المواد الغذائية التي سنناقشها هنا فهي بالتأكيد لا تعتبر دواء.فالدواء يتفاعل مع عمليات الجسم اما بمنع او بالتداخل مع عمليات الجسم الطبيعية أما المواد الغذائية فهي تدعم و تعزز هذه العمليات.و لهذا ففننا نعتبر الدواء في معظم الاحيان مضرا اما المواد الغذائية فهي آمنة و ذات نفع.

و نحن نسأل دائما ما هي الجرعة المناسبة من هذا او ذاك للطفل؟أما الاجابة بالنسبة لمواد غذائية و الدواء فلا احد يعرفها حيث ان كل فرد يختلف عن الاخر و يمكننا فقط معرفة ذلك عن طريق التجربة و الخطأ و ذلك لكي نحدد ما اذا ستكون المدة مفيدة و ما هي الكمية التي يمكن استعمالها على اساس ذلك فانني اكتب ذلك:

فيتامين B6 :

يجب وصف فيتامين ب6 مع المغنيسوسم حيث انه وجد مفيدا مع نصف حالات الاطفال و البالغين المصابين بالتوحد و ذلك من خلاال 18 دراسة متعاقبة تم اجرائها بين عامي 1965-1996 و في دراستنا اكتشفنا ان متوسط كمية فيتامين ب6 المفيدة حوالي 8 ميللي جرام لكل رطل في اليوم اي حوالي 500 ملي جرام يوميا للطفل الذي يبلغ وزنه 60 رطلا.و قد توصل Gilbert Lelord و مجموعته من الباحثين في فرنسا الى كمية مشابهة تقريبا و هي 17 ميللي جرام للكيلو في اليوم و لكن هذه الكمية تعتبر متوسطة فقط.و لقد نشر خطاب بواسطتنا من اب تحسنت حالة ابنه عندما تنعاطى حوالي 40 ميللي جرام يوميا لهذا فاننا نقترح ان نبدأ باعطاء ربع الكمية المستهدفة ثم نقوم بزيادتها ببطء على مدار 10-14 يوميا.إن الافراط في الجرعة للطفل ام زيادتها بسرعة قد يؤدي الى بعض الاعراض الجانبية البيسطة مثل النشاط الزائد و الغثيان و الاسهال و هذا نادرا ما يحدث.و بالتالي في مثل هذه الحالات يجب تخفيض الجرعة و من ثم البدء في زيادتها ببطء مرة اخرى و ذلك كي نصل الى المستوى الصحيح و نحن ننصح الاباء بالابتعاد عن ذكر هذه التجربة للمدرسين او المعالجين او الاقارب و حتى الجيران كي يتجنبوا التعليقات الغير مشجعة.

تصل الكمية للبالغين اكثر من 120 رطل اي حوالي 1.000 مللي جرام يوميا على الرغم من ان البعض منهم تناول 1.500 مللي جرام يوميا فقد قمت باضافة 500 مللي جرام الى جرعة ابني المكونة من 1.000 مللي جرام لمدة عام و بما انني لم ار تحسن فقد رجعت مرة اخرى لاتسعمال 1.000 مللي جرام يوميا.

-----

ما زال الحديق قائكا على الجرعة الصحية و عن فيتامين ب6

شكرا لكم

:)
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 14, 2004, 06:18:22 مساءاً
السلام عليكم

التوحـــد
التوحـــد:هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ، ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص. وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 4:1، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عوامل عرقية، أو اجتماعية، حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالة التعليمية أو المالية للعائلة أية علاقة بالإصابة بالتوحد.

ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل communication skills . حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي. حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل متكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعض الأشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.

أشكال التوحد:عادة ما يتم تشخيص التوحد بناء على سلوك الشخص، ولذلك فإن هناك عدة أعراض للتوحد، ويختلف ظهور هذه الأعراض من شخص لآخر، فقد تظهر بعض الأعراض عند طفل، بينما لا تظهر هذه الأعراض عند طفل آخر، رغم أنه تم تشخيص كليهما على أنهما مصابان بالتوحد. كما تختلف حدة التوحد من شخص لآخر.

هذا ويستخدم المتخصصون مرجعاً يسمى بالـ DSM-IV Diagnostic and Statistical Manual الذي يصدره اتحاد علماء النفس الأمريكيين، للوصول إلى تشخيص علمي للتوحد. وفي هذا المرجع يتم تشخيص الاضطرابات المتعلقة بالتوحد تحت العناوين التالية: اضطرابات النمو الدائمة Pervasive Developmental Disorder (PDD)، التوحد autism، اضطرابات النمو الدائمة غير المحددة تحت مسمى آخر PDD-NOS (not otherwise specified)، متلازمة أسبرجر Asperger’s syndrome، ومتلازمة رَت Rett’s syndrome، واضطراب الطفولة التراجعي Childhood Disintegrative Disorder. ويتم استخدام هذه المصطلحات بشكل مختلف أحياناً من قبل بعض المتخصصين للإشارة إلى بعض الأشخاص الذين يظهرون بعض، وليس كل، علامات التوحد. فمثلاً يتم تشخيص الشخص على أنه مصاب "بالتوحد" حينما يظهر عدداً معينا من أعراض التوحد المذكورة في DSM-IV، بينما يتم مثلاً تشخيصه على أنه مصاب باضطراب النمو غير المحدد تحت مسمى آخر PDD-NOS حينما يظهر الشخص أعراضاً يقل عددها عن تلك الموجودة في "التوحد"، على الرغم من الأعراض الموجودة مطابقة لتلك الموجودة في التوحد. بينما يظهر الأطفال المصابون بمتلازمتي أسبرجر ورت أعراضاً تختلف بشكل أوضح عن أعراض التوحد. لكن ذلك لا يعني وجود إجماع بين الاختصاصيين حول هذه المسميات، حيث يفضل البعض استخدام بعض المسميات بطريقة تختلف عن الآخر.

أسباب التوحد:لم تتوصل البحوث العلمية التي أجريت حول التوحد إلى نتيجة قطعية حول السبب المباشر للتوحد، رغم أن أكثر البحوث تشير إلى وجود عامل جيني ذي تأثير مباشر في الإصابة بهذا الاضطراب، حيث تزداد نسبة الإصابة بين التوائم المطابقين (من بيضة واحدة) أكثر من التوائم الآخرين (من بيضتين مختلفتين)، ومن المعروف أن التوأمين المتطابقين يشتركان في نفس التركيبة الجينية. كما أظهرت بعض صور الأشعة الحديثة مثل تصوير التردد المغناطيسي MRI و PET وجود بعض العلامات غير الطبيعية في تركيبة المخ، مع وجود اختلافات واضحة في المخيخ، بما في ذلك في حجم المخ وفي عدد نوع معين من الخلايا المسمى "خلايا بيركنجي Purkinje cells. ونظراً لأن العامل الجيني هو المرشح الرئيس لأن يكون السبب المباشر للتوحد، فإنه تجرى في الولايات المتحدة بحوثاً عدة للتوصل إلى الجين المسبب لهذا الاضطراب.

ولكن من المؤكد أن هناك الكثير من النظريات التي أثبتت البحوث العلمية أنها ليست هي سبب التوحد، كقول بعض علماء التحليل النفسي وخاصة في الستينيات أن التوحد سببه سوء معاملة الوالدين للطفل، وخاصة الأم، حيث إن ذلك عار عن الصحة تماماً وليست له علاقة بالتوحد. كما أن التوحد ليساً مرضاً عقلياً، وليست هناك عوامل مادية في البيئة المحيطة بالطفل يمكن أن تكون هي التي تؤدي إلى إصابته بالتوحد.

كيف يتم تشخيص التوحد:ولعل هذا الأمر يعد من أصعب الأمور وأكثرها تعقيداً، وخاصة في الدول العربية، حيث يقل عدد الأشخاص المهيئين بطريقة علمية لتشخيص التوحد، مما يؤدي إلى وجود خطأ في التشخيص، أو إلى تجاهل التوحد في المراحل المبكرة من حياة الطفل، مما يؤدي إلى صعوبة التدخل في أوقات لاحقة. حيث لا يمكن تشخيص الطفل دون وجود ملاحظة دقيقة لسلوك الطفل، ولمهارات التواصل لديه، ومقارنة ذلك بالمستويات المعتادة من النمو والتطور. ولكن مما يزيد من صعوبة التشخيص أن كثيراً من السلوك التوحدي يوجد كذلك في اضطرابات أخرى. ولذلك فإنه في الظروف المثالية يجب أن يتم تقييم حالة الطفل من قبل فريق كامل من تخصصات مختلفة، حيث يمكن أن يضم هذا الفريق: أخصائي أعصاب neurologist، أخصائي نفسي أو طبيب نفسي، طبيب أطفال متخصص في النمو، أخصائي علاج لغة وأمراض نطق speech-language pathologist، أخصائي علاج مهني occupational therapist وأخصائي تعليمي، والمختصين الآخرين ممن لديهم معرفة جيدة بالتوحد.

هذا وقد تم تطوير بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها للوصول إلى تشخيص صحيح للتوحد، ولعل من أشهر هذه الاختبارات (CHAT (Checklist for Autism in Toddlers،

Chilhood Autism Rating Scale- CARS وغيرهما. وهي للاستخدام من قبل المتخصصين فقط.

ما هي أعراض التوحد، وكيف يبدو الأشخاص المصابين بالتوحد؟ عادة لا يمكن ملاحظة التوحد بشكل واضح حتى سن 24-30 شهراً، حينما يلاحظ الوالدان تأخراً في اللغة أو اللعب أو التفاعل الاجتماعي، وعادة ما تكون الأعراض واضحة في الجوانب التالية:

التواصل: يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، يتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات، يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات، يكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة.

التفاعل الاجتماعي: يقضي وقتاً أقل مع الآخرين، يبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع الآخرين، تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو النظر للعيون.

المشكلات الحسية: استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أو النظر، أو السمع، أو الشم.

اللعب: هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري، كما أنه لا يقلد حركات الآخرين، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة.

السلوك: قد يكون نشطاً أو حركاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض) دون سبب واضح. قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الارتباط بشخص واحد بعينه. هناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا، أو مؤذياً للذات.

وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وبدرجات متفاوتة.

القسم الأول: طرق العلاج القائمة على أسس علمية

طريقة لوفاس Lovaas: وتسمى كذلك بالعلاج السلوكي Behaviour Therapy، أو علاج التحليل السلوكيBehaviour Analysis Therapy. ونعتبر واحدة من طرق العلاج السلوكي، ولعلها تكون الأشهر، حيث تقوم النظرية السلوكية على أساس أنه يمكن التحكم بالسلوك بدراسة البيئة التي يحدث بها والتحكم في العوامل المثيرة لهذا السلوك، حيث يعتبر كل سلوك عبارة عن استجابة لمؤثر ما. ومبتكر هذه الطريقة هو Ivor Lovaas، أستاذ الطب النفسي في جامعة لوس أنجلوس (كاليفورنيا) UCLA، حيث يدير الآن مركزاً متخصصاً لدراسة وعلاج التوحد. والعلاج السلوكي قائم على نظرية السلوكية والاستجابة الشَرطية في علم النفس. حيث يتم مكافئة الطفل على كل سلوك جيد، أو على عدم ارتكاب السلوك السيئ، كما يتم عقابه (كقول قف، أو عدم إعطائه شيئاً يحبه) على كل سلوك سيئ . وطريقة لوفاس هذه تعتمد على استخدام الاستجابة الشرطية بشكل مكثف، حيث يجب أن لا تقل مدة العلاج السلوكي عن 40 ساعة في الأسبوع، ولمدة غير محددة. وفي التجارب التي قام بها لوفاس وزملاؤه كان سن الأطفال صغيراً، وقد تم انتقاؤهم بطريقة معينة وغير عشوائية، وقد كانت النتائج إيجابية، حيث استمر العلاج المكثف لمدة سنتين . هذا وتقوم العديد من المراكز باتباع أجزاء من هذه الطريقة. وتعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاع تكاليف العلاج، خاصة مع هذا العدد الكبير من الساعات المخصصة للعلاج.

طريقة تيتشTEACCH: والاسم هو اختصار لـ Treatment and Education of Autistic and Related Communication Handicapped Children (أي علاج وتعليم الأطفال المصابين بالتوحد وإعاقات التواصل المشابهة له). ويتم تقديم هذه الخدمة عن طريق مراكز تيتش في ولاية نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تدار هذه المراكز بوساطة مركز متخصص في جامعة نورث كارولينيا يسمى بـ Division TEACCH، ويديره الأساتذة Eric Schopler و Gary Mesibov، وهما من كبار الباحثين في مجال التوحد. وتمتاز طريقة تيتش بأنها طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك، بل تقدم تأهيلاً متكاملاً للطفل عن طريق مراكز تيتش المنتشرة في الولاية، كما أنها تمتاز بأن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي على حسب احتياجات كل طفل. حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الفصل الواحد 5-7 أطفال مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي احتياجات هذا الطفل.

فاست فورورد FastForWord: وهو عبارة عن برنامج إلكتروني يعمل بالحاسوب (الكمبيوتر)، ويعمل على تحسين المستوى اللغوي للطفل المصاب بالتوحد. وقد تم تصميم برتامج الحاسوب بناء على البحوث العلمية التي قامت بها عالمة علاج اللغة بولا طلال Paula Tallal على مدى 30 سنة تقريباً، حتى قامت بتصميم هذا البرنامج سنة 1996 ونشرت نتائج بحوثها في مجلة "العلم Science"، إحدى أكبر المجلات العلمية في العالم. حيث بينت في بحثها المنشور أن الأطفال الذين استخدموا البرنامج الذي قامت بتصميمه قد اكتسبوا ما يعادل سنتين من المهارات اللغوية خلال فترة قصيرة. وتقوم فكرة هذا البرنامج على وضع سماعات على أذني الطفل، بينما هو يجلس أمام شاشة الحاسوب ويلعب ويستمع للأصوات الصادرة من هذه اللعب. وهذا البرنامج يركز على جانب واحد هو جانب اللغة والاستماع والانتباه، وبالتالي يفترض أن الطفل قادر على الجلوس مقابل الحاسوب دون وجود عوائق سلوكية. ونظراً للضجة التي عملها هذا الابتكار فقد قامت بولا طلال بتأسيس شركة بعنوان "التعليم العلمي Scientific Learning" حيث طرحت برنامجها تحت اسم Fast ForWord، وقامت بتطويره وابتكار برامج أخرى مشابهة، كلها تركز على تطوير المهارات اللغوية لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النمو اللغوي. ولم تجر حتى الآن بحوث علمية محايدة لقياس مدى نجاح هذا البرنامج مع الأطفال التوحديين، وإن كانت هناك روايات شفهية بأنه قد نجح في زيادة المهارات اللغوية بشكل كبير لدى بعض الأطفال.

القسم الثاني: طرق العلاج الأخرى (غير المبنية على أسس علمية واضحة)

التدريب على التكامل السمعيAIT) Auditory Integration Training): وتقوم آراء المؤيدين لهذه الطريقة بأن الأشخاص المصابين للتوحد مصابين بحساسية في السمع (فهم إما مفرطين في الحساسية أو عندهم نقص في الحساسية السمعية)، ولذلك فإن طرق العلاج تقوم على تحسين قدرة السمع لدى هؤلاء عن طريق عمل فحص سمع أولاً ثم يتم وضع سماعات إلى آذان الأشخاص التوحديين بحيث يستمعون لموسيقى تم تركيبها بشكل رقمي (ديجيتال) بحيث تؤدي إلى تقليل الحساسية المفرطة، أو زيادة الحساسية في حالة نقصها. وفي البحوث التي أجريت حول التكامل أو التدريب السمعي، كانت هناك بعض النتائج الإيجابية حينما يقوم بتلك البحوث أشخاص مؤيدون لهذه الطريقة أو ممارسون لها، بينما لا توجد نتائج إيجابية في البحوث التي يقوم بها أطراف معارضون أو محايدون، خاصة مع وجود صرامة أكثر في تطبيق المنهج العلمي. ولذلك يبقى الجدل مستمراً حول جدوى هذه الطريقة. التواصل المُيَّسر Facilitated Communication: وقد حظيت هذه الطريقة على اهتمام إعلامي مباشر، وتناولتها كثير من وسائل الإعلام الأمريكية، وتقوم على أساس استخدام لوحة مفاتيح ثم يقوم الطفل باختيار الأحرف المناسبة لتكوين جمل تعبر عن عواطفه وشعوره بمساعدة شخص آخر، وقد أثبتت معظم التجارب أن معظم الكلام أو المشاعر الناتجة إنما كانت صادرة من هذا الشخص الآخر، وليس من قبل الشخص التوحدي. ولذا فإنها تعتبر من الطرق المنبوذة، على الرغم من وجود مؤسسات لنشر هذه الطريقة. العلاح بالتكامل الحسي Sensory Integration Therapy: وهو مأخوذ من علم آخر هو العلاج المهني، ويقوم على أساس أن الجهاز العصبي يقوم بربط وتكامل جميع الأحاسيس الصادرة من الجسم، وبالتالي فإن خللاً في ربط أو تجانس هذه الأحاسيس (مثل حواس الشم، السمع، البصر، اللمس، التوازن، التذوق) قد يؤدي إلى أعراض توحدية. ويقوم العلاج على تحليل هذه الأحاسيس ومن ثم العمل على توازنها. ولكن في الحقيقة ليس كل الأطفال التوحديين يظهرون أعراضاً تدل على خلل في التوازن الحسي، كما أنه ليس هناك علاقة واضحة ومثبتة بين نظرية التكامل الحسي ومشكلات اللغة عند الأطفال التوحديين. ولكن ذلك لا يعني تجاهل المشكلات الحسية التي يعاني منها بعض الأطفال التوحديين، حيث يجب مراعاة ذلك أثناء وضع برنامج العلاج الخاص بكل طفل. ورغم أن العلاج بالتكامل الحسي يعتبر أكثر "علمية" من التدريب السمعي والتواصل الميسر حيث يمكن بالتأكيد الاستفادة من بعض الطرق المستخدمة فيه، العلاح بهرمون السكرتينSecretin:السكرتين: هو هرمون يفرزه الجهاز الهضمي للمساعدة في عملية هضم الطعام. وقد بدأ البعض بحقن جرعات من هذا الهرمون للمساعدة في علاج الأطفال المصابين بالتوحد. هل ينصح باستخدام السكرتين: في الحقيقة ليس هناك إجابة قاطعة بنعم أو لا،لأنه في النهاية لا أحد يشعر بمعاناة آباء الأطفال التوحديين مثلما يشعرون هم بها، وهناك رأيان حول استخدام السكرتين لعلاج التوحد. هناك الرأي المبني على أساس أقوال بعض (في بعض الأحيان مئات؟) الآباء الأمريكان الذين استخدموه ووجدوا تحسناً ملحوظاً في سلوك أطفالهم، ويشجع عددد قليل من الباحثين في مجال التوحد على استخدام مثل هذا العلاجز، ولعل أشهرهم هو ريملاند. وفي المقابل هناك آراء بعض العلماء الذين يشككون في فاعلية هذا الهرمون، ولعل أخر دراسة حول هذا، كانت تلك التي نشرت في مجلة نيو انجلند الطبية1999(إحدى أشهر المجلات الطبية الأكاديمية في العالم) في 9 ديسمبر والتي لم تجد أثراً ايجابياً للسكرتين، بل إن هناك بعض العلماء ممن يحذرون من استخدامه، نظراً لأنه لم يتم تجريب هذا الهرمون على الحيوانات، ويحذرون من احتمال وجود آثار جانبية سلبية قد لا نعرف ماهيتها. وفي الحقيقة فإن الجدل ما زال مستمراً، خاصة مع وجود روايات من قبل بعض الأباء حول تحسن سولك أطفالهم بالإضافة إلى وجود بضعة دراسات تؤيد استخدام السكرتين، لكنها لم تنشر في مجلات معروفة، مما يثير بعض الشبهات حول أسلوب البحث والمنهجية في هذه الدراسات. والخلاصة، هو أنه من الصعب بالنسبة لي شخصياً أن أنصح باستخدام السكرتين، أو عدم استخدامه أيضاً، خاصة وأن هذا النوع من العلاج ما زال في مرحلة التجريب. ولكن يجب على الآباء أن يحذروا من التكلفة المالية لهذا العلاج، بالإضافة إلى التكلفة النفسية، المتمثلة في خيبة الأمل في حالة عدم نجاح العلاج. ولكن إذا كانت الأسرة ترغب في تجريب هذا العلاج، فإنها يجب أن تقوم باستشارة الأخصائيين، وهم أطباء الأطفال ممن عندهم إطلاع على التوحد، وعلى علم بالتطورات التي تجري حول استخدام السكرتين، كما يفضل استشارة أخصائي تغذية أيضا.

لذا يجب على آباء الأطفال التوحديين أن ينظروا إلى هاتين الناحيتين، في حالة رغبتهم في "تجريب" هذا العلاج، كما يجب أن يستشيروا بعض الأطباء المتخصصين في هذا الأمر، وأن يتأكدوا من عدم وجود أية آثار جانبية سلبية له. كما يجب أن ينظروا إلى تكلفة العلاج، خاصة إذا رغبوا في الذهاب إلى الخارج، حيث تبلغ تكلفة الحقنة الواحدة من السكرتين حوالي 300 دولار أمريكي، وربما يحتاج الطفل إلى حقن أخرى كل 9 أشهر، حيث قد يكون من الأجدى في بعض الحالات التركيز على البرامج التعليمية والتي تركز على تغيير سلوك الطفل إلى الأفضل... كما أنه من المهم بالنسبة للآباء أن يحذروا دائماً من تلك الحلول السحرية التي تبسط الأمور، والتي تعتمد على حالات نجاح فردية قد لا تتكرر مع كثير من الأطفال الآخرين.

" السكرتين كغيره من الأدوية التي تظهر وقد تنجح مع بعض الحالات فتأخذ حجماً أكبر من ججمها الحقيقي وذلك بسبب تسليط وسائل الإعلام الضوء عليها بقدر أكبر قد ينعكس إيجاباً أو سلباً في بعض الأحيان على توضيح الفائدة الحقيقية لهذا الدواء، ونحن في مركز الكويت للتوحد نتابع جميع التطورات والمتابعات العلمية لهذا الدواء وردود الفعل المطروحة على الساعة من خلال النشرة الدورية "صرخة صامتة" التي يصدرها مركز الكويت للتوحد وتصل إلى جميع المشاركين بعضوية المركز، كما نقوم بتسجيل الراغبين بإعطاء هذا الدواء لأبنائهم إذ لدى المركز اتجاه لاستضافة المعالجين بالسكرتين بعد ثبوت فعاليته والتأكد من عدم وجود أعراض جانبية قد تصاحبه أو تتبعه وتطبيقه على أبناء الراغبين من الأسر.... ويبقى السكرتين حتى الآن مجالاً مفتوحاً للنقاش العلمي حيث يشيد البعض بتحقيقه لتقدم كبير وسريع لعبض الحالات وفي الجانب الآخر هناك من يؤكد فشله مع حالات أخرى! المهم في هذا الجانب تأكدنا من عدم وجود آثار ونتائج قد تنعكس سلباً على أطفالنا".

إذن ما هي أفضل طريقة للعلاج:

بسبب طبيعة التوحد، الذي تختلف أعراضه وتخف وتحد من طفل لآخر، ونظراً للاختلاف الطبيعي بين كل طفل وآخر، فإنه ليست هناك طريقة معينة بذاتها تصلح للتخفيف من أعراض التوحد في كل الحالات. وقد أظهرت البحوث والدراسات أن معظم الأشخاص المصابين بالتوحد يستجيبون بشكل جيد للبرامج القائمة على البُنى الثابتة والمُتوقعة (مثل الأعمال اليومية المتكررة والتي تعود عليها الطفل)، والتعليم المصمم بناء على الاحتياجات الفردية لكل طفل، وبرامج العلاج السلوكي، و البرامج التي تشمل علاج اللغة، وتنمية المهارات الاجتماعية، والتغلب على أية مشكلات حسية. على أن تدار هذه البرامج من قبل أخصائيين مدربين بشكل جيد، وبطريقة متناسقة، وشاملة. كما يجب أن تكون الخدمة مرنة تتغير بتغير حالة الطفل، وأن تعتمد على تشجيع الطفل وتحفيزه، كما يجب تقييمها بشكل منتظم من أجل محاولة الانتقال بها من البيت إلى المدرسة إلى المجتمع. كما لا يجب إغفال دور الوالدين وضرورة تدريبهما للمساعدة في البرنامج، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهما.
العنوان: هل تعرف ما هو التوحد؟
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أبريل 14, 2004, 06:18:59 مساءاً