المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 27, 2007, 02:14:05 مساءاً

العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يونيو 27, 2007, 02:14:05 مساءاً
الْسَّــلَامُـ عَليكُمـ والرَّحْمَـــة ...

صَبَــاحُكُمـ أَمــلٌ ونَقــــاء....
بَعَد أَنّ تَحَدَثنَــا عَن قِصص التَوبَــة فِي حديثٍ ســابِق.. وَدَدتُ اَن أَتَحدَث مَعَكُمـ عَنِ ظَــاهِرةِ اِهتَمَـ بِدِرَاسَتِهَــا عِلمُـ النفس الإِجْتِمَــاعِي .. ألّا وهِي  الشــائِعَــات..
 تِلكَـ التِي تَنتَشِرُ هُنَــا وهُنَــاكَـ .. بِسُرعَةِ البََرْق..!!
وتِلكَـ الأكــاذِيبُ التِي تُلقَــى عَلَى مَسَــامِعِنَـــا فَيَنطَلِي عَلَينَــا كَثيرُهَــا ....
شَــائِعَـــات تُصنَعُ فِي مَصَــانِع الرَّغبَــاتِ والأهواءِ البَشَرِيَّــة، لتُقَرِبنَــا مِن فًلَان ، وتُحذِرُنَــا مِن آخَرِيـــن...
فَإِمَّــا أَن يُريدُ مِنهَــا الصــانِعُ المَكَــانَــة الســامِيّة بِين النــاس ؛ و لِيبلُغ المَنــازِلَ الرَّفِيعَـــة...
وَ إِمَّــا اَن يَحُطَـ مِن مَنْزِلَـــةِ فُلَان مِن النَــاس... فَيُردِيـــه إِلى اسفلِ الســافِليـــن...!!

ولِأَكونَ مُتفــائِلَـــــة، ولِاتحَدَثَ بِوَاقِعِيَّةٍ و بِلَا انْتِقــاصٍ مِن الحقيقَـــةَِ، فَأَقولُ  هُنــالِكَـ مِن الشَــائِعَـــات التِي يُقصَدُ بِهــا التقريبُ بَينَ النَّــاس وَنَشر الحُب والسَّــلَامْـ ...
....
أغراضٌ شتـــى للشَــائِعَــات التِي قَد نَكونُ أَحَدَ أَطرافِهَــا..!!
..
هُنــا سَنَتَحَدث عَنِ الشَــائِعَـــات وتأريخِهـــا .... وسَنََتَطَرَقُ لِلحَدِيثِ عَن أسْبَــابِ انْتِشــارِهـــا وَ كَيفِيّةِ مُوَاجَهَتِهَــا....
..
وَ إِلــى ذَلِكَـ الحِيــن وَ إِلَــى أَن نَلتَقِي بِمشيئــة الله..أَسْتَودِعُكُمُـ اللهُ الذِي لَا تَضيعُ وَدائِعُـــه  
والْسَّــلَامُـ عَلَيكُمـ ورحمةُ اللهِ وبَرَكَـــاتهُ

دُمتُمـ بِنقـــــاء
ع ــاشقة الأقصـــى ....
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 03, 2007, 07:36:37 صباحاً
الْسَّــلَامُـ عَليكُمـ والرَّحْمَـــة
عُدنَــا لَكُمـ لِنَتَحَدَث عَنِ الشــائِعـــات ..
...
...
لَا يَخْفَــى عَلى أَحْد بِأَن الشــائِعـــة ليسَت ولِيدَة هَذا العَصــر، بَل هِِي قَديمَــةُ قِدَمـ التأريخ، تَداولتهــا الثَقَــافَــات و وَرثهــا الأجيــال فَكَــانَ لهَــا جَمــاهيرُهُـــا وَ رُوَادُهــا ..
فَنجِد نــابِليون استَخدمـ المَنشورَات فَسَعَـى لِطبعَهــا بِغرضِ إِشــاعَــة غَرضــة مِن فتح مِصــر وتأدِيب المَمَــاليكـ وحِمايَّــة ِ الإسْــلَامـ... ونَجِدُ أيضــًا التتــار الذِيــن سَعوا لِإشـَـاعَـــة مَدى قُوتِهمـ ، وَكَثرةِ عدتِهِمـ وعِتَــادِهِمـ ، أيّ اسْتَخْدَمُوا التفخيمـ والتهويل وذَلكـ كـ حرب نفسيَّــة يُحدِثُونَهــا فِي صُفوفِ أَعْدَائِهِمـ...

ولَا يَخفَــى عَلَينَــا كـ مُسْلِميـــن مَّــا أُشِيعَ عَن رَسُولِنـــا واتِهَــامِهِ بِأنهُ شــاعِرٌ ومَجنونٌ.. وذَلِكـ مُحــاوَلَــةً لِزعزِعــة الدِيــن مِن نُفوسِ المُسْلِميـــن.. وتَفرِيق شَملِهمـ...

وهكــذا نَرى مَّــا لـشَــائِعِــةِ مِن جُذورٍ وَ جَمــاهِير تسعــى ورائَهــا..بِرغُمـ اْختِلَاف أَنْواعِهَــا ، وأسبَــابِهَــا وطُرقِ انتِشــارِهَــا.

هُنــا وقَبل أَن نَتطرق لِـ الدَوافِع التِي لِأجْلِِهَــا كَــانَتِ الشــائِِعَــات... سَنَتَحَدَثُ عَن التَعْرِيف العِلمِــي لِـ الْشَــائِعَـــة
...
الشــائِعَــة كَمَّــا يُعَرِفُهَــا ( ألبورت و بوستمــان ) بِأنهــا كُلُّ قَضِيَّــة أَو عِبَــارَة قَــابِلَــة لِلتَصْدِيق وَ تَتَنَــاقَل عَــادَة مِن شَخص إِلَــى آخــر بِالكَلِمــةِ المَنطُوقَــة، وذَلِكَـ دُون َأَن تَكونَ هُنَــالِكَـ مَعــاييــر مُؤكَدَة لِلصِدْقْ...

وقَــال عَنهــا ( أنِندَال) بِأنَّهَــا رِوايَّــة تَتَنَــاقَلهَــا الْأَفْوَاه دُون أَنّ تَركِز عَلى مَصْدَرٍ مَوثُوقٍ يُؤكِدُ صِحَتهــا.....

وفِي قَــامُوس ( ريبر) نَجِدُ يُعَرِفُهَــا بِأنهَــا تَقرير غَــامِض أَو إَير دَقِيق أَو قِصَـــة أَو وَصف يَتِمـ تَنَــاقُله بَين أَفْرَاد المُجْتَمع عَن طَريق الكَلِمَــة المَنطُوقَـــة غَــالِبــًا، وَ تَميلُ الشَــائِعَــات إِلَــى الْاِنْتِشَــار فِي أَوقَــاتِ الْأَزَمَــات فِي المُجْتَمع وَ تَدُور دَائِمَــًا حَولَ أشْخــاصٍ أَو أَحْدَاث مِمــا يُمثِل أَهَمِيَّــة لِأفْرَادِ الْمُجْتَمَع فِي ظِلِ تُوفُر مَعْلُومَــاتٍ غَــامِضَـــة عَن هــؤُلَاء الْأَشْخَــاص أَو الْأَحْدَاثْ.....

وهُنَــا يُمكِنُنَــا َأنّ نَصُوغَ تَعْرِيفــًا لِشــائِعَـــة..
الشَــائِعـــة هِي عِبَــارَة عَن أَحدَاث يَتَنــاقَلهَــا النَّــاس فِيمــا بينهم دُون التثبُت مِن مِصْدَاقِيَتِهَــا، وَ تَنتَشِــر بِحَســبِ أَهميتهــا ومُلَائَمَتِهَــا لِلوَاقِعْ...

...
ولِلحَديثِ بَقِيَّــة ...

ع ــاشقــة الأقصـــى..
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 03, 2007, 07:40:20 صباحاً
كَيفَ تَنتَشِرُ الشَــائِعَــات؟؟

إِنَّ اِنْتِشَــارِ الشَــائِعَـــات يَعتمِدُ عَلى عَــامِليـــنِ مُهِميـــن
أَهَمِيتِهــا وغُموضِهَــا....

فَالأَهَمِيَّــة هُنــا نَعْنِــيِ بِهَــا الفَائِدة والغَرض الِذِي يَجْنِيــه نَــاشِرُهَــا مِن عَملِيَّــة نَشرِهَــا، وَ كَذَلِكـ مَدى أَهمِيَّــة مَوضُوعِ الشَــائِعَــة لِلفِئــة المَوَجَهــة لَهَــا تِلكَـ الشَــائِعَــة......

وأَمَّــا بِالنِسْبَــةِ لِلغُموضْ.. فَيُقصَدُ بِهِ..حُدُوث وقَــائِع غــامِضــة تَتسببُ فِي نَشر فَرضِيَــات وَ وَعِ أسبــاب لَهــا، وأيضــًا غُموض المَصدَر فيَكثُر القَول ( قِيل لِي.. سمِعتُ مِن مصدَر مَوثُوق.. قِيل...الخ) دُون تَحديد جِهَــةٍ مُعَيَنَـة ، وقَد يَكونُ الغُمُوض فِي بَعضِ أجزاءِ الوَقائِع، كـ عَدمـ تحديد هَويَّــة أحد الأطَراف أو الزَمــان أو المَكَـــانْ... وَهَذا نَجِدهُ كَثيرًا فِي الحُروب كـ تَقدمـ العَدو ، وأعداد الجُنودِ.. والخُطَــة وغيرهَــا مِمَّــا لَا يُمكِن التنبؤ بِه...

كَمّــا لَا ننســى طَبيعَــة المُجْتَمع، ومُستَواه الثَــقــافِي.. الذِي يَجِدُ فِيه الفردُ رادِعــًا أو جًوًا مُلَائِمــًا لنشـتر شــائِعــاتِه لِعَدمـ وُجودِ رِقــابَــة وعُقُوبَــة.....

وكَمــا يُمكِن أن تَنْتَشِر الشــائِعَـــة بِفضل اخْتِلَاطِهــا بوقائِع حقيقيّة ونقــاطـ صادِقَـــة تَكون بِذرة يِسْتَخدِمُهــا المرء لدعمـ شائِعتِه وتوثيقِهَــا...

وفِي حَديثِنــا القــادِمـ بِإِذنِ الله سَنَتَطَرَقُ لِـ دوافِع وأهْدَافِ انْتِشــارِ الشــائِعَـــة

وإِلَــى ذَلِكَـ الحيــن أَسْتَودِعُكُمـ الله الذِي لَا تضِيعُ وَدَائِعُــه

والْـسَّـلَامُـ عَليكُمـ ورَحْمَــةُ اللهِ وبَرَكَــاتُه

دُمتُمـ بنقــاء
ع ــاشقة الأقصَــى..
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 04, 2007, 02:01:04 مساءاً
الْــسَّــلَامُـ عَليكُمـ وَ رَحْمَــةُ اللهِ وبَرَكَــاتُه
..
,,
مَسَــاءُكُمـ وطَــنٌ مِن النقــاء..
..
نُكْمِــل حَدِيثَنَــا عَن الشَــائِعَـــات وسَنَتطَرقُ هُنــا إِلَــى أَهْدَافِ انْتِشــار الشَــائِعَــات ..!

الشَــائِعَـــات مَّــا كَــانَت لِتَكُون لَولَا حَــاجَـــةِ أَصْحَــابِهَــا إِلَـــى تَحققِ أَمــرٍ أَو بُلوغِ مَرتَــبَـــة مَّــا.. فَهُمـ يَسْعونَ إِلَــى تـَحقِيق مآربهمـ بِغض النظَــر عَنِ الأَضرار التِي تَقد تَلحقُ بغيرِهِمـ ودُون الالتفــاتِ لِمقدَارِ الدَّمَـارِ الحَــاصِــل.. فالغَــايَّــةُ لَديهِمـ تُبرِرُ الوَسِيلَـــة..!!
..
ومِن أَهدَافِ تِلَكـ الشَــائِعَـــات

(1)
الاجْتِمَــاعِيَّــةْ..

والتِي أَرَهــا الأكثر تأثيرًا فِي مُجتَمعــاتِنَــا العَربِيَّــة...
فالكَثيــر بــات يُشيعُ مَّــا يَطيبُ لَــهُ عَن [ شخصٍ مُعيــن – عــائِلــةٍ مُعَيَنَــة – قبيلَــةٍ مُعَينَــة – مُجْتَمَِعٍ مُعَيـــن] وذَلِكَـ لِأحداث الفِتَـــن والمُشكِلَات و التَعَصُب ونَشر الاحقَــادْ بِين أفرادِ المُجتَمعْ... أَو حتَـى النَيل مِن شَرف أو سُمْعَــة شَخصٍ مَّــا؛ مُستغِلًا بِهــا ظُروفٌ مَعينــة أو المُنــاسبــات، لِتَنَــالَ التَصدِيق..

كَمَّــا وقَد يُشيعُ المرء شــائِعَـة لَيبلُغ بِهــا مَركزًا اجْتِمــاعِيــًا وأَو أَن يَنــال المَقربُون مِنه تِلكـ المراكِز الإجتِمــاعِيَّــة الرَفِيعَـــة ...

...

ولَنَــا لِقتـاء مَع الأهدَاف السيــاسِيّة و مَع الأهدَاف غير الأخْلَاقِيَّــة

..


دُمتُمـ بنقـــاء
ع ــاشقة الأقصــى



العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 10, 2007, 08:06:12 صباحاً
بِسمِـ اللهِ الرَّحْمَــنِ الرَّحِيمـ

الــسَّـــلَامُـ عَليكُمـ والرَّحْمَــة..

عُذْرًا عَلــى التأَخُــر ..
..
..
سَنُكْمِــل اليــومَـ حَدِيثَنَــا عَن أَهْدَاف نَشــر الشــائِعَـــاتْ

(2)

الأَهْدَاف السِيــاسِيَّــة

تُعتَبر الأهدَاف السِيــاسِيَّــة واحِدةً مِن أَخْطَــر الأَهْدَاف، إذ إِنَّهــا فِي الأغلب قَــائِمَـــة عَــلى التَفريق بَين المُجْتَمعــات، وزَعزَعَــة الأمَــن والاستِقرار فِي الدُّوَل، وهِي مِن أَسْهـل الطُرق المُؤدِيَّــة لِلحُروب الأهْلِيَّــة و غَيرِهَــا...
وَ هَذِه الشَــائِعَـــات تَعتَمِدُ عَلى أُسْلُوب الدِّعَــايَّــة مِن خِلَال وَســائِل الإعْلَامـ، وتَهْوِيـــلِ المَواقِف المُعَــادِيَّــةِ لِفِكْرِ أَصْحَـاب الأَهْدَافْ...
فنَجِد الكَثيــر يَسْتَغِل مُعَــارَضتَهُ لِحَركَــة سِيــاسِيَّــة مُعينَـــة، فَيطلِق الشَــائِعَــات فِي سبيل الإيقَــاع بِخُصومِــهِ ....

وكَمــا قُلنَــا سَــابِقــًا بِأَنَّ هُنــالِكـ مِن الشَــائَعــات مَــا تَعتَمِدُ عَلى تَهوِيل وتَعظيمِـ قُوتِهــا فِي حَــالةِ الحَرب، وإثَــارةَ الاضطِراب والتشويشْ فِي صفوفِ خُصُومِهــا تَعزيزًا لِقوتِهــا وتَقوِيَّــةً لِمَعنَوِيَــات رِجِــالِهَــا....

وكَــ مِثَــال .. وأثنَــاء غَزو بِلَاد الرَافِديَـــن مَــا كَــان يَنشُرهُ الأمريكَـــان وتَصريحَــاتُ وزيــر الإعلَامـ العِراقِي.. والتِي كــانت تَتعارض فِي نَقل الأحْدَاث
....

(3)

الأَهَدَاف اللَاأَخْلَاقيَّــةْ...

ويَقصدُ بِهَـــا تِلكـ الأهدَاف التِي يَسعــى مِن ورائِهـــا مُروِجو الشــائِعَــــات إِلى التَشكِيكـ فِي أَخلَاقِ رِجَــالَات الأُمَــة، وَ رُمُوزهــا التأريخِيَّــة، وهَذا نَجِدهُ فِي تِلكـ الكُتب والمَقــالَات وأَحــادِيث البعض فِي وسَــائِل الإعْلَامـ المُختَلِفــة التِي تُحَــاوِل الإسَــــاءَة إِلى فِئــة أو جِهَــة مُعَينَـــة مِن خِلَال سَرد وقَــائِع و قضــايا يَتخَللُهَـــا الكثير مِن التلفِيق، والتزويــر... وهَذا بِطَبيعَــةِ الحَــال يُؤدِي إِلى إضْعَـــاف رُوح الانتِمــاء القَومِــي، وإفســاد المُقوِمــات الأخْلَاقِيَّــة، وهِي ذات تأثيــر خَطيــر نَلتمِسهُ فِي مُجتَمعَــاتِنــا الشَرقِيَّــة بِصِفــةٍ خَــاصــة..


..
وَ لَنـــا لِقـــاء [ بِمشيئـة الله ] مَع مَــا تَبقــى مِن أَهْدَاف...

دُمتُمـ بنقــــاء

ع ــاشِقــةَ الأقصـــى ..
08/07/07

 :)
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 14, 2007, 07:39:04 صباحاً
السَّــلَامُـ عَليكُمـ والرَّحْمَــة
..
..
..
(4)
الْأَهْدَاف النَفسِيَّــة ...

تَكمُن الأهْدَاف النَفسِيَّــة فِي التأثيــر عَلى مَعنويــات الأقْرادْ سَلبــًا وايجَــابــًا ..

سلبـــــًا ...
وذَلِكـ بإحْداث البلبَلة، والشكـ، و التَفرِقَـــة بَين الَجمَــاعَـات، و كمَــا يَسعَـــى صَــاحِبُ الشَـــائِعَــة إلَى زَعزَعَــة ثِقَـــة خَصمِه بِنَفسِه، وبثُ روح الاِنْهِزَامِيَّـــة مُستَغِلًا بِذَلِكـ  الظُروف...
وهَا نَلحظهُ كثيرًا فِي العَنكبوتيَّـــة ...!!

إيجابا
وَ ذَلِكـ مِن خِلَال نَشر شَــائَعَــات مِن شــأنِهــا أَن تُقوِي العَزيمَــة، وثِقَــة المرءِ بِنفسِه، وكمــا وتُقَرِِب مَــا بين الأفرادْ....

وهُنــا نُلَاحِظـ أَنّ جَميعِ الأهْداف السابِقــة مُرْتَبِطَــة ببعضِهــا البعض...

وفِي حَديثِنَــا القَــادِمـ سَنَتَحَدث [ بِإِذنِ الله] عَن دَوافِع نَشر الشــائِعَـاتْ...

والسَّــلَامُـ عَليكُمـ والرَّحْمَـة ..

دُمتُمـ بنقـــاء
ع ــاشقة الأقصـــى
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 18, 2007, 07:39:23 صباحاً
السَّــلَامُـ عَليكُمـ والرَّحْمَـــة
..
 :)
..

دَوَافِع نَشــــر الشَــائِعَـــــــاتْ...

إِن لِكُلِّ فِعْل دَافِع لِارتَكَـابِــه، فمَــا مِن تَصَرُف إلّا وتَقِف الدَوافع أَمــامَـ تَنفِيذِه، وقَد تَكونُ هَذِه الدَوافِع شُعُورِيَّـــة وقَد تَكُون لَاشُعُورِيَّـــة، وبِنِسبَــة لِشَــائِعَـــات فكَمــا يُقسِمُـ عِلمـ النفس الاجتِمــاعِ تِلكـ الدَوافِع إِلَى دَوافِع أسَــاسِيَّــة وَ أُخرى ثَــانَـوِيَّــة... ويَجْدُرُ التَنويِه بِـ عَدمـ اشْتِراطـ وُجودِهـــا كُلِّهَــا لِنــاشِر الشــائِعَـــة...

(1)
....الدَوافِع الأَسَــاسِيَــة...

_ أ _

تَهْدِئَـــة التَوتُراتْ الانْفِعَــالِيَّــة..

فِي أَحيــان يَعْمَل إطْلَاق الشَــائِعَــات عَلى تَهدِئَــةِ التَوتُرات الاِنْفِعَالية، وذَلِكَـ بإتَــاحَــةَ إفْراغ لَفظِي يُحَقِق ارتيَــاحــًا لِصَــاحِب الشَــائِعَــة.. وهَذا الدَافِع يَكون لَاشُعُوريـــًا...

وكمَــا تُتِيح هَذهِ الشــائِعَــات فُرصَـــة تَفسيــر مُنــاسِب لِكَثيِــر مِن مَلَامِحْ البِيئِــة المُعَقَدَة، وبِهــا فَهِي تَلعَبُ دَورًا بَــارِزًَا فِي إِشْبَاعِ الحَــاجَــة العَقْلِيَّـــة إِلَى جَعل العَــالَمـ المُحيط أَكثَر مَعقُولِيَّــة ..

وَ سُؤَالِــي هُنَـــا
هَل يُمكِــن أَن نُدرِج شَــائِعَــةَ وُجُود الأَطْبَــاق الطَــائِرة هُنــا؟؟!! [ وضِح]
وكـذا الحــال لِمــن يَزعُمـ بِوجُود حَيَوَانَـــات عَلى كَوكَبِ المِريخ مَثلًا...!!؟؟!!

_ب_
الإفْلَاتْ مِن مَشَــاعِر الذَنب..

إِذ يُحَــاوِلُ فِيه المرء سَرد شَــائِعَــات عَن أَخْطَــاء الآخَرِين لِلخُروجِ مِن مَشَــاعِر تـَأنِيبِ الضَمِيــر و الإثمـ أو إِنْكَــار الشُعُور بِالذَنب..

وهَذِا النَوع يَرتَبِطُـ بِالفِئَـةِ المُصَدِقَـــة لِلشَــائِعَـــة..
فَكمَــا كَشفَ Allport & Lepkin عَن وُجُود مَيــل عِندَ الأشْخَــاص الذِّينَ يُصَدِقُونَ شَــائِعَــة مُعَينَــة تَتَصِلُ بِالتَبْذِيرِ وبالاِمْتِيَــازَاتِ الخَــاصَــة لِبَعضِ المَسؤولِيــن إِلَى أَن يَكُونوا أُنَاسَــًا يَقْبَلُونَ بِالغِش ويَسْتَبِيحُونَـــه، وهُمـ فِي ذَات الوَقَت يُنْكِرونَ مَشَــاعِر الإثمـ نَتِيجَــة لِذَلِكـ .. وكَمَــا كَشفـَــا أيضًا بِأَن الأشْخَــاص الذِّيــنَ يَعْتَرِفُونَ بِالغِش ويَشعُرونَ بِالذَنب هُمـ أقل تًصْدِيــقــًا لِلشَــائِعَـــات المُتَصِلَــة بِأَخطَــاء الآخَــرِيـــنْ...

وسُؤَالِي...
حِينَمــا نَكون أَكثر لَومــًا لَِأَنْفُسِنَـــا نَكُون أَقَل اسْتِعْدَادًا لِتقبل الشــائِعَـاتِ وتَصْدِيقهــا؟؟
وحِينَمَــا نُصَدِق أسوأ الأُمور بِالنِسْبَـةِ لِلآخَريــن فَإنَنا نُحَــاوِلُ أَن نُفْلِت مِن مشَــاعِر تَأنيب الضَمير والشُعُور بِالذنب..
..
..
,,

إِلَى هُنــا أَحِبَتِي أَتْرُكُكُمـ فِي رِعَــايَةِ الله .. وِإِلــى أَنّ أَلتَقيكُمـ هُنــا [ بِإِذنِ اللهِ ]  لِلتَتِمــة ..

والسَّــلَامُـ عَليكُمـ ورَحْمَــةُ اللهِ وبَرَكَــاتُه..

دُمتُمـ بِنقـــاء
ع ــاشقة الأقصـــى
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في سبتمبر 15, 2007, 09:42:49 صباحاً
السَّلَامُـ عََليكُمـ والرَّحْمَــة...

كَيفَ الحَــال جَميعــًا؟؟

.... عَودَة لِاسْتِكْمَــال مَوضُوعِنَــا عَن الشَــائِعَـــات...

بَعدَ أَنَّ تَحَدَثْنَــا فِي المُشَــارَكَــة السَــابِقَــة عَن الدَوافِع الرَئِيسَــة لِنَشْْرِ الشَّــائِعَــة
سَنَتَحَدَثُ اليَومـ عَن الدَّوَافِع الثَّــانَوِيَّــة لِنَشْرِ الشَّــائِعَــة ...

......./(1)/......
الدَّوَافِع الثَّــانَوِيَّــة لِنَشْرِ الشَــائِعَــة ...

هُنَــالِكَـ دَوافِعُ يَسعَى لِأَجلِهــا نَــاشِرُ الشــائِعَة، وهَذِه الدَّوافِعُ ليستَ بِالضَرورَةِ أَن تَتَعَلَق بالشَّــائِعَــةِ المَنشُورة، كَمَــا لَيس بِالضَرورَةِ أَن تَكَونن الدَوافِع الأســاسِيَّــة أحد الأسبَاب فِي نَشرِ الشَــائِعَــة.....

وهُنَــا سَنُلقِي الضَوء عَلى هَذِه الدَوافِع الثَّــانَوِِيَّــة ...

(أ)
..............العُـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدْوَانْ....
.. نَعُوذُ بِالله مِن العُدوَان..!

إِن العَلَاقَــة السَيئَــة بَين الأشخَــاص، والتِي تُوَلِدُ الأحْقَــاد، تَكُون دَافِعــًا [ لَيس مِن العَدلِ التَغَــافُل عَنــه ] لِنَشِر شَــائِعَــة عَن الطَرفِ الأخَر؛ إِذ يَقُومـ الفَرد بِنشرِهَــا لِيوقِع بِعَدُوِه أَو يُشَهِرُ بِمَكَــانَتِهِ أَو يَضُرُ بِسُمْعَتِهِ...

(ب)
..............جـــــــــــذبُ الانْتِبَـــــــــــــــــــاهْ....

هُنَــالِكـ الكَثير مِمَــن يَطْمَحُون إِلى جَذب الاِنتِبــاه إليهِمـ، فلَا يَجِدُون أَمَــامهُمـ سِوى حَشوِ حَدِيثِهِمـ بِبعض الشَــائِعَــات..
وهَذَا كَثيرًا مَــا نَرَاهُ فِيمــن يَسرُدُ القِصَص، فيَسرُدُ الشَــائِعَــة لِيُضِيفَ لِلقِصَــة الكَثيرُ مِن الأحدَاث ويَخلقَ جَوًَا مِن الإثَــارَة.... وكَمــا يُقَــال" أعْرِفُ شيئـــًا لَا تَعْرِفــه " ومَــا هَذَا الشيء إِلّا شَــائِعَـــة اِخْتَلَقَهــا المَرء لِيُلفِتَ الأَنْظَــارَ إِليه...!! فَيَشعُرُ بِمَدَى أَهَميتِه، ويُوهِمـ نَفســه بِذَلِكـ...

(ج)
..............الاِسْتِبَــاق وَالمَيل إِلى التَوَقُـــــعْ......

التَوقُع عَــامِلٌ مُهِمـ فِي نَشرِ الشَــائِعَــة وفِي تَصْدِيقِهَـــا أيضــًا...
وهُنَــا تَظهَرُ بَرَاعَــة الإعْلَامـ والصُّحُف فِي نَشرِ التَوقُعَــات والتِي مَــا هِي إِلّا لَونٌ مِن ألوانِ الشَــائِعَـــاتْ... تُسْتَخدَمـ لِكَي لَا تُتَهَمـ وَسَــائِلُ الإعْلَامـ بِالغَفْلَــة أَو هُ, تَغيرٌ لِحَــالَةِ الرَتَــابَـــة...

ومِثَالُ ذَلكـ .. نَشْرُ شَــائِعَـــة الكَــاهِن الذَّي تَكَهـــن بِدَمــار مَنْطِقَــةِ القُرمـ [ بِسَلطَنَــةِ عُمَــان]قَبل شَهرٍ مِن الأنواء المَنَــاخِيَّــة المُسَــمَــاةِ بِإعْصَــارِ جُونو ... حَـــتى وَزِعت إلينَــا نَشَراتٌ ومَنشُورَاتٌ .. وَلَنــا فِي ذَلِكَـ حَديثٌ قَد نَقَلنــاهُ مَوضُوعــًا فِي الاسْتِراحَــةِ العَــامَــة...

(ـد)
..............بَعثُ الثِّقَــةِ والاِطْمِئنَان فِي النَفْس....

يَنسَــاقُ خَلف هَذَا الدَّافِع أولئِكَـ الذّيــن يَقُومُون بِبعضِ الأفْعَــال غَيرِ المَشْرُوعَـــة؛ وذَلكـ  
بِسبَبِ شُعُورِهِمـ بِالذَنب لِمــا يَقُومُون بِه... فلَا يَملِكُون سِوى مُحَــاوَلَــة التأثِيرِ عَلى الآخَــرِيـــن بِسَردِ بَعضِ الشَــائِعَــات والتِي يُحَــاوِلونَ بِهــا تَبريرَ فِعْلِهِمـ... فِيكسَبُون عَطَفَ الآخَــريَن، ويَكسَبوُن أَنْفُسَهُمـ الثَّقِــة اتِجَــاه مَــا يَصْنَعُون.....


(ـهـ)
..............اسْدال خِدمَــة ومَعْرُوفْ...

ومِن الدَّوَافِع أيضــًا نَشرُ الشَــائِعَـــة؛ لتَقدِيمـ خِدمَــة لِمن يُحِبون أو يُجَــامِلونَ بِهَــا أحدهُمـ....



وِإلى هُنــا نَكُونَ قَد انْتَهَينَــا مِن دَوَافِعِ نَشْرِ الشَــائِعَـــاتْ....

وبِإِذنِ الله سَنَتَحَدثُ فِي حَديثِنَــا القَــادِمـ عَن أسبَــاب اِنْتِشَــارِ الشَــائِعَـــات

وإِلَى ذَِلِكـ الحين أسْتَودِعُكُمـ الله الذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ
والسَّلَامُـ عَليكُمـ والرَّحْمَـــة

دُمتُمـ بنقــــاء
ع ــاشِقة الأقصـــى الشريفْ...



العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في سبتمبر 19, 2007, 07:44:09 صباحاً
السَّلَامُـ عََليكُمـ و رَحْمَــةُ اللهِ وَ بَرَكَــاتُه...

كَيفَ الحَــال جَميعــًا؟؟
,,,,

هُنَــا فِي هَذِه المُشَــارَكَـــة سَنُسَلِطُ الضَوء عَلَى أَسْبَــابِ انْتِشَــارِ بَعْضِ الشَّــائِعَـــاتْ دُونَ غَيرِهَـــا...
...
....
............................أَسْبَــابُ اِنْتِشَــارِ بَعْضِ الشَّــائِعَــــاتْ دُونَ غَيرِهَــا

كَثيرًا مَــا نَتَسَــاءَلُ
لِمَــاذَا تَنْتَشِرُ شَــائِعَـــة مُعَينَــة بِصُورةٍ مَلحُوظَــة بَينَمــا تَخبُو أُخرى؟؟
ولمِــاذَا يَنصَبُ اهْتِمــامُـ مُرَوِجِي الشَّــائِعَـــات لِنَشرِ شَــائِعَــة بِعينِهــا، وتَتَولَّدُ لَديهِمـ الرَّغْبَــة فِي الحَديثِ عَنهــا مَع الآخَــرِيــنْ؟؟؟

وإِجَــابَــة هَذِه التَســاؤَلَات لَيست بِتِلكـ الصُعُوبَــة فَالمُتأَمِلُ فِي نَــاشِريّ ومُحتَوى الشَــائِعـــة سَيدرِكُون بَعضــًا مِن تِلكـ الأسبــاب..

وهُنــا سَأَعْرُضُ بَعضــًا مِنهـــا [ بِإِذنِ الله ]

(1)
الإسْتِمتَــاعْ

نَــاشِرُ الشَــائِعَــة يُحَــاوِل أَنّ يَنتَقِ الشَــائِعَــة المُنَــاسِبَـــة التِي تَتَنَــاسَبُ مَع الأَشخَــاصِ المُحِيطِين واهْتِمَــامَــاتِهمـ  والتِي تَجعَــل مِن قَولِه حَديثــًا مُشَوِقــًا،يَهفُو ِإليهِ الرِّفَــاق ويأنسُ بِه الجَميع، فَيَبدُو واثِقــًا مِن قُدرَتِه عَلى التَأَثِيرْ عَلى الآخَرِينْ...!

وهَذَا ذَاتُه مَــا يَفعَلهُ أًصْحَــابُ الطَرائِف والمُسْتَظْرِفِيـــن مِن انْتِقَــاءِ نُكتٍ خَيَالِيَّـــة بِطبيعَتِهــا، تَجذِبُ انْتِبــاهَ المُحِيطِيـــن وتُثِير فِيهمـ المَرحَ فَتَعلو القَهْقَهَــاتْ....!!

وهَذِه الشَّــائِعَـات التِي يُطلِقُها بَعضُ الأشخاص تُكسِبهُمـ مَكَــانَـةً اِجْتِمَــاعِيَّـــة أَو هَكَذا يَشعُرونَ ويَتَخَيَلُونْ...إِذ لَدِيه قُدرَة عَلى جَذبِ الانتِبــاه وإثَــارَة المَشَــاعِر بِمَــا يَنقُل مِن مَعلُومَــاتٍ نَــادِرة مُفَربَكَــة إِن صَح لِي التَعبير فَمـا هِي إِلاّ شَــائِعَــات فِي حَقِيقَتِهَـــا....

 
(2)
حُبّ الكَلَامـ نَتِيجَــة الفَراغْ..!!

هُنَــالِكـ الكَثِير مِن النَــاس مَن يَشعُرون بِالمَلل الشَديد؛ نَتِيجَــة الفَراغ المُسْتَمِر الذِي يُعَــانُون مِنهُ فِي يَومِهِمـ..[ وقَد يَكوُن هَذَا الفراغ عَــاطِفِيــًا فِي أَحْيَــانْ]...

فَحِينَمــا يَجْتَمِعُونَ مَع أشخَــاص تَربُطهمـ بِهمـ صِلَة قَرَابـةٍ أَو مَعْرِفَة كـ الأصْدِقــاء ورِفاق العُمر...، تَجِدهُمـ يَختَلِقُون بَعضَ المُواقِف وبَعض الأقصُوصَــات؛ رَغَبَــةً فِي إِكْمَـــال الحَديث؛ ولِقَطع حِبَال الصَمت الذِي قَد يَسُودُ المَكــان، لَاسِيمَــا أَن كُلَّ واحِدٍ مِنهُمـ يَعْرِفهمـ الآخــر جَيدًا، فيَطلق المرء جَرس الشَــائِعــات لِسَد فَراغــات الصَمت وإِحدَاث جُو مِن المُتعَــة، والتَجديد والتَويع أيضــًا فِي الحَديثْ...


فَيبدأ مُوسِمـ الشَــائِعَــات مَع كُلِّ لِقــاء....



إِلَــى هُنَــا أََحِبَتِي أَتْرُكُكُمـ فِي حِفظِـ الله ...
وِغلى المُلتَقَى بِإِذنِ الله

دُمتُمـ بِنقــاء
ع ــاشِقة الأقصــى الشَريفْ..
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: the_man_1_1_1982@hot في سبتمبر 26, 2007, 12:17:02 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدا على هذه الكلمات الأكثر من رائعة والتي تبعث في النفس الثقة والإعتزاز بالدين الحنيف أتمنى لك التوفيق ومزيد من الفكر النير

دمت بنقاء

أبو جها :203:
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في أكتوبر 02, 2007, 07:31:51 صباحاً

(the_man_1_1_1982@hot @ 26/9/2007 الساعة 00:17)
QUOTE
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدا على هذه الكلمات الأكثر من رائعة والتي تبعث في النفس الثقة والإعتزاز بالدين الحنيف أتمنى لك التوفيق ومزيد من الفكر النير

دمت بنقاء

أبو جها :203:

السَّلَامـ عليكُمـ والرَّحْمَـــة
أهلًا بِكَـ أَخِي القَدير .. أبا جِهــاد

أعذَذِر على التأخر

أخي القَديــر هَذه القَضِيَّــة مِن القَضــايا المُهِمـــة التي اتسعَ نطاقها فِي مُجتَمعَــاتنـــا، لِذا أحببتُ أن أُسَلِطـ الضوء عَليهــا كَي نَقِف وَقفــةً جِديَّــة لِنَرى أسباب ودوافِع هَذا الفِعل ومن ثمّـ الحُلول وكَيفيَّـــة الانتِباه لأولئكـ الذين يتبرأُ النقــاء مِن أفواهِهِمـ ....


..

أخي القَدير أشكركـ جزيل الشُّكر عَلى جميل حُضُورِكـ ... وبإذن الله سأعود لأكمل مــا تبقـــى بعد أن أنتهــي من امتحاناتِي خِلال هَذِه الأسابيع القــادِمَـــة....

دُمتَ بِنقــــاء
عاشقة الأقصى


 :eee:
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يناير 26, 2008, 01:20:33 مساءاً
السلامـ عليكمـ

اعتذر منكمـ أيها الأخوة والأخوات للتأخر الشديد :)

وبإذن الله عز وجل سننتهي م،ِ ذكر جميع النقــاطـ خِلال هَذا الفصل بإذن الله جل وعلا  :)
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في فبراير 02, 2008, 09:59:01 صباحاً
السَّلَامُـ عََليكُمـ و رَحْمَــةُ اللهِ وَ بَرَكَــاتُه...

كَيفَ الحَــال جَميعــًا؟؟

هــا قَد عُنا لكُمـ إخوتـِي الأفاضِل لِاستِكمَــال مَوضوعِنـــا عَن الشــائِعـــات....
لقد تحدثنــا فِي المُشــارَكَـــة الســـابِقة عَن سَببين مِن أسباب انتشــار الشــائِعـــات
وهُمــا:-

(1)
الإسْتِمتَــاعْ

(2)
حُبّ الكَلَامـ نَتِيجَــة الفَراغْ..!!

وبِإذنِ الله جَلَّ وَعلا سَنَتحَدث فِي مُشــاركتِنــــا القَـــادِمَــــة عَن بقيَّـــــة الأسبـــــاب



إِلَــى هُنَــا أََحِبَتِي أَتْرُكُكُمـ فِي حِفظِـ الله ...
وِإِلى المُلتَقَى بِإِذنِ الله

دُمتُمـ بِنقــاء
ع ــاشِقة الأقصــى الشَريفْ..

 :eee:
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في فبراير 02, 2008, 10:02:28 صباحاً
السَّلَامُـ عََليكُمـ و رَحْمَــةُ اللهِ وَ بَرَكَــاتُه...
كَيفَ الحَــال جَميعــًا؟

...3.....
التَخفيف عَن النفسْ....

إن مِن أسبــاب نَشر الشــائِعـــات التخفيف عَن النفس، وذَلكـ حِينمـــا يَكون الفرد فِي ذَروة التوتُر الانفعــالِي أو فِي حالـــةٍ مِن القلق والخَوف نتيجــة الأزمـــات أو الشُّعُور بالمَخــاطِر....

فَإنه يُحــاوِل السَيطَرة عَلى الشُّعور المَكبوت بِداخِله وهُو الخَوف والقلقْ...!!
فيقول الفرد لستُ الوحيد، فهنالكـ غيري مَن يُواجِه الخَطر ذَاته أو الأزمــة التِي أمرُ بِهـــا، ويبدأ بِنقل الصُورة إلى المُجتَمع المُحيطـ بِه؛ فيقل الشُّعور بالخطـــر، إِلى دَرجَــــة كَبيرَة...
ويبدأ باتِخــاذ خُطوَات إيجَــابيَّـــة، لِحل الأزمـــة.. فيخرج مِن عُزلتِه وَ يَنخَرِطـ مَع المُجتمع....


وهُنــا نُلاحِظـ بِأنه ليس بِالضرورة أن تَكون لِشائِعـــة دَلالات سلبيَّـــة فكما نَرى فِي هَذا السبب أن للشائَعــة مدلول إيجابي وهِي الراحــة النفسيَّــــة....


وهَذا الحَــال مَع الطــالِب الذِي قَد يَحصلُ على دَرجـــات مُنخَفِضــــة فِي إحدى المَواد، ويَخشــى أن يصِل بِه الحــال ليكون تَحت المُلاحَظـــة.. فيقول لستُ الوَحيد مَن حصل على دَرجات مُنخَفِضَـــة، ويبدأ بِنقل ما تَوصل إليه فِي قرارةِ نَفسِه إلى المُقربين مِنه، فيقل الخَطر، ويبدأ بالتفكير في كيفيَّة الخُروج مِن الأزمـــة.....


وإلى المُلتقــى مَع السبب الآخَــر,,,.......,,,
دُمتُمـ بِنقــاء
ع ــاشِقة الاقصـــى




 :eee:
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في فبراير 18, 2008, 06:36:10 صباحاً
السَّلَامُـ عََليكُمـ و رَحْمَــةُ اللهِ وَ بَرَكَــاتُه...
كَيفَ الحَــال جَميعــًا؟
اسْتِكمــالًا لِحَديثِنَـــا..

هُنــالِكـ أسباب كَثيرَة لِاختِلاق ونَشر الشــائِعـــات، كما أسلفنــا فِي حَديثنـــا.... وقدَ تَطرقنـــا لِبعضٍ مِنهــا
هُنـــا سَأُكمِل بعضـــًا مِنهــا وأترُكـ الباقِي لِمَن يقرأ الموضوع عَلّه يُوجِد أسبــابـــــًا بِحجمـ قِراءَتِه...

...............4...............
لِتَقليص التَوتُر وحل عُقدة النقص

كَيف يكون نشَر الشائِعة سببـــًا فِي خَفض مستوى التوتر لَدى الأفرادْ؟؟!!

هُنــالِكـ الكَثير مِن الأشخَــاصْ الذِين يَشعُرون بِقلقهِمـ حِيال مَوقِف ورأي الآخرينْ بِهمـ.. إذ يَشعُرون بِـ لامُبالاة الآخَرين بِهمـ... وعَدمـ الاكتِراث لِأمرِهمـ.. فلَا يَملِكُون وسيلـــةً لِتغيير تِلكـ النَظرة إلا بِتحسين صُورتهمـ.. ووضع أنفسهمـ موضِع قُبول واستِحســانْ...

فيتبِعُون وســائِل كَثيرَة.. ويسلكُون طُرق عَديدة.. وفِي أحيــانْ لا تَكون كُلّ الطُرُق مَشرُوعَــــة.. والغــايَّـــة كَثيرًا مَــا تُبرِرُ الوَسيلـــة..


وإحدَى تِلكـ الوســائِل غير المَشروعـــة; اخْتِلاق ونَشر أقاوِيل لا أساس لِصحتِهـــا.. إذ يبذُلون وقتهمـ لِنشر شــائِعــةٍ تَتعلقُ بِموضوع هُو مَصدر اهتِمــامـ المُحيطِينْ، فتَنجَذِب الآذَان لِلاستِمــاع للخبر الجديد، وللأخبار الجديدة إذ شَكل ذَلكـ الفرد، مَصدرًا مِن مَصــادِر الأخبــار التِي يلتَفِتون لها، فهَــا هُو قد أتى بِالشيء الجَديد.. الذِي ما رأه أحدهمـ ومــأ سَمِعُوا بِه..... وهُنا يَشعُرون بِمدى أهمِيتِهِمـ، ومَدى استِحســان الآخرين لِهمـ.....

فيشعُرون حِينهــا بِالرضــــى.. فيقل تَوترهمـ حِيال مكــانتهمـ الاجتِمــاعيَّـــة..



وإلى هُنا نَكون قد انتهينــا مِن عَرض بعض أسباب انتشــار الشــائِعـــات دُون غَيرِهـــا



دُمتُمـ بِنقــــاء
ع ــاشقة الأقصى
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في فبراير 18, 2008, 06:38:35 صباحاً
بِإذن الله جَلّ وعَلا وفِي حَديثِنــا القادِمـ سَنتحدث عَن جَمــاهِير الشـــائِعــــاتْ...


وإلى ذَّلِكـ الوقت نستودِعُكُمـ الله الذِي لا تَضيعُ وَدَائِعُهُ


والسَّـــلَامُـ عَليكُمـ ورَحْمَــةُ الله وبَرَكَــاتُه

دُمتُمـ بِنقـــاء
ع ـــاشِقة الأقصــــى الشَريفْ...


 :cool:
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في فبراير 19, 2008, 12:40:42 مساءاً
السَّلَامُـ عََليكُمـ و رَحْمَــةُ اللهِ وَ بَرَكَــاتُه...
كَيفَ الحَــال جَميعــًا؟

جَمـــاهِير الشَّـــائِعـــات:-

إن لِكُلِّ شــائِعــــة جُمهُور مُعينْ، لَهُ صِلةٌ بِمضمون الشــائِعــــة، و مَصلَحةٌ مِن انتشــارهـــا، فيسهمـ فِي التَرويج لَهـــا ونَشرِهـــا...

فَعلــى سَبيل المِثال الشــائِعــات التي تتعَلق بِالَتعَليمْـ
تَنتشِر فِي المَدارِس والجَامِعـــات وصُروح التعليمـ بِسرعـــة كبيرة... فنسمَع الكثير مِنهــا حَول نِظــامـ التَصحيحْ، وتَغيير جَدول الامتِحــانــات، و...و... الخ

بينمـــا الأمر ليس بذات الأهمية فِي الأوســاطـ الاقتِصــاديَّــــة والسيــاســـة فَلا تَلقـــى الشــائِعـــة اهتمـــامـ، فَتضمر.



كَمــا يَجب أن لا نَغفَل عَن الفُروق الفَردِيَّـــــة، فيمــا يتعَلق بِالحساسيَّـــة، لِتصدِيقْ، و لِنقل الشَــائِعَـــة...
ومَنهمـ مَن لا يُبالِي بِمــا يُقال فَيسعـــى لِإخْرَاس تِلكـ الأقاوِيلْ، وإسكــات الألسن المُتَفَوِةِ بِهَـــا

ولكِي تنتقِل الشــائِعـــة بين الأشخــاص أصحاب الحَساسِيَّــــة للشــائِعَـــات، يَجب أن تَكون هُنالكـ صِلة بين بعضِهمـ البعض....






دُمتُمـ بنقـــــاء
ع ــــاشقة الأقصـــى
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: Le didacticien في فبراير 19, 2008, 07:55:46 مساءاً
الأخت الكريمة عاشقة الأقصى

سلمت يداك ولا فُضَّ فوك على هذا الموضوع الحيوي وعلى هذه المعالجة البحثية المسهبة ذات الَنَفس الطويل...! بارك الله فيك ولاشك أننا أمام ولادة (إن لم تكن قد وُلِدت من قبل) باحثة رصينة وكاتبة معطاءة وغزارة في الأفكار. أرجو الله سبحانه وتعالى أن يجعلك زخراً لهذه الأمة وأن يجازيك بذلك الجزاء الأوفى.

أخوك أبو عمر
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في فبراير 23, 2008, 07:32:13 صباحاً

(Le didacticien @ 19/2/2008 الساعة 20:55)
QUOTE
الأخت الكريمة عاشقة الأقصى

سلمت يداك ولا فُضَّ فوك على هذا الموضوع الحيوي وعلى هذه المعالجة البحثية المسهبة ذات الَنَفس الطويل...! بارك الله فيك ولاشك أننا أمام ولادة (إن لم تكن قد وُلِدت من قبل) باحثة رصينة وكاتبة معطاءة وغزارة في الأفكار. أرجو الله سبحانه وتعالى أن يجعلك زخراً لهذه الأمة وأن يجازيك بذلك الجزاء الأوفى.

أخوك أبو عمر

السَّــــــــــلَامُـ عَ ـــــــليكُمـ وَرَحْ ــمَــةُ اللهِ وبَرَكــاتُه

أهلًا وسهــلًا بِكـ أُستــاذَنــا الكَريمْـ..

جَزاكـ الله كُلَّ الخَير، وبَرَكَة عَلى جَميل حُضورِكـ

رُبمــا هو الحَديث يَحتــاج إلى تَفصيلٍ وختصرتُ الكَثير...
وربُمـــا أسهبت فِيه كَثيرًا، ومَــا احتــاج إلى ذَلكـ....

ومَع هَذا وذَلكـ لازال للحديثِ بَقيَّــــة....



دُمت نَقيــــة
ع ـــاشِقة الأقصـــى


 :eee:
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: MONAD في فبراير 23, 2008, 05:58:39 مساءاً
اختصار رائع للموضوع عاشقة الاقصى والذي يعطي نظرة جيدة عن معنى الاشاعة وعلى ماذا ترتكز ولماذا تحصل وما  هي سيكلوجية الافراد الذين يروجونها ..
لكي جزيل الشكر
العنوان: إِنَّهــا الشَــائِعَــــــــــات..!!!
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في مارس 31, 2008, 01:06:40 مساءاً

(MONAD @ 23/2/2008 الساعة 18:58)
QUOTE
اختصار رائع للموضوع عاشقة الاقصى والذي يعطي نظرة جيدة عن معنى الاشاعة وعلى ماذا ترتكز ولماذا تحصل وما  هي سيكلوجية الافراد الذين يروجونها ..
لكي جزيل الشكر

سيدي القديرْ..//.. MONAD

جَزَاكـ اللهُ كُل الخَير عَلى جَميل تَعقيبكـ...

.. نَحنُ بِحاجــة مَــاســــة لِادراكـ الشائِعَـــة.. ودِراســـة سيكولوجية صانِعِيهـــا، والمُروِجينْ، والناشِرين لها


دُمتَ سيدي بِنقــــاء

ع ـــاشِقة الأقصـــى الشَريفْ...