الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رداً على طلب من الأخت ماسة تطلب فيه تقييماً لاختبارات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في السعودية، كنت قد كتبت التالي:
نلاحظ بالنسبة لاختبارات المرحلة الإعدادية في السعودية وتكاد تكون في معظم الدول العربية مايلي:
• أن الرياضيات تحولت فيها إلى مادة حفظية مثل التاريخ والجغرافيا
• يمكن لأي طالب أن يجيب على جميع الأسئلة إذا ما توفرت لديه ذاكرة جيدة
• هناك تكرار ممل للأسئلة بحيث تقتل المواهب الإبداعية عند الطالب
• هكذا نوعية من الأسئلة، تجعل التميّز الحفظي فيها مقدماً على التميّز الحدسي والإبداعي
كل هذا يبرر ولاشك الحصول على معدلات مرتفعة جداً في الاختبارات، خاصة في دول الخليج، والتي لا تعبر بالضرورة عن فهم الطالب ولا عن كفاءة تحصيله العلمي.
فمثلاً وحسب مالدي من معطيات لاحظت أن المتوسط العام لأغلب فصول المرحلة المتوسطة يزيد عن 75% وهذه النسبة ولاشك تعتبر مرتفعة جداً وبكل المقاييس ولا نجد لها مثيلاً في أوربا! ففي المدارس الأوربية وفي فرنسا على وجه الخصوص نلاحظ أن المتوسط العام يتراوح ما بين 11 و 13 من 20 أي مابين 55% و 65%.
والآن سأعزز ماقلته آنفاً بنتائج إختبار كنت قد أجريته حديثاً في كل من السعودية وسوريا وفرنسا وهي تدعم ماكنت قد أشرت إليه. هذا الإختبار يتمحور حول تدريس الأعداد النسبية في الصف الثاني المتوسط، حيث يتضح منه تفوق الطالب الفرنسي على نظيره العربي وذلك على الرغم من أن المدارس الفرنسية الذي أجريت عليها العيّنة هي مدارس عادية جداً وليست انتقائية مثلها مثل المدارس العربية.