Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - بشارة

صفحات: 1 ... 10 11 12 [13] 14
181
فرص الاستثمار في السعودية  

المملكة العربية السعودية, مملكة الذهب كما سماها بعض الباحثين الأمريكين في السبعينات, لا زالت مملكة الذهب بحق, رغم تأرجح الاقتصاد العالمي, فان فرص الاستثمار في العربية السعودية لا زالت موجودة, لكن طرق الاستثمار وتنظيم رأس المال وتنسيق الأعمال اختلفت, ومن المفيد معرفة أهم مجالات الاستثمار في السعودية, لم لا وسوق الاستثمار السعودي أكثر انفتاحا للجميع من أي وقت مضى. أما أهم فرص الاستثمار فهي:
 
1-الاستثمار في المجال التعليمي: حوالي 52% من سكان المملكة العربية السعودية هم دون سن الثامنة عشر, وبحاجة للتعليم بكافة مراحله, كما أن الممللكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تنفق 26% من إجمالي ميزانيتها على التعليم . وهذا ما يجعل التعليم هو أقوى ,واهم مجال للاستثمار, وسيبقى كذلك للخمسين سنة القادمة على الأقل.

2-الاستثمار في مجال الاعلام:رغم ضخامة جهاز الاعلام السعودي الحكومي وتقدمه, الا ان السوق السعودي مفتوح للاعلام بكافة وسائله وعدد المشاهدين و القراء يستطيع استيعاب ذلك, فلا ننسى أن ثاني أكثر صحيفة عربية انتشارا في العالم هي صحيفة سعودية يقرأها كثير من المجتمع .  إن الإعلام بشكل خاص والنشر بشكل عام هو من أكثر مجالات الاستثمار نموا.

3-الإعلام والنشر الالكتروني:فمن التسعمائة مشترك على الانترنت في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يوجد نصف مليون مشترك من المملكة العربية السعودية وحدها, وبما أن صناعة النشر رائجة, فمن الأجدى أن تكون صناعة النشر الالكتروني هي صناعة المستقبل المجدية في المملكة العربية السعودية خاصة وأن كافة بلدان الدنيا تتوجه إلى هذا الاتجاه.

4-الصناعات الالكترونية المتقدمة: رغم تفوق المملكة بحكم مواردها الطبيعية في مجال الصناعات البترولية إلا أن المصنعين السعوديين لم يتمكنوا حتى الآن من بناء قاعدة صناعية صلبة في مجال صناعة اللاكترونيات, خاصة وأن الأيدي العاملة الرخيصة التي تجعل بلد مثل  تابوان والهند تنافس السوق لم تعد بالرخيصة، وبالتالي أصبح بامكان المملكة أن تنافس في هذه الصناعات, وكل ما هو مطلوب من المستثمرين في هذا المجال هو فقط تغطية احتياجات السوق المحلي في البداية.

5-الدعاية والإعلان: إن ضخامة حجم السوق السعودي وانفتاحه حاليا على الاستثمار سيجعل الكثير من المستثمرين والشركات الأجنبية يركزون عليه بشكل غير مسبوق خلال العقد القادم, وبالتالي ستصبح صناعة الإعلان والإعلانات هي الصناعة الكبرى والأكثر  جذبا للمستثمرين, وهذا النوع من الاستثمار يتميز بأنه مهما كان عدد المنافسين كبيرا فأن فرص الدخول سهلة .

6-إعادة التصدير: فالمملكة العربية السعودية هي من الدول القليلة في هذا الكون التي لا يوجد فيها ضرائب على الشركات الوطنية, وبالتالي فان هناك مجالا واسعا للمستثمرين السعوديين في أن يعملوا في سوق إعادة التصدير, على سبيل المثال تقوم سركة كونيكا لإنتاج أفلام الكاميرات بتصدير منتجاتها الى كوريا بأسعار اقل من تلك التي تبيعها بها في اليابان, فيشتريها المشترون الكوريون ويعيدون تصديرها إلى اليابان نفسها مستفيدين من السعر الأقل مما يحقق لهم ربحا دون القيام بإنتاج أي شيء حقيقي. وهذه الفكرة البسيطة تشكل  عالما من فرص الاستثمار للمملكة.

182
منتدى العلوم الإدارية / قانون القرود
« في: أغسطس 11, 2003, 03:36:17 مساءاً »
قانون القرود .. كتاب اداري قديم ..عرضه الاستاذ محمد احمد عبد الجواد في كتيب مبسط
باسم جبل القرود في مكتب المدير العام .. وقبل ان اعرض لكم فكرة الكتاب اوالكتيب او ماذا يقصد بقانون القرود .. اود من الذين لايعرفون شيئا عن الكتاب الاجابة على هذا السؤال بكل اريحية وطرافة ماعلاقة القرود بالادارة ؟ ...




183
منتدى العلوم الإدارية / سنة اولى ادارة
« في: أغسطس 11, 2003, 03:27:51 مساءاً »
اخواني الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك اقتراح دار في ذهني وهو عرض مبسط لمبادئ الادارة يستفيد منه جميع افراد المنتدي ، وذلك عن طريق عدة حلقات ، مثل ماهى الادارة .. مامعني الادارة علم وفن .. مهارات التخطيط والتنظيم والتوجية ... هذا في المرحلة الاولى ثم بعد ذلك ننتقل الى مراحل متقدمة ...
على كل حال هذا اقتراح .. اريد ابداء رايكم ...
ولكم مني فائق التحية والاحترام




184
منتدى العلوم الإدارية / التعامل مع الاوراق
« في: أبريل 08, 2003, 09:49:06 مساءاً »
كيف تصمم نظاماً للتعامل مع الأوراق ؟

كلنا نعاني من كثرة الاوراق من حولنا سواء في مكاتبنا أو في منازلنا وكم من مرة اخت من الاوقات الطولية وانت تبحث عن فاتورة أو ورقة مهمة تحتاجها . اذا كنت من هؤلاء أو لم تكن ،، حاول أن تتبع الخطوات آلاتية :

1-حدد موقعا ثابتا :

إن وجود مواقع متعددة تخصك للتعامل مع الأوراق تربك عملية التنظيم وتأخذ من الوقت الكثير عند البحث عن ورقة معينة .

إذاً حدد موقعا ثابتا للعامل مع الأوراق وليكن : مكتباً أو دولاب ورق واحداً فقط .

2-ثم استكمال الأدوات الضرورية للعمل . مثل ( العظماء السبعة ) :

- أدراج الفرز - سلة المهملات - التقويم - بطاقة الأعمال - مفكرة الهاتف - ملفات الحفظ النشطة - الملفات المرجعية .

3-اتخذ القرار :

ولكي تتعلم كيف تتخذ قرارك في ورقة ما دون خوف حاول أن تجيب على الأسئلة الآتية بكل

دقة :

هل يجب أن احتفظ بهذه الورقة ؟
هل تهمني هذه الورقة ؟
هل لها مصدر أخر ؟
هل هي حديثة ؟
في أي شيء سأحتاجها؟ - ماذا لو لم أجدها ؟
أين أحفظها ؟ - إلى متى أحفظها ؟
كيف أعثر عليها ؟
وغيرها من الأسئلة التي تستطيع بها اتخاذ القرار المناسب بحفظ الورقة أم بإتلافها.

ونود أن نلفت الانتباه أن نوع الورقة التي تتعامل معها له دور في اتخاذ القرار . إذ أن الأوراق المهمة مثل المستندات والوثائق والرخص وغيرها يجب التعامل معها بحذر وتروي بحيث أن إتلاف أو سوء حفظ مثل هذه الأوراق يؤثر تأثيرا مباشر بك . وقد يفقدك غاليا لا قدر الله .

 

4- تحديث الملفات :

أي النظر فيها من وقت لوقت للتخلص من الأوراق التي أصبحت غير ضرورية . علماً بأن إغفال هذه النقطة يؤدي إلى تضخم الملفات أو أحداث ملفات جديدة لا داعي لها .

كلمة أخيرة :

لاشك عزيزي القاريْ أنك لمست مما سبق أهمية الموضوع للجميع وأن تصميم نظام الإدارة أوراقك ليس بالأمر الصعب ولعل معظمنا يكون لدية هذا النظام ولكنه كان غافلا عن نقطة مهمة أو خطوة جريئة أو أداة مفيدة لكي ينجح في إدارة أوراقه .

إعداد : م / عارف محمد سمان

185
منتدى العلوم الإدارية / مواصلة التعلم
« في: مارس 24, 2003, 10:39:08 صباحاً »
مواصلة التعلم

عادة ما يكون االاشخاص الذين يتعلمون باستمرار أكثر إنتاجية وحماساً للعمل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .
بإمكانك التطوير وتحفيز طاقمك على رغبة التعلم لكي يبقى على درجة جيدة من العلم وذلك عن طريق الاهتمام بما يلي :

اسأل “ ماذا تعلمت هذا الشهر “ : في كل شهر أسأل طاقمك ما هي المهارات التي أتقنوها خلال شهر كامل سواء كانت هذه الأشياء متصلة بالعمل أم لا .
وسيتعود فريقك بعدها تدريجياً أن ينتظموا في التعلم و يتذكروا ما تعلموه .

اخرج عن نطاق مجموعتك : قم بدعوة الآخرين من الأقسام الأخرى للمشاركة في

اجتماعاتك ، وبذلك تحثهم على مشاركة زملائهم في العمل بنشاطاتهم المختلفة

واقتراحاتهم البناءة . واتبع ذات الأسلوب مع فريقك لأن ذلك ممن شأنه أن يمكنهم من تعلم أشياء أخرى في المؤسسة . وتأكد من أن كل المعلومات المتاحة يقاسمها الجميع .

ابق على صلة بآخر الأنباء : استعمل الانترنت والمصادر التقليدية للأخبار لمتابعة آخر التطورات الحاصلة في شتى الأعمال وفي مجالك تحديداً . شارك الأنباء التي عرفتها مع الآخرين وناقشها مع الموظفين واطلب من بعضهم متابعة بعض الأحداث وتقدير تقارير عنها أثناء الاجتماعات .
أسأل فريقكعما يحبوا أن يتعلموه : ربما تجد أن العديد من الاشخاص في طاقمك شغوفين بتطوير مهاراتهم في الحاسوب . وهذا من شأنه أن يساعدك في تقرير برامجك التدريبية مستقبلاً .

186
منتدى العلوم الإدارية / التعلم من الاخطاء
« في: مارس 24, 2003, 09:33:27 صباحاً »
التعلم من الاخطاء

ماذا حدث ولماذا ؟ لا ترض بالإجابات العشوائية . تخيل لو أنك تحاول ان تشرح لشخص خارج مجالك أسباب الأخطاء التي أدت إلى الفشل . إذا كنت لا تدري ما هي الإجابة عن سبب حدوث الفشل ، ارجع بالذاكرة إلى الوراء وفكر كيف يمكنك أن تجد الأسباب . وماهي المعلومات التي تنقصك ؟ وكيف كان بإمكانك الحصول عليها ؟.
هل توافرت لديك المصادر ؟ إن العديد من المشروعات تفشل لأن الأفراد القائمين عليها لم يتلقوا التدريب أو الوقت أو المال الكافي أو اي من المصادر الحيوية الأخرى لإنجاحها . اعرف ماذا كنت تحتاج حتى لا يحدث هذا الأمر في المستقبل .
هل تقاسمت المعلومات ؟ من الممكن تجنب بعض الفشل إذا تقاسم زملاء العمل إشارات التحذير من الفشل مع بعضهم بعضاً ، فإذا لم يتوصل الأفراد بشكل كاف ، فاحتمالات حدوث الأخطاء وسوء الفهم تتزايد بشكل كبير .
مقتبس عن “ واجه الفشل لتخطط للنجاح “ في بيبول

187
أبتُعِثَ موظفان يعملان في قسم المبيعات بشركتين لتصدير الأحذية إلى خارج البلاد في مهمة استكشافية لاسواق جديدة.  وكانت محطتهما الأولى دولة يمشي جميع أهلها حفاة.  فأرسل أحدهما برقية إلى رئاسة شركته يقول فيها: "إنني سأعود في الغد، فلا أحد هنا ينتعل حذاءً".  أما الموظف الثاني فقد أبرق شركته قائلا:"توجد هنا إمكانية تسويق هائلة، إذ لا توجد أي منافسة في مجال بيع الأحذية".

188
منتدى العلوم الإدارية / افكار من ذهب
« في: مارس 17, 2003, 12:07:42 مساءاً »
أفـكـار من ذهــــب

العدد الأول

 

كيف تتخلص من الأفكار السلبية

                               افكار من ذهب

           كثيرا ما نطرح هذا السؤال على أنفسنا ( كيف نتخلص من التفكير السلبي)؟ الا أننا لم نحاول مره أن نحول هذا السؤال الى استفهام اخر هو ( كيف نقي أنفسنا من التفكير السلبي)؟ وهذا بالضبط ما أشار اليه توني هامفريز في كتابه الشهير ( قوة التفكير السلبي) حيث طالب توني بضرورة السعي الجاد لوضع استراتيجيات دقيقة من خلالها نقي انفسنا من الوضعيات والحالات التي تقودنا الى ان نكون مرتعا خصبا للافكار السلبية، وعلى كل حال فنحن امام مهمتين /
الأولى تتمثل في ( ماهي الأشياء التي تسهم في منع وصول الافكار السلبية الينا)؟
الثانية تتثمل في ( كيف نتخلص من الافكار السلبية التي تجتاحنا وتسيطر علينا)؟

قبل الحديث عن الافكار السلبية ومسبباتها وعن طرق التخلص منها وعن كيفية وضع الحواجز دونها يحسن بنا أن نتحدث عن العلاقة القوية بين الثقة بالنفس وبين الافكار الايجابية ، وفي المقابل بين الافكار السلبية وبين الضعف والخور في الشخصية، حيث انه كلما قويت ثقة الانسان بنفسه وكملت ثقته في قدراته وما يتحلى به من سمات وصفات ومواهب كلما كانت شخصيته ايجابية وكانت كذلك افكاره ايجابية عن نفسه وكان ايضا ايجابي النظرة الى الآخرين وكلما كانت ثقة الانسان بنفسه ضعيفة مهزوزة كلما كانت افكاره السلبية تفوق عدد دقات القلب في الدقيقه الواحده، ولذا توقف قليلا عزيزي القاري واسأل نفسك ( هل انت واثق من نفسك)؟ من قدراتك؟ من مواهبك؟ هل انت راض عن نفسك؟ هل انت تتقبل نفسك كما هي؟ هل تمتلك رؤية معتدله في تقييم الامور العامة في واقعك ومجتمعك ام انك متخبط ومتردد غير ثابت على حال؟ ثم هل انت متأكد من جميع اجاباتك؟ أتح لنفسك فرصة للتأمل ! ان كانت الاجابة بنعم أي انك واثق من نفسك وقدراتك ومواهب ومتقبل لنفسك كما هي وعالم بمواطن العيب فيها فانت تسعى الى التقويم وعالم بمواطن القوه فانت تسعى الى المزيد فهنا أبشرك انك قطعت 80% من رحلتك نحو تفكير ايجابي بناء والتخلص من أفكار سلبية قليلة منزوية في ذهنك وعقلك لن تجد صعوبة ابدا في اقصاءها وابعادها ، اما ان كانت الاجابة بلا!!! فهنا يجب ان تعلم ان امامك مشوار طويل يتطلب تركيزا وهمة عاليه حتى تصل الى هدف سامي هو التفكير الايجابي الخلاق

هنا يجب ان نشير الى موضوع مهم وهو ما ذكره هاورلد شيرمان وغيره من الباحثين المتعمقين في التفكير الايجابي الخلاق الابداعي يتلخص هذا الامر في ان مراقبة الأفكار والسيطرة علىا لخواطر هي مهمة شاقه وليست ابدا سهلة وكمية الافكار والخواطر التي ترد علينا لا شعوريا كمية هائلة ولذا نحن نملك مراقبتها واقصاء السيء منها وقبول الجيد منها اما قضية السلامة منها فهو امر لا يقدر عليه ! تذكر دائما وابدا ان مراقبة الأفكار مهمة ضروريه وليست اختياريه ووصولك الى انسجام داخلي وثبات وتماسك بناء لا يأتي نتيجة صدفة محضة


هل شعرتم يوما من الايام انه لا توجد قوة في العالم تستطيع ان تغير من
ثباتكم هل مر باحدكم ان احس ان بداخله ثقة وشجاعة ولو لفترة خمس دقائق
لكنه احس حينها بجمال الثقة وبهاء الشجاعة وروعة التماسك.هل مر احدكم بحالة نفسية شعر
وقتها انه مسيطر على عاطفته ومتحكم في مشاعره فلا تذهب بها الرياح وتميل به الاهواء حيث تميل ؟

ان السلام الداخلي يجعلك انت بنفسك وحدك من يتحكم في الموقف…….انها غاية
صعبة المنال وتتطلب منا الجهد حتى نصل اليها.ليس من السهولة ان نتحكم في مشاعرنا ونوجهها حيث نشاء لاننا احيانا نفقد السيطرة لقوة الموقف وصعوبته لكن الذين يتمتعون بالسلام الداخلي لديهم ما يمكن ان نسميه استعادة التحكم فهم يتميزون عن غيرهم من الناس انهم وان كان للمواقف التي يواجهونها تأثيرا عليهم لكن لا يسترسلون خلف هذه المواقف الى المجهول الذي
لا يعلمونه بل سرعان ما يعيدون للمركب توازنه وللسفينة ثباتها حتى لا تغرق
في لجج البحر وهو هنا بحر التيارات الفكرية التي ربما كانت مليئة بالسلبية وما يشل حركتك

ولو قلنا ان من اهم صفات الشخصية الايجابية بعد الثقة هي الثبات والتماسك لأصبنا عين الحقيقة، وفي المقابل ان التردد والانسياق خلف الانفعالات والافكار والعواطف التي تبعدنا عن التماسك بسهولة هو الخطر الحقيقي الذي يسبب الافكار السلبية

ولو قلنا ( ما التفكير السلبي؟) انه باختصار التشاؤم في رؤية الاشياء ، المبالغة في تقييم الظروف والمواقف ، انه الوهم الذي يحول اللاشيء الى حقيقة ماثلة لا شك فيها ، وهذا بخلاف التفكير الايجابي الذي هو التفاؤل بكل ما تحمله هذه الكلمه من معاني انه النظر الى الجميل في كل شيء انه منهج حياة قائم بذاته وهناك معاهد متخصصه مهمتها فقط التدريب على التفكير الايجابي والتي تسمى Positive Thinking او علم التفاؤل Learned Uptimism ولذا كان من اول اسباب التفوق والنجاح هو الايجابية في التفكير


الافكار السلبية تجتاحنا اثر مواقف تحدث لنا في البيت والأسرة والمدرسه والعمل .... وكما ذكرنا حين لا نكون على ثقة تامه بأنفسنا و حين نكون مترددين ومهيئين للركض خلف كل انفعال عاطفي وجاهزين للانسياق خل كل موقف وما يجره من ردات فعل سلبية تحدث في دواخلنا آثارا ندفع نحن ثمنها فيما بعد ! ولا أشك للحظة كما أنني ايضا على يقين تام اننا في أغلب الاحيان ننفعل وننجر خل كل هذه المواقف السلبية ونصدق ايضا افكارنا السلبية عن انفسنا او عن الاخرين ولو تأملناها قليلا لتيقنا اننا كنا نضخم الامور ولا نتعامل ابدا معها بروية وموضوعية

هنا أسباب تؤدي الى التفكير السلبي او الى ان يكون الانسان ذا تفكير سلبي منها

أ-الانتقادات والتهكم الذي ربما يتعرض له الفرد من محيط أسرته او عمله او أقاربه .......
ب- كما أسلفنا ضعف الثقة بالنفس والانسياق السريع خلف المؤثرات والانفعالات الوجدانية والعاطفية والاسترسال دونما روية مما يبعدهم تماما عن الثبات والهدوء اللذين يمهدان لشخصية ايجابية الفكر والسلوك
ت-تركيز الانسان على مناطق الضعف لدية ومن ثم تضخيمها حتى تصبح شغله الشاغل
ث-الانطواء على النفس والبعد عن المشاركات الاجتماعية الايجابية والتدريب على التفاعل الاجتماعي
ج-عقد المقارنات بين الفرد وبين غيره من الذين يتفوقون عليه مع تجاهله لمواطن القوة والتميز لديه
ح-المواقف السلبية المتربسة لدى الفرد من صغره
خ-الحساسية الزائدة لدى البعضمن النقد او من التوبيخ
د-الفراغ وكفى به داء وكفى به سبيلا يسيرا للافكار السلبية فعدم وجود اهداف عظيمة وطموح لافت لدى الفرد يشغل عليه تفكيره ويحدده في نقاط معينة يسعى الى صنعها ورؤيتها في واقعه من شأنه ان يوجد فراغا فكريا كبيرا
ذ-تضخيم الاشياء فوق حجمها وعدم تفهم المواقف بعقلانية وهدوء
ر-اتخاذ اصدقاء سلبيين في افكارهم ونظرتهم ولا أحد يشك في تأثير الصديق
ز-ابتعد عن كل ما من شأنه ان يصنع افكارا سلبية لا حقيقة لها في الواقع ومن ثم يدصها الفرد بل يرى انها حقيقة وهذا ناتج ولا شك عن شخصية تعيش فراغا وانعداما للثقة
س-الخوف والقلق والتدردد يصنعان شخصية مزدحمة باالافكار السلبية
ش-مشاهدة البرامج او الافلام او قراءة مقالات تحمل طابعا سلبيا فان لذلك أكبر الأثر
ص-الاكتئاب والسوداوية في رؤية الامور والمواقف


اما طرق التخلص من الافكار السلبية فنجملها في الآتي

1-تحصيل الثقة بالنفس اولى خطوات الخلوص من التفكير السلبي ، تأمل ذاتك جيدا ستجد الكثير من المواهب والقدرات التي حباك الله اياها لكنك تصر على رؤية عيوبك وتضخيمها وتركز على مثالبك وتتأملها وهنا يكمن الخطر
2-الهدوء والاسترخاء أمر ضروري ومهم لاستعادة التوازن النفسي والذهني والعاطفي
3-تذكر ان مراقبة افكارك منهج حياة كامل يجب ان تتمثله وتسير عليه قم باقصاء كل فكره سلبية ترد عليك لان الفكره التي ترد على الانسان مع الوقت تصبح ارادة ومن ثم تصير فعلا حتى تستحكم عادة فانتبه من اول الطريق
4-تذكر ايضا ان الثبات والانسجام الداخلي ضرورة لكل من اراد بناء شخصية ايجابية ولا تنس ان الوصول الى هذه الاهداف لا يأتي في يوم وليلة امانا الكثير حتى نصل
5- لابد من وجود اهداف سامية علمية وعمليه تسعى وتجد للوصول اليها فالفراغ خير صديق لكل ما هو سلبي
6- خالط الاشخاص الايجابيين وتعلم منهم
7-شارك في دورات علميه ومهارية تكتسب منها مزيدا من الثقافة والعلم في مجال فن النجاح او فن التفكير الايجابي
8-اياك والانطواء على الذات فالعزلة احيانا مرتع خصب للافكار السلبية
9-حذار من الوهم حاول دائما ان تميز بين ما هو حقيقه وبين ما هو خيال
10-اياك والاسترسال مع الانفعالات واحذر من الغضب وتماسك قبل ان تقدم على أي تصرف حتى لا تعيش رهين افكار نشأت من ردات فعل متسرعه
11-راجع نفسك دائما وقومها واعرف ما لها وما عليها وما هو من طاقتها وما هو فوق ذلك
12-ابدأ صباحك بعد ذكر الله بابتسامة ملؤها الرضى والغبطة فلذك عظيم الأثر
13-احرص على نفع الاخرين ومساعدتهم ومد يد العون لهم فان صدى هذا الخير يرجع اليك وأثره ينالك لا محاله
14- لاتركز على مثالبك وعيوبك، امسك ورقة وقلما واكتب نقاط القوة لديك حتما ستتغير نظرتك
15-ابتعد عن كل فكرة او خاطرة علمت مسبقا انها تقودك الى حالة سلبية
16اذا اجتاحتك الافكار السلبية او خاطرة تشاؤميه ابق هادئا واسترخ وتأملها بعين الموضوعيه حتما ستجد انك كنت تبالغ وتعطي الموضوع اكبر من حجمه
17-تذكر ان التفاؤل سبيل عظيم نحو السعادة الداخلية فلا تحرم نفسك اياه فقط انظر الى الجانب المشرق والجميل في الاشياء
18-تعلم فن التجاهل للافكار السلبية قل دائما ( وماذا اذا)؟؟ امض في طريقك ثابتا هادئا الامر ليس سهلا لكن الوقت باذن الله كفيل ان يوصلك الى هذا الانسجام الداخلي الرائع

 

 رسالة من صديق عبر البريد

189
منتدى العلوم الإدارية / الفرق بين الناجح والفاشل
« في: مارس 13, 2003, 09:50:45 صباحاً »
هناك فروق بين الناجحين والفاشلين ، انقل لكم بعضا منها ولعلكم تجدون فروقااخرى ترونها اثناء معايشتكم للناجحين والفاشلين .

1/ الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصاغائر ، الفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم .


2/ الناجح لديه احلام يحاول تحقيقها ، الفاشل لديه اوهام واضغاث احلام يبددها .

3/ الناجح يفكر في الحل ، الفاشل يفكر في المشكلة .

4/ الناجح لاتنضب افكاره ، الفاشل لاتنضب اعذاره.

5/ الناجح يرى حلا في كل مشكلة ، الفاشل يرى مشكلة في كل حل .

6/ الناجح يساعد الاخرين ، الفاشل يتوقع المساعدة من الاخرين .

7/ الناجح يقول الحل صعب لكنه ممكن ، الفاشل يقول الحل ممكن لكنه صعب .

8/ الناجح يعتبر الانجاز التزاما يلبيه ، الفاشل لا يرى في الانجاز اكثر من وعد يعطيه .

مقتطفات من نشرة المختار الاداري
ولكم مني فائق التحية والاحترام

190
منتدى العلوم الإدارية / النقد البناء
« في: مارس 06, 2003, 02:16:52 مساءاً »
خطوات النقد البناء

قد تواجه سلوك من احد زملائك لا يعجبك ، وقد تسكت لفترة طويلة خوفا من أن تجرح شعوره ، لكن غلبا ما تحدث لحظة الانفجار التى قد تفقدك اعز أصدقائك أو إخوانك أو من له علاقة حميمة معك لهذا لابد ان نتعلم كيف ننقد بطريقة بناءه وليست هدامة .
ويمكنك استخدام الطرق التالية في النقد البناء ، ولانتس أن تشعر الطرف الآخر بأنك تحترمه وتقدره وانك حريص على صفاء العلاقة معه لهذا أنت تنقده لاستمرار التواصل .
1/ اخبر الشخص المعني عن الحادث او السلوك او الاداء الذي يقلقك :

إن التأخر في الاخبار قد يجعل التصرف غير المرغوب لك يتكرر من الطرف الآخر دون أن يعلم أن هذا يقلقك مما يوتر من العلاقات .

2/ اخبر الشخص المعني كيف يمكن لهذه الحادثة أو السلوك أو الأداء قد يؤدي إلى خلق مشاكل .

3/ اخبره عن مشاعرك حيال هذا الموقف :
كان تقول مثلا لقد أحرجت أمام فلان لكن كان بالا مكان أن نتدارك ذلك إذا نسقنا مع بعضنا البعض .

4/ اطلب منه ان يقوم باعطاء أي تفسير لاي شئ يبدو انك لم تفهمه :
وهذ يعنى ان تستمع الى إجاباته باهتمام واحترام .

5/ اقترح إجراء تصحيح لمثل هذا الموقف .

6/اشركه في عملية حل المشكلة:
مثل ان تقول ماهي الطرق التى تمكننا من منع حدوث ذلك الموقف مستقبلا .

7/ اضمن التزامه بعدم تكرا ذلك مستقبلا :
كان تقول لقد اتفقنا على الحلول المناسبة .... هل تري ان هناك مشكلة في التطبيق ؟

8/ صف للشخص مدى تقديرك له .

9/ دع كلماتك تغوص في اعماقه :
استعمل المشاعر والعواطف في كلماتك

10/ تابع الإجراءات التصحيحية التي اتخذتها :
انتهز الفرص للثاء على السلوك الجديد والتذكير بالوفاء بما اتفق عليه ... بهدوء واحترام

امل ان تشاركوني بطرق استخدمتموها في حياتكم وكان لها اثر طيب ؟؟؟

191
منتدى العلوم الإدارية / تقبل الله منكم صالح الاعمل
« في: فبراير 08, 2003, 10:46:58 صباحاً »
الى كل اعضاء المنتدى السلام  عليكم ورحمة الله وبركاته ...
تقبل الله منكم صالح الاعمال للصائمين في يوم عرفة .
وتقبل الله من الحجاج .
وكل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك .
اسال الله ان يكون العام القادم عام ايمان متجدد ، وقرب من الله ، وبدايات جديدة لتطوير انفسنا

ولكم مني فائق التحية والاحترام

192
منتدى العلوم الإدارية / كيف تطلب زيادة في راتبك؟
« في: يناير 20, 2003, 02:07:16 مساءاً »
ساكون البادئ بالسؤال واذا عجزتم عن الاجابة ، فساعرض عليكم تسع اقتراحات من كتاب الخطوات الذكية .
كيف تطلب زيادة في الراتب ؟..... اتوقع اكثر من تسع اقتراحات !

193
منتدى العلوم الإدارية / مميزات الاهداف الفعالة
« في: يناير 20, 2003, 01:58:09 مساءاً »
كثيرا من الناس يضع اهدافا ثم يجد نفسه انه لايحقق هذه الاهداف ، لهذا وجدت من المناسب عرض مميزات الاهداف الفعالة . وساكون سعيد جدا اذا تناقشنا في موضوع كيف يضع الانسان اهدافا فعالة وكيف يحققها بتوفيق الله سبحانه وتعالى ، واذا كانت هناك تجارب ناجحة فيمكن عرضها حتى تتم الفائدة ...

ان من مميزات الاهاداف الفعالة مايلي :

1/ يجب ان يكون الهدف محددا .
2/ان يكون قابلا للتحقيق .
3/ ارتباط هدف الشخص مع المجموعة التى يعيش معها .
4/ ان تستشير من اهل من اهل الخبرة في وضع اهدافك .
5/ وضع العوامل الموثرة في نجاح الهدف .
6/ لايكون التركيز فقط على النتائج بل لابد من الاهتمام بالوسائل .
7/ضع اهدافك على الورق .
ولكم مني فائق التحية والاحترام

194
منتدى العلوم الإدارية / حادثة لطيفة
« في: يناير 15, 2003, 10:29:24 صباحاً »
هذه قصة حقيقية حدثت بين زبون وشركة جنرال موتورز والمدير التنفيذي.

هذه الشكوى وصلت لنا عن طريق قسم بونتياك في شركة جنرال موتورز..


" هذه هي المرة الثانية التي أكتب لكم فيها وأنا لاألومكم على عدم الرد علي , لأنني أبدو مجنونا لكنها حقيقة .

والقصة هي أننا لدينا تقليد عائلي بتناول الكريما المثلجة بعد العشاء ,ولكن أنواع الكريما المثلجة تختلف لذلك فنحن نصوت لاختيار النوع المطلوب وعادة أذهب أنا الى المحل التجاري للحصول عليه...........

وحقيقة أيضا أنني اشتريت بونتياك جديدة ومنذ ذلك الوقت أضحت رحلتي الى المحل التجاري مشكلة.

ففي كل مرة أشتري مثلجات على نكهة الفانيليا أجد أن سيارتي لاتعمل ولو أنني اخترت أي نوع خر من المثلجات فسيارتي تعمل بشكل جيد . أريدكم أن تعلموا أنني جدي في هذا السؤال على الرغم من أنه يبدو سخيفا.

" ماهي مشكلة البونتياك مع نكهة الفانيليا "

سارع المدير بارسال مهندسا للتحقق من الأمر رغم شكه بموضوع الشكوى. وتفاحأ المهندس بترحيب رجل مثقف ناجح في مطقة سكنية جيدة...

واتفقا على الذهاب معا بعد لعشاء لشراء الكريما المثلجة وحدث ماكان متوقعا فلم تعمل السيارة عند العودة , أعاد المهندس الكرة لثلاثة ليالي .

في الليلة الأولى حصلوا على نكهة الفراولة وعملت السيارة جيدا

وفي الليلة الثانية حصلوا على نكهة الشوكولا وعملت السيارة أيضا

في الليلة الثالثة حصلوا على نكهة الفانيليا فلم تعمل السيارة................

ولكون المهندس رجل منطقي رفض تصديق أن السيارة تتحسس من نكهة الفانيليا ولذلك لاتعمل فتدبر الأمر  على أن يكرر الزيارات مهما أخذ ذلك من الوقت لحل هذه المسألة , وبدأ  يكتب ملاحظاته حول الوقت . نوع البنزين المستعمل, وقت الذهاب والعودة , الخ

وفي مدة قصيرة حصل على مفتاح اللغز, وهو أن الرجل يأخذ وقتا أقصر في شراء الفانيليا بينما النكهات الأخرى يأخذ وقتا أطول .

والسبب هو أن نكهة الفانيليا مشهورة ومطلوبة جدا لذلك يضعها المحل التجاري في الأمام من المخزن لسهولة أخذها من قبل الزبائن,بينما بقية النكهات توضع في الخلف من المخزن التجاري مما يأخذ وقتا أطول  في عملية شرائها.

السؤال المحير الآن هو لماذ لاتعمل السيارة في الوقت الأقصر وبعد شراء الفانيليا؟

كان جواب المهندس سريعا : هو قفل البخار

الوقت الذي كان يأخذه في عملية الشراء كان يدع وقتا كافيا للمحرك حتى يبرد فيعود للبدء من جديد , بينما بعد شراء الفانيليا في الوقت الأقصر يكون المحرك مازال حارا لكي يتبدد البخارقيحدث قفل للسيارة...

 

تذكر :"

"حتى المشاكل التي تبدو مجنونة في بعض الأحيان وكل المشاكل تبدو بسيطة فقط عندما نجد الحلول لها بتفكير هادىء...............

لاتقل هذا مستحيل" من دون أن تقوم بمجهود مخلص

لاحظ كلمة "impossible" وتعني مستحيل,, , فهي ممكن أن تراها " im possible" ,وتعني " أنا ممكن

جاءتني عن طريق الايميل من صديق

195
منتدى العلوم الإدارية / طريقة العصف الذهني
« في: ديسمبر 25, 2002, 11:51:52 صباحاً »
من الاسليب المتخذة في حل المشكلات .. اسلوب العصف الذهني:


يعتمد هذا الأسلوب على تعظيم عدد الأفكار التي تطرح بدائل لتنفيذ حل المشكلات عن طريق المجموعات .  وتعتمد هذه الطريقة على عدة أسس :

1.  عدد أفراد مجموعة العمل الأمثل ما بين 4 – 9 أفراد

2.  يتم التركيز في المرحلة الأولى بين عملية تعصيف الذهن على عدد (كمية) الأفكار والبدائل أكثر من الكيف .

3.  يتم تلافي عوائق المشاركة الفعالة من أفراد مجموعة العمل بالا يتم التعليق في المرحلة الأولى على أي فكرة يتم طرحها وتأجيل ذلك إلى المرحلة التالية .

4.  يتم في المرحلة الثانية تقييم كل فكرة جماعيا حتى يتم توسيع نطاق المناقشة مما يزيد من عملية كفاءة التقييم .

وتكون نتيجة المناقشة الجماعية أحد النواتج التالية :

•   استبعاد الفكرة نهائيا
•   تعديل الفكرة بإدخال بعض التعديلات أو تطوير الفكرة لتكون أكثر قدرة على التطبيق .
•   إعادة الترتيب للمتغيرات داخل البديل
•   تجميع أكثر من بديل في فكرة أعم .

ولتفادي مشكلة عدم تفضيل أو قدرة بعض الأشخاص على طرح أفكارهم أمام المجموعة ،  تم ابتكار أسلوب جديد في تعصيف الذهن ويسمى " تعصيف الذهن الإلكتروني " Electronic Brainstorming  .

وتتلخص هذه الطريقة بأن يتم توفير وحدة طرفية Terminal لمحاسب آلي لكل فرد من الأفراد ( بحيث أن يكونوا كلهم مرتبطين ) ومن المتطلبات الأخرى وجود برنامج متخصص في الحاسب الآلي يسمح لكل فرد بأن يدخل أفكاره على الحاسب ويظهر له في حالة طلبه مجموعة من أفكار الآخرين بطريقة عشوائية على شاشة الوحدة الطرفية الخاصة به .  وبذلك يمكن أن يطور كل فرد أفكار الآخرين وفي نفس الوقت تفادي الإحراج من طرح أفكاره أمام الآخرين .
ولك فائق التحية الاحترام .

صفحات: 1 ... 10 11 12 [13] 14