Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - tyseer

صفحات: 1 2 3 [4] 5
46
منتدى علوم الحاسب / ادراج صورة كتوقيع
« في: ديسمبر 23, 2006, 06:31:09 مساءاً »
بعض الأعضاء توقيعهم عبارة عن صورة مكتوب عليها إسمهم أو لقبهم ك حور كيف أحصل على هذا؟؟
مع تحياتي وآسف على الإزعاج

47
منتدى علوم الحاسب / سؤال عن ادراج الصور في المنتديات
« في: ديسمبر 22, 2006, 07:25:09 مساءاً »
أنا عضو جديد أحب المشاركة ولكن المشكلة ان بعض المقالات العلمية تكون مرفقة بعدة صور فكيف أسرسلها مع صورها العديدة ملاحظة الصور شارحة للمكتوب
أخوكم تيسير
لاتنسو ذكر الله

48
منتدى علوم البيئة / حياتنا في خطر
« في: ديسمبر 22, 2006, 07:02:25 مساءاً »
ساعدوني!! أريد حلا!
حياتنا في خطر كيف لا وبيئتنا تعوم بالملوثات مصانع وعوادم سيارات ونفايات كيميائية وتدخين ألخ إلخ...
بدأ الناس بالفعل يتأثرون من ضمنهم أخي وأمي حيث أنهم لديهم حساسية شديدة فكل ماخرجنا إلى الشارع (( العربي طبعا)) عادت أمي وأخي إلى المنزل بأنف أحمر وصدر مكتوم وصداع شديد
هذا عدا المصابين بالربو الذين يكادون يموتون من هذه الظاهرة يجب علينا أن نكافح التلوث كأوروبا ففي شوارعهم لاترى قطة شاردة ولا قمامة طائفة ولا عوادم خانقة أرجوكم إخواني ساعدوني بكتابة أبرز الأساليب لمكافحة التلوث حتى نحاول نشرها
أخوكم المخلص

49
منتدى علم الطب / إقتراح  لكم يا أعضاء النتدى
« في: ديسمبر 21, 2006, 11:11:01 صباحاً »
لماذا لا نبدأ حملة على الأامراض القاتلة مثل الإيدز والسرطان
رجاء ردو علي برأيكم
تحياتي

50
منتدى علوم الفلك / كيف نشعر بالسكون فوق سطح الأرض
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:31:46 صباحاً »
فكيف يمكننا إذن أن نشعر بالسّكون فوق سطح الأرض ؟
في الحقيقة كلّ جسم يملك خاصيّة تلزمه الحفاظ على حركته ثابتة و تسمّى هذه الخاصيّة بالعطالة (أو القصور الذاتي). و عندما يخضع الجسم إلى تسارع تنتج شبه قوّة تسمّى قوّة العطالة تقاوم القوّة الّتي أنتجت التّسارع. و بالتّي فنحن لا نشعر بأيّة قوّة ما دامت سرعتنا ثابتة. فمثلا في سيّارة تسير بسرعة 80 كم/سا نشعر بسكون تامّ، و لكن في حالة تباطؤ نشعر بجسمنا يميل نحو الأمام تحت قوّة العطالة لأنّ المادّة تحبّ أن تبقى سرعتها ثابتة (العكس يحدث عند التّسارع، جسمنا يميل إلى الوراء). و هكذا مهما كانت سرعة الأرض فنحن نشعر بهدوء شامل !
 

في زمان ما، نلاحظ أنّ طولي اللّيل و النّهار يتغيّران من مكان إلى آخر من سطح الأرض. و في مكان ما، نلاحظ أنّ هذين الطّولين غير ثابتين خلال السّنة. و هذا ناتج، كما سنرى، عن أنّ محور دوران الأرض حول نفسها ليس عموديا على المستوي الّذي يشمل الأرض و الشّمس، بل هو مائل بحوالي 23.5 درجة عن الشّاقول(الخط الرأسي أو العمودي ).

ففي فصل الصّيف (في نصف الكرة الشّمالي) تدور الأرض حول نفسها مقابلة بصفة دائمة الجزء الشّمالي منها نحو الشّمس، و هكذا تدور الشّمس في السّماء دون أن تغرب في أقصى المناطق الشّمالية من الكرة الأرضية ! بينما يكون الجزء الجنوبي للكرة الأرضية محجوبا عن الشّمس و تكون أقصى المناطق الجنوبية من الكرة الأرضية في ليل مستمر. في فصل الشّتاء (في نصف الكرة الشّمالي)، عندما تكون الأرض في الجهة المعاكسة تقريبا للمكان الّذي تكون فيه في الصّيف بالنّسبة إلى الشّمس، يحدث العكس: القطب الشّمالي في ليل مستمرّ بينما القطب الجنوبي في نهار دائم

منقول
((بشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
لاتنسو ذكر الله
مع حبي

51
منتدى الاحياء العام / المميزات الفيزيائية للقوارض
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:29:18 صباحاً »
المميزات الفيزيائية للقوارض :

الحفر Digging


يأخذ الحفر عند القوارض حوالي ثلث نشاط اليوم كاملا ، وهذه الظاهرة الواضحة لدى القوارض هدفها : تأمين السكن للصغار في أماكن قريبة من مصادر الغذاء ، وتقوم القوارض بعمل سلاسل معقدة من الأنفاق ، تجعل مهاربها من أعدائها متيسرة لها . ويساعدها في خاصية الحفر تطور عضلات الأرجل (الخلفية) والذيل وملائمة الأسنان لذلك ..وتعتبر ظاهرة الحفر عند القوارض من أسوأ ما يعاني منه الإنسان من آثارها ، حيث تخرب قنوات الري وتقرض أسلاك الكهرباء ، وتتلف المناهل للصرف الصحي ، وقد تدمر أبنية وسدود نتيجة الشقوق التي تحدثها ..

التسلق Climbing

إن التطور في عضلات سيقان القوارض ، إضافة لخاصية وجود خمسة أصابع عند معظم أنواعها ، مزودة بوسادات مرنة Foot pads ، جعل منها حيوانات متسلقة ممتازة ، خصوصا فأر البيت والسنجاب والجرذ النرويجي والجرذ الأسود ، الذي يستطيع أن يضغط جسمه والتسلق داخل أنبوب قطره 8سم ..

القفز Jumping

تستطيع القوارض القفز من أماكن عالية الى الأسفل ، وتستطيع القفز للأمام وللخلف ، أما القفز للأعلى فتلك الخاصية نجدها في يرابيع الصحراء حيث تستطيع القفز 3م ، أما الجرذ الأسود فيستطيع القفز مترا واحدا ، في حين فأر البيت يستطيع القفز 30سم ..

كما يجب الإشارة أن هناك أنواع من السناجب الطائرة التي يساعدها نمو طيتان جلديتان على جنبي القارض واللتان يعملان عمل المظلة .. فتستطيع بعض السناجب الطيران من شجرة الى أخرى بمسافة بين 50م و 180م كما في حالة السنجاب المكسيكي ..

القرض Gnawing :

أشرنا الى أن النمو المضطرد بالأسنان ، يحتاج الى بريها و جعلها حادة من الجانبين كالإزميل ، فتتوقف خطورة نمو السن التي تهدد الدماغ و يصبح السن حادا من جهة أخرى .. وباختصار إن القرض عند القوارض لا يستثني شيئا هو أقل صلابة من ميناء السن عند القارض ، فتستطيع القوارض قرض الخشب والحجر و صفائح الألمونيوم والإسفلت و المواد البلاستيكية بأنواعها .

السباحة والغطس Swimming and Diving

تتفاوت القدرة على السباحة لدى القوارض من نوع لنوع ، فمنها ما يعيش قرب المياه ويقضي أوقات طويلة داخلها كالقندس وجرذ الماء و النوتيرا وغيرها وقد نمت لتلك الأنواع أغشية واسعة بين أصابع الأطراف الخلفية لتساعد على السباحة .. ويستطيع القندس أن يغطس ل 15دقيقة تحت الماء و بعكس التيار مستفيدا من خاصية الذيل عنده ..

أما الأنواع الثلاثة الداجنة والمتعايشة قرب الإنسان ، تعتبر من الأنواع الماهرة في السباحة ، ويحبذ الجرذ السباحة في المجاري و التسلل الى البيوت من خلال تلك المجاري .. كما تحتمل الأنواع الثلاثة (الفأر و الجرذ الأسود والجرذ النرويجي) المكوث تحت الماء لمدة 30 ثانية .

منقول
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي ))
لاتنسو ذكر الله
مع خالص شكري

52
منتدى الاحياء العام / المواصفات العامة لرتبة القوارض
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:26:27 صباحاً »
المواصفات العامة لرتبة القوارض :

الأسنان :

تنفرد القوارض عن دون اللبائن بترتيب أسنانها ، حيث يقع في كل فك سنان اثنان فقط .. بينهما فتحة ، لا جذور لهما ، وسريعات النمو ، وقد وجد أن معدل نمو أسنان الجرذ النرويجي بمعدل 13سم سنويا ، ولو ترك دون برد وشحذ يومي لاخترق عظم الرأس ومات الجرذ .. ولكن تضطر القوارض لبري أسنانها يوميا ، فيكون شكل السن كأزميل حاد جدا ..

أما الأضراس أو الطواحن فتكون بين 2 الى 4 أو 6 في أحسن الأحوال .. كما قد يوجد ضواحك بين 1 و 2 .. وتوجد في أحد الفكين إن وجدت .. وتتطور بعض الأسنان لتلاءم مهمة الحفر عند بعض القوارض ..

حواس القوارض :

تعتبر معظم القوارض ليلية النشاط ، لذا فإن حواسها أعدت للقيام بمهارات البحث عن الغذاء واتقاء الأخطار ..

الشم :

تعد حاسة الشم عند القوارض من الحواس المتطورة جدا ، فهي تستطيع الاهتداء الى الغذاء و تحديد كميته عن طريق الشم ، فتراها تحرك رأسها في كل اتجاه وتشغل حاسة الشم عندها . إنه من الصعب تحديد الروائح التي تحبها القوارض ، لكنه من المؤكد أن رائحة الإنسان لا تخيفها كما هي الحالة في رائحة القطط .. وتفرز الغدد الجنسية والدهنية روائح تستدل العائلات على بعضها و من خلالها تجد الذكور طريقها الى الإناث في موسم السفاد .

اللمس :

تمتلك القوارض ، خصوصا تلك التي تتعايش قرب البشر ، حاسة لمس بواسطة الشعيرات الموجودة حول الفم وعلى باقي جسمها ، تحدد فيها الأبعاد للمعابر التي ستخترقها ، وتقلص عضلاتها بتكيف سريع مع حركتها السريعة ، كما تحمي من خلال تلك الحاسة عيونها من الأذى ..

السمع :

تستطيع القوارض بشكل عام أن تطلق أو تلتقط ذبذبات عالية لحد 45KHz ولكن الأصوات والذبذبات لا زالت تحتاج الى المزيد من الدراسات عالميا على القوارض ، ومن الدراسات المنجزة أن الجرذ المهزوم في عراك مع جرذ آخر يطلق صوت بذبذبات 20KHz في حين تصدر الذكور في بداية الجماع صوتا بذبذبات 50KHz .

البصر :

حاسة البصر عند القوارض عموما أضعف من كل الحواس ، فهي تميز من الألوان الأصفر و الرمادي فقط .. وتستطيع تتبع حركات لبعد بين 10ـ15م ، وتستطيع تقدير عمق حفرة لحد متر واحد بشكل دقيق و صحيح .

التذوق :

تقترب درجة رقي التذوق عند القوارض منها عند الإنسان ، فتستطيع بعض أصناف فئران المختبرات أن تميز طعم (المر) الناتج من مادة (الفنيل ثروكارباميد) حتى لو كانت بتركيز 3 بالمليون .. ووجد أن بعض أصناف الفئران النرويجية تستطيع تمييز مادة (الوارفارين ) المميعة للدم بنسبة 2جزء بالمليون .. والمادة الأخيرة دخلت منذ أكثر من ثلاثة عقود في صناعة مبيدات القوارض ، التي تعتمد على تمييع الدم ، بعد حين ، حتى لا يكتشف الجرذ سبب وفاة غيره ..

منقول
((بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
لاتنسو ذكر الله
مع حبي

53
منتدى علوم الفلك / الليل والنهار
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:24:30 صباحاً »
1. اللّيل و النّهار:

يوميا نلاحظ ظاهرة اللّيل و النّهار الّتي تتمثّل في تغيّر ضياء محيطنا بدور قدره 24 ساعة تقريبا. فنرى الشّمس تشرق صباحا من المشرق و بهذا يبدأ النّهار، لتغرب مساء في المغرب و يحلّ هكذا اللّيل.

هل يعني هذا أنّ الشّمس تدور حول الأرض ؟
هذا ما قد نظنّه لأوّل وهلة ويبدو أنّ هذا ما قد ظنّه أجدادنا الأقدمون. و لكن يتبيّن أنّ اللّيل و النّهار ناتجان، ليس عن حركة الشّمس حول الأرض، الّذي هو على كلّ حال خاطئ لأنّ الأرض هي الّتي تدور حول الشّمس، و لكن اللّيل و النّهار ناتجان عن حركة الأرض الدّورانية حول نفسها ! فالأرض تدور حول نفسها من الغرب إلى الشّرق في 24 ساعة. و بما أنّ محيط الأرض في خطّ الاستواء يبلغ طوله 40000 كم فإنّ سرعة دوران الأرض على مستوى خطّ الاستواء تزيد عن 1600 كم/سا.

منقول
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي ))
لاتنسو ذكر الله
تحياتي

54
منتدى علوم الفلك / وحدات قياس الأبعاد الزمية
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:21:23 صباحاً »
وحدات قياس الأبعاد و الأزمنة:
 

تغيّرت وحدات قياس الأبعاد مع تغيّر نظرتنا على الكون. فعلى مستوى المجموعة الشّمسية عرّف العلماء "الوحدة الفلكية" و هي المسافة المتوسّطة بين الأرض و الشّمس.

1 و.ف. = 150 مليون كم.

و هكذا فكوكب عطارد يدور على بعد حوالي 0.4 و.ف. من الشّمس  بينما بلوتو يدور على بعد حوالي 40 و.ف. من الشّمس.

لحساب الأبعاد إلى النّجوم الأقرب إلينا عرّف العلماء وحدة "السّنة الضّوئية" و هي المسافة الّتي يقطعها الضّوء خلال سنة. بما أنّ سرعة الضّوء سر0 = 300000 كم/ ثا فإنّ:

1 س.ض. = (300000 × 1000)×(365 × 24 × 60 × 60) = 9500 مليار كم.

1 س.ض. = 63000 و.ف.

أقرب نجم إلينا بعد الشّمس يبعد بحوالي 4.3 س.ض. عن الأرض.

و على مستوى المجرّة فما أبعد، تستعمل وحدة البارسك. و سنعود إلى الكلام حول أصل هذه الوحدة و سبب تعريفها في الأبواب المقبلة.

1 ب.س. = 3.26 س.ض.

و يبلغ نصف قطر درب التّبّانة حوالي 10000 ب.س. و تبعد المجموعة الشّمسية بحوالي 8000 ب.س. عن مركز المجرّة. و أقرب المجرّات إلى مجرّتنا تبعد عنّا بحوالي 50000 ب.س. و على مستوى الكون، تقدّر الأبعاد الّتي يمكن الوصول إليها عن طريق الرّصد بحوالي 4000 مليون ب.س.

وبالنّسبة إلى وحدات قياس الأزمنة فهي اليوم و السّنة. اليوم يمثّل زمن دوران الأرض حول نفسها. و السّنة تمثّل زمن دوران الأرض حول الشّمس و تساوي حوالي 365.25 يوما.

و هكذا يبلغ زمن دوران عطارد حول الشّمس 88 يوما بينما يتمّ بلوتو دورته في 250 سنة ! و يبلغ زمن دوران المجموعة الشّمسية حول مركز المجرّة حوالي 200 مليون سنة. و يقدّر حاليا عمر مجموعتنا الشّمسية بحوالي 5 مليار سنة و عمر الكون بحوالي 14 مليار سنة

منقول
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي ))
لاتنسو ذكر الله
تحياتي

55
منتدى الاحياء العام / نظرة عامة على القوارض
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:19:50 صباحاً »
القوارض :

كانت إحدى الدول العظمى ، تتباهى في أنها الأولى في الورق والأولى في إنتاج القمح و إنتاج البطاطا .. وعندما انهارت تلك الدولة و بدأت أوراقها المخفية تظهر أولا بأول .. تبين أن ما كانت تقوله صحيح في أنها الأولى بكذا وكذا .. ولكن تبين أيضا أن القوارض كانت تأخذ من إنتاجها ما يزيد عن النصف بقليل 53% ..

لقد وجدت مشاركة القوارض في مختلف مناحي الحياة لكل الدول والشعوب ، وكانت دول العالم تتسابق في التخلص من آثار القوارض ، لكن من سوء طالعنا كعرب ، أننا نفتقر لمكتبة أو حتى ثقافة تؤهلنا للتأهب لدرء هذا الخطر المستتر غالبا و الواضح أحيانا .. ولن أزعم أنني بعدة مقالات سأعوض هذا النقص الخطير في الثقافة بهذا الخصوص ، لكن سأحاول ترك ما يحفز على التفكير في البحث عن تلك الثقافة العملية ..

نظرة عامة :

تتبع القوارض لرتبة Rodentia وهي رتبة تتبع لصف اللبائن Mammalia وهي الرتبة الأكثر عددا من حيث الأنواع و الأصناف و تحت الأصناف ، ولا تضاهيها إلا رتبة (الوطاويط) Chiroptera . تضم رتبة القوارض أكثر من 30 عائلة و 1700 نوع و عدد كبير جدا من الأصناف وتحت الأصناف ويقدر عدد أفراد كل عائلة بالبلايين .. وتنتشر في مختلف بقاع الأرض من سيبيريا شمالا حتى القطب الجنوبي مرورا بمختلف البيئات ..

تختلف أحجام القوارض و أوزانها فمنها لا يتعدى 25غراما كفأر المنازل وفأر الحصاد ، ومنها ما يصل الى 60كغم .. كالقندس والدعلج (النيص) والكابيبارا وغيرها ..

كما تختلف القوارض في أماكن سكنها ، فمنها ( النعسانيات ) والسناجب تعيش فوق الأشجار ، ومنها ما يعيش كل حياته تحت الأرض كالخلد (أبو عمية) ومنها ما يعيش في الماء أو على ضفافه ك (الكعبر )

وقد تكيفت بعض أجزاء القوارض ، حسب البيئة ، فمنها ما أصبح ذيله كالمجداف ( القندس) ومنها ما تحول شعر جلده الى أبر قوية كالسهام (الدعلج) ومنها ما التصق جفني عينيه ( الخلد) .. ومنها ما طالت رجلاه الخلفيتان للقفز والسرعة ك ( اليربوع ) في الصحاري و هكذا ..

ومنها ما يسبت في الشتاء ، حيث تنخفض درجة حرارته من 37الى 2درجة مئوية .. وتقل ضربات قلبه حتى يبدو كأنه ميت وتنخفض مرات التنفس عشرين مرة كما في ( الهامستر و المارموط )

56
منتدى علوم الفلك / الكون
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:17:53 صباحاً »
الكون:

تغيّرت نظرتنا عن الكون  كثيرا على مرور القرون و خاصّة في المائة سنة الأخيرة. ففي القديم كان الظّن السّائد هو أنّ الكون يقتصر على الأرض، الشّمس، القمر، خمسة كواكب و بضعة آلاف النّجوم. ثمّ تغيّرت هذه النّظرة لتظمّ كواكب المجموعة الشّمسية الأخرى، ثمّ لتظمّ باقي نجوم المجرّة، ثمّ أقرب المجرّات إلى درب التّبّانة...
حاليا الكون هو عبارة عن مجموع المادّة و الطّاقة المعروفة و غير المعروفة. على المستوى الرّصدي، الكون هو مجموع المجرّات الّتي تكوّنه و حدوده عظيمة جدّا و غير معروفة على الإطلاق. و نموذج تكوينه هو انفجار ابتدائي جرى بعده تمدّد أدّى إلى تكوين النّجوم ثمّ المجرّات... و رغم أنّ العلماء ظنّوا لسنين عديدة أنّ الكون سيرجع إلى التّقلص، فإنّ اكتشافا حديثا أوضح أنّ الكون بالعكس يزيد في سرعة تمدّده ! و هنا نقول أنّ هذا الفرع من علم الفلك (علم الكون) في تغيّر مستمر و لا يوجد نموذج نهائي يشرح بدقّة تكوين الكون و تطوّره

57
منتدى علم الطب / اكتشاف عقاريين للإيدز
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:16:42 صباحاً »
الصين تطور عقارين للإيدز فعالين وأقل كلفة

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بكين، الصين (CNN) -- أفادت تقارير بنجاح عدد من الباحثين الصينيين في تطوير عقارين جديدين لفيروسHIV ( الإيدز) يمتازان بانخفاض الكلفة، وذلك بحسب ما أعلنته وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية الجمعة.

الطبيب لي تاي شنغ، الذي عمل ضمن فريق البحث، قال إن العقارين الجديدين تتماثل فاعليتهم والآثار الجانبية لهما مع علاجات الإيدز المستوردة.

وأشار إلى أن الصين قد طورت حتى الآن خمسة عقارات مضادة لفيروس HIV، مبينا أن التركيبات المختلفة من العقارات يمكن أن تعطي علاجات مختلفة.

وأضاف أن العلاجات المعروفة باسم "كوكتيل الإيدز"، تشير إلى تركيبة من ثلاثة أو أكثر من العقارات المضادة لفيروس HIV، وهي تعتبر من أكثر العلاجات فاعلية حتى الآن، ويمكن أن تساعد هؤلاء المرضى على العيش لفترات أطول.

وطبقا لباحث آخر في البرنامج، ويدعى لوانغ آي شيا، فإن كلفة العلاجات المصنعة في الصين تبلغ ما يعادل سدس العقارات المستوردة.

وأضاف وانغ "إن المريض بحاجة إلى إنفاق 3000 يوان (375 دولار أمريكي) للحصول على العقار المستورد شهريا، بينما العلاج المصنع محليا سيقلل من التكلفة لتصل إلى 500 يوان(61 دولار أمريكي)."

وكانت وزارة الصحة الصينية قد أعلنت مؤخرا أن عدد الأشخاص المسجل رسميا أنهم مصابون بفيروس HIV في البلاد قد ارتفع بنسبة 27.5 في المائة منذ بداية العام الحالي، ليصل إلى أكثر من 180 ألفا بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول، بحسب وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

ويقدر الخبراء أن العدد الفعلي للأشخاص المصابين بفيروس HIV في الصين هو 650 ألف، من بينهم 75 ألف أصيبوا فعليا بالايدز.

(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي ))
مع تحياتي للجميع

58
منتدى علوم الفلك / درب التبانة مجرتنا
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:13:03 صباحاً »
2. درب التّبّانة، مجرّتنا:

 

كما قلنا سابقا، فإنّ الشّمس في طبيعتها كجميع النّجوم الأخرى. و تنتمي كلّ النّجوم الّتي نراها بالعين المجرّدة باللّيل، بما فيها الشّمس، إلى تجمّع نجمي عظيم ذي شكل حلزوني يسمّى مجرّة و الّذي يظمّ حوالي 100 مليار نجم. كما تحتوي المجرّة كذلك على أجرام أخرى غير النّجوم، كالسّدم مثلا. و الكون يحتوي على عدد لا يحصى من المجرّات  الّتي قد تشابه مجرّتنا أم لا. و تدعى مجرّتنا بـ"درب التّبّانة" لأنّ أذرعها الحلزونية تظهر من على سطح الأرض و كأنّها طريق لبنية ! و المجموعة الشّمسية لا تشغل مكانا مركزيا في المجرّة.

منقول
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
لاتنسو ذكر الله
تحياتي

59
منتدى علوم الفلك / تعاريف ومصطلحات اساسية في علم الفلك
« في: ديسمبر 21, 2006, 10:09:18 صباحاً »
سنعرّف في هذا الباب بعض المصطلحات الأساسية الّتي سنعيد تناولها بالتّفصيل في الأبواب المقبلة.
1. الأرض و المجموعة الشّمسية:

نعيش على سطح كوكب الأرض. و رغم أنّ هذا قد يبدو غريبا لأوّل وهلة، فإنّ كوكب الأرض كروي الشّكل فعلا ! و هناك عدّة براهين بسيطة على هذا، فمثلا عندما نلاحظ سفينة تبتعد في الأفق فإنّنا نرى أوّلا اختفاء الجزء السّفلي منها وبعد ذلك يختفي الجزء العلوي تدريجيا. فهذا دليل واضح على عدم استواء الأرض. كذلك فإنّ الأرض تدور حول نفسها، و هذا هو سبب اختلاف اللّيل و النّهار، و السّبب الّذي قد يجعلنا نظنّ أنّ الشّمس هي الّتي تدور حول الأرض ! إذ أنّه رغم الغرابة فإنّ الأرض هي الّتي تدور حول الشّمس و ليس العكس. و توجد عدّة دلائل على هذا رغم أنّها ليست ببساطة أدلّة كروية الأرض. إذ أنّ البشر عرفوا منذ القدم أنّ الأرض كروية الشّكل و لكنّهم ظنّوا لعدّة قرون أنّ الشّمس و الكواكب الأخرى كلّها تدور حول الأرض. سنكتفي في هذا الباب بقول أنّ فرضية دوران الشّمس حول الأرض توقعنا في تناقض و تجعل الحسابات الفلكية في غاية التّعقيد.

و الشّمس نجم لا يختلف في طبيعته عن باقي النّجوم الّتي ترى في اللّيل. و الفرق الوحيد هو البعد. إذ أنّ أقرب النّجوم إلينا بعد الشّمس يقع على مسافة تقارب 250000 مرّة البعد بيننا و بين الشّمس ! و لهذا فإنّه خلال النّهار يطغى نور الشّمس على نور باقي النّجوم، و لا يمكننا التّمتّع برؤيتها إلاّ بحلول اللّيل و هذا رغم أنّ الكثير من النّجوم أشدّ لمعانا من الشّمس.
 


 و كوكبنا ينتمي إلى مجموعة كواكب أخرى تدور كلّها حول الشّمس. و هذه المجموعة، الّتي تدعى المجموعة الشّمسية، تضم تسعة كواكب بما فيها الأرض. و هي (من الأقرب إلى الأبعد بالنّسبة إلى الشّمس): عطارد، الزّهرة، الأرض، المرّيخ، المشتري، زحل، يورانوس، نبتون و بلوتو. و تملك بعض هذه الكواكب قمرا أو أكثر يدور حولها. فالأرض تملك قمرا واحدا بينما المرّيخ يملك قمرين. كما تحتوي المجموعة الشّمسية على عدّة أجرام أخرى كالكواكب السّيارة و المذنّبات ... و الكواكب تختلف عن النّجوم من خلال طبيعتها و من خلال حركتها الظّاهرية في السّماء.

60
طفيليات خطيرة تبحر في أمعائك وشرايينك!
    

الإصابة بالديدان من أكبر المشاكل الصحية في بلدان العالم الثالث عموماً والعالم العربي خصوصاً، ونظراً الى قلة الوعي الصحي، وتلوث الطعام بجحافل الذباب والحشرات. وأنواع الديدان التي تصيب الإنسان كثيرة، وبعضها خطر جداً للغاية. والمشكلة ان كثيرين من الأشخاص المصابين، يتعاملون مع الإصابة بالديدان بشيء من الاستهتار، إذ يذهبون الى الصيدلية ويطلبون «شربة» مضادة للديدان اعتقاداً منهم بأن هذه الشربة السحرية ستحل المعضلة، لكن الأمر ليس بهذه البساطة، إذ لا بد من معرفة هوية الدودة بالتشخيص المناسب، وبالتالي إعطاء الدواء الناجع الذي يسمح بالتخلص منها. وفي السطور التالية نلقي الأضواء على عدد من الإصابات الشائعة بالديدان.
داء الاسكاريس
هذا الداء سببه العدوى بالدودة المعروفة باسم «اسكاريس لمبريكوديس»، والإصابة بهذا الداء منتشرة جداً، اذ تشير التقديرات الى وجود اكثر من مليون شخص مصابين بهذا المرض، من بينهم عدد لا بأس به من الأطفال ما قبل سن الدراسة.
يبلغ طول دودة الأسكاريس وسطياً حوالى عشرين سنتمتراً، وتضع يومياً حوالى أربعة ملايين بيضة. اما موطنها المفضل فهو الأمعاء. وينتقل داء الاسكاريس من طريق لمس اليد لتربة او منتجات ملوثة (خضار، فواكه) بالبراز البشري الحاوي على بيوض الاسكاريس. وبعد ابتلاع هذه البيوض تذهب الى الأمعاء حيث تفقس لتعطي يرقات تخترق جدار الأمعاء وتنساب في المجرى الدموي الى الرئتين، ومن ثم الى القصبات حيث تتسلق في داخلها لتبلغ البلعوم، وهنا يبتلعها الشخص لتهبط الى المريء فالمعدة ثم الى الأمعاء الدقيقة، حيث تنمو وتتطور لتعطي ديداناً جديدة قادرة على وضع بيوض اخرى تطرح في البراز، وهكذا دواليك ليتكرر ما وصفناه آنفاً.
هل تعطي الإصابة بالاسكاريس عوارض معينة؟
قد تبقى الإصابة صامتة، لكنها قد تعطي عوارض مبهمة غير نوعية، من بينها: ألم في البطن، ومغص متكرر، وحس الانتفاخ. كما قد يحدث السعال عند عبور اليرقات جهاز الرئة. ومن الممكن الشكوى من الغثيان والتقيؤ والإسهال الدهني، وقد تنسد القناة الصفراوية بالديدان، فيصاب صاحبها بأبي صفار (اليرقان)، والأخطر من هذا كله انه يمكن للديدان ان تقود الى حدوث انسداد في الأمعاء. ويعتبر داء الاسكاريس من الاسباب الأولى لنقص التغذية في البلدان الفقيرة، نظراً الى ما تأخذه الديدان من واردات غذائية فتحرم الشخص المضيف لها من الإفادة منها.
يشخّص داء الاسكاريس بفحص البراز مجهرياً للتعرف على وجود البيوض الخاصة بالدودة، وقد يلجأ الطبيب الى إجراء فحوص إضافية اذا لزم الأمر. اما في شأن العلاج، فهناك عقاقير كثيرة، أثبتت فاعليتها في القضاء على الديدان، والطبيب وحده هو الذي يقرر العلاج الأنسب، ومن الأفضل علاج كل أفراد العائلة، لأن الإصابة بالاسكاريس غالباً ما تكون منتشرة بينهم.
داء الحرقص
وهو مرض كثير الشيوع، خصوصاً لدى الأطفال، وينتج عن وجود دودة دبوسية في امعاء الإنسان اسمها الحرقص. وتنتشر الإصابة بهذا الداء في الأوساط الفقيرة، لفقدان الوعي الصحي، وسوء الأوضاع الصحية.
تعيش الديدان الدبوسية في الأمعاء، ويبلغ طول الذكر منها حوالى نصف سنتم، اما طول الأنثى فيصل الى سنتم، وتتوضع الديدان البالغة في المصران الأعور، وفي هذه المنطقة يتم التزاوج بين ذكور الديدان وإناثها، وبعد ذلك تموت الذكور، أما الإناث فترحل عبر القولون كله، لتطرح مع البراز، او انها قد تظل متشبثة بالمصرة الشرجية لتضع بيوضها، التي تبقى ملتصقة في محيط فوهة التبرز، او تتهاوى على الملابس او شراشف النوم او على الأرض.
وتتم العدوى بالحرقص ذاتياً، أي عندما يحك الإنسان قفاه بيده، ومن ثم يلامس فمه فتدخل البيوض الى الأنبوب الهضمي لتتابع رحلتها فتعطي الديدان البالغة. ايضاً يمكن ان تحدث العدوى من البيوض الموجودة على شراشف السرير، أو في غبار المنزل، أو في الخضار والفواكه الملوثة بفضلات البراز الحاوية على البيوض.
اما عن المظاهر السريرية لداء الحرقص، فإن الحكة الشرجية تمثل العارض الأهم، ويعود سببها الى تشبث الدودة في ثنيات الشرج، وتميل الحكة الى الحدوث ليلاً، وعند النساء قد تظهر الحكة المهبلية، او الألم اثناء التبول. ايضاً العوارض الهضمية قد تكون ماثلة، مثل الآلام المبهمة في الزاوية السفلية اليمنى للبطن، والإسهال الرخو. وقد تؤدي الإصابة بداء الحرقص الى بعض المضاعفات مثل الأكزيما الجلدية حول الشرج، أو التهاب الزائدة الدودية نتيجة دخول الديدان الى قلب الزائدة. ايضاً يمكن ان يعاني المصابون بالحرقص من بعض الاضطرابات العصبية، مثل القلق والأرق والتهيج وغيرها.
ان تشخيص داء الحرقص يجري، إما برؤية الديدان بالعين المجردة، او برؤيتها بفحص البراز، أو بكشف البيوض بطريقة فحص غراهام، الذي يقوم على وضع ورق لاصق على فتحة الشرج، فإن وجدت البيوض التصقت به (بالورق)، ومن ثم ينزع الورق ويلصق على شريحة زجاجية يتم فحصها بالمجهر. وفي خصوص العلاج، فكما هي الحال مع داء الاسكاريس، هنا ايضاً توجد ادوية لمعالجتها، ولا يخفى على الطبيب اختيار الأنجع من بينها. أيضاً هنا، يستحسن ان يكون العلاج جماعياً لكل افراد العائلة، ومن المهم جدياً اثناء فترة المعالجة غسل الشراشف والثياب وغليها لمنع اصابة افراد العائلة بالعدوى مرة أخرى.
ولعل الخطوة الأهم في داء الحرقص، هي الوقاية من طريق غسل الخضار والفواكه جيداً، والعناية الشخصية بالنظافة قبل الأكل وبعده، كما يجب الامتناع عن استعمال الأسمدة البشرية في تسميد الأراضي الزراعية.
الديدان الخطافية
إن العدوى بهذه الديدان منتشرة بكثرة، ويقال ان ربع سكان العالم مصابون بها، وفي كثير من مناطق العالم تكون هذه الديدان مسؤولة عن الإصابة بالوهن العام وتأخر نمو الأطفال. تقيس الدودة الخطافية البالغة حوالى سنتمتر واحد، وتصيب الإنسان من طريق ملامسة التربة والأشياء الملوثة بالبراز الحاوي على الدودة او بالأحرى على يرقاتها، اذ تدخل هذه الأخيرة الى الجسم عبر الجلد الواقع بين اصابع القدمين الحافيتين، ومن ثم تتابع سيرها عبر الأوردة الى تيار الدم لتحط رحالها في الرئتين، وعندما يسعل الشخص تصعد اليرقات الى الفم فيقوم المصاب ببلعها لتواصل رحلتها الى قلب الأمعاء حيث تقوم الديدان بتثبيت اسنانها على البطانة الداخلية للأمعاء، ومن هنا جاء الاسم الدودة الخطافية (الكلابية) لأنها مزودة بأسنان تشبه الكلاليب.
وتسبب الديدان الملتصقة ببطانة الأمعاء نزيفاً دموياً مستمراً يؤدي مع الوقت الى حصول فقر الدم. ومن العوارض التي يشكو منها المصاب بالدودة الخطافية:
- حكة جلدية حادة في مكان اختراق يرقات الدودة.
- السعال الجاف وتقشع الدم وانخفاض الحرارة والتهاب القصبات، وتظهر هذه عند وصول اليرقات الى الرئتين وعبورها فيهما.
- عوارض هضمية مبهمة مثل المغص والإسهال ونقص الشهية. وتثار عادة هذه العوارض بتناول الطعام.
- فقر الدم.
تشخّص الإصابة بالديدان الخطافية بالكشف عن وجود بيوضها عند فحص عينات البراز، وقد يحتوي هذا الأخير على دم خفي. اما المعالجة فتتم بمضادات الديدان الملائمة التي لا تخفى على الطبيب المعالج.
الدودة الشريطية
عرفت بهذا الاسم لأن شكلها يشبه الشريط، وهناك انواع عدة من هذه الدودة، مثل الشريطية البقرية، والشريطية الخنزيرية، والشريطية السمكية، والشريطية القزمة، والشريطية القواريضية، والشريطية الكلبية. وأطول هذه الديدان الشريطية البقرية التي قد يصل طولها الى 25 متراً، اما أخطرها فهي الشريطية الكلبية، التي تتحول يرقاتها في الجسم الى أكياس مائية تستوطن في أعضاء حيوية كالكبد والدماغ والعين مسببة مضاعفات بالغة الخطورة.
إن الإصابة بالشريطيات قد تكون لا عرضية، أو قد تفصح عن وجودها بعوارض مبهمة طفيفة مثل الإسهال وأوجاع في البطن والغثيان، وقد يشاهد المصاب أجزاء من الديدان في البراز. وتكشف الإصابة بالشريطيات بواسطة التعرف على بيوضها، او مشاهدة أجزاء منها لدى فحص عينة من البراز. اما العلاج فيعتمد على وصف العقاقير الطاردة للديدان

منقول من أحد مقالات جريدة الحياة
          (( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي ))
تحياتي

صفحات: 1 2 3 [4] 5