Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - tyseer

صفحات: 1 2 3 4 [5]
61
منتدى علوم الفلك / ناسا تعلن عن خطط طويلة لأجل القمر
« في: ديسمبر 21, 2006, 09:54:57 صباحاً »
أعلنت ناسا اليوم عن تفاصيل جديدة حول طموحاتها في القمر اليوم، وزودت بتفاصيل حول انضمام الدول الأخرى في مبادرة العودة للقمر، وصياغة مفهوم القاعدة القمرية المستقبلية. وتضمنت حملة الإستكشاف العالمية الإستراتيجية 1.000 شخص من 14 وكالة فضاء، ووكالات غير حكومية، وشركات تجارية. وقد قرر فريق الهندسة المعمارية للقمر بأن أفضل بقعة لبناء قاعدة قمريو دائمة هو أن يكون في أحد أقطاب القمر، حتى تكون متعرضة دوماً لنور الشمس.
 

ويقول نائب مدير ناسا شانا دايل، وصاحب الدور الكبير في جهود تطوير حملة الإستكشاف العالمية الإستراتيجية:" هذه الإستراتيجية ستمكن الدول من رفع قابلياتها ومساهماتها المالية والتقنية، وستعمل أيضاً على استعمال كمية كبيرة من المعلومات الومصادر المتوفرة عالماياً للمساعدة على تنشيط جهود التنسيق الذي سوف يدفع بنا جميعاً إلى عصر جديد من الإكتشافات العلمية".
 
 وتركز هذه الإستراتيجة على قضيتين هامتين: لماذا يجب أن نعود للقمر وماذا سنخطط عندما نصل إلى هناك. وتتضمن الإستراتيجية على مجموعة من الأسباب لبدء الإستكشاف الإنساني والآلي للقمر.
 
 للمزيد حول خطط ناسا الإستكشافية:
 http://www.nasa.gov/exploration
 
 المصدر الأصلي: وكالة الفضاء الأمريكية
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
شكرا

62
منتدى علوم الأرض / تحورات الصخور الرسوبية الفتاتية
« في: ديسمبر 21, 2006, 09:47:21 صباحاً »
المرحلة الواقعة بين حد عمليات النشأة المابعدية والتحول المنخفض

الأكسدة والاختزال

  أولاً : مرحلة الأكسدة والاختزال :

     تتم مرحلة الأكسدة Oxidation والاختزال Reduction في الرمل عندما يترسب فيتعرض أولاً للعمليات الفيزيائية مثل عملية الإحكام أو الدموج Compaction وطرد أو استخراج الماء Dehydration or Dewatering من بين المسامية الأولية. ومن ثم يتعرض للتغيرات الكيميائية النشأة المبكرة والتي تشتمل على الأكسدة والاختزال. حيث تحدث التفاعلات بين الأكسجين والحديد والكبريت والمواد العضوية.

 فمثلاً الرمل المترسب فوق مستوى معدل سطح الماء وبنفاذية عالية فإنه سوف يتعرض إلى تفاعلات تأكسد وذلك بسبب المسامية حيث يصبح عُرضة للهواء وللمياه الجوفية المشبعة بالأكسجين ومن ثم تتأكسد المواد العضوية وأيضاً مركبات الكبريت ويبقى الحديد  على  هيئةأكسيد الحديد Ferric Oxide   وتشكل على هيئة غلاف ذو لون أحمر حول الحبيبات ( لذلك نجد أن معظم أحجار الرمل المحمرة ذات نشأة قارية هوائية ونهرية).أما بالنسبة إلى الرمل الطيني دقيق الحبيبات Argillaceous Sand   والموجود تحت معدل سطح الماء ذوالمسامية المنخفضة فإنه يكون عرضة للتفاعلات الاختزالية وذلك لقلة الهواء وحفظ المواد العضوية كما هي .

أعلى الصفحة

مرحلة السمنتة والالتحام

ثانياً : مرحلة السمنتة والالتحام :

ويعرف اللحام أو اللاحم Cement  بالمادة المتبلورة والتي نشأت ونمت في مسامات الراسب بعد ترسبه. ويجب تمييزه عن راسب الأرضية Matrix  الذي هو عبارة عن مواد دقيقة الحبيبات ترسَّبت في مسامات الراسب أثناء ترسيبه.

ومن بين المواد اللاحمة يوجد لاحمان هما الأكثر شيوعاً في أحجار الرمل وهما السيليكا والكربونات. أما بقية المواد اللاحمة الأخرى والتي يندر وجودها في أحجار الرمل هي المعادن مكانية التكوين Authigenic Minerals والتي تتكون من الفلسبار، الهيماتايت، هالايت، انهيدرايت، جبس، بارايت حيث تؤدي هذه المعادن إلى انخفاض المسامية الأولية بين الحبيبات Intergranular Porosity وكذلك انخفاض نفاذية أحجار الرمل.

لاحم السيليكا: يشكل لاحم السيليكا Silica Cement أكثر شيوعاً في أحجار الرمل وتختلف درجة الالتحام بالسيليكا من صخر لآخر ويندر وجوده بشكل عديم التبلور Amorphous.

ومن أهم أنواع لاحم السيليكا هو الكالسيدوني Chalcedony  حيث يعتبر لاحم شائع في كثير من أحجار الرمل. وتنمو السيليكا الثانوية حول حبيبات الكوارتز الحتاتية بشكل مستمر وتأخذ أشكال الفراغات المسامية المجاورة.

لاحم الكربونات: يتكون لاحم الكربونات في أحجار الرمل من الكالسايت والدولومايت وكذلك الأرجوانايت (في الرواسب الحديثة) حيث تتشكل عند درجة الحرارة والضغط العادي وأن هذه اللواحم تتشكل بواسطة المياه البحرية المحجوزة بين مسامات الراسب وطردت منه بسبب الأحكام أو الدموج ومن تحلل الأصداف والبقايا الهيكلية. ويكون على هيئة كالسايت متبلور لامع Sparite بحيث يملأ المسامات الأولية ويظهر أحياناً بشكل بلورات مفردة تحيط الرمل ويعرف بالنسيج المبرقش Poikilitic Texture.



أعلى الصفحة

المرحلة الواقعة بين حد عمليات النشأة المابعدية والتحول المنخفض

ثالثاً : مرحلة الحد الفاصل بين النشأة المابعدية والتحول المنخفض:

  وهنا تكون جميع المسامية الأولية قد فقدت عند نهاية مرحلة السمنتة التي سادت صخر الرمل. ويعاد خلال هذه المرحلة تبلور جسيمات الطين والمعادن الغير ثابتة Labile Minerals الموجودة في أحجار الرمل الطينية. ويتشكل منها المسكوفايت والبيوتايت وميكا الكلورايت معطية بداية تكون نسيج الشيستوز Incipient Schistose Texture حيث ترتبط حبيبات المرو الحتاتية في أحجار الرمل النقية ويصبح أكثر تقارُباً مع بعضه وهذه تفسر بداية تغيرها إلى كوارتزايت متحول.

أعلى الصفحة

المرحلة مابعد النشأة المابعدية

رابعاً: مرحلة ما بعد النشأة المابعدية(أو مرحلة تكون المسامية الثانوية):

Upliftبعد تتابع الثلاثة مراحل السابقة يتعرض في وقت من الأوقات الراسب إلى حركة أرضية تدفعه للأعلى ومن ثم يصبح الراسب مكشوفاً لعملية التجوية حيث تزيد من مسامية ونفاذية الصخر









ومن أنواعها :

(1) مسامية المكاسر
Fracture Porosity      

 يحدث بسبب تجوية فيزيائية نتيجة حركة الكتل عبر أرضية منحدرة.

(2) مسامية الثقب

Vugy Porosity        

(3) مسامية القالب  

  Moldic Porosity        

 وكلا النوعين يحدث بسبب تغيرات كيميائية متنوعة.

(4) مسامية المحلول

Moldic Porosity        

 يحدث هذا النوع بسبب إزاحة اللاحم والحبيبات الحتاتية الغير ثابتة












 لذا تتشكل المسامية في أحجار الرمل بشكل أبسط من تلك التي تتكون في أحجار الكربونات بسبب ثبات السيليكا كيميائياً.

 وتعكس المسامية كلا من نسيج ونمط وترسيب واتساع عملية المنشأة المابعدية لحجر الرمل ويلعب كلا من حجم الحبيبة وشكلها وتصنيفها وتعبئتها لراسب ما دوراً مهماً  في تقدير مسامية بين الحبيبات الأولية. وأن انخفاض مسامية الرمل بسبب الزيادة في عمق دفنه فهو عائد إلى عملية السمنتة حيث وجد أن لاحم السيليكا هو الأعم

منقول
(( بتشجيكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
مع حبي
لاتنسو ذكر الله

63
منتدى علوم الأرض / نسيج الصخور الرسوبية
« في: ديسمبر 21, 2006, 09:45:43 صباحاً »
نسيج الصخور الرسوبية: Texture of Sedimentary Rocks


النسيج: هو حجم وشكل وطريقة ترتيب الحبيبات المكونة للصخر. وهو يمثل علاقة الحبيبات ببعضها البعض داخل الصخر الواحد. ويمكن دراسة النسيج بالحصول على عينات يدوية من الحقل أو بالشرائح الرقيقة للصخور أو بطريقة التحليل الميكانيكي.
ويعتقد أن معظم الرواسب حديثة التكون يوجد بها نسبة عالية من الفراغات أو المسام Pores حيث قد تصل نسبة المسامات في الحجر الرملي وقت الترسيب ما بين 20 ـ 55% بينما قد تصل إلى 80% في صخور الغرين وصخور الطين. وهذه الظاهرة قد تتناقص.
الخواص النسيجية للصخور الرسوبية الفتاتية . وهي تتضمن الآتي :
(1) حجم الحبيبات والترتيب ( أو التعبئة ) : Grain Size and Packing
هو عبارة عن تقسيم حبيبات الصخر وذلك في تحديد العلاقة الحجمية بين كل من الزلط Gravels والرمل Sands والوحل Mud ويعتبر مقياس تدرج الحبيبات للعالم ونتورث Wentworth هو الأكثر استعمالاً بين الجيولوجيين. أما مقياس كرومباين Wentworth هو الأكثر استعمالاً بين الجيولوجيين. أما مقياس كرومباين Krumbein فهو يحول الحدود المتدرجة إلى قيمة فآي ø باستعمال اللوغاريتم ( للأساس 2 ) كما في المعادلة التالية :
( Phi (O) = - Iog2 diam (mm
وتظهر هذه العلاقة بين مقياس ونتورث ومقياس فآي
أما الترتيب ( أو التعبئة ) فهي كيفية ترتيب مكونات الصخر حيث أن الترتيب المتقارب يؤدِّي إلى انخفاض في حجم الفراغ ومن ثم يغير في مسامية و نفاذية الصخر.لذا فإن الاتصال بين الحبيبات يكون بمثابة مماس (أو اتصال نقطة Tangental Contact) ولكن يمكن تتغير بواسطة حركة السوائل الجوفية مما يؤدى إلى تقارب نقاط الاتصال بين الحبيبات مثل الاتصال المتطاول ( Long Contact ) اتصال مقعر ـ محدب
(Concave - Convex Contact) واتصال متشابك (Sutured Contact) لاحظ  الذي يوضح أنواع الاتصالات المختلفة بين الحبيبات. وبعد دراسة الأحجام المختلفة للحبيبات يمكن بعد ذلك توضيحها على هيئة رسوم بيانية   تشمل الآتي:
(1) المدرج التكراري Histogram
(2) منحنى التواتر Frequency Curve
(3) المنحنى التجمعي ( أو التراكمي ) Cumulative Curve
(2) شكل الحبيبات ( الاستدارة والتكور ): Grain Shape
(Roundness & Sphericity)
لتحديد شكل الحبيبات لا بد من معرفة الاستدارة Roundness والتكور Sphericity ولمعرفة ذلك لا بد من معرفة علاقة قياس كل من طول وعرض وسمك الحبيبة أو الحصى الصغيرة حيث يمكن وصفها بمحاور الأقطار الثلاثة للحبيبة ولقد أمكن إيجاد أربعة رتب رئيسية وهي كالتالي:
كروية Spherical قرصية Disc ورقية (نصلية) Blade قضيبية Rod  والجدول (1).
أن تكور واستدارة الرواسب تزداد كلما ابتعدت عن مصدرها
(3) طراز الراسب:
Grain Fabric
يعلب الطراز دوراً مهما في الخصائص الطبيعية للصخور مثل إمرار السوائل والحرارة وغيرها بين أجزاء الصخر. ويقصد الطراز هو طبيعة ترتيب وضع الفراغات الداخلية للصخر وكيفية توجيه مكونات الصخر .
يقسم الطراز إلى قسمين من حيث النشأة:
( أ ) طراز التشوه: Deformational Fabric
يتكون نتيجة الضغط الخارجي على الصخر حيث تتحرك مكونات الصخر ويصبح لها توجهاً معيناً نتيجة الضغط. ويحدث هذا غالباً في الصخور المتحولة
(ب) طراز بناء الإضافة: Apposition Fabric
يتكون أثناء ترسيب مكونات الصخر ويُشار إليه بالطراز الأولي. وهو أن خاصية تراص وتماسك الصخور الرسوبية مصحوبة بانخفاض في المسامية حيث تشكل ظاهرة التشوه وهذه تغير الطراز الأولي حيث أنه ربما حدث نتيجة خاصية الالتحام و السمنته المبكرة.
(4)النضوج النسيجي:
Textural Maturity
هو مدى درجة تجوية ونقل و إعادة ترسيب الراسب المكون للراسب (أو الصخر). ولنضوج حجر الرمل مثلاً لابد من التركيز والنسيج. فحجر الرمل الناضح تركيبياً أو معدنيا يتكون من كوارتز بنسبة عالية جداً، أما الحبيبات المعدنية والفتات الصخري والطين فقد تمت إزالتها بالتعرية والفرز .
(5) النسيج السطحي :
Surface Texture
هو ما يظهر على سطح حبيبة الرمل من علامات دقيقة مثل الخدوش والخطوط والتعرجات وغير ذلك. حيث يمكن رؤية بعض هذه العلامات بالعين المجرَّدة والبعض الآخر بالمجهور العادي أو الإلكتروني.
فمثلاً ظهور خاصية التثلج على سطح حبيبة الرمل يدل على نشاط هوائي (أو ريحى)، كذلك ظهور خطوط مستقيمة ومنتظمة تدل على تعرض هذه الحبيبات إلى زحف جليدي أو جليدية .
الخواص النسيجية للصخور الرسوبية الغير فتاتية . وهي تتضمن الآتي :

(1) النسيج البلوري: Crystalline Texture

يتكون من الكالسيت المتبلور اللامع من بلورات لامعة ونظيفة (نقي) يصل حجم حبيباتها إلى 100 ميكرون أو أكبر. ويظهر هذا النسيج بشكل جيد في الصخور الرسوبية الجيرية وكذلك رواسب المتبخرات .

(2) النسيج الغروي : Micritic Texture
وهو يُطلق على طين الكربونات حيث تتراواح أقطار جسيمات الجير الدقيق الحبيبات بين 0.03 ـ 0.04 مم ويُعرف أيضاً بنسيج الراسب الأرضي Matrix أو الوحل الكلسي Calcilutite

يتكون النسيج الغروي من أنشطة الرياح والأمواج والمد والجزر وتتسبب جميعها في تفتيت وتكسير حطام الأصداف وغيرها إلى قطع صغيرة جداً. وكذلك يمكن أن يتكون بالترسيب الغير عضوي المباشر خصوصاً في بيئات الكربونات.

(3) النسيج السرئي ( أو البطروخي ): Oolitic Texture
وهذا يُعرف أيضاً بالرمل السرئي والذي يتكون في بيئات عالية النشاط والطاقة مثل منطقة المد والجزر وهو نسيج جيد التصنيف وقد يحتوي على قليل أو خالي من الراسب الأرضي

(4) نسيج العقد الطينية الجيرية: Pelletic Texture
وهو يتكون من عقد حبيبية طينية عديمة البنية أو التشكل وغير متبلورة. وهي تتشكل نتيجة عمليات مختلفة حيث أن كثير من الحيوانات غير الفقارية تفرز (تخرج) طين جيري على هيئة عقد أو كريات تسمى Faecal Pellets وكذلك عملية تجير (تطيين) للحبيبات الهيكلية بواسطة الطحالب ويكثر تواجد مثل هذا النسيج في البرك الشاطئية والمحجوزة

منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي ))
تحياتي

64
منتدى علوم الأرض / عملية التصخر
« في: ديسمبر 21, 2006, 09:42:12 صباحاً »
عملية التصخر: Lithification


بعد نقل المواد الرسوبية ثم ترسيبها تكون هذه المواد مفككة وغير متماسكة ولتماسك هذه الرواسب لتكوين الصخر فإنها تتعرض إلى عدة عمليات تسمى بتغيرات ما بعد الترسيب (عمليات التحور
Diagenessis) ـ Post depositional Changes  ـ
 أهم هذه العمليات هي :




1 ـ التراص ( بالضغط ): Compaction

بتراكم الرسوبيات على مر الزمن يضغط وزن المواد اللاحقة على الرسوبيات السابقة وعندما تنضغط الحبيبات إلى بعضها البعض يتناقص الفراغ الذي يفصلها عن بعضها وهذا التناقص في الحجم في حالة الطفلة قد يصل إلى 40% مما يؤدي إلى شدة تماسكها  . لعملية التراص أهمية واضحة في الصخور دقيقة الحبيبات مثل الحجر الطيني.




2 ـ التلاصق ( اللحام ): Cementation.

تحدث عملية التلاصق في الرسوبيات ذات الحبيبات الخشنة والتي يصعب تماسكها بالضغط. وعملية اللحام عبارة عن ترسيب مواد لاحمة بواسطة المياه التي تتخلل الفراغات المتاحة بين الحبيبات ومن أهم المواد اللاحمة الكالسيت  والسيليكون وأكاسيد الحديد.




3-التبلور: Crystallization

تتكون في الصخور الرسوبية المتراكمة كيميائياً. تنمو البلورات في هذه الصخور بطريقة متشابكة Interlocking وتتداخل مع بعضها
منقول
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
دمتم

65
منتدى علوم الأرض / أصل الصخور الرسوبية
« في: ديسمبر 21, 2006, 09:40:54 صباحاً »
أصل الصخور الرسوبية Origin of Sedimentary Rocks


إن القرارات الرسوبية Sedimentary Deposits عبارة عن جسم صلب تجمع على سطح الأرض أو بالقرب منه تحت درجة حرارة منخفضة والضغط الجوي العادي. وتوجد ثلاثة عوامل توضح الهيكل العام Framework لمعرفة أصل الصخور الرسوبية:
(1)الحـــــــاضـــر هو مفتــــــاح الماضي: Uniformitarianism
إن الملاحظات الحالية للخطوات الترسيبية تساعد في توضيح أصل الصخور الرسوبية القديمة.
(2) قانون تعاقب الطبقات: Low of Superposition
إن طبقات القطاع الرسوبي تكون الطبقات السفلى هي الأقدم تليها الأحدث فالأحدث في الأعلى ما لم تتعرض لحركات أرضية تغير من هذا النظام (مثل الصدوع والطيات)
 






(3) أساس أصل الأفقية: Principle of Original Horizontality
إن الصخور الرسوبية عادة تترسب على هيئة طبقات في وضع أفقي أو قريبة منه. وذلك عندما تطوى أو تميل عن الأفقية يلاحظ أن النشوة بدأ يظهر عليها. وقد قسمت الصخور الرسوبية بناء على ظروفها الفيزيائية والكيميائية إلى قسمين هما:
(1) خارجي النشأة: Exogenetic Rocks
هي الصخور الفتاتية التي تكونت حبيباتها من تفتت صخور سابقة التوين وتكونت بطريقة فيزيائية (طبيعية).
(2) داخلي النشأة: Endogenetic Rocks
هي الصخور المتبلورة Crystalline وغير المتبلورة Amorphous ترسبت من المحاليل وتشمل الترسبات المحلية (الملح الصخري، الجبس، الإنهيدرايت). كذلك يمكن تقسيم الصخور الرسوبية على حسب أماكن تواجدها إلى قسمين هما:
(1) داخل حوضيه: Intrabasinal Rocks
هي التي تشكلت في الأحواض الرسوبية وكذلك تم تجميعها في تلك الأحواض وتشمل الصخور الرسوبية الكيميائية والكيميائية الحيوية.
(2) خارج حوضيه: Extrabasinal Rocks
هي التي تشكلت خارج الحوض الترسيبي ثم جلبت إلى داخل الحوض الترسيبي وتشمل الرواسب القارية Terrigenous Sediments.

إن أصل وتجمع الصخور الرسوبية يُعتقد أنه سهلاً. ولذا نجد أن الرمال والطين حملت بواسطة مياه الأنهار والرياح إلى البحار. وكذلك نجد أن عمليات التحور (النشأة المابعدية) المختلفة يمكن أن تغير من هذه الصخور الرسوبية.

إن الصخور الرسوبية تتكون في الغالب من ثلاثة أنواع رئيسية وتشكل 95% من مجموع الخصور الرسوبية وهي:
(1) صخور الطين : Claystone Rocks وتشكل 65% .
(2) صخور الرمل: Sandstone Rocks وتشكل 20 ـ 25%.
(3) صخور الكربونات: Carbonate Rocks وتشكل 10 ـ 15%

أكثر أنواع الصخور الرسوبية شيوعاً هي صخور الطين. وإن صغر حجم حبيباتها (أقل من 0.062مم) يشكل صعوبة في دراستها وفهمها ... وإن من أشهر أنواعها ذو اللون الرمادي والأسود نظراً لاحتوائها على البقايا العضوية. ومن أنواعها الاليت Illite والمونتموريلايت Montmorillite وأن أهم مكوناتها هو الكوارتز و الفلسبار والمعادن الثانوية.
أما بالنسبة لأحجار الرمل فإن كبر حجم حبيباتها (من 2 إلى 0.062مم) يساعد على معرفة مكوناتها بسهولة وخصوصاً باستخدام الميكروسكوب ( المجهر العادي). كذلك نجد أن طبقاتها تحتوي على العديد من التراكيب الرسوبية مثل التطبق العادي و التطبق المتقاطع و التطبق المتدرج وعلامات النيم. وهذه جميعها توضح الظروف البيئية المختلفة التي تكونت فيها. وتعتبر أحجار الرمل من الصخور المهمة نظراً لأنها تمد نصف إنتاج العالم من البترول والغاز الطبيعي. وأن من أهم مكوناتها الكوارتز و الفلسبار وقطع الصخور الأخرى.
وكذلك صخور الكربونات فهي غالباً ما تتكون من الحجر الجيري و الدولُومايت النقي (أي تتكون أساساً من بلورات كربونات الكالسيوم ـ كالسيت وأراجونايت CO3 Ca أو الدولُومايت ( Ca Mg (Co3)2. وتحتوي على أقل من 5% من المعادن الغير قابلة للإذابة ف يحمض الهيدروكلوريك المخفف. وهذه النقاوة ناتجة من الخواص البيولوجية الأصل. لكن نجد أنها تحتوي على الأنواع المختلفة من الأحافير. وأن الدولُومايت غالباً ما يتشكل بعد تكون الحجر الجيري نتيجة لإحلال معدن المغنيسيوم التدريجي محل معدن الكالسايت . يوجد العديد من أنواع الصخور الرسوبية والتي تشكل نسبة بسيطة جداً وهي: المتبخرات والتي منها الهالايت والجبس والانهيدرايت كذلك الفوسفات والشيرت ورواسب الحديد.








إن الأهمية القصوى لدراسة الصخور الرسوبية هو وجود أنواع مختلفة من الخامات المعدنية بها والتي تعتبر كمصدر للطاقة مثل البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، اليورانيوم ، الملح، الكبريت، الحديد، الفوسفات بالإضافة إلى أحجار الزينة.

منقول مع تحياتي
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
وشكرا

66
منتدى علوم الأرض / أصل الصخور الرسوبية
« في: ديسمبر 21, 2006, 09:33:10 صباحاً »
أصل الصخور الرسوبية Origin of Sedimentary Rocks
 

إن القرارات الرسوبية Sedimentary Deposits عبارة عن جسم صلب تجمع على سطح الأرض أو بالقرب منه تحت درجة حرارة منخفضة والضغط الجوي العادي. وتوجد ثلاثة عوامل توضح الهيكل العام Framework لمعرفة أصل الصخور الرسوبية:
(1)الحـــــــاضـــر هو مفتــــــاح الماضي: Uniformitarianism
إن الملاحظات الحالية للخطوات الترسيبية تساعد في توضيح أصل الصخور الرسوبية القديمة.
(2) قانون تعاقب الطبقات: Low of Superposition
إن طبقات القطاع الرسوبي تكون الطبقات السفلى هي الأقدم تليها الأحدث فالأحدث في الأعلى ما لم تتعرض لحركات أرضية تغير من هذا النظام (مثل الصدوع والطيات)
  
 

 
 


(3) أساس أصل الأفقية: Principle of Original Horizontality
إن الصخور الرسوبية عادة تترسب على هيئة طبقات في وضع أفقي أو قريبة منه. وذلك عندما تطوى أو تميل عن الأفقية يلاحظ أن النشوة بدأ يظهر عليها. وقد قسمت الصخور الرسوبية بناء على ظروفها الفيزيائية والكيميائية إلى قسمين هما:
(1) خارجي النشأة: Exogenetic Rocks
هي الصخور الفتاتية التي تكونت حبيباتها من تفتت صخور سابقة التوين وتكونت بطريقة فيزيائية (طبيعية).
(2) داخلي النشأة: Endogenetic Rocks
هي الصخور المتبلورة Crystalline وغير المتبلورة Amorphous ترسبت من المحاليل وتشمل الترسبات المحلية (الملح الصخري، الجبس، الإنهيدرايت). كذلك يمكن تقسيم الصخور الرسوبية على حسب أماكن تواجدها إلى قسمين هما:
(1) داخل حوضيه: Intrabasinal Rocks
هي التي تشكلت في الأحواض الرسوبية وكذلك تم تجميعها في تلك الأحواض وتشمل الصخور الرسوبية الكيميائية والكيميائية الحيوية.
 (2) خارج حوضيه: Extrabasinal Rocks
هي التي تشكلت خارج الحوض الترسيبي ثم جلبت إلى داخل الحوض الترسيبي وتشمل الرواسب القارية Terrigenous Sediments.

إن أصل وتجمع الصخور الرسوبية يُعتقد أنه سهلاً. ولذا نجد أن الرمال والطين حملت بواسطة مياه الأنهار والرياح إلى البحار. وكذلك نجد أن عمليات التحور (النشأة المابعدية) المختلفة يمكن أن تغير من هذه الصخور الرسوبية.

إن الصخور الرسوبية تتكون في الغالب من ثلاثة أنواع رئيسية وتشكل 95% من مجموع الخصور الرسوبية وهي:
(1) صخور الطين : Claystone Rocks وتشكل 65% .
(2) صخور الرمل: Sandstone Rocks وتشكل 20 ـ 25%.
(3) صخور الكربونات: Carbonate Rocks وتشكل 10 ـ 15%

أكثر أنواع الصخور الرسوبية شيوعاً هي صخور الطين. وإن صغر حجم حبيباتها (أقل من 0.062مم) يشكل صعوبة في دراستها وفهمها ... وإن من أشهر أنواعها ذو اللون الرمادي والأسود نظراً لاحتوائها على البقايا العضوية. ومن أنواعها الاليت Illite والمونتموريلايت Montmorillite وأن أهم مكوناتها هو الكوارتز و الفلسبار والمعادن الثانوية.
أما بالنسبة لأحجار الرمل فإن كبر حجم حبيباتها (من 2 إلى 0.062مم) يساعد على معرفة مكوناتها بسهولة وخصوصاً باستخدام الميكروسكوب ( المجهر العادي). كذلك نجد أن طبقاتها تحتوي على العديد من التراكيب الرسوبية مثل التطبق العادي و التطبق المتقاطع و التطبق المتدرج وعلامات النيم. وهذه جميعها توضح الظروف البيئية المختلفة التي تكونت فيها. وتعتبر أحجار الرمل من الصخور المهمة نظراً لأنها تمد نصف إنتاج العالم من البترول والغاز الطبيعي. وأن من أهم مكوناتها الكوارتز و الفلسبار وقطع الصخور الأخرى.
وكذلك صخور الكربونات فهي غالباً ما تتكون من الحجر الجيري و الدولُومايت النقي (أي تتكون أساساً من بلورات كربونات الكالسيوم ـ كالسيت وأراجونايت CO3 Ca أو الدولُومايت ( Ca Mg (Co3)2. وتحتوي على أقل من 5% من المعادن الغير قابلة للإذابة ف يحمض الهيدروكلوريك المخفف. وهذه النقاوة ناتجة من الخواص البيولوجية الأصل. لكن نجد أنها تحتوي على الأنواع المختلفة من الأحافير. وأن الدولُومايت غالباً ما يتشكل بعد تكون الحجر الجيري نتيجة لإحلال معدن المغنيسيوم التدريجي محل معدن الكالسايت . يوجد العديد من أنواع الصخور الرسوبية والتي تشكل نسبة بسيطة جداً وهي: المتبخرات والتي منها الهالايت والجبس والانهيدرايت كذلك الفوسفات والشيرت ورواسب الحديد.


 

 
 


إن الأهمية القصوى لدراسة الصخور الرسوبية هو وجود أنواع مختلفة من الخامات المعدنية بها والتي تعتبر كمصدر للطاقة مثل البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، اليورانيوم ، الملح، الكبريت، الحديد، الفوسفات بالإضافة إلى أحجار الزينة.

منقول مع تحياتي
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
وشكرا

67
منتدى علوم الأرض / عملية التصخر
« في: ديسمبر 21, 2006, 09:07:10 صباحاً »
عملية التصخر: Lithification
 
 
بعد نقل المواد الرسوبية ثم ترسيبها تكون هذه المواد مفككة وغير متماسكة ولتماسك هذه الرواسب لتكوين الصخر فإنها تتعرض إلى عدة عمليات تسمى بتغيرات ما بعد الترسيب (عمليات التحور
Diagenessis) ـ Post depositional Changes  ـ
  أهم هذه العمليات هي :

 


1 ـ التراص ( بالضغط ): Compaction

بتراكم الرسوبيات على مر الزمن يضغط وزن المواد اللاحقة على الرسوبيات السابقة وعندما تنضغط الحبيبات إلى بعضها البعض يتناقص الفراغ الذي يفصلها عن بعضها وهذا التناقص في الحجم في حالة الطفلة قد يصل إلى 40% مما يؤدي إلى شدة تماسكها  . لعملية التراص أهمية واضحة في الصخور دقيقة الحبيبات مثل الحجر الطيني.

 


2 ـ التلاصق ( اللحام ): Cementation.

تحدث عملية التلاصق في الرسوبيات ذات الحبيبات الخشنة والتي يصعب تماسكها بالضغط. وعملية اللحام عبارة عن ترسيب مواد لاحمة بواسطة المياه التي تتخلل الفراغات المتاحة بين الحبيبات ومن أهم المواد اللاحمة الكالسيت  والسيليكون وأكاسيد الحديد.

 


3-التبلور: Crystallization

تتكون في الصخور الرسوبية المتراكمة كيميائياً. تنمو البلورات في هذه الصخور بطريقة متشابكة Interlocking وتتداخل مع بعضها
 منقول
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
دمتم

68
منتدى علوم الأرض / نسيج الصخور الرسوبية
« في: ديسمبر 21, 2006, 09:03:30 صباحاً »
نسيج الصخور الرسوبية: Texture of Sedimentary Rocks
 
 
 النسيج: هو حجم وشكل وطريقة ترتيب الحبيبات المكونة للصخر. وهو يمثل علاقة الحبيبات ببعضها البعض داخل الصخر الواحد. ويمكن دراسة النسيج بالحصول على عينات يدوية من الحقل أو بالشرائح الرقيقة للصخور أو بطريقة التحليل الميكانيكي.
 ويعتقد أن معظم الرواسب حديثة التكون يوجد بها نسبة عالية من الفراغات أو المسام Pores حيث قد تصل نسبة المسامات في الحجر الرملي وقت الترسيب ما بين 20 ـ 55% بينما قد تصل إلى 80% في صخور الغرين وصخور الطين. وهذه الظاهرة قد تتناقص.
 الخواص النسيجية للصخور الرسوبية الفتاتية . وهي تتضمن الآتي :
 (1) حجم الحبيبات والترتيب ( أو التعبئة ) : Grain Size and Packing
 هو عبارة عن تقسيم حبيبات الصخر وذلك في تحديد العلاقة الحجمية بين كل من الزلط Gravels والرمل Sands والوحل Mud ويعتبر مقياس تدرج الحبيبات للعالم ونتورث Wentworth هو الأكثر استعمالاً بين الجيولوجيين. أما مقياس كرومباين Wentworth هو الأكثر استعمالاً بين الجيولوجيين. أما مقياس كرومباين Krumbein فهو يحول الحدود المتدرجة إلى قيمة فآي ø باستعمال اللوغاريتم ( للأساس 2 ) كما في المعادلة التالية :
( Phi (O) = - Iog2 diam (mm
 وتظهر هذه العلاقة بين مقياس ونتورث ومقياس فآي في الشكل (10).
 أما الترتيب ( أو التعبئة ) فهي كيفية ترتيب مكونات الصخر حيث أن الترتيب المتقارب يؤدِّي إلى انخفاض في حجم الفراغ ومن ثم يغير في مسامية و نفاذية الصخر.لذا فإن الاتصال بين الحبيبات يكون بمثابة مماس (أو اتصال نقطة Tangental Contact) ولكن يمكن تتغير بواسطة حركة السوائل الجوفية مما يؤدى إلى تقارب نقاط الاتصال بين الحبيبات مثل الاتصال المتطاول ( Long Contact ) اتصال مقعر ـ محدب
 (Concave - Convex Contact) واتصال متشابك (Sutured Contact) لاحظ الشكل (11) الذي يوضح أنواع الاتصالات المختلفة بين الحبيبات. وبعد دراسة الأحجام المختلفة للحبيبات يمكن بعد ذلك توضيحها على هيئة رسوم بيانية شكل (12)  تشمل الآتي:
 (1) المدرج التكراري Histogram
 (2) منحنى التواتر Frequency Curve
 (3) المنحنى التجمعي ( أو التراكمي ) Cumulative Curve
 (2) شكل الحبيبات ( الاستدارة والتكور ): Grain Shape
 (Roundness & Sphericity)
 لتحديد شكل الحبيبات لا بد من معرفة الاستدارة Roundness والتكور Sphericity ولمعرفة ذلك لا بد من معرفة علاقة قياس كل من طول وعرض وسمك الحبيبة أو الحصى الصغيرة حيث يمكن وصفها بمحاور الأقطار الثلاثة للحبيبة لاحظ الشكل (13). ولقد أمكن إيجاد أربعة رتب رئيسية وهي كالتالي:
 كروية Spherical قرصية Disc ورقية (نصلية) Blade قضيبية Rod لاحظ الشكل ( 14) والجدول (1).
 أن تكور واستدارة الرواسب تزداد كلما ابتعدت عن مصدرها لاحظ الأشكال (15) ، (16).
 (3) طراز الراسب:
 Grain Fabric
 يعلب الطراز دوراً مهما في الخصائص الطبيعية للصخور مثل إمرار السوائل والحرارة وغيرها بين أجزاء الصخر. ويقصد الطراز هو طبيعة ترتيب وضع الفراغات الداخلية للصخر وكيفية توجيه مكونات الصخر .
 يقسم الطراز إلى قسمين من حيث النشأة:
 ( أ ) طراز التشوه: Deformational Fabric
 يتكون نتيجة الضغط الخارجي على الصخر حيث تتحرك مكونات الصخر ويصبح لها توجهاً معيناً نتيجة الضغط. ويحدث هذا غالباً في الصخور المتحولة شكل (17).
 (ب) طراز بناء الإضافة: Apposition Fabric
 يتكون أثناء ترسيب مكونات الصخر ويُشار إليه بالطراز الأولي. وهو أن خاصية تراص وتماسك الصخور الرسوبية مصحوبة بانخفاض في المسامية حيث تشكل ظاهرة التشوه وهذه تغير الطراز الأولي حيث أنه ربما حدث نتيجة خاصية الالتحام و السمنته المبكرة.
 (4)النضوج النسيجي:
 Textural Maturity
 هو مدى درجة تجوية ونقل و إعادة ترسيب الراسب المكون للراسب (أو الصخر). ولنضوج حجر الرمل مثلاً لابد من التركيز والنسيج. فحجر الرمل الناضح تركيبياً أو معدنيا يتكون من كوارتز بنسبة عالية جداً، أما الحبيبات المعدنية والفتات الصخري والطين فقد تمت إزالتها بالتعرية والفرز لاحظ شكل (18).
 (5) النسيج السطحي :
 Surface Texture
 هو ما يظهر على سطح حبيبة الرمل من علامات دقيقة مثل الخدوش والخطوط والتعرجات وغير ذلك. حيث يمكن رؤية بعض هذه العلامات بالعين المجرَّدة والبعض الآخر بالمجهور العادي أو الإلكتروني.
 فمثلاً ظهور خاصية التثلج على سطح حبيبة الرمل يدل على نشاط هوائي (أو ريحى)، كذلك ظهور خطوط مستقيمة ومنتظمة تدل على تعرض هذه الحبيبات إلى زحف جليدي أو جليدية . لاحظ الشكل (19).
الخواص النسيجية للصخور الرسوبية الغير فتاتية . وهي تتضمن الآتي :

(1) النسيج البلوري: Crystalline Texture

يتكون من الكالسيت المتبلور اللامع من بلورات لامعة ونظيفة (نقي) يصل حجم حبيباتها إلى 100 ميكرون أو أكبر. ويظهر هذا النسيج بشكل جيد في الصخور الرسوبية الجيرية وكذلك رواسب المتبخرات لاحظ الشكل (20).

(2) النسيج الغروي : Micritic Texture
وهو يُطلق على طين الكربونات حيث تتراواح أقطار جسيمات الجير الدقيق الحبيبات بين 0.03 ـ 0.04 مم ويُعرف أيضاً بنسيج الراسب الأرضي Matrix أو الوحل الكلسي Calcilutite شكل(21).

يتكون النسيج الغروي من أنشطة الرياح والأمواج والمد والجزر وتتسبب جميعها في تفتيت وتكسير حطام الأصداف وغيرها إلى قطع صغيرة جداً. وكذلك يمكن أن يتكون بالترسيب الغير عضوي المباشر خصوصاً في بيئات الكربونات.

(3) النسيج السرئي ( أو البطروخي ): Oolitic Texture
وهذا يُعرف أيضاً بالرمل السرئي والذي يتكون في بيئات عالية النشاط والطاقة مثل منطقة المد والجزر وهو نسيج جيد التصنيف وقد يحتوي على قليل أو خالي من الراسب الأرضي لاحظ الشكل (22).

(4) نسيج العقد الطينية الجيرية: Pelletic Texture
وهو يتكون من عقد حبيبية طينية عديمة البنية أو التشكل وغير متبلورة. وهي تتشكل نتيجة عمليات مختلفة حيث أن كثير من الحيوانات غير الفقارية تفرز (تخرج) طين جيري على هيئة عقد أو كريات تسمى Faecal Pellets وكذلك عملية تجير (تطيين) للحبيبات الهيكلية بواسطة الطحالب ويكثر تواجد مثل هذا النسيج في البرك الشاطئية والمحجوزة لاحظ شكل (23).

69
منتدى علوم الأرض / تحورات الصخور الرسوبية الفتاتية
« في: ديسمبر 21, 2006, 08:59:26 صباحاً »
المرحلة الواقعة بين حد عمليات النشأة المابعدية والتحول المنخفض
 
الأكسدة والاختزال
 
   أولاً : مرحلة الأكسدة والاختزال :

      تتم مرحلة الأكسدة Oxidation والاختزال Reduction في الرمل عندما يترسب فيتعرض أولاً للعمليات الفيزيائية مثل عملية الإحكام أو الدموج Compaction وطرد أو استخراج الماء Dehydration or Dewatering من بين المسامية الأولية. ومن ثم يتعرض للتغيرات الكيميائية النشأة المبكرة والتي تشتمل على الأكسدة والاختزال. حيث تحدث التفاعلات بين الأكسجين والحديد والكبريت والمواد العضوية.

  فمثلاً الرمل المترسب فوق مستوى معدل سطح الماء وبنفاذية عالية فإنه سوف يتعرض إلى تفاعلات تأكسد وذلك بسبب المسامية حيث يصبح عُرضة للهواء وللمياه الجوفية المشبعة بالأكسجين ومن ثم تتأكسد المواد العضوية وأيضاً مركبات الكبريت ويبقى الحديد  على  هيئةأكسيد الحديد Ferric Oxide   وتشكل على هيئة غلاف ذو لون أحمر حول الحبيبات ( لذلك نجد أن معظم أحجار الرمل المحمرة ذات نشأة قارية هوائية ونهرية).أما بالنسبة إلى الرمل الطيني دقيق الحبيبات Argillaceous Sand   والموجود تحت معدل سطح الماء ذوالمسامية المنخفضة فإنه يكون عرضة للتفاعلات الاختزالية وذلك لقلة الهواء وحفظ المواد العضوية كما هي .

أعلى الصفحة
 
مرحلة السمنتة والالتحام
 
 ثانياً : مرحلة السمنتة والالتحام :

ويعرف اللحام أو اللاحم Cement  بالمادة المتبلورة والتي نشأت ونمت في مسامات الراسب بعد ترسبه. ويجب تمييزه عن راسب الأرضية Matrix  الذي هو عبارة عن مواد دقيقة الحبيبات ترسَّبت في مسامات الراسب أثناء ترسيبه.

 ومن بين المواد اللاحمة يوجد لاحمان هما الأكثر شيوعاً في أحجار الرمل وهما السيليكا والكربونات. أما بقية المواد اللاحمة الأخرى والتي يندر وجودها في أحجار الرمل هي المعادن مكانية التكوين Authigenic Minerals والتي تتكون من الفلسبار، الهيماتايت، هالايت، انهيدرايت، جبس، بارايت حيث تؤدي هذه المعادن إلى انخفاض المسامية الأولية بين الحبيبات Intergranular Porosity وكذلك انخفاض نفاذية أحجار الرمل.

لاحم السيليكا: يشكل لاحم السيليكا Silica Cement أكثر شيوعاً في أحجار الرمل وتختلف درجة الالتحام بالسيليكا من صخر لآخر ويندر وجوده بشكل عديم التبلور Amorphous.

ومن أهم أنواع لاحم السيليكا هو الكالسيدوني Chalcedony  حيث يعتبر لاحم شائع في كثير من أحجار الرمل. وتنمو السيليكا الثانوية حول حبيبات الكوارتز الحتاتية بشكل مستمر وتأخذ أشكال الفراغات المسامية المجاورة.

لاحم الكربونات: يتكون لاحم الكربونات في أحجار الرمل من الكالسايت والدولومايت وكذلك الأرجوانايت (في الرواسب الحديثة) حيث تتشكل عند درجة الحرارة والضغط العادي وأن هذه اللواحم تتشكل بواسطة المياه البحرية المحجوزة بين مسامات الراسب وطردت منه بسبب الأحكام أو الدموج ومن تحلل الأصداف والبقايا الهيكلية. ويكون على هيئة كالسايت متبلور لامع Sparite بحيث يملأ المسامات الأولية ويظهر أحياناً بشكل بلورات مفردة تحيط الرمل ويعرف بالنسيج المبرقش Poikilitic Texture.

 

أعلى الصفحة
 
المرحلة الواقعة بين حد عمليات النشأة المابعدية والتحول المنخفض
 
 ثالثاً : مرحلة الحد الفاصل بين النشأة المابعدية والتحول المنخفض:

   وهنا تكون جميع المسامية الأولية قد فقدت عند نهاية مرحلة السمنتة التي سادت صخر الرمل. ويعاد خلال هذه المرحلة تبلور جسيمات الطين والمعادن الغير ثابتة Labile Minerals الموجودة في أحجار الرمل الطينية. ويتشكل منها المسكوفايت والبيوتايت وميكا الكلورايت معطية بداية تكون نسيج الشيستوز Incipient Schistose Texture حيث ترتبط حبيبات المرو الحتاتية في أحجار الرمل النقية ويصبح أكثر تقارُباً مع بعضه وهذه تفسر بداية تغيرها إلى كوارتزايت متحول.

أعلى الصفحة
 
المرحلة مابعد النشأة المابعدية
 
 رابعاً: مرحلة ما بعد النشأة المابعدية(أو مرحلة تكون المسامية الثانوية):

 Upliftبعد تتابع الثلاثة مراحل السابقة يتعرض في وقت من الأوقات الراسب إلى حركة أرضية تدفعه للأعلى ومن ثم يصبح الراسب مكشوفاً لعملية التجوية حيث تزيد من مسامية ونفاذية الصخر شكل (62)
 


 
شكل (62)
 

 

ومن أنواعها :

 (1) مسامية المكاسر
Fracture Porosity      

  يحدث بسبب تجوية فيزيائية نتيجة حركة الكتل عبر أرضية منحدرة.

 (2) مسامية الثقب

Vugy Porosity        

 (3) مسامية القالب  

   Moldic Porosity        

  وكلا النوعين يحدث بسبب تغيرات كيميائية متنوعة.

 (4) مسامية المحلول

Moldic Porosity        

  يحدث هذا النوع بسبب إزاحة اللاحم والحبيبات الحتاتية الغير ثابتة شكل (63).
 


 
شكل (63)
 

 
شكل (63- b)
 

 

  لذا تتشكل المسامية في أحجار الرمل بشكل أبسط من تلك التي تتكون في أحجار الكربونات بسبب ثبات السيليكا كيميائياً.

  وتعكس المسامية كلا من نسيج ونمط وترسيب واتساع عملية المنشأة المابعدية لحجر الرمل ويلعب كلا من حجم الحبيبة وشكلها وتصنيفها وتعبئتها لراسب ما دوراً مهماً  في تقدير مسامية بين الحبيبات الأولية. وأن انخفاض مسامية الرمل بسبب الزيادة في عمق دفنه فهو عائد إلى عملية السمنتة حيث وجد أن لاحم السيليكا هو الأعم
 
منقول
(( بتشجيكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
مع حبي
لاتنسو ذكر الله

70
وصف مختصر للأنواع الرئيسية للصخور الرسوبية
 
 
يمكن تقسيم الصخور الرسوبية حسب طريقة تكوينها ونشأتها إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي كالتالي:
1) صخور رسوبية ميكانيكية النشأة Mechanically Formed Sediments
2) صخور رسوبية كيميائية النشأة      Chemically Formed Sediments
3) صخور رسوبية عضوية النشأة      Organically Formed Sediments

1) صخور رسوبية ميكانيكية النشأة :
وتشمل كل الصخور التي تتكون من قطع وفتات الصخور سابقة للتكوين والتي يتم نقلها بواسطة الرياح أو المياه الجارية أو الثلاجات أو غيرها إلى أماكن ترسيبها ثم تتماسك وتتصلد.

2) صخور رسوبية كيميائية النشأة:
تتكون هذه الصخور نتيجة ترسيبها من محاليل تحتوي على مواد مذابة وعندما ترتفع درجة تركيزها نتيجة تبخر هذه المحاليل. قد تتكون الرواسب نتيجة لتفاعل كيميائي بين مكونات هذه التحاليل.

3) صخور رسوبية عضوية النشأة:
تتكون هذه الصخور نتيجة لتكدس البقايا الأصلية الحيوانية والنباتية المختلفة من الكائنات الحية بعد موتها مثل الهيكل العظمى والمحارات والأصداف ثم تماسكها وتصلدها. كذلك أوراق الأشجار وجذوعها وغصونها التي قد تترسب بين طبقات الصخور الرسوبية الأخرى ثم تتحلل.
 
منقـــــــــــــــــول
مع تمنياتي لكم بالتوفيق
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي ))
مع حبي

71
منتدى علوم الفلك / تاريخ علم الفلك
« في: ديسمبر 21, 2006, 08:49:18 صباحاً »
التاريخ
كان علم الفلك بداية يلقن من قبل كهنة المعابد. وكان لكل من قدماء المصريين والبابليين فلكهم الخاص بهم, فلقد عثر علي تقاويم فوق أغطية التوابيت الفرعونية ترجع لسنة 2000-1600ق.م. ووجد أن أسقف المقابر المملكة الحديثة فد زينت بصور النجوم التي كانت ترى بالسماء وأطلق عليها أسماؤها.

كما وجد في بلاد ما بين النهرين تشكيلات لصور النجوم. وكان البابليون يتنبؤن بدقة بالخسوف والكسوف للشمس والقمر.

وتاريخ الفلك يبدأ منذ عصر ما قبل التاريخ حيث كان الإنسان الأول قد شغل تفكيره بالحركة الظاهرية المتكررة للشمس والقمر وتتابع الليل حيث يظهر الظلام و تظهر النجوم وحيث يتبعه النهار لتتواري في نوره. وكان يعزي هذا للقوى الخارقة لكثير من الآلهة.

منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
شكرا على قراءتكم
(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي ))
مع حبي
المخلص المحب


[تحرير] عند الصينيين
وكان الصينيون يعتبرون الأرض عربة ضخمة في أركانها أعمدة ترفع مظلة (السماء) وبلاد الصين تقع في وسط هذه العربة ويجري النهر السماوي (النهر الأصفر) من خلال عجلات العربة ويقوم السيد الأعلي المهيمن علي أقدار السماء والأرض بملازمة النجم القطبي بالشمال بينما التنينات تفترس الشمس والقمر.

وفي القرن الثاني ق.م. وضع الفلكي الصيني(هياهونج) نظرية السماء الكروية حيث قال أن الكون بيضة والأرض صفارها و قبة السماء الزرقاء بياضها.


[تحرير] عند الهنود
يعتقد الهنود القدماء ان الارض عبارة عن قوقعة تحملها اربعة افيال عملاقة تقف على ظهر سلحفاة. وهذا يعني انهم كانوا يشعرون بكروية الارض ولهذا اختاروا القوقعة.


[تحرير] عند الروس
كان الروس يعتقدون ان الارض عبارة عن قرص يطفو على الماء تحمله ثلالث حيتان عظيمة.


[تحرير] عند زنوج افريقيا
اعتقدت بعض المجتمعات في افريقيا أن الشمس تسقط كل ليلة عند الافق الغربي الى العالم السفل, فتدفعها الفيلة للأعلى ثانية لتضيء الارض من جديد، وتتابع هذه الحركة يوميا.


[تحرير] عند الهنود الحمر
كان الهنود الحمر يعتقدون ان اميراتهم الصغيرات يجب ان يسهرن على ضوء المشاعل, ليأتي طائر الكونكورد (رسول السماء) ليأخذ المشاعل ويضيء الشمس من جديد.


[تحرير] عند السومريين
اعتقد السومريون أن الأرض هضبة تعلوها القبة السماوية, وتقوم فوق جدار مرتفع علي أطرافها البعيدة, واعتبروا الأرض بانثيون هائل تسكن فوق جبل شاهق.


[تحرير] عند البابليبن
ورأى البابليون أن المحيطات تسند الأرض والسماء، وأن الأرض كتلة جوفاء تطفو فوق تلك المحيطات وفي مركزها تقع مملكة الأموات. لهذا أله البابليون الشمس والقمر. فغالبا ما تصورت الحضارات القديمة أنهما يعبران قبة السماء فوق عربات تدخل من بوابة مشرق الشمس وتخرج من بوابة مغرب الشمس. وهذه مفاهيم بنيت علي أساسها اتجهات المعابد الجنائزية.


[تحرير] عند الكلدانيين
والكلدانيون من خلال مراقبتهم لحركة الشمس ومواقع النجوم بالسماء وضعوا تقويمهم. واستطاعوا التنبؤ من خلال دورتي الشمس والقمر بحركتيهما ما مكنهم من وضع تقويم البروج، فريطوا من خلالها بين الإنسان وأقداره. واعتبروا أن حركات النجوم إنما هي خاضعة لمشيئة الآلهة. لهذا توأموا بين التنجيم والفلك. ومن خلال تقويم البروج تمكنوا من التنبؤ بكسوف الشمس وخسوف القمر. لكنهم لم يجدوا لها تفسيرا.

وكان تقويمهم يعتمد أساسا علي السنة القمرية التي لم تكن تتوافق مع الفصول المناخية.


[تحرير] عند قدماء المصريين
وكان قدماء المصريين يعتقدون أن الأرض مستطيلة طويلة يتوسطها نهر النيل الذي ينبع من نهر أعظم يجري حولها تسبح فوقه النجوم الآلهة. والسماء ترتكز علي جبال بأركان الكون الأربعة و تتدلى منها هذه النجوم.

لهذا كان الإله رع يسير حول الأرض باستمرار. ليواجه الثعبان أبوبي (رمز قوى الظلام الشريرة) حتى يصبحا خلف الجبال جهة الغرب والتي ترفع السماء. وهناك يهزم رع ويسقط, فيحل الظلام. وفي الصباح ينتصر رع علي هذه القوي الشريرة ويستيقظ من جهة الشرق. بينما حورس إله القمر يسير بقاربه ليطوف حول العالم. وكان القمر بعتبر إحدي عينيه. و يلاحقه أعداؤه لفقيء هذه العين بإلقائها في النيل وينجحوا مجتمعين في هذه المهمة فيظلم القمر. لكن الإله رع يهب لنجدة عين حورس (القمر) ويعيدها لحورس.

وتمكنوا منذ 3000 سنة ق.م. بالقيام بالرصد الفلكي وقياس الزمن وتحديده من خلال السنة والأشهر. وبنوا الأهرامات أضلاعها (وجوهها) متجهة للجهات الأربع الأصلية. ومن خلال هذا نجدهم قد حددوا الشمال الحقيقي. والفلك الفرعوني لم يهتموا به عكس بلاد الرافدين ولاسيما بالدورة القمرية. واهتموا بالشمس لأنها كانت ترمز للإله رع.

وفي احدى الرسومات يصور المصريون السماء على انها بقرة عظيمة, حُليت بطنها بالنجوم, وتحتها يقف الاله شو (اله الفضاء) ويرفعها بذراعيه.

ايضا تصور المصريون الشمس وحركاتها كأنها عجل ذهبي, في الصباح يولد من رحم بقرة السماء, ويكبر خلال النهار الى ان يصبح ثورا في المساء, فيلقح امه لكتي تلد شمساً جديدة في الصباح التالي.

وتصوروها أيضا بأنها جُعل يدفع الشمس نحو السماء, كما يفعل الجعل بدحرجة كرة من الروث امامه.

وتصوروها أيضا بأنها امرأة لها طفل يكبر خلال النهار, وفي المساء يصير كهلا ويختفي بعد الغروب في العالم السفلي.


[تحرير] عند الفارسيين
مفخرة الحضارة الفارسي في علوم الفلك. الأزياج جداول حسابية تبين مواقع النجوم. کان كتب الأزياج عند الفارس الساسانية. والزيج: كلمة معربة، وأصلها بالفارسية (زیگ) أي: الوتر.

بعض منجمون الفارسية:

نوبخت الفارسي
خيام النيسابوری
أبو القاسم إبراهيم بن محمد الفارسي

[تحرير] في الحضارة الإسلامية
نشط علم الفلك في الحضارة العربية في عدة مراحل، ولعل الاهتمام بمتابعة الأهلة لتحديد مواعيد الاشهر القمرية كان بداية العمل في هذا الاتجاه. ويعرف أن بعض العلماء العرب قاموا ببناء مراصد للنجوم في مناطق مختلفة من الدولة الإسلامية.

إبان الحكم الفاطمي برز علم الفلك بسبب اهتمام الحكام به آنذاك، وكانت المعضلة التي حاول الفلكيون آنذات حلها هي مدارات الكواكب حول الأرض، فكانوا يحاولون وضع نظرية جامعة متكاملة تحل حركة الافلاك والنجوم والكواكب، لكنها لم تولد أبداً. فقد كانت نقطة الانطلاق خاطئة دوماً، وهي التسليم بمركزية الأرض.

البيروني وهو أول من اكتشف ميل محور الأرض في دورانها حول نفسها بالنسبة لدورانها حول الشمس، ذلك الاكتشاف الذي نسبه لنفسه كوبرنيك.

درس إبن الهيثم ظواهر إنكسار الضوء وإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا .


[تحرير] اليوم
أهم ما في هذا العلم بالذات ـ علم الفلك ـ هو تمكنه خلال مدة قصيرة من نسخ كل جذوره السابقة.. لاشك أننا نهتم بعلم الفلك الصيني، وعلم الفلك الكلداني وغيرها.. ولكن اهتمامنا به إنما يقع في سياق تاريخي بمعظمه، أما علم الفلك اليوم فلا يسمى مصرياً ولا أمريكيا ولا أوربياً، بل هو (علم الفلك) وكل تلك الفرضيات عن قرن ثور أو ناب فيل زالت تماماً من السياق العلمي. لم يصل علم الفلك طبعاً، إلى معلومات يقينية عن كل شي، لكنه بكل تاكيد تجاوز ونسخ كل الخرافات التي كانت مسلمات في الماضي، وأخذ عنها الحقائق فقط. في القرن العشرين، تم تقسيم علم الفلك لقسمين، علم الفلك النظري و علم فلك الرصد، على الرغم من ان بعض الفلكيين يدرسون كلا الفرعين، الا ان ذلك ليس شائعا، لان كل من الفرعين يتطلب مهارات خاصة، و عادة ما يتخصص الفلكيون باحد هذين الفرعين.


[تحرير] تصنيف علم الفلك

[تحرير] حسب موضوع الدراسة
قياسات فلكية: دراسة موقعِ الأجسامِ في السماءِ وتغييراتِ مواقعها . يقوم هذا العلم بتحديد الجمل الإحداثية لتحديد مواقع النجوم و طبيعة حركتها , تحديدا خواصها الحركية التي تندرج في إطار علم الحركة .
فيزياء فلكية: دراسة فيزياءِ الكونِ، بضمن ذلك الخواص الطبيعيةِ (مثل لمعان، كثافة، درجة حرارة، تركيب كيميائي) للأجسامِ الفلكيةِ.
علم الكون: دراسة أصلِ الكونِ وتطورِه. إنّ دراسةَ علم الكون تندرج ضمن الفيزياء الفلكيةُ النظرية في إطارها الأكبرِ.
علم تشكيل وتطورِ مجرات : دراسة تشكيلِ المجراتِ، وتطورهم.
علم فلك مجري: دراسة التركيبِ ومكوّناتِ مجرتِنا و المجراتِ الأخرى.
علم فلك خارج المجرة: دراسة الأجسامِ (بشكل رئيسي مجرات) خارج مجرتِنا.
علم فلك النجمي: دراسة النجومِ.
تطور النجوم: دراسة تطورِ النجومِ مِنْ تشكيلِها إلى نهايتِها كبقايا نجمية .
تشكيل النجوم: دراسة الشروطِ والعملياتِ التي تؤدي إلى تشكيلِ النجومِ في داخلِ الغازِ .
علم الكواكب: دراسة كواكب نظام شمسي.
علم الأحياء الفلكي: دراسة نشوء و تطورِ الأنظمةِ الحيويةِ في الكونِ.
المجالات الأخرى التي قد تعتبر جزء من علمِ الفلك:

علم الآثار الفلكي
الكيمياء الفلكية
وأبسط ما يقال عن (علم الفلك) هو أنه علم دراسة الضوء القادم من الفضاء.




[تحرير] حسب طريقة الحصول على المعلومات
في علمِ الفلك، يتم الحصول على المعلومات بشكل رئيسي من الكشف وتحليل إشعاع كهرومغناطيسي و فوتونات، لكن المعلوماتَ تحمل أيضاً مِن قِبل شعاع كوني ، نيوترونات، نيازك،، وفي المستقبل القريبِ، يمكن اعتماد موجات الجاذبية .

يمكن تقسيم علم الفلك تقليديا عن طريق تحديد منطقةِ طيف كهرومغناطيسي مُلاحَظ:

علم فلك بصري جزءُ عِلْمِ الفلك الذي يتخصص باستعمال أجهزةً لإكتِشاف وتحليل ضوء ذو طول موجة الذي يُمْكِنُ أَنْ تراه عين (حول 400 - 800 nm). إنّ الأداةَ الأكثر شيوعاً في هذا القسم هو منظار فلكي، مَع مصور إلكتروني وأدوات الطيف .
علم فلك تحت الأحمر يَتعاملُ مع الإشعاعِ تحت الأحمرِ (أطوال موجة أطول مِنْ الضوء الأحمرِ). إنّ الأداةَ الأكثر شيوعاً منظار لكن هذه المناظير تتميز بوجود حساسات للأشعة تحت الحمراء.
علم فلك إشعاعي يَكتشفُ إشعاع طولِ موجة مِنْ الملليمترِ إلى ديكاميتر .
علم فلك طاقي يَتضمّنُ عِلْمَ فلك الاشعة السينية، علم فلك اشعاع غاما، و أخيرا علم فلك الأشعة (فوق البنفسجي) ، بالإضافة إلى دِراسات النيوترونات والأشعة الكونية

72
منتدى علوم الأرض / معلومات حول  الأرض
« في: ديسمبر 20, 2006, 10:16:44 مساءاً »
خصائص الطبيعية

نصف قطر خط الأستواء 6,378.135 كيلو متر
نصف القطر القطبي 6,356.750 كيلو متر
متوسط نصف القطر 6,372.795 كيلو متر
إستوائي المحيط 40,075.004 كيلو متر
الحجم 1.0832×1012 كيلو متر³
الكتلة الحجمية 5.515 جرام/سم³
مساحة السطح 510,065,284.702 كيلو متر²
السطح الإستوائي الجاذبية 9.766 m/s², or 1 gee
سرعة الافلات 11,180 m/s
فترة الدورانِ الفلكيةِ 23.934 ساعه
الميل الإستوائي للإستدارة 23.45°
درجة الحرارة السطح الحد الأدنى متوسط الحد الأقصى
185 كلفن 287 كلفن 331 كلفن

ضغط السطح 1 بار

خصائص المدار
المسافة المتوسطة مِنْ الشمس 149,597,890 كيلو متر (1.000 A.U.)
فرليون (الأقرب) 147,100,000 كيلو متر
افليون (الأبعد) 152,100,000 كيلو متر
فترة المدارِ الفلكيةِ 365.25636 يوماً (1.0000174 السنة الجوليانية)
سرعة المدارِ المتوسطةِ 29,785.9 m/s
اللا مركزية المدارية 0.01671022
الميل المداري إلى مسار الشمس 0.00005°
مداري المحيط 924,375,700 كيلو متر
القمر 1 (القمر), ايضا شاهد 3753 Cruithne
القمر من الشمس

عناصر الغلاف الجوي
نتروجين 77%
اوكسجين 21%
الارجون 1%
ثاني أكسيد الكاربون

بخار الماء
البقية
كوكب الأرض و تعرف أيضا باسم الكرة الأرضية، هي كوكب يعيش فيه البشر , و الكوكب الثالث بعدا عن الشمس في أكبرُ نظام شمسي , والجسم الكوكبي الوحيد في النظام الشمسي الذي يوجد به حياة، على الأقل المعروف إلى يومنا هذا , كوكب الأرض لَهُ قمر واحد ، تشكّلَ قبل حوالي 4.5 بليون سنة مضت.

يطلق عليها بالإغريقية Geia. وتعنبر الأرض أكبر الكواكب الأرضية الأربعة في المجموعة الشمسبة الداخلية . وهي الكوكب الوحيد الذي يظهر به كسوف الشمس.ولها قمر واحد وفوقها حياة وماء .وتعتبر أرضنا واحة الحياة حتي الآن حيث تعيش وحيدة في الكون المهجور . وحرارة الأرض ومناخها وجوها المحيط وغيرهم قد جعلتنا نعيش فوقها. وللأرض قمر واحد يطلق عليه لونا (Luna) . متوسط درجة حرارتها 15 درجة مئوية , أما جوها به أكسجين و نينروجين و آرجون
لا تتردد بإبداء رأيك في مشاركتي ف(( بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))
تحياتي الحارة
المخلص

73
منتدى علوم الأرض / الصخور النارية وأنواعها
« في: ديسمبر 20, 2006, 10:14:22 مساءاً »
الصخورالنارية وأنواعها
يعرف الصخر بصفة عامة بأنه مادة صلبة طبيعية تتكون من تجمع معدنى من أكثر من معدن وفى أحوال محدودة يتكون من معدن واحد . ويطلق عليه فى هذه الحالة بأنه صخر وحيد المعدن Monomineralic Rock وتختلف الصخور فيما بينها إختلافا كبيرا ويتوقف هذا الاختلاف على عدة عوامل أهمها : ـ
1- المحتوى المعدنى للصخر Mineral Content .
2- كيفية النشأة للصخر Mode of origin .
3- كيفية التواجد Mode of occurrence .
وتعد الصخور النارية هى الأصل الذى اشتقت منه باقى أنواع الصخور ( رسوبية ـ متحولة ) لذا يطلق عليها أحيانا الصخور الأولية Primary rocks إذ أنها أول ما نشأ من صخور نتيجة لتصلد المادة الصخرية المنصهرة القابعة على عمق غير معروف بالضبط فى باطن الأرض والتى تعرف باسم الصهير أو الماجما Magma وذلك بسبب التبريد التدريجى والمستمر وقد يحدث أحيانا أن يرتفع هذا الصهير فى مناطق ضعف فى القشرة الأرضية فيخرج على هيئة حمم أو لابه Lava كما يرى ذلك فى البراكين فتتصلد الحمم للانخفاض السريع فى درجة الحرارة مكونة صخورا نارية بركانية.

تلك كانت نظرة عابرة على كيفية نشأة الصخور النارية بوجه عام غير أن النظرة الفاحصة لتلك الكيفية ليست بمثل هذه السهولة إذ أن الظروف الفيزيائية والكيميائية والتى تعرف اختصارا بالظروف الفيزيوكيمائية Physico – chemical conditions للصهير هى العامل الحاسم والأساسى فى كيفية نشأة الصخور النارية . بمعنى أن اختلاف أنواع الصخور راجع إلى التنوع الكيميائى للصهير كما يرجع إلى العمق الذى نشأت وتكونت فيه .
أسس تصنيف الصخور النارية :
لا يوجد تصنيف محدد يحظى بإجماع علماء الصخور النارية ولكن يوجد أكثر من أساس من أسس التصنيف ويمكن إجمال تلك الأسس فيما يلى :

(1) التصنيف الكيميائى :
أثبت التحليل الكيميائى للصخور النارية أن معظمها يتكون من معادن السيليكات ومن هذا اتخذت نسبة السيليكا ـ فى البداية كأساس لتصنيف الصخور النارية إلى أربعة مجموعات : ـ

أ – صخور حامضية Acidic وتصل نسبة السيليكا فيها إلى أكثر من 66٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الجرانيت Granite والجرانوديوريت Granodiorite .
ب - صخور نارية متوسطةIntermediate وتتراوح نسبة السيليكا فيها من 66 ـ 52 ٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور السيانيت Syenite والديوريت Diorite .
ج ـ صخور نارية قاعديةBasic وتتراوح نسبة السيليكا فيها من 52 ـ 40 ٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع الجابرو Gabbro والبازلت Basalt .
د ـ صخور نارية فوق قاعديةUltrabasic وتصل نسبة السيليكا فيها إلى أقل من 40٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الدونيت Dunite والبريدوتيت Peridotite .
ومن الجدير بالذكر أن هذه النسب قد تتغير بالزيادة أو النقصان لدى بعض المؤلفين ليس هذا فحسب بل هناك من المؤلفين الذين يحصرون الصخور النارية فى ثلاث مجموعات هى صخور نارية حمضية ومتوسطة وقاعدية الأمر الذى يتبعه بالتالى اختلاف نسبة السيليكا فى كل مجموعة .


(2) كيفية التواجد والنسيج Mode of ocurrence and texture :
ميز العلماء بين نوعين من الصخور النارية حسب موقع النشأة إلى صخور نارية جوفية وصخور نارية سطحية .

أ ـ الصخور النارية الجوفية وتعرف أحيانا بالصخور البلوتونية Plutonic rocks :
وهى الصخور التى تكونت على أعماق كبيرة فى جوف الأرض ويحدث التصلب نتيجة للتبريد البطيء والمستمر تحت الضغط المرتفع مع وجود المواد الطيارة Volatiles مما يتيح الفرصة لنمو بلورات المعادن المكونة للصخر النارى الجوفى , الأمر الذى ينعكس بالتالى على نسيج الصخر نفسه فيصبح ذا نسيج خشن Goarse – grained يمكن تمييز محتواه المعدني بالعين المجردة مثل صخور الجرانيت والديوريت والجابرو وجميعها من صخور النارية الجوفية التى تتميز بنسيجها الخشن .

ب ـ الصخور النارية والسطحية (البركانية) Extrusive ( Volcanic ) rocks :
تتكون هذه النوعية من الصخور النارية نتيجة لتصلب الحمم ( اللابة ) Lava المندفعة من فوهات البراكين عند السطح فى ظروف عكس الظروف المكونة للصخور الجوفية تماما إذ يتم التبريد بسرعة مما لايتح الفرصة لنمو بلورات المعادن المكونة للصخر فيصبح النسيج فى هذه الحالة دقيق التحبب Fine – grained وربما لا تتكون بلورات على الإطلاق إذا كان التبريد فجائيا فيصبح النسيج فى هذه الحالة زجاجيا Glassy .

ج ـ الصخور النارية المتداخلة Intrusive rocks :
على الرغم من وجود النوعين السابقين من الصخور النارية فإن البعض قد ميز نوعا ثالثا ؛ هى الصخور النارية المتداخلة وهى لا تتكون على أعماق كبيرة مثل الصخور الجوفية ولا تتكون أيضا على السطح مثل الصخور البركانية وإنما تتكون فيما بينهما ولذا تعرف أحيانا بالصخور النارية تحت سطحية Hypabyssal rocks
ومن الطبيعى فى هذه الحالة أن يكون النسيج وسطيا أى أنه ليس بالنسيج الخشن ولا الدقيق وإنما هو نسيج متوسط التحبب Medium – grained . وتشمـل هـذه النوعية من الصخور , صخور الجدد ( القواطع ) Dykes والسدود Sills الخ ... التى تمثل مكانا وسطا تقريبا بين الصخور النارية الجوفية والصخور النارية السطحية 0 وعلى هذا فإن النسيج يعكس فى الواقع معدل التبريد , فالتبريد السريع ينتج عنه نسيج دقيق التحبب كما ينتج عن التبريد البطىء والمتجانس حبيبات كبيرة الحجم وهو النسيج خشن التحبب .
غير أنه قد يصادفنا أحيانا صخر ذو نسيج متفاوت التحبب أى أن حبيباته غير متجانسة فى الحجم حيث يبدو فى الصخر حبيبات كبيرة الحجم فى أرضية دقيقة التحبب ويطلق على مثل هذا النسيج ، النسيج البورفيرى Porphyritic texture ولأن النسيج يعكس إلى حد كبير نشأة الصخر فإن هذا النسيج يتكون بعدة طرق مختلفة وأهم هذه الطرق هو التغير الحادث فى الظروف الفيزيائية والكيميائية التى تتحكم فى نمو البلورات , فالبلورات الظاهرة Phenocrysts تنشأ فى الأعماق حيث الضغط العالى ومعدل التبريد البطىء والمنتظم وعندما ينتقل الصهير بما يحمله من بلورات ظاهرة إلى مستوى أعلى داخل القشرة الأرضية أو حتى يخرج إلى السطح فإنه يحدث اختلال فى معدل التبريد حيث يصبح أسرع فتنشأ فى هذه الحالة البلورات الدقيقة الحجم وبهذا يتكون النسيج البوفيرى .
وصف أهم الصخور النارية : -
1 ـ الجرانيت Granite :
يعد الجرانيت من أكثر الصخور شهرة وانتشارا ويتكون من الكوارتز بنسبة تتراوح من 20 ـ 40 ٪ والفلسبار حيث يكون الفلسبار البوتاسى أكبر من 2 / 3 مجموع الفلسبار ككل وأيضا الميكا . وهو من الصخور النارية الحامضية الجوفية الخشنة التحبب وقد يكون أحيانا متوسط أو دقيق التحبب .
والرايولايت Rhyolite هو المكافىء البركانى للجرانيت ويوجد على هيئة حمم ذات نسيج زجاجى أو مستترة التبلور وهناك ثلاثة أسماء أخرى هى أنواع من مكافئات الجرانيت تختلف فيما بينها فى النسيج وهى الاوبسيديان Obsedian والبتشستون Petchstone والبيومس ( حجر الخفاف ) Pumice .
فالاوبسيديان عبارة عن زجاج طبيعى غالبا ما يكون أسود اللون ويتميز بمكسره المحارى الواضح 0أما البتشستون فيحتوى على نسبة أقل من الزجاج وقد يوجد فيه بلورات ظاهرة بينما يتميز البيومس ( حجر الخفاف ) بخفة وزنة الناتج عن كثرة المسام .
2 ـ الجرانوديوريت Granodiorite :
صخر نارى جوفى حامضى خشن التحبب وهو أيضا من أكثر الصخور انتشارا ويمثل هذا الصخر الحالة الوسطية بين الجرانيت والديوريت وفيه تقل نسبة الكوارتز عن نسبته فى الجرانيت بينما تزداد نسبة البلاجيوكليز إلى أكثر من ثلثى مجموع الفلسبار ولا تتعدى نسبة الفلسبار البوتاسى عن ثلث مجموع الفلسبار والهورنبلند ويمثل المكافئ البركاني للجرانوديوريت صخر الداسيت Dacite .




3 ـ البجماتيت Pegmatite :
على الرغم من صخور البجماتيت تتواجد بصحبة جميع الصخور الجوفية تقريبا إلا أنها دائما ما تصاحب الجرانيت والجرانوديوريت 0 وهى صخور خشنة جدا حتى أنه توجد أضخم وأجمل البلورات داخل عروق البجماتيت ويرجع ذلك إلى انخفاض درجة لزوجة الصهير وتركيز المكونات التى تتبلور منها معادن البجماتيت 0 والمحتوى المعدنى للبجماتيت يماثل نفس المحتوى لدى الجرانيت وكثيرا ماتحتوى عروق البجماتيت على بلورات البيريل Beryl والتورمالين Tourmaline والزيركون Zircon وغيرها من المعادن ذات القيمة الاقتصادية
4 ـ السيانيت Syenite :
صخر ناري جوفي متوسط ذو نسيج خشن التحبب غالبا وهو صخر يشبه الجرانيت فى مظهره ويتكون بصفة أساسية من الفلسبار البوتاسى ( أرثوكليز ) بالإضافة إلى كل من الهورنبلند والبيوتيت 0 والمكافىء البركانى للسيانيت , هو صخر التراكيت Trachyte
5 ـ الديوريت Diorite :
صخر نارى جوفى متوسط يتكون من معدنين أساسيين هما البلاجيوكليز والهورنبلند والمكافىء البركاني للديوريت هو صخر الأنديزيت Andesite .
6 ـ الجابرو Gabbro :
صخر نارى جوفى قاعدى يتكون من معدنين أساسيين هما البلاجيوكليز , والبيروكسين . والمكافىء البركانى للجابرو هو البازلت Basalt وهو من أشهر الصخور البركانية ويستخدم فى رصف الطرق .
7 ـ البريدوتيت Peridotite :
صخر نارى جوفى فوق قاعدى يتكون أساسا من معدن الأوليفين بالإضافة إلى بعض المعادن المافية الأخرى مثل الأوجيت والهورنبلند . تلك كانت أهم مفردات الصخور النارية ويلاحظ أننا قد أغفلنا ذكر المعادن الإضافية Accessory minerals وهى معادن لا يخلو منها صخر من الصخور وذلك لسببين الأول : أنها من القلة والضآلة بحيث لا تتجاوز نسبتها 2٪ تقريبا والسبب الثانى : أنها لا تؤثر فى خواص الصخر نفسه أو حتى تسميته .
أشكال الصخور النارية Forms of Igneous Rocks :
أن الكيفية التى يتصلب بها الصهير لا تتيح الفرصة للصخور النارية الناتجة من هذا التصلب أن تتخذ أشكالا منتظمة إلا أنه يمكن وضع تلك الأشكال فى المجموعات التالية :
( أ ) الكتل الجوفية Massive plutons : وتشمل هذه المجموعة كل من : ـ
1 ـ باثوليث Batholith
2 ـ ستوك Stock
( ب ) الأجسام اللوحية Sheet Intrusions وتشمل هذه المجموعة كل من : ـ
1 ـ جدة قاطعة Dyke
2 ـ جدة موازية Sill
( ج ) الأجسام العدسية Lens –shaped plutons : وهى متداخلات نارية ذات شكل قبوي أو عدسى وتشمل كل من
1 ـ لاكوليث Lacolith
2 ـ لوبوليث Loplith
أشكركم على قراءتكم مشاركتي (بتشجيعكم تحيا مشاركاتي وبرضاكم يهنأ بالي))

74
منتدى علوم الأرض / تسونامي وزلزال أندونسيا
« في: ديسمبر 20, 2006, 09:13:42 مساءاً »
الأمواج البحرية الزلزالية "تسونامي" وزلزال اندونيسيا

 

 

د. رضـوان الكيلانـي

 

مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل  

 

 

 

أثار الارتفاع المتزايد لضحايا زلزال إندونيسيا فضولا وتساؤلا عن فظاعة هذا النوع من الزلازل الذي سجل اكبر كارثة طبيعية في مطلع هذا القرن.

فالأمواج الضخمة من الكتل المائية التي ضربت شواطئ غرب إندونيسيا وسيريلانكا وتايلاند أحدثها الزلزال الكبير الذي وقع في عرض المحيط الهندي مسجلا قوة بمقدار 8,9 درجات على مقياس ريختر ومسببا امواجا بحرية زلزالية عملاقة.

وهذا النوع من الأمواج البحرية الزلزالية والذي يطلق علية اسم "التسونامي " وهو مصطلح ياباني أصبح فيما بعد اسما عالميا يصف هذا النوع من الأمواج المائية التي تتولد عن زلازل تحدث إما بسبب انكسار في قاع المحيط أو بسبب انفجار بركاني في قعر البحر أو نتيجة انزلاق كبير في المنحدرات القارية على حواف الشواطئ.

والكسر الذي يحدث يؤدي إلى هبوط جزء من القشرة الأرضية للمحيط مما يؤدي إلى تراجع الماء عن المستوى المألوف على الشواطئ (أي عملية جزر مفاجئة) تتبعها عملية اندفاع وتدفق الماء على شكل مد عارم يغمر الشواطئ عدة مئات من الأمتار.

ويتواصل اندفاع الأمواج من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات بسرعة كبيرة تصل الى 900 كم/و بمعدل موجة كل 5-10 دقائق وعندما تقترب الامواج الزلزالية المائية من الشاطئ تتناقص سرعتها نتيجة الارتطام بأرضية الشاطئ محدثة رد فعل يؤدي الى تضخيم الموجة فجأة ويزداد ارتفاعها أضعافا عديدة قد تصل الى 30 م وأكثر.

مدمرة  كل شيء يقع في طريقها وقد يمتد هذا الحال الى ساعة أو أكثر وقد يمتد الى عدة أيام بسبب الزلازل الارتدادية التي قد تحدث.

يعود تاريخ حدوث هذه الأمواج الزلزالية الفتاكة الى أوقات مختلفة من القرون الماضية أهمها أمواج تسو نامي التي ضربت اليابان عام 1896 وأودت بحياة أكثر من 27000 نسمة ودمرت ما يقرب من مئة ألف منزل وكذلك زلزال خليج ألاسكا البحري عام 1964 والذي دمر أكثر من منطقة بالكامل. وفي عام 1993 ضربت أمواج بحرية زلزالية جزيرة اكو شيري في اليابان موقعة خسائر مادية تزيد عن 600 مليون دولار حيث بلغت قوة الزلزال 7,8 درجة على مقياس ريختر.

وبشكل عام تتعرض كثير من المناطق المنخفضة لشواطئ البلدان المحاذية لبعض المحيطات لهذا النوع من الأمواج والزلازل البحرية. أما بشكل خاص فينحسر حدوثها في قعر المحيط الهادي نتيجة إحاطته بحزام شبه متواصل من البراكين والأخاديد الزلزالية يسمى حزام النار. لهذا السبب فهي متوقعة الحدوث بشكل دوري في عرض المحيط الهادي وبمعدل مرة كل ثماني سنوات ملحقة بذلك دمارا وخطرا مستمرا لشواطئ الولايات المتحدة وكندا.

أما زلزال إندونيسيا فهو نتيجة انزلاق إحدى الصفائح المكونة لقاع المحيط الهندي تحت صفيحة محيطية أخرى على امتداد فالق كبير يربط المحيط الهندي بالمحيط الهادي على طول حزام النار.

من البديهي القول أنه ليس للإنسان قدرة على التحكم بحدوث الزلازل ولكن يدخل في حدود استطاعته التخفيف والتقليل من الدمار الناتج عن الأمواج الزلزالية. فيمكن حظر بناء منشآت دائمة على السواحل المعرضة لمثل هذه الأمواج إلا على ارتفاعات تفوق مداها.

كما توجد حاليا طرق للإنذار تتنبأ باقتراب وصول الأمواج المائية الزلزالية باستعمال نوع خاص من أجهزة قياس المد والجزر التي تطلق صفارات إنذار بطريقة تلقائية عندما يبلغ المد والجزر ارتفاع  وهبوط غير طبيعي لمستوى الماء بمحاذاة السواحل ليتمكن سكان المناطق الساحلية المنخفضة من إخلائها.

أما عن احتمالية تعرض شواطئ فلسطين لهذا النوع من الأمواج البحرية الزلزالية فهو وارد ولكن بشكل محدود جدا وتكون مصاحبة لحدوث زلزال "لا سمح الله" في مناطق المياه الضحلة للبحر المتوسط على امتداد صدع الكرمل – وادي الفارعة الذي يخترق الشواطئ الشمالية لفلسطين تكون ذات أثر تدميري أشبه ما يكون بالزلازل التي تقع على اليابسة

75
منتدى علوم الأرض / جيلوجيا فيزيائية
« في: ديسمبر 20, 2006, 09:09:00 مساءاً »
الجيوفيزياء أو علم طبيعة الأرض هو علم يعتمد على طرق معينه لاسكتشاف باطن الارض (الخصائص الفيزيائية للارض) والتعرف على الطبقات تحت السطحية من خلال عدة طرق مثل الطرق الزالزاليه و المغناطيسية و الكهربائية ويعتبر علم استكشافي لما تحت الارض ويفيد في استكشاف البترول واستكشاف المياه .. بالاضافة الى رصد الزلازل باستخدام اجهزة قياس فيزيائية.

فمثلا في استكشاف النفط نستخدم الطرق السيزمية(الزلزالية) من خلال ارسال موجات (تفجير )الي باطن الارض واستقبالها علي السطح بواسطة مجسات تحدد زمن وصول الموجة المستقبلة ومن ذلك توخذ هذة البيانات وتحلل لتعطينا رسم مقطعي لطبقات الارض التحت سطحية ومن خلال سرعة الموجات الاولية في الطبقات نستطيع تحديد اماكن البترول والغاز الطبيعي.


[تحرير] استخدامات علم الجيوفيزياء
- استكشاف النفط والغاز والمعادن والماء.اههميتهافي مجالات البيئة
- في الرصد الزلزالي وتحديد مواقع الهزات.
- في الاعمال الهندسية لمعرفة منسوب المياة وكذلك معرفة عمق طبقة صخور الاساس لانشاء المباني وبديل عن عن عمليات الحفر الهندسية لمعرفة نوعية الطبقات ومكوناتهاوكذلك التكهفات في الطبقات.
- مراقبة ابار النفط و الغاز.
- لمعرفة اي تمديدات تحت سطحية مجاري مياة او صرف صحي .
- في علوم الفضاء. كما تستخدم لتحديد نوعية المياه الجوفية بناء على استدلالات معينة، ولكل نوع من الاعمال المسحية يستخدم طريقة جيوفيزيائية معينة تناسبه. مثلا: أفضل طريقة لاستكشاف المياه الجوفية هي الطريقة الكهربية بكل انواعها، وهي طريقة تعتمد على توصيل الطبقات للتيار الكهربي او مقاومته، فكلما كانت الطبقات جافة او متوسطة او شديدة الجافة تزداد مقاومتها تبعا لذلك أما اذا كانت مبللة بالمياه فان مقاومتها تقل تبعا لذلك اعتمادا علي درجة الملوحة ي الماء (الايونات السالبة والموجبة المذابة) فكلما كانت الموصلية عالية فهذا دليل على قلة المقاومة وهذا بالتالي يعني نوعية مياه عالية الملوحة لأن العلاقة بين الايونات المذابة والموصلية علاقة طردية.
أما انسب الطرق لاستكشاف النفط فهي الطريقة الزلزالية لأن لها عمق اختراق بعيد جدا ولها نتائج دقيقة كما انها اسرع في المسح، أما بالنسبة للمعادن فتستخدم المسوحات المغنيسية والكثافة او الثقالة او الطرق الشعاعية. وهناك جانبان لاعمال المسح الجيوفيزيائي؛ الجانب الحقلي: وهو عملية جمع البيانات من الحقل ، والجانب الاخر هو الجانب المكتبي: وهو مختص بعملية استخلاص النتائج والاستقراء وكتحابة التقرير النهائي
آمل أن يكون موضوعي قد أعجبكم
تحياتي
المخلص

صفحات: 1 2 3 4 [5]