المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى العلوم الإدارية => الموضوع حرر بواسطة: بشارة في مارس 04, 2004, 11:24:58 صباحاً

العنوان: ساكون اليوم على الاقل لطيفا مع الموظفين
أرسل بواسطة: بشارة في مارس 04, 2004, 11:24:58 صباحاً
سأكون اليوم على الأقل.. لطيفا مع الموظفين
إذا خططت ثم عزمت في يومك هذا- على الأقل- أن تكون لطيفا مع موظفيك، وغيرت من أساليبك الرسمية في التعامل، فسوف تجعل موظفيك الذين ترأسهم يشعرون ببهجة وسعادة تجد آثارها في وجوههم وحركاتهم وكذلك في أدائهم لأعمالهم.وفيما يلي عشرة أساليب تجعلك لطيفا في العمل:
1/ صافح موظفيك بحرارة، مع تجنب المبالغة في ذلك، وابتسم أثناء المصافحة وانظر في عيني من تصافح، واتبع ذلك بعبارة ترحيب مناسبة.
2/ استخدم الاسم الأول للموظف بصورة متكررة أثناء المحادثة.
3/أنصت ثم استجب، دع الموظف يعبر عن مشاعره بشكل كاف. ثم أعرب عن تفهمك للوضع، ثم اعمد إلى وصف ما ترى وتسمع، وأفصح عن شعورك وما يدور بخلدك.
4/ استخدم التعاطف، تعامل بشكل جيد مع الجميع بغض النظر عن معاملة الناس لك . كن صريحاً ، ولكن بشكل محبب ومهذب . وتجنب التعامل بذهن لاه مع شخص عميق الفكر .
5/تجنب الجمل المطلقة و السلبية حين تخاطب موظفيك ومن أمثلة ذلك سلبي:  “ ألا يمكنك … “  إيجابي:  “ ماذا لو أننا … “ مطلق: “ لا شئ يتم بصورة صحيحة هنا “  غير مطلق : “إننا نواجه مشاكل في إنجاز الأمور بشكل صحيح أحياناً " .
 
 
6/اعترف بأخطائك وتجنب اللوم ،ففي بعض الأحيان قد تتسبب أنت بشكل ما في جلب السلوك الذي يعاملك الآخرون به، فإذا بدر منك تصرف غير صحيح اعترف بالخطأ الذي ارتكبته بشكل سريع وصريح .
7/ اثن علانية على السلوك والأداء الحسن، ولا تتباطأ في ذلك أو تؤجله.
8/ تجاهل الرد على الأسئلة الهجومية أو العدوانية، إلا إذا كنت تتعامل مع مشكلة مزمنة .
9/ اطلب النصح.
جرب هذه الأساليب ولو ليوم واحد، وستدهشك النتيجة، وستجد نفسك أنك تستخدمها يوميا.. المهم خطط ثم طبقها في واقع عملك.




.
العنوان: ساكون اليوم على الاقل لطيفا مع الموظفين
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في مارس 04, 2004, 11:39:11 صباحاً
جزاك الله خيرا أخي العزيز"" بشارة "" على هذه النصائح الجميلة ، جعلها الله في ميزان حسناتك  :)