المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: طاليس في يونيو 09, 2004, 01:46:13 صباحاً

العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 09, 2004, 01:46:13 صباحاً


لا جدال ان كوكب زحل هو اجمل منظر سماوي وذلك يعود الى نظام الحلقات الذي يمتلكة،  زحل كان معروفاً منذ العصور التاريخية القديمة. جاليليو كان من الأوائل الذين لاحظوه بتليسكوب في 1610 .

 لقد لاحظ ظهوره الفردي ولكنه كان مشوشا بذلك. المراقبات الاولية لكوكب زحل كانت صعبة بعض الشيء وذلك لان الأرض تعبر خلال مستوى حلقات زحل في بعض السنين عندما يتحرك في مداره. وبسببها تنتج صورة ذات وضوح قليل لكوكب زحل. لقد قام العالم Christiaan Huygens  في العام 1659 دلّ على هندسية الحلقات. لقد اشتهر كوكب زحل بحلقاته منذ فدم الزمان حتى عام 1977 عندما اكتشف حلقات خفيفة حول كوكب اورانوس وبعد ذلك بفترة بسيطة حول المشتري و نبتيون.

كم وهو يعادل عشرة أمثال قطر الكرة الأرضية تقريباً. ويمكن رؤيته بالعين المجردة، ويحيط به سبع حلقات رقيقة ومفلطحة تتكون من حليقات كثيرة متفاوتة تحتوي على كرات من البرد تدور حول زحل، وتعطي هذه الحلقات المتلألئة بألوان زاهية منظر رائع للكوكب، ويمكن رؤية هذه الحلقات بالتلسكوب.

يأتي ترتيب كوكب زحل في الترتيب السادس من حيث البعد عن الشمس، وتبلغ متوسط المسافة عن الشمس حوالي 1.429.400.000 كم مقارنة مع الأرض التي تبعد عن الشمس 150.000.000 كم. وأقرب موضع لزحل عندما يكون قريباً من الأرض يكون على بعد 1.277.400.000 كم من الأرض.

وبدور زحل حول الشمس في مدار بيضاوي ويكون له بعدان عن الشمس، أبعد نقطة عنها يكون على بعد 1.508.900.000 كم، ويبعد عنها عند أقرب نقطه منه 1.349.900.000 كم. وتستغرق دورة زحل حول الشمس 10.759 يوماً ارضياً، أي حوالي 29.5 سنة أرضية وذلك مقابل سنة واحدة لدورة الأرض حول الشمس. ويدور حول محورة مرة كل عشر ساعات وتسعة وثلاثين دقيقة مقابل 24 ساعة بالنسبة للأرض. ونتيجة لسرعة دورانه يحدث انبعاج عند خط استوائه وتفلطح عند قطبيه ولذلك يزيد قطره عند خط الاستواء بمقدار 13.000 كم عن قطره بين القطبين.
 
سطح زحل عبارة عن طبقة ضخمة من الغاز كما يعتقد العلماء، ولكن يبدو أن للكوكب قلب داخلي صلب ساخن يتكون من الحديد والصخور، ويحيط بهذا القلب المركزي غلاف يتكون من النشادر والميثان والماء، ويحيط بهذا الغلاف غلاف آخر من الهيدروجين الفلزي المسال تحت ضغط شديد جداً، تعلوه طبقة من الهيليوم والهيدروجين المضغوطين على هيئة سائل شديد اللزوجة، يتبخر جزء منه بالقرب من السطح حول الكوكب ليكون غلافه الجوي الذي يتكون من (الهيليوم والهيدروجين). ولاتوجد امكانية لوجود أي من أنواع الحياة على سطح هذا الكوكب.

نتيجة لميل محور زحل الى اتجاه الدوران حول الشمس فيؤدي ذلك الى اختلاف كمية الحرارة التي تصل من الشمس الى النصف الشمالي عن التي تصل الى النصف الجنوبي. ويستمر الفصل الواحد على زحل 7.5 سنة أرضية تقريباً. ولما كان زحل أكثر بعداً عن الشمس فان درجة الحرارة فيه تنخفض كثيراً عن درجة الحرارة على الأرض، ويبلغ متوسط درجة الحرارة على قمم السحب التي تغطي زحل (- 178ْم).

 يعتبر زحل أقل الكواكب في المجموعة الشمسية كثافة حيث تبلغ كثافته 1/10 كثافة الأرض، بمعنى أن قطعة من زحل سوف تطفو على سطح الماء وتكون اخف كثيراً من قطعة من الأرض مساوية لها في الحجم.  بينما نجد أن كتلته أكبر من أي كتلة كوكب آخر في المجموعة ما عدا كوكب المشتري، وتبلغ كتلة زحل 95 مرة قدر كتلة الأرض ولذلك نجد أن قوة الجاذبية فيه أكبر قليلاً من جاذبية الأرض، فالجسم الذي يزن 45 كجم على الأرض يزن على زحل 48 كجم.

تم اكتشاف مالا يقل عن 18 تابع لزحل بالاضافة الى حلقاته المحيطة به، وأكبر تلك التوابع هو القمر تيتان حيث يصل قطره الى 5.140 كم وهو أحد التوابع القليلة التي يحيط بها غلاف جوي، ويتكون غلاف تيتان الجوي من النيتروجين.

وأكدت البيانات أن لزحل مجالا مغناطيسياً قوي جداً وأقوى ألف مرة من المجال المغنطيسي للأرض.
 
وبسبب شغف الانسان الى اكتشاف عوالم اخرى تمت اول زيارة لكوكب زحل كانت باستخدام بيونير11 في عام 1979 وبعد ذلك ب فويجير 1 و فويجير2. والان هناك مركبة اخرى في طريقها الى زحل تسمى "كاسيني" وهي الان اصبحت على مقربة من كوكب زحل وهذه المركبة انطلقت من فلوريدا عام 1997 لتبدأ رحلة إلى تصل مسافتها إلى 2.2 مليار من الأميال.

ولمعرفة موقع المركبة كاسينى في الفضاء الدخول على الرابط ENTER

اخر الصور التي التقطتها المركبة في رحلتها نحو كوكب زحل ENTER

وسوف تصل كاسيني" الأسبوع المقبل بمحاذاة "فيبي" وهو القمر الأبعد من أقمار كوكب زحل. وستطلق صاروخها Huygens في محاولة لوضعه في المدار حول الكوكب، حيث سيبقى لمدة أربع سنوات في مهمة مراقبة.



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 09, 2004, 02:00:55 صباحاً


طول قطر هذا الكوكب الاستوائي  120.536 وطول قطرة القطبي  108.728  , وهذا الفرق بين القطرين الذي يصل إلى 9.8% يعود سببه إلى السرعة العالية التي يدور بها الكوكب حول محورة وأيضا إلى طبيعة العناصر المكونة لهذا الكوكب اغلب العناصر المكونة لهذا الكوكب عبارة عن سائل فعندما يدور هذا الكوكب حول محورة تتجه مادة هذا الكوكب تحو خط الاستواء ونتيجة لذلك يتسع قطر استواء هذا الكوكب.

كتلة زحل تقدر ب5.69*10 كم ومع ذلك فان كثافة هذا الكوكب قليلة وهو اقل كثافة بالنسبة للكواكب الأخرى , حيث تبلغ كثافته .69جم/سم وبالمقارنة بكثافة الماء التي تبلغ حوالي 1جم/سم  لو وضع كوكب زحل في محيط من الماء فانه سيطفو.

الغلاف الجوي لهذا الكوكب يتكون من 97%  هيدروجين و 3.6% هليوم 0.05% ميثان . أما بالنسبة لمكوناته الأخرى فهي عبارة عن جزيئات تحتوي على ديتيريوم (خليط من الأوكسجين و النيتروجين) وامونيا و ايثانو ايثلين و فوسفين . كما تجد هنا طبقة سميكة من الضباب حول هذا الكوكب .

تبلغ درجة حرارة باطن هذا الكوكب ب25*10ك وتقل كلما اتجهنا إلى الخارج حيث تبلغ درجة حرارة السطح ب135 كوتقل كلما ارتفعنا إلى طبقات الجو العليا حيث تصل إلى 85 ك في السحب.  

تصل سرعة الرياح على سطح هذا الكوكب إلى 500م/ث حيث يكون اتجاه هذا الرياح في اتجاه الشرق هذا عند خط الاستواء أما في المناطق الأخرى فيكون اتجاه الريح على حسب المنطقة.


يدور زحل حول نفسه كل 11 ساعة تقريبا وهذا هو اليوم بالنسبة له , ويدور حول الشمس كل 29.46 سنه أرضية أي أن سنة زحل ب29.46 سنة من سنوات الأرض .


كوكب زحل يختلف عن الكرة الأرضية بحيث أننا لا نستطيع أن نحيا علية وذلك للأسباب التالية:  

1 - الرياح سريعة على الكوكب وتبلغ 1800 كم/س

2 - الضغط الجوي عالي جدا

3 - عدم وجود ارض صلبة

4 - نسبة الهيدروجين عالية جدا ، بحيث لا نستطيع التنفس

  
عدة بقع سوداء مميزه يمكن أن ترى عبرالحلقة B على يسار الكوكب القمر ( Rhea ) و القمر (Dione ) يظهران كنقاط اسفل الى يسار الكوكب زحل على التوالي . هذه الصورة قد أخذت في تموز\ يوليو 1981،21 عندما كانت المركبة الفضائية على بعد 33.9 مليون كيلومتر عن الكوكب المركبة (Voyager 2  ) اقتربت أكثر من زحل في أغسطس 1981.25 .

ميزة غيمة الاهليج الحمراء التي ترى في نصف الكوكب من الناحية الجنوبية الاختلاف في اللونين بين الغيوم المزرقه المحيطة و البيضوية الحمراء تشير تلك الاختلاف انها قد امتصة كمية من الضوء الأزرق و البنفسجي أكثر مما حصلت علية الغيوم الزرقاء .
  
ان عدد اقمار زحل هو 18 قمرا. ان كل الاقمار لها معدل دوران معروف ما عدا القمرين Phoebe وHyperion  
اللذان يدوران دورانا متزامنا (synchronously ). بالاضافة الى هذه ال 18 قمرا ، هناك المزيد من الاقمار
التي قد تصل الى الدستة والتي اعطيت تعيينا مؤقتا ، ولكن الآن من المحتمل انها غير موجودة.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 09, 2004, 02:05:20 صباحاً


يعد زحل أحد أشهر كواكب المجموعة الشمسية وسبب شهرته وجود الحلقات الضخمة حوله والتي أثارت انتباه القدماء  .

ان قطر هذه الحلقات يبلغ 270.000 كلم ،  و سماكتها  بعض المئات من الأمتار.
هناك حلقتان واضحتان من الكوكب (A و B) وحلقة خفيفة © جميعهم يشاهدون من كوكب الارض. الفراغ بين الحلقتين (A و B) معروف باسم Cassini division والفراغ الاخر الخفيف معروف باسم Encke Division . مركبة فويجير اظهرت اربع حلقات اخرى باهتة. حلقات زحل واضحة جدا اكثر من بقية الكواكب.

على الرغم من ان حلقات زحل تبدوا متواصلة للراصد من الارض ، فهي في الحقيقة مكونة من عدد لايحصى من الذرات الدقيقة كل منها في مداره المستقل. وهي تتراوح في الحجم من ا سنتيمتر الى عدد من المترات. بعض منها يقاس بالكيلومتر في الحجم. ان سماكة حلقات كوكب زحل في غاية الصغر. على الرغم من ان حلقات زحل تبلغ 250000كم او اكثر في قطرها فانها لاتزيد عن 1.5كيلومتر في السماكة. على الرغم من ان منظر الحلقات في غاية الجمال فهي لا تحتوي على مواد كثيرة. ان الجزيئات المكونة للحلقات تتكون في الغالب من الماء المتجمد ، وبعضها جزيئات صخرية مغلفة بالجليد.

يوجد بعض الرنين للمدى الجزري بين بعض اقمار زحل و حلقاته. هناك بعض الاقمار التي تدعى "الاقمار الراعية" (Atlas ، Prometheus و Pandora ) والمهمة في الحفاظ على الحلقات في مكانها.

ان مصدر تكوين حلقات كوكب زحل غير معروف مثل بقية الكواكب العملاقة. على الرغم من ان هذه الكواكب لها حلقات منذ ان نشأت منذ القدم ، فان نظام الحلقات غير مستقر ويجب ان يعاد تكوينه في عمليات جارية مثل انقسام اقمار كبيرة.

 
الحلقات المضفوره:

في كوكب زحل الجلقة الضيقة F فقط خارج نظام الحلقات الرئيسي ، الذي له تركيب معقد جدا ، من هذه الصورة القريبة جدا نجد أن النظام يتكون من حلقتين ضيقتين و حلقه ضعيفه جدا داخلهم ، الحلقات الساطعة تحتوي انحناءات و عقد ومجموعات ساطعة تعطي الاعتقاد بانها مضفره ويعتقد العلماء أن هذه الحلقات تحتوي أقمار صغيره جدا . و الحلقة F قد صورة ن على بعد 750 الف كيلو متر



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 09, 2004, 02:16:19 صباحاً
السلام عليكم

اخي الكريم طاليس

جزاك الله كل خير

فما كدت تنتهي من تغطية عبور الزهرة الا وقد بدأت تغطية اخرى من الاهمية بمكان

والى ان تصل مركبة كاسيني كوكب زحل بعد بعد حوالي 3 اسابيع اي في الاول من شهر تموز يوليو القادم

ارجو ان نتمكن جميعنا من جمع اية معلومة عن الكوكب او الرحلة او ما يتعلق بهما

وجزاكم الله كل خير

:)
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 09, 2004, 03:16:34 صباحاً
السلام عليكم


كاسيني


تعد مركبة كاسيني مركبة كبيرة الحجم بالنسبة للمركبات الفضائية المعاصرة والتي يحاول من خلالها بناتها توفير الطاقة اللازمة لاطلاقها او تشغيلها خلال رحلتها

هذه المركبة التي تزن 5650 كيلوغراما ويقارب حجمها حجم حافلة , تتكون من جزئين اثنين اساسيين

اولهما المركبة نفسها كاسيني والتي اطلق عليها اسم عالم الفلك الايطالي الذي عاش في القرن السابع عشر الميلادي "جوفاني كاسيني" والذي اشتهر بأبحاثه الكثيرة حول زحل

وستستمر المركبة كاسيني مدة اربع سنوات تدور خلالها حول زحل ترقبه وترصد حلقاته واقماره

اما المكون الثاني فهي العربة هويجنز والمسماة على اسم عالم الفلك الهولندي كريستيان هويجنز الذي عاش كسابقه في القرن السابع عشر الميلادي.

هذه العربة ستزور اكبر اقمار زحل الا وهو تيتان حيث ستهبط على سطحه في محاولة لمعرفة اكبر من المعلومات عن هذا القمر الغامض



هويجنز




كاسيني



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: أبوإسحق الحنفى في يونيو 09, 2004, 06:05:41 مساءاً
بينما تدخل المركية الفضائية (كاسينى)في الشهر الأخير من سنتها السابعة منذ بداية رحلتها تظهر فخامتها البسيطة جليا لمن يشاهدها فآلات التصوير الفضائى التى زودت بها(كاسينى) تواصل إعطاء الصور المدهشة لكوكب زحل من موقعها الذي يبعد الآن كوكب الأرض 1.2 بليون كيلومتر(750 مليون كيلومتر)بينما تبعد عن كوكب زحل فقط 15.7 مليون كيلو متر(9.8مليون كيلومتر) وتظهربالأسفل صورة لزحل إلتقطتها(كاسينى) فى الواحد والعشرين من شهر مايو خلال السنة الحالية  وتظهر فيها حلقات كوكب زحل المبهرة بلونها المبهج الذى يأمل المشرفون على المركبة(كاسينى) أن تتمكن من معرفة المصدر الأساسى لهذا اللون:



كما أن هذه الصورة الرائعة تعبر أيضا النتاج الأولى للمسح المفصل الذى ستقوم به(كاسينى) وقد أخذت هذه الصورة من خلال المرشحات الحمراء والخضراء والزرقاء التى دمجت مع بعضها البعض لإعطاء هذا المنظر الرائع الطبيعى للكوكب ومقياس هذه الصورة هو 132 كيلومتر(82ميل)لكل نقطة(بيكسل)



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: أبوإسحق الحنفى في يونيو 09, 2004, 06:42:01 مساءاً
أهم الصور التى إلتقطت للقمر تيتان(الذى تسعى كاسينى لكشف الغموض عنه):

1-
 

هذه الصورة إلتقطتها المركبة (فوياجر2) للقمر تيتان في يوم 23 أغسطس من سنة 1981 عندما كانت تبعد مسافة2.3 مليون كيلومتر (1.4مليون ميل)عن سطحه وتظهر بعد التفصيل للسحب التى حيط بهذا القمر الغامض وكذلك منطقة مظلمة غريبة في القطب الشمالى لتيتان .

2-
 

وهذه الصورة إلتقطتها وكالة الفضاء الأوروبية وتعطينا فكرة عن لون جو تيتان البرتقالى الغامق والذى يرجع أساسا إلى النيتروجين وبعض الجزيئات التى تدخل الكربونات وفي تركيبها .

3-
 

وهذه الصورة تظهر بقعة بيضاء على سطح تيتان تعتبر من الملامح المميزة لسطحه ويقدر العلماء أن حجمها يبلغ حجم قارة إستراليا وقد إلتقطت هذه الصورة بواسطة التلسكوب هابل.

4-
 

تظهر هذه الصورة مقارنة بين الغلاف الجوى لكل من الأرض وتيتان وتبين وجود الميثان والأرجون بكثرة في غلافه إلى جانب المنيتروجين الذى ذكرنا أنه السبب الأصلى في ظهور لون الكوكب بلون برتقالى غامق.

5-
 

تظهر هذه الصورة المسافة التى يبعدها (تيتان) عن زحل وتوضح الفارق الهائل في الحجم بين الكوكب وقمره مع ملاحظة أن تيتان هو ثانى أكبر أقمار المنظومة الشمسية..!!.



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: أبوإسحق الحنفى في يونيو 09, 2004, 06:52:46 مساءاً
صورة تبين أهم الأحداث الفضائية التى حدثت من فى الفترة من بين 14 مايو إلى 30 يونيو من العام 2004 وآخرها وصول (كاسينى) إلى زحل




وبالأسفل ترون صورة "جيوفانى دومينيكو كاسينى"الذى سميت مركبتنا الفضائية على إسمه:





العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 10, 2004, 12:11:26 صباحاً
السلام عليكم

الاخ ابو يوسف

الجميل في علم الفلك ان احداثة متعاقبه ، فانت لا تلبث ان تنهي حدثا حتى ياتي اخر
وما نحن فية اليوم ليس الا بجهود المخلصين المثالك .
وانا احيي فيك المسارعه لوضع المعلومة المفيدة

الاخ العزيز ابو اسحق الحنفي

احي فيك هذه الروح العالية للمشاركة ووضع الصور والتعليق عليها
واتنمى ان نستمر على هذا المنوال

تقبلوا فائق تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 10, 2004, 01:18:12 صباحاً


ذكرت مصادر بعثة كاسيني اليوم ان المركبة الفضائية " كاسيني" اصبحت على مقربة من القمر ""Phoebe" وهي الان على بعد 220 كيلو متر فقط ( 137 ميل ) .

اولى الصور التقطت لهذا القمر بواسطة المركبة Voyager 2 عام 1981 .

" فوبي " يبعد عن كوكب زحل 12952 كم ، ويبلغ قطرة 110 وتبغ كثافته 4.00e18 وقد اكتشفة الفلكي Pickering العام 1898


من جهة اخرى بقي 21 يوم حتى يهبط المسبار «هيوجينز» على كوكب زحل ومن المحتمل ان يهبط في محيط من الزيت الهيدروكربوني. وحتى وقت قريب لم يكن العلماء قادرين على اختراق الغلاف السميك لقمر تيتان، اكبر اقمار الكوكب الذي سيستقبل المسبار هيوجينز، المكون من غازي النيتروجين والميثان.
 
غير ان العلماء كانوا دوما يشكون في انه يجب ان يكون هناك مصدر لغاز الميثان على سطح القمر قد يكون في شكل سائل، ويقول العلماء انه من دون وجود مثل ذلك المصدر من الهيدروكربونات، فإن غاز الميثان الموجود في غلاف القمر تيتان كان سيتلاشى منذ فترات طويلة حيث ستؤدي الاشعة فوق البنفسجية للشمس الى تدميره.
 

وقد استطاع العلماء عن طريق تلسكوب طوله 2,8 أمتار في المرصد الاوروبي الجنوبي في تشيلي ان يخترقوا السحب باستخدام ترددات قريبة من تحت الحمراء ليكشفوا وجود 4 مناطق مظلمة من معامل الانعكاس على سطح القمر تيتان عليها العلامات المتوقعة بالفعل لوجود محيطات مسطحة من الهيدروكربونات، وقد اطلق العلماء اسماء على تلك المحيطات تناسب اشكالها، وهذه الاسماء هي: رأس التنين والكلب والكرة.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 14, 2004, 12:03:06 صباحاً


اقتربت مركبة الفضاء كاسيني وهي في طريقها الى كوكب زحل من القمر الغامض فيبي التابع لكوكب زحل.

والقت مركبة الفضاء الامريكية الاوروبية اقرب نظرة لها على القمر يوم الجمعة لدى مرورها به في الساعة 2156 بالتوقيت الصيفي لبريطانيا من مسافة قدرها 2000 كيلومتر.

وخلال مرورها ستجمع المركبة بيانات ستوضح للعلماء الهيكل الداخلي لفيبي وتكوينه وتاريخه.

ويبلغ قطر فيبي 220 كيلومترا وستكون الصور التي ستلتقطتها كاسيني افضل كثيرا من تلك التي التقطتها المركبة فويجر 2 عام 1981.

ويمكن للعلماء تحديد كثافة القمر اذا عرفوا كتلته حجمه. وسيوضح ذلك للعلماء ما اذا كان القمر عبارة عن هيكل صلب ام كتلة من الاحجار المتراكمة.

وسيكون بوسع جهاز رادار على متن المركبة كاسيني توضيح ما اذا كان فيبي يتكون في الاساس من الجليد او الصخور.

والقمر مظلم بشكل مثير ولا يعكس الا ستة بالمئة فقط من ضوء الشمس الذي يستقبله ويدور حول الشمس في اتجاه معاكس للاقمار الاكبر والاقرب لزحل.

ودفع ظلام فيبي واتخاذه مدار معاكس العلماء الى الاعتقاد بانه جسم شبيه بكوكب هاجر من النظام الشمسي الخارجي.

ويعتقد ان الاجسام من هذا النوع وتنتمي لمنطقة تعرف بحزام كوبر عملت ككتل بناء للكواكب الخارجية.

واذا كان ذلك صحيحا فان الصور التي ستلتقطتها المركبة لفيبي ستقدم معلومات مهمة بشأن الطريقة التي تكونت بها العوالم المختلفة الموجودة في المناطق الخارجية لنظامنا الشمسي.

 
وتظهر الصور التي التقطتها كاسيني حتى الآن سطح القمر مليء بحفر كثيرة من بينها حفرة كبيرة جدا يبلغ قطرها نحو 50 كيلومترا.

وتكشف الصور عن وجود تباين شديد في السطوع على سطح فيبي. وقد تكون المناطق التي تظهر على شكل منحدرات هي الحدود بين الحفر الكبيرة.

وستوفر هذه الحفر معلومات عن تاريخ القمر. ويمكن للباحثين فهم الطريقة التي بدأت بها عملية تكوين فيبي عن طريق دراسة خصائص سطحه.

وحصل العلماء على صور للقمر التقطتها المركبة فويجر من مسافة بعيدة عام 1981 لكن صور كاسيني ستكون افضل كثيرا.

والمركبة كاسيني نتاج مشروع مشترك بين وكالة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) الوكالة الاوروبية للفضاء وستدخل مدار حول كوكب زحل في الاول من يوليو تموز. وستطلق المسبار هيوجينز في الغلاف الجوي للقمر تيتان الذي يعد القمر الرئيسي لزحل.

واكتشف الفلكي وليام هنري بيكرينج القمر الصغير في عام 1898.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 14, 2004, 12:08:27 صباحاً


مركبة الفضاء كاسيني صورة أخرى للكوكب الذي تتضح تفاصيله وقتا بعد أخر.

والتقطت الصورة المذهلة في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني عندما كانت المركبة على بعد 111 مليون كيلومتر من الكوكب.

وتظهر الصورة تفاصيل في الحلقات المحيطة بالكوكب والغلاف الجوي له والتي لم تظهر في أخر صورة أخذت له قبل عام، بالإضافة إلى خمسة من أقمار زحل الثلجية.

ويقول دكتور جيرهارد نيوكوم من جامعة فري في برلين بالمانيا: "بعد أكثر من عقد من التحضير وانتظار الوصول، من المرضي أن نرى أقمار زحل في هذه الصورة المبدئية".

وأضاف: "قريبا ستكون المركبة في مدار حول زحل للتحقق من هذه العوالم بالتفصيل وسيكون دراسة تاريخهم الجيولوجي من الصور المقربة، شيئا مثيرا".

ويقول دكتور انتوني ديلجينيو من وكالة الفضاء الامريكية (ناسا): "يمكننا رؤية التركيب العام لزحل فقط من هذه المسافة، لكننا نعرف بأنه كلما اقتربنا أكثر فسنرى المزيد من التفاصيل، مثل البقع والعواصف وأنواع الموجات بشكل مفصل أكثر عشر مرات عما كان ممكنا ذي قبل".

وأعرب عن لهفته لرؤية التفاصيل الدقيقة التي ستتكشف على مدى الشهور القليلة القادمة.

وقال ان كل من عملوا في اعداد المهمة لأكثر من عقد، يشعرون وهم يرون زحل يكبر شيئا فشيئا من خلال كاميرات كاسيني بنفس شعور الأطفال وهم يكتشون الهدايا التي تقدم لهم في الأعياد.

أما دكتور كارولين بوركو، رئيس فريق التصوير في برنامج كاسيني فتقول إن هذه رحلة مؤثرة للغاية بالنسبة لمن عمل في برنامج استكشاف زحل قبل 23 عاما من خلال برنامج فويجر.

وأوضحت: "أتذكر ما شعرت به عندما رأيت حلقات زحل للمرة الأولى من خلال الصور التي أرسلتها فويجر، وكيف كانت غنية ومليئة بالمفاجأت... مثل الإشعاعات في الحلقة الثانية والإلتواء في الحلقة السادسة والأقمار التابعة والتنوع في مميزات الحلقة... سنكون بإنتظار كل هذه الأشياء وأكثر على مدى الشهور القليلة القادمة".

أما ويزلي هنتريس الذي كان مديرا لقسم إستكشاف النظام الشمسي التابع لوكالة ناسا عام 1990 في بداية مهمة كاسيني إن مجهودا كبيرا قد بذل للوصول إلى هذه اللحظة، وهو أمر يستحق.

وسيستخدم أربعة عشر عالما من الولايات المتحدة واوروبا آلتي تصوير بالمركبة من أجل بحث العديد من الظاهر المميزة لزحل مثل أقماره والحلقات التي تحيط به.

وستبدأ كاسيني مهمة تستمر لأربعة أعوام بعد أن تصل إلى المدار حول زحل في الأول من يوليو/ تموز القادم.

وستقوم المركبة بإنزال آلة بعد ستة أشهر تقريبا داخل الغلاف الجوي لقمر تيتان التابع للكوكب من أجل التحقق فيما يمكن أن يكون محيطا من الميثان السائل.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 14, 2004, 12:16:06 صباحاً


اثبتت الابحاث إلى وجود صخور جليدية على سطح (تايتان) الذي يعد أكبر الأقمار التي تدور حول كوكب زحل.

وكشفت عمليات المراقبة أنه خلافا للاعتقاد الذي كان سائدا من ذي قبل، فإن سطح (تايتان) ليس مغطى بالكامل بالمواد العضوية السائلة والصلبة التي تتناثر في غلافه الجوي.

وان الانعكاسات الصادرة عن سطح تايتان تبدو مثل تلك الموجودة في قمر جانيميد التابع لكوكب المشتري. وهذا أمر محير نوعا ما لأن الاعتقاد السائد هو أن سطح تايتان مليء بالمواد العضوية".

وتبلغ كثافة الغلاف الجوي لتايتان عشرة أضعاف ما هو موجود في الأرض، حيث تغطي غلاف ذلك القمر غازات النيتروجين والميثان والإيثان.

ويؤدي ذلك إلى تكوُّن ضباب كثيف من الهيدروكربون في الطبقات العليا من الغلاف الجوي لتايتان، نتيجة لاختراق الميثان بأشعة الشمس.

ويبلغ سُمْك هذا الضباب مستويات أعلى بكثير من أسوأ حالات اختلاط الضباب والأدخنة في المدن، أي ما يسمى بـ(Smog).

وقد استحال اختراق ذلك الضباب باستخدام كاميرات كانت على متن المركبتين الفضائيتين (بايونير) و(فويوجر) أثناء تحليقهما في المنظومة التابعة لزحل في أواخر عقد السبعينيات ومطلع الثمانينيات من القرن العشرين.

غير أن الطبيعة شبه المعتمة لغلاف تايتان الجوي ناجمة عن تفاعلات كيماوية غنية تقع على سطح ذلك القمر.

يذكر ان غاز الميثان يتشبع بالسوائل في تايتان خلال دورة شبيهة بالدورة المائية على الأرض.

غير أن علماء آخرين يرجحون أن الميثان الموجود في هذا القمر ناجم عن أنشطة جيولوجية0

وإذا ما تصورنا أن غلاف تايتان الجوي موجود طوال عمر هذا القمر البالغ 4.6 ملايين سنة، فإنه يمكن أن تتراكم فوق السطح طبقة ركامية سمكها 800 متر".

ومن هنا فإنه قد يتبادر إلى الذهن سؤال حول ما إذا كان السطح مغطى بسائل أم بركامات صلبة، بحيث لا نستطيع معها رؤية الجليد أو الصخور الموجودة تحتها".


العلماء قاموا باستخدام "نوافذ" ضوء بالأشعة الحمراء قادرة على بلوغ السطح أو مناطق تقع وسط طبقات الميثان السميكة، قد خلصوا إلى أن جزءا كبيرا من سطح تايتان مغطى بصخور جليدية عارية.

ويقول هؤلاء العلماء إن "الطيف الصادر عن تايتان شبيه بنظيره في القمر جانيميد الذي يطغى عليه الجليد".

وكان المسبار هابل قد التقط في عام 1994 أولى الصور لسطح القمر تايتان، ومنذئذ بدأت ترد صور أخرى أظهرت أنه توجد في تايتان مناطق شاسعة ذات لون داكن.

ويقول هؤلاء العلماء "إنه ليس من الواضح ما هي طبيعة الشيء الداكن، لكن ثمة احتمالا لأن يكون مكونا من السوائل العضوية والطبقات التراكمية. وتشير الصور والخلاصات التي توصلنا لها إلى أن المادة العضوية تتحرك على السطح بحيث تترك الصخور الجليدية مكشوفة".

وسوف ستضع (كاسيني) خريطة واسعة لأجزاء من سطح تايتان بواسطة موجات قادرة على اختراق الطبقة الضبابية الكثيفة
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 15, 2004, 01:42:39 صباحاً
السلام عليكم

لقد قوبل اطلاق المركبة كاسيني معارضة جماهيرية تمثلت بتظاهرات اقيمت امام البيت الابيض وامام محطة الاطلاق,

وذلك لأنها كانت تحمل على متنها وقودا نوويا عبارة عن البلوتونيوم, وهي المستخدمة في صنع القنابل النووية حيث انها

تطلق اشعاعات تضر مختلف الكائنات الحية.

ولو ان المركبة تعرضت لانفجار اثناء اقلاعها لنشرت اشعاعات نووية خطيرة لم تشهدها الكرة الارضية على الاطلاق

ولتسببت بأمراض مختلفة كثيرة منها امراض السرطان.

لقد كان علماء الفلك بحاجة ماسة لاستخدام مثل هذا النوع من الطاقة وذلك لبعد كوكب زحل الهائل عن الشمس

حيث يبلغ بعد زحل عن الشمس عشرة اضعاف ما تبعده الارض عن الشمس, لذا فإنه لم يكن بالامكان استخدام الخلايا

الشمسية في هذه الحالة لضعف الطاقة الشمسية.

ولو انه تم استخدام خلايا شمسية لكان من المفروض بناء مسطح تبلغ مساحته ضعفي مساحة ملعب كرة المضرب.

لقد استغلت المركبة كاسيني اثناء رحلتها الطويلة جاذبية كوكب الزهرة وكوكب المشتري وذلك لاكسابها تسارعا يمكنها

من الوصول الى كوكب زحل, لذا فقد تم اطلاقها منذ البداية باتجاه الكواكب الداخلية وليس العكس.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 16, 2004, 02:53:18 صباحاً
السلام عليكم

هذا العرض يوضح مراحل الرحلة التي قامت بها كاسيني:


العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 16, 2004, 02:57:39 صباحاً
السلام عليكم

وهذه اخر الصور الملتقطة لفيبي قمر زحل















العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 17, 2004, 12:21:17 صباحاً


في عام 1961 م أعلن الرئيس الأمريكي (جون. ف. كينيدي) عن عزم أمريكا على إنزال أول إنسان على سطح القمر ولم يكذب في وعده للعالم ولكن بكلفة 24 مليار دولار. وهكذا رست أول مركبة فضائية يستقلها البشر على ظهر القمر في منطقة رملية اسمها (بحر السكينة) في 20 يوليو من عام 1969م ويومها ارتج العالم وزلزل زلزالا شديدا . كانت خطوة صغيرة للكون الذي نعيش فيه ولكنها خطوة عظيمة للإنسان. ومع النزول الناجح على سطح القمر الذي لا يزيد بعده عن 240 ألف ميل (400 ألف كلم) تم لاحقاً كل إنجاز.

وفي عام 97 أمكن للباثفايندر أن تنزل بسلام العربة (السوجرنير) على ظهر المريخ، كما أمكن له أن يرسل مركبة مشت ست سنوات إلى كويكب الحب (إيروس). واليوم تم جمع معلومات مذهلة عن الكواكب الموجودة في نظامنا الشمسي ونعرف أن القمر هو جار قريب لنا والرحلة إليه كانت مثل شرب فنجان القهوة أمام رحلات الفضاء إلى أنظمة شمسية أخرى فضلاً عن السفر عبر الخلاء الكوني إلى مجرات أخرى بعيدة. ونحن نعرف اليوم أن كوكب عطارد الذي يبعد عن الشمس 36 مليون ميل يدور كالمجنون مثل النغم الشاذ في الجوقة فهو يدور مقلوبا من اليسار إلى اليمين عكس دوران بقية الكواكب ويومه مثل سنته.

وأمكن لمارينر 10 أن تصل إليه وتزودنا بمعلومات مثيرة عنه وعرف أن 70% منه حديد ولا يوجد فيه غلاف جوي وترتفع درجة الحرارة فيه نهارا إلى 400 مثل الفرن وتنزل في الليل إلى 182 تحت الصفر بأشد من الثلاجة فهو ضد كل أشكال الحياة التي نعرفها. أما الزهرة (فينوس) التي اعتبرها اليونان آلهة الحب فتبين أنها جهنم تتلظى حيث تنزل من سمائها غيوم من حامض الكبريت والحرارة تصهر الرصاص, وأما الضغط على ظهرها فيهرس علبة صفيح وهي مغطاة بحمم بركانية. أما المريخ الذي هو أقرب الكواكب إلينا من الطرف الآخر فقد استغرقت رحلة الباثفايندر إليه 7 أشهر قبل أن ترسو مع موعد استقلال أمريكا, وبقيت عربة السوجرنير تعمل لمدة 84 يوما قبل أن تنطفئ .

وبعد قرن من تجربة الإخوة رايت عام 1903 م في أول محاولة طيران يتم الإعداد الآن للذهاب إلى المريخ . وسوف يتم نزول الإنسان على المريخ عام 2020 مبدئياً. وسوف تأخذ الرحلة حوالي 19 شهرا بين الذهاب والإياب. أما ارتياد بقية الكواكب في نظامنا الشمسي فقد أرسلت فويجر 2 التي أطلقت مع توافق اقتراب دوران الكواكب من بعض بحيث تتابع المركبة اقترابها التدريجي من بقية الكواكب بما لا يحصل سوى كل 176 سنة مرة للوصول في النهاية إلى بلوتو على مسافة 4 مليارات ميل.

ويبقى المشتري عملاق المجموعة وهو مكون من غاز, ويبتلع في أحشائه 1300 كرة أرضية وتم رصد إعصار على ظهره يدمدم من 300 سنة حجمه أكبر من الأرض مرتين. واستطاع العالم الفلكي ديفيد ليفي رصد المذنب شوميكر الذي يدور النظام الشمسي منذ مليارات السنوات وضرب المشتري في النهاية. ويعتبر العلماء أن المشتري مثل المكنسة الكهربية للنظام فهو يشفط الكثير من الأحجار الضائعة في النظام والتي تهدد الحياة على الأرض فيما لو اصطدمت بكوكبنا. وعرفنا كذلك أن للمشتري أربعة كواكب هي أيوا ويوربا وكاليستو وغانيميد، وهناك احتمال قوي لوجود الماء والحياة على ظهر القمر يوربا تحت مدرعة جليدية.

أما القمر أيوا القريب من المشتري فهو يتنفس أي يتمدد ويتقلص وتخرج من بطنه البراكين تقذف باللهب. وبعد المشتري زحل وحوله 18 قمراً. مثل ميماس وديون. وبعد الاستعداد لسبع سنوات فقد أرسلت المركبة (كاسيني) إلى زحل الذي يبعد عنا مليار ميل والتي سوف تصل الية اوائل الشهر القادم  وأكبر أقماره تيتان. أما أورانوس الكوكب الثامن فقد وصلته فويجر عام 1986 وعرفنا أنه بارد ويدور على جانبه بسبب ضربه بمذنب شارد وحوله 11 حلقة من غبار كوني . وعلى مسافة 208 مليارات ميل كوكب نبتون ووصلته فويجر في أغسطس عام 1989م وعرف أن أشعة الشمس أضعف عليه من الأرض بألف مرة. وهو يدور حول الشمس كل 165 سنة مرة.

أما بلوتو الأخير فيعتقد بعض العلماء أنه ليس بكوكب متماسك وحوله قمر قارون ولربما كان حزاماً من بقايا كونية. واليوم تسبح فويجر في الفضاء خارج نظامنا إلى اللانهاية. وهذه المجموعة التي ننتسب إليها وتمثل النظام الشمسي هي واحد من مائة مليار نظام في مجرتنا. ومجرتنا بدورها مجرة في نظام يضم مئة مليار مجرة فتبارك الخالق العظيم.

ولكن نحن العرب اين نحن من ذلك كله ؟!
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 23, 2004, 12:58:12 صباحاً
نشرت صورة جديدة لمقارنه " الطقس فيما بين كوكب الارض و تيتان اكبر اقمار كوكب زحل

العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 23, 2004, 01:06:14 صباحاً


مع استعداد مركبة الفضاء "كاسيني" لبلوغ المدار حول كوكب زحل، يستعد العلماء لما يتوقعون أن يكون "أعقد مهمة يتمّ إرسالها إلى الفضاء لفهم الكواكب."

وستطلق المركبة صاروخها Huygens في محاولة لوضعه في المدار حول الكوكب، حيث سيبقى لمدة أربع سنوات في مهمة مراقبة.

وخلال تلك المهمة، ستزود "كاسيني" علماء الفضاء بأقرب صور عن حلقات كوكب زحل، فضلا عن تحليل غازات هذا الكوكب العملاق وتفاصيل فضائه ومجاله المغناطيسي، فضلا عن معلومات دقيقة عن سبعة أقمار من 31 تحيط بزحل.

وقال مدير استكشاف النظام الشمسي في ناسا أورلاندو فيجوروا، إنّ الأمر يتعلق "بأعقد مهمة على الإطلاق."

وقال المسؤول "إنّ دراسة كيفية تكون حلقات زحل والأقمار من حوله، يمكن أن تمكّن الباحثين من نظرة أعمق حول كيفية تكوّن الأقمار حول النجوم."

وأوضحت مساعدة مدير المهمة ليندا سبيكلر "بمعنى آخر فإنّ زحل يشبه مثالا مصغّرا للنظام الشمسي."

وستقوم "كاسيني" بـ76 لفّة حول زحل مستعينة في ذلك بـ12 آلة تمّ وضعها خصيصا لضمان أوفر حظوظ النجاح للمهمة.

واستغرقت المركبة سبع سنوات من السفر عبر النظام الشمسي الشاسع، وبلغت كلفتها ثلاثة مليارات دولار.



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: alaakam في يونيو 23, 2004, 02:47:35 صباحاً
بارك الله فيكم
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 23, 2004, 03:37:13 مساءاً
السلام عليكم

تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 24, 2004, 01:40:56 مساءاً
موقع المركبة " كاسيني " في الفضاء لهذا اليوم





العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 24, 2004, 01:54:36 مساءاً


اظهر التحليل الطيفي الذي تم في  11 يونيو 2004 للقمر " فوبي" احد اقمار كوكب زحل
، اظهر موقع وتوزيع الجليد ، والحديد ، وثاني اكسيد الكربون ومواد غير معروفة.

الصور الاولى اخذت للقمر " فوبي " بواسطة احدى كاميرات المركبة كاسيني ، اما الصورة السابقة فقد التقطت التقطت بواسطة الاشعة تحت الحمراء

الصور التي التقطت بواسطة الاشعة تحت الحمراء تم الحصول عليها من مسافه 16000 كيلو متر (10.000 ميل)

وتظهر الصورة السابقة مناطق حمراء وهي للحديد ومناطق زرقاء وهي للجليد ومعادن غير معروفه في المناطق الخضراء.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 25, 2004, 09:44:15 مساءاً


في 30 يونيو 2004 ، اي بعد خمسة ايام من الان سوف تصل المركبة " كاسيني " الى كوكب زحل وهذه سوف تكون علامة على نهاية رحلتها عبر النظام الشمسي ، وفي الوقت ذاته سوف تبدا رحلة جديدة حول كوكب زحل واقمارة .

" كاسيني " سوف تقترب من زحل من الاسفل الحلقات ، وسوف تعبر المركبة من خلال تجويف واسع بين الحلقتين F و G وفي هذا الوقت سوف تكون " كاسيني " على بعد  158.500 كيلو متر (95.500 ميل ) من مركز كوكب زحل.

عبور كاسيني للحلقات سوف يستغرق ساعة و52 دقيقة ، عندها سوف يبدا المحرك الرئيسي للمركبة بالعمل بعد ان تصبح المركبة فوق الحلقات ، وسوف يكون ذلك في الاول من يوليو 1:2 حسب التوقيت العالمي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 26, 2004, 02:01:49 صباحاً


مركبة الفضاء كاسيني ارسلت صورة جديدة اكثر تفصيلا لاكبر اقمار كوكب زحل " تيتان" .

الصورة تظهر تفاصيل " تيتان " افضل من الصورة الملتقطة في 20 يونيو 2004 وهذه هي الصورة




العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 29, 2004, 01:10:18 مساءاً
موقع المركبة كاسيني قبل يوم واحد من وصولها لكوكب زحل

العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 29, 2004, 01:24:08 مساءاً


مع اقتراب المركبة " كاسيني " من كوكب زحل طرح سؤال مهم كم يبلغ طول اليوم " الفعلي " على كوكب زحل ؟

مؤشرات"كاسيني " قامت بحساب طول اليوم للكوكب وكانت النتيجة التي تم الحصول عليها هي 10 ساعات و 45 دقيقة و 45 ثانية ( زائد او ناقص 36 ثانية)
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 29, 2004, 01:43:49 مساءاً


عقب رحلة طويلة عبر النظام الشمسي استمرت سبع سنوات تصل يوم غدا 30 يونيو المركبة " كاسيني - هيجينز" الى كوكب زحل .
وسوف تقوم المركبة بأبطا سرعتها حتى تتمكن من دخول الى مدارها حول حلقات " زحل"

وسوف يقوم تلفزيون وكالة ناسا الفضائية بتغطية هذا الحدث والاحداث التالية

عند الساعه 6:10 p.m. : المركبة كاسيني سوف تقوم بعبور "فتحة" ما بين الحلقة G و F من الاسفل

عند الساعه 7:36 p.m : المحركات سوف تقوم " بالاشعال" حتى تبطأ المركبة من سرعتها حتى يتم " اسرها" بولسطة جاذبية كوكب زحل ( الاشعال سوف يستمر " تقريبا" 96 دقيقة)

عند الساعه 8:54 p.m. : سوف يتم " اسر " المركبة كاسيني بواسطة جاذبية كوكب زحل

عند الساعه 9:03 p.m. : سوف تكون " كاسيني " على بعد 19.980 كيلو متر (12.400 ميل) من مركز كوكب زحل

من الساعه 9:12 الى 9:22 p.m. : اشعال المحركات سوف يتوقف

عند الساعه 9:35 p.m. : سوف تبدا المركبة باخذ صور لكوكب زحل

ااذا سارت الامور حسب الخطط الموضوعه فاؤلى الصور لكوكب زحل سوف تلتقط في الاول من يوليو عند الساعه الخامسة مساء
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 29, 2004, 01:48:34 مساءاً


يقوم تلفزيون وكالة ناسا الفضائية بتغطية مستمرة وعلى مدار الساعه لهذا الحدث الفريد من نوعه ابتداء من يوم 30 يونيو وسوف تبدا التغطية المباشرة عند الساعه 9:30 pm
ويمكن متابعة التغطية على موقع ناسا

NASA TV Coverage
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 30, 2004, 12:00:01 صباحاً


كثيرون يرون أن الحلقات الغريبة التي تحيط بكوكب زحل التي يقدر عددها بعدة آلاف تحجب عن أعين العلماء الكثير من أسرار هذا الكوكب الفريد. بل ان هذه الحلقات في حد ذاتها لاتزال تشكل لغزا كبيرا أمام العلماء فعلى رغم أنهم يعلمون أن قطرها يصل إلى 250 ألف ميل وسمكها يصل في بعض المواضع إلى تسعة أمثال حجم الأرض إلا أنهم لم يجزموا بعد بسبب حدوث أوتكون تلك الحلقات منذ ما يقرب من 4 بلايين سنة.
والمعروف أن كوكب زحل إلى جانب تميزه بحلقاته الغريبة هذه فإنه يشتهر أيضا بأنه يدور حوله 18 قمرا.

ومن هذه الأقمار قمر يدعى (تيتان) وهو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له غلاف جوي وهوما أغرى كثيرا من العلماء لإجراء الكثير من الأبحاث والتجارب والدراسات عليه لمعرفة إمكانية صلاحيته للحياة فهل يصبح تيتان أحد بدائل البشر للحياة بعد الأرض؟!
السطور التالية تبحث في أسرار «الكوكب ذي الحلقات والقمر ذي الغلاف الجوي»
سر حلقات زحل هو الكوكب السيار السادس ويحاط بمجموعة حلقات يصل قطرها إلى 250 ألف ميل كما يصل سمكها في بعض المواضع إلى تسعة أمثال حجم الأرض ولم يجزم العلماء بسبب حدوث هذه الحلقات ولكنهم يعتقدون أنها تكونت منذ نشأة الكوكب من 4 بلايين سنة فعندما بدأ زحل يأخذ شكله من سحابة دوارة من الغازات والغبار لم تنجذب بعض دقائق الغبار إلى الكتلة المتكونة ربما لأنها كانت خفيفة جدا واستمرت تتدور حول الكوكب حتى يومنا هذا.
ويقول العلماء أن معظم دقائق التراب الدوارة التي كونت زحل أحيطت بالجليد لأنها بعيدة جدا عن الشمس فلا تستفيد من حرارتها وتجمعت تدريجيا مع بعضها البعض في أثناء دورانها لتكون كتلة أكبر مثلما تفعل رقائق الجليد حين تتحول إلى كرات ثلجية بتأثير الضغط وفي أثناء نشأة زحل نشأت أيضا حلقاته وظلت بعض دقائق الغبار المغلفة بالجليد بالقرب من الكواكب تحت تأثير جاذبيته واستمرت تدور حوله ورتبت نفسها في حلقات مركزية.

تيتان هو أكبر أقمار كوكب زحل الثمانية عشر وهو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له غلاف جوي والعلماء الذين خططوا لرحلات فويجر عام 1978 استهدفوا دراسة إمكانية هذا الغلاف لدعم الحياة على هذا القمر واعتقد بعضهم أن هواءه يشبه الغلاف الجوي الذي كان موجودا على الأرض منذ بدء الحياة من 4 بلايين سنة (الأرض الأولى).
وأثبتت أبحاث ودراسات العلماء لغلاف قمر تيتان أنه خليط من غازات مختلفة ليس بينها بخار الماء وأن سطحه الذي تصل درجة حرارته إلى (5289ف) يحتفظ بالماء متجمدا ولكن غلافه الجوي غني ببعض الكيماويات التي تساعد الحياة على الأرض.
وقد يتم اكتشاف حياة في قاع بحاره حيث تكون درجة الحرارة أعلى.ويصف العلماء قمر تيتان بأنه قمر غائم ويقولون أن سطحه يختفي تحت ضباب برتقالي يبلغ سمكه بضع مئات من الأميال وقد تمكن العلماء على الرغم من ذلك من أخذ صورة له بواسطة (فويجر1) كما تمكنوا من مسح سطحه بالرادار.

ويصفه العلماء أيضا بأنه عالم برتقالي بارد حيث يقولون انه قد يحتوي تحت غلافه النيتروجين السميك على قارات من الصخور والجليد وثاني أكسيد الكربون المتجمد وسط بحار من الإيثان السائل اللزج ذي اللون البني المحمر التي تكونت من أمطار سحب الميثان وقد تظهر خلال غيومه البرتقالية أحيانا الحلقات العملاقة لزحل.
مركبات عضوية

وأثبتت دراسات وبحوث العلماء أن هواء تيتان يختلف عن هواء الأرض الأولى بالفعل ولكنه يحوي مركبات عضوية مثل الايثان والميثان والبروبان والايثيلين.
وأشارت البحوث والدراسات التي أجريت حول قمر تيتان أنهم لاحظوا شرارة في غلاف تيتان تشبه البرق في هواء الأرض الأولى المكون من الميثان والنشادر وجزئيات الهيدروجين وبدراسة هذه الشرارة وجد أنها كونت أحماضا أمينية أساسية للحياة.

والسؤال المهم الذي طرحه العلماء بعد دراسة قمر تيتان وغلافه هو: هل يمكن أن تنشأ حياة على تيتان؟.. الرد على هذا السؤال أشارت إليه إحدى التجارب الشهيرة التي أجريت عام 1953 التي أثبتت أن شرارات البرق في غلاف تيتان التي تشبه البرق في هواء الأرض منذ 4 بلايين سنة تربط جزئيات معينة لتكون أحماضا أمينية وهذه الأحماض تمثل الكتل البنائية للخلايا الحية كما أن جوتيتان وهو الأكبر برودة من جو الأرض الأولى غني ببعض الكيماويات التي تساعد الحياة على الأرض.

ورغم أن رحلة فويجر قد كشفت عن عدم وجود حياة على سطح القمر تيتان إلا أن العلماء أكدوا أن تيتان يحوي المواد اللازمة لتكوين الخلايا الحية ويأمل العلماء أن تؤدي التجارب التي تجرى على تيتان إلى التعرف على كيفية نشأة الحياة على الأرض
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 30, 2004, 11:49:50 مساءاً


بعد عقدين من الزمان وتكاليف بلغت 3.3 مليار دولار، يشهد كوكب "زحل" هذا الأسبوع أول محاولة استكشافية، مع بدء المركبة الفضائية "كاسيني" مرحلة الولوج عبر الحلقات التي تحيط بالكوكب وصولا لسطحه.

ومن المنتظر أن تبدأ المركبة بإشعال بعض محركاتها مساء الأربعاء لخفض سرعتها التي قطعت بها مسافة 2.2 مليار ميل خلال سبع سنوات، ولتسمح للكوكب بجذب المركبة إلى مداره.

وتعد مرحلة إشعال المحركات هي البداية لمرحلة تستمر لمدة أربعة سنوات، تقوم خلالها المركبة بالدوران 76 مرة حول الكوكب، وبعض أقماره البالغ عددها 31 قمرا.

وخلال تلك المهمة، ستزود "كاسيني" علماء الفضاء بأقرب صور عن الحلقات المحيطة بالكوكب، فضلا عن تحليل غازات هذا الكوكب العملاق وتفاصيل فضائه ومجاله المغناطيسي، إلى جانب معلومات دقيقة عن سبعة من أقماره.

ومن جانبه قال مدير استكشاف النظام الشمسي في ناسا أورلاندو فيجوروا "إنّ دراسة كيفية تكون حلقات زحل والأقمار من حوله، يمكن أن تمكّن الباحثين من نظرة أعمق حول كيفية تكوّن الأقمار حول النجوم."

وتحمل المركبة "كاسيني" مسبارا أوروبي الصنع، بحسب وكالة الاسوشيتدبرس.

يذكر أن المركبة الفضائية "كاسيني" انطلقت من فلوريدا عام 1997 لتبدأ رحلة إلى "زحل
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 30, 2004, 11:57:29 مساءاً


يمكن متابعة اللحظات التاريخية لوصول المركبة كاسيني بعد 6 ساعات من الان

على الرابط التالي http://www.nasa.gov/ram/35037main_portal.ram
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يوليو 01, 2004, 02:10:40 مساءاً
السلام عليكم

نجحت المركبة كاسيني من عبور حلقات زحل وقد شغلت محركاتها بنجاح ودخلت مسارها المحدد حول كوكب زحل

في انتظار وصول صور

:)
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 02, 2004, 01:06:35 صباحاً


بعد رحلة استغرقت سبعة أعوام، ووصلت تكاليفها إلى 3.3 مليار دولار، دخلت المركبة "كاسيني" مدار الحلقات التي تحيط بكوكب "زحل" بعد منتصف ليل الأربعاء بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، والرابعة صباحا من فجر

ولان يمكن اعتبارها اعتبراها اولى المركبات التي تدخل الى مدار حول كوكب زحل ، من جهة اخرى قامت " كاسيني " بارسال اولى الصور لحلقات كوكب زحل

 



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 02, 2004, 01:15:16 صباحاً


تبدأ مهمة مسبار الفضاء التي تستمر أربع سنوات حول كوكب زحل اليوم الخميس.

وسيقوم المسبار بدراسة الكوكب وأقماره الكثيرة التي تدور حوله.

وستحاول مركبة الفضاء الدخول في فراغ وسط الحلقات المحيطة بالكوكب قبل أن تبطئ من سرعتها لتتمكن من الدخول في مدار حول الكوكب الغازي الهائل.

وبسبب البعد الهائل في المسافة بين الارض وسادس كواكب المجموعة الشمسية من المتوقع أن يستغرق وصول الاشارات التي يرسلها كاسيني إلى الارض حوالي 84 دقيقة.

ومن المفترض أن يصل تأكيد دخول المسبار في مدار حول زحل في الساعة الرابعة واثنتي عشرة دقيقة بتوقيت جرينتش.

وستكون تلك الاشارة بمثابة نهاية لرحلة كاسيني، الذي تكلف ثلاثة مليارات دولار، عبر النظام الشمسي والتي استغرقت سبع سنوات.

وقال علماء الفضاء الذين يشرفون على المهمة إن مركبة الفضاء في حالة ممتازة وإنها مستعدة لانجاز مهمتها الحيوية بإحراق محركها حتى تستطيع الابطاء من سرعتها والدخول في مدار حول زحل.

ومن المقرر أن يقترب كاسيني من الحلقات الترابية والغازية حول زحل ليدخل في فراغ بين الحلقة إف والحلقة جي.

وقال كلاوديو سولازو، من وكالة الفضاء الاوروبية ورئيس عمليات المسبار هويجنز الذي يلتصق بالمسبار الاساسي كاسيني: "الفجوة بين الحلقة إف والحلقة جي خالية إلى حد كبير من الحطام والمواد المختلفة".

 
احتراق الوقود سيبطئ من سرعة كاسيني لتلتقطه جاذبية زحل
وسيؤدي دخول كاسيني في مداره وسط الحلقات إلى اقترابه من زحل بشكل لن يتكرر خلال فترة مهمته التي تستمر أربع سنوات. وسيصل كاسيني على بعد حوالي 18 ألف كيلومتر من الكوكب.

وسيستغل المسبار قربه من زحل في التقاط صور للكوكب وحلقاته. لكن العلماء شددوا على أن سرعة كاسيني في الدوران لن تمكنه من دراسة جزئيات الحلقات على حدة أو تصوير مساحات كبيرة.

وسيقوم مسبار الفضاء بجمع بيانات علمية لمدة ساعة خلال وجوده على مستوى سطح الحلقات.

وسيقيس كاسيني قوة واتجاه المجال المغناطيسي لزحل. وربما تمكن أيضا من رصد انبعاث موجات الراديو من ومضات البرق في غلاف زحل.

وفي ديسمبر/كانون الاول يطلق كاسين المسبار هويجنز الملتصق به باتجاه الغلاف الجوي الكثيف للقمر تيتان، أحد أهم أقمار زحل.

وتعد مهمة كاسيني-هويجينز مهمة تعاونية بين وكالة ناسا لابحاث الفضاء ووكالة الفضاء الاوروبية ووكالة الفضاء الايطالية.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 03, 2004, 03:31:25 مساءاً


هذه الصورة التقطت بواسطة "VIDEO CAMRA" من خلال مسبار الفضاء كاسيني وتظهر الصورة اندماج مجموعه من العواصف.
الفيلم يتضمن 45 مقطعا وهي جميعا التقطت في الفترة مابين 6 فبراير و 30 مارس 2004 من خلال كاسيني وهي في طريقها الى كوكب زحل

الصور اخذت بوسطة camra تسخدم فلتر " خيالي" ومن على مسافه 70.8 مليون كيلومتر (44مليون ميل) الى 46.3 مليون كيلو متر (28.8 مليون ميل) من كوكب زحل.
ويبلغ مدى الصورة من 425 مليون كيلو متر (264 مليون ميل) الى 278 مليونكيلو متر (137 مليون ميل)
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 03, 2004, 03:37:01 مساءاً


هذه الصورة توضح التغير في مقادير الاكسجين في الغلاف المغناطيسي لكوكب زحل ، وتم رصد هذا التغيير من 25 ديسمبر 2003 الى الى 12 مايو 2004
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 04, 2004, 01:32:06 مساءاً


على الرغم من مشاهدة سطح اكبر اقمار كوكب زحل " تيتان " بواسطة مركبة الفضاء "كاسيني" ، الا ان " تيتان " فضل ان يبقى غامضا.
الصورة السابقة وغيرها من الصور التقطت بواسطة CAMRA من المركبة كاسيني تستخدم فلتر احمر، واخضر، وازرق  حتى تخرج الصورة بشكل السابق.

من جانب اخر اخذت صور "حقيقية" لتيتان ، فاظهرت ان انه يحتوى على ضباب كيميائي غني بمواد "عضوية"
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 04, 2004, 01:36:00 مساءاً


تم التقاطت صور جديدة لتفاصيل سطح القمر "تيتان" اكبر اقمار كوكب زحل وتظهر الصور سحابة عملاقة من الغاز تحيط بالقمر

من جهه اخرى اكد علماء الفضاء أنهم حصلوا على أفضل الصور التي التقطت  "لتيتان" إلا أن الصور أوقعت العلماء في حيرة لأن المركبة الفضائية "كاسيني" لم تقع بعد على أية دلائل على وجود سوائل على الكوكب.

ولقد تم التقاط الصور لسطح القمر "تيتان" لدى مرور المركبة "كاسيني" بمحاذاته وعلى مسافة 200 ألف ميل.

وبينت الصور سلسلة من الغيوم بحجم ولاية أريزونا الى جانب أشكال من الظلام والأضواء يستمر العلماء في تحليلها.

ويذكر العلماء ان"المشهد مختلف عن أي شيء شاهدوه من قبل، ويحاولون فهم طبيعة سطح القمر تيتان."

وقد بدأت المركبة الفضائية "كاسيني" إرسال أجمل الصور وأوضحها لمدار الحلقات الضوئية المحيطة بكوكب زحل. وهي صور يعتقد العلماء أن تحليلها ودراستها ستقدم معلومات مهمة جدا حول نظامنا الشمسي ورؤيا أفضل للنظام المداري.

وينظر العلماء الى هذه الصور على أنها "كنز نفيس" بحسب تعبير بوني بوراتي عالم الفضاء المسؤول عن عمليات المركبة "كاسيني" والذي سيستعمل الصور لتكوين خريطة مرئية من الأشعة ما فوق البنفسجية للنظام الشمسي.



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 04, 2004, 01:57:04 مساءاً


قال علماء في إدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا): إن انفجارا لاوكسجين ذري رصدته حول كوكب زحل مركبة أبحاث الفضاء كاسيني يشير إلى أن الحلقات الشهيرة المحيطة بالكوكب تتآكل، وأنه يمكن أن تندثر في 100 مليون عام.

ويفترض علماء كاسيني أن الاوكسجين الذري دليل على وقوع تصادم بين جسيمات في إحدى حلقات زحل تتألف في معظمها من الثلج، ومن الممكن أن الغاز انبعث منها أثناء انشطارها، وقال دونالد شمانسكي الباحث بفريق كاسيني (دلالة هذا إنه في غضون 100 مليون عام ستؤدي هذه العملية إلى تآكل الحلقة بأكملها بافتراض أنه لن يحدث تجديد).
وأضاف قائلا: (ان (مشاهدة) هذا أمر مبهر حقا). ومضى قائلا: إنه إذ لم تتجدد هذه الجسيمات بالحلقات فإنها (ستتآكل) ببطء في غضون 100 مليون تقريبا.

 لكن شمانسكي استدرك قائلا: إن العلماء العاملين في المشروع لم يصلوا الى نتائج حاسمة بشأن الانفجار بل إنهم غير متأكدين من أنه نجم عن تصادم في الحلقة، وتشمل الاحتمالات الأخرى ارتطام نيزك بهذه الحلقة أو وقوع حدث مثل بركان جليدي على سطح انكلادوس وهو واحد من 31 قمرا معروفة لزحل.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: أبوإسحق الحنفى في يوليو 05, 2004, 02:32:45 مساءاً
اعذرونا على التقصير يا إخوان
 :)



هذه من الصور النادرة التى قد تلتقط لقمر في المجموعة الشمسية وقد قامت (كاسينى) بإلتقاطها لسطح القمر (تيتان)وتظهر جليا كمية الدخان الضبابى الهائلة التى تحيط بسطح (تيتان)- والتى تؤثر بالسلب كما هو ملاحظ على رؤية سطح الكوكب- وقد قام بإلتقاطها على هذا النحو المخطط البصرى الإصطناعى لـ(كاسينى) وفى هذه الصورة تقابل المناطق الصفراء:المناطق الغنية بالهيدروكربون بينما المناطق الخضراء تقابلها المناطق الأكثر برودة وثلجية وتبدو غيمة الميثان بلون أبيض لامع
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 05, 2004, 03:01:58 مساءاً
الاخ ابو اسحق الحنفي

من طول الغيبات جاب الغنايم

تقبل تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: أبوإسحق الحنفى في يوليو 05, 2004, 03:10:04 مساءاً


هذه مجموعة من الصور الشيقة المتتالية التى إلتقطتها (كاسينى)لسحب القطب الجنوبى لــ(تيتان) وتظهر هذه الصور تطور حركة السحب وتغير مواضعها خلال خمس ساعات تقريبا وقد صورتها(كاسينى)منذ يومين بتاريخ 2 يوليو2004 ويعتقد العلماء أن هذه الغيوم اللامعة مكونة أساسا من غاز الميثان .هذا ويتراوح مقياس هذه الصورة مابين 2.2كم إلى 2كم لكل نقطة على الشاشة(بيكسل)
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: أبوإسحق الحنفى في يوليو 05, 2004, 03:22:40 مساءاً
حياك الله أخى/طاليس وهذا أقل واجب و أعتذر لكم إن كانت الصور كبيرة ولكن الفائدة العلمية والإثارة لن تحقق إلا بوضعها بأحجامها الطبيعية....



وأخيرا يا إخوان بدأت الألغاز المحيرة والتساؤلات الغامضة عن القمر(تيتان) تنزاح شيئا فشيئا بدليل هذه الصورة الدقيقة جدا بالأعلى التى إلتقطتها(كاسينى) منذ يومين أيضا على بعد 344ألف كيلومتر فقط من سطح(تيتان) وهى تعطينا صورة موضحة عن الأحوال الجوية والمناخية داخل مجال(تيتان)وهى أول مرة تظهر بها تفاصيل بهذا الوضوح لــ(تيتان) منذ فجر الخليقة
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 06, 2004, 01:20:11 صباحاً


صورة توضح سحابة غازية حول القمر تيتان




وهذه صورة اخرى توضح الخريطة الجغرافية للقمر تيتان
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: عاشق الفضاء في يوليو 06, 2004, 10:39:37 صباحاً
لم اتمكن من مشاهدة الصور
ماهو السبب

اذا ممكن رابط للصور من مواقعها
وشكراً
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 06, 2004, 12:57:56 مساءاً
السلام عليكم

الاخ عاشق الفضاء

اي الصور التي لم تتمكن من مشاهدتها

تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: عاشق الفضاء في يوليو 06, 2004, 01:24:36 مساءاً
الصور المرفقه بآخر ردودك
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 06, 2004, 01:42:38 مساءاً


تيتان مرقط السطح

اظهرت صورة جديدة التقطتها المركبة " كاسيني " للمنطقة الجنوبية للقمر تيتان اكبر اقمار كوكب زحل من على مسافة 339.000 كيلو متر (210.600 ميل) في الثاني من يوليو الحالي .

ومعلومات تلك الصورة تعطي ضبابية حول سطح "تيتان" تيبن ان سطح يصبح ضبابيان كلما اتجهنا نحو القطبين.
فالضوء حينما ينعكس من على السطح يجب ان يعبر من خلال " الجو" قبل ان يصل الى عدسة الكاميرا .

البقعة المضيئة في الصورة توضح مجموعه من الغيوم قريبة من منطقة القطب الجنوبي.
بالاضافة الى وجود مناطق مضيئة ومناطق اخرة مظلمة غريبة لم يتم التعرف عليها حتى الان
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 06, 2004, 01:48:38 مساءاً
السلام عليكم

هذا هو رابط الصورة الاولى سحــــــــــــابة حول القمر تيتان


رابط الصورة الثانية الخريطة الجغرافية للقمر تيتان

تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 08, 2004, 03:57:35 مساءاً


هذه الصورة تبين رياح قوية ودرجة الحرارة على كوكب زحل ، ويرجع تاريخ هذها الصورة التي التقطتها المركبة الفضائية " كاسيني" بواسطة الاشعة تحت الحمراء مع بداية فصل الصيف فب المنطقة الجنوبية للكوكب . اللون الاحمر يدل على حرارة مرتفعة ورياح قوية .
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 08, 2004, 04:02:26 مساءاً


ادلة جديدة من المركبة " كاسيني " تثبت ان حلقات كوكب زحل اخت شكلها من " الحبيبات الصغيرة" الى الحبيبات الكبيرة" الخارجية وهي مترابطة من حيث المسافه من كوكب زحل
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 10, 2004, 12:18:20 مساءاً


أرسلت مركبة الفضاء كاسيني- هينجنز، صورا ومعلومات دقيقة وواضحة قد تكشف عن أصل الحلقات المحيطة بالكوكب.

وتظهر الصور مطبات ومنحنيات في بعض الحلقات في الوقت الذي تمكنت فيه معدات كاسيني من تحليل تركيبة هذه الحلقات.

كما أرسلت المركبة صورا قريبة لقمرين بزحل.

وفي إحدى الصور تظهر الحلقات مهزوزة ومموجة بينما تلتف الحلقة (F) الرقيقة الخارجية حول غلاف زحل.

في الوقت نفسه، تمكن العلماء من خلال أجهزة كاسيني من معرفة سبب اتخاذ الحلقات هذا الشكل.

وقال البروفيسور كارل موراي من جامعة كوين ماري بلندن: "نعرف أن هناك قمرين واحد في كل ناحية يتفاعلان بشكل ما مع الحلقات. ولذلك عندما نظرت إلى الصور لاحظت أنها تبدو مثل تيار من المواد يتدفق من الحلقة إلى داخل القمرين. وكان ذلك تأكيدا لنظرية ظهرت منذ أكثر من أربعة أعوام وهو أمر مرضٍ جدا."

وكان عالم الفضاء غاليليو غاليلي قد اكتشف حلقات كوكب زحل. ويشير علماء الفضاء إلى هذه الحلقات بحروف حسب المناطق الرئيسية فهي من الداخل إلى الخارج (D,C,B,A,S,G,E).

 وقد مرت مركبة الفضاء كاسيني بين الحلقتين (F)، (G) عندما وصلت إلى الكوكب قبل أسبوع.

وأظهرت الصور التي تم التقاطها بالأشعة فوق البنفسجية وصدرت هذا الأسبوع، الحلقات في شكل ظل أحمر.

ويؤكد اللون الأحمر أن الحلقات الصغيرة يعتقد أنها تكونت من جزيئات من الغبار ويمكن أن تكون أصغر في الكثافة من الحلقات التي تظهر باللون الفيروزي.

وقال العلماء إنه من المحتمل أن يحتوي الغبار على مواد عضوية، كما أنه من المحتمل أن يكون الثلج مزيجا من المياه ومواد أخرى مثل النشادر.

ويبدو أن هذا الغبار يتكون من نفس المادة التي تسيطر على سطح القمر الخارجي (فيبي) وهو ما يزيد من الاعتقاد بصحة نظرية أن الحلقات تكونت من تدمير قمر سابق.

ويعتقد أن القمر الثاني (تيتان) وهو الأكبر حجما هو الجسم الوحيد الآخر في النظام الشمسي، فضلا عن الأرض، الذي يحتوي سطحه على سوائل.

وتمكنت كاسيني من شق طريقها عبر السحب الكثيفة والتقطت صورا لحفرة كبيرة وطبقات من الثلج وخطوط ودوائر لا يعرف أصلها.

وتشبه صور القمرين تيتان وفيبي الصور التي التقطت للأرض وقمرها منذ عقود.

وهذه الصور واضحة جدا لدرجة أنك لا يمكن أن تتصور أنها قادمة من مسافة مليار ونصف كيلومتر.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 11, 2004, 02:44:09 مساءاً


كشفت آخر الصور التي أرسلتها المركبة الفضائية "كاسيني" عن الدوائر المحيطة بكوكب زحل أن هذه الدوائر مليئة بالوحول بدرجة أكبر مما كان يتوقعه العلماء، الذين طالما اعتقدوا أنها مليئة بالمياه واكتشفوا من الصور أنها مكونة من الصخور والأتربة.

وأظهرت أيضا الصور ما فوق البنفسجية أن حجم كميات المياه يتفاوت بين الدوائر ويتزايد في اتجاه حدود الطبقات الخارجية لدوائر زحل، بحسب لاري اسبوزيتو الباحث من جامعة كولورادو في باولدر.

واستطاع العلماء فهم الصور ما فوق البنفسجية عبر مزجها بصور مأخوذة بالأشعة ما فوق الحمراء التقطت أيضا عند مرور المركبة "كاسيني" بمحاذاة الدوائر في 30 يونيو/حزيران الماضي.

الصور العقدة تعطي العلماء نظرة جديدة إلى الدوائر المحيطة بكوكب زحل والتي طالما حيرت علماء الفلك، إلا أنها، وفي الوقت ذاته، يبدو أنها تزيد من حيرتهم إلى حد ما.

وتتراوح النظريات حول تكوين هذه الهالة حول الكوكب، بين أن تكون أجساما جليدية من خارج النظام الشمسي تم اجتذابها وتكسرت عند جاذبية زحل القوية.

وعلى الرغم من أن المعلومات الجيدة غير حاسمة، إلا أنها قد تدعم هذه النظرية إلى حد بعيد.

وعلى الرغم من عدم قدرة الكاميرات التي تحملها المركبة كاسيني من تحديد طبيعة المواد المكونة للدوائر، إلا أن مقارنة الصور مع نتائج مخبرية أخرى حددت مدى انعكاس الأشعة ما فوق البنفسجية على الماء لتحديد كميات المياه الموجودة داخلها.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 13, 2004, 03:39:36 مساءاً


برزت مركبة الفضاء كاسيني، التي تدور حول كوكب زحل، من وراء الشمس وهي تعمل بصورة .

وكانت الشمس حائلا بين مركبة الفضاء كاسيني وكوكب الأرض منذ يوم 5 يوليوالحالي.

وقد أدى ذلك إلى تقليص المهام العلمية التي يمكن تنفيذها خلال تلك الفترة، كما اقتصرت الاتصالات في تلك الفترة على تقارير موجزة تتعلق بنتائج الاختبارت التي تجريها المركبة، فضلا عن تجريب مدى قدرتها على استقبال أوامر من المحطات الأرضية عندما تكون قريبة من الشمس.

وقد دخلت كاسيني مدارا حول كوكب زحل في 30 يونيو الماضي، بعد أن قطعت رحلة طولها نحو 2.2 بليون ميل، واستغرقت سبع سنوات.

وكشفت آخر الصور التي أرسلتها كاسيني أن الدوائر المحيطة بكوكب زحل مليئة بالوحول بدرجة أكبر مما كان يتوقعه العلماء، الذين طالما اعتقدوا أنها مليئة بالمياه، واكتشفوا من الصور أنها مكونة من الصخور والأتربة.

وأظهرت أيضا الصور ما فوق البنفسجية أن حجم كميات المياه يتفاوت بين الدوائر، ويتزايد في اتجاه حدود الطبقات الخارجية لدوائر زحل.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 15, 2004, 03:19:56 مساءاً


تظهر الصورة السابقة تفاصيل المنطقة القطبية الجنوبية لكوكب زحل وتسمى هذه المنطقة " ديمونسريت"
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يوليو 17, 2004, 04:25:57 مساءاً
السلام عليكم





تمكن المركبة كاسيني من تصوير ايابتوس, احد اقمار زحل, لأول مرة

في محاولة لكشف سر ذلك القمر الذي نرى نصفه الاول مظلما فيما نرى نصفه الثاني منيرا

ايابتوس هو واحد من بين 31 قمرا تدور حول زحل, ويبلغ قطره ثلث قطر قمرنا, وقد اكتشف عام 1672 على يد الفلكي كاسيني (والذي سميت على اسمه المركبة)

هنالك عدة نظريات تحاول تفسير ما يتميز به هذا القمر إلا انها غير مثبتة حتى الان. واحدة من هذه النظريات تقول بأن الجهة المظلمة مغطاة بجسيمات مصدرها القمر الصغير فيبي.

وهنالك نظرية اخرى تقول بأن مصدر تلك الجسيمات هو سطح القمر نفسه

ومن المفروض ان تقوم المركبة كاسيني بفك لغز ايابتوس

:)
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 19, 2004, 02:01:02 مساءاً


ذكرت مصادر علمية في وكالة الفضاء الاروبية ، انها قامت باعادة تقييم المركبة " هيغينز" وهي في طريقها الى اكبر اقمر كوكب زحل " تيتان"
جدير بالذكر ان المركبة " كاسيني - هيغينز" دخلت في مدار حول كوكب زحل في الاول من يوليو الجاري

تيتان هو أكبر أقمار كوكب زحل الثمانية عشر وهو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له غلاف جوي والعلماء الذين خططوا لرحلات فويجر عام 1978 استهدفوا دراسة إمكانية هذا الغلاف لدعم الحياة على هذا القمر واعتقد بعضهم أن هواءه يشبه الغلاف الجوي الذي كان موجودا على الأرض منذ بدء الحياة من 4 بلايين سنة (الأرض الأولى).
وأثبتت أبحاث ودراسات العلماء لغلاف قمر تيتان أنه خليط من غازات مختلفة ليس بينها بخار الماء وأن سطحه الذي تصل درجة حرارته إلى (5289ف) يحتفظ بالماء متجمدا ولكن غلافه الجوي غني ببعض الكيماويات التي تساعد الحياة على الأرض.

وقد يتم اكتشاف حياة في قاع بحاره حيث تكون درجة الحرارة أعلى.ويصف العلماء قمر تيتان بأنه قمر غائم ويقولون أن سطحه يختفي تحت ضباب برتقالي يبلغ سمكه بضع مئات من الأميال وقد تمكن العلماء على الرغم من ذلك من أخذ صورة له بواسطة (فويجر1) كما تمكنوا من مسح سطحه بالرادار.

ويصفه العلماء أيضا بأنه عالم برتقالي بارد حيث يقولون انه قد يحتوي تحت غلافه النيتروجين السميك على قارات من الصخور والجليد وثاني أكسيد الكربون المتجمد وسط بحار من الإيثان السائل اللزج ذي اللون البني المحمر التي تكونت من أمطار سحب الميثان وقد تظهر خلال غيومه البرتقالية أحيانا الحلقات العملاقة لزحل.
مركبات عضوية
وأثبتت دراسات وبحوث العلماء أن هواء تيتان يختلف عن هواء الأرض الأولى بالفعل ولكنه يحوي مركبات عضوية مثل الايثان والميثان والبروبان والايثيلين.
وأشارت البحوث والدراسات التي أجريت حول قمر تيتان أنهم لاحظوا شرارة في غلاف تيتان تشبه البرق في هواء الأرض الأولى المكون من الميثان والنشادر وجزئيات الهيدروجين وبدراسة هذه الشرارة وجد أنها كونت أحماضا أمينية أساسية للحياة.

والسؤال المهم الذي طرحه العلماء بعد دراسة قمر تيتان وغلافه هو: هل يمكن أن تنشأ حياة على تيتان؟.. الرد على هذا السؤال أشارت إليه إحدى التجارب الشهيرة التي أجريت عام 1953 التي أثبتت أن شرارات البرق في غلاف تيتان التي تشبه البرق في هواء الأرض منذ 4 بلايين سنة تربط جزئيات معينة لتكون أحماضا أمينية وهذه الأحماض تمثل الكتل البنائية للخلايا الحية كما أن جوتيتان وهو الأكبر برودة من جو الأرض الأولى غني ببعض الكيماويات التي تساعد الحياة على الأرض.

ورغم أن رحلة فويجر قد كشفت عن عدم وجود حياة على سطح القمر تيتان إلا أن العلماء أكدوا أن تيتان يحوي المواد اللازمة لتكوين الخلايا الحية ويأمل العلماء أن تؤدي التجارب التي تجرى على تيتان إلى التعرف على كيفية نشأة الحياة على الأرض.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 19, 2004, 02:08:24 مساءاً


هذه الصورة التقتها المركبة " كاسيني " لكوكب زحل ، وتظهر الصور ظل جسم الكوكب
يسقط على الحلقات التي تحيط به .

تبلغ  حلقات زحل  أربع حلقات رئيسية ترتيبها  بحسب قربها من سطح  الكوكب  ومقسمة بدورها الى آلاف  الحلقات  وهي بذلك  ومن بين تلك الحلقات توجد  مساحات فارغة سميت بأسماء  بعض العلماء  وأشهر هذه المساحات الفارغة هي " فجوة كاسني "  والتي تبدو واضحة في التلسكوبات  

وتتشكل  حلقات زحل  من قطع صغيرة من كرات الثلج والغبار   تبلغ درجات الحرارة  فيما حوالي 180 درجة مئوية الى 200 درجة تحت الصفر  وذلك المناطق  التي لا تصل  أشعة الشمس  اليها بسبب ظل الكوكب
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: أبوإسحق الحنفى في يوليو 22, 2004, 09:23:16 صباحاً


لتظهر لك الصورة بشكلها الكبير والطبيعى  اضغط هنا

تظهر هذه الصورة الملتقطة بواسطة المركبة(كاسينى) السطح الجليدى لقمر زحل المسمى(ديون)وتظهر على الشمال صورة ديون بعد تعديلها لتظهر بشكل جيد وتبين سطح ديون المنعكسة عليه أشعة الشمس وقد إلتقطت هذه الصورة على مسافة 104 مليون كم(860ألف كم)من ديون وتبلغ دقتها 8كم(5ميل)لكل نقطة على الشاشة(بيكسل)


صورة إلتقطت سابقا لـ(ديون)

ديون بلغة الأرقام:
*اكتشف عام 1648 م من قبل الفلكى المعروف(جيوفانى كاسينى)
*كثافته 1.42جرام/سنتيمتر وبذلك يكون أكثف أقمار زحل بعد تيتان
*يبعد عن زحل مسافة 377,400 كيلومتر
*كتلته   1,100,000,000,000,000,000,000 كيلوغرام
*نصف قطره الإستوائى560 كيلومتر
*يعتقد العلماء أن ديون إستقر فى موقع الحالى منذ بلوين سنة
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: multiworkson في يوليو 23, 2004, 07:31:56 صباحاً
تغطية رائعة و ننتظر منكم المزيد
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 24, 2004, 12:38:09 صباحاً
multiworkson

تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 24, 2004, 12:47:15 صباحاً


تعتزم قناة " ناشونال جيوجرافيك " نقل وقائع تغذية القمر الصنعي لوكالة الفضاء الامريكية "ناسا" لسفينة الفضاء " كاسيني - هيجينز " التي ستبدا مهمتها للدوران حول كوكب زحل لمدة 4 سنوات .

وسوف تبث القناه هذه الحلقة في 30 يوليو الساعه الثامنه بتوقيت مكة المكرمة الخامسة بتوقيت غرينتش.
واوضح مسؤول في وكاله ناسا ، بان المركبة " كاسيني-هجينز" سوف تشعل محركاتها
اتخفيف سرعتها وتمكين جاذبية زحل من جذب السفينة .

وسوف يتمكن المشاهدون من متابعة كافة الاجراءات لحظة بلحظة واجتماعات التوصيات في التي تتم في معمل " دفع النفثات التابع لناسا ، وايضا عبور كاسيني عبر الحلقات.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: أبوإسحق الحنفى في يوليو 24, 2004, 12:43:04 مساءاً


إلتقطت(كاسينى) صورة جميلة لقمر زحل المسمى إنسيلادوس(Enceladus) الذى يغطى معظم سطحه المياه والثلج ولهذا فإنه يعتبر أكثر الأجسام التى تعكس أشعة ألشمس حيث يعكس سطحه وحده 90%من أشعة الشمس الساقطة عليه!وكان هذا القمر مصدر للمفاجأة أثناء رحلة المركبة فويجر وهو يحمل أوجه شبه كثيرة بينه وبين قمرى المشترى (أوروبا) و(غانيميد) مما يزيده غموضا وإبهاما ومن المخطط لـ(كاسينى) أن تدرس سجل هذا القمر الجغرافى فى فترة زمنية لاحقة
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 24, 2004, 03:47:46 مساءاً


قبل عشرة ايام من دخول المركبة " كاسيني - هيجينز" الى مدار حول كوكب زحل ، قامت بالتقاط هذه الصورة بالالوان الطبيعية لحلقات كوكب زحل.

الصورة التقط في 21 يونيو 2004 ومن على مسافة 6.4 مليون كيلو متر (4 مليون ميل) من زحل
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 27, 2004, 01:27:43 صباحاً


استطاعت المركبة " كاسيني " من التقاط صورة جيدة للقمر " ميماس " وهو احد اقمار كوكب زحل
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 28, 2004, 11:12:25 مساءاً


قبل يوم واحد من دخول المركبة " كاسيني - هجيمز " الى مدار لها حول كوكب زحل ، قامت المركبة بالتقاط صورة للقطب الجنوبي للقمر تياتان اكبر اقمار زحل.

الصورة السابقة بالالوان الطبيعية ، وقد التقطت قبل ساعتين فقط ، من اقتراب المركبة كاسيني من القمر تيتان

التقطت اجهزة السفينة الفضائية «كاسيني» صورة لقمر «تيتان»، أكبر اقمار كوكب زحل، وهو يبدو عبر طبقة كثيفة من الضباب والدخان.

وقال العلماء ان سطح القمر، الذي رصد تفاصيله جهاز قياس الطيف العامل بموجات الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء، يبدو في النصف الجنوبي منه وهو يحتوي على مواد متنوعة، بينما تظهر دوائر شبيهة بالحفر في النصف الشمالي له.

وقال العلماء إن الصور لم تلتقط بالدقة الكافية كما كانوا يأملون، وإن صور قمر تيتان المضببة زادت في حيرتهم، اذ انها دحضت بعض النظريات حول القمر. وقال روبرت ويست عضو الفريق المشرف على مهمة «كاسيني» في مركز الدفع النفاث في باسادينا، ان الصور لم تظهر آثارا لمحيطات مملوءة بسوائل من الميثان او الإيثان على سطح تيتان، كما اشارت التنبؤات العلمية السابقة.

 وكان العلماء قد تنبأوا بوجود طبقات من الثلج الناتج عن تجمد المياه في المواقع التي تبدو فيها الوان الصور فاتحة، ووجود مواد اخرى في المواقع التي تظهر فيها الوان الصور داكنة. الا ان الصور قلبت التنبؤات رأسا على عقب! وقالت اليزابيث ترتل الاستاذة بجامعة اريزونا «لقد انقلبت الصورة تماما خلال الساعات العشر الماضية»، اذ ظهر ان المواقع الداكنة الالوان تحتوي على الثلج، أما المواقع الفاتحة فتحتوي على الثلج مع مواد متنوعة، «وهذا شيء غريب».
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 29, 2004, 03:02:17 مساءاً


ذكرت وكالة ناسا الفضائية ان معالجات ( بي ايه اي سيسمتز ) على متن المركبة كاسيني تعمل بشكل جيد بعد رحله استمرت سبع سنوات الى كوكب زحل قطعت فيها المركبة 2.2 مليار ميل .

وتعمل هذه المعالجات في البيئات عالية الاشعاع ، وتعتمد هذه المعالجات على التقنية العسكرية ، حيث ستعالج عمليات التحكم والقيادة الخاصة بالمركبة بالاضافه انها تقدم معالجة لاجهزة اخرى للمركبة.



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 30, 2004, 02:52:22 مساءاً


في صورة جديدة التقتطها المركبة كاسيني للقمر تيات اكبر اقمار كوكب زحل ، وتظهر الصورة " تيتان " محاط بطبقتين ، الطبقة الخارجية تظهر وانها " متفككة " ويبدو انها " عائمة " فوق الغلاف الجوي للقمر تيتان.

تيتان هو أكبر أقمار كوكب زحل الثمانية عشر وهو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له غلاف جوي والعلماء الذين خططوا لرحلات فويجر عام 1978 استهدفوا دراسة إمكانية هذا الغلاف لدعم الحياة على هذا القمر واعتقد بعضهم أن هواءه يشبه الغلاف الجوي الذي كان موجودا على الأرض منذ بدء الحياة من 4 بلايين سنة (الأرض الأولى).
وأثبتت أبحاث ودراسات العلماء لغلاف قمر تيتان أنه خليط من غازات مختلفة ليس بينها بخار الماء وأن سطحه الذي تصل درجة حرارته إلى (5289ف) يحتفظ بالماء متجمدا ولكن غلافه الجوي غني ببعض الكيماويات التي تساعد الحياة على الأرض.

وقد يتم اكتشاف حياة في قاع بحاره حيث تكون درجة الحرارة أعلى.ويصف العلماء قمر تيتان بأنه قمر غائم ويقولون أن سطحه يختفي تحت ضباب برتقالي يبلغ سمكه بضع مئات من الأميال
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 31, 2004, 11:36:44 مساءاً


في صورة جديدة بعثت بها المركبة " كاسيني " ، والتي تعتبر من اجمل الصور حتى الان.
فالصورة السابقة تظهر ظل المنطقة الجنوبية لكوكب زحل تسقط على امتداد حلقاته.

جدير بالذكر ان الحلقات التي تحيط بكوكب زحل ثاني أكبر الكواكب في النظام الشمسي اصابت العلماء بالحيرة وقالوا إنهم وجدوا كميات هائلة من الأكسجين داخل الحلقات التي أرسلت مركبة الفضاء كاسيني صورا لها خلال دورانها حول كوكب زحل
يذكر إن الصور التي أرسلتها كاسيني مستخدمة الأشعة فوق البنفسجية كشفت عن وجود كميات هائلة من الأكسجين المتدفق داخل ما يعرف بالحلقة إي

وان الفيض المتزايد من كميات الأكسجين يبدو أنه حدث في النصف الأخير من يناير مشيرا إلى أن مصدره غير معروف ويرجح بأن ما حدث نتج عن عملية تشمل المجال المغناطيسي للكوكب وطاقات البلازم
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في أغسطس 01, 2004, 06:59:17 صباحاً
بارك الله فيك لا زلنا ننتظر ونتابع :laugh:
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 02, 2004, 12:08:37 صباحاً
تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 04, 2004, 12:01:42 صباحاً


صورة جديدة التقطتها المركبة كاسيني لاحد اقمار كوكب زحل وهو القمر " تيثيس"
يبعد هذا القمر عن زحل مسافة 295 كلم ، ويبلغ قطرة 530 كلم ، وتبلغ كتلته 7.55e20 كلغ ، وقد اكتشفه الفلكي كاسيني في العام 1684
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 06, 2004, 03:06:10 مساءاً


التقطت المركبة كاسيني صورة للقمر " ميماس " احد اقمار كوكب زحل . وقد القطت الصورة للقمر وهو يعبر بعيدا عن نظام الحلقات . وتظهر في اعلى يمين الصورة الحلقتين F وA

ويبعد "ميماس" عن زحل 186 كلم  ويبلغ قطرة  196 كلم  وقد اكتشفة السير ويلم هرشل في العام 1789

وكانت المركبة كاسيني قد التقطت هذه الصورة وهي في طريقها للابتعاد عن كوكب زحل في مدارها. ان قطر حلقات زحل مجتمعه يبلغ 270.000 كلم ،  و سماكتها  بعض المئات من الأمتار.

هناك حلقتان واضحتان من الكوكب (A و B) وحلقة خفيفة © جميعهم يشاهدون من كوكب الارض. الفراغ بين الحلقتين (A و B) معروف باسم Cassini division والفراغ الاخر الخفيف معروف باسم Encke Division . مركبة فويجير اظهرت اربع حلقات اخرى باهتة. حلقات زحل واضحة جدا اكثر من بقية الكواكب.

على الرغم من ان حلقات زحل تبدوا متواصلة للراصد من الارض ، فهي في الحقيقة مكونة من عدد لايحصى من الذرات الدقيقة كل منها في مداره المستقل. وهي تتراوح في الحجم من ا سنتيمتر الى عدد من المترات. بعض منها يقاس بالكيلومتر في الحجم. ان سماكة حلقات كوكب زحل في غاية الصغر. على الرغم من ان حلقات زحل تبلغ 250000كم او اكثر في قطرها فانها لاتزيد عن 1.5كيلومتر في السماكة. على الرغم من ان منظر الحلقات في غاية الجمال فهي لا تحتوي على مواد كثيرة. ان الجزيئات المكونة للحلقات تتكون في الغالب من الماء المتجمد ، وبعضها جزيئات صخرية مغلفة بالجليد.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 06, 2004, 03:19:38 مساءاً


في الصورة السابقه وضع الرسامون " تصور " كيف ان المركبة " كاسيني " قادرة على توجية موجات راديو من الصواعق على كوكب زحل.

يذكر ان من ضمن مهمات كاسيني قياس قوة واتجاه المجال المغناطيسي لزحل. و رصد انبعاث موجات الراديو من ومضات البرق في غلاف زحل.

وفي ديسمبرالمقبل ستطلق كاسيني المسبار هويجنز الملتصق بها باتجاه الغلاف الجوي الكثيف للقمر تيتان، أحد أهم أقمار زحل.

كشفت عن حزام إشعاعي جديد يلف كوكب زحل مما يظهر أن النظام الضوئي في فضاء الكوكب المحاط بمجموعة دوائر ضوئية، يتبع الآن نمطا مختلفا عما كانت سجلته المركبةVoyagers التي كانت أبحرت في مدار زحل عام 1980.

يذكر ان (الإضاءة) تغيب ثم تعود للظهور، وتكشف عن أصوات انفجارات منبعثة من الإضاءة بحيث يمكن أن تسمع على موجة طويلة عبر الإذاعة خلال عاصفة رعدية على الأرض."

كما توصلت كاسيني إلى أن العواصف الرعدية تستغرق وقتا أطول في الدوران حول كوكب الغاز العملاق، وهو 10 ساعات و45 دقيقة بالمقارنة مع 10 ساعات وخمس دقائق في الثمانينات من القرن الماضي.

وكانت مركبة الفضاء كاسيني أرسلت صورا ومعلومات دقيقة وواضحة قد تكشف عن أصل الحلقات المحيطة بالكوكب.

وتظهر الصور مطبات ومنحنيات في بعض الحلقات في الوقت الذي تمكنت فيه معدات كاسيني من تحليل تركيبة هذه الحلقات.

وتمكنت كاسيني من شق طريقها عبر السحب الكثيفة والتقطت صورا لحفرة كبيرة وطبقات من الثلج وخطوط ودوائر لا يعرف أصلها.

وسيؤدي دخول كاسيني في مدار زحل وسط الحلقات إلى اقترابها بشكل لن يتكرر خلال فترة مهمتها التي تستمر أربع سنوات. وستصل كاسيني على بعد حوالي 18 ألف كيلومتر من الكوكب.

وستقيس كاسيني قوة واتجاه المجال المغناطيسي لزحل. وربما تتمكن أيضا من رصد انبعاث موجات الراديو من ومضات البرق في غلاف زحل.


يذكر أن المركبة الفضائية "كاسيني" انطلقت من فلوريدا عام 1997 لتبدأ رحلة إلى كوكب زحل تصل مسافتها إلى 2.2 مليار من الأميال.
 
ــــــــــــــــــ
تعد مهمة كاسيني-هويجينز مهمة تعاونية بين وكالة ناسا لابحاث الفضاء ووكالة الفضاء الاوروبية ووكالة الفضاء الايطالية.



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 10, 2004, 03:09:34 مساءاً


كشفت المركبة كاسيني في اخر صور التقطتها لكوكب زحل ، عن وجود حزام اشعاعي جديد يلف الكوكب ، مما يدل على ان النظام الضوئي في هذا الكوكب يتبع الان نمطا مختلفا عما تم تسجيلة .

جدير بالذكر إن الصور التي أرسلتها كاسيني مستخدمة الأشعة فوق البنفسجية كشفت عن وجود كميات هائلة من الأكسجين المتدفق داخل ما يعرف بالحلقة إي وقال شيمانسكي إن الفيض المتزايد من كميات الأكسجين يبدو أنه حدث في النصف الأخير من يناير مشيرا إلى أن مصدره غير معروف إلى الآن إلا أنه أعرب عن اعتقاده بأن ما حدث نتج عن عملية تشمل المجال المغناطيسي للكوكب وطاقات البلازما

وان إن انفجار الأكسجين الذري الذي رصدته كاسيني حول كوكب زحل اعطى للعلماء مؤشر على ان الحلقات الشهيرة المحيطة بالكوكب تتآكل وانه يمكن أن تندثر في 100 مليون عام ويفترض علماء كاسيني أن الأكسجين الذري دليل على وقوع تصادم بين جسيمات في إحدى حلقات زحل تتألف في معظمها من الثلج ومن الممكن أن الغاز انبعث منها أثناء انشطارها
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 11, 2004, 03:29:14 مساءاً


اظهرت صورة التقتها المركبة كاسيني في 13 من يوليو ، للقطب الجنوبي لكوكب زحل عبور غيمة عملاقة عبر الكوكب .
الصورة التقطت من مسافة 5.1 مليون كيلومتر ( 3.2 مليون ميل ) من كوكب زحل

إن طبقات زحل تتألف من غيوم باردة ثم الهيدروجين السائل والفلزي ، تتحرك السحب في الغلاف الجوي العلوي حول خط الاستواء في عشر ساعات وعشر دقائق، أما السحب في خطوط العرض العليا فقد تستغرق زمناً يزيد بنصف ساعة على ذلك .
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 12, 2004, 03:13:01 مساءاً


افرجت وكاله الفضاء الامريكية ناسا عن صور جديدة لكوكب زحل ، الصورة السابقة التقطت للمنطقة الجنوبية للكوكب وتظهر الصورة بقعة عملاقة داكنه .
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 17, 2004, 10:39:00 مساءاً


رصد المسبار الفضائي كاسيني قمرين جديدين حول زحل ليرتفع إجمالي عدد أقمار هذا الكوكب المشهور بحلقاته إلى 33 قمرا.

وقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية في بيان إن القمرين الجديدين قد يكونان أصغر الأجرام التي تمت رؤيتها حول زحل.

ويبعد القمران 3 كلم و4 كلم تقريبا ويقعان بين مداري قمرين آخرين لزحل هما ميماس وإنكلادوس. وأطلق على القمرين الجديدين اسما S/2004 S1 وS/2004 S2. إلا أن أحد القمرين ربما يكون اكتشفته سفينة الفضاء فويجير قبل 32 عاما وأطلق عليه آنذاك اسم (S/1981 S14).

ورصد المسبار كاسيني القمرين الجديدين في الأول من يونيو/ حزيران وهو يتجه نحو زحل في المرحلة الأخيرة من رحلة تستمر سبع سنوات من الأرض.

وشق كاسيني "وهو مشروع دولي يشارك فيه علماء من 17 دولة" طريقه عبر حلقات زحل وفي المدار المحيط بالكوكب في 30 يونيو/حزيران.

ومن المتوقع أن يقضي المسبار السنوات الأربع القادمة في دراسة الكوكب وحلقاته وأقماره.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 19, 2004, 02:32:15 صباحاً


في صورة جديدة افرجت عنها وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " ، التقطتها المركبة " كاسيني" لنصف كوكب زحل ، وتظهر الصورة عاصفتين الغلاف الجوي الجنوبي للكوكب .
الصورة السابقة التقطت بواسطة كاميرا بالضوء الاحمر المرئي في في 19 يوليو 2004 من على مسافة 6.2 مليون كيلو متر من كوكب زحل .

جدير بالذكر ان المركبة  كاسيني تحمل مسبار هيجنز الذي من المقرر أن يتوجه لدارسة قمر تيتان، القمر الأكبر بين الأقمار التي تدور حول كوكب زحل، وجدير بالذكر أن بعثة كاسيني هيجنز هي الأولى التي يرسلها البشر للدوران حول كوكب زحل.

ويأمل العلماء أن تمدهم هذه البعثة العلمية بمعلومات عن التكوين الأول للكواكب، كما يأملون في التعرف على المواد التي يتشكل منها كوكب زحل، وعلى جوه الذي تغلب عليه العواصف، وعلى حلقاته المثيرة للخيال، والتي يعتقد أنها تشكلت من بقايا النيازك والشهب والأقمار المحطمة.

وتقوم معدات المركبة كاسيني بقياس موجات الراديو والمجال المغناطيسي والجزيئات المشحونة والغبار الكوني والأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، كما أن المركبة مزودة بآلات تصوير واسعة الزاوية وضيقة الزاوية.

وسوف ينفصل المسبار، هيجنز، عن المركبة الأم في ديسمبر متوجها إلى القمر تيتان، وهو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يتمتع بغلاف جوي له كثافة.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 24, 2004, 10:44:08 مساءاً


ذكرت وكاله الفضاء الامريكية ناسا ان المركبة " كاسيني " اطلقت محركها لمدة 51 دقيقة يوم امس لتضع نفسها في مسار امن تهيئة لجوله اخرى على سطح اكبر اقمار كوكب زحل " تيتان " في اكتوبر القادم وتحديدا بعد 62 يوم من الان .

ويعود الهدف من هذه المناورة الى زيادة ارتفاع المركبة خلال رحلتها الثانية الى المريخوالتاكد من عدم اصطدامها بحلقات الثلج والصخور التي تحيط بالمريخ . جدير بالذكر بان كاسيني قامت باول رحلة الى القمر تايتان في الثاني من شهر يوليو الماضي ووصلت الى مسافه 211 الف ميل ، اما رحلة اكتوبر المقبل فستكون لمسافه اقرب تصل الى 746 ميل.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: هالي في أغسطس 26, 2004, 12:45:47 صباحاً


فيلم عن زحل
http://www.saturn341.8m.com/video/sat.mpeg
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 31, 2004, 09:53:07 مساءاً


في صورة جديدة نشرتها وكالة ناسا الفضائية للقمر " ابتيوس" احد اقمار كوكب زحل ، اظهرت الصورة مادة سوداء تحيط بالقمر ، والصورتان السابقتان تقدمان ذلك الدليل.

وتعد مهمة كاسيني-هويجينز مهمة تعاونية بين وكالة ناسا لابحاث الفضاء ووكالة الفضاء الاوروبية ووكالة الفضاء الايطالية.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 03, 2004, 09:27:57 مساءاً


عرضت وكاله الفضاء الامريكية ناسا صورا جديدة لكوكب زحل وحلقاتة ، وتوضوح الصورة السابقة درجة حرارو الحلقات وهى التقط بواسطة جهاز على المركبة يحمل  بالاشعة تحت الحمراء .

ويظهر اللون الاحمر درجة حرارة تصل الى  - 261 درجة مئوية ( 110 كلفن) ، اما اللون الازرق فثصل درجة حرارته - 333 درجة مئوية (70 كلفن) ، اما اللون الاخضر - 298درجة مئوية (90 كلفن)

هذه الصورة اخذت في الاول من شهر يوليو الماضي . جدير بالذكر انه بقي من الزمن 52 يوم من الان لبدء عمل المسبار " هيجينز " في استكشاف القمر تيتان اكبر اقمار كوكب زحل ، وهو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له غلاف جوي وهوما أغرى كثيرا من العلماء لإجراء الكثير من الأبحاث والتجارب والدراسات عليه لمعرفة إمكانية صلاحيته للحياة فهل يصبح تيتان أحد بدائل البشر للحياة بعد الأرض؟!


تعد مهمة كاسيني-هويجينز مهمة تعاونية بين وكالة ناسا لابحاث الفضاء ووكالة الفضاء الاوروبية ووكالة الفضاء الايطالية.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 06, 2004, 10:44:09 صباحاً


كما ذكر سابقا وكالة الطيران والفضاء الامريكية (نا سا) اعلنت أن مركبة الفضاء كاسيني هيجنز اكتشفت قمرين لم يكونا معروفين من قبل لكوكب زحل وهذين القمرين الصغيرين نسبيا أطلق عليهما بصفة مبدئية اسم (إ س/2004 إس1) و (إس/2004 إس2) وأن قطرهما يبلغ ثلاثة كيلومترات وأربعة كيلومترات علي التوالي.

ويقل حجم القمرين كثيرا عن أصغر الاقمار البالغ عددها 31 التي سبق اكتشافها لزحل ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية حيث يبلغ قطره 20 كيلومترا. وأعرب العلماء بمختبر الدفع النفاث في باسادينا بولاية كاليفورنيا الذي ي دير مهمة مركبة الفضاء كاسيني هيجنز عن ساعدتهم باكتشاف القمرين حيث أن من الاهداف الرئيسة لمهمة المركبة البحث عن أجسام جديدة حول زحل.

وهذا تسجيل من وكالة ناسا حول هذا الاكتشاف دخــــــــول
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: rozaia في سبتمبر 06, 2004, 12:58:11 مساءاً
شكرا لكم



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 07, 2004, 12:19:16 صباحاً
السلام عليكم

كل الشكر لك

تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 07, 2004, 11:52:21 مساءاً


في صورة بانورامية التقطتها المركبة كاسيني في الثامن عشر من اغسطس الماضي ، لكوكب زحل واربعه من اقماره .

الاقمار الموجوده في هذه الصورة من اليسار القمر (تيثيس) وهو يبعد عن الكوكب (1060 كيومتر) ، القمر (دايون) وهو يبعد عن الكوكب (1118 كيلو متر ) ، القمر (ايكليدوس) وهو يبعد (499 كيلو متر ) ، القمر (ميماس) وهو يبعد (398 كيلومتر)

جدير بالذكر انة في الاونه الاخيرة تم اكتشاف قمرين للكوكب زحل ليرتفع عدد اقمارة الى 33 قمرا

ويعتبر القمر تيتان اكبر اقمار زحل وهو القمر الوحيد في النظام الشمسي الذي يملك غلاف جوي وأثبتت أبحاث ودراسات العلماء لغلاف قمر تيتان أنه خليط من غازات مختلفة ليس بينها بخار الماء وأن سطحه الذي تصل درجة حرارته إلى (5289ف) يحتفظ بالماء متجمدا ولكن غلافه الجوي غني ببعض الكيماويات التي تساعد الحياة على الأرض.
وقد يتم اكتشاف حياة في قاع بحاره حيث تكون درجة الحرارة أعلى.ويصف العلماء قمر تيتان بأنه قمر غائم ويقولون أن سطحه يختفي تحت ضباب برتقالي يبلغ سمكه بضع مئات من الأميال وقد تمكن العلماء على الرغم من ذلك من أخذ صورة له بواسطة (فويجر1)

جدير بالذكر بان المركبة " هيجينز " سوف تستكشف تيتان بعد 48 يوم من الان
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 09, 2004, 11:56:20 مساءاً


ذكرت وكاله ناسا انه تم العثور على جسم جديد ، وتم تسميته بشكل مؤقت (S/2004 S 3) وتم مشاهدته وهو يتحرك خارج الحلقة (F) وهو يبعد عن مركز كوكب زحل مسافه 141.000 كيلومتر (86.420 ميل ) ، ولا يعرف حتى الان ان كان قمرا او لا .

هذه الصورة التقطت بواسطة المركبة كاسيني في  21 يونيو 2004 ، ويعتقد ان حجم الجسم المكتشف تبلغ من 4 الى 5 كيلو متر وبهذا هو صغير الحجم جدا وهو بالكاد يرى .

جدير بالذكر ان اقمار كوكب ارتفعت الى 33 قمرا عقب اكتشاف قمرين في الفترة الاخيرة.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: ابو يوسف في سبتمبر 10, 2004, 12:07:32 صباحاً
السلام عليكم

اخي الكريم طاليس

ذكرت ان:

اقتباس
وتم مشاهدته وهو يتحرك خارج الحلقة (F)


هل تقصد بذلك انه يتحرك بعكس جاذبية الكوكب؟ ام انه يدور حول الكوكب في مسار خارج تلك الحلقة

وجزاك الله كل خير

:)
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 10, 2004, 12:10:59 صباحاً


ذكرت وكاله ناسا انه تم العثور على مواد حلقية جديدة ، S/2004 1 R ، في مدار قمر زحل " اطلس" في المنطقة فيما عند الحلقة (F) .

هذه الصورة التقطت بواسطة المركبة كاسيني في الاول من يوليو 2004 ، وذلك عقب عبور المركبة من خلال الحلقات.

القيمه القصوى للاشعاع في المواد الجديدة حوالي 7 كيلومتر (4 ميل) ان المنطقة من الحلقة (A) الى الحلقة (F) تبلغ 3.500 كيلو متر ، والصورة السابقة وحسب ناسا تدعم وتؤيد وجود " غشاء حلقي" خلف حافة الحلقة (A) ومدار القمر اطلس ( وهي موضحة في الصورة بالون الاحمر) .

ويمكن رؤية القمر بريميتيوس قريبا كما في الصورة من الحلقة (F) وهو يظهر اسفل يسار الصورة
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 10, 2004, 09:17:14 مساءاً
السلام عليكم

حسب ماذكرته وكاله الفضاء الامريكية " ناسا" انه يتحرك حول زحل ، في مدار
خارج الحلقة (F) وهذا هو النص الحرفي اللجملة " A small new found object, temporarily designated S/2004 S 3, has been seen orbiting Saturn's outer F ring

تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 13, 2004, 11:38:18 مساءاً


ذكرت وكاله ناسا الفضائية ان المسبار " هيجينز " سوف يصل الى القمر تيتان بعد 44 يوم من الان .
تيتان هو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له غلاف جوي وهوما أغرى كثيرا من العلماء لإجراء الكثير من الأبحاث والتجارب والدراسات عليه لمعرفة إمكانية صلاحيته للحياة فهل يصبح تيتان أحد بدائل البشر للحياة بعد الأرض؟!

تيتان هو أكبر أقمار كوكب زحل وهو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له غلاف جوي والعلماء الذين خططوا لرحلات فويجر عام 1978 استهدفوا دراسة إمكانية هذا الغلاف لدعم الحياة على هذا القمر واعتقد بعضهم أن هواءه يشبه الغلاف الجوي الذي كان موجودا على الأرض منذ بدء الحياة من 4 بلايين سنة (الأرض الأولى).

وأثبتت أبحاث ودراسات العلماء لغلاف قمر تيتان أنه خليط من غازات مختلفة ليس بينها بخار الماء وأن سطحه الذي تصل درجة حرارته إلى (5289ف) يحتفظ بالماء متجمدا ولكن غلافه الجوي غني ببعض الكيماويات التي تساعد الحياة على الأرض.

وقد يتم اكتشاف حياة في قاع بحاره حيث تكون درجة الحرارة أعلى.ويصف العلماء قمر تيتان بأنه قمر غائم ويقولون أن سطحه يختفي تحت ضباب برتقالي يبلغ سمكه بضع مئات من الأميال وقد تمكن العلماء على الرغم من ذلك من أخذ صورة له بواسطة (فويجر1) كما تمكنوا من مسح سطحه بالرادار.

ويصفه العلماء أيضا بأنه عالم برتقالي بارد حيث يقولون انه قد يحتوي تحت غلافه النيتروجين السميك على قارات من الصخور والجليد وثاني أكسيد الكربون المتجمد وسط بحار من الإيثان السائل اللزج ذي اللون البني المحمر التي تكونت من أمطار سحب الميثان وقد تظهر خلال غيومه البرتقالية أحيانا الحلقات العملاقة لزحل.
مركبات عضوية

وأثبتت دراسات وبحوث العلماء أن هواء تيتان يختلف عن هواء الأرض الأولى بالفعل ولكنه يحوي مركبات عضوية مثل الايثان والميثان والبروبان والايثيلين.
وأشارت البحوث والدراسات التي أجريت حول قمر تيتان أنهم لاحظوا شرارة في غلاف تيتان تشبه البرق في هواء الأرض الأولى المكون من الميثان والنشادر وجزئيات الهيدروجين وبدراسة هذه الشرارة وجد أنها كونت أحماضا أمينية أساسية للحياة.

والسؤال المهم الذي طرحه العلماء بعد دراسة قمر تيتان وغلافه هو: هل يمكن أن تنشأ حياة على تيتان؟.. الرد على هذا السؤال أشارت إليه إحدى التجارب الشهيرة التي أجريت عام 1953 التي أثبتت أن شرارات البرق في غلاف تيتان التي تشبه البرق في هواء الأرض منذ 4 بلايين سنة تربط جزئيات معينة لتكون أحماضا أمينية وهذه الأحماض تمثل الكتل البنائية للخلايا الحية كما أن جوتيتان وهو الأكبر برودة من جو الأرض الأولى غني ببعض الكيماويات التي تساعد الحياة على الأرض.

ورغم أن رحلة فويجر قد كشفت عن عدم وجود حياة على سطح القمر تيتان إلا أن العلماء أكدوا أن تيتان يحوي المواد اللازمة لتكوين الخلايا الحية ويأمل العلماء أن تؤدي التجارب التي تجرى على تيتان إلى التعرف على كيفية نشأة الحياة على الأرض.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 18, 2004, 12:41:01 صباحاً


ذكرت وكاله الفضاء الاروبية ان المسبار " هيجينز " في افضل حاله ، وقد عبر بنجاح الاختبار الخامس عشر لتفقد اجهزته.

وتتوجه كاسيني الي تايتان اكبر اقمار زحل عشية عيد الميلاد من اجل مراقبة غلاف القمر الغني بغاز الميثان والبحث عن جزيئات عضوية مركبة علي سطحه. وتعطي مهمة كاسيني دفعة جديدة لناسا التي لم تزل تفخر بالمهمة المزدوجة التي قامت بها مركبتا (سبيريت) و(اوبورتيونيتي) في المريخ طوال ستة اشهر قدمتا خلالها اكتشافات هامة عن وجود اثار مياه علي الكوكب الاحمر.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 26, 2004, 12:24:32 صباحاً


ذكرت وكاله الفضاء الامريكية ناسا انه بقي من الزمن 30 يوما لبدء مهمة " هيجينز " في استكشاف القمر تيتان اكبر اقمار زحل

والاهمية في تيتان انه أثبتت دراسات وبحوث العلماء أن هواء تيتان يختلف عن هواء الأرض الأولى بالفعل ولكنه يحوي مركبات عضوية مثل الايثان والميثان والبروبان والايثيلين.
وأشارت البحوث والدراسات التي أجريت حول قمر تيتان أنهم لاحظوا شرارة في غلاف تيتان تشبه البرق في هواء الأرض الأولى المكون من الميثان والنشادر وجزئيات الهيدروجين وبدراسة هذه الشرارة وجد أنها كونت أحماضا أمينية أساسية للحياة.
والسؤال المهم الذي طرحه العلماء بعد دراسة قمر تيتان وغلافه هو: هل يمكن أن تنشأ حياة على تيتان؟.. الرد على هذا السؤال أشارت إليه إحدى التجارب الشهيرة التي أجريت عام 1953 التي أثبتت أن شرارات البرق في غلاف تيتان التي تشبه البرق في هواء الأرض منذ 4 بلايين سنة تربط جزئيات معينة لتكون أحماضا أمينية وهذه الأحماض تمثل الكتل البنائية للخلايا الحية كما أن جوتيتان وهو الأكبر برودة من جو الأرض الأولى غني ببعض الكيماويات التي تساعد الحياة على الأرض.

ورغم أن رحلة فويجر قد كشفت عن عدم وجود حياة على سطح القمر تيتان إلا أن العلماء أكدوا أن تيتان يحوي المواد اللازمة لتكوين الخلايا الحية ويأمل العلماء أن تؤدي التجارب التي تجرى على تيتان إلى التعرف على كيفية نشأة الحياة على الأرض
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 15, 2004, 03:29:21 مساءاً


بقي من الزمن عشرة ايام لوصول المركبة " هيجينز " الى القمر تايتان  الذي يعد أكبر الأقمار التي تدور حول كوكب زحل.

هناك اعتقاد انه مغطى بالكامل بالمواد العضوية السائلة والصلبة التي تتناثر في غلافه الجوي

مجلة (ساينس) ذكرت إن "الانعكاسات الصادرة عن سطح تايتان تبدو مثل تلك الموجودة في قمر جانيميد التابع لكوكب المشتري. وهذا أمر محير نوعا ما لأن الاعتقاد السائد هو أن سطح تايتان مليء بالمواد العضوية".

وتبلغ كثافة الغلاف الجوي لتايتان عشرة أضعاف ما هو موجود في الأرض، حيث تغطي غلاف ذلك القمر غازات النيتروجين والميثان والإيثان.

ويؤدي ذلك إلى تكون ضباب كثيف من الهيدروكربون في الطبقات العليا من الغلاف الجوي لتايتان، نتيجة لاختراق الميثان بأشعة الشمس.

ويبلغ سمك هذا الضباب مستويات أعلى بكثير من أسوأ حالات اختلاط الضباب والأدخنة في المدن، أي ما يسمى بـ(Smog).

وقد استحال اختراق ذلك الضباب باستخدام كاميرات كانت على متن المركبتين الفضائيتين (بايونير) و(فويوجر) أثناء تحليقهما في المنظومة التابعة لزحل في أواخر عقد السبعينيات ومطلع الثمانينيات من القرن العشرين.

غير أن الطبيعة شبه المعتمة لغلاف تايتان الجوي ناجمة عن تفاعلات كيماوية غنية تقع على سطح ذلك القمر.

ويذكر العلماء ان غاز الميثان يتشبع بالسوائل في تايتان خلال دورة شبيهة بالدورة المائية على الأرض.

غير أن علماء اخرين يرجحون أن الميثان الموجود في هذا القمر ناجم عن أنشطة جيولوجية0

وقال العلماء إنهم باستخدام "نوافذ" ضوء بالأشعة الحمراء قادرة على بلوغ السطح أو مناطق تقع وسط طبقات الميثان السميكة، قد خلصوا إلى أن جزءا كبيرا من سطح تايتان مغطى بصخور جليدية عارية.

ويقول هؤلاء العلماء إن "الطيف الصادر عن تايتان شبيه بنظيره في القمر جانيميد الذي يطغى عليه الجليد".

وكان المسبار هابل قد التقط في عام 1994 أولى الصور لسطح القمر تايتان، ومنذئذ بدأت ترد صور أخرى أظهرت أنه توجد في تايتان مناطق شاسعة ذات لون داكن.

ويقول هؤلاء العلماء "إنه ليس من الواضح ما هي طبيعة الشيء الداكن، لكن ثمة احتمالا لأن يكون مكونا من السوائل العضوية والطبقات التراكمية. وتشير الصور والخلاصات التي توصلنا لها إلى أن المادة العضوية تتحرك على السطح بحيث تترك الصخور الجليدية مكشوفة".
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: geologe في أكتوبر 17, 2004, 02:24:37 صباحاً
السلام عليكم

وهذه صور للمسبار الفضاء كاسيني قبل انطلاقه إلى زحل

مسبار الفضاء كاسيني
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أكتوبر 17, 2004, 11:15:55 مساءاً
السلام عليكم

شكر اخي geologe

الصور اكثر من رائعة واتمنى تواصلكم الدائم

تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: geologe في أكتوبر 22, 2004, 03:52:30 مساءاً
العفو ياطاليس

ودمتم سالمين
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في نوفمبر 04, 2004, 01:45:39 مساءاً


اكدت صور ملتقطة بواسطة المركبة كاسيني ، ان القمر الصغير اذلي يدور حول زحل والمسمى " بورميثوس " قد حقق الاسطورة اليونانية القديمة التي تشير الى ان هذا القمر يسرق النار من الاله الاكبر.

واشارت الصور ان هذا القمر يقوم بجذب وسحب المواد البنائية من الحلقة " اف" ، حيث ان مداركة المركزي يتقاطع مع مدار هذه الحلقه . وقد التقطت الصورة من على مسافه 791 الف كيلو متر وتظهر الصورة ضوء فضي على مسافه 300 كم داخل الحلقه اف

ينعكس الضوء على القمر الفضي والذي يشبة حبة " البطاطس " ، ويحتوي هذا القمر على شيئا ما يقوم بجذب المواد من الحلقات المجاورة ، حيث تتساقط على هذا القمر بصورة واضحة.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في نوفمبر 13, 2004, 10:09:40 مساءاً


ذكرت وكاله الفضاء الامريكية ناسا ان المسبار كاسيني ، قد اكتشف ما قد يكون بركانا ثلجيا على احد اقمار زحل ، وكان المسيار كاسيني بدا في نهاية شهر اكتوبر الماضي بارسال صور مميزة للقمر تيتان اكبر اقمار كوكب زحل والذي يحتمل انه يحوي شكل من اشكال الحياة البدائية.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 17, 2004, 07:46:09 مساءاً


نشرت وكاله الفضاء الامريكية ناسا احدث الصور الملتقطة للقمر Dione وقد تم التقاط هذه الصورة في 15 ديسمبر 2004 ، وقد التقطت المركبة كاسيني هذه الصورة من على مسافه 81.466كيلومتر.

وجدير بالذكر انه بقى 6 ايام لهبوط المسبار الاروبي " هيجينز " على سطح القمر تيتان اكبر اقمار كوكب زحل.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في مارس 04, 2005, 08:27:07 مساءاً


في مشهد نادر التقطت المركبة كاسيني كسوف لقمرين من اقمار كوكب زحل " اجمل كواكب النظام الشمسي " وهما القمر " دايون " والقمر " ريحا " وقد استمر كسوف القمرين مدة 17 دقيقة

القمر " ريحا " يبلغ حجمة 1.528 كيلو متر او 949 ميل هو اكبر من حيث القمر دايون الذي يبلغ حجمة (1.118 كيلو متر او 695 ميل) ولكن هذا الاخير عبر القمر الاخر  وهم يبدوان في نفس الحجم وهذا يعود الى المسافه بين القمرين

هذه الصورة التقطت بواسطة كاميرا مثبته على المسبار كاسيني في 20 فبراير 2005 من على مسافه تعادل 1.5 مليون كيلو متر ( 900.000 ميل) من القمر " دايون " و 2.3 مليون كيلو متر (1.4 مليون ميل ) من القمر ريحا.

وتعد مهمة كاسيني-هويجينز مهمة تعاونية بين وكالة ناسا لابحاث الفضاء ووكالة الفضاء الاوروبية ووكالة الفضاء الايطالية.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 04, 2005, 09:53:42 صباحاً


تستعد المركبة " كاسيني " للدخول الى مرحلة جديدة من مهمتها حول كوكب زحل " اجمل كواكب النظام الشمسي "

فعقب التركيز خلال منذ وصول " كاسيني " العام الماضي 2004 على اقمار كوكب زحل وخاصة القمر تيتان سوف تبدا " كاسيني" في دراسة حلقات زحل ولمدة خمسة اشهر ، وتهدف هذه الدراسة لمعرفة الكيفية التي تشكلت بها هذه الحلقات والسؤال الاهم في هذه الدراسة منذ متى وهذه الحقات موجودة حول كوكب زحل .
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 04, 2005, 10:09:04 صباحاً



استطاعت المركبة " كاسيني " من التقاط اول صورة قريبة حتى الان للقمر " Epimetheus" .يتحرك هذا القمر حول كوكب زحل في مدار قدرة 151.422 كم ، ويبلغ قطرة 115 كم وتبلغ كتلته 5.6e17 كغ ولقد تم رصد هذا القمر للمرة الاولى في العام 1966
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 04, 2005, 10:17:19 صباحاً


استطاعت المركبة كاسيني من التقاطت هذه الصورة لما يعتقد انه كويكب صغير تحرك حول الحواف الخارجية لحلقات كوكب زحل
وقد تم التقاط هذه الصورة في 12 مارس 2005 من على مسافه 1.8 مليون كيلومتر ( 1.1 مليون ميل ) من كوكب زحل
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 28, 2005, 10:07:30 صباحاً


علماء الفلك في حيرة الان في تفسير مساحة ضوئية "غير اعتيادية" تم اكتشافها على قمر تيتان، وهو أكبر أقمار كوكب زحل.

وذلك بعدما نجحت مركبة كاسيني الاستكشافية، أوائل السنة الحالية، من التقاط صور لهذه البقعة الضوئية التي تبلغ مساحتها 480 كيلومترا مربعا.

ووصف مدير برنامج كاسيني الاستكشافي رد فعله لدى مشاهدته للبقعة الضوئية، قائلا "في اللحظة التي رأيت تلك البقعة، شعرت أنها غريبة، وكأنها خارج مكانها."

ويقدم العلماء افتراضات عدة، منها نظرية تكوين البقعة الضوئية حديثا، ونتيجة انجراف أرضي أو انفجار بركاني.

وينتظر العلماء صورة أكثر تفصيلا من المركبة كاسيني، حين تعود لتمر قرب قمر تيتان في يوليو ليتمكنوا من تحديد طبيعة هذه الرقعة الضوئية الجديدة.



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 31, 2005, 04:06:57 مساءاً


ذكرت وكالة الطيران والفضاء الامريكية "ناسا" ان المسبار " كاسيني "قدم للعلماء أكثر الصور تفصيلا حتى الان لطبيعة تكوينات حلقات زحل ومن بينها حلقة لم تظهر فى صور فضائية التقطت فى وقت سابق للكوكب.

واستند هذه الصور إلى حقائق أرسلت إلى الارض عبر مسبار كاسينى وهى تظهر حلقات زحل فى درجات من اللونين الاحمر والفيروزى وتكشف عن وجود ذرات مختلفة الاحجام تشكل الحلقات السبع الرئيسية حول الكوكب.

وذكرت ناسا أن الصور التقطت فى الجزء الاخير من شهر مايو للحلقات بدرجة نقاوة ووضوح لم يسبق لهما مثيل ومن بينها الحلقة التى يطلق عليها اسم "بي" التى لم ترصدها المسبارات السابقة رغم أنها تختلف فى طبيعتها عن الحلقتين المجاورتين لها.

وتشير الاكتشافات الجديدة إلى وجود اختلافات كبيرة فى طبيعة الحلقات وكثافتها.
وذكرت ناسا أن قلب الحلقة "بي" بعرض خمسة آلاف كيلومتر وتحتوى على موجات تفوق كثافة الحلقة "آيه" بأربعة أضعاف وما يقرب 20 ضعفا للحلقة "سي".

وأضافت ناسا إن طبيعة الحلقات تختلف بشكل كبير ما بين الحلقة "آيه" المسطحة نسبيا وطبيعة الحلقة "سي" الرقيقة المموجة. كما جرى اكتشاف الطبيعة المموجة فى الطبقة الخارجية للحلقة "آيه" قرب التوابع القمرية التى تسير فى مدار أمامها تماما.
وقال معروف "بعض تلك الموجات رصدت عبر المسبار فويجر وبعض الملاحظات الاخرى للمسبار كاسينى ولكن ليس بهذا العدد الكبير وبهذه النقاوة والوضوح".

وتمتد حلقات زحل على مسافة تزيد على 282 كيلومترا وهو ما يعادل ثلاثة أرباع المسافة ما بين الارض والقمر.
ويقول العلماء إن طبيعة هذه الحلقات لا تزال غامضة لكنهم أعربوا عن أملهم فى الحصول على معلومات ثرية جديدة من خلال مهمة المسبار كاسيني.
ويعتقد العلماء بأن الحلقات ربما تتضمن بقايا قمر أو عدة أقمار تابعة لزحل دمرتها قوى جاذبية.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في مايو 31, 2005, 09:23:08 مساءاً


نشرت وكالة الفضاء الامريكية ناسا صورة التقطت بواسطة المسبار " كاسيني " لثلاثة اقمار " جليدية " من اقمار كوكب زحل اجمل كواكب النظام الشمسي.
ويرى في الصورة السابقة القمر ميماس ( 397 كيلو متر ، 247 ميل ) وفي اسفل اليمين اسفل الحلقة (F) يظهر القمر " جانوس " ( 181 كيلو متر ، 113 ميل ) ، واخيرا القمر " انكلاديوس ( 505 كيلومتر ، 314 ميل في اسفل اليسار.

هذه الصورة التقطت في الضوء المرئي بواسطة كاميرا كاسيني في 25 ابريل 2005 من على مسافه تعادل 2.4 مليون كيلومتر ( 1.5 مليون ميل ) ،مقياس الصورة هو 141 كيلومتر (87 ميل) برسيكال



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 12, 2005, 09:48:33 مساءاً


هذه الصورة التقطت بواسطة الاشعه تحت الحمراء للقمر تيتان وذلك عند اقتراب المركبة كاسيني منه في 24 اكتوبر من العام 2004 .

واظهرت هذه الصورة نقطة مضيئة دائرية والتي تقع 8.5 درجة عرض ، ناقص 143.5 طول مع وجو " خطين " يتحركان باتجاه الغرب .

ويعتقد العلماء القائمين على مشروع المركبة " كاسيني " ان تلك النقطة المضيئة هي لبركان وان تلك الخطين هما لغبار يخرج من ذلك البركان.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 15, 2005, 09:57:18 مساءاً


في صورة اكثر من رائعه افرجت وكالة الفضاء الامريكية ناسا صورة التقطتها المركبة " كاسيني " لحقات كوكب زحل

اضافة الى الحلقات التقطت صورة لقمرين هما القمر " ميماس " 397 كلم ( 247 ميل ) ويمكن رؤية القمر بسهوله في اعلى يمين الصورة ، اضافة الى القمر " بروميثيوس " 120 كيلو متر ( 63 ميل ) . ان القمر  بروميثيوس بقعه مظلمة وهو لا يظهر في هذه الصورة رغم وجودة لان الجانب المقابل للشمس بعيد عن المركبة كاسيني.

هذه الصورة التقطت في 15 ابريل 2005 من على مسافه 570.000 كيلومتر ( 350.000 ميل ) من زحل ، مقياس الصورة هو 30 كيلو كتر ( 19 ميل ) لكل سيكل
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 15, 2005, 10:13:21 مساءاً


نشرت وكالة الفضاء الامركية ناسا صورا تفصيلية لما يعتقد انه بركان على سطح القمر تيتان والذي يعتقد انه مصدر غاز الميثان في الغلاف الجوي للقمر.

الصور السابقة التقطت في اطوال موجية اكبر من 1.3 مايكرون ( والمايكرون هو واحد من المليون للمتر ، والمتر 39 بوصة )

الصور الست الاولى ماخوذة بالاشعه تحت الحمراء واخذت في لونين فقط ، اما بالنسبة للصورة الاخيرة في صورة ملونه مركبة من أحمر، 2.75 مايكرون، أخضر، 2.0 مايكرون، أزرق، 1.6 مايكرون

وربما يكون هذا تفسير اولى لوجود غاز الميثان ، لانه قد يكون مصدر هذا الغاز كائنات عضوية وهو مالم يتم التاكد منه حتى الان

هذه الصور التقطت في 26 اكتوبر 2004
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 15, 2005, 10:27:45 مساءاً


هذه صورة جيولوجيةالتقطت بالاشعه تحت الحمراء  للمنطقة التي يعتقد انها تضم " البركان " الذي يقذف بحممة البركانية والذي يعتقد العلماء انه المصدر الرئيسي لغاز الميثان على سطح الكوكب .

هذه الصورة تشير الى دائرة مايعتقد انه بركان تصدر عته تدفقات بركانه ما يشير الى نشاطه وهذا يظهر في الصورة السابقة على هيئة خطوط سوداء.

ان الحفرة المركزية التي تقذف بالحمم اطلق عليها اسم " caldera " وهي تشبة الفتحات للبراكين على سطح الارض

ان الالوان في هذه الخريطة هي للاماكن المميزة ، فاللون الاصفر والاخضر المضىء فهي تصف مواقع ساطعه اما اللون الازرق فيرمز الى اماكن مظلمة

هذه الصورة التقطت في 26 اكتوبر العام 2004
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 17, 2005, 11:39:53 مساءاً


في صورة مميزة التقطتها المركبة كاسيني للقمر " Pandora " بجانية الحلقة الضيقة F ويبلغ قطرة 84 كيلومتر ( 52 ميل ).

التقطت المركبة كاسيني هذه الصورة بزاوية اربع درجات فوق الحلقة ، ويبدو من الصورة ان مظهر القمر اتي بها كاملا ونرى كيف انه يعكس الضوء في جانبة المظلم من كوكب زحل.

هذه الصورة تم التقاطتها في الضوء المرئي في 4 مايو 2005 ومن على مسافه 967.000 كيلو متر ( 601.000 ميل ) من القمر " Pandora "
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 29, 2005, 12:40:24 صباحاً


ربما تملكنا جميعا فكرة ان القمر " تيتان " اكبر اقمار كوكب زحل هو جرم ميت ، عقب عدم عثور المسبار كاسيني اي دليل يفسر وجود غاز الميثان على سطحة.

ولكن معلومات جديدة صدرت اليوم 28 يونيو عن وكالة الفضاء الامريكية ناسا تذكر ان المسبار " كاسيني " استطاع ان يلتقط صورة لما يعتقد انه " بحيرة " على سطح القمر كما هو موضح في الصورة السابقة.

البحيرة المكتشفه يبلغ طولها 145 ميل في 45 ميل عرض ( 230 × 70 كيلومتر ) . هذه البحيرة تقع تحت السحب الكثيفة للقمر ، ويعتقد انها تكونت حديثا بعد سقوط امطار " الميثان في تلك المنطقة .
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يونيو 30, 2005, 10:53:18 مساءاً


تحتفل وكالة الفضاء الامريكية ناسا هذه الايام بالذكرى الاولى لوصول المركبة كاسيني الى كوكب زحل عقب رحلة دامت سبع سنوات ، وبهذه المناسبة تقوم الوكالة بفتح باب التصويت للصور التي التقطتها المركبة كاسيني منذ وصولها وحتى الان.

كل ماعليك الدخول على الرابط التالي وتصفح الصور الموجودة واختيار ما تراه الصورة الاكثر جمالا وتصوت لها

الــدخــول هـــنـــا
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 09, 2005, 10:02:40 صباحاً


كشفت صور التقطت من خلال المرصد " تشاندرا " نقاط زرقاء حول الكوكب ، ويعتقد ان المصر لهذا الاشعاع هو " التفلور " بسبب اشعه اكس الصادرة من الشمس تقوم بضرب ذرات الاكسجين في الماء والتي تتالف منها حلقات الكوكب.

ومعظم هذا الانعكاس لاشعه اكس ياتي من الحلقة B ، والتي يبلغ عرضها حوالي 25.000 كيلومتر ، حوالي 40.000 كيلو متر ( 25.000 ميل ) يبلغ بعدها على سطح زحل .
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 17, 2005, 06:49:23 مساءاً


( صـورة لـسـطـح الـقـمـر Enceladus )

في 14 يوليو الجاري و في عملية ناجحة استطاعت المركبة " كاسيني " من الاقتراب من القمر " Enceladus " لمسافه تعادل 175 كيلو متر ( 109 ميل ) من سطح القمر . وبدات في جمع المعلومات والتقاط الصور .

وعند مرور " كاسيني " استطاعت ان ترصد غلافا جويا ضعياف اضافة الى وجود مجالا مغناطيسيا للقمر وهذا ما يعني وجود نشاط داخلي ، وهذا الغلاف الجوي قد يساعد العلماء لمعرفة مصدر الحلقة " E " لكوكب زحل  

ان السطح الثلجي للقمر " Enceladus " يشبة القمرين التابعين لكوكب المشتري Europa و Ganymede ، فكلا القمرين لدية طبقة " مائية " او محيطات وهذه موجوده على قمر زحل  " Enceladus "

_




هذه خريطة توضح المناطق التي قامت المركبة كاسيني بتصويرها خلال عملية اقترابها من القمر  " Enceladus "

الخطوط الملونه تعني تبين المناطق التي قامت بتصويرها " كاسيني" . ان هدف هذا الاقتراب الرئيسي هو  تصوير القطب الجنوبي للقمر ، والهدف منه البحث عن اي نشاط بركاني هناك .

هذه الصورة تم تكوينها من مجموعه صور التقطت من خلال المركبة كاسيني والمركبة فويجر

تــــنــــــــويــة :-

لمشاهدة تصوير لعملية اقتراب المركبة " كاسيني من القمر " Enceladus " في 14 يوليو 2005 اضغط هــــنــــا
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في يوليو 18, 2005, 12:50:29 مساءاً


هذه صورة للقمر " Rhea  " احد اقمار كوكب زحل " اجمل كواكب النظام الشمسي ، وتم التقاط هذه الصورة من خلال المركبة كاسيني في الثاني من يونيو 2005 .

وتظهر الصورة فوهاتين كبريتين ناتجتين عن اصطدام بسطح القمر وتظهر الصدمتين في الصورة التي في الاعلى في الحد الفاصل بين النهار والليل.

يبلغ قطر القمر " Rhea  "  ما يعادل 1.528 كيلو متر ( 949 ميل )

الحوض الشمالي ( الفوهه ) المسماه Tirawa اكتشفت من خلال المركبة فويجر ، وهذا الموقع يبلغ حجمة 360 كيلومتر (220 ميل ) ، اضافة الى وجود حوض اخر اوسع من هذا في اتجاه الجنوب .

هذه الصورة التقطت من على مسافه 1.8 مليون كيلو كتر (1.1 مليون ميل ) من القمر بزواية مقدارها 47 درجة
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 07, 2005, 10:23:39 صباحاً


اظهرت صور جديدة التطتها المركبة كاسيني وجود ظاهرة الشفق القطبي على كوكب الزحل شبية بالذي يوجد على الارض .

واظهرت الصور وجود الشفق القطبي في القطب الجنوبي للكوكب  اضافة الى وجود ذلك الشفق في القطب الشمالي، واكد القائمين على المركبة كاسيني  ان الشفق على زحل غير مرئي للعين البشرية.

وذكر العلماء ان الضوء الازرق في الصورة مكون من غاز الهيدروجين بينما الضوء البرتقالي هو انعكاس لضوء الشمس . جدير بالذكر ان هذه الصورة التقطت والمركبة كاسيني تمر عبر خط الاستواء لكوكب زحل.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 08, 2005, 09:33:06 مساءاً


اقتربت المركبة كاسيني من قمر زحل المسمى " ميماس " وتصويرة عن قرب وخاصة الفوهة المميزة والمسماة " هيرشل " على سطحة والتي يعتقد انها ناتجة عن اصطدام نيزك ضخم والتي يبلغ قطرها 400 كلم ويعتقد العلماء ان هذه الفجوة قد تشكلت من اصطدام كبير تعرض له هذا القمر .

واستطاعت كاسيني معاينة سطح ميماس والحصول على صور واضحة للشقوق والظواهر المختلفة الموجودة على سطح القمر .

متوسط المسافة بين القمر" ميماس " وكوكب  زحل 185,520 ويبلغ قطره 392 كم ويعود اكتشافة الى العام 1789م
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 08, 2005, 09:47:27 مساءاً


اظهرت صور التقطتها المربكة كاسيني لقمر زحل " انسلاديوس " وخاصة للمنطقة القطبية منه وجود اثار جيولوجية مميزة وتضاريس حديثة التكوين ، وهذا الاكتشاف الجديد يشير الى التاريخ التطوري المعقد لكوكب زحل ككل ، وهذا القمر يعتبر القمر الاشد بياضا من اقمار زحل.

ففي 14 يوليو الماضي اقتربت كاسيني من هذا القمر ومن على بعد 179 كيلو متر من سطحة ، وكشفت هذا الاقتراب وجود فوهه في الفطب الجنوبي للقمر لم تكن معروفة من قبل لدى العلماء .

واظهرت الصور وجود الجليد " منحوت " بشكل مميز فقط في تلك المنطقة ، جدير بالذكر ان القمر " انسلاديوس " يعتبر اسطع قمر في النظام الشمسي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 18, 2005, 03:28:17 مساءاً


تستعد المركبة كاسيني في  22 اغسطس الجاري  للاقتراب من اكبر اقمار  زحل " تيتان ".

وسوف تحلق المركبة على مسافة 3.669 كيومتر ( 2.280 ميل) فوق سطح القمر .  ويامل لعلماء ان تستطيع كاسيني من التقاط صور عالية الجودة للمنطقة الجنوبية للقمر .

اضافة الى ذلك سوف يمكن هذا الاقتراب من دراسة التفاعل بين المجال المغناطيسي لزحل والقمر تيتان
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 20, 2005, 07:08:35 مساءاً


من زاوية مقدارها 34 درجة فوق سطح كوكب زحل ، استطاعت المركبة كاسيني من التقاط هذه الصور للقمر " ايمبثيوس " . المنطقة التي ترى في هذه الصورة على اقليم فوهات شمال شرق القمر .

وتشير الصور الى ان اكبر فوهاتان مرئية هنا على اليسار تسمى " Pollux " اما الفوهة الاخرى في اسفل اليسار من الفوهة العليا " والذي يحتوى عدة حفر صغرى " يسمى " Hilairea "  

هذه الصور التقطت في الضوء المرئي من خلال كاميرا كاسيني في 14 يوليو 2005 من على ارتفاع 87.000 كيلو متر ( 54.000 ميل ) من سطح القمر
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: comcom في أغسطس 20, 2005, 08:02:23 مساءاً
السلام عليكم
الله يعطيكم العافية على الجهد المتواصل لإيصال المعلومة إلينا
ذكر الأستاذ طاليس أن المسبار هيغينز سيهبط على تيتان قمر زحل في مطلع هذا العام فماذا حصل للمركبة؟؟؟
والسلام
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 21, 2005, 08:45:55 صباحاً
السلام عليكم

بالنسبة للمسبار " هيجينز " يمكن لك الاطلاع على الروابط التالية :-

خــــــــاص :  وصـول هـيـجـينز الـى تـيـتـان

http://olom.info/ib3....41;st=0

تـغـطـيـة خـاصـة : هبوط هيجينز على تيتان

http://olom.info/ib3....92;st=0

تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: الفلكي القصيمي في أغسطس 23, 2005, 01:58:05 صباحاً
بارك الله فيك  ونحن  كاقمارهم  حول كوكبك  نريد استكشاف ماتختزن من معلومات ايها الاخ الحبيب

لازلنا نتابع    شي  رائع وجميل   .... كسرت حاجز اللغه  عندي بمجهودك  العظيم بعد توفيقه سبحانه
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 23, 2005, 11:30:44 مساءاً
السلام عليكم

اسئل الحق سبحانه ان يوفقنا جميعا لتقديم ما يفيد الجميع

تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 24, 2005, 07:52:53 مساءاً


في اقترابها من كوكب زحل استطاعت المركبة كاسيني من التقاط هذه الصورة للقمر " باندورا " احد اقمار كوكب زحل  البالغ قطرة 84 كيلو متر ( 52 ميل)، ويظهر في الصورة ايضا وعلى هيئة خيط الحلقة المسماة F

هذه الصورة التقطت في الضوء المرئي من كاميرا مثبة على كاسيني في 16 يوليو 2005 ومن على مسافة 1.3 مليون كيلو متر ( 800.000 ميل ) من زحل
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 24, 2005, 08:00:35 مساءاً


هذه احدث صورة للقمر تيتان التقطتها المركبة كاسيني في رحلتها الثانية الى هذا القمر. هذه الصورة التقطت في 21 اغسطس 2005 وتم وصولها واستلمها على الارض في 23 اغسطس 2005 وتم نشرها يوم امس  

هذه الصورة تم التقاطها من على مسافة 209,379 كيلو متر ، جدير بالذكر بان كاسيني سوف تعود مرة اخرى وتقترب من تيتان في السابع من سبتمبر وسوف يكون اقترابها مسافة 1.075 كيلو متر (668 ميل) من سطحة
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في أغسطس 26, 2005, 06:17:08 مساءاً


افرجت وكالة الفضاء الامريكية ناسا عن ثاني صورة التقطتها المركبة كاسيني عند اقترابها الثاني من القمر تايتان في 21 اغسطس الجاري .

وتم التقاط الصورة السابقة للقمر بالالوان الطبيعية ، ويظهر فيها القمر تيتان بالون البرتقالي .

هذه الصورة التقطت باستخدام فلتر من الون الاحمر والاخضر والازرق حتى يتمكن العلماء من تكوين هذه الصورة . وقد التقطت هذه الصورة من على مسافة 213.000 كيلومتر ( 132.000 ميل ) من تيتان
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 02, 2005, 09:27:11 صباحاً


اكتشفت المركبة كاسيني ان " انسلاديوس " هو قمر حديث اذ يبلغ عمرة ما بين 10 و 100 سنه تقريبا.

وتم التوصل الى هذه النتائج من خلال الصور التي تم التقطاها اخيرا للقمر والتي اظهرت شقوقا طويلة وتضاريس مميزة على هذا القمر المتجمد

هذه النتائج تدعم نتائج سابقة اظهرت ان القطب الجنوبي لهذا القمر ما زال نشطا . وذكرت ناسا ان هذا النشاط بدء منذ 10 سنوات .

واظهرات الصور ان طول الشقوق المكتشفة على سطخ القمر يبلغ طولها 130 كيلو متر . هذه الشقوق تعمل كفتحات تهوية فهي تقوم باخراج البخار وذرات الماء الذي يتحول الى بلورات.

هذه العملية يمكن ان تساعد العلماء على تحديد عمر هذه الشقوق على سطح القمر.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 09, 2005, 05:09:08 مساءاً


اظهرت صور جديدة التقطتها المركبة " كاسيني " للمنطقة القطبية الجنوبية للقمر دايون احد اقمار كوكب زحل ، وجود مناطق " ناعمة " ذات سطوع مختلف ما يجعل العلماء يعتقدون انها ذات اعمار مختلفة ، وكما يلاحظ من الصورة بان السطوع يختلف كلما اتجهنا شمالا.

ويظهر في المركز الخطوط الاشعاعية ويطلق عليها علماء الفلك اسم " كاساندرا " .

هذه الصورة التقطتها " كاسيني " من على مسافة  269.000 كيلو متر ، في الضوء المرئي في الاول من اغسطس من العام 2005
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 09, 2005, 05:15:32 مساءاً


ذكرت معلومات غير رسمية وجود بحيرات على سطح القمر تيتان ، واظهرت الصورة السابقة والتي التقطت في 22 من اغسطس الماضي وجود تلك البحيرات .

وسوف يتم التاكد من ذلك خلال الشهر الحالي ، وسوف تتمكن كاسيني وبفضل الكاميرات المتطورة على متنها من تصوير تلك المناطق.

جدير بالذكر ان المركبة كاسيني قامت بتغطية 50 في المائة من القمر " تيتان " منذ وصولها الى كوكب زحل .
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: shbely2004 في سبتمبر 09, 2005, 09:01:07 مساءاً
أخي الكريم طاليس

أشكرك كثيراً على بذل جهودك الرائعة والمتواصلة في هذا المجال مجال علم الفلك
فجزاك الله خيراً إنشاء الله .

أخوك / احمد الشبيلي ،
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 12, 2005, 04:03:29 مساءاً
تقبل فائق تحياتي
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 12, 2005, 04:05:01 مساءاً


يقول علماء الفضاء المشاركون في مهمة المركبة الفضائية الأوربية " كاسييني-هايغنز الإستكشافية التي تدور حول كوكب زحل إن أوجه الشبه بين كوكبنا الأرضي والقمر "تايتان" أحد توابع زحل كبيرة وإن العديد من الظواهر والعمليات الطبيعية التي تحدث على الأرض تحدث أيضا على "تايتان".

فعلى القمر "تايتان" تهب الرياح وتنطلق العواصف وتسقط الأمطار وتثور البراكين وتمور أرضه بالزلازل بشكل يؤثر على طبوغرافية سطحه.

بل حتى أن أحد العلماء يذهب به الأمر إلى حد القول إنه ربما يمكن لحياة أن تعيش على سطح القمر المتجمد.

ويقول الباحث الدكتور"جوناثان لونين" من جامعة أريزونا الأمريكية والمشارك في فريق بحث المهمة" كاسيني-هايغنز" :" لعل القمر تايتان أكثر الأماكن شبها بالأرض في المجموعة الشمسية بما يتعلق بتوازن العمليات-كالرياح وقنوات الأنهار والدليل على وجود أمطار واحتمال وجود بحيرات وتشكيلات جيولوجية لها علاقة على الغالب بالنشاط البركاني وتحرك قشرته".

لكن الطبيعة الكيماوية التي تحرك العمليات في الأرض و"تايتان" مختلفتان بشكل كبير. فعلى سبيل المثال يبدو أن غاز الميثان على تياتان يؤدي الكثير من الأدوار التي يؤديها الماء على كوكب الأرض.

ويعتقد الدكتور "لونين" أن التشابه بين الأرض و"تايتان" نابع من أنهما يحتلان ما يسميه بـ"البقعتين المفضلتين" في المجموعة الشمسية.

وحتى يكون الكوكب أو الجرم السماوي في واحدة من تلك البقع يعني أن يحقق توازنا بين حجمه وكتلته والمسافة التي تفصله عن الشمس.

ويضرب الدكتور "لونين" مثالا على ذلك بثلاثة كواكب داخلية في المجموعة الشمسية وهي الزهرة والأرض والمريخ.

فكتلة الكوكب تتوافق مع القدرة على الإحتفاظ بتدفق الحرارة من قلب الكوكب، بينما البعد عن الشمس له علاقة بالقدرة على الاحتفاظ بماء سائل والتي تعتبر أحد محركات النشاط الجيولوجي على كوكب الأرض.

ويضيف "لونين" :"كوكب الزهرة يماثل في حجمه حجم الأرض تقريبا، لكن قربه الشديد من الشمس يجعل أي ماء على سطحه يغلي ويتبخر. وعليه لا توجد دورة هيدرولوجية( متعلقة بعلم المياه) ولا وجود لنشاط في الطبقات القارية للقشرة السطحية."

أما كوكب المريخ فهو بعيد عن الشمس ما يكفي للاحتفاظ بمياه على سطحه، لكن صغر حجمه جعله يبرد بسرعة مما حوّل الماء إلى جليد ووضع نهاية لنشاط جيولوجي واسع النطاق. أما الأرض فتحتل موقعا وسطا بالنسبة للشمس وهو ما يسمى بـ" البقعة المفضلة".

أما بالنسبة للأجرام الثلاثة الخارجية في المجموعة الشمسية وهي "غانيميد"( أحد أقمار كوكب المشتري) و"تايتان"( تابع للزحل) و"ترايتون"( أحد أقمار الكوكب نبتون) فالطبيعة الكيماوية عليها مختلفة لكن نفس المبادئ تنطبق عليها.

ف"غانيميد" أقرب الأجرام الثلاثة سابقة الذكر إلى الشمس مشابه في حجمه للقمر تايتان" ،لكنه يفتقر إلى غازي الميثان والنيتروجين اللذين يدفعان عجلة العمليات السائلة على "تايتان".

أما القمر "ترايتون" (التابع لكوكب "نبتون") فالمسافة بينه وبين الشمس أكبر من المسافة الفاصلة بين الشمس وكل من "غانيميد" و"تايتان"، وهو يحوي الميثان والنيتروجين. لكن حجم "ترايتون" الصغير تسبب في تجمد الميثان والنيتروجين على سطحه، مما أنهى أاي احتمال لنشاط جيولوجي على سطحه.

هذا وقد كشف العلماء عن معلومات جديدة عن القمر "تايتان" في اجتماع لهم في كابمريدج. ويقول "رالف لورينز" من جامعة أريزونا إن قنوات الأنهار والتيارات على "تايتان" هي أحداث "موسمية".

ويقول العلماء إن غاز الميثان يحتاج فترة طويلة نسبيا لكي يتكثف إلى الدرجة التي ينعقد فيها المطر الذي يمكن أن يهطل على سطح "تايتان"، لكن العلماء يعتقدون أن هذا لا يحدث إلى بصورة عارضة وإنه إنْ حصل يكون كارثيا.

وتشير الأدلة أيضا إلى أن سطح "تايتان" يغطيه خليط سائل من الماء والأمونيا( النشادر) الصادر عن البراكين والينابيع الحارة، وهو ما يفسر أن الصدوع لا تكسو قشرته كما هو الحال مع الأجرام السماوية القريبة منه.

كما تظهر البيانات التي جمعتها المركبة الاستكشافية" كاسييني-0هايغنز" أن سطح القمر "تايتان" الجليدي مغطى بمكونات عضوية.

وقد ألمح أحد الخبراء بناء على ذلك إلى أن هناك احتمالا لوجوة الحياة على هذا القمر. يذكر أن درجة الحرارة على القمر تايتان منخفضة جدا وتصل إلى نحو 178 تحت الصفر مما لا يتيح للكائنات العضوية "المعروفة" البقاء حية.

غير أن الباحث "ديفيد غرينسبون" من "معهد أبحاث الجنوب الغربي" يقول إن الكائنات العضوية قد تعيش في أمكان معينة مثل الينابيع الحارة، إذ يمكنها استخدام غاز "الأسيتيلين"( غاز عديم الرائحة يستخدم في التلحيم) بالتفاعل مع غاز الهيدروجين بما يتيح تحرير قدر من الطاقة كاف لتنشيط عملية الاستقلاب في خلاياها وبالتالي ربما تسخين المحيط الذي تعيش فيه.



العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 19, 2005, 04:39:40 مساءاً


أوضحت عمليات استكشاف جديدة أنجزتها ''كاسيني'' أن الحلقات المادية الملونة التي تميز الكوكب زحل والتي طالما أذهلت العلماء منذ أيام جاليليو في القرن السابع عشر، قد طرأ عليها تغير كبير خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية· ومن بين أهم هذه المفاجآت أن الحلقة الداخلية المعروفة بالحرف الإنجليزي "D" أصبحت أقل سطوعاً منذ حلقت ''كاسيني'' قريباً من الكوكب عام ،1981 كما ظهر أن جزءاً منها قد انزاح بنحو 125 ميلاً ''نحو 200 كيلومتر'' باتجاه زحل· وفيما يتساءل الفلكيون عن سبب هذه التغيرات، فإن من المنتظر أن يؤدي اكتشاف سرّها إلى العثور على قرائن جديدة من شأنها أن تحدد الأعمار الحقيقية للحلقات·

وكانت الكشوف التي حققتها كاسيني حول زحل، موضوع نقاش في ندوة نظمها قسم العلوم التابع للجمعية الفلكية الأميركية يوم الإثنين الماضي في مدينة كمبريدج الإنجليزية· وتقول العالمة الفلكية ليندا سبيلكير: ''لا أعتقد أن حلقات زحل سوف تختفي في وقت قريب· ويقدم لنا هذا التغير الذي طرأ عليها فكرة حول طريقة تشكلها وكم هي المدة التي بقيت خلالها على حالها قبل أن تتعرض لمثل هذه التغيرات الكبيرة''·

ويهتم العلماء بحلقات زحل باعتبارها تمثل نموذجاً نادراً لقرص الغاز والغبار الشبيه بذلك الذي كان يحيط بالشمس وأدى إلى ولادة الكواكب والأقمار الشمسية قبل 4,8 مليار سنة· وهي التي اكتشفها الفيزيائي والفلكي الإيطالي الشهير جاليليو جاليلي عام 1610 ليسجل بذلك إنجازاً رائعاً في مجال الكشوف الفلكية· وبدا زحل منذ ذلك الوقت كوكباً مختلفاً عن بقية كواكب النظام الشمسي يمكن رصده ورؤية حلقاته الملونة العجيبة باستخدام أي من التلسكوبات البسيطة التي تباع هذه الأيام في الدكاكين· ولكن السؤال المستعصي الذي لا يزال يحير العلماء: من أين جاءت هذه الحلقات وكيف تشكلت؟·

ولقد ظنّ العلماء ذات مرة أن الحلقات تشكلت في الوقت ذاته الذي تشكل فيه زحل قبل 4,8 مليون سنة عندما تجمعت الكواكب وتقوقعت من قرص الغاز والغبار الذي كان يحيط بالشمس· إلا أن بعض القرائن التي اكتشفت لاحقاً أوحت بأن الحلقات أحدث بكثير من الكوكب ذاته· وحاول فلكي يدعى ''سوتزي'' تفسير الأمر بالقول بأنه قبل بضع مئات الملايين من السنين، وفي العصر الذي سادت فيه الديناصورات سطح الأرض، لم تكن لزحل حلقات على الإطلاق· وحدث بعد ذلك شيء غريب عندما صدم جسم يساوي في حجمه حجم قمر الأرض أتى من الفضاء الخارجي، سطح الكوكب زحل فتطايرت منه المادة التي تشكلت منها الحلقات، أو أن نيزكاً ضخماً يكون قد اصطدم بأحد أقمار زحل مما أدى إلى تفتته إلى حلقات من الغاز والغبار·

وكانت عمليات الرصد هذه قد تمت قبل أشهر قليلة ولكن نتائجها ومعطياتها لم تظهر إلا خلال الندوة التي عقدت في إنجلترا قبل أيام· ويذكر أن العربة كاسيني أطلقت عام ،1997 وتكلفت 3,3 مليار دولار، وهي نتاج مجهود مشترك لوكالة الطيران والفضاء الأميركية ''ناسا'' ووكالة الفضاء الأوروبية ''إيسا'' ووكالة الفضاء الإيطالية·
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في سبتمبر 25, 2005, 08:31:12 صباحاً



في الفترة من 23 - 24 ستمبر الجاري قام فريق المركبة " كاسيني " بعملية مسح شاملة لكوكب زحل من خلال ردار مثبت على المركبة كاسيني والمسح كان شمالا من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي.
العنوان: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أرسل بواسطة: طاليس في ديسمبر 02, 2005, 09:37:43 صباحاً


أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية " ايسا " ان " تيتان ط أكبر أقمار كوكب زحل يتمتع بطقس "اخاذ " يتميز ببرودته الجليدية وسحبه الغنية بالكربون والأزوت.

وفي مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء الماضي ، وبعد فحص وتحليل الصور والمعلومات التي أرسلها المسبار هويجينز منذ 14 يناير قال باحثون من الوكالة ان "من المرجح أن تكون الأرض مشابهة لتيتان، من حيث الطقس، قبل ظهور الحياة."

وشدد العلماء على انه ما من شيء يدفع على الاعتقاد بكون وجود غاز الميثان على القمر تيتان، سببه نشاط بيولوجي.

وأضاف المتحدثون ان  درجة الحرارة التي تم تسجيلها على سطح تيتان تبلغ 179 درجة مائوية تحت الصفر. وقال تقرير الباحثين إنّ من شأن الاكتشاف الجديد أن يتيح مفاتيح مهمة في رحلة البحث عن أسرار تكوّن الحياة على البسيطة، نظرا لتشابه طقس الأرض قبل ظهور الحياة عليها مع طقس تيتان.

ويتألف جو تيتان من مزيج من النيتروجين والميثان والأرغون، وبذلك فهو يشبه جو الأرض قبل بدء الحياة عليها قبل أكثر من 3.8 مليار سنة.

 وكان قد جرى اكتشاف تيتان ضمن مهمة كاسيني-هويجنز غير المسبوقة التي نظمتها وكالتا الفضاء الأمريكية "ناسا" والأوروبية والبرنامج الفضائي الإيطالي لدراسة كوكب زحل وأقماره الثلاثة والثلاثين.

 وبلغت تكلفة المهمة نحو 3.3 مليار دولار، وأطلقت المركبتان إلى زحل من فلوريدا في العام 1997.

مـلـحق اضـافــي :-

خـاص وصـول ط هيـجينز " الـى تـيتان اضـغـط هــــنــــا