المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: جنين في يونيو 14, 2004, 12:47:41 صباحاً

العنوان: فن معالجة الأخطاء,,
أرسل بواسطة: جنين في يونيو 14, 2004, 12:47:41 صباحاً
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته,,,,

الأخطاء ممكن تقويمها لمن أنعم الله عليه بالهمة والعزيمة، وحمل نفسه على حسن الخلق بالمصارحة الصادقة والتقييم الذاتي لكل تصرفاته، فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.. ففي بعض الأحيان قد نرتكب اخطاء في حق الآخرين... وقد تكون من دون قصد منا ولا نصدق بأننا كنا بتلك القسوة والانفعال، ونعود بعدها لنندم على عدم قدرتنا بالتحكم في اعصابنا، ونظل نبحث عن اي مبرر لنرتاح من وخز الضمير.. ولكننا لن نرتاح حتى نصلح ما افسدناه، ولكي نبني بيننا وبين الآخرين جسوراً للمحبة، علينا ان نعيد النظر في علاقتنا وندرك أن المصارحة والمعاتبة والاعتذار أمور لا بد ان نروض انفسنا على ممارستها، فلو ضاعت منا المحبة ضعنا في هذه الحياة.. فالمحبة الصادقة هي الدواء، فمن احبه الله حبب الناس فيه.
لا بد ان نجاهد في تعديل سلوكياتنا ونواجه انفسنا بعيوبنا وما اكثرها، فلا استسلام وتخاذل.. علينا ان ندربها على تعديل أي خلل في سلوكنا، فما العلم إلا بالتعلم والحلم بالتحلم والصبر بالتصبر.. فالاعتذار فن ومن أهم مقوماته الانصاف، فليس علينا ان نحكم على غيرنا من كلمة تقال أو موقف رأيناه أو عبارة سمعناها.. ولا نميل الى التقييم واصدار الاحكام قبل ان نعرف ما المقصود منها، وان نفكر في الطريقة التي يرى بها الشخص الآخر الموقف، فربما كان على صواب، وعلينا التمعن فيما يقصده وليس فيما يقوله، ولا نتردد في البدء بالمصارحة وتوضيح تصرفاتنا او الاستفهام عن أي امر قد تضيق منه صدورنا، كما علينا الا نسكت او نؤجل ما نشعر به من ضيق ولا نخزن ما نعانيه بل نبادر بشجاعة حتى ينكسر الجدار بيننا وبين الآخرين.. فكسر الحاجز أفضل بكثير من تراكم الكراهية، وحتى نرجع ثقة من امامنا لا بد من الاعتراف بخطئنا، وان نوقن بأن الاعتذار لا يقلل من قيمتنا ونتحمل المسؤولية اذا كنا حقا مخطئين... فلا نلقي اللوم على الغير أو على سبب بعيد عن الموضوع الأصلي، ولا نتمسك بمبررات واعذار واهية، حتى لا نزيد الأمور تعقيداً، ولكي يكون العتاب ذا قيمة لا بد من استخدام العتاب الخالي من الكراهية والشماتة وبدون تجريح وانتقاء الالفاظ.. وكأننا نعاتب لنجرح وليس لنداوي، فمن الصعب توجيه لوم مباشر وعتاب قاسٍ، خاصة أمام ملأ من الناس، ولا بد من الحرص على احترام ذات الشخص وعدم الاساءة اليه.
ان النصيحة ومعالجة الاخطاء تكون بالاحترام والتقدير، فأي انسان لا يحب ان تهان كرامته أو يجرح شعوره حتى وان كان على خطأ، والاعتذار يفترض ان يكون بقلب خالص ونية سليمة ونفس طيبة، فكلمة رقيقة او مصافحة صادقة او رسالة رقيقة، كلها تحسن الوضع، ولكن لا ننسى انه في بعض المواقف قد لا ينفع الاسف، ولا بد ان يتبعه شرح أو تفسير وتعليل لما حدث من سوء الفهم، فقمة الاخلاق لا تتجلى فقط بالصمت والتسامح مع المخطئ، ولكن بالعفو عند المقدرة لمن اساء لنا.
فالاحسان والتخلي عن رد الإساءة يستلزم أيمانا صادقا، وهو علاج ناجح لمن أمامك في تحسين سلوكه وتقويمه بعد ذلك.
قال تعالى: «ولا يلقاها إلا ذو حظ عظيم»
فما اجمل أن نعذر بعضنا بعضا وان نعفو عن الزلات ونستر العورات ونعلن الحسنات، وبذلك تختفي المنازعات وتتلاشى المشاكل، فالسعادة الحقيقية تكون في مشاركة الآخرين مشاركة صادقة، وتكون علاقاتنا مبنية على المحبة والصفاء، وبذلك تصبح جزءاً منا نعيش فيه ولا يمكن ان نتنازل عنه مهما كان السبب، والرجوع الى الحق فريضة قبل ان يكون فضيلة.
همس الأزاهير
هناك قاعدة لا بد ان نضعها باستمرار نصب اعيننا لتزدهر علاقتنا بالآخرين وهي: ان الناس مختلفون في ادراكهم للشيء نفسه، ويعود ذلك لأسباب منها ثقافتهم وتعليمهم وخبراتهم وعمرهم وبيئتهم والمستوى الاجتماعي، بل حتى في حالتهم النفسية والصحية، فمن ضروريات تكوين علاقات ايجابية ان نعرف من الشخص الذي أمامنا؟ وما هو الأسلوب الأمثل للتعامل معه؟
---------
موضوع أعجبني ,, منقول من مجلة سيدتي,, لكاتبته:: أميمة عبد العزيز...
العنوان: فن معالجة الأخطاء,,
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 14, 2004, 01:15:40 صباحاً
السلام عليكم

اختي الكريمة جنين

جزاك الله كل خير

وجعل ذلك في ميزان حسناتك

:)
العنوان: فن معالجة الأخطاء,,
أرسل بواسطة: معادله من الدرجه الاولى في يونيو 14, 2004, 01:42:50 صباحاً
موضوع جدااا رائع ...

ان النصيحة ومعالجة الاخطاء تكون بالاحترام والتقدير،  اعجبتني هذه العباره ..

فالكثير من الناس من يعالج الاخطاء باسلوب يجرح كما ذكرتي ...

شكراا لك .. جزاك الله الف خير
العنوان: فن معالجة الأخطاء,,
أرسل بواسطة: أبو عمر في يونيو 14, 2004, 10:41:27 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 حقاً موضوع رائع أختي الكريمة :)

 وحقاً أنك صاحبة ذوق رفيع في اختيارك لهذا الموضوع .

 بارك الله فيك ورفع قدرك ونفع بك وحماك .
العنوان: فن معالجة الأخطاء,,
أرسل بواسطة: جنين في يونيو 15, 2004, 12:58:32 صباحاً
السلام عليكم,,
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااا زين ذي الدعوة,,
مشكورة ,, أبا يوسف,, ومعادلة,, وأخيراً المشرف الود...
العنوان: فن معالجة الأخطاء,,
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 16, 2004, 01:33:35 مساءاً
الله يعطيك ألف ألف عافية أختي العزيزة "" جنين ""

و جعل الله ما قدمتي في ميزان حسناتك
العنوان: فن معالجة الأخطاء,,
أرسل بواسطة: وليد الطيب في يونيو 17, 2004, 03:34:35 صباحاً
السلام عليكم

اشكرك اختي جنين  على هذا الموضوع  الجميل جداا   ..,  

الابداع  واضح من مواضيعك  الي تضعينها   ..  ,  

اشكرك  اختي العزيزة    :)

شكرا
العنوان: فن معالجة الأخطاء,,
أرسل بواسطة: جنين في يونيو 18, 2004, 02:23:41 صباحاً
السلاااااام عليكم,,
أخوي الأحيائي,,
 ويعااااااااافيك إيخليك ربي :)
المشرف,,
 :D رجعناااااا إلى طاري الإبداااااااع,,,, ترى هذا إيحاء ,, بعدين يصدقون , وأنا أبتلش :O

            وشكراااااا...
العنوان: فن معالجة الأخطاء,,
أرسل بواسطة: جنين في ديسمبر 17, 2005, 05:26:33 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

هل تعلمون أني أصبحت عجــــــــــــــــوز خرفة  :200:

تخيلو كنت أبحث في المحفوظات عن موضوع معين ,  المهم وجدت هذا الموضوع, وقرأته وأعجبني ( تخيلي كأني أول مرة أقراه!!!!!  :O ) وقد حرك فيني بعض تأنيب الضمير , لأني من النوع الذي عتابه قاسي, وذلك ليس لأني أخطأ عليهم لفظياً, بل قد لا يتجاوز عتابي  جملة تحتوي على خمس كلمات , ولكني أعلم ما تحويه من برود وإحزان لمن وجهتها لها (أو له) و العزة في الإثم لا تجعلني أكثر رفق في عتابي ..>>>>> المهم أردت إضافته قبل أن أنسى ذلك..

بعدين خطر ببالي أني قد أكون سبق وأضفته , فهل يعقل أن لا أضيفه فهو جميل , وبحثت عنه وإذ بي أجده  :blush:  >>>> الله يستر خرفت وأنا في عمر الزهور أجل بعد عشر سنوات, راح أنسى أسمي... الله يسترررررر  :eee:

                                    والسلام عليكم..