المنتديات العلمية

منتدى علوم الفلك => منتدى علوم الفلك => الموضوع حرر بواسطة: melo في سبتمبر 27, 2004, 10:44:08 مساءاً

العنوان: ألنجوم السوداء
أرسل بواسطة: melo في سبتمبر 27, 2004, 10:44:08 مساءاً
النجوم السوداء او الثقوب السوداء "BLACK HOLES":

إذا كانت كتله احد النجوم المتكسده المنهارة أكثر من 3 كتل شمسيه واستمرت عمليات الانكماش والتكدس فيه إلى حد بحيث يحدث انهيار تام ومتكامل نحو المر كز الباطني وتتغلب فيه قوى ألجاذبيه على جميع القوى الأخرى بحيث يقل نصف قطره إلى اقل من 10 كم, حينئذ ينتهي هذا النجم إلى أخر مراحل الانهيار ويتحول تبعا لذالك إلى جرم معتم جدا وعندئذ يطلق عليه اسم النجم الأسود black hole"" لأنه يبتلع جميع المواد التي تقترب منه ويحسبه الضوء الذي يدخله أو يقترب منه, فتصور ماذا يحصل لأي جرم سماوي لو استمر في الانهيار إلى ما بعد وصوله إلى اقل حجم ممكن إن يصله النجم النيوتروني فقد يصل إلى مرحله بحيث نكون سرعة الإفلات عند سطحه مساوية إلى سرعة الضوء.
إن النظرية النسبية ألعامه لاينشتاين تبين بأنه حتى إن الضوء قابل للانجذاب من الجسم الثقيل زانه يفقد طاقه عندما يتحرك باتجاه مجال جاذبيه قويه كما هو متوقع من نظريه الكم.
إن الفقدان في الطاقة يأخذ شكل النقصان في التردد والزيادة في الأطوال الموجيه فتولد الزيادة في الأطوال الموجيه(الزحزحة ألطيفيه الحمراء) على غرار ظاهره دوبلر المتسببه من أبعاد النجوم والمجرات عنا.

فان كانت كثافة النجم المتكدس عالية جدا بحيث تولد الزحزحة نحو الأحمر red shift"" للضوء الخارج منها وهذا يعني إن الأطوال الموجيه تكون طويلة جدا وفي اقل ما يمكن من التردد.فالضوء يفقد جميع طاقته لأجل الصراع ضد قوى ألجاذبيه في النجم. فيستحيل خروجه من هذا النوع من النجوم وتصبح معتمة كليا ولا يمكن مشاهدتها حتى بأحدث أجهزه الرصد ألفلكيه, ما عدا التحسس بجاذبيتها على الأجرام .
إن نصف قطر أي جرم سماوي ذو كتله معينه يصل حدود النجوم السوداء من حيث الخواص القيزيائيه وهو نصف القطر الحذبي الحرج, الذي يدعى بنصف قطر شوا رز جايلد "Schwartzchild radius"
وان قيمه نصف قطر شوا رز جايلد تعادل تقريبا 3 مرات قيمه النجم الأسود.