المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: abalas في مارس 17, 2002, 02:26:05 مساءاً

العنوان: سارع بالمشاركة ,,,,
أرسل بواسطة: abalas في مارس 17, 2002, 02:26:05 مساءاً
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ,,,ت

 أخواني وأخواتي ,,,,,, أود طرح موضوع مهم جداً ,, في ساحات التربية والتعليم ,,,
 وعلى من يستطيع أن يدلي بدلوه ألا يبخل علينا بمشاركته ,, وفي المستقبل سوف يكون
 هناك موضوع آخر تعقيبي على نتائج هذا الموضوع ,,, شاكر لكم إسهاماتكم ,, والموضوع يتمحور حول تساؤل نسعى للإجابة عليه من خلال تجاربنا ومعرفتنا بواقعنا والسلام ,,,,,
     من خلال الواقع نرى أن دافعية طالب العلم في بلادنا ضعيفة , ومحدودة , ومؤقته ,,
ولذلك أسباب منها ... بيئية , وذاتية , وغيرها ,,,   ترى ,,,,,
 ما أسباب تدني مستوى الدافعية للتعلم لدى طلاب المدارس والجامعات ؟؟؟
العنوان: سارع بالمشاركة ,,,,
أرسل بواسطة: المري في مايو 07, 2002, 01:08:29 صباحاً
تساؤل جميل :
أحد الأسباب في نظري هو أسلوب التعليم في البلاد العربية ، و أقصد به فيما يخص بامادة العملية ، فالتعليم في بلادنا يعتمد كليا على التلقين و لا شيء غيره ، كما يحشد المواد الجمة للطالب سواء التي يحتاجها ، او التي ليست من ميوله .
أرى أن نراجع أنفسنا في كيفية تعليم أبنائنا ، و عيب علينا أن نبقى نتبع أسلوب واحد أثبت لنا مع مرور الزمن و تعاقب الأجيال عدم جدواه .و أنه يزيد من الهوة التي بيننا و بين العالم المتقدم
العنوان: سارع بالمشاركة ,,,,
أرسل بواسطة: أبو عمر في مايو 07, 2002, 07:48:22 صباحاً
صدقت أخي ..
 ربما تكون سياسة التعليم في بلادنا هي السبب .

 لكن هناك أمور أخرى أتوقع أن تكون سبب هي الأخرى !؟
 فنحن لا نجد التشجيع على العلوم .. بل نحرم من المحاولة في تطوير أنفسنا من خلال الجامعات في دراسات عليا ( ماجستير .. دكتوراه ) ، بل إنك لا تستطيع هذا لأن العمل يمانع ، ولا يوجد طرق تواصل بها علميتك إلا أن تكون متنازلاً عن وظيفه تصرف بها على أهل بيتك ، أو تترك مكاناً فيه من يحتاج إليك بنسبة أكبر من مكان آخر ولا يوجد البديل .
كذلك التعليم الأن أصبح تحصيل حاصل وقد لا تجد المعلم الذي يحاول أن يفيد طلابه إلا القيل منهم .
وكذلك سرعة عجلة الحياة وانفتاح الكثير من الناس والتعرف على حضارات الغرب الذي تقدم بها بعد عناء طويل والمشكلة نريد أن نصل إلى ماوصل إليه دون جهود ومشقة ( نشتري الحضارة بالفلوس ) مثلاً !!!؟؟
كثير منا تجده أو تراه .. تحسده على ما هو فيه من شكل وهندام ومنزل فاره ومركب جميل وللأسف خاوي من الداخل ولا يحاول أن يدعم هذا العز الذي هو فيه بالعلم فيكتمل له الأمر ، وأنا لا أعمم هذه الأفكار ورأيي خاص بي ..
بعدين الموضوع يحتاجله أخذ ورد وتوضيح للوجهات .
شكراً يا أخ أبلاس على هذا الموضوع .
العنوان: سارع بالمشاركة ,,,,
أرسل بواسطة: المري في مايو 11, 2002, 10:58:59 مساءاً
أستاذي المشرف alwd4u أشكرك على تعقيبك ، و أنا تعمدت ألا أذكر كل ما عندي لكي أدع الكل أو الأكثر يدلي بدلوه ، لكني إلى الآن ألاحظ عزوفاً عن المشاركة في مثل هذه الموضيع ، ربما لقول أحد الحكماء : إن التفكير أصعب الأعمال لذا تجد القليل من الناس من يقوم به ، و أحب هنا أن ألخص ما سبق : فأسباب ضعف همة طلابنا في التعلم هي :
1 - ضعف سياسة التعليم .
2 - عدم وجود الحوافزأو تفاهتها
3 - عدم تقدير العلماء
4 - عدم وجود أماكن عمل تستوعب اهل التخصصات المتميزة .
5 - قلة فرص أكمال التعليم .
6 - ............... وننتظر المزيد
وهنا أحكي قصة أحد العلماء العرب والذي يحمل جنسية سوسرية ، فكلفته الحكومة السويسرية بمنصب علمي رفيع في الدولة ، إلا أنه آثر العودة إلى بلده ، فنصب مسؤولاً على أحد مصانع الغاز
...... تصوروا ، ورغم ذلك قبل ، فرأى الموظفين لايستجيبون له ألبتة ، بل الطامة الكبرى أنهم يدخنون السيجار ، في المصنع ، فاضطر مرغماً أن يعود إلى سويسرا ليتخلص من هذا الجنون الحكومي و الشعبي .
 ;)
العنوان: سارع بالمشاركة ,,,,
أرسل بواسطة: أبو عمر في مايو 16, 2002, 10:49:10 مساءاً
تصدق يا أبلاس إني وصلت لمعلومة جديدة ترفع الضغط ..

 وأنا أدرس طلاب الليلي قال لي طالب .. يا أستاذ نحن نتعب ولا فيه مقابل .. يعني العمل غير متعاون معنا وانتم يا أستاذ مسرعين في المناهج وقليل لإللي يهونون المادة علينا وفوق هذا كله الدولة ما تعطينا إلا  500 ريال للموظف و  1000 ريال لغير الموظف إذا حلصنا من المرحلة الابتدائية ؟؟؟؟

 فتناقشت مع المدير على أساس يرفع في هذا الأمر وأنا وبعض الزملاء مستعدين نتابع الموضوع لكن لا فتائدة .. والمشكلة إذا جيت تقدم إنت بنفسك يقولون لك لازم ترجع لمديرك المباشر ؟؟

 يعني الطالب يكرف ثلاث سنوات والنتيجة  500ريال ؟؟؟؟؟؟؟؟ وين الحافز ؟؟ وين التشجيع ؟؟

 وفيه أمر آخر ..
 في مسابقة الرياضيات التي تقيمها شعبة الرياضيات في مدينة الرياض يطلبون من كل مدرسة طالبين فقط .. طيب إذا كان عندي عدد الطلاب في الصف السادس يفوق عدد طلاب مدرسة بأكملها في حي آخر ، وإذا طلبنا منهم أن يسمحو لنا بطالبين زيادة يدخلو الامتحان .. قالوا التعميم ينص على طالبين فقط ؟؟؟
طيب فيه مدرسة عدد طلاب مراحلها العليا 125 طالب ,انا طلاب سادس فقط 120 طالب ناهيك عن الصف الخامس والصف الرابع .

طلبنا من الإدارة جوائز لبض الطلاب المتفوقين في المراحل العليا لكن الرد جاء بأن المدرسة مديونة وما في فلوس ؟؟؟؟؟
طيب ليش ما نسوي حفلة صغيرة لهم في المدسة .. يقولون اجمعوا ( قطة ) والله يوفقكم .


 تحياتي للوزارة .