المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: yara92 في ديسمبر 12, 2004, 08:15:42 مساءاً

العنوان: الغضب
أرسل بواسطة: yara92 في ديسمبر 12, 2004, 08:15:42 مساءاً
الغضب


قال الحكماء: كل من يغضب حتى ولو كان حكيما ذهبت حكمته.

أهداف الفعالية:  

مساعدة الطلاب فهم الغضب, والعنف, أحيانا كرد على تعقيد أو مشكلة ما.

مساعدة الطلاب تطوير القدرة لتقبل الغضب والرد عليه بشكل بناء ومقبول وليس بعنف مضاد.

الطريقة:  أدوار.


تعريف الغضب:
الغضب هو الرد الشعوري القصير, بشكل عام, على حالة أو وضع فيه توتر, تعقيد أو تهديد, وفي مثل هذه الحالات الانفعالية القوية يتأخر لحد ما عمل المراكز الفعالة في المخ والتي تسيطر على التفكير المنطقي السليم وهنا يرد الإنسان طبق نماذج سلوكية غريزية .


في حالتنا هذه المدرسة من معلمين وطلاب و إدارة, لا يخلو مجتمع من حالات الغضب, عند الطالب والمعلم , ولكن يبقى الأمر نسبيا, عند كل فرد في المجموعة.





سير الفعالية :

أولا:   اختيار حاله للعبة أدوار وفيها معتد, مهاجم , ومعتدى عليه, مهاجم.
أ‌-   وفيها معتد, مهاجم , ومعتدى عليه, مهاجم.
ب‌-   وفيها معتد, مهاجم , ومعتدى عليه, مسالم.
   
ثانيا:  حالات من الغضب أمثلة:
أ‌.   فرصة الخمس دقائق عدم احترم وقبضاتي الصف.
ب‌.   إلقاء أوراق ليس في سلة المهملات.
ت‌.   كسر أدوات الرسم الهندسي لزميل ما.
ث‌.   سرقة كتاب : " أنت يا فلان" سرقت كتابي .

ثالثا:  نقاش:
يطلب المربي من الطلاب التطرق للأمور التالية:
1.   التطرق إلى حالات غضب حدثت لهم أو لأفراد في المجتمع ونتيجتها سلبي’ ذهب ضحايا نتيجة الغضب وعدم السيطرة وتمالك النفس.
2.   أسباب الضعف طرق لتخفيف حالات الغضب واختيار الرد الملائم ليتسنى الوصول لإمكانيات الحلول الصحيح’ وتجنب الغضب المضاد الذي يمكن تعقيد الأمور اكثر واكثر.


المربي
:angry:  :(