المنتديات العلمية

منتدى علم الرياضيات => الدروس والمناهج الدراسية => الموضوع حرر بواسطة: بنت الشام في يناير 26, 2005, 09:17:41 مساءاً

العنوان: المناهج الدراسية وطرق التدريس
أرسل بواسطة: بنت الشام في يناير 26, 2005, 09:17:41 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجرت دولة الإمارات تغيير وتطوير في المناهج وشملت بذلك كل المواد .. والمستوى والفارق بين المنهج القديم والحديث كبير ... ونتمنى أن يكون للجانب الإيجابي ..

لذلك أرغب بالحديث عن طبيعة المنهاج وعرض طرق تدريس مني ومنكم للاستفادة

حالياً أجري التغيير للصف الثالث الابتدائي (المرحلة التأسيسية) والسنة القادمة سيكون للصف الرابع وهكذا ...

قبل أن أدرس المنهج كنت أظنه سيكون صعباً على الطلبة لكن النتائج كانت العكس لكن الصعوبة كانت فقط باختيار طرق تدريس تناسب المرحلة العمرية ...

المنهاج يحتوي على مفاهيم يصعب على الطالب فهم معناها لكن ربما حفظها عن ظهر قلب وربطها بالعملية التي نقوم بها

من أصعب الدروس في الفصل الدراسي الأول على الطالب كان درس الوقت (الساعة) للصف الثاني
أما الصف الأول فكان أصعبها هو طرق الحصول على الأعداد

والجهد الأكبر على المدرس باختيار الطرق ... وكنت أكتشفها بعد نهاية الدرس الأول

الجميل بالمنهج وجود دروس تطبيقية (ألعاب) يقوم الطفل بنفسه بإجرائها وبالطبع هذه أفضل الحصص عند الطفل

هذا كل ما لدي للساعة

وشكراً للأخ أبو يوسف على تشجيعه للكتابة عن هذا الموضوع
العنوان: المناهج الدراسية وطرق التدريس
أرسل بواسطة: ساكن الأفق في يناير 26, 2005, 09:43:33 مساءاً
خبر يستحق النشر... أعانك الله على ذلك وهداك إلى الطرق الأمثل...

شكرا لك أختي الشامية الإماراتية :D
العنوان: المناهج الدراسية وطرق التدريس
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يناير 27, 2005, 12:50:57 صباحاً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمة بنت الشام

جزاك الله كل خير واعانك على اختيار الانسب دائما

بما اننا لا نعرف المناهج المتبعة في دولة الامارات فما رأيك لو طرحت بعض الامثلة وبعض طرق التدريس التي قمت باتباعها حتى نستفيد نحن منها

امر الدروس التطبيقية والالعاب امر رائع يحفز الطلاب ويشجعهم

وارجو الا تبخلي علينا بأفكار لبعض تلك الدروس والالعاب

جزيل الشكر لك

:)
العنوان: المناهج الدراسية وطرق التدريس
أرسل بواسطة: بنت الشام في يناير 28, 2005, 08:23:55 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ساكن الأفق جزاك الله خيراً

سأفعل أخي أبو يوسف بإذن الله
المناهج مترجمة عن كتب المدارس الأجنبية  ربما تكون متوفرة لديكم بالمدارس الأجنبية

درس الحساب الذهني
رائع أن يتعود الطالب على استخدام عقله ويحسب بطرق سريعة
لكن هذه العملية شاقة بالنسبة لطالب في الصف الثاني
بعد أن انتهينا من الدرس قالوا لي لو جمعنا الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات
كان ذلك اسرع

العنوان: المناهج الدراسية وطرق التدريس
أرسل بواسطة: بنت الشام في يناير 28, 2005, 08:37:23 مساءاً
درس اعادة التجميع ...
المفهوم شرح بحصة كاملة بعملية استكشاف قاموا فيها بعمله بأنفسهم
باللعب عن طريق لوحات للأرقام من 1 إلى 9 لفريقين ومن يصل للعدد 100 أولاً هو الفائز
وكل ما وصلت الآحاد لعشر وحدات تنقل إلى خانة العشرات

العنوان: المناهج الدراسية وطرق التدريس
أرسل بواسطة: ساكن الأفق في يناير 28, 2005, 08:43:51 مساءاً
جزاك الله خيرا يا أستاذة...

وأتمنى أن تظهر الصور قريباً :)
العنوان: المناهج الدراسية وطرق التدريس
أرسل بواسطة: بنت الشام في يناير 28, 2005, 09:08:41 مساءاً
وإياك أخي ساكن الأفق
بإمكانك الدخول على عنوان الصفحة

وهذا درس آخر