المنتديات العلمية

منتدى علم الاحياء => منتدى الاحياء العام => الموضوع حرر بواسطة: العمانية في فبراير 22, 2005, 07:54:31 مساءاً

العنوان: لماذا تتساقط أوراق الأشجار؟
أرسل بواسطة: العمانية في فبراير 22, 2005, 07:54:31 مساءاً
السلام عليكم والرحمة

قرأت لكم هذا الموضوع اللذيذ في إحدى مجلات الأطفال التثقيفية ..

((

قليلة هي عجااااائب الطبيعة التي تضاهي ورق الأشجار ورعة وجمالا وتعقيدا . لكنها أروع من أن تكون مجرد قطعة جميلة . إنها تحفة من تحف الهندسة الطبيعية التي تطورت عبر ملااااايين السنين ، تصنع الطعام للنبااااات الذي يحملها وتؤمن الغذاء لجميع حيوانات الأرض وللبشر أيضا.

والأوراق هي الأجزااااء المتفرعة من الجذع أو الساق ، تتكون من نفس الألياف والأنسجة التي يتطور منها البرعم . وتتكون ورقة النبتة من سطح أخضر عريض متبايااااان الأشكال، يرتبط بالساق بعرق صغير .. يتفرغ داخل سطح الورقة مجموعة من العروق المتفرعة نحو الخااااارج ، التي تنقل المواد الغذااااائية إلى أنسجة الورقة ، وتدعمها كما تدعم الضلوع جسم الإنسااااان.

وتعرف هذه العملية باسم " عملية البناء الضوئي " التي تعتبر المفتاح الرئيسي لقدرة النبتة على إنتاج الطعام . وتتكون جميع النباتات من (( اليخضور)) الكلوروفيل، وهي صبغة خضراااااء تمتص أشعة الشمس ، وتمكن النبااااات من بناء الكربوهيدرات من ثاني أوكسيد الكربون الجوي ومن الماء ،،

وتذهب كل هذه المواااااد الكيميائية إلى البناء الداخلي للورقة، التي تحميها طبقة من الجلد النباتي ، وهو مرتبط بجلد الساااااق ، مما يمنع دخوووول أي عنصر مؤذي من الخارجي ...

ويحتوي الجزء الداااااخلي من الورقة خلايا طرية الجدران . يتكون خمسها من مادة الكلوروبلاست الذي يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تمتص ضوء الشمس . وتفرز هذه الخلااااايا الإنزيمات – وهي البروتينات التي تفرزها الخلاااااايا الحية – والتي تمثل المااااادة المحفزة في التفاعل الكيميائي الذي تعتمد عليه حياة النبتة ..

وعند بدء عملية البناء الضوئي ، تقوم هذه الأنزيماااات بالتعاون مع طاقة أشعة الشمس بكسر الماااااء إلى عنصرين هامين وهما الهيدروجين والأوكسجين . وينطلق الأوكسجين الناتج عن عملية البناااااء الضوئي ثغرات خاصة موجودة على سطح ورقة النباااااات ، ليحل مكانه الأوكسجين الذي امتصته النبتة أثناء عملية التنفس . وفي نفس الوقت ، فإن الانزيماااااات تتحد مع الهيدروجين المنطلق من الماء ومع ثاني أوكسيد الكربون لتكون الكربوهيدرات التي تعتبر أساس حياة النباتات والحيوانات وبالتالي الإنسان . لذا ، يمكننا أن نقول أن التفاااااعل الكيميائي الذي يحدث داخل الورقة ، وهو عنصر حيوي جدا للحياااااة على الأرض . وهنا نعود إلى سؤالنا الأصلي حول سبب تساااااقط أوراق الأشجار في فصل الخريف . وتحدث هذه الظاااااهرة مرة في السنة في الأشجار الموسمية وكل سنتين أو ثلاثة في الأشجار الدائمة الإخضرااااار ..

وستجد الإجابة عن السؤال ، في أولويات في حياة الورقة . فرغم أنها تشارك بدور فعال في العالم المحيط بها ، إلا أن واجبها الرئيسي هو في دعم أمها الشجرة ، وعلى الأخص في مرحلة معينة من النمو ، حين لا تكون الشجرة قااااادرة على امتصاص الغذاء الكافي لها من التربة . ورغم أن عملية إنتاج السكر تستمر باستمراااار حياة النبتة ، إلا أنها لا تكون ضرورية جدا في طور النمو ..

إن تساقط الأوراااااق في مختلف أنواع الأشجار، يحدث بسبب ضعف المنطقة التي تربط الأوراق بساق النبتة أو البرعم . وتأخذ الطبيعة مجراها فيتم سقوط الأوراق عندما يصبح النهار قصيرا فتبطئ عملية البناء الضوئي وتقل كمية الضوء الوااااصلة إلى الأوراق . وعندما يحدث ذلك ، تتكون خلايا طرية عبر قاعدة العنق الواصل بين الورقة والساق ؛ فتسقط الورقة .. ويلتئم الجرح بسرعة لأن الخلايا الطرية تفلق الساااااق الجريح وتحول دون فقدان المزيد من المواد الغذائية، وهو أمر خطير في أشهر الشتاء الباردة والتي يقل فيها الضوء والغذاااااء ..

))

:) :) :)
العنوان: لماذا تتساقط أوراق الأشجار؟
أرسل بواسطة: أبو سلطان في فبراير 22, 2005, 08:07:34 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

شكرا لك ِ اختي د. العمانية على هذا الموضوع الشيق ..
اقتباس
إن تساقط الأوراااااق في مختلف أنواع الأشجار، يحدث بسبب ضعف المنطقة التي تربط الأوراق بساق النبتة أو البرعم

ان السبب الرئيسي الذي يسبب الضعف في هذه المنطقة هو زيادة افراز الهرمون النباتي

الإيثلين والذي يزداد افرازه في فصل الخريف ( ما عدا الاشجار دائمة الخضرة ) مما يسبب

تساقط الأوراق المسنّة .

تحياتي .....
العنوان: لماذا تتساقط أوراق الأشجار؟
أرسل بواسطة: أبو فيصل في فبراير 22, 2005, 10:19:48 مساءاً
شكراً جزيلآ أختي العمانيه على ماسطرت يداكي ....  :)

 



 لاتنسي ردي على طعام النسور كما سئلتيني ,,,  :laugh:


 تحياتي للجميع .
العنوان: لماذا تتساقط أوراق الأشجار؟
أرسل بواسطة: shbely2004 في فبراير 23, 2005, 01:14:40 صباحاً
شكراً جزيلاً أختي الفاضلة ( العمانية ) على هذه الفقرات العلمية المفيدة .
العنوان: لماذا تتساقط أوراق الأشجار؟
أرسل بواسطة: أبو رمانـــــــــــــة في فبراير 23, 2005, 01:51:20 صباحاً
بورك فيك اختي العمانية وجزاك الله كل خير
العنوان: لماذا تتساقط أوراق الأشجار؟
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في فبراير 25, 2005, 11:10:16 صباحاً
الله يعطيك العافية أختي العزيزة العمانية

و جزاك الله كل خير


 :)
العنوان: لماذا تتساقط أوراق الأشجار؟
أرسل بواسطة: Butterfly في مارس 01, 2005, 01:22:26 مساءاً
سبحان الله ...
جميل ان نفهم اسباب مايحدث للظواهر من حولنا ...
موضوع رائع اختي العزيزة = العمانية=
الشكر موصول لاستاذنا = ابوسلطان=