المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: 212فيز في مايو 06, 2005, 06:35:00 مساءاً

العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: 212فيز في مايو 06, 2005, 06:35:00 مساءاً
وقف ( العقل)   بكل جراءه يعلن عن جبروته المستبد .. ربما لان عالمه يحكي عن انجازاته في ظل هيمنته حول المحيط .. الا ان (الشعور )  مازالت تقف بليده لايحركها سوى الرياح العاتيه لكنها وبحق تحمل عالم ماوراء المشاهده
نقيضان في سياج واحد .. العقل والشعور على حلبة المصارعه وكل منهما ينازع ويعلن عن اهتماماته واهميته في السير على  نهج قوانين الكون بالتبعيه
فحالهما يشبه تمام المرأه الضعيفه عندما تقف تحت انياب الرجل ( هل كل الرجال مفترسون !! لااعرف ولكن لطالما ان الرجال  كانو فتيان وشباب فالاقرب انهم ينتمون الى فصيلة الافتراس )
   
نعود الى حلبة المصارعه  ..لوحظ ان  الجمهور بدأ يهتف بحرارته المعتاده فهناك عصبات الرأس بألوانها الناريه واعلام تحمل صورة هيكل المومياء وبداخله رأس الحربه من المصارعين
ضجيج .. ضوضاء .. كلمات اباحيه .. حالات اغماء
ولكن يمكن للعقل والشعور ان يخيّب  كل منهما آمالنا فالعقل يمكن ان يتبع نهج افكار مغلوطه ورؤية خاطئه للعالم لدرجة تصل الى المرض النفسي ويمكن للمشاعر من خلال جرحها على مدى سنوات كبتها ان تصبح خائفه لدرجة العصابية و الاضطراب النفسي
اذن فلاالعقل قادر ولاالشعور قادر دون السؤال عن السبب تولي القيادة في مشروع " انا نفسي " فعليهما ( العقل والشعور ) ان يخضعا نفسيهما للسؤال ويحققان النقاء من خلال المبادىء التي يمكنها ان تؤدي الى تكامل انساني حقيقي وتحقيق الانسجام مع نفسه المكونه من عقل وشعور ومع الاخرين .
في ظل  هذه المعمعه المستديمه لصداع الرأس فإنني سأوجه التفكير نحو الانسجام والتواصل مع الاخرين .

البنية الاساسية هو النزول لمستويات التفكير لكافة الطبقات الفكريه فهو  الحل الامثل لوقفات لايدركها المتلقي
ولانخجل من طلب  تكرار السؤال مرة ومرات  حتى نفهم جيدا المطلوب مع الوضع في عين الاعتبار المستوى الفكري لدى المتسائل  
اتذكر حادثه قالها طبيب جراحه عندما جاءه طفله وسأله : بابا كيف انا جيت ؟!!
بقي الاب للحظات مندهش لهذا السؤال وبعد تفكير طويل اخذ يشرح لابنه بصوره مبسطه كيف تم ذالك حتى وصل الى مراحل نمو الجنين في بطن الام  محاولا تجنب صعوبات التصور العلمي وبعد انتهاءه من الشرح قال له ابنه وهو متعجب : يااااالله يابابا كل هذا .. انا صديقي جاء من مدينة الدمام
اذن كان سؤال  الطفل:
 انا من وين اصلي يابابا ؟
ولكن عدم التواصل هنا اعطا طابعا لصيغة السؤال مخالفا لما اراده السائل ربما البنية الفكرية البسيطه  في  تركيب الجمل او السؤال لدى الطفل  جعل من الاب يفهم مايريده طفله بصوره مغايره تماما
اما الوضع الذي تتحدث به مع الطرف الاخر ممن هو اقل مستوى تعليمي  منك فمن الاجدى  هو  تجنب الحديث عن تخصصك العلمي  محاولا  انتقاء الكلمات المتداوله تنحيا عن الغطرسه والغرور . لاحظ انه في حال سعيك لتنجب الاحاديث حول مركزك الوظيفي او الفكري في المجتمع فإن المتلقي يراك غير ذالك فالوضعيه الافضليه هو   ان تترك حتى اللفظيات العلمية للحصول على التواصل مع الطرف الاخر
تذكر قول المصطفى عليه الصلاة والسلام " من تعلم علم ليباهي به العلماء او يماري به السفهاء او يجاري به  وجوه الناس اليه ادخله الله النار "
ومما لاشك فيه هو تركيز توجهاتك ونظراتك الى المتحدث وعدم الالتفاف بنظرك الى ماهو حولك فهذا يعطيه نوعا من عدم تقبلك له او لحديثه
ولكن دعني اسدي هذه الاقطوعه التساؤليه
 هل مشاركة المتحدث طريقة سلبيه ام ايجابيه للتواصل معه ؟؟
يعتقد البعض ان مقاطعة المتحدث ومشاركته في الحدث يعطيه نوعا من الاهتمام بحديثه ولكن الواقع مخالف لذالك فتركه يتحدث دون مقاطعته مع الإنصياغ له يعطيه طابعا ايجابيا يشعره بمدى اهتمامك وتكريسك الفكري له فحاول ألا تقاطعه في الحديث وتجنب مداخلاتك اللفظيه حتى انتهاء حديثه.مع تذكر دائما  اهمية الهدوء والاحترام فلاتغير من طبقة صوتك او من اعتدال قوامك بشكل مفاجىء (خصيصا اثناء حديثه)  وقلل من الايماءات المتكرره بشكل آلي وقم بأي تغيير بشكل تدريجي على ان يكون ذالك بصورة لطيفه والاهم من ذالك هو مايحتذيه البعض احيانا الى اخبارك عن مشاعرهم تجاه الاتصال ويكون من الخطأ تجاهل ذالك والتركيز على الدلالات الخفيه فقط .. استمع الى الاخر وهو يعلق بجملة ايجابية مثل " انا موافق " " هذا صحيح "  " هذا اكيد "  " لابد انك قرأت افكاري "  فكل هذه التعبيرات تشير الى حدوث تواصل قوي وعليك ان تنتبه لذالك سواء في المواقف الرسمية او غير رسميه مع ملاحظة ان استخدام اسلوب المجاراة والقيادة مع النماذج الصعبة  ليس هو   الحل الافضل فهو لا يفيد  في التعامل مع شخص غاضب او مستاء حيث ان من يشعرون بهذه المشاعر يعبرون عن ذالك بتعبيرات لفظية حاده وتحركات جسمانية سريعة وانفعاليه فالتعامل مع هذا الموقف طبقا للفهم العام يكون من خلال اتخاذنا لموقف هادىء وبالتالي محاولة تهدئته غير ان بعض علماء النفس لايؤيدون ذالك ويعتبرونها ممن  تزيد بل تشعل مشاعره .

 هذه وجهة نظري وتبقى تطلعات النفسيين اجدى والله اعلم  
النفسانيه /فيــز
 :)
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: shbely2004 في مايو 06, 2005, 10:35:45 مساءاً
شكراً لك 212 فيز
على هذا الموضوع الجيد وما يشير إليه من لمحات فكرية مفيدة .

من خلال مقدمة موضوعك هذا ، أستسمحك بطرح السؤال التالي :
هل فعلاً إن العقل يتوقف ، وكيف يحدث ذلك ؟؟ .
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: أبو فيصل في مايو 07, 2005, 01:43:25 مساءاً
مرحباً أختي الفاضله ,, أشاطرُكِ بما تفضلتي به من وجهة نظر سامية المحتوى ,,

 ولو كنت مسؤولآ عن مِنح تُصرف للمبدعين في طرح المواضيع لما ترددت برهةً لإعطائك كافة المنح التي بحوزتي ,, لأنني لن أجد أكفأ منكِ ... هنيئاً لكِ بما تحملين من صور وأفكار نبيله ...  :)


 أختاه / إسمحيلي فإن عقلي القاصر لم يفطن المعنى الذي ترمين إليه في عرضك الجميل الذي ربط بين حال العقل والشعور بالرجل المفترس ؟

 فلم أتفهم علاقة إفتراس الرجل بالعقل والشعور , فهل تقصدين أن المرأه بريئه من الإفتراس ؟؟






 أسأل المولى أن يكسيكِ دوماً بثوب العافيه ,

 تحيتي للجميع .
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: 212فيز في مايو 07, 2005, 04:20:03 مساءاً
استاذ الشبيلي
هل لغة اسلوبي لاتجدي !!
لماذا يركل حديثي الى الغموض واخر الى التعقيد؟
ارجو ان تعود لقراءة النص مرة اخرى ..هكذا اشعر بالاحباط

 "وقوف العقل "
هنا كنت اقصد به كناية ( بمعنى تشبيه )  وكأنه يقف على اقدامه كما يقف الانسان فيحاجج ويستعلي وينعت نفسه ( اي العقل ) ولم اقصد به وقوفه عن الحركة او الدوران ولن اتحدث عن ذالك اطلاقا لانني لااعرف حتى الآن ماهو العقل ؟؟ واين يقع ؟؟

شكرا لمداخلتك الجميله
يحفظك الله
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: 212فيز في مايو 07, 2005, 04:22:07 مساءاً
مساءك سعيد استاذ ابو فيصل
شكرا لقلمك الذي حنّك هذه الكلمات التي  تلاطفني كثيرا
رغم انني مازلت طموحــــــــه فقط ويدي فارغه لااحمل فيها شيئ

العقـــــــــــل والشعـــــــــور
وقعتُ هنا في اسوار التشبيه
فالرجل يشبه العقل بصرامته وحنكته
والمرأه تشبه الشعور بإحساسها وانوثتها المرهفه الشفافه


اما الحديث الذي كان مابين الاقواس ( هل كل الرجال مفترسون !! لااعرف ولكن لطالما ان الرجال
كانو فتيان وشباب فالاقرب انهم من فصيلة الافتراس )
هذا هو حديث نفسي ويخرج عن النص الاصلي للطرح  وسيبقى معلقا في ذاكرتي

استميحك عذرا لهذه المكاشفه
فطابع القسوه التي يمتلكها الرجل حتى في اصعب اللحظات تجعلني اهرب من شعوره
فهو لايشعر بكامل المرأه لان محيطه العقلي يعم كل ارجاءه ولايعي لها اهتماما
الا بنسبه 10 او 15 %  مقارنه بكتل الاحساس التي تملكها المرأة
يعشق ان يكون في مستويات تفوق مستوياتها

مرة اخرى المعذره لك
هذه  وجهة نظري (لاتتبع قوانين فيزيائيه او بيولوجيه )
يوما سعيد
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: أبو فيصل في مايو 07, 2005, 11:11:48 مساءاً
مساءكِ نور وسرور ...



  رد لطيف ..


 



 دمتي في رعاية الله وحفظه .
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: أبو عمر في مايو 08, 2005, 12:03:36 صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم

 الأخت الكريمة والكاتبة الواعدة .. 212 فيــــــــــــــــــــــز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لقد أجملت الحديث أختي الكريمة في المقطع الأخير من مقالك ، إذ أن المقدمة كالموجة سارت بي يمنةً ويسرة حتى رست بي في آخر المطاف إلى قولك الجميل ..
(يعتقد البعض ان مقاطعة المتحدث ومشاركته في الحدث يعطيه نوعا من الاهتمام بحديثه ولكن الواقع مخالف لذالك فتركه يتحدث دون مقاطعته مع الإنصياغ له يعطيه طابعا ايجابيا يشعره بمدى اهتمامك وتكريسك الفكري له فحاول ألا تقاطعه في الحديث )
إن حديثك هذا أختي الكريمة ذكرني بالأمة التي أتت إلى النبي عليه الصلاة والسلام وطلبته من بين أصحابه ثم طلبت أن تحدثه في بهدوء فأرخى عليه السلام لها السمع وانحنى ليقارب سمعه حديثها ، وجلس على هذه الحالة فترة الزمن والصحابة ينظرون ، وبعد ذلك ذهب معها ليقضي لها حاجتها .
ولو تأملنا هذا الموقف لوجدنا أن رسول الحرية والحضارة عليه السلام لم يكن يقاطع الأمة وهي أمة فكيف بكبار الصحابة وكيف بالمشركين الذين كان يأسرهم بجميل سماعه لهم .
(( أفرغت يا أبا الوليد )) .. هذه مقولة مشهورة في فن تعامله عليه الصلاة والسلام مع المشركين حينما يأتون ليحادثوه .
بل ثبت أنه عليه الصلاة والسلام أنه إذا تحدث مع أحد فإنه يلتفت بكل جسمه ووجه إلى ذلك الرجل حتى كأنه لا يرى أحداً إلا هذا الرجل .
وكذلك فهو أجمل من يطبق القول حينما يوافق الحق ولا يتأخر عن تنفيذ وجهة نظر الطرف الآخر عليه الصلاة والسلام ..
ودليل هذا ما فعله بعد حواره مع الشباب قبيل غزوة الخندق حينما قال شباب الصحابة : لماذا لا نخرج للكفار ولا ننتظرهم يأتون إلينا ، فنحن أشداء ولسنا ضعفاء ، بينما كان رأي كبار الصحابة أن يتحزبوا في المدينة وينتظرون أن يأتي المشركون .
فأخذ عليه الصلاة والسلام برأي الشباب وجهز نفسه وكان أول من لبس لامة الحرب .

إجمالاً أختي الكاتبة القديرة .. الموضوع جميل ويخاطب أحاسيس التعامل مع الغير ، والدين كما يقولون هو المعاملة ، وكم من الناس دخلوا في هذا الدين بفن الاستماع للغير وتركهم يعبرون عما في دواخلهم ومن ثم زرع بذور الأمل والإشراق في نفوسهم .

 بارك الله فيك أختي القديرة ونفع بك وزادك عقلاً وتفكراً وجمالاً في فن الاتصال بالغير .
أشكرك كثيراً وبالتوفيق :)
 أخوك
Alwd4u
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: 212فيز في مايو 09, 2005, 04:27:48 مساءاً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهــــلا استاذ الود
مساءك سعيد
سررت كثيرا بلقاءك هنا
ولكن ..
لااعرف لماذا تنظر على ان  بدايات الاطروحه كانت غامضه !!
فالمؤشر الذي بدأت منه تفهم طرحي يعتبر من اواخر الموضوع اي
 انك  قد تجاوزت  اكثر من نصف الطرح ومازلت تعتبره غامضا :(
على كل حال
وقفاتك رائعه جدا في ربطك مابين التوجهات النفسيه حول فن التواصل وما
استبقه رسول الله صلى عليه وسلم
فدائما الاخلاقيات الدينية والادبيه والنفسيه تقتنى من
قدح الشرعية الاسلاميه اذا كنا نفتش عن الافضليات الانسانية

مرة اخرى شكرا لك
بحفظ الله
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: the stranger في مايو 12, 2005, 03:30:55 مساءاً
شكرا لك  212فيز على هذا الموضوع الجيد:) .
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: 212فيز في مايو 13, 2005, 02:20:19 صباحاً
اهلا الغريب
شكرا لقراءتك
بحفظ الله  :)
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: 212فيز في يونيو 27, 2005, 01:42:06 صباحاً
عذرا
اشعر برغبه لان اعيد هذه المحاورالصغيره
المعذره للجميع :)
العنوان: فن الاتصال بالاخرين
أرسل بواسطة: shbely2004 في يوليو 10, 2005, 07:40:25 مساءاً
الأخت الكريمة ذات الخواطر الجميلة وذات العلوم النافعة 212 فيز

اقتباس
ولانخجل من طلب  تكرار السؤال مرة ومرات  حتى نفهم جيدا المطلوب مع الوضع في عين الاعتبار المستوى الفكري لدى المتسائل  



اقتباس
لااعرف حتى الآن ماهو العقل ؟؟ واين يقع ؟؟


إن لم يكن تعرفين ( العقل ) إلى الآن
فنحن سبق أن عرفنا ( الشعور ) أكثر فأكثر من زمان .

لن يتوقف ( العقل ) حائراً إلا أمام ( الشعور ) .

شكراً جزيلاً على كل خواطرك ومقالاتك الرائعة ،، .