المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: أبو عمر في يونيو 26, 2005, 06:28:17 مساءاً

العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في يونيو 26, 2005, 06:28:17 مساءاً
بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأخوة الكرام .. أيتها الأخوات الفاضلات

السلام عليمك ورحمة الله وبركاته ، وبعــــــــــد ..

إن من نعم الدين علينا أن بدأت هذه البعثة بالحث على العلم ، فكانت أول آية أنزلت على النبي المختار عليه أفضل الصلاة والسلام هي قول الله تعالى في سورة العلق (( إقرأ باسم ربك )) ثم كرر الخطاب سبحانه وتعالى في نفس السورة بقوله (( اقرأ وربك الأكرم )) .

فالقراءة هي الشرارة الأولى إلى عالم التفكير ، وقد قيل أن الطاحونة لا تصنعُ شيئاً دون وجود شي تطحنه .
ثم تابع الشرع الحكيم في آياتٍ عديدة الحث على التفكير والتركيز التفقه في الأمور ، فقال جل شأنه : (( وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون )) ، وقال : (( وما يذَّكَّرُ إلا ألوا الألباب )) وقوله : (( أفلا يتدبرون القرآن )) وأمثال هذه الآيات كثير في القرآن لمن تدبر .

يقول عباس محمود العقاد : إن هذه الآيات قد قررت فريضة التفكير في الإسلام .

ومما يؤسف حقاً أننا نعلم أن ديننا دين التفكير والعلم ، دين السؤال والطلب والاستنباط الغوص في بحور العلوم ومع هذا نجد أنفسنا في أواخر الأمم !!
فأين أهل الإبداع فينا وأين القوم الأول ؟؟
 أوليس أجدادنا هم أهل التفكير ؟  أوليس عظمائنا هم من سادوا الأمم ؟
أوليس هم من قادوا البشرية لأجمل وأرقى العلوم ؟  وما النهضة التي نراها اليوم إلا امتداداً لهم .

 يقول العالم نيوتن عندما سئل عن سر إنجازاته فقال : لقد وقفت على أكتاف العمالقة الذي جاؤوا قبلي .

إن من الجميل أن نقرأ عن بلدٍ ليس كبيراً لفنزويلا التي فرضت حكومتها على طلاب مدارسها أن يدرسوا
 ساعتين في الأسبوع مادة باسم (( مهارات التفكير)) حيث دربوا على تدريسها أكثر من مئة ألف معلم ، ووضعوا لها الأسس وأتوا بشخصٍ متخصص في هذا الفن وهو الدكتور إدوارد  دوبوند فوضع لهم مقرر المادة ، والعجيب أن هذا المقرر استعمل في بلادٍ عدة ككندا ، وبريطانيا ، وأيرلندة ، واستراليا ، ونيوزيلندة ...
بل إن هذا الرجل قدم دورات لتعليم التفكير من خلال التلفاز ، عُرِضت في سبع وثلاثين محطة في أمريكا ، وقدم كذلك برنامجاً عن العظماء في تلفاز ألمانيا ، وعرضته بعض الدول الأوروبية .

ونحن عندنا مبدعين كثير قد يصعب حصرهم ، ولكن منهم من هم مشاعل في هذا الفن ، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الدكتور طارق سويدان الذي يقدم برامج عن النجاح والتفكير وصناعة الذات وله مركز الإبداع في الكويت... وكذلك الدكتور علي الحمادي في الإمارات والذي له مركز للتفكير والإبداع وله العديد من الكتب الجميلة والسلسة هو هذه المواضيع ، وهناك الدكتور صلاح الراشد صاحب محطة سمارت وي وغيرهم من المبدعين الكثير الكثير الذين نعلمهم والذين لا يظهرون على الشاشات .

لماذا لا تستفيد الأمة من مثل هؤلاء المبدعين في فنهم ؟؟
لماذا لا يتم بث برامجهم بشكل دوري ومسلسل على جميع القنوات العربية ؟
لماذا المبدعين في مجتمعاتنا عملة صعبة ونادرة رغم كثرتهم ؟

أليس من حقنا نحن كشعوب إسلامية على حكوماتنا أن تدعم مثل هؤلاء الأفذاذ لينيروا الطريق في تخصصاتهم إلى المشاهدين بدلاً من استعمارهم من محطات فارغة لا تنير إلا طريق الظلام وتقودنا إلى مهالك الأمور .

سألت مرةً أحد الدكاترة الجامعة عن الفرق بين كتبنا وكتب الجامعات الأمريكية ( لأنه درس هناك ) فقال لي : إن الفرق بينهما أن كتبنا تضلل طالب العلم أكثر من أن تدله إلى الطريق وذلك بكثرة الحشو من كلامٍ لا فائدة منه ، وأما كتبهم فكأنك رجلٌ أعمى وأمسك بك رجلٌ وأخذك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه .

وذكر لي دكتور آخر حينما سألته عن الدكاترة هنا وهناك ، فقال لي : إن الذين هناك يعلمونك لأجل العلم أكثر من الحرص على المادة لأنها باختصار موفرة لهم من تلك الجامعات .

ولو أخذت كتاباً منهجياً من كتبنا في أي جامعة وأخذت كتاباً آخر منهجياً من إحدى جامعات أمريكا لوجدت أن الفرق شاسع في التركيز على النقاط المهمة والقواعد .

أنا والله لا أصنع دعاية لتلك الدول ، ولكني أتمنى أن يكون لنا في بلادنا مثل هذه الإبداعات .

ربما تشعبت في الموضوع قليلاً ، فأرجو المعذرة ولكم التقدير والاحترام

 أخوكم
محمد عمر

ملاحظة .. استفدت من كتاب فن التفكير
             د. أحمــد البراء الأميري .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 26, 2005, 09:27:42 مساءاً
الله يعطيك العافية أخي العزيز الود

فهذا هو واقع مناهجنا فلقد درس أحد أقاربي الهندسة في أمريكا و حدثني عن أحد مقررات الفيزياء التي درسها فقال لي هناك تحس و كأنك نيوتن لما لطبيعة المناهج التي تجعلك تعمد على الفكر لتصل أما هنا فالوضع مؤسف جدا يقوم الأستاذ بحشو دماغك بالمعلومات دون أن يكون لك دورا في الحصول عليها .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: ليا في يونيو 26, 2005, 09:46:09 مساءاً
السلام عليكم
مشكور أخي على هذا الموضوع
كما أن الكتب في امريكا مجانا إما هنا فالكتاب الواحد على أقل حد سعره 200 ريال
و هي لا تتوفر إلا في بعض المكتبات كجرير أو العبيكان
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: الفيزيائية في يونيو 28, 2005, 12:15:20 صباحاً
موضوع مثير كعادة مواضيع الأستاذ الفاضل الود..

ولكن نحن هنا ندرس ـ أو درسنا ـ في مناهج جامعية أمريكية .. أو لنقل أجنبية.. وكل اعتمادنا كان على مراجع أجنبية!! ومع هذا فعلا لا أرى أني حصلت على علم جاد... ولكن هل الخلل فقط في المناهج؟؟؟ ألا يمكن أن يكون الخلل في طريقة تفكيرنا التي نشأنا عليها!! لسبب ما نشأنا على تقبل كل ما حولنا كمسلمات.. بدون أي إعمال للعقل!!.. نشأنا على أن لا داعي للتفكير.. علمتُ طالبات صغيرات ووجدتُ أن بعضا منهن مبرمجات بشكل ما على عدم التفكير مهما كلف الأمر!! هل يمكن أن يجدينا أن ندرس مادة مهارات التفكير في مدارسنا.. أشك في الأمر.. إن مفهومنا للدراسة والتدريس معاق قليلا.... عذرا حقا.. الوضع مألم جدا.. في المدرسة التي أعمل بها سيخصصن السنة القادمة حصة (أسبوعيا) لتدريس السلوكيات والأخلاق الحميدة!!!!.... أبقى أتساءل.. هل هذا يكفي؟؟؟ ربما.. لا أدري...


شكرا على الموضوع...
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 28, 2005, 12:22:27 صباحاً
السلام عليكم

واقع مؤلم نعيشه

ويشعر به المدرسون اكثر من غيرهم

بالنسبة للمراجع فكما ذكرت الاخت الكريمة الفيزيائية

الامر متعلق بمن يقرأ الكتاب وكيف يقرأه

ثم ان الكتب في المرحلة الجامعية لا تركز عادة على مهارات التفكير

وانما هي كتب النشء الصغير التي تقوم بذلك

ما رأيكم لو تعاوننا معا وتناولنا هذا الموضوع من جميع جوانبه الممكنة في منتدى علم التربية؟

سيستفيد الجميع من الجميع
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 28, 2005, 01:37:28 صباحاً
كلام جميل أخواني و أخواتي الأعزاء

نعم أنا معك أخي العزيز أبو يوسف في عرض الموضوع في علم التربية و للناقشه من جميع الجوانب أعطنا أنت الشرارة و نحن سننفجر  :D
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في يونيو 28, 2005, 10:01:39 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 الأخوة والأخوات الكرام

 مرحبـــــــــــــــاً بكم في هذه المشاركة :)

 وأشكركم كثيراً على التعليق ولمشاركة ..

 وقبل أن أبدأ .. فأنا أوجه الشكر الجزيل للأخ الحبيب أبويوسف على كلامه الجميل وعلى نقل دفة الحوار إلى هذا القسم الرائع .

 الأخ الكريم .. الأحيائي الكبير  
 إن ما ذكرت أخي واقع وقد ذكره لي عدداً ممن سبق لهم الدراسة هناك .. فلا أدري متى نرتقي ونصل إلى مثل
 هذه المناهج التي قد تجعل الطالب منا محبٌ للبحث والتعلم والقراءة  ؟ .


 الأخت الكريمة .. ليـــــــــــا
 إن ما تفضلتي به موجود في عدد من جامعات أمريكا ، وموجود أكثر من هذا .. مع إن هنا في الدول العربية يوجد بعض أفكار لدعم الكتاب وإرخاص ثمنه لكي يكون متناول بيد القارئ ، وقد بدأت هذه الخطوة جمهورية مصر الحبيبة ، ولكن الكتب المخفضة بشكل كبير هي الكتب الثقافية العامة بشكل أساسي .

 وعندنا في جامعة الملك سعود قسم الكتاب المخفض ، وهو للكتاب الجامعي المنهجي ، ولكن المشكلة أن بعض أو أغلب المقررات المهمة ليست موجودة بكثرة .



العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في يونيو 28, 2005, 10:29:40 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 الأخت الكريمة والأديبة الفيــــــزيائية

 مرحباً بك أختي القديرة ..

 كأنك لمست مكان الجرح الذي نتحدث عنه أختي الفاضلة ..

 إن المشكلة أختي الفاضلة هي في أننا لم نوجه التوجيه السليم في عملية البحث ومن ثم عملية وضع شرارة التصنيع والاختراع ، والسبب في هذا أننا لم نجد معامل تدعم كمية المعلومات الكبيرة التي في أذهاننا !!

 فرغم ما لدينا من كم كبير من المعلومات إلا أننا مازلنا في المؤخرة !!

 ورغم ما لدينا من علماء أفذاذ إلا أنهم ارتقوا ببلاد الغرب بدلاً من ببلادهم !!

 لدينا الكثير من الطلاب الذين يقرؤون بتركيز جميل .. ولدينا طلاب يفكرون في الطريق السليم .. ولدينا أمورٌ أخرى كثيرة قد لا يتم حصرها هنا ، ولكن لماذا ليس لدينا مخترعين ؟؟

 إننا نعتمد على الغرب حتى في ملابسنا أختي الكريمة :(
 
 إنك تجدين في مجال العمل بعض الطلاب أو الطالبات النابغات ، ولكن لا تجدين التوجيه السليم لهم :(

أذكر مرة أنني استدعيت بعض أولياء أمور الطلاب المتميزين الذين كان أبناؤهم لا يعبؤن بالدراسة رغم فطنتهم واكتشافهم المعلومة بشكل سريع ومفرح جداً .
وحينما التقيت ببعضهم وأخبرته أن ابنه سينجح ولكن بتقدير ( 95 أو 96 أو 97  أو  98 ) % مع العلم أنه يستطيع أن ينجح بتقدير  100 %  فأجاب بقوله : الحمد لله أهم شي ينجح الولد ، وياليت ما تناديني بعد كذا !!


وأخبرت المدير بهذه الخطوة لأني رغبت بمساعدته وحدثت بعض الملعمين لكي يوجهو هؤلاء الطلاب أو على الأقل أن يزرعوا في نفوسهم الأمنيات الكبيرة لكي تنموا في نفوسهم .. فلم أجد من المهتمين إلا القليل :(  وبعضهم يقول إني لا أريد من الطالب إلا أن يكون هادئً في الفصل ويحل الواجد ولا يرسب لكي لا أتكفل بعناء وضع أسئلة في الدور الثاني!! .

وضع مؤلم أختي الكريمة .. أليس كذلك ؟؟


 إنك قد تفاجئين أختي حينما تعلمين أن أم الكفر أمريكا رصدت ميزانية للبحث تفوق ميزانية جميع الدول العربية .. لا بل جميع دول العالم الثالث وبعض دول أوروبا ضعيفة الدخل .

وأما نحن فنفق على التعليم أو لنقل الحشو  ولكن لا ننفق على توظيف هذه المعلومات الكثيرة .


 شكراً لكم على المتابعة والنقاش المفيد .
 لكم كل التقدير .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 29, 2005, 05:37:12 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخواني و أخواتي الأعزاء معلمين و معلمات و أعضاء هيئة تدريس في الجامعات  

نحن دائما نلقي الإثم و التقصير على عاتق مناهجنا بأنها لا تؤمن أساليب الرقي في تفكير أبنائنا  و بناتنا الطلاب و الطالبات ، دعونا هنا من توجيه اللوم عليها ، و نبدأ في أنفسنا بإلقاء بعض الأسئلة و لنأخذ هذا السؤال كبداية :-
ما هو مفهوم التدريس لدينا ؟ آمل أن يشترك الجميع بوضع المفهوم الذي يراه هنا في صفحات هذا الموضوع ، و أن يقارن هذا المفهوم الذي لديه مع ما يقوم به تحقيقا له مع نفسه دون ذكره هنا .
ثم نعود إلى سؤال آخر .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: الإحيائيه في يونيو 29, 2005, 11:53:49 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

المبدع الود دائما بحواراته المميزه.. شكرا لك..
وشكرا لكل الأخوه والأخوات على حوارهم وجديتهم بالنقاش..

بالفعل القراءة هي الشرارة الأولى إلى عالم التفكير،، ولكن المشكلة لاتكمن في القراءة ،، بل بكيفية القراءة وإستقبالنا للمعرفة..

من وجهة نظري المناهج ليست الجوهر الأساسي في المشكلة وأن كان للمناهج دور كبير في طرح المعلومات..
مناهجنا وأن كنا نلحظ تطوير في الفترات الأخيره عليها.. الأأنها تقف عاجزه أمام عدم تطوير من يُقدم ومن يتلقى هذه المعرفه..

 بالنسبة للطالب تعود الطالب أن يكون دوره سلبي في العملية التعليميه..دوره يكمن فقط في تلقي المعلومه وحفظها وإعادة نسخها على أوراق الأختبارات ((وأن كان لايفهمها في أحيان كثيره)) فكل مايطمح له من حفظها هو النجاح وتخطي المرحلة الدراسيه..

لماذا؟؟

للنظر إلى الأساس!! إلى الأسرة أولاً..

الأسرة هي أول مدرسة يتعلم بها الطفل يتعلم فن الحوار والنقاش والتفكير..
أسلوب قمع إبداء الرأي والسلطة الأسرية في أصدار الأوامر دون توضيح مبررات لهذه الأوامر .. أول عامل يقمع نمو الشخصية والتفكير..
تخطيط الأسرة لمستقبل الأبناء .. يلغى القدرة الشخص على إتخاذ القرار.. تعود على أن يكون هناك من يفكر ويقرر بنيابة عنه..

قلة من الأهل من يعزز في نفووس أبناءه حب العلم والتعلم.. قلة من يعلم أبناءه بأنه قادرين على الإبداع والتميز.. نخبرهم دوما بأننا عرب مختلفون عن التقدم والتطور.. وأننا أشخاص عاديون نحيا في عالم ثالث.. فننشأ متخاذلين، غير راغبين في التغيير وأنا كان معظمنا ينادي للتغيير والتطور..
كم منا من لم يخبر أبناءه بأن يتعلم حتى يحصل على وظيفة ويصرف على نفسه؟؟
غرسنا الهدف المادي بنفوسهم قبل كل شئ.. فأصبح الوصول إليه هو المطلب الأساسي وليس المهم مانتحصل عليه من العلم..

أما بالنسبة للمدرسة فالحديث يطول عنها.. سأختصر حديثي عن المدرسين من خلال تجربتي المحددوة المدة..
فلقد درست لفترة بسيطة لاتتجاوز الترم ، ثم تفرغت لدراستي .. وبالرغم من المدة البسيطة الإأنها كانت كافية لمعرفة مدى حال مدراسنا المحزن..

لنتحدث عن مدرسين الصفوف الإبتدائية بحكم تدريسي للمرحلة الإبتدائية والمتوسطة معا..

أولا ليس هناك إعداد جيد لمدرسين المرحلة الإبتدائية.. والفكرة السائدة لدى الكل أن مدرس المرحلة الإبتدائية هو الأوفر حظا من الراحة وسهولة المناهج.. وإلا أنها في حقيقة الأمر من أصعب المراحل من حيث ايصال المعلومات وكيفية جذب إنتباه الآطفال.. فالأطفال من أذكى المتلقيين أن عرفت كيف تصل الى عقولهم..

لكن للأسف لايوجد هناك أي أهتمام خاص بإختيار معلمين هذه الفئة.. أتمنى أن يكون هناك إختبار يخضع له المعلمون خصوصا معلمين المرحلة الإبتدائيه يقام من قبل الوزارة قبل تعيين المدرس.. لتحديد مدى كفاءتهم بتولى اللبنة الأولى من أجيالنا..

والله العظيم مازلت أذكر سخرية بعض المدرسات مني عندما كنت أحاول جاهدة في تقديم المعلومات بصورة ملموسة من خلال الوسائل والعينات.. أذكر أحداهن تقوول (( سيبوها لسه جديده عامله فيها مخلصه.. بكرة تصير مثلنا ومالها نفس تقابل هالغبيات.. تقصد الطالبات بوصفها للغبيات)).. بالله ياأخي هل هذه تستحق أن تستأمن على عقول أبنائنا؟؟

الروتين في العملية التعلمية .. من خلال تقديم المعلومة بصورة السرد.. أكبر دمار للعقول.. وأحيانا الأنظمة الإدارية تكون سببا في إعاقة تقدم التعليم.. أذكر  مثلاً أنني عندما طلبت من المديرة تقديم درس عن البيئه في حديقة المدرسة.. رفضت ذلك.. والسبب النظام لايسمح .. وعندما حاولت أقناعها .. تحججت بكتابة الدرس السبوري وعدم وجود كراسي للطالبات للجلوس !!
 
إحباااط .. أليس كذلك..

والمواقف لاتحصى..

أخي الود محاور النقاش يطول التحدث فيها.. سأكتفي حاليا بهذا وعذرا على الإطاله..
ولي عوده للتحدث في جوانب أخرى.. خصوصا المراحل الجامعية والتعليم العالي..

أختكم :
الإحيائيه

ملاحظه:
شكر خاص لك أخي الود دووما أجد في مواضيعك متنفس لما بداخلي.. فجزاك الله الف خير.. وكثر من أمثالك..

 :)  :)
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في يونيو 30, 2005, 12:05:09 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  أخي الكريم والفاضل .. الأحيائي الكبير

 أشكرك على مبادرتك الجميلة وأسأل الله لها الجدية والحوار الهادئ :)

 سأعود إليك مجدداً فبارك الله فيك :) .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في يونيو 30, 2005, 12:34:31 مساءاً
الأخت الكريمة والفاضلة .. الإحيائية

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 أشكرك أختي الكريمة على الكلام الطيب وعلى النقاط التي أثرتيها في هذا الموضوع ..

 إن للأسرة أثرٌ كبير جداً في جعل الأبناء متميزين ويفكرون في الإبداع وطرقه .. ولعلك تلحظين هذا في مجموعة من الطلاب الذين تدرسينهم .
وأذكر مرةً التقيت فيها مع أحد الدكاترة في لقاءٍ وطلب مني أن أقوم بتدريس ابنه بشرط ألا أدرسه المنهج المدرسي لأن ابنه لا يحتاجه كما يقول ، ولكن يريد أن أعلمه مهارات تساعده في طرق التفكير وكيفية الوصول للمعلومة بشكل أسرع .

فهذا نموذج يريد أن يرتقي بابنه .. وأعلم أمثال هذا الأخ الكثير .

 والأسرة هي نقطة البداية التي ينطلق منها الإبن نحو التفكير السليم والتفوق .

أما بخصوص المعلمين والمعلمات .. فإنني أرجئ الحديث فيه لأنني سأعود كما وعدت الأخ الأحيائي الكبير لأنهم محور مهم .. وكم من معلمٍ قلب أفكار الطلاب وطريقة تفكيرهم وحولهم إلى مبدعين بأسلوبه المميز والنادر .

 أشكرك أختي الكريمة على كلامك اللطيف .. وتأكدي أختي أن الهموم واحدة ، ولذلك تجدين الجميع يلتقون فيها .

 لك مني جزيل الشكر والثناء والدعاء بالتوفيق الدائم .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: شروق في يونيو 30, 2005, 02:43:11 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صحيح ان المناهج عندنا مليئه بالكم وليس بالكيف واكبر دليل على ذلك ان علمائنا العرب يبرعون في اوربا وامريكا ويحصلون على مراكز علميه ممتازه فلو اتيحت لهم هذه الفرص في بلادهم لكن افضل لهم ولبلدهم ولكن هل من اذن تسمع ناهيك عن الشروط والتعقيدات التي تواجه من يريد الحصول على درجات علميه عاليه في الدراسه
ولا نقول الا الله المستعان
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يونيو 30, 2005, 03:14:23 مساءاً
السلام عليكم

ما هو التدريس؟

هو عملية يشترك فيها المعلم والطالب بالاضافة الى عوامل اخرى مثل البيت وغيره

من خلال هذه العملية يقوم الطالب بالتعلم ويساعده المعلم على القيام بذلك

على الطالب ان يكتسب من خلال هذه العملية مهارات عديدة (بإرشاد المعلم)

يجب ان تتم عملية التدريس هذه بحيث يتم ارشاد الطالب الى الوصول الى الهدف المحدد من خلال مهارات عديدة مثل التفكير وغيره

في النهاية يتم تقويم هذه العملية
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: 212فيز في يونيو 30, 2005, 03:51:07 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي الود
اعتادت نفسي عندما تجد حواراً داخليا لك  فإنها  تقطع الاتصال فورا لتبقى صفحة اطروحتك
وتبقى معها ضجيج اعماقي  ويبدأ التحليق في دوائرها الفكريه
شكرا  لك
الحوارات  هنا واضحه وجريئه من الاعضاء وهذا انطباع رائع
وسأكون واضحه وقلمي فاضحا بحريه فعذرا للجميع وللمعنيين
ارى ان من الاخطاء التي تدنس المهارات الفكريه خصيصا في الدراسات الجامعيه هو:
حذف المراجـــــــــــع والاكتفاء بالمحاضرات
اصبح الكثير من استاذة المقررات يعتبرون الكتب وسيله للتشويش على الطالب او المتلقي
ربما هذه الرؤيه صحيحه ولكنها رؤيه في الكتب العربيه فهل من المنطق ان خربشات الساعه او الساعتين  في المحاضره الواحده على الورق يعتبر منهج اكاديمي للمذاكره ؟!!!
والامر الاكثر غرابه هو ان الطالب الجامعي اصبح لايجيد طرق البحث واستخدام الكتب كمراجع في ملخصاته وبحوثه التخرجيه
اتذكر استاذه بريطانيه ( دكتوره في فيزياء الجسيمات ) جاءت من جامعه كامبردج وقد تتلمذت على يديها  فور مجيئها في مقرر ميكانيكا الكم .. كانت هي مستاءه من مسألة المراجع واظن اننا نحن كعرب نفهم بعضا فلاداعي للحرج .. نفهم تماما ان كتبنا العربيه المترجمه والمؤلفه اغلبها ركيكه وسببا للتشتت وبالتالي تدني المستوى الدراسي والفكري للطالب فما كان لدي الا ان اقوم بتصوير كتابها واللجؤ اليه في مذاكرتي التي اصبحت مفهومه بعد الضياع بسسب الكتب العربيه اللامباليه لمستوى الطالب .وهذا لم ابدأ بالتفكير المحض به الا بعدما اشارت استاذة الفزياء النوويه قائله نصا ( إللي تستخدم كتب الفيزياء النووي اللي بالعربي لاتلوم الا نفسها في نتائجها النهائيه )
اذن دعني ألخص حديثي بوميضين من وجهة نظري عما اضافه الاعضاء
(1)عدم اللجوء الى المراجع في دراستنا الاكاديميه والاكتفاء بالمحاضرات
(2)ركاكة الكثير من الكتب العربيه والتي نكتفي منها بنقل القوانين والانصراف عن آلية وطريقة صياغتها العلميه .
هذه وجهة نظري وعذرا للاطاله

.................

ليا
شكرا لك
عزيزتي اذا كنا نتحدث عن القيمه الماديه للكتب المنهجيه
اظن انك تنتمين لاحدى الجامعات السعوديه
ولكنني كمتحدثه بإسم جامعة الملك سعود فإن الذي ارتقبه حاليا ان
الجامعه تقتح لطلابها وطالباتها وعلى مدار السنه فرصة شراء الكتب العلمية المنهجيه
 بأسعار مناسبه جدا تمثل نصف قيمتها الاصليه او( اقل)
( اتذكر انني قمت بشراء كتاب منهجي بريطاني  "الالكترونات"  بقيمة 380ريال سعودي من احدى المكتبات الكبيره في الرياض بينما وجدت الكتاب نفسه في مكتبة الجامعه بقيمة 150 ريال ( قهر) :oh: )
اماجامعة الملك فهد للبترول والمعادن فإنها تقوم بتوزيع الكتب المنهجيه على طلابها سنويا ((مجانا)).  
علما ان المكتبات الكبيره مثل مكتبة جرير ومكتبة العبيكان ومكتبة الخريجي تخفض من اسعار كتبها بصورة مستمره مخصصه لطلاب وطالبات الجامعه بنسبة 10% وهذا جيد بحد ذاته
اخيرا وفي كل الجامعات السعوديه تصرف مكافئه ماديه شهريه  لكل طالب وطالبه واظن ان جامعات الدول الاخرى لاتميز طلابها بذالك .
مرة اخرى شكرا لك
دمت بحفظ الله  :)



العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: الأحيائي الصغير في يونيو 30, 2005, 04:50:08 مساءاً
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستاذي الفاضل الود نحن في انتظارك

أستاذي الفاضل أبو يوسف شكرا لك على التجاوب

التدريس في رأي عبارة عن عملية منظمة تتم بين الطالب و المعلم من خلال وسائل و طرق في ظروف بيئية تهدف في النهاية إلى بلوغ الطالب التعلم المنشود .

في انتظار بقية الأخوة و الأخوات في المشاركة .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: balsam في يونيو 30, 2005, 05:50:42 مساءاً
الإخوة الأحبة في المنتديات العلمية...
مرحبا بكم في هذا الحوار الرائع
والذي يشعرنا أن هذه الأمة مازالت بخير...وأن الأحبة في منتدياتنا هم أحد مشاعل النور بإذن الله

الشكر موصول للأخ الفاضل "الود" على طرحه لمثل هذا الموضوع

أحب دوما أن أنظر للأمور بشكل إيجابي
ولذلك...فبالرغم من السلبيات الموجودة في مناهجنا التعليمية...إلا أن مادة مثل مادة "مهارات الحياة ومهارات التفكير" بدأت تأخذ طريقها لمدارسنا منذ عدة سنوات...وهذا لاشك أنه شيء طيب.

ثم إذا كانت العملية التعليمية مشتركة بين الطالب والمعلم...وحيث أنني الآن عضوة هيئة تدريس ..إذن يجب أن أبدأ بنفسي...وفعلا....أنا أخطط الآن لعمل منهج لطلبة مقرر الأحياء في فترة الصيف حتى يكون مثمرا أكثر من السابق...وأحاول أن أختار الأسئلة التي بها تفكير أكثر من التي تعتمد على الحفظ...حتى تعرف الطالبة مدى استيعابها للمقرر.

ومادام الموضوع يتطرق لمهارات التفكير.....فقد قام عندنا "مركز التعليم المتميز" بالجامعة بتنظيم دورة للأساتذة...لتعليمهم طرق جديدة للتدريس....ومهارات جديدة...وبصراحة الدكتور (الأمريكي) كان متميزا بطرحه...وأجمل شيء...إننا كنا نقوم ببعض التطبيقات العملية أثناء الدورة...لقد كانت دورة رائعة...إن شاء الله...أقوم بترجمة هذه الدورة وإعطاء "المدرسين" في منتدياتنا الحبيبة...بعضا من هذه المهارات.

الموضوع طويل...سأكتفي بهذا الآن...وربما لي عودة في المستقبل إن شاء الله

تحياتي، المحبة دوما
balsam :)
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في يونيو 30, 2005, 06:34:14 مساءاً
بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر الأختين الفاضلتين  شروق و 212 فيــــــــز على انضمامهن لهذا الحوار

وفي نظري أن التدريس رسالة و عملية يشترك بها أطرافٌ عدة كالأسرة والمدرسة والمجتمع بأكمله  ..  ومحورا هذه العملية هما الطالب والمعلم ، بحيث يقدم المعلم للطالب المعلومات والخبرات التي يستطيع الطالب من خلالها السير في طرق المعرفة المتنوعة .

ويجب ألاَّ يربط المعلم الطالب به في كل أموره ليتعود على البحث والقراءة والاستنباط ، ويكون بالنسبة له مجرد إشارات نحو الطريق السليم .

ولو نظرنا إلى التجربة اليابانية لوجدنا أنها قامت بتكافل مجتمع بأكمله حتى سادوا العالم في مجال التقنية والاختراعات .
ولو نظرنا إلى التجربة الماليزية والتي تحارب حتى الآن لوجدناها تعاضد وتآزر من الشعب بأكمله ، لدرجة أن رئيس الدولة لا يقتني من الأشياء إلا الصناعات الماليزية ، بل حتى أثاث منزله من صناعة بلده ، وسوف تنجح هذه التجربة وقريباً يحين الموعد لتنسلخ ماليزيا مما يسمى بالعالم الثالث .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في يونيو 30, 2005, 06:52:39 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بالقديرة بلسم :)

  لقد زاد الموضوع حيويةً بوجودك أيتها الأخت الكريمة .

أعتذر لم أرى مشاركتك ووضعت مشاركتي قبل أن أقرأ ردك .

 أنا معك أختي الكريمة فيما تقولينه ، وهناك بدايات جميلة للسير قدماً نحو الهدف المنشود ، ولكن هناك بطء شديد في السير ونحن قادرون على الإسراع في هذه الأمور .

علماؤنا كثير ومفكرونا أكثر والأيدي العاملة أكثر وأكثر .. والناس تفهم أيتها الأخت الكريمة ..
فلماذا لا تكون خطواتنا أكبر ولو بالقليل ؟؟

 أعلم أن التسرع مُخِل والهدوء أفضل .. ولكن أيتها الكريمة بعض الهدوء يقتل .

 أليس كذلك .

 كم سعدت بوجودك هنا وفي أي مكان في المنتديات .

بارك الله فيك ونفع بك كثيراً .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: aman في يونيو 30, 2005, 11:41:38 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اقتباس

ويجب ألاَّ يربط المعلم الطالب به في كل أموره ليتعود على البحث والقراءة والاستنباط ، ويكون بالنسبة له مجرد إشارات نحو الطريق السليم .

أخي الود ..أوافقك الرأي
لكن لن نصل إلى هذه المرحلة حتى يتعلم طلابنا مهارات التفكير ولن يتعلموها إلا إذا أرادوا ..
الشعرة التي تقصم ظهر البعير هنا هي الإرادة ..إذا الشعب يوما أراد الحياة

وللمعلم أثر كبير في حياة الطالب وفي تشكيل إرادته وطريقة تفكيره. وكما قلت عزيزتي بلسم يجب أن نبدأ بأنفسنا..نحدد هدفنا الكبير ونسير باتجاهه. ومن الرائع لو يشارك المعلم طلابه طموحاتهم وأهدافهم بل ويخصص وقتا لهم ليسمعهم فالفجوة كبيرة بينهم ..

ننظر إلى مدرسينا وكأنهم من عالم آخر ..عالم جاد لا يضحك ولا يعيش بل يقرأ ويقرأ طوال النهار فنفر منهم حتى لا يجرونا إلى عالمهم القاسي .. هذه نظرة طلابنا .
فإذا شاركناهم أفكارنا وتشاركنا معهم بأفكارهم سنجد نقاط التقاء كثيرة بل وربما سيقدمون لنا العون في طريقنا وسيفهمونا وهذا يكفي كخطوة أولى  :)

لكم كل الشكر أخوتي على هذا الموضوع الجميل والقيم :)
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: الفيزيائية في يوليو 01, 2005, 08:27:57 صباحاً
نقاش جميل..

من الصعب أن تمتد أيدينا لمؤشر واحد يكون هو السبب.. فنحن نتكلم عن أسباب متشابكة والحلول أيضا متعددة..

نتكلم عن المدرسة.. نعم هناك مدراس كثيرة ترعى المواهب.. وأحسب نفسي أعمل في مثل هذه المدرسة.. وإن كانت أهلية.. المشكلة التي لن يشعر بها أحد.. أن (التدريس في المدارس الأهلية.. مهنة قاتلة ـ اسم مقالة ـ) بكل ما تعنيه هذه الجملة من معنى.. ولأضرب مثال عني.. عندما كنت سعيدة بوجودي في مثل هذه المدرسة.. إلا أني تفاجأت بأمور كثيرة.. وجدت معها أني كل قدراتي هي مشلولة ومقيدة رهن تصرف المدرسة فقط.. وإن حاولت فقط أن أفتح فمي بفكرة ولو صغيرة.. فإن العذاب والعمل المضني والشاق.. بل والسهر أحيانا هو ما سيكون مصيري (مع أن هذا موجود بدون أن أفتح فمي).. وهذا على حساب أمور هي أكثر أهمية.. كالتركيز على المادة العلمية نفسها.. سأترك الحديث عن هذا الموضوع حتى لا أتسرب إلى خارج نطاق الحوار..

نأتي إلى المنزل.. هناك أكثر من عامل ساعد على تقليل مهارات التفكير.. أذكر على سبيل المثال فقط : الأمهات والعاملات أيضا اللواتي يردن أن يرتحن من ضجيج أولادهن فيتركونهم أمام شاشات الفضائيات.. (وهذا على سبيل المثال فقط)

كمجتمع.. الطلاب والطالبات ليسوا أغبياء.. هم وهن يشعرن بمحدودية العمل ودور الواسطة و و و ... إنهم جميعا يفتقدن لمستقبل واضح المعالم....

وكما قال الأستاذ الود.. دور القراءة من حيث لا يخفى.. ولكن لننظر إلى ما هو مقدم للقراءة؟.. للنظر إلى الجودة.. بل والسعر المقدم أيضا.. خاصة إن كبر حجم العائلة....

هذا ما دار في ذهني على عجل..


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: balsam في يوليو 02, 2005, 12:33:33 مساءاً
الإخوة الأحبة..
هاأنا أعود لكم من جديد
لقد استوقفني كلام الأخت العزيزة "aman" عندما ذكرت  

اقتباس
ننظر إلى مدرسينا وكأنهم من عالم آخر ..عالم جاد لا يضحك ولا يعيش بل يقرأ ويقرأ طوال النهار فنفر منهم حتى لا يجرونا إلى عالمهم القاسي .. هذه نظرة طلابنا .


إن العلاقة بين الطالب والمدرس أصبحت مثل الأم وابنتها والأخت وأختها..بالنسبة لي الحمدالله أنا "قلبي مفتوح" و"بابي مفتوح"...وفي نهاية الفصل....قلت لطالباتي..مارأيكم أن نجلس معا جلسة غير رسمية ..فكانوا سعداء جدا بهذه الفكرة...وفعلا خرجنا خارج أسوار الجامعة...ورحنا إلى أحد المطاعم الفاخرة...وكانت جلسة عائلية رائعة...
وأعتقد أنه من المهم جدا أن تكون علاقة الطالب بالمدرس قوية....والطالب بإمكانه أن يكون ذكيا ويبدأ بهذه العلاقة :)

هذا مالدي الآن..
نعم أخي العزيز "الود"...أولا شكرا لترحيبك الحار الذي تحرجنا به دوما
ونعم نريد أن تسير العجلة بخطى أسرع من الآن..لكن الحمدالله أن المسيرة بدأت

العزيزة "الفيزيائية"...المدرسة التي أنت بها..ليست مقياس..فالخير موجود في الكثير من المدارس...وللأسف فسوء الإدارة أحيانا له تأثير سلبي على العملية التعليمية...أعانك الله على المهمة العظيمة التي تقومين بها.

تحياتي، المحبة دوما
balsam  :)
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو سلطان في يوليو 02, 2005, 04:37:37 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله : تحية طيبة

الموضوع هام جدا ...... والنقاشات متسلسلة بشكل رائع .

من واقع خبرتي في التعليم الثانوي ... أود ان أركز على نقاط اساسية تجعل  اساليب

التعليم ممهدة لانتاج طلابا قادرون على الابداع:

1 ـ لا تزال أساليب التقويم التقليدية هي الفيصل في توجه ابنائنا وبناتنا في متابعة

    دراستهم الجامعية..... الثانوية العامة .... امتحان .....اختبار ......لا نستطيع أن

   ننشيء جيلا قادرا على التفكير والابداع ونحن نحدد له ضمنا طريقة الاجابة ..المقصود

  هو حتى نجعل الطالب يقبل على العلم  للتعلم يجب ان نبعد البعبع الذي يجعل الطالب يتعلم

   بهدف النجاح او تحقيق درجة ما او اجتياز مرحلة ما .

2 ـ يجب ان يكون الطالب  هو محور العملية التعليمية التعلمية وليس المعلم : عندما يصبح

   دور المعلم هو ادارة النقاشات داخل الصف وليس القاء المعلومات بحيث يتم في النهاية

  التوصل واستنتاج المعلومات وليس قراءتها وحفظها .

3 ـ يجب ان تكون المدرسة مكان التعلم وليس الصف : عندما ينتمي الطالب لمدرسته وليس
 
لصفه فقط عندها يكون باستطاعته ان يزاول أنشطة عديدة منها البيئية والعلمية والادبية

والرياضية وبذلك يكون قادرا على التميز والابداع .

عرض الاخوة والاخوات مواقف عديدة ومشاهد حية من واقع خبراتهم ...ولكن دعوني انقل

لكم جانبا من واقع التعليم في دولة الامارات الحبيبة :

منذ حوال عشر سنوات بدأت فكرة المدارس الحكومية النموذجية بالظهور في المرحلة

الابتدائية ...... وها هي الآن وصلت الى المرحلة الثانوية(يوجد في كل امارة عشرة مدارس

 نموذجية على الأقل ) ، تعتمد هذه المدارس في أساليب التعليم على طريقة (  كورت )

باستخدام اساليب التعلم التعاوني والذاتي واستخدام أحدث تقنيات التعليم.نعم حققنا

نجاحات كبيرة ولكن الطريقة لا تزال في بداياتها ..... من الصعب جدا التغيير في فترة

زمنية قصيرة خاصة وان الطالب أو الطالبة لا يزال يعتمد على افكار مغروسة في اعماقه

ومن الصعب محوها وتحديدا أنه ( طالما يستطيع شراء أي شيء لماذا  يتعب نفسه  في

صنعه ) .

للموضوع بقية وآسف على الاطالة .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: ابو يوسف في يوليو 03, 2005, 12:11:16 صباحاً
السلام عليكم

اخوتي الكرام

جزاكم الله كل خير

ما رأيكم لو اتبعنا تسلسلا منظما؟

ولنبدأ بما بدأه الاخ العزيز ابو ابراهيم بسؤاله عن ماهية التدريس

ثم نتدرج في الامور حتى تكون مدارسنا محاضن للتفكير بإذن الله

:)
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في يوليو 03, 2005, 10:24:05 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 الأخوات الكريمات أمان وبلسم والفيزيائية .. لكم مني التقدير على هذه الآراء التي طرحتموها وحواركن الجميل .
 
 أسأل الله الكريم أن يجعل ما كتبتم في موازين حسناتك :)

 أخي الكريم .. أبو سلطان .. أشكرك على تواجدك وعلى كلامك وحوارك
 وكم يسعدنا مثل هذه النقاشات الهادفة والتي تصل بنا بإذن الله تعالى إلى ما نهفو إليه من أمل وسوف نصل بإذن الله تعالى .. ولكن سنبدأ بأنفسنا لنكون مناراً لمن معنا ومن خلفنا .

 لكم أحبتي كل الشكر والتقدير .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: أبو عمر في يوليو 03, 2005, 10:25:40 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 الأخ الحبيب أبو يوسف :)

 لك التقدير والاحترام .

 بالطريقة التي ذكرت أخي الحبيب ، نكون قد خطونا في طريقٍ مفيد نناقش فيه مشاكلنا وندعم فيه أعمالنا لكي نسير إلى الأمام بدون النظر إلى الوراء .

 أنا معك أخي الحبيب
  
 وبمشاركة الجميع ستتولد الأهداف المعلومات الجديدة التي سنسير عليها لنصل :) .

 لك كل الحب والتقدير أخي الكريم أبو يوسف .
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: mohammdalbakri في يوليو 21, 2005, 08:36:45 صباحاً
السلام عليكم واحيي ابن  خالي القدير محمدعمر واقول ان للكثير من الشباب وللاسف لايفكرون حول النعم التي حولهم وذلك بسبب عدم وجود المدارس والمعاهدالتي تنمي الفكر لدى البباب وللاسف
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 24, 2006, 09:03:06 صباحاً
همســــــــــــــة ...
/
/
/
الموضوع بــ/ تاريخ 26/6/2005

ورغم ذلك نحن لم نتأخر في القراءة والمتابعة ...

فالتأخر لدينا له مدلولــــه الخاص

....

أستاذنا ( الحاضر الغائب ) :// ألــود

ذكرت نقاط عدة تستوجب المناقشة والوقوف مطولًا لا مجرد مرور عابر ....

سأحاول أن أجد لنفسي مكانًا هنا / بينكــــــــم ....

فجزاك الله كل خير على جميل ما تكتب بما يحمله من عمق الفائدة ....

.....

QUOTE
ومما يؤسف حقاً أننا نعلم أن ديننا دين التفكير والعلم ، دين السؤال والطلب والاستنباط الغوص في بحور العلوم ومع هذا نجد أنفسنا في أواخر الأمم !!
فأين أهل الإبداع فينا وأين القوم الأول ؟؟
أوليس أجدادنا هم أهل التفكير ؟  أوليس عظمائنا هم من سادوا الأمم ؟
أوليس هم من قادوا البشرية لأجمل وأرقى العلوم ؟  وما النهضة التي نراها اليوم إلا امتداداً لهم .


أستاذي إنه لحقًا مؤسف بأن نعلم ولا نعمل ...

وديننا هو القول والتطبيق مع عمل ..!!

مؤسف أن نتخم أنفسنا بذكر السالفين ... ولا نجد لنا بقعة في نطاق إنجازاتهم  ....
....

بلــــى أجدادنا سادوا الأمم وهم أهل التفكير وخاصته ...

ربما هو الاكتفاء / التشبع .... من قادنا لتخاذل والتقاعس ...

ولست أدري هل نحن فعلًا وصلنا إلى حدّ التشبع ...!! أم أننا عدنا إلى ما قبل ثورة ^العلم ^ الأجداد؟؟

وربما أن التكاسل كان سببه الإمكانيات وعدم استثمار الطاقات المتوفرة والامكانات ....!!

إذ أن اعتمادنا على الغرب فكل ما يبتكروه من طُرقٍ نطبقه نحن دون النظر لمدى فعاليته في مجتمعاتنا ..!!

ومناسبته لما توافر من امكانات .. وربما نقص في خبرة التنسيق بين الموجود والمفروض ...





QUOTE
أليس من حقنا نحن كشعوب إسلامية على حكوماتنا أن تدعم مثل هؤلاء الأفذاذ لينيروا الطريق في تخصصاتهم إلى المشاهدين بدلاً من استعمارهم من محطات فارغة لا تنير إلا طريق الظلام وتقودنا إلى مهالك الأمور


بلى ../ من حقنا .. ومن حق حكوماتنا أيضًا أن تجد لنا صوتًا وفكرًا ...

فهي لن تتمكن من أن تطرق كل باب لتقترح تقديم الواجب ...!!

رغم أن الولاية / الحكم / الإمامة ...في السابق كانت أشدّ تواصل ....

ولكنّا لا ننسى بأن التكاثر له دوره وتوسع الأرض له أيضًا تأثيره ...

فلم يعد الإمام يحكم ألفًا أو عشرة ألاف بل ملايين ...!! هذا دون الحجاب الذي يحول بينه والرعيّة ...!!

.... أما بشأن المحاطات المحشوة بملامح الغرب الحاقدين على الدين وأهله

والتي باتت تنشر فيها أعذب الأصوات الشرقية والحسناوات المضلة فهذا له حكايته

ولن نسى بأن التمويل شعبي بالدرجة الأولى ..

يكفي المتابعين والمشاركين / هم من جلبوا الحظ الذي دفع الحكومات لــ/تقديم الواجب والامتيازات ..!!

ساحاتنا أصبحت عامرة لتخريب ما تبنيه الأسرة من قيّم ومناقض للمبادئ التي دعى إليها دين التوحيد ...!!

"" لا يغير الله ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم ""

وللأسف نجد استنكار / في المقابل هناك من يندد بها وهو من أكثر المصرين على المتابعة ....!!





QUOTE
سألت مرةً أحد الدكاترة الجامعة عن الفرق بين كتبنا وكتب الجامعات الأمريكية ( لأنه درس هناك ) فقال لي : إن الفرق بينهما أن كتبنا تضلل طالب العلم أكثر من أن تدله إلى الطريق وذلك بكثرة الحشو من كلامٍ لا فائدة منه ، وأما كتبهم فكأنك رجلٌ أعمى وأمسك بك رجلٌ وأخذك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه .

وذكر لي دكتور آخر حينما سألته عن الدكاترة هنا وهناك ، فقال لي : إن الذين هناك يعلمونك لأجل العلم أكثر من الحرص على المادة لأنها باختصار موفرة لهم من تلك الجامعات .


فعلًا ....

مناهجنا مليئة بالعبارات والكلام و مكتظة بالمعلومات ..لا انكر ما لتلك المعلومات من قيمة ولكن

للأسف ليس هنالك تنسيق بين الوقت وبين كثافة المنهج ...؟؟!!

والوقت هنا أقصد به الحصص الدراسيّة .... ونلاحظه الآن أيضًا في وقت المحاضرات وكثافة المطلوب ..!!

إذ يتوجب على المعلم أن يكثر الكلام خلال ساعة ويحشو رأس التلميذ بكم هائل من المعلومات

وفي النهاية نستودعكم الله ؟؟!!

هذا ليس عدلًا ...!!

المعلم ليس آله ليفرض عليه تعليم هذا الكم ...!! وفي وقت محدود ...

مهما كانت مقدرته واستطاعته لذلك ..!!

فهنالك تلميذ .. يجب أن يراعى حقه ... يجب ان يكون هنالك وقت تتم فيه مناقشة الدرس ..!!

يتم فيه الاستماع لأطروحات الطالب ....  وربما اعادة بعض المعلومات بطريقة تمكنه من الفهم لا الحفظ ...

... للأسف الشديد ... وكواقع مررت به ..

كنا نحفظ مادة الفيزياء .....!!!! المادة التي أكثر ما تهتم فيه الفهم ثم الفهم ثم الفهم ...

الوقت لدينا قليل والمادة مكثفة .. بالإضافة إلى الحاجة لمراجعة أوراق الإمتحانات الوزاريّة ,,,

سواء تلك التي تنتج في عامنا وتكون تجريبيّة أو أوراق امتحانات الأعوام السابقة ...!!

هذه كانت مشكلتنا وتفاقم الأمر في الثالث الثانوي بالنقص الذي حدث لمدرسيّ المادة ..

ما استدعى تأخير المنهاج لأكثر من أسبوعين ..!! وتكثيف المادة في أواخر الأيام ....!!

ناهيك أنني في الفصل الأول لم اكن أعتمد على معلم خصوصي ...

وتأتي المفاجأة الوزاية التي هزت طلاب ومدرسيّ السلطنة ....!!

إذ تم اعتماد الأسئلة على مستوى طلبة الفيزياء في مدرستنا ...

هذا ما قالته واضعة الامتحان مع المساعدين ..!!بعد ندم لما أظهرت النتائج .. ندم ولم يعد يجدي..!!

فعلًا

مدرستنا كانت تمتاز بالنابغين والتي لن أبالغ أن قلت

أن مستواهم يفوق مستوى الطالب الجامعي في ذات التخصص ...!!

وقدم الأمتحان كالعادة أسئلة لذوي المستوى الضعيف ولا تتعدى بضع أسئلة

تليها للمتوسطين ثم وما تبقى لنابغيــــــــين ...!! أي عدل هذا .....!!

أذكر أنني لسوء الوضع الذي مررنا به كنت أحفظ المادة مع القواعد والحمد لله وضعت كل ما حفظته في الورقة ..

والحمد لله كان الناتج جيد ولكن إن سألتني الآن عن المنهج فأنا لا أتذكر سوى رسومات ....!!

وما تعلمته من قبل أحدى المعلمات التي كانت تدخل الفيزياء إلى عقولنا بتحبيب شديد ...

أما ما تبقى فربنا يستر ...!!

ناهيك عن الكيمياء الذي أصبح لدينا كــ * كلّ وشكر * !!!!

...........

كذا أخوتي حينما عادوا لإكمال دراستهم في السلطنة بعد أن درسوا لعدة سنوات في المملكة المتحدة ...

وجدوا معاناة شديدة في الربط بين الوضع هنا وهناك ...!! واجهوا صعوبة بالغة ....

وخاصة الذي كان بالمرحلة الثانويّة  

ولكن بتوفيق من الله وبعد أن حاول أن يستفيد من طرقهم هنالك

بالإضافة إلى أن المواد التي تدرس في المدرسة التي كان ينتسب إليها باللغة الإنجليزية

اللهم الإسلامية واللغة العربيّة...!! حصل على المركز الأول على مستوى السلطنة بالنسبة للمدارس الخاصة ..

وقرر الالتحاق بالجامعات هنالك لأنه لم يقتنع بطرق التدريس هنا .....

فعلًا نجد معاناة .. و من يسمعنا !!!!!
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 24, 2006, 09:04:20 صباحاً
الأساتذة الأفاضل / اسمحوا لي بمداخلة بسيطة لما سطرتم من عميق الفائدة ...

أستاذي الأحيائي الكبير ....

صدقًا .. الاعتماد لدينا على حشو الطالب / آله إن صح التعبير ....

بالمعلومات الكلاميّة.... الجاهزة ... لا تحتاج إلى بحث أو تقصي ....

فقط خذ ..... ملأ دماغك ....!!!

والفائدة التي يجنيها كالفائدة التي يجنيها الطلبة الذين يمارسون حفظ الفيزياء ولا بأس بالرياضيات ...؟؟!!!

.
.
.
.
والأمرّ .. بعد المدارس هنالك تحول كبير إذ يقصف الرعد دون تراكمات سحب وإنذار حال ...!!

المنهاج والمواد التي تدرس تعتمد على الطالب وعلى البحث والتقصي أكثر من الاعتماد على المحاضر ..!!

المكتبة مليئة بالطلبة / يبحثون بين الارفف عن مجهول حتى طريقة البحث ... مجهولة ...!!

أو في اللابات ..!! يالله أفتح قوقل واستكشف ....!! كمان طريقة البحث مجهولة إلا من رحم ربي ...!!

فجـــــــــــــــــــــــوة كبيرة  نجدها ...

ولكن بدأ الحال يتحسن بتعليم طلبة الثانوية طرق البحث والاعتماد على المشاريع والبحوث أكثر ...

ورحم الله ايامناااااااا ..!!
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 24, 2006, 09:06:33 صباحاً
صباح مكلل بالنقااء

أختي ليا // ربما لدينا الحال أفضل إذن أن رسوم الكتب تتلاشي وقلّ ما تجدينها تباع ... ولكن يجب إعادتها ههههه

ولكن قد يجد الأخوة ذلك في الكليات والجامعات الخاصة ...!!

وهذا أمر طبيعي جدًا .......
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 24, 2006, 09:07:36 صباحاً
صباح الياسمين على الانقيــــــــــــاء

أستاذتي القدير / الفيــــــــــــــــــزيائــــــــــــــــــــيّة...!!
 
صحيح نظامنا أجنبيّ ولكن هذا مقصور على الجامعات والمدارس الخاصة أما الحكوميّة فلا ..

وهنا يكمن الفرق ..!!

مسلّمات ....ودون الاعتماد على التفكير .. من برأيك السبب ؟؟!!

الطالب ؟؟

الهيئة التدريسيّة ؟؟

النظام ؟؟

الوقـــــــــت والمنهاج ؟؟؟!!

نحتاج إلى حصص لمهارات التفكير.....!!

أكثر من المهارات التي يجب أن ندخل فيها القاعة لتخرج المعلمة وتتركنا نصول ونجول ...!! بلا فائدة ترجى ..!!

لا هي معنا ولا مسموح لنا اصطحاب أي كتاب ....!!

فالمهارات الحياتيّة في أيامنا كانت هكذا ... رحم الله أيامنا ..!!
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يوليو 24, 2006, 09:09:13 صباحاً
أستاذي القدير // أبو يوسف ...

نعم يتعلق بمن يقرأ الكتاب وكيف يقرأه ولكن أعود لنقطة الوقت ...

فهل يعقل أن يشحن الكتاب بالكلمات والعبارات الطويلة المسهبة

ويطلب من الطالب فهمها لا حفظها في وقت أقل من المفروض !!!!

أتمنى أن نجد لطلبك مكانًا هناا فعلًا نحتاج للملمة الموضوع من مختلف جوانبه !!!

 :)
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: الدمع في يناير 27, 2007, 04:00:14 مساءاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
 في الحقيقة أنني تفاجئت من هذا الموضوع وم أسلوب الحوار فيه بشكل جماعي ومفيد ورائع وهادئ وتركيز على نقاط حساسة ..

 أين أنتم عنه أيها الأخوة الكرام .. لماذا لا تُكملون الحوار فيه ؟

  لا أدري كيف أخبركم بجميل ما قرأت لكم هنا ، وعظيم ما استفدت منكم هنا
 
 وسوف أراسل كل من كتب هنا ليعود غلى القراءة من جديد لهذا الموضوع والنقاش في بعض النقاط التي أثيرت هنا :)

 لكم مني جزيل الشكر

 أخوكم .. الدمع
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: كــــــــــروانة في يناير 28, 2007, 04:42:36 صباحاً
يسم الله الرحمان الحيم ..
وبعد..
بداية شكرا لك عالموضوع القيم استاذي الود .
كما تفضلت فأن القرأه شي مهم فهوا نمو عقلي وارتقاء شخصي عدا عن ذالك فهوا عنوانة ( كيفــما اراد حددة) . ولكن اليس من الممكن ان تكون
هناك اسباب تعرقل النمو العقلي الجيد في مجتمعاتنا ؟؟
اتمنى ان لايأخذ كلامي على محمل شخصي بالنسبة للمعلمين لانهم يعدون واحد من ابرز معوقات
النمو العقلي . طبعآ ليس كل المعلمين ولاكن معضمهم , فهم يقدمون رسالتهم بطريقة جدآ خاطئه للاسف مما تترك اثر سلبي دا الطفل عن العلم منذ البدأ فالمعلم او المعلمة بادرا اذا ما استقبل الطفل بأبتسامة قبل الدرس فهو يدخل الى الفصل بمجموعة من الشحنات السلبية الناتجة عن التوترات فيقوم
الطفل بأستقبال تلك الشحنات الالفضية قبل بدا الدرس فيستقبل الدرس مغصوب فالمعلمون لايحببو الطفل بالعلم بتلك الطريق على العكس فهوا تعود منه على الالتزام بالمقررات المفروظة علية بالاكراه
كذالك الوالدين بالمنزل نادرا ان تحدثو مع الطفل عن حب العلم والتثقف ومدى فائدته فنتيجة ذالك
لايقرأ الطفل اي كتب اخرى ولايقدم عليه , وذالك الى ان يكبر على ذالك الحال والفكرا عن العلم
والتعلم فالعلم من وجهت نظرهم إلزامي مكروه ولايقومون بغير مقرراتهم . فكيف لهم بعد ذالك ان
يميلون للقرأه والتثقف . والمناهج التعليمية لايوجد فيها اي بحوثات الى نادرآ . فالمعلمون المناهج التعليمية والوالدين ايضآ خلف تعرقل النو العقلي وحب التعلم ...
وأخيرا اضم صوتي لا وبأعلى صوت لاابو يوسف على ان هاذي مسئلة مهمة يحتاج  لها نقاش وحلول بالمنتدى الذي دعى الية
وشكرا لكم ...
العنوان: أين محاضن التفكير ؟؟؟
أرسل بواسطة: عاشقة الأقصى في يناير 28, 2007, 09:50:56 صباحاً
بــاركـ الله فيكُمـ على رفع الموضوع ..

نحن بأنتظــأر الأستــاذ ألود حتــى يُكمِل النقــاش ..

وبانتظــار بقيّة الأســتاتِذة الذين أضــافوا الكثــير و المميّز ..
 :203: