المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية => الموضوع حرر بواسطة: ابو اثير في أغسطس 13, 2002, 04:30:34 صباحاً

العنوان: الوضع الانتباهي !!!!
أرسل بواسطة: ابو اثير في أغسطس 13, 2002, 04:30:34 صباحاً
إن الجسم البشري واحساسات الحواس هما الأساس العضوي الذي يقوم عليه الانتباه  .
     وينطوي الانتباه المركز عادة على وضع جسمي Physical set  خاص . فأعضاء الحس تتهيأ وتتكيف لأدراك حسي عضلي ، ويزداد التوتر العضلي ، خاصة حول الرقبة والأكتاف ، وتتوقف الحركات الجسمية الصغيرة ، ويصبح التنفس أسرع ، ويميل الفرد إذا كان جالساً ، إلى الانحناء نحو الأمام ، وإذا أستثير الانتباه بقوة ، فإن الوضع يتخذ بصورة لاشعورية . ويرى  حويش            أن الانتباه له صلة بعمق الشهيق ، وحبس النفس ، والمدة التي يستغرقها الزفير . كما أن التنفس المتقطع لا يساعد على المواظبة في توجيه الانتباه ،لا نه دليل الحالة العصبية .  
      بينما يعبر عن الانتباه خارجياًً في وضعية خاصة  وبحركات خاصة لعضلات الوجه التي يمكن ملاحظتها بسهولة والتي يمكن أن نحكم بواسطتها قيما يتعلق بدرجة انتباه الفرد   .
          ويشير سلوفسكي إلى أن حركة الوجه للمستغرق في أفكاره تتميز بافتراق محاور العينين وبارتخاء الجسد ، ولذلك فإن المربي يجب أن يتعلم تحديد بدء شرود الانتباه بحركات عضلات الوجه وبالوضعية ، وتوجيهه من غير أن ينتظر الانفصال الكامل للتلميذ عن سير الدرس .