المنتديات العلمية

المنتديات العلمية => منتدى علوم الأرض => الموضوع حرر بواسطة: الديناصور في أغسطس 20, 2005, 01:15:00 مساءاً

العنوان: حلقة مفقودة بين الديناصورات والطيور؟
أرسل بواسطة: الديناصور في أغسطس 20, 2005, 01:15:00 مساءاً
حلقة مفقودة بين الديناصورات والطيور؟
 كان يقفز في الهواء ولا يضرب بأجنحته
أثار اكتشاف جديد لحفرية ديناصور له أربعة أجنحة وريش تساؤلات حول أصول الحيوانات الطائرة.
وقد عاش الديناصور الذي يبلغ حجم الديك الرومي في الأشجار قبل حوالي 130 مليون سنة، واستخدم أجنحته وذيله الطويل للتنقل من فرع إلى فرع.



أنه يعطينا دليلا آخر على كيفية بدء الطيران

د. أنجيلا ميلنر، متحف التاريخ الطبيعي وتنتمي الحفريات الست التي عُثِر عليها إلى عائلة جديدة من الديناصورات ربما لعبت دورا في تطور الطيور.
وقد كشف عن الحفريات في لياونينج بالصين - وهو مكان قدم حفريات مدهشة لديناصورات شبيهة بالطيور.

ووجه الإثارة في الكشف الجديد هو أنه يؤيد نظرية قديمة بأن الطيور تطورت من حيوانات رباعية الأجنحة ساكنة للأشجار.

وقد أثيرت الفكرة لأول مرة عام 1915، دون أن يعثر على حفريات تؤيدها.

وطبقا للفريق الصيني الذي عثر على الحفريات - الذي يقوده زينج زو من معهد علم الحفريات الفقارية وأنثروبولوجيا الحفريات في بكين - فإن العثور على تلك الحفريات يقدم أول معلومات في هذا الشأن.

وقال العلماء المشاركون في الاكتشاف "إنه على الرغم من أن النظرية التي ترجح أن الديناصورات هي أصل الطيور مقبولة على نطاق واسع، فإن النقاش لا يزال مستمرا حول الكيفية التي تعلم بها أسلاف الطيور الطيران من الأصل."

وتقول د. أنجيلا ميلنر من متحف التاريخ الطبيعي في لندن إن الافتراض هو أن الديناصورات مرت بمرحلة كانت فيها قادرة على القفز من فرع إلى آخر قبل أن تتعلم الطيران بطرفين أماميين.

معسكرات متنافسة

وسوف يعاود علماء الآن النظر مرة ثانية في الحفريات الخاصة بأول طائر، أركيوبتريكس، لمعرفة إذا كان هناك بقايا لأجنحة خلفية.

وقال د. ميلنر لـ بي بي سي إن "أهمية هذا الكشف هو أنه يعطينا دليلا آخر على كيفية بدء الطيران."


 في حجم الديك الرومي وأضافت: "واضح أن هذا ديناصور صغير، لكنه مزود بما يمكنه من التسلق وبريش متطور جيدا على أذرعه، لها قدرة على الطيران، ومدعمة بريش انزلاق على رجليه الخلفيتين.
وقد أثار السؤال حول كيفية نشأة الطيران أكثر النقاشات حموا. وينتمي عدة خبراء ديناصورات إلى معسكر منافس يرى أن الطيور تطورت من ديناصورات أرضية تتمتع بأطراف خلفية مكيفة للجري.